أخبار وتقارير..أميركا تعاقب لبنانيين وسوريين يمولون «حزب الله» بالكبتاغون..تقرير: إسرائيل أعدّت خطة منذ 20 عاماً لضرب إيران بصواريخ بعيدة المدى وقنابل خارقة.."نتنياهو صادق على ضرب عدة أهداف إيرانية"..بوريل: قمة بروكسل أكدت أولوية وقف النار في غزة ولبنان..كوريا الشمالية تؤكد تفجير طرق تربطها بجارتها الجنوبية..شولتس يرى أن «طهران تلعب بالنار»..«كسر للجليد»..وزير الخارجية الهندي في باكستان..مخاوف أميركية من اندلاع أعمال عنف بعد الانتخابات..«خطة نصر» أوكرانية من دون تنازل عن أراضٍ تتضمن «الانضمام للناتو»..موسكو تصفها «بالعابرة»..

تاريخ الإضافة الخميس 17 تشرين الأول 2024 - 7:01 ص    التعليقات 0    القسم دولية

        


أميركا تعاقب لبنانيين وسوريين يمولون «حزب الله» بالكبتاغون..

3 أفراد و4 شركات استخدموا واجهات للتهرب من العقوبات

الشرق الاوسط...واشنطن: علي بردى... فرضت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، عقوبات جديدة على ثلاثة أفراد وأربع شركات لما قالت إنه لدورهم في شبكة للتهرب من العقوبات الأميركية، والحصول على عائدات لـ«حزب الله» المصنف «جماعة إرهابية» في الولايات المتحدة. وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان، بأن العقوبات تشمل أيضاً «ثلاثة أفراد متورطين في الإنتاج غير المشروع والاتجار بالكبتاغون»، موضحاً أن «هذا المنشط الخطير والمسبب للإدمان يضر بالمجتمعات والبلدان في كل أنحاء المنطقة وخارجها، وهو مصدر تمويل للنظام السوري وداعميه، بما في ذلك (حزب الله)». وأكد أن «الولايات المتحدة ثابتة في التزامها تعطيل وصول (حزب الله) إلى النظام المالي الدولي وطرقه المختلفة لتوليد الإيرادات، التي تستخدمها المجموعة المدعومة من إيران لتمويل عنفها». وأضاف أن الولايات المتحدة «ستواصل أيضاً استهداف تجارة الكبتاغون غير المشروعة في المنطقة، التي أصبحت مؤسسة غير مشروعة بمليارات الدولارات يديرها جزئياً كبار أعضاء النظام السوري». وأوضح بيان لوزارة الخزانة الأميركية أن «التحرك استهدف ثلاثة أفراد مرتبطين بالذراع التمويلية لـ(حزب الله) وأربع شركات مقرها لبنان مسجلة لإخفاء روابطها بالجماعة اللبنانية». وأشار إلى أن «الأفراد الثلاثة الضالعين في إنتاج وبيع الأمفيتامين المعروف باسم كبتاغون (...) قدموا تمويلاً لنظام الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه، بما في ذلك (حزب الله)». وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، برادلي سميث، إن التحرك الأميركي «يسلط الضوء على نفوذ (حزب الله) لزعزعة الاستقرار داخل لبنان وفي المنطقة الأوسع».

العقوبات بالأسماء

واستهدفت وزارة الخزانة الأميركية من تسميهم «الأفراد المتورطين بشكل مباشر أو غير مباشر في عمليات تمويل (حزب الله) التي توفر إيرادات بالغة الأهمية للمنظمة»، وبينهم محمد قاسم البزال ومحمد قصير (الذي قتل أخيراً في غارة إسرائيلية)، علماً بأن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية فرض عقوبات على البزال منذ أعوام. وكشفت أنه «في مواجهة الضغوط المستمرة من هذه العقوبات، استخدم (حزب الله) تكتيكات التهرب من العقوبات مثل نقل ملكية شركات مختلفة إلى زملاء أو أقارب؛ في محاولة لإخفاء اهتمام (حزب الله) بهذه الشركات المدرة للدخل»، لافتة إلى «مسؤولين ماليين إضافيين لـ(حزب الله) متنكرين في هيئة أصحاب أعمال لبنانيين عاديين، بالإضافة إلى العديد من شركاتهم». وسمى سيلفانا عطوي التي تعمل سكرتيرة لمسؤول فريق التمويل لدى البزال وشركات مرتبطة به، مثل شركة «ألوميكس ش.م.ل»، التي فرضت عليها عقوبات عام 2019 وشركة «كونسيبتو سكرين ش.م.ل أوفشور». كما تشمل العقوبات حيدر حسام الدين عبد الغفار الذي وصفته وزارة الخزانة الأميركية بأنه «مسؤول فريق التمويل لـ(حزب الله)، والمالك القانوني لشركة غلوبال ترايدلاين اللبنانية التي تعمل في استيراد المنتجات الغذائية إلى لبنان وإعادة تسميتها وبيعها لتوليد الأرباح لـ(حزب الله)». وأضافت أن «غفار يدير أو يتحكم بشركة ليبان وي لإنتاج الألبان ضمن شبكة فريق التمويل لـ(حزب الله)»، وكذلك حسام حمادة الذي وصفته بأنه «رجل أعمال وشريك في فريق تمويل (حزب الله)». وسمّت الخزانة خلدون حمية باعتباره «تاجر مخدرات مقيماً في لبنان وله علاقات بـ(حزب الله) والفرقة الرابعة في الجيش السوري»، مضيفة أنه «المسيطر على معامل الكبتاغون في السيدة زينب السورية». كما أنه «في تأمين مرور آمن لعائدات بيع الكبتاغون إلى مكتب غسان بلال، وهو مستشار رئيسي لماهر الأسد، شقيق بشار الأسد». وأدرج في العقوبات أيضاً المواطن السوري راجي فلحوط باعتباره «زعيم عصابة عملت مع مديرية المخابرات العسكرية السورية و(حزب الله)» ورجل الأعمال عبد اللطيف حميدي الذي يملك مصنع لفافات ورق في حلب والذي عمل كشركة واجهة للاتجار بالكبتاغون.

تقرير: إسرائيل أعدّت خطة منذ 20 عاماً لضرب إيران بصواريخ بعيدة المدى وقنابل خارقة

تل أبيب: «الشرق الأوسط»... قالت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية إن إسرائيل أعدت خطّة سرية منذ 20 عاماً لضرب إيران؛ تعتمد على أسلحة متطورة أنفقت عليها مليارات الدولارات. وأضافت: «أن المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية عملت على التحضير لضربة محتملة على إيران، وطوّرت ذخائر متخصصة، ولم يتم الكشف عن بعض هذه القدرات إلا بعد بيعها لقوات أجنبية». ولفتت إلى تنفيذ إسرائيل ضربة ضد الحوثيين في اليمن، الشهر الماضي، بطائرات من طراز «F-15»، انطلقت من قاعدة تبعد 1800 كيلومتر، لتستعرض مهاراتها. وقد تم تعديل هذه الطائرات، المُصممة في البداية للقتال الجوي، في إسرائيل لتنفيذ مهام تلك الضربة، كما جرى تجهيزها لحمل ذخائر حديثة من الشركات المصنعة الأميركية والإسرائيلية. ومع ذلك، فإن الهجوم على إيران يُمثل تحدياً أكثر تعقيداً، على الرغم من المسافة المتشابهة. وقالت إن المنشآت النووية الإيرانية وقواعد الصواريخ الباليستية تحت الأرض، على النقيض من الأهداف الأقل حماية، مثل محطات النفط، وإضافة إلى ذلك، تدير إيران نظام دفاع جوياً متقدماً، جرى تطويره محلياً. ووفقاً لادعاءاتهم، التي لم يتم اختبارها بعد، فإن هذا النظام يطابق قدرات الأنظمة الروسية مثل «S-300»، التي يمكنها اعتراض الصواريخ التي تطلقها إسرائيل. ومع ذلك، فإن الضربة التي نفّذتها إسرائيل على أصفهان بعد هجوم إيران في أبريل (نيسان) لم يتم اعتراضها بواسطة هذه الدفاعات. وتحتفظ إيران بأسطول قديم، بما في ذلك طائرات «ميغ-29» الروسية، وطائرات «إف-14» الأميركية، من عهد الشاه، التي تستمر في العمل على الرغم من العقوبات الدولية. وفي ضوء هذه التحديات، أمضت القوات الإسرائيلية 20 عاماً في الاستعداد لضربة محتملة على إيران، واستثمرت مليارات الدولارات. وتشمل هذه الاستثمارات تطوير الذخائر المتخصصة، التي رفضت الولايات المتحدة حتى بيع بعضها لإسرائيل، فضلاً عن الابتكارات غير المتاحة للولايات المتحدة.

القصف من مسافة 1800 كيلومتر

وتنفذ القوات الأميركية والروسية عادة ضربات من مسافة نحو 1800 كيلومتر باستخدام صواريخ «كروز» وقاذفات القنابل، ومع ذلك، خصصت إسرائيل أجزاء كبيرة من مساعداتها الأميركية لشراء طائرات مقاتلة قادرة على الطيران لمدة ساعتين، بدءاً من سرب «F-15I» المتقدم إلى 4 أسراب «F-16I». وطورت شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية خزانات وقود بشكل خاص لهذه الطائرات، ما عزز مداها. وتشير التقارير الأجنبية إلى أن إسرائيل طوّرت خزانات وقود قابلة للفصل لطائرات «F-35»، ما مكّنها من الوصول إلى إيران، مع الحفاظ على قدرات التخفي. ومن دون هذه الخزانات يكون مداها غير كافٍ، وتعرض خزانات الوقود الموجودة تحت الأجنحة كثيراً من قدرتها على التخفي للخطر.

صواريخ هجومية بعيدة المدى

وفي أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كشفت إسرائيل عن صاروخين هجوميين بعيدي المدى -«رامبيج» و«روكس»- يتم إطلاقهما من طائرات مقاتلة، وفي حين تظل التفاصيل، مثل مداهما الدقيق، غير واضحة، فمن المعروف أن مداهما يصل إلى مئات الكيلومترات، ما يسمح بضربات من خارج نطاق الدفاعات الإيرانية. وتُحلق هذه الصواريخ بسرعات تفوق سرعة الصوت، ما يقلل من أوقات تنبيه العدو، ويُعقّد جهود الاعتراض، الأمر الذي يزيد من فرصها في ضرب الهدف. وتشير مصادر أجنبية إلى أن إسرائيل لديها نظام صواريخ «أرض-أرض»، مزود برؤوس حربية تقليدية ونووية، يُعرف باسم صواريخ «أريحا». وعلى الرغم من مئات الصواريخ الباليستية التي أطلقتها إيران تجاه إسرائيل، فإن احتمال استخدام إسرائيل لهذه الصواريخ في ضربة يبدو منخفضاً. وتُحافظ إسرائيل على سياسة الغموض فيما يتعلق بقدراتها في هذا المجال، وغالباً ما تعلن عن اختبارات أثناء عمليات الإطلاق من قاعدتها في «بلماخيم»، ولكن الكشف عن منصة إطلاق الأقمار الصناعية «شافيت» في عام 1988 أكد القدرات الباليستية الإسرائيلية بعيدة المدى؛ حيث يمكن تعديل أي منصة لإطلاق الأقمار الصناعية للاستخدام العسكري، ومن ثم، فمن المتوقع أن تظل هذه الصواريخ بعيدة المنال في الوقت الحالي. وإضافة إلى ذلك، طوّرت شركة «إلبيت» قنابل خارقة للتحصينات، تُسمى «500MPR»، قادرة على اختراق ما يصل إلى 4 أمتار من الخرسانات، وهذه القنابل، التي جرى اختبارها على طائرات «F-15I»، لها مدى أقصر، يصل إلى بضع عشرات من الكيلومترات بناءً على طريقة الإطلاق. وكذلك هناك صاروخ من طراز «PopEye Turbo» بمدى 1500 كيلومتر، وهو مصمم للإطلاق من الغواصات البحرية الإسرائيلية، وقادر على حمل رؤوس حربية تقليدية ونووية. ويسمح هذا المدى للغواصات الإسرائيلية بضرب إيران من البحر الأحمر أو بحر العرب دون الدخول إلى الخليج. ووفقاً للصحيفة، فإن تصدير هذه الذخائر إلى عملاء أجانب موثوق بهم يسمح للشركات الإسرائيلية بإعادة الاستثمار في تطوير الصواريخ والقنابل، ما يقلل التكاليف على وزارة الدفاع الإسرائيلية. ومن المرجح أن يجري تخزين الذخائر غير المعلنة في مستودعات القوات الجوية الإسرائيلية، في انتظار اللحظة المناسبة.

"نتنياهو صادق على ضرب عدة أهداف إيرانية"..مسؤول يعلن..

دبي - العربية.نت..وسط ترقب رد تل أبيب على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في 1 أكتوبر الحالي، صرح مصدر إسرائيلي الأربعاء أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صادق على ضرب مجموعة من الأهداف الإيرانية. غير أنه لم يدل بمزيد من التفاصيل لشبكة ABC News حول الأهداف المحددة. كما أنه لم يعلق على ما إذا كانت تلك الأهداف عسكرية إيرانية بحتة.

خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة

يأتي ذلك فيما رجح مسؤولون أميركيون أن يأتي الرد الإسرائيلي الذي بات جاهزاً، على الهجوم الصاروخي الإيراني، خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة. فقد توقع المسؤولون أن ترد إسرائيل قبل الخامس من نوفمبر موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، وفق ما نقلت شبكة "سي أن أن"، الأربعاء.

نقاش مكثف

كما أوضحوا أن الجدول الزمني للرد الإسرائيلي ومستواه كان موضع نقاش مكثف داخل الحكومة الإسرائيلية، لافتين إلى أنه لا يرتبط بشكل مباشر بتوقيت الانتخابات الأميركية، لكنه يأخذها بعين الاعتبار. إذ يبدو أن نتنياهو بات يعي حجم تداعيات الرد المحتملة داخل الولايات المتحدة.

"تطمينات"

وكان مسؤولان أميركيان قد أكدا في وقت سابق، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعتقد أنها حازت على تطمينات من إسرائيل بأنها لن تهاجم مواقع نووية أو نفطية إيرانية. كما ألمحا إلى أن واشنطن تعتقد أن إرسال بطارية منظومة الدفاع الجوي الصاروخي (ثاد) إلى تل أبيب، ونحو 100 جندي لتشغيلها أدى لتهدئة بعض المخاوف الإسرائيلية بشأن رد انتقامي إيراني محتمل وقضايا أمنية عامة. علماً أن بايدن كان أعلن صراحة، الأسبوع الماضي، أنه يرفض ضرب المنشآت النفطية أو النووية في إيران، وحث نتنياهو على عدم التصعيد بشكل كبير على الرغم من دعمه ما وصفه بحق إسرائيل في الرد والدفاع عن نفسها.

"دقيق ومؤلم"

في حين كرر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، التشديد على أن رد بلاده سيكون "دقيقاً ومؤلماً"، مضيفاً في الوقت عينه أنه ليس من مص لحة تل أبيب فتح جبهات جديدة وحروب أخرى. كما شدد العديد من المسؤولين الإسرائيليين سابقاً على أن الرد سيكون قوياً ومفاجئاً. في حين ألمحت بعض المصادر الإسرائيلية إلى إمكانية أن تشمل الضربات محطات نفطية وكهربائية، فضلاً عن منشآت نووية، رغم معارضة واشنطن. في المقابل، هددت طهران بـ"رد أقوى من هجوم الأول من أكتوبر على أي اعتداء إسرائيلي".

بوريل: قمة بروكسل أكدت أولوية وقف النار في غزة ولبنان

دبي - العربية.نت.. في ختام القمة الخليجية الأوروبية التي عقدت في بروكسل، الأربعاء، شدد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على أن مجلس التعاون الخليجي شريك استراتيجي للأمن الإقليمي. وقال خلال مؤتمر صحافي، إن القمة الأوروبية الخليجية أكدت أن الأولوية لوقف النار في غزة ولبنان. فيما أضاف: "ندين بشدة الهجمات التي تطال قوات اليونيفيل في لبنان". من جهته أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أنه لم تجر محادثات أو تواصل مع أي من الأطراف في الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وقال إنه "فيما يتعلق بآفاق المفاوضات... خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية، لم يكن هناك تواصل أو محادثات على الإطلاق، ونحن نتحرك في نفس الدائرة وسط صمت من جميع الأطراف"، وفق رويترز.

غزة ولبنان والضفة

أتى ذلك بعد أن شدد البيان الختامي لأعمال القمة الخليجية الأوروبية على ضرورة الالتزام بمواصلة مفاوضات إعفاء الرعايا الخليجيين من تأشيرة الشنغن، وتأكيد استضافة السعودية النسخة الثانية من القمة في عام 2026، وأهمية إطلاق حوار إقليمي بين الجانبين لتعزيز الأمن والاستقرار. وأكد البيان ضرورة وقف النار في غزة ولبنان، فضلاً عن التشديد على أهمية حل الدولتين بصفته الطريق الوحيد لضمان السلام في المنطقة، فيما دان القادة والرؤساء المشاركون في أعمال القمة الهجمات ضد المدنيين والبنى التحتية في قطاع غزة. كما أعرب القادة والرؤساء في بروكسل عن قلقهم من العمليات العسكرية في الضفة الغربية، وأبدوا استعدادهم في الوقت ذاته من أجل بناء شراكة القرن الـ21 الاستراتيجية، موضحين أنهما سيعملان معاً لتعزيز الأمن والازدهار العالمي والإقليمي.

حوار استراتيجي

كذلك حمل البيان جملة إشادات بالجهود السعودية من أجل دفع الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي للأزمة، فضلاً عن الإشادة بمبادرة السعودية بإطلاق تحالف دعم حل الدولتين، التشديد على أهمية حرية الملاحة في البحر الأحمر. وأكد أيضاً أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701. فيما أعلنت القمة الخليجية-الأوروبية إطلاق حوار استراتيجي لتسهيل التجارة والاستثمار بين دول الخليج وأوروبا، ومواصلة المفاوضات للتوصل إلى اتفاقية تجارة حرة بين التكتلَيْن. يشار إلى أن هذه القمة بين قادة التكتل الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والإمارات والكويت وعمان وقطر) هي الأولى من نوعها.

كوريا الشمالية تؤكد تفجير طرق تربطها بجارتها الجنوبية

الحرة / وكالات – واشنطن.. وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية قالت إن هذه الطرق التي كانت تستخدم في السابق للتجارة بين البلدين باتت "مغلقة تماما بواسطة التفجيرات"....... أكدت كوريا الشمالية، الأربعاء، أنها فجرت طرقا وخطوط سكك حديد تربطها بـ"الدولة المعادية" كوريا الجنوبية، مؤكدة بذلك ما أعلنته سيول، الثلاثاء. وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن هذه الطرق التي كانت تستخدم في السابق للتجارة بين البلدين باتت "مغلقة تماما بواسطة التفجيرات"، وفق ما نقلته فرانس برس. وكانت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية قالت، الثلاثاء، إن "كوريا الشمالية فجرت أجزاء من طريق غيونغوي ودونغهاي شمال خط ترسيم الحدود العسكري"، في حلقة جديدة من مسلسل التوتر المتصاعد بين البلدين. ونشر الجيش الكوري الجنوبي مقاطع فيديو تظهر القوات الشمالية وهي تقوم بتفجير أجزاء من مسلكي الطريق وحفارات في أحدهما. ونددت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية باستفزاز "غير طبيعي بتاتا"، مذكرة بأن سيول هي التي مولت إلى حد بعيد بناء هذه الطرق.

كوريا الشمالية تعلن تطوّع أكثر من مليون شخص في الجيش هذا الأسبوع

«الشرق الأوسط» سيول: «الشرق الأوسط».. أعلنت كوريا الشمالية، الأربعاء، أن أكثر من مليون شاب تطوّعوا للانضمام إلى الجيش، هذا الأسبوع، بعدما اتّهمت بيونغ يانغ الجيش الكوري الجنوبي بإرسال مسيّرات إلى مجالها الجوي. فجّرت بيونغ يانغ، الثلاثاء، طرقات تحمل أهمية رمزية وسككاً حديدية تربط بين الكوريتين، بعدما حذّرت من أن أي تحليق للمسيّرات سيُعدّ إعلان حرب، وأمرت الجنود المتمركزين عند الحدود بالاستعداد لإطلاق النار، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». ونفت سيول أن تكون أرسلت المسيّرات، لكن بيونغ يانغ تؤكد أن لديها «أدلة واضحة» على ضلوع جارتها الجنوبية رسمياً في إرسال المسيّرات، التي يُعتقد أنها تحمل منشورات دعائية مناهضة للنظام أُلقيت فوق عاصمة كوريا الشمالية. وقالت وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية إن «ملايين الشباب انضموا إلى النضال عبر البلاد للقضاء على حثالة جمهورية كوريا، الذين قاموا بعمل استفزازي خطِر بانتهاك سيادة جمهورية كوريا الشعبية عبر تسلل للمسيّرات». وأفادت بأن أكثر من 1.4 مليون مسؤول من رابطة الشباب والطلاب من أنحاء كوريا الشمالية تطوّعوا للانضمام أو العودة إلى الجيش الشعبي الكوري في 14 و15 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي. وتفرض كوريا الشمالية خدمة عسكرية إلزامية مطوَّلة على جميع الرجال، وسبق أن أعلنت عن موجات تطوّع، خلال فترات شهدت ارتفاعاً في منسوب التوتر مع سيول أو واشنطن. ولم تتضح بعدُ الجهة التي تقف وراء المسيّرات، لكن طالما أرسل ناشطون كوريون جنوبيون بالونات تحمل منشورات مناهضة للنظام في بيونغ يانغ عبر الحدود، وهو تكتيك يثير حفيظة الشطر الشمالي الذي ردّ بإرسال بالونات محمّلة بالنفايات إلى الجارة الجنوبية. وتتحرّك السلطات الكورية الجنوبية في المناطق القريبة من الحدود مع الشمال؛ لمنع الناشطين من إطلاق البالونات. ومن أجل حماية مواطنيها، ستصنّف حكومة غيونغي المحلية كلا من يونتشيون وغيمبو وباجو على أنها «مناطق خطر خاصة»، حيث يمكن أن «يخضع أي شخص يرسل منشورات إلى الشمال، لتحقيق جنائي»، وفق ما أفاد مسؤول في مقاطعة غيونغي، «وكالة الصحافة الفرنسية». وقالت حكومة المقاطعة، في بيان، إنها تَعدّ «توزيع منشورات مناهِضة للشمال عملاً خطراً يتسبب بأزمة، وبإمكانه أن يشعل نزاعاً عسكرياً».

شولتس يرى أن «طهران تلعب بالنار»

بيربوك تُبرّر قتل إسرائيل لمدنيي غزة

الراي.... برّرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، مساء الثلاثاء، قتل إسرائيل، المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، بقصف المناطق التي يعيشون فيها، إذا كان هناك «إرهابيون يسيئون استخدامها». وقالت بيربوك، أمام البرلمان (البوندستاغ)، لمناسبة الذكرى الأولى للهجوم الذي شنته حركة «حماس» على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، إن حق الدفاع عن النفس «لا يعني مهاجمة الإرهابيين بل تدميرهم حتى لو كان هنالك مدنيون»، مضيفة «عندما يختبئ عناصر حماس بين الناس وخلف المدارس، فإن الأماكن المدنية تفقد وضع الحماية لأن الإرهابيين ينتهكونها». وتابعت «لقد أوضحت في الأمم المتحدة أن المواقع المدنية قد تخسر وضعها المحمي هذا إذا أساء الإرهابيون استخدام هذا الوضع». واعتبرت أن «أمن إسرائيل جزء من مصلحة برلين»، بصرف النظر عمن يتولى السلطة في ألمانيا، فهي ليست مسألة حزبية. في المقابل، أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، أن تصريحات بيربوك «تعد خروجاً عن القيم الإنسانية والمبادئ الأساسية للقانون الدولي وتكريسا للعنصرية وشرعنة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي يمارسه الاحتلال بشكل ممنهج». من جانبه، أكد المستشار أولاف شولتس، أمس، أن برلين «لن تقبل بأي شكل من الأشكال أن تهاجم إيران إسرائيل بالصواريخ»، معتبراً أن «السلطات الإيرانية تلعب بالنار». ونفى تعليق الأسلحة لإسرائيل، قائلاً «هناك شحنات جرى تسليمها، وسيتم إرسال المزيد في المستقبل».

استقالا احتجاجاً على سياسة بايدن في شأن غزة

مسؤولان أميركيان سابقان يُطلقان لجنة عمل سياسي جديدة

الراي.... أطلق مسؤولان أميركيان استقالا العام الماضي، احتجاجاً على سياسة الرئيس جو بايدن في شأن حرب غزة، جماعة ضغط ولجنة عمل سياسي للدفع من أجل تغيير موقف واشنطن القائم منذ فترة طويلة إزاء الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني. وقال جوش بول، المسؤول السابق في وزارة الخارجية، وطارق حبش الذي كان مستشاراً سياسياً في وزارة التعليم إن الشعب الأميركي لم يعد يؤيد إرسال أسلحة إلى إسرائيل من دون قيد أو شرط، لكن المسؤولين المنتخبين تخلفوا في هذا الصدد. وتستهدف لجنة العمل السياسي الجديدة، والتي أطلقا عليها اسم «سياسة جديدة»، دعم المرشحين الذين يركز موقفهم من الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني على تماشي السياسات الأميركية مع قواعد حقوق الإنسان والمساواة وسيضمنون أن تكون عمليات نقل الأسلحة الأميركية بما في ذلك إلى إسرائيل متوافقة مع القانون الأميركي والدولي. وبرز دعم واشنطن الثابت للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وبعدها في لبنان، ضمن الأسباب الرئيسية وراء احتمالية إحجام الناخبين المسلمين والعرب، الذين دعموا بايدن بقوة في عام 2020، عن التصويت لمرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس في انتخابات الرئاسة الشهر المقبل.

لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون

«كسر للجليد»... وزير الخارجية الهندي في باكستان

الراي.... رأت إسلام اباد، أن أول زيارة يقوم بها وزير خارجية هندي إلى باكستان منذ نحو عقد من الزمن، هي بمثابة «كسر الجليد» بين البلدين المتخاصمين. ويسود التوتر علاقة البلدين الجارين اللذين خاضا ثلاثة حروب كبيرة، إضافة الى سلسلة من المناوشات الحدودية منذ نيل استقلالهما في العام 1947. ووصل وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار إلى إسلام أباد أمس، لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون. وقال وزير الإعلام عطاالله تارار على هامش القمة في العاصمة إسلام آباد «لم نطلب نحن ولا هم عقد اجتماع ثنائي... لكنني أعتقد أن وصوله إلى هنا بمثابة كسر للجليد». وأضاف «(أول من) أمس، عندما تم الترحيب بجميع الزعماء وتصافحوا، أعتقد أن الصور الإيجابية انتشرت على مستوى العالم». وتصافح جيشانكار ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف قبل بدء مأدبة العشاء الرسمية التي أقيمت على شرف قادة الاتحاد الأوروبي. وعاد التوتر ليشوب العلاقات في 2019 مع إلغاء رئيس الوزراء ناريندا مودي، الحكم الذاتي لجزء من إقليم كشمير خاضع للسيطرة الهندية، في خطوة لقيت ترحيباً واسعاً في نيودلهي، لكنها دفعت إسلام آباد الى تعليق التبادل التجاري وخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية. ومنذ أعوام طويلة، تشهد المنطقة التي يطالب كل من البلدين بالسيطرة الكاملة عليها، تمرداً ضد الهند. وتتبادل الهند وباكستان الاتهامات بتأجيج أنشطة التمرد والتجسس، وقد خاض الخصمان المتمتعان بقدرات نووية نزاعات عدة للسيطرة على المنطقة.

- «ثقة متبادلة»

وحضر الاجتماع رؤساء وزراء دول منظمة شنغهاي للتعاون الصين وروسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقيرغيزستان في العاصمة الباكستانية التي عززت بإجراءات أمنية مشددة. في خطابه، أكد جايشانكار على أهمية «الثقة المتبادلة والصداقة وحسن الجوار». وأضاف «إذا كانت الأنشطة عبر الحدود تتسم بالإرهاب والتطرف والانفصالية، فمن غير المرجح أن تشجع التجارة وتدفقات الطاقة والتواصل والتبادلات بين الناس بالتوازي». وافتتح شريف الاجتماع، أمس، بخطاب دعا فيه الكتلة التي تقودها الصين وروسيا إلى ضمان «الأمن الجماعي» والتعاون من أجل «التنمية المستدامة والازدهار لمنطقة منظمة شنغهاي للتعاون». ومنظمة شنغهاي للتعاون تضم عشر دول، وتم تأسيسها بمبادرة من الصين وروسيا اللتين تعولان على هذا التحالف لتعزيز العلاقات مع دول وسط آسيا وتعزيز نفوذهما في هذه المنطقة. ودعا القادة المشاركين إلى منع الجماعات المسلحة من الازدهار في أفغانستان. ورأى شريف أن المجتمع الدولي يجب أن يمارس الضغط على حكومة «طالبان» و«ضمان عدم إساءة استخدام الأراضي الأفغانية للإرهاب ضد جيرانها». وأكد أن أفغانستان التي تحتل موقعاً استراتيجياً بين دول الكتلة، تشكل «فرصة ثمينة ونادرة للتجارة والعبور لصالح جميع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون». وتتمتع أفغانستان بصفة مراقب في منظمة شنغهاي للتعاون، لكنها لم تُدعَ إلى المؤتمرات الدولية منذ أطاحت حركة «طالبان» بالحكومة المدعومة من الغرب في كابول قبل ثلاث سنوات.

البيت الأبيض: بايدن وماكرون وستارمر وشولتس يلتقون غدا في برلين

الراي...أعلن البيت الأبيض أمس الأربعاء أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيصل إلى برلين غدا الجمعة في زيارة تتمحور حول أوكرانيا ويلتقي خلالها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر. وقالت الرئاسة الأميركية إنّ هذه الزيارة التي ستستمرّ يوما واحدا سيتخلّلها أيضا لقاء ثنائي بين بايدن وشولتس.

مخاوف أميركية من اندلاع أعمال عنف بعد الانتخابات

إقبال واسع على التصويت المبكر

الشرق الاوسط..واشنطن: علي بردى... مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، بات أميركيون كثيرون يتخوفون من سيناريو اندلاع أعمال عنف بعد إعلان النتائج، خصوصاً في حال خسارة المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب وربما عدم اعترافه بالهزيمة على غرار ما فعله عندما فاز الرئيس جو بايدن بانتخابات عام 2020. ويرفض ترمب القول ما إذا كان سيقبل نتائج الانتخابات التي ستجري الشهر المقبل من دون قيد أو شرط. وفي أحدث تعليق له، كرر عبر صحيفة «ميلووكي جورنال سنتينل» ادعاءاته بأنه فاز بويسكونسن خلال انتخابات عام 2020. ونددت حملة المرشحة الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس بتصريحات ترمب، مؤكدة أنه «لا يمكنك أن تحب بلدك فقط عندما تفوز». ورأت أن ترمب «يَعِد بالحكم بوصفه ديكتاتوراً من اليوم الأول» إذا فاز، مشيرةً إلى تهديده بـ«استخدام الجيش ضد الشعب الأميركي، ومعاقبة أولئك الذين يقفون ضده». في سياق متصل، قالت السلطات الانتخابية إن نسبة المشاركة في اليوم الأول للتصويت المبكر بولاية جورجيا المتأرجحة كانت قياسية، الثلاثاء، حيث أدلى أكثر من 300 ألف شخص بأصواتهم في الولاية. ويعد هذا العدد أعلى بأكثر من الضعف مقارنة بالرقم القياسي السابق وتم تسجيله خلال عام 2020، بحسب بيانات مؤسسة «غابريال سترلينغ»، المسؤولة عن الانتخابات في الولاية.

بقيمة 425 مليون دولار... أميركا تقدم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

خلال اتصال بين بايدن وزيلينسكي

واشنطن: «الشرق الأوسط».. أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم (الأربعاء)، حزمة مساعدات عسكرية إضافية لكييف بقيمة 425 مليون دولار، وذلك خلال اتصال مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، قبل اجتماع في برلين مع قادة أوروبيين يُخصَّص لبحث الحرب في أوكرانيا، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». وأفاد البيت الأبيض في بيان بشأن الاتصال بأن الحزمة تتضمن دفاعات جوية وآليات مدرعة، مشيراً إلى أن بايدن أطلع نظيره الأوكراني على «جهوده لتعزيز المساعدة الأمنية لكييف خلال الفترة المتبقية من ولايته في البيت الأبيض». وكشف زيلينسكي اليوم عن «خطة النصر» المرتقبة منذ مدة طويلة لوضع حد للغزو الروسي، رافضاً التنازل عن أي أراضٍ، وداعياً لتكثيف الدعم الغربي، بما في ذلك الحصول على دعوة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. وبعدما تصدّت للقوات الروسية في بداية الغزو، فبراير (شباط) 2022، باتت كييف تواجه ضغوطاً متزايدة لإيجاد مخرج، بعدما تعرّضت قواتها إلى خسائر ميدانية، وفي وقت تكثّف فيه موسكو ضرباتها على بنيتها التحتية. وسيطرت روسيا على نحو خُمس الأراضي الأوكرانية، منذ بدء الغزو، وحوّلت مدناً وبلدات إلى ركام، بينما قُتِل آلاف المدنيين. لكن في خطابه أمام البرلمان في كييف، الأربعاء، استبعد زيلينسكي احتمال تخلي أوكرانيا عن جزء من أراضيها مقابل تحقيق السلام، ورفض أي تجميد للنزاع.

«خطة نصر» أوكرانية من دون تنازل عن أراضٍ تتضمن «الانضمام للناتو»... موسكو تصفها «بالعابرة»

انتقد زيلينسكي في خطابه أمام البرلمان كلاً من الصين وإيران وكوريا الشمالية لدعمها روسيا

كييف: «الشرق الأوسط» موسكو: «الشرق الأوسط».. عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي «خطة النصر»، التي طال انتظارها، والمكوّنة من خمس نقاط، أمام البرلمان، رافضاً التنازل عن أي أراضٍ تحتلها روسيا ومطالباً بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وتكثيف الدعم الغربي لها، في حين قلل الكرملين فوراً من أهميتها ووصفها بأنها «عابرة». وحاول زيلينسكي مؤخراً الحصول على موافقة الشركاء الغربيين على الخطة، غير أنهم لم يعرِبوا حتى الآن عن دعمهم لها علناً. وقال زيلينسكي، الأربعاء، إن «الخطة» يمكن أن تجلب السلام في العام المقبل، لكنها تحتوي على خطوة لم يقرّها بعض الحلفاء الغربيين الأساسيين حتى الآن: وهي دعوة أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) قبل انتهاء الحرب. قال لنواب البرلمان والقيادة العسكرية في كييف، إن «هذه الخطة تعتمد على الشركاء. وأؤكد: على الشركاء»، مضيفاً أنه من المهم إعادة القتال إلى أراضي العدو؛ حتى يتمكن الشعب الروسي من فهم طبيعة الحرب. وسيطرت روسيا على قرابة خُمس الأراضي الأوكرانية منذ بدأ الغزو. لكن استبعد زيلينسكي في خطابه احتمال تخلي أوكرانيا عن جزء من أراضيها مقابل تحقيق السلام ورافضاً أي تجميد للنزاع. وقال في خطابه أمام النواب حيث رُفع علما أوكرانيا والاتحاد الأوروبي إن «على روسيا أن تخسر الحرب أمام أوكرانيا. لا يعني ذلك تجميد القتال أو أي مبادلة لأراضي أو سيادة أوكرانيا»، مضيفاً: «إذا بدأنا التحرك وفقاً لخطة النصر هذه الآن، فقد يكون من الممكن إنهاء الحرب في موعد لا يتجاوز العام المقبل». وأشار زيلينسكي، كما نقلت عنه «وكالة الصحافة الفرنسية»، إلى أن الأولوية في «خطة النصر» المكوّنة من خمس نقاط هي التكامل بشكل أفضل مع التكتل العسكري الغربي (ناتو)، مشيراً إلى أن موسكو تقوّض أمن أوروبا منذ عقود؛ نظراً إلى أن كييف ليست طرفاً في الحلف، داعياً حلفاء بلاده الغربيين أيضاً إلى رفع القيود على استخدام أوكرانيا للأسلحة بعيدة المدى ليكون بإمكان كييف استهداف المواقع العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية المحتلة كما داخل روسيا. وقلل الكرملين فوراً من أهمية الخطة. وأفاد الناطق باسمه دميتري بيسكوف بأن «خطة السلام الوحيدة الواردة هي بأن يدرك نظام كييف مدى عقم السياسة التي يتبعها ويفهم بأن عليه أن يصحو». وطالبت روسيا كييف بالتخلي عن الأراضي التي تسيطر عليها بالفعل في شرق وجنوب أوكرانيا شرطاً لمحادثات السلام. وأعلن الجيش الروسي أثناء عرض زيلينسكي للخطة بأن قواته سيطرت على قريتين أخريين في شرق أوكرانيا. وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنه تم «تحرير» قريتي نيفسكي وكراسني يار، في حين نشرت تسجيلاً مصوراً يظهر أبنية مدمّرة في نيفسكي، حيث رفعت الأعلام الروسية. وانتقد زيلينسكي في خطابه كلاً من الصين وإيران وكوريا الشمالية لدعمها موسكو، مجدداً اتهاماته بيونغ يانغ بإرسال مواطنيها للعمل في المصانع الروسية والقتال إلى جانب القوات الروسية. وقال للنواب إن «ائتلاف المجرمين إلى جانب بوتين يشمل بالفعل كوريا الشمالية». وأضاف: «يرى الجميع الدعم الذي يقدمه النظام الإيراني لبوتين وتعاون الصين مع روسيا». ورفضت كييف أي خطط أخرى لإنهاء الحرب بما في ذلك تلك التي طرحتها البرازيل والصين، مشيرة إلى افتقارها إلى الضمانات لأمن أوكرانيا أو سيادتها وسلامة أراضيها. وكان قد زار زيلينسكي القادة الأوروبيين الأسبوع الماضي في مسعى للترويج للخطة وضمان حصولها على أكبر قدر ممكن من الدعم، في وقت يرتبط أي دعم مستقبلي لها من واشنطن بنتيجة الانتخابات الأميركية المقررة الشهر المقبل. وبخلاف «صيغة السلام» التي وضعها زيلينسكي وفي نصها أن على روسيا سحب جميع قواتها من الحدود الأوكرانية المعترف بها دولياً، لم يقدم الرئيس الأوكراني قبل الأربعاء تفاصيل كثيرة عن «خطة النصر». وقال إن هناك جانباً آخر من الخطة وهو قيام الدول المجاورة لكييف بإسقاط الطائرات المسيّرة الروسية فوق أوكرانيا من أراضيها. وذكر الأربعاء أنه ناقش ملحقاً سرياً لـ«خطة النصر» مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا لنشر «حزمة ردع استراتيجية غير نووية» على الأراضي الأوكرانية تمنع أي هجمات روسية مستقبلية بعد انتهاء الحرب. وأكد أنه سيستعرض «خطة النصر» كاملة خلال قمة للاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن يشارك زيلينسكي في القمة في بروكسل المقررة الخميس بهدف حشد الدعم للخطة. من جانب آخر، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس استعداده للتحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول تحقيق «سلام عادل» في أوكرانيا. وخلال بيان حكومي حول القمة الأوروبية، قال شولتس في برلين، الأربعاء، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أيضاً أعلن عن ضرورة عقد مؤتمر سلام جديد بمشاركة الرئيس الروسي. وأضاف السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي، كما نقلت عنه الوكالة الألمانية: «لهذا السبب، عندما يطرح السؤال حول ما إذا كنا سنتحدث مع الرئيس الروسي، نجيب: نعم، هذا هو الحال أيضاً». وشدد شولتس على أن «هناك مبادئ واضحة يتبعونها في هذا الشأن»، مشيراً إلى أنه لن تكون هناك قرارات «على حساب أوكرانيا ودون التنسيق مع أقرب شركائنا». وذكر المستشار الألماني أن عدداً لا يحصى من الجنود الروس يروحون كل يوم «ضحايا للجنون الإمبريالي للرئيس الروسي». وتابع شولتس: «هم أيضاً ضحايا لسياساته التي تهدف إلى توسيع بلاده. وهو أمر يجب ألا يتكرر بهذه الطريقة في أوروبا». وعلى الصعيد الميداني، أعلنت روسيا، الأربعاء، سيطرتها على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا، وهما منطقتان تتقدم فيهما قواتها بسرعة منذ أسابيع عدة. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنها سيطرت على بلدة نيفسكي في منطقة لوغانسك، وكذلك بلدة كراسني يار، الواقعة جنوب بلدة ميرنوغراد القريبة من بوكروفسك التي تعدّ منطقة استراتيجية للجيش الأوكراني. ونشرت صوراً لقرية فيها طريق رئيسية واحدة، تصطف على جانبيها منازل مدمرة في حين يظهر جندي روسي وهو يحمل عَلم موسكو من نافذة منزل متضرر. وأظهرت اللقطات الجوية أن القرية الصغيرة دُمّرت بالكامل تقريباً. وأعلنت موسكو سيطرتها على البلدتين في حين عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام البرلمان في كييف رؤيته لكيفية إنهاء القتال المتواصل منذ أكثر من عامين. وسارعت أوكرانيا إلى إجلاء عشرات آلاف الأشخاص من بوكروفسك وميرنوغراد مع تقدم القوات الروسية. وأمرت السلطات الأوكرانية بإخلاء مدينة رئيسية وثلاثة تجمعات سكنية أخرى في منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد، وذلك مع اقتراب القوات الروسية وصعوبة تقديم الخدمات خلال فصل الشتاء المقبل. وشمل أمر الإخلاء مدينة كوبيانسك، وهي مركز للسكك الحديدية يمر خلاله نهر أوسكيل، وكذلك بلدة بوروفا إلى الجنوب، بالقرب من مدينة إيزيوم، وهي مركز لوجيستي رئيسي آخر. وسيطرت القوات الروسية على كوبيانسك في الأسابيع التي أعقبت غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، لكن القوات الأوكرانية استعادتها في وقت لاحق من ذلك العام. وقال أوليه سينيهوبوف، حاكم خاركيف، في تصريحات بثها التلفزيون الوطني إن أمر الإخلاء إلزامي. وأضاف، كما نقلت عنه «رويترز»: «الوضع الأصعب هو في قطاع كوبيانسك. على الضفة الشرقية لنهر أوسكيل الذي يقسم المدينة، لم يعد بوسعنا ضمان عودة إمدادات الكهرباء والتدفئة والمياه بسبب القصف المستمر». وتابع: «جميع فرق الإصلاح تتعرض على الفور لإطلاق النار من الروس». وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إن 19 معركة دارت بالقرب من كوبيانسك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ولا تزال سبع معارك مستمرة. وقال سينيهوبوف إن مراكز إجلاء أقيمت في خاركيف، ولا يزال أربعة آلاف من السكان في خطر على الضفة الشرقية لنهر أوسكيل وثلاثة آلاف آخرين على الضفة الغربية.

تقرير: فرار جنود كوريين شماليين من خطوط المواجهة الروسية بعد أيام من وصولهم

واشنطن: «الشرق الأوسط».... قالت مجلة «نيوزويك» الأميركية، نقلاً عن وسائل إعلام أوكرانية، إن نحو 18 جندياً من كوريا الشمالية يُعتقد أنهم فرّوا من الخطوط المواجهة في روسيا، في حين يبحث عنهم الجيش الروسي. وأفادت هيئة البث العامة الأوكرانية بأن القوات الكورية انتشرت في منطقتي كورسك وبريانسك الروسيتين، على بعد نحو أربعة أميال من الحدود مع أوكرانيا. وقال مسؤولون استخباراتيون إن الجيش الروسي يبحث عن الجنود الكوريين الشماليين، بينما يحاول القادة إخفاء الفرار عن رؤسائهم. ويأتي ذلك بعد تقارير تفيد بأن موسكو تخطط لتشكيل كتيبة من القوات أرسلها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون للمساعدة في دفع القوات الأوكرانية للخروج من كورسك. وأفادت وسائل الإعلام الأوكرانية، الثلاثاء، بأن الجنود سيشاركون في مهام قتالية في المناطق الجنوبية الغربية من البلاد، حيث لا تزال روسيا تواجه توغل أوكرانيا. وذكرت مصادر أن جنوداً من كوريا الشمالية كانوا على وشك تشكيل «كتيبة خاصة»، سميت على اسم مجموعة عرقية منغولية في المنطقة الممتدة عبر سيبيريا وشمال منغوليا والصين. وتعمل بيونغ يانغ وموسكو على تطوير علاقتهما منذ بعض الوقت، وتعهدتا في وقت سابق من هذا العام بتقديم المساعدة لبعضهما بعضاً في حال تعرض أحدهما للهجوم. وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كوريا الشمالية لأول مرة منذ 24 عاماً في يونيو (حزيران)، عندما وقّع هو وكيم ما يسمى «اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة» على بند مماثل للمادة 5 من منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، والتي تنص على أن «الهجوم على أحد الأعضاء يعدّ هجوماً على الجميع»، وإذا دخلت أي من الدولتين «في حالة حرب بسبب عدوان مسلح، فإن الدولة الأخرى ستقدم على الفور المساعدة العسكرية وغيرها بكل الوسائل المتاحة لها»، وفقاً للاتفاقية التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية. وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يونج هيون الأسبوع الماضي: «نظراً لأن روسيا وكوريا الشمالية وقّعتا معاهدة أشبه بالتحالف العسكري، فإن احتمال مثل هذا الانتشار للجنود أمر محتمل للغاية». ووفقاً لوكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية، قال أثناء حديثه إلى المشرّعين خلال مراجعة برلمانية، إن التقارير الأخيرة حول خسائر القوات الكورية الشمالية، التي أوردتها وسائل الإعلام الأوكرانية في الأسبوع السابق، من المرجح أن تكون صحيحة. ونقلت صحيفة «كييف بوست» عن مصادر استخباراتية قولها إن ستة ضباط من كوريا الشمالية قُتلوا على خط المواجهة الروسي بالقرب من منطقة دونيتسك في أوكرانيا في 3 أكتوبر (تشرين الأول). ووفقاً لقناة «تلغرام» الروسية «كرملين سناف بوكس»، أصيب ثلاثة ضباط آخرين من كوريا الشمالية في الضربة وأُرسلوا إلى موسكو لتلقي العلاج. وفي العام الماضي، أفادت الاستخباراتية العسكرية الأوكرانية، بوصول بعض أفراد الجنود من كوريا الشمالية إلى الأراضي المحتلة من قِبل روسيا بالقرب من دونيتسك. وفي الوقت نفسه، أفاد مركز المقاومة الوطنية الذي أنشأته قوات العمليات الخاصة الأوكرانية في سبتمبر (أيلول) 2023، بأن الرئيس الروسي أقنع زعيم كوريا الشمالية بإرسال كوريين شماليين إلى الأراضي المحتلة من قِبل روسيا في دونيتسك ولوغانسك للقيام بأعمال البناء. وكوريا الشمالية حليف رئيسي لروسيا في حربها المستمرة مع أوكرانيا، والتي بدأت عندما شنّ بوتين غزواً واسع النطاق على كييف في 2022. واتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بإرسال مدفعية إلى روسيا خلال الحرب، وهو ما نفته موسكو وبيونغ يانغ.

الرئيس الصيني يؤكد استعداد بكين لأن تكون شريكة وصديقة لواشنطن

بكين: «الشرق الأوسط».. قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن وجود شراكة ناجحة بين الصين والولايات المتحدة «هي فرصة لكل من الدولتين لتمكين الأخرى من التنمية وليس عقبة»، وذلك وفق ما نقلته وسائل إعلام صينية رسمية. وذكر تقرير إخباري بثه تلفزيون الصين المركزي، اليوم (الأربعاء)، أن شي قال في تصريحات ضمن رسالة إلى حفل العشاء السنوي للجنة الوطنية للعلاقات الأميركية الصينية لعام 2024، إن الصين «مستعدة لأن تكون شريكة وصديقة للولايات المتحدة. وهذا لن يفيد البلدين فحسب، بل العالم أيضاً».



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..عراقجي يصل إلى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013..عباس كامل مستشاراً للسيسي..ورشاد رئيساً للمخابرات..مدريد لن تتنازل عن تطبيق «حل الدولتين»..مصر: لن ننجر لحروب إلا إذا تعرضت حدودنا أو مقدراتنا للتهديد..توافق سعودي - مصري لتكثيف الجهود الرامية لصون السلم والأمن..السودان: أكثر من 24 ألف إصابة كوليرا و699 حالة وفاة..«الرئاسي» الليبي يبحث توحيد المؤسسة العسكرية..تونس لزيادة الضرائب على الموظفين لتجاوز أزمة مالية خانقة..الجزائر تتهم «متطرفين» في فرنسا بـ«محاولة تزييف الذاكرة»..أكثر من 140 قتيلاً بانفجار صهريج وقود في نيجيريا..الفيضانات تحرم 10 ملايين طفل في غرب أفريقيا ووسطها من التعليم..

التالي

أخبار لبنان..الاحتلال يعترف بتزايد «خسائره الحدودية»..وتحضير ملف لبنان لمؤتمر باريس..أميركا جاءت بقدميْها وروسيا أطلّت برأسها..الإقليم المشتعل يستدرج «ميني حرب عالمية»؟..سفينة ألمانية تابعة لـ «اليونيفيل» تصدّت لمسيّرة قبالة ساحل لبنان..الإخلاءات تشمل البقاع..إنذارات الإخلاء الإسرائيلية تُربك اللبنانيين..هل تشترط واشنطن تعديل الـ«1701» للقبول بوقف النار؟..إنذارات كاذبة تخلي مرافق حكومية ودبلوماسية في لبنان..«القائمة الرمادية» تهدد لبنان..جبران باسيل يعلن عبر «الجريدة» مبادرة لوقف النار وانتخاب رئيس..

محطات الصراع الإيراني - الإسرائيلي..من «حرب الظل» إلى المواجهة المباشرة..

 الخميس 17 تشرين الأول 2024 - 5:09 ص

محطات الصراع الإيراني - الإسرائيلي..من «حرب الظل» إلى المواجهة المباشرة.. لندن: «الشرق الأوسط».. … تتمة »

عدد الزيارات: 174,319,461

عدد الزوار: 7,754,182

المتواجدون الآن: 0