تفويض مبارك صلاحياته لسليمان لم يهدئ <غليان الميدان>

تاريخ الإضافة السبت 12 شباط 2011 - 4:50 ص    عدد الزيارات 3515    التعليقات 0    القسم عربية

        


تفويض مبارك صلاحياته لسليمان لم يهدئ <غليان الميدان>
الجيش المصري يعلن البيان رقم -1- وأوباما يدعو مجلس الأمن القومي للإجتماع

  المتظاهرون في ميدان التحرير ليلاً بعد الاستماع لخطاب مبارك وفي الإطار الرئيس المصري يلقي كلمته (أ·ف

سعى الرئيس المصري حسني مبارك في خطاب ألقاه مساء امس الى الخروج بموقف مشرف بعد الاحتجاجات والتظاهرات المليونية التي تطالب منذ 17يوما بتنحيه عن السلطة وأعلن الرئيس المصري في بيان وجهه عن تفويض صلاحياته لنائبه عمر سليمان، كما قرر الرئيس مبارك تعديل ستة مواد دستورية وإلغاء مادة سادسة.

 

لكن خطاب مبارك لم يهدئ غضب الجماهير المحتشدة بميدان التحرير التي شعرت بخيبة كبيرة وتعالت صيحاتها مرددة <ارحل ارحل> فيما دعا الرئيس الاميركي باراك أوباما مجلس الامن القومي للاجتماع عقب استماعه لكلمة مبارك من الطائرة.

وتوجّه مبارك في بداية خطابه للشباب في ميدان التحرير وفي كل الميادين، قائلاً إنه يعتز بهم كرمز، وشدد على أن دماء الشهداء لن تضيع هدراً، وأنه لن يتهاون في معاقبة المتسببين عنها وسيحاسب بكل ما يقرره القانون.

وجدّد مبارك تأكيده على أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية، وأنه متمسك بالاستمرار حتى نقل السلطة لمن يختاره الناخبون في الانتخابات المقبلة.

وأشار الرئيس المصري إلى أن الحوار الوطني بدأ بالفعل وأنه أسفر عن توافق مبدئي يضع أقدامنا على بداية الطريق الصحيح للخروج من الأزمة، ووضع خريطة طريق للانتقال السلمي للسلطة حتى يلول المقبل.

وقال مبارك إنه بمقتضى الصلاحيات المخولة له تقدم بطلب تعديل 6 مواد دستورية مع تأكيد الاستعداد للتقدم بأي تعديلات أخرى في في وقت لاحق.

وتهدف تلك التعديلات لتسهيل شروط الترشح للرئاسة وتعديل مدد الرئاسة والتمهيد لإلغاء قانون الطوارئ.

وشدّد الرئيس المصري على أنه لم يخضع يوماً لضغوط أو إملاءات، وأنه عمل على أمن واستقرار مصر.

وفي نهاية الخطاب الذي يبدو أنه حاول فيه استثارة عواطف المصريين قال مبارك إنه قرر تفويض صلاحيات رئيس الجمهورية لنائبه عمر سليمان وفقاً للنحو الذي يحدده القانون.

وفي وقت لاحق قال التلفزيون المصري ان مبارك اجتمع مع نائبه عمر سليمان في مقر الرئاسة بمصر الجديدة.

واظهر التلفزيون المصري صورة للرئيس مبارك مجتمعاً مع سليمان غير انه ليس هناك ما يؤكد موعد التقاط هذه الصورة.

وقال سليمان أن ما أعلنه مبارك يؤكد حسه الوطني وانحيازه لمطالب الشعب.

واكد سليمان التزامه بإجراء كل ما يلزم لتحقيق الانتقال السلمي للسلطة وفقا للدستور .

وعلى الاثر اوضح التلفزيون ان الرئيس مبارك اجتمع بعد ذلك مع رئيس الوزراء احمد شفيق.

وقد لقي هذا الخطاب رفضا مباشرا من المحتشدين في ميدان التحرير الذين رددوا بصوت واحد <ارحل>.

وكانت أنباء قد تواترت عن ترجيح أن يُعلن مبارك الليلة رسميا تنحيه، وأن تنتقل السلطة إلى القوات المسلحة التي عقد قادتها امس اجتماعا مفتوحا في غياب مبارك، وسط أنباء عن رفض قادة الجيش نقل السلطة إلى عمر سليمان نائب الرئيس.

وقال التلفزيون المصري ان الرئيس المصري حسني مبارك اجتمع مع نائبه عمر سليمان في مقر الرئاسة بمصر الجديدة. واظهر التلفزيون المصري صورة للرئيس مبارك مجتمعا مع سليمان غير انه ليس هناك ما يؤكد موعد التقاط هذه الصورة.

وعلى الاثر اوضح التلفزيون ان الرئيس مبارك اجتمع بعد ذلك مع رئيس الوزراء احمد شفيق.

وجاء هذا التطور إثر اجتماع مفتوح للمجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي، ووسط ثورة شعبية عارمة بدأت يوم 25 كانون الثاني الماضي.

وقالت مصادر الجيش أنه أصدر البيان رقم واحد بعد تحفظه على خطاب كان مبارك يعتزم إلقاءه، ويعلن فيه نقل صلاحياته إلى نائبه عمر سليمان.

وقبل هذا، كانت القوات المسلحة المصرية قد أصدرت البيان رقم واحد الذي قال إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرر الانعقاد بشكل دائم لمتابعة الأوضاع في مصر.

وجاء في البيان أن المجلس عقد اجتماعه برئاسة القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع محمد حسين طنطاوي <انطلاقاً من مسؤولية القوات المسلحة والتزاما بحماية الشعب ورعاية مصالحه وأمنه وحرصا على سلامة الوطن والمواطنين ومكتسبات شعب مصر العظيم وممتلكاته، وتأكيداً وتأييداً لمطالب الشعب المشروعة، انعقد امس الموافق العاشر من الجاري، المجلس الأعلى للقوات المسلحة لبحث تطورات الموقف حتى تاريخه، وقرر المجلس الاستمرار في الانعقاد بشكل متواصل لبحث ما يمكن اتخاذه من إجراءات وتدابير للحفاظ على الوطن ومكتسبات وطموحات شعب مصر العظيم>.

وقبل دقائق من صدور البيان الأول للقوات المسلحة، كان ضابط كبير في الجيش قد أبلغ مئات آلاف المتظاهرين في ميدان التحرير أن كل مطالبهم ستتحقق.

وقد أثار ذلك حالة من الابتهاج في صفوف المتظاهرين الذين تجاوز عددهم المليون وحاصروا في وقت سابق مقر الحكومة، مما اضطر رئيس الوزراء لنقل اجتماعات الوزراء إلى مقر وزارة الطيران المدني، كما حاصروا مجلسي الشورى والشعب.

وسبق أيضا البيان رقم واحد للقوات المسلحة تصريحات لرئيس الوزراء أحمد شفيق والأمين العام للحزب الوطني الحاكم حسام بدراوي أشارا فيها إلى أن مبارك سيتنحى عن السلطة التي أمضى فيها نحو 30 عاما.

وبينما كانت الأنباء تتضارب بشأن ما إذا كان مبارك يتأهب بالفعل للتنحي، قال شفيق إنه لا يزال ممسكا بالسلطة. لكن مسؤولين آخرين أشاروا بوضوح إلى مفاوضات جارية لنقل السلطة.

بيد أن وزير الإعلام أنس الفقي تحدث في الوقت نفسه عن مجرد <شائعات> ترددها وسائل الإعلام.

وسادت اجواء حماسية مشوبة بالترقب بين المتظاهرين في ميدان التحرير بوسط القاهرة فيما لم يسجل اي تحرك للقوات المتمركزة حول الميدان كما افاد مراسلو فرانس برس.

ومساء، كانت حشود تتوافد على ميدان التحرير حيث تجمع اكثر من 200 الف شخص، وفقا لصحافيي وكالة فرانس برس، وهو عدد غير معتاد ليلا وكانوا يتأهبون للاحتفال بترك مبارك للسلطة.

وفي واشنطن افاد المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس نه جرى اطلاع الرئيس الاميركي باراك اوباما على <الوضع المتقلب> السائد في مصر خلال تنقله عبر طائرته في شمال الولايات المتحدة، رافضا التعليق على امكانية تنحي مبارك.

وقال غيبس للصحافيين من على متن الطائرة الرئاسية <اير فورس وان> ان اوباما الذي كان متجها الى ولاية ميشيغن للاشادة بتطور الانترنت السريع في الولاية اجتمع قبل سفره مع مستشاره للامن القومي توم دونيلون.

ثم اطلع على معلومات اضافية خلال الرحلة.

واوضح المتحدث <اننا نتابع وضعا شديد التقلب. الرئيس يشاهد الشيء نفسه> عبر شاشات التلفزيون.

وقال انه لا يريد التكهن بما سيحصل من احداث مساء في مصر،

ودعا اوباما مجلس الامن القومي للاجتماع لبحث اخر التطورات بمصر بعد خطاب اوباما .

وكان مدير الاستخبارات الاميركية اعلن ان الانتفاضة الشعبية في مصر وصلت الى نقطة حاسمة وستكون لها <آثار في الاجل الطويل> على شمال افريقيا والشرق الاوسط. واكد جيمس كلابر ان <حالة عدم الاستقرار الناجمة الى حد كبير عن الاوضاع الاقتصادية والسياسية المتردية وصلت الى نقطة حاسمة في الاسابيع الماضية وستكون لها آثار طويلة الاجل على شمال افريقيا والشرق الاوسط>.

واعلن جيمس شتاينبرغ الرجل الثاني في الخارجية الاميركية في اعلان امام الكونغرس ان الولايات المتحدة ستعمل بما لا يسمح للاضطرابات في مصر ان تسبب <خطرا جديدا على اسرائيل والمنطقة>. واضاف <اننا ملتزمون بالتاكد من ان التغيرات السياسية على حدود اسرائيل لا تسبب اخطارا جديدة على اسرائيل والمنطقة>.

 

أحد أهم جيوش في الشرق الأوسط
قادة الجيش المصري الرئيسيون:
طنطاوي وعنان وحافظ وسيف الدين ومميش
  طنطاوي، عنان، حافظ، سيف الدين، مميش

تترقب جميع الدوائر المصرية والدولية أن يكون للقوات المسلحة الدور الأهم في حسم الأزمة الحالية التي بدأت بانتفاضة 25 كانون الثاني·

وفي ما يلي تفاصيل عن الجيش وأفرعه الرئيسة وأهم قادته:

القوات البرية

الأكبر بين أفرع الجيش المصري، ويبلغ عدد جنوده النظاميين 340 ألف جندي بالإضافة إلى 375 ألف احتياط، وهو أكبر قوة برية في إفريقيا والشرق الأوسط، وتعتمد على معدات غربية وشرقية، بالإضافة إلى صناعات مصرية من الذخائر والأسلحة·

القيادة العامة في القاهرة·· بقيادة المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع ورئاسة أركان حرب الفريق سامي عنان·

وتتكون من: الجيش الثاني وقيادته في الإسماعيلية، حوالي 120 كم من القاهرة، والجيش الثالث الميداني وقيادته في السويس·

أما المناطق العسكرية فهي المنطقة العسكرية المركزية وقيادتها في القاهرة،

والمنطقة الغربية العسكرية وقيادتها في سيدي براني، والمنطقة الشمالية العسكرية وقيادتها في الإسكندرية، والمنطقة العسكرية الجنوبية وقيادتها في أسيوط·

وتتكون القوات البرية من: 4 فرق مدرعة تضم لواءين مدرعين، ولواء ميكانيكياً، ولواء مدفعياً

· و8 فرق مشاة ميكانيكية تضم لواء مدرعاً، ولواءين ميكانيكيين، ولواء مدفعية، ولواء حرس جمهوري مدرعاً، و4 ألوية مدرعة مستقلة، ولواءين مشاة مستقلين، ولواء منقولاً جواً، ولواء مظلات، و8 مجموعات قوات خاصة، و15 لواء مدفعية مستقلاً، ولواءين هاون مستقلين، و6 ألوية أي تي جي دبليو (أسلحة مضادة للدبابات) ولواءين اس اس إم (صواريخ أرض أرض)·

المشير حسين طنطاوي

القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع، من مواليد 1935 من أب مصري نوبي، تخرج في الكلية الحربية 1956، ثم كلية القيادة والأركان، كان قائد وحدة مشاة مقاتلة في حرب 1973، وحصل بعد الحرب على نوط الشجاعة العسكري·

الفريق سامي عنان

رئيس أركان القوات المسلحة، شارك في حربي الاستنزاف و1973، كان قائداً لقوات الدفاع الجوي حتى 2005، من مواليد 1948·

وتلقى دورات في الدفاع الجوي من روسيا، وزمالة كلية الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية، وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر، وقائد كتيبة صواريخ يوليو 1981·

القوات الجوية المصرية

يعود إنشاؤها إلى عام 1928 بعد طلب تقدم به البرلمان إلى الحكومة· وظلت جزءاً من الجيش إلى أن صدر قرار ملكي بتحويلها إلى فرع مستقل·

وشاركت في حرب فلسطين 1948 وفي حرب اليمن وحرب يونيو/حزيران 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 وكان قائدها في الحرب الأخيرة الفريق محمد حسني مبارك·

كما شاركت في عهد السادات في مناوشات مصرية ليبية حيث قامت بهجمات خاطفة على بعض القواعد الليبية·

والقائد الحالي لسلاح الجو هو الفريق رضا محمود حافظ ويشغل منصبه منذ عام 2008، وتملك القوات الجوية 569 طائرة قاذفة مقاتلة، و149 مروحية، ما يجعلها الأكبر حجماً في إفريقيا والشرق الأوسط·

ويصنفها الخبراء العسكريون في المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط في قدراتها القتالية بعد إسرائيل وقبل تركيا·

وتملك 17 قاعدة جوية رئيسة، وقواعد احتياط وخدمة في جميع أنحاء مصر· وتعد القوات الجوية المصرية رابع مستخدم في العالم لطائرات إف 16 ? فالكون 220 الأميركية الصنع·

وفي حرب 1973 استخدمت جميع طائراتها بما فيها طائرات التدريب في قصف المواقع الإسرائيلية، ليؤكد سلاح الجو سيطرته على سماء المعركة بمساعدة صورايخ سام السوفييتية (الروسية) الصنع المضادة للطائرات، وبذلك استرد هيبته التي فقدها في حرب يونيو/حزيران 1967 عندما دمر سلاح الجو الاسرائيلي معظم طائراته وهي قابعة على الأرض·

ودخلت القوات الجوية أكبر وأطول معركة جوية في العصر الحديث يوم 14 اكتوبر 1973 شاركت فيها 160 طائرة مقاتلة مصرية وإسرائيلية·

وقائد القوات الجوية هو الفريق طيار رضا محمود حافظ من مواليد 1952، تخرج في الكلية الجوية 1972 وشارك في السنة التالية مباشرة في حرب اكتوبر 1973· وهو حاصل على بكالوريوس في الطيران وماجستير في العلوم العسكرية وزميل كلية الحرب العليا وزمالة مديري الجوده بالولايات المتحدة وحاصل على الدورة العليا لكبار القادة بأكاديمية ناصر العسكرية ونوط الواجب العسكري·

الدفاع الجوي

ويملك الجيش المصري نظاماً حديثاً للدفاع الجوي وأنظمة صواريخ مضادة للدبابات، وأكبر حجم من صواريخ أرض- أرض بعد الصين وروسيا والولايات المتحدة، ولديها 350 منصة سام2 التي خرجت أعداد منها من الخدمة واستبدلت بأنظمة أحدث وأقوى تأثيراً

· وينخرط في الدفاع الجوي 240 منصة إطلاق صواريخ سام 3 و56 منصة صواريخ سام 6·

قائد الدفاع الجوي الفريق أركان حرب عبدالعزيز سيف الدين المولود عام 1949، خريج الدفعة 70 في الكلية الحربية، اشترك في حربي الاستنزاف وأكتوبر 1973·

وتقلد عدة مناصب عسكرية هي: قيادة كتيبة صوايخ في يوليو 1988، ولواء دفاع جوي في يوليو 1995، وفرقة دفاع جوي في يناير 2000، ورئيس عمليات قوات الدفاع الجوي في يناير 2001 وقائد قوات الدفاع الجوي منذ اكتوبر 2005·

القوات البحرية المصرية

هي أصغر فرع في الجيش المصري، ومهامه حماية أكثر من 2000 كيلومتر من الشريط الساحلي للبحر المتوسط والبحر الأحمر وتأمين سلامة الملاحة في قناة السويس، وتعتبر أقوى وأكبر سلاح بحري في المنطقة·

وأسلحته الرئيسة هي المدمرات والفرقاطات والغواصات ومكافحة الألغام والقوارب الصواريخية وزوارق الدورية·

والأسطول البحري المصري أكبر 3 مرات من الأسطول الإسرائيلي· ومن أشهر معاركه إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، وإغراق السفينتين بات شيفع وبات يم وإغراق الغواصة داكار، والغوصة تنين، والمدمرتين هيدروما وداليا، وتدمير الحفار الإسرائيلي·

وقائد القوات البحرية هو الفريق بحري مهاب محمد حسين مميش منذ عام 2007·

الحرس الجمهوري

وتعد قوات النخبة في الجيش، ولا تتلقى تعليماتها من القائد العام للقوات المسلحة إلا إذا أمر رئيس الجمهورية قائد الحرس بذلك كما حدث في حرب 1973·

وأعلى رتبة فيه هو قائده، برتبة لواء أو فريق· مهمة الحرس ليس حماية الرئيس فقط بل حماية النظام الجمهوري ومنشآته ومؤسساته التي لا تقتصر على القصور الرئاسية، وإنما مراكز القيادة ومطارات الرئاسة وتمتد صلاحياته لحماية مؤسسات الدولة السيادية مثل مجلس الشعب والمحكمة الدستورية ومجلس الدولة·

ويتكون الحرس الجمهوري من قوات مشاة، ومركبات، وصاعقة·

 

 


 

المصدر: جريدة اللواء

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,301,404

عدد الزوار: 7,627,236

المتواجدون الآن: 0