"ربيع فلسطين" على الحدود تجربة ناجحة لإعلان الدولة

مخيمات عين الحلوة والبص والجليل شيّعت 6 سقطوا في مارون الراس

تاريخ الإضافة الأربعاء 18 أيار 2011 - 6:09 ص    عدد الزيارات 2821    التعليقات 0    القسم محلية

        


مخيمات عين الحلوة والبص والجليل شيّعت 6 سقطوا في مارون الراس

محمد سالم في مخيم البص. (اسماعيل صبراوي) ... وحشود تشييع العضو في "حماس" خليل محمد في مخيم الجليل في بعلبك امس. (وسام اسماعيل)

شيّعت مخيمات عين الحلوة والمية ومية والبص في الجنوب والجليل في بعلبك ستة من شبانها سقطوا في مسيرة "حق العودة" الى ارض مارون الراس اول من أمس، وعلى بعد امتار من اراضي اجدادهم التي يحلمون باستعادتها من الاسرائيليين منذ 63 عاما.
وافاد مراسل "النهار" في صيدا انه وسط اضراب عام واجواء من الغضب والحداد شيع في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا جثامين ثلاثة شبان سقطوا قبالة الشريط الشائك مع الاراضي الفلسطينية التي تحتلها اسرائيل، هم من حركة "فتح" محمد ابرهيم ابو شليح (19 عاما) وعبد الرحمن سعيد صبحة (20 عاما) وعماد ابو شقرا (18 عاما) وحملت النعوش على الاكف وسط تظاهرة حاشدة جابت الشارع الرئيسي في المخيم وشارك فيها وفد من قيادة "حزب الله" يتقدمه محمود قماطي وحسن حدرج وممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عبدالله عبدالله وممثلون للنائبة بهية الحريري والنائب السابق اسامة سعد.
وام المصلين الشيخ محمد اسماعيل في جامع الفاروق، وانطلقت مسيرة المشيعين الى مقبرة درب السيم وسط اطلاق نار في الهواء وهتافات تدعو الى المقاومة وتحرير الارض. والقى حدرج وعبدالله وسعد والشيخ "ابو شريف" الانصارى كلمات استنكرت "المجزرة الاسرائيلية بحق المشاركين في مسيرة العودة في مارون الراس".
ودعت مجلس الامن الى "معاقبة اسرائيل"، واكدت "حق الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات في العودة الى دياره وتقرير مصيره ومقاومته المشروعة لتحقيق اهدافه".
وفي صيدا عاد سعد الجرحى في مستشفى لبيب الطبي ومستشفى حمود الجامعي، وبينهم ثلاثة من شباب "التنظيم الشعبي الناصري" هم رامي قدورة ومحمد المزين، وعبد القادر المصري كذلك عادهم رئيس بلدية صيدا سابقاً عبد الرحمن البزري. واستنكر مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان والشيخ عفيف النابلسي "اقدام القوات الاسرائيلية على اطلاق النار".
وذكر مراسل "النهار" في صور ان المخيمات شيعت ضحيتين من مسيرة "حق العودة" في مارون الراس في مخيم البص (صور) وشيع محمد احمد سالم (17 عاما) الى مثواه في جبانة صور وشارك النائب عبد المجيد صالح وممثلون للفصائل و"امل" و"حزب الله".
وفي مخيم البرج الشمالي (صور) شيع محمد سمير صالح (17 عاما)، وشارك في التشييع النائب نواف الموسوي وكرم سكافي ممثلا الامين العام لـ"تيار المستقبل" احمد الحريري.
واطلقت خلال التشييع رمايات غزيرة من اسلحة رشاشة.
وافاد مراسل "النهار" في بعلبك ان اهالي مخيم الجليل الفلسطيني شيعوا العضو في حركة "حماس" خليل احمد محمد (20 عاما) وسط اقفال وحداد عام لف المخيم وزغاريد النساء ودموعهن ونثر الارز.
وانطلق الموكب من امام منزل ذويه في المخيم وحمل الجثمان على الاكف ملفوفا بعلم "حماس" وتقدمته الاعلام الفلسطينية والاكاليل. وشارك النائب كامل الرفاعي، قائمقام بعلبك عمر ياسين والمسؤول عن "حزب الله" في البقاع "النائب السابق محمد ياغي وممثلون للفصائل والاحزاب.
وجاب الموكب شوارع المخيم، وادت ثلة عسكرية التحية العسكرية لمحمد واطلقت 21 طلقة نارية.
والقى رئيس "رابطة علماء فلسطين" في لبنان الشيخ بسام كايد كلمة اعتبر فيها ان "الشهداء الـ11 الذين سقطوا في مارون الراس سطروا ملحمة جديدة في الشهادة من ابطال المخيمات والشتات".


 

"ربيع فلسطين" على الحدود تجربة ناجحة لإعلان الدولة

نجحت تجربة تطويق آلاف اللاجئين الفلسطينيين لإسرائيل في لبنان والجولان والضفة الذين كانت هجّرتهم قبل 63 عاما بتحرك مدني في ذكرى النكبة التي أصابتهم في 15 ايار 1948. هزت هذه التجربة الدولة العبرية في قيادتيها السياسية والعسكرية رغم أن المشاركين في المسيرات التي حصلت على الجبهات الثلاث كانوا غير مسلحين باستثناء بعض الشباب الفلسطيني المتحمس الذي اقترب في مارون الراس من الشريط الشائك ورأى الجنود الاسرائيليين يحتلون أرضه وهم من مواليد لبنان، وراحوا يرشقونهم بالحجارة فما كان من هؤلاء إلا أن ردوا كعادتهم بالاسلحة.
أطلقوا على المبارزة غير المتكافئة ولادة ربيع فلسطين في مارون الراس. ولم يستبعدوا ان يلجأ اللاجئون الفلسطينيون الى هذا الاسلوب من التجمعات للضغط في ايلول المقبل اذا ما طرح الفلسطينيون موضوع اعتراف الجمعية العمومية للأمم المتحدة بدولة فلسطين. ولم تعلق أميركا على التحرك السلمي الفلسطيني علما أن الرئيس باراك أوباما سيستقبل رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في محاولة لاحياء مفاوضات السلام على المسار الفلسطيني – الاسرائيلي.
واستغرب المسؤولون تصرف الحكومة الاسرائيلية بتقديمها شكوى ضد لبنان الى رئيس مجلس الامن لهذا الشهر مندوب فرنسا السفير جيرار آرو والى الامين العام للأمم المتحدة بان – كي مون متهمة شبانا من اللاجئين الفلسطينيين باستخدام الاراضي اللبنانية لرشق العسكر الاسرائيلي بشكل مكشوف، خارقين التفاهم الذي تم بين الجيش ومسؤولين في المخيمات لمنظمي المسيرة من جهة، وقيادة قوة "اليونيفيل" من جهة ثانية لابقاء المسيرة سلمية.
ولفتوا الى ان الجيش الاسرائيلي هو الذي خرق الخط الازرق وتاليا ما نص عليه القرار 1701 وارتكب جريمة ورفع وتيرة التوتر على الحدود الى درجة عالية.
وأدرجت تجربة المسيرات الفلسطينية على الحدود مع اسرائيل الاحد الماضي في اطار التغييرات السياسية التي ضربت تونس أولا ثم مصر وحاليا اليمن وسوريا مع فارق ان التغييرات في تلك الدول هدفت الى اسقاط الحكام الذين تربعوا على الكراسي عقودا ومارسوا الديكتاتورية لاسكات الشعب.
وعلمت "النهار" ان واشنطن لفتت انتباه لبنان الى خطورة المسيرة التي توجهت الى مارون الراس والى استفزاز الفلسطينيين برشقهم الجنود الاسرائيليين بالحجارة. وشددت أميركا على وجوب عدم تكرار تجربة الاحد الماضي لانها يمكن ان تعيد القتال على الجبهة الهادئة منذ عام 2006 منذ نهاية الحرب الاسرائيلية على لبنان.
وعلى عكس الولايات المتحدة الاميركية دانت فرنسا اسرائيل لاستعمالها السلاح ضد المتظاهرين العزل. وأعرب الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لدى لبنان مايكل وليامز عن ذهوله لعدد القتلى الذين سقطوا الاحد الماضي بـ"الاستخدام غير المتكافئ للقوة المفرطة" الاسرائيلية. وذكروا أن التقارير الامنية الواردة الى المسؤولين ان الجيش الاسرائيلي في حال تأهب على رغم انتهاء المسيرات الفلسطينية على حدودها والاختراق الذي حصل لشباب فلسطيني على جبهة الجولان مما أدى الى انتقادات واسعة في اسرائيل من مسؤولين سياسيين وعسكريين والدعوة الى المزيد من اليقظة والاستعداد لـ"الربيع الفلسطيني".

خليل فليحان     

حماده: ليتنبّه الفلسطينيون لاستغلال الأنظمة تَحرّكهم

دان النائب مروان حماده "الاعتداء الاسرائيلي السافر على عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين تظاهروا في مارون الراس والجولان المحتل ومدن الداخل، في مسيرة للعودة مخضبة بالدماء الزكية".
وقال: "بعدما استعاد الشعب الفلسطيني وحدته المبنية على حوار وطني عميق واستراتيجي يقارب التحديات التي تنتظر فلسطين وسط التغيرات الهائلة التي يعيشها المشرق، ها هو اليوم يستعيد بوصلة نضاله وجهاده الحقيقيين ضدّ اسرائيل، مسقطا جدار الخوف وجدرانا من الموروثات المتقادمة مع تقاضم الكثير من الانظمة التي نصّبت نفسها ولية على مصالحه.غير أنّ هذا الحراك النضالي المقدّس لا ينفي ضرورة تنبّه أشقائنا الفلسطينيين، قيادات وشعبا في الداخل وفي أرض الشتات، لمحاذير محاولة أنظمة محيطة، المتجدّد منها والمتهاوي، استغلال هذا التحرّك المبارك والتسلّل عبره بغية إقامة الموروثات إيّاها بحلل جديدة.
لقد حان للقضية الفلسطينية ولأهلها الاوصياء عليها أن ينفضوا غبار الاستغلال والتوظيف أنّى تكن وجهته، والذي سبق أن تسبّب منذ نكبة عام 1948 بمزيد من الشتات السياسي والديموغرافي الميداني، وأن وظّف آلام أهلنا في مشاريعه السلطوية الخاصة.
وبعد ظهر امس غادر حماده بيروت الى باريس.

 

 

سليمان دعا واشنطن إلى إلزام إسرائيل
احترام المواثيق وردعها عن الاعتداءات

تابع رئيس الجمهورية ميشال سليمان امس تداعيات ما حصل اول من امس سياسيا وامنيا، حيث دعا خلال استقباله السفيرة الاميركية لدى لبنان مورا كونيللي، الولايات المتحدة كونها راعية عملية السلام منذ مؤتمر مدريد والعضو الاكثر فاعلية في مجلس الامن، الى الزام اسرائيل احترام القوانين والمواثيق والاعراف الدولية، مجددا ادانته الاعتداء الاجرامي ضد المدنيين الابرياء العزل في الجنوب، داعيا مجلس الامن والولايات المتحدة الى محاسبتها وردعها من اعمال كهذه، وحضها في المقابل على الانخراط في عملية جدية واسعة لايجاد حل عادل وشامل لقضية الشرق الاوسط.
واطلع رئيس الجمهورية من قائد الجيش العماد جان قهوجي على التفاصيل الميدانية في الجنوب والخطوات التي اتخذها الجيش خلال التظاهر السلمي وما بعده، اضافة الى التدابير التي تتخذها القيادة لحفظ الامن على تراب الوطن بكامله.
وعرض الرئيس سليمان مع كل من وزيري الثقافة والدولة في حكومة تصريف الاعمال سليم وردة ومنى عفيش التطورات السياسية السائدة على الساحة الداخلية. وتناول مع النائب محمد الحجار الاوضاع العامة.

 


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,225,699

عدد الزوار: 7,624,850

المتواجدون الآن: 0