"ويكيليكس": بري ربط خطط "حزب الله" بمسار العلاقات الإيرانية الأمريكية.. و"أمل" هي المسؤولة عن جميع العمليات قبل 1984

"ويكيليكس"...محمد جواد خليفة: حزب الله لعب ورقة المذهبية الشيعية الى أقصى الدرجات... وبري شريك صغير في تحالف مع حزب الله مع أنه غير راض عنه... ونصرالله هو من اتخذ قرار استقالة الوزراء

تاريخ الإضافة الخميس 15 أيلول 2011 - 6:55 ص    عدد الزيارات 3187    التعليقات 0    القسم محلية

        


طارق نجم::

في مذكرة سرية تحمل الرقم 06BEIRUT3617 نشرت على موقع ويكيليكس بتاريخ 30 آب 2011، عرض وزير الصحة السابق المحسوب على حركة أمل الدكتور محمد جواد خليفة وجهة نظره فيما خص حزب الله وتوجهاته المستقبلية. هذه المذكرة الصادرة بتاريخ 14 تشرين الثاني 2006 عن السفارة الأمريكية في بيروت نقلت مضمون اجتماع جرى بين سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجمهورية اللبنانية جيفري فيلتمان والوزير خليفة.

وقد جاء في ملخص المذكرة أن "محمد خليفة، وزير الصحة المستقيل، حذر السفير الأميركي في الجلسة لجهة عدم تصديق المعلومات التي تقول أن حزب الله سيتراجع عن موقفه لأن معلومات كهذه هدفها تضليلي. ويروي خليفة في الوثيقة أنّه تلقى زيارة في الليلة السابقة لاجتماعه بالسفير من قبل كل من وفيق صفا وحسن فضل الله (وكلاهما مسؤولان بارزان في حزب الله) حيث نقل عنهما أنّ مظاهرات ستعمّ الشوارع وسوف تتصاعد من اعتصامات صغيرة الى أخرى أوسع نطاقاً بهدف اسقاط حكومة السنيورة من خلال خلق شلل إقتصادي في البلاد. كما أكدّ خليفة أنّ حزب الله سيلعب ورقة الطائفية لضمان مشاركة واسعة من جانب الشيعة. وينقل خليفة عن بري عدم رضاه بسبب تعنت حزب الله ولكنه (أي بري) ما هو إلا شريك صغير عالق وسط هذا التحالف الشيعي الذي لا يستطيع منه فكاكاً وقد قرر البقاء خارج البلاد لبضعة أيام ريثما تتبلور لغة للمصالحة".

وبحسب رواية السفير الأميركي، فإنه "شاهد مدير مكتب خليفة في وزارة الصحة يخرج من منزله حاملاً الملفات بالرغم من أن الوزير استقال قبل ايام. ويروي خليفة أن بري أمره بحضور اجتماع استراتيجي لقيادة حركة أمل بالرغم من عدم كونه عضواً في الحركة. وينقل عن قادة أمل امتعاضهم للوضع الذي دفعهم اليه حزب الله كما يعرب عن موقفه الشخصي الرافض للاستقالة من حكومة الرئيس فؤاد السنيورة. وعلى الرغم من ذلك، وبموازاة ما قام به حزب الله من اللعب على الحساسيات المذهبية الشيعية وتصويرهم أنهم مهمشين، لم يكن أمام حركة أمل سوى المضي قدماً في هذا الخيار".

كما يضيف خليفة "أن بري حدد توقيت استقالة وزراء الحكومة يوم السبت لأنّ السنيورة كان ماضياً في جلسة يوم الإثنين تخص المحكمة الدولية بالرغم من أن بري طلب منه المزيد من الوقت لإجراء الاستشارات. بالرغم من ذلك، فإن قرار الاستقالة كان سبق للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أن اتخذه وترك لبري فقط تحديد توقيت الاستقالة".

وتابع خليفة نقل موقف رئيس مجلس النواب فقال "أن بري كان مؤيداً لمسودات محكمة الامم المتحدة التي طرحتها حكومة السنيورة، وهو لا يصف هذه الحكومة بأنها غير شرعية أو غير دستورية". وحسب المذكرة، فإنّ "خليفة ضحك وأومأ برأسه لدى سؤال السفير عما إذا كان بري سعيداً لأنّ مشوع المحكمة تم تمريره في الحكومة بينما كان هو خارج البلاد. وبحسب خليفة فإن بري غير راض عن كونه محاصر من قبل حزب الله وغير راض عن قيادات 14 آذار لرفضها التعامل بجدية مع أي تغيير مقترحة في الحكومة".

وحذر خليفة السفير بعدم تفسير انخفاض درجة حرارة خطاب حزب الله بإنه إشارة الى التراجع عن إصرارها على المطالبة بالثلث المعطل أو تشكيل حكومة جديدة. لأنه بحسب كلمات خليفة فإن حزب الله "سوف يتابع طريقه إلى النهاية ولو كان ذلك يعني تدمير لبنان". كما أعرب عن "صدمته" من الزيارة التي تلقاها مساء اليوم السابق من قبل مسؤوليّ حزب الله وفيق صفا وحسن فضل الله. وكان الحديث مع خليفة يدور كما "لو أنه على استعداد للتآمر معهم

لتنفيذ خطة تصيب البلاد بالشلل، وهي تبدأ مع اعتصامات متواضعة يعقبها تصعيد الى مظاهرات في الشارع".
وبحسب ما نقل خليفة فان الخطة تتضمن ايضاً "أن يأمر حزب الله جميع الموظفين الشيعة بالتوقف عن آداء أعمالهم والقيام بوظائفهم واقفال مؤسساتهم. وبما أن حزب الله سيصور نفسه بأنه راغب بتغيير الحكومة بأسلوب طائفي فإنه سيضمن بذلك تأييد ما يقارب 100% من المشاركة الشيعية. ونتيجة لذلك ستقترب البلاد من الانهيار الاقتصادي" بحسب خليفة.

ولدى سؤال السفير فيلتمان عن موقف حزب الله من القرار 1701والمحكمة الدولية،أجاب خليفة ّأن المحكمة و 1701 يشكلان بالتأكيد جزءاً من مخاوف وقلق حزب الله، ولكن هناك"مشكلة نفسية".

فحزب الله يقول لأنصاره أنه انتصر في الحرب مع اسرائيل فحين أن هؤلاء الأتباع حزب الله حتى الآن لا نرى النصر بل يرون الانقاض. الأسوأ من ذلك ، أن مقاتلي حزب الله هم مستاؤون للغاية لأنه لم يعد لديهم حرية مطلقة في الجنوب مع انتشار اليونيفيل والجيش اللبناني. لذا يعمل لحزب الله لإظهار أنّ انتصارهم في الحرب سيترجم من خلال حصص أكثر في الحكومة. كما أن أشغال الشيعة في المعركة مع حكومة السنيورة سيحوّل انظارهم عن التفكير في "نصر حزب الله". من أجل ذلك يوظف حزب الله قواه وشعبيته الهائلة على القضايا الداخلية".

 

"ويكيليكس": بري ربط خطط "حزب الله" بمسار العلاقات الإيرانية الأمريكية.. و"أمل" هي المسؤولة عن جميع العمليات قبل 1984

طارق نجم::

تكشف هذه المذكرة محضر اجتماع بين رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وبين السفير الأمريكي في بيروت فانسنت باتل، خلال اجتماع في 7 كانون الأول 2001. وقد نشرها موقع ويكليكس بتاريخ 30 آب 2011 بعد ان تمت كتابتها بتاريخ 13 كانون الأول 2001، تحت عنوان " بري حول حزب الله، المنطقة والإقتصاد" وحملت الرقم التسلسلي 01BEIRUT3057. وابرز ما جاء في المذكرة المصنفة سرية هو إعلان بري أن حركة أمل هي المسؤولة عن جميع العمليات التي جرت قبل عام 1984، ولكن في الوقت عينه لم يعترف بري إذا ما كانت أمل ضالعة في الإعتداءات على المرافق الأمريكية (ومنها السفارة الأمريكية ومباني الثكنة العسكرية الأمريكية قرب مطار بيروت).

وتحت الفقرة المسماة "دور حزب الله"، تذكر الوثيقة أنّ " بري اعتبر أنّ حزب الله يعيد تقييم تكتيكاته وخططه وفق المسار الذي ستأخذه العلاقات الإيرانية الأميركية. ويذكّر أنّ حزب الله لا يعتبر أنّ مزارع شبعا" هي الإقليم اللبناني الوحيد المحتّل. لذا يتوقع بري أنه لن يكون هناك نهاية للهجمات عبر الحدود (التي يشنها حزب الله) ما لم يكن هناك اتفاق سلام شامل في المنطقة".

وتتابع الوثيقة نقلاً عن لسان بري أنّ "المسألة كلها تتعلق بالسوريين وعلى ضوء النفوذ السوري في لبنان، وبناء على العلاقات التي تجمع بين البلدين ورفضهما اتفاقات السلام المنفردة، فإنّ وقف الهجمات هو أمر غير مرجّح". وغمز بري هنا من قناة حزب الله عندما قال "إنّ اسرائيل قد عملت على تضخيم حزب الله أكثر من حجمه الحقيقي حين نسبت اليه الأعمال التي كان تقوم بها حركة أمل وباقي الجماعات (التي كانت تقاتل اسرائيل)". وبحسب بري، "فإنّ حركة أمل كانت هي المسؤولة عن كل العمليات التي جرت قبل الإنسحاب الإسرائيلي للعام 1984".

وفي حديثه مع السفير باتل، "أبدى بري ملاحظة مهمة حول التنافس التقليدي بين حزب الله وحركة امل، وبأنه عزز من دور الحكومة اللبنانية الجنوب (ولو بطريقة غير مباشرة)". وتنقل الوثيقة عن بري أنه "في سبيل عدم خوض صراع مفتوح ما بين حركة أمل وحزب الله، تمّ الاتفاق على تسليم القضايا الأمنية في الجنوب اللبناني للحكومة اللبنانية بعيد الانسحاب الاسرائيلي".

وتحت عنوان فرعي اسمه العنف الأقليمي، تورد الوثيقة الآتي: "أنه بعد أن أخبر السفير الأمريكي الرئيس بري حول نتائج تحركات المبعوث الأمريكي زيني في المنطقة ومحادثاته حول عملية السلام، علّق بري قائلاً لا أعتقد أنّ أن شارون يريد السلام. ياسر عرفات ضعيف للغاية وقد وجد نفسه بين خيارين إما الحرب مع اسرائيل أو أمام حرب أهلية. وإذا ما بقي كل من شارون وحماس في النهاية، فإنها ستكون كارثة!"
 

 

ميقاتي يكشف للأميركيين "انتهازيته" الانتخابية بالانضمام الى "المستقبل" لضمان فوزه في طرابلس

 


كشفت برقية صادرة عن السفارة الأميركية في بيروت بتاريخ 16/04/2009 ومنشورة في موقع "ويكيليكس" تحت الرقم 443 أن الرئيس نجيب ميقاتي قرر أن يقوم بتسوية، "حتى لو كانت خاطئة"، مع الرئيس سعد الحريري للانضمام إلى لائحته الانتخابية في طرابلس، مستنداً على توقعاته بفوزها، في الانتخابات البرلمانية الأخيرة في طرابلس، ومحذراً في الوقت نفسه، من شعبية رئيس "التيار الوطني الحرّ" النائب ميشال عون المرتفعة، ومن "شهية" الناخبين المسيحيين للهجة عون. وأعلن رفضه ورفض الرئيس ميشال سليمان لفكرة "الثلث المعطل" في تأليف الحكومة.
ونقلت البرقية عن اللقاء الذي جمع السفيرة الأميركية آنذاك ميشال سيسون وميقاتي في 14 نيسان 2009 موقف ميقاتي من التطورات في مصر بعد ضلوع عناصر من "حزب الله" في عملية تفجير على أراضيها، مؤيداً الخطة المصرية في محاكمتهم من جهة، ومعترضاً إذا قررت ادراج اسم الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله في "الانتربول" من جهة ثانية.
كما أشاد خلال الاجتماع بـ"نضج" الرئيس السوري بشار الأسد منذ توليه منصبه لاول مرة وبأنه بات عملياً أكثر. كما رحب بخطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما الموجه للحكومات العربية من تركيا، داعياً إلى الاستجابة لهذه الرسائل الودية.
وجاء في الترجمة الحرفية لنص البرقية بالإنكليزية، وتحمل الرقم "09Beirut443" تحت عنوان: "لبنان: تفاؤل ميقاتي الحذر بشأن نتائج الانتخابات، والمنافسة متقاربة"، الآتي:
أفاد رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي السفيرة (سيسون)، في 14 نيسان، أنه قام بتسوية مع زعيم الأكثرية وقوى 14 آذار (الرئيس) سعد الحريري حول قائمة المرشحين في طرابلس، معتبراً أنه من الأفضل بكثير أن نعمل معا بدلاً من التنافس على حساب الطائفة السنية. وتوقع ميقاتي بأن تبلي 14 آذار بلاء حسنا في 7 حزيران في الانتخابات النيابية، على الرغم من أن المنافسة متقاربة. ولفت إلى أن شعبية الزعيم المسيحي المعارض ميشال عون لا تزال مرتفعة. وقال: يحتاج الرئيس سليمان إلى مجموعة أساسية من 8 إلى10 نواب مستقلين لدعمه والعمل من أجل تعزيز قدرة مؤسسات الدولة. ووفق الجدول الزمني ما بعد الانتخابات، لا يرجح ميقاتي تأليف الحكومة الجديدة قبل منتصف تموز. وحول القضايا الإقليمية، أبدى قلقه من مصر، التي من شأنها أن تخلق مشكلات للبنان اذا وضعت اسم الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله على قائمة المطلوبين للانتربول. وكان كلامه داعماً لخطاب الرئيس أوباما الموجه للعالم العربي ورأى أن الردود يفترض أن تكون إيجابية. نهاية الموجز.
الانتخابات
وأشارت البرقية إلى أن "رئيس الوزراء السابق والمرشح المستقل للإنتخابات النيابية في 7 حزيران نجيب ميقاتي أفاد السفيرة، بحضور مستشار سياسي أميركي، في 14 نيسان، بأنه سيقوم بتسوية مع زعيم الأكثرية السنية (الرئيس) سعد الحريري للانضمام إلى لائحته (الانتخابية) في طرابلس. وقال ميقاتي، رجل الأعمال والزعيم الغنيّ والسنيّ من طرابلس: من الأفضل أن نسعى إلى التسوية - "حتى لو كانت خاطئة" - لصالح المجتمع السني. واعتبر أنه اختار الدخول في المعركة لتقديم صورة عن طرابلس المعتدلة. وأشار إلى أن أكثر ما يثير قلقه هو المرشح العلوي الضعيف في لائحة "تيار المستقبل" الذي لا يدعمه المجتمع العلوي، زاعماً بأنه من الممكن أن يكون ذلك بداية لمشكلة يحتمل أن تؤدي الى عنف انتخابي بين سنية طرابلس والطوائف العلوية.
وتوقع بأن الحريري وحلفائه في 14 آذار سيبلون بلاء حسناً في الانتخابات، على الرغم من أن النتيجة سوف تكون متقاربة.
وقال أن مهمة رئيس الحكومة الحالي فؤاد السنيورة في الفوز في انتخابات صيدا لن تكون سهلة، ولكنها ستكون ناجحة. وحذر من شعبية الزعيم المسيحي المعارض ميشال عون التي مازالت مرتفعة، مشيرا إلى "شهية" الناخبين المسيحيين للهجة عون. ورأى أن عون ومرشحي "التيار الوطني الحر" سيفوزون بـ"عدد جيد" من المقاعد.
واشتكى ميقاتي من القيود التي وضعها القانون الانتخابي على الانفاق الانتخابي والحملات الإعلانية، ووصفها بـ"الحادة للغاية". وتجنباً للعقوبات، أشار إلى أنه طلب من أنصاره التخلص من بعض صوره في طرابلس. (ملاحظة : خلال زيارة السفيرة في 6 نيسان إلى طرابلس (المرجع أ) كانت الملصقات والصور لكل من ميقاتي، ووزير الاقتصاد والتجارة (محمد) الصفدي، و(الرئيس) سعد الحريري واضحة في كل زاوية تقريباً). لا يعتبر ميقاتي أن تأخير مجلس الوزراء في تعيين القضاة الخمسة المتبقية إلى المجلس الدستوري يشكل مشكلة، مشيراً إلى أن القضاة الخمسة المعينين من قبل مجلس النواب مؤهلين لهذا المنصب. (ملاحظة : إن المحكمة الدستورية هي الجهة القانونية المسؤولة عن الفصل في المنازعات الانتخابية. ويتطلب تعيين عشرة قضاة، خمسة من قبل مجلس الوزراء وخمسة من قبل البرلمان، قبل أن تبدأ عملها. إن الخلافات السياسية تمنع تشكيل المحكمة. (المرجع ب) نهاية الملاحظة)".
ماذا يحتاج سليمان
أضافت البرقية: "رأى ميقاتي أن عملية بناء الدولة صعبة، مشيراً إلى أن الهجوم على دورية الجيش اللبناني في 13 نيسان في وادي البقاع يؤكد أن "معالجة" مؤسسة واحدة لا يكفي، إذا كان الآخرون لا يزالون "مرضى"، مثل وزارة العدل أو الأمن الداخلي. ووصف الرئيس سليمان بصاحب "الحكمة"، و ينال النقدير لقيامه بدور "المحكّم" بين الفصائل اللبنانية السياسية. وقال: إذا أنتجت الانتخابات أكثرية معتدلة، بما فيها مجموعة من 8 إلى 10 مستقلين، سوف تقوي سليمان وتدعمه. واعتبر نفسه ووزير الثقافة الحالي تمام سلام (سنيّ)، و ومستشار الرئيس ناظم الخوري (المسيحيّ) من المستقلين، وهم من بين أولئك الذين يمكن أن يحدثوا هذا التغيير.
وأكد ميقاتي أن رئيس مجلس النواب نبيه بري، المنحاز إلى المعارضة، وسوف يدعم أيضا "مبادرات حقيقية" لتقوية الدولة اللبنانية، مشيراً إلى علاقته الطويلة مع بري ووصفه بالشخص الكفؤ في حركة "أمل". ولفت إلى أن سليمان يستطيع الاستفادة من أعضاء حكومته التي تضم وزراء يعتقد بأنهم لن يكونوا عبيداً لأحزابهم السياسية، ولكن سيسعون إلى تعزيز مؤسسات الدولة، مقترحاً العدد المثالي للوزراء في أن يكون بين 18و19، بدلاً من ثلاثين كما هو الوضع حالياً. ورأى أن العدد المخفض يمكن أن يوفر لسليمان فريقا جيداً للعمل معاً. (ملاحظة: عندما كان ميقاتي رئيساً للوزراء لمدة ثلاثة أشهر في العام 2005، كان هناك 14منصباً وزارياً اعتبره عدداً غير كاف، لأن بعض الوزراء تولى حقيبتين وزاريتين. نهاية الملاحظة). وأكد ميقاتي أن لا شيء سيتغير، إذا التزمت الفصائل السياسية في لبنان بالتغيير الحقيقي. وقال: من غير الواقعي أن نتوقع هذا التغيير بين عشية وضحاها، ولكن الحفاظ عليه قد يكون ممكنا على المدى الطويل".
الجدول الزمني ما بعد الانتخابات
وأشارت البرقية إلى "توقعات ميقاتي للجدول الزمني لما سيلي الانتخابات كالآتي:
- انتهاء ولاية مجلس النواب الحالي في يونيو30 حزيران (آخرين قالوا لنا في19-20 حزيران).
- في 1 تموز، يبدأ تشكيل حكومة انتقالية.
- في 2 أو 3 تموز، يجتمع البرلمان لانتخاب رئيس مجلس النواب.
- بعد انتخاب رئيس المجلس، تبدأ عملية تشكيل الحكومة، بطرح اسم رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة.
ورأى أن سرعة تشكيل الحكومة متوقف على نتائج الانتخابات البرلمانية. وقال أنه يشاطر الرئيس سليمان وجهات نظره بشأن الحاجة إلى التركيز على بناء الدولة، وكلاهما رافض لفكرة "الثلث المعطل" (ملاحظة: في الوقت الراهن "حزب الله" والمعارضة لديهما الثلث المعطل في مجلس الوزراء (عشرة زائد واحد من المقاعد الوزارية). هذا الحق في النقض نتج عن اتفاق الدوحة في أيار 2008 الذي أنهى الأزمة السياسية، ومهد الطريق لانتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان. نهاية الملاحظة)".
التوقعات الإقليمية
وبحسب البرقية "تتطرق ميقاتي إلى قضايا إقليمية، فوصف التصعيد في التوتر بين مصر و"حزب الله" بالـ"خطير"، معرباً عن تأييده للخطة المصرية لمقاضاة نشطاء "حزب الله" المشتبه بهم فيها. وأعرب عن قلقه إذا عزمت مصر على ادراج زعيم "حزب الله" حسن نصر الله على قائمة الأشخاص المطلوبين من خلال الانتربول، مؤكداً أن ذلك سوف يخلق مشكلات كبيرة وصداعاً في لبنان.
وأكد للعالم العربي وايران ضرورة ألا "يخسروا الفرصة "مع الرئيس أوباما، واصفاً خطاب الأخير في 6 نيسان في تركيا بـ"العظيم"، واقترح على الحكومات الإقليمية أن تستجيب لهذه الرسائل ودية. ولفت إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد نضج منذ توليه منصبه لأول مرة في العام 2000 وبأنه بات عملياً أكثر.
وختمت البرقية بتعليق لسيسون أفادت فيه أن ميقاتي "لم يطرح احتمالاً بأن يصبح رئيساً للوزراء في هذا الاجتماع، على الرغم من أنه يطرح نفسه كحلّ توافقيّ بغض النظر عن أي جانب يفوز بأكثرية المقاعد البرلمانية. لا يزال الكثيرون ينظرون إليه على أنه مقرّب جداً من دمشق، على الرغم من أنه يحظى باحترام واسع وسمعة دولية لفطنته وأعماله التجارية. تقييم ميقاتي للجدول الزمني لما بعد الانتخابات منطقيّ بالنسبة لنا، وهو ما قد يعني أنه لا جديد بالنسبة للحكومة حتى منتصف تموز على أقرب تقدير. نهاية التعليق


المصدر: موقع 14 آذار

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,534,747

عدد الزوار: 7,694,913

المتواجدون الآن: 0