الإنتخابات المصرية تبدأ في 28 تشرين الثاني وأنبوب تصدير الغاز هدف لهجوم سادس

صالح دعا إلى بيان حكم الشرع في معارضيه واتهام "القاعدة" بمحاولة اغتيال وزير الدفاع

تاريخ الإضافة الخميس 29 أيلول 2011 - 6:33 ص    عدد الزيارات 2495    التعليقات 0    القسم عربية

        


صالح دعا إلى بيان حكم الشرع في معارضيه واتهام "القاعدة" بمحاولة اغتيال وزير الدفاع

يمنيون يعاينون المكان الذي تعرض فيه وزير الدفاع اللواء محمد ناصر احمد لمحاولة الاغتيال بسيارة مفخخة في عدن امس. (أ ب)
عادت مظاهر الأزمة في اليمن على رغم الهدوء الذي ساد جبهات القتال في العاصمة، غداة تفجير مسلحين أنبوب تصدير النفط الخام ومحطة توليد الطاقة الكهربائية في محافظة مأرب، وسط تفاعلات أمنية أنتجتها محاولة اغتيال فاشلة استهدفت أمس في عدن وزير الدفاع اللواء محمد ناصر أحمد ورئيس الأركان اللواء محمد سالم قطن واتهمت صنعاء الذراع اليمنية لتنظيم "القاعدة" بتنفيذها .
وأفادت وزارة الدفاع أن انتحاريا من أفراد التنظيم الأصولي هاجم موكب الوزير بسيارة مفخخة في مدينة عدن مما أدى إلى تناثر أشلاء الانتحاري ومقتل ثلاثة من حراس الوزير وإصابة آخرين بعضهم في حال الخطر. وقال شهود وسكان إن ثلاثة جنود قتلوا في العملية وأصيب تسعة، مؤكدين نجاة الوزير ومن معه.
وضم الموكب سيارتين ركب المسؤولان العسكريان الثانية منهما وهما في الطريق إلى الفندق، فيما خصصت الأولى التي استهدفها الانتحاري لأفراد الحراسة . وروى سكان أن الانفجار كان قويا وأن مسلحين يركبون دراجات نارية هاجموا سيارة الوزير مما أدى إلى اشتعال النار فيها قبل أن تقطرها شاحنة إلى القصر الجمهوري .
وهذه المرة الثانية يتعرض فيها اللواء أحمد لمحاولة اغتيال، إذ نجا في آب الماضي من عملية استهدفته بواسطة لغم أرضي وهو في طريقه إلى محافظة أبين .
 وفي محافظة مأرب اتهمت صنعاء عناصر تخريبية من أحزاب المعارضة بتفجير أنبوب لتصدير النفط وتفجير المحطة الرئيسية لتوليد الطاقة، مما أدى إلى وقف تدفق النفط الخام إلى ميناء التصدير وانقطاع الكهرباء عن أكثر المحافظات نتيجة خروج محطة التوليد من الخدمة.
لكن معارضين اتهموا نظام الرئيس علي عبد الله صالح بممارسة العقاب الجماعي على المواطنين الذين خرجوا إلى الشوارع للمطالبة باطاحته وحذروا من مخاطر كبيرة نتيجة استمرار الأوضاع على حالها.

 

غارات جوية

وعلى صعيد القتال الدائر بين قوات الجيش الموالية للرئيس علي صالح ورجال القبائل المناهضين لنظامه في الضواحي الشمالية للعاصمة، قال وجهاء إن الطائرات الحربية شنت غارات عدة على مناطق متفرقة في منطقتي نهم وأرحب، ردا على هجوم القبائل على موقع للحرس الجمهوري هناك.
واتهم الرئيس اليمني "عناصر الإرهاب والتطرف التابعة لأحزاب المعارضة والإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة والمتمردين الانقلابيين على الوطن والشرعية الدستورية" بشن هجوم "غادر ووحشي" على الموقع العسكري. ودعا علماء الدين إلى بيان حكم الشرع في الذين " يرفضون اليد الممدودة بالسلم والحوار ويصرون على الخروج على الثوابت الوطنية والانقلاب على الشرعية الدستورية والتصعيد والمساومة والمغامرة بدماء المسلمين وترويع الآمنين وإقلاق السكينة العامة ".

صنعاء - أبوبكر عبدالله      

 

 

 

الإنتخابات المصرية تبدأ في 28 تشرين الثاني وأنبوب تصدير الغاز هدف لهجوم سادس

حدّد المجلس الأعلى للقوات المسلحة 28 تشرين الثاني موعداً لبدء الانتخابات النيابية، وهي الخطوة الاولى على طريق نقل السلطة الى حكم مدني في مصر، وإن يكن ظهور رئيس المجلس المشير محمد حسين طنطاوي بملابس مدنية في القاهرة أثار تكهنات عن رغبته المحتملة في الترشح للرئاسة، الأمر الذي نفاه مصدر عسكري.
وأوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ" المصرية أن "المجلس الأعلى للقوات المسلحة حدد 28 من شهر نوفمبر المقبل موعداً لبداية المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب، التي ستجرى على ثلاث مراحل، على أن تنتهي في 10 يناير (كانون الثاني) يناير المقبل". كما أن "انتخابات مجلس الشورى ستبدأ في 29 يناير المقبل وستنتهي مراحلها الثلاث في 11 مارس (آذار)". وحُدد 17 آذار موعداً لأولى جلسات مجلس الشعب الجديد و24 منه موعدا لبدء انعقاد مجلس الشورى.
وتنظم الانتخابات على ثلاث مراحل كي تخضع لإشراف القضاء، ذلك أن عدد القضاة في مصر لا يمكن ان يغطي عدد مكاتب الاقتراع إذا أجريت الانتخابات في جميع انحاء مصر في يوم واحد.
وستجرى الانتخابات على اساس النظام المختلط بحيث يُنتخب ثلثا أعضاء كل من المجلسين بنظام اللوائح الحزبية المغلقة، والثلث الآخر بالنظام الفردي. ويقضي المشروع المعدل الذي وافقت عليه الحكومة بحظر ترشح أعضاء الاحزاب للمقاعد الفردية، وإسقاط عضويتهم في حال انضمامهم إلى أحد الأحزاب بعد نجاحهم مستقلين في الانتخابات.
وبموجب مشروع القانون المعدل، يتألف مجلس الشعب من 498 عضواً، ويضم مجلس الشورى 270.
وكانت احزاب ومجموعات سياسية عدة انتقدت إجراء الانتخابات بنظام مختلط، وسط تخوف من أن يؤدي نظام الدوائر الفردية الى تسهيل انتخاب أعضاء سابقين في نظام الرئيس السابق حسني مبارك.
وسيتولى البرلمان المقبل، وفقا للإعلان الدستوري الذي اصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة في 30 آذار، انتخاب جمعية تأسيسية من مئة عضو لإعداد دستور جديد في مدة لا تزيد عن ستة أشهر، على ان تنتهي صياغة الدستور الجديد بعد سنة على الاكثر من إعلان البرلمان الجديد. ويفترض ان تجري انتخابات رئاسة الجمهورية بعد اعداد الدستور الجديد.
وشهدت مصر طوال الأشهر الاخيرة جدلاً في شأن اعداد الدستور اذ طالبت أحزاب بوضع الدستور، أولاً خشية ان يهيمن "الاخوان المسلمون" على البرلمان الجديد.
وبموجب الاعلان الدستوري تبقى صلاحيات السلطة التنفيذية ورئيس الجمهورية في يد المجلس الاعلى للقوات المسلحة الى حين انتخاب رئيس جديد.
وكان ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي "فايسبوك" و"تويتر" تساءلوا امس عما اذا كان طنطاوي ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية بعد قيامه بجولة سيراً في قلب القاهرة مرتدياً الملابس المدنية ومن دون حراسة.
غير ان مصدراً عسكرياً نفى بعد ظهر امس نية المشير الترشح، قائلا ان "هذا الامر ليس واردا بالنسبة إليه"، إذ "لو كان هذا الأمر وارداً لوافق المشير على عرض الرئيس السابق تولي منصب نائب الرئيس قبل الثورة بكثير وبعد اندلاعها ايضا" في 25 كانون الثاني.

 

أنبوب الغاز

على صعيد آخر، تمكنت فرق الاطفاء المصرية من السيطرة صباحاً على الحريق الذي نتج من انفجار أنبوب وإحدى محطات تصدير الغاز المصري الى اسرائيل والأردن بعد تعرضه لهجوم من مجهولين.
وأفاد الامين العام لمحافظة شمال سيناء اللواء جابر العربي أن الحريق أدى الى "اصابة شخصين من سكان الاكواخ المجاورة للمحطة وحارس المحطة، الى جانب تضرر الزراعات المحيطة بالمحطة".
وقال مصدر في أجهزة الأمن المصرية أن الانفجار حصل في قرية الميدان جنوب غرب مدينة العريش في شمال سيناء.
وروى حارس المحطة محمد موسى أنه كان يجلس بجانب البوابة الرئيسية ومعه الحارس الثاني ويدعى فرج سالم حين فوجئا بـ"ستة اشخاص ملثمين يقطعون الطريق الرئيسي الى المحطة ثم قطعوا الأسلاك الشائكة الموجودة حول المحطة من الجانب الخلفي ووضعوا على ما يبدو عبوة ناسفة، ووقع الانفجار بعدها بلحظات".
وهذا الهجوم السادس منذ شباط يتعرض له هذا الانبوب الذي علقت صادراته نتيجة اضرار لحقت به.
 

و ص ف، أ ب، ي ب أ، أ ش أ     

 

 

 

خلافات ترجئ تأليف الحكومة الليبية "إلى ما بعد التحرير"
الثوار يسيطرون على ميناء سرت ويتراجعون على جبهة بني وليد

قرر "المجلس الوطني الانتقالي" الليبي تأجيل اعادة تأليف الحكومة الى "ما بعد التحرير"، فيما تراجع الثوار عن مواقع سبق لهم ان سيطروا عليها في بني وليد التي يريدون شن هجوم اخير عليها بعد سيطرتهم على مرفأ سرت احدى آخر المدن التي كانت لا تزال خاضعة لسيطرة القوات الموالية للعقيد معمر القذافي الذي أكد انه لا يزال موجودا في ليبيا وينتظر "الشهادة" فيها خلال تصديه "للغرب وعملائه التافهين"، كما نقل عنه موقع قناة "الليبية" التابعة للنظام السابق.

قال عضو "المجلس الوطني الانتقالي" عن منطقة الجفرة مصطفى الهوني: "انتهت المشاورات الى تأجيل اعادة تشكيل الحكومة الى ما بعد التحرير"، موضحا ان المشاورات اظهرت "ان هناك توافقا على اضافة وزارة واحدة لشؤون الشهداء والجرحى".
وأكد مصدر في المجلس طلب عدم ذكر اسمه انه "تقرر ارجاء تشكيل الحكومة الى غاية اعلان التحرير... تفاديا لتشكيل حكومة قد تعمر اياما معدودة قبل ان يتم تشكيل الحكومة الانتقالية لفترة ما بعد التحرير".
وينص الاعلان الدستوري الذي يحكم الفترة الانتقالية في ليبيا على تأليف حكومة موقتة (مكتب تنفيذي) الى حين التحرير، ثم حكومة انتقالية بعده تتولى الاشراف على انتخابات مجلس تاسيسي لوضع دستور جديد.
وكان رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" مصطفى عبد الجليل صرح السبت بان الحكومة ستعلن "خلال الاسبوع المقبل"،مع اقراره بوجود خلافات في وجهات النظر اخرت اعلانها في 18 ايلول.
واوضح سياسيون في بنغازي الاثنين ان تعثر تأليف الحكومة يخفي صراعا محموما على السلطة.

 

الوضع الميداني

في غضون ذلك، بثت قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية ان الثوار سيطروا بعد قتال شرس على الجزء الشرقي من مدينة سرت مسقط القذافي. وسرت واحدة من مدينتين رئيسيتين هما المعقلان الاخيران للزعيم الليبي وتحاصرهما قوات الثوار وتتعرضان لغارات طائرات حلف شمال الاطلسي.
وصرح قائد "لواء الفاروق" تهامي الزياني بانه يجري محادثات مع شيخ من قبيلة القذافي داخل المدينة المحاصرة للتوصل الى هدنة. لكن القتال لم يتوقف. وقال ان أحد الشيوخ الذي لم يذكر اسمه اتصل به على هاتفه الذي يعمل عبر الاقمار الاصطناعية وطلب هدنة وتوفير ممر آمن لافراد القبيلة للخروج من المدينة.
واضاف انه وافق على خروج الاسر من قبيلة القذافي وانه لا يزال يفاوض للتوصل الى اتفاق على القاء قوات القذافي السلاح ومغادرتها. واشار الى انه لا يعرف الى اين سيتوجه افراد قبيلة القذافي وهم يشكلون غالبية سكان سرت بعد خروجهم من المدينة.
وبينما تجري الاتصالات يسود الهدوء الجانب الغربي من سرت حيث يتمركز لواء الزياني.
وكانت وحدات الثوار اقتربت من سرت من الشرق لليوم الثاني وتعرضت لنيران قناصة ونيران مدفعية كثيفة عند ميدان يبعد نحو كيلومترين تقريبا من وسط المدينة. واستقدم الثوار تعزيزات شملت دبابات ومشاة للاستيلاء على الميدان. غير ان القناصة اعاقوا تقدمهم.
وحول القذافي مدينة سرت، التي أنفق على تشييدها ببذخ، عاصمة ثانية غير رسمية. وعرض الهدنة قد لن يكون حاسما. وأجرى شيوخ قبائل بني وليد محادثات طويلة مع الثوار الذين واجهوا مقاومة شرسة من مقاتلين رفضوا الاستسلام.
وقال مسؤول التفاوض من جانب الثوار عبد الله كنشيل ان "الثوار تراجعوا عن مواقعهم بسبب كثافة النيران التي تطلقها القوات الموالية لمعمر القذافي من داخل المدينة في اتجاه مواقع مقاتلينا". واضاف ان "هناك مناوشات في الوقت الحاضر والقوة التي تقاوم في الداخل تبدو كأنها قوة محترفة تجيد استخدام الاسلحة الثقيلة".

 

القذافي

وقال القذافي في كلمة وجهها عبر اذاعة مدينة بني وليد واورد نصها موقع "الليبية": "كان الصمود وكان الاستشهاد للابطال ونحن بانتظار الشهادة مصداقا لقوله تعالى +ومنهم من ينتظر+ فلا تحزنوا ولا تهنوا انما النصر صبر ساعة".
وخاطب انصاره قائلا: "انتم تعيدون سيرة اجدادكم بجهادكم هذا وانا معكم في الميدان. يكذبون ويقولون القذافي في فنزويلا ومن ثم النيجر. لا يعلم هؤلاء العملاء الشراذم انني بين ابناء شعبي وستصدمهم الايام بما لم يتوقعوا... خالوا ان ليبيا ستنصاع عند اول غارة تقوم بها طائرات واساطيل اكبر حلف في العالم والتاريخ، لكنهم غفلوا ان ليبيا هي التاريخ وان هذا الشعب هو اعظم شعوب الارض في تصديه وصموده وتحديه للعدوان". وشدد على ان "ليبيا لن تكون للخونة بل ستكون محرقة لهم وستكون جحيما ووبالا على الغرب وعملائه التافهين".
وجدد اتهامه حلف شمال الاطلسي بشن حملته العسكرية على ليبيا من اجل السيطرة على نفطها. وقال: "لم يكن هناك اسهل من ان اقول لهذه القوى الاستعمارية منذ البداية تعالوا وخذوا بترول هذا الشعب وكان سيتوقف العدوان. لكن دماء اجدادي وابي وابنائي واحفادي وكل شاب ليبي وطفل ليبي وامرأه ليبية وشيخ ليبي استشهد بقصف العدوان كان يدفع بنا الى طريق الممانعة والرفض للاستعمار".

و ص ف، رويترز، أ ب، ي ب أ     

 

بغداد: تطوير حقل عكاز للغاز واعتقال 38 من "عصائب أهل الحقّ"

وافق مجلس الوزراء العراقي على عقد تطوير حقل غاز عكاز في محافظة الأنبار بغرب العراق والموقع مبدئيا مع شركة كورية، فيما دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى مقاطعة الشركات النفطية التي دعمت احتلال العراق معتبرا ان المقاطعة تضر بها أكثر من الحرب.
وصرح الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد بان "مجلس الوزراء صادق على العقد المبرم مع شركة كوكاز الكورية لتطوير حقل عكاز الغازي في محافظة الأنبار بعدما كان تم توقيعه بشكل أولي بين الوزارة والشركة سابقا". وقال ان الوزارة ستوقع العقد نهائيا مع الشركة في 13 تشرين الأول المقبل. واضاف ان المشروع يعتبر الاستثمار الأمثل للغاز الموجود في باطن الأرض، مشيرا الى ان "الأولوية ستكون لرفد محطات الطاقة الكهربائية بالغاز المنتج، فضلاً عن الصناعات التي تعتمد على الغاز في انتاجها، فيما سيصدر الفائض إلى خارج العراق". وتوقع أن تنعكس الفوائد المتأتية من تطوير الحقل إيجاباً على العراق عموما ومحافظة الأنبار خصوصا.
وفي النجف، قال مكتب التيار الصدري في بيان ان دعوة الصدر الى مقاطعة الشركات النفطية التي دعمت احتلال العراق جاءت ردا على سؤال لأحد أتباعه عما إذا كان يجب مقاطعة هذه الشركات موضحا ان "المقاطعة الاقتصادية تضر بهم أكثر مما لو حاربتهم".
على صعيد آخر، اعلنت وزارة الداخلية اعتقال 38 شخصا من "عصائب اهل الحق" الشيعية بتهمة ابتزاز مدنيين في حي الحرية الشيعي ببغداد. وقال الناطق باسم الوزارة اللواء عادل دحام: "وصلتنا معلومات عن عمليات ابتزاز وتمكنا بعد جهد استخباري وتدخل قوات خاصة، من القبض على 22 منهم وبعد ذلك، تمكنا من القبض على 16 آخرين".
وتفيد المعلومات ان "عصائب اهل الحق" تبتز سكان حي الحرية وترغمهم على دفع مبالغ كبيرة تصل الى عشرة ملايين دينار عراقي (تسعة آلاف دولار).
وافاد اللواء دحام ان هذه الجماعة تتولى، بالتنسيق مع اصحاب العقارات، تهديد السكان لبيع ممتلكاتهم باسعار زهيدة. وذكر ان "هناك عناصر من هذه الجماعة جاءت من خارج منطقة الحرية".
وبرز اسم "العصائب" بعدما خطفت خبير المعلومات بيتر مور مع حراسه البريطانيين الاربعة، في ايار 2007 من مكتب تابع لوزارة المال.
واحتجزت العصائب مور سنتين ونصف سنة قبل ان تفرج عنه في كانون الاول 2009 مع جثث ثلاثة من حراسه، بينما ابقت الرهينة الخامسة لديها. واشترطت للافراج عنه ان تفرج القوات الاميركية عن عدد من قادتها.
الى ذلك، اصدرت وزارة الداخلية توجيهات الى كل الحواجز الامنية تقضي بتفتيش مواكب السيارات لمنع استخدام الآليات الحكومية في تنفيذ عمليات اغتيال. واكد دحام اعتقال عدد من "الارهابيين" الذين نفذوا تلك العمليات، مشيرا الى ان بعضهم من الحمايات الشخصية للمسؤولين. واقر بان عددا من الاغتيالات بالاسلحة المزودة كواتم للصوت ينفذها مسلحون يستخدمون سيارات حكومية.

و ص ف، رويترز، ي ب أ     

 

"اتصالات" بين إسرائيل وتركيا لحل الأزمة
أنقرة كشفت هويات متورطين في "مافي مرمرة"

أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الإتصالات بين إسرائيل وتركيا تجددت أخيراً بمبادرة أميركية في محاولة لحل الأزمة في العلاقات بين الدولتين، بينما تحدثت صحيفة "صباح" التركية عن كشف جهاز الاستخبارات التركية هويات 174 جندياً وضابطاً إسرائيلياً شاركوا في الهجوم على السفينة التركية "مافي مرمرة " في أيار 2010.
وقالت الصحيفة الاسرائيلية إن الإقتراح الاميركي الذي قدم الى الجانبين قبل أسبوعين ووافق عليه ثمانية وزراء اسرائيليين من حيث المبدأ، يقضي باجراء اتصال هاتفي بين الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يحصل خلاله اعتذار متبادل.
لكن مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى أوضحت أن الجانب التركي رفض الاقتراح، وأصر على موقفه الداعي إلى أن تقدم إسرائيل اعتذاراً عن قتل قواتها تسعة ناشطين اتراك شاركوا في "أسطول الحرية" وتعويض عائلاتهم ورفع الحصار البحري عن قطاع غزة.
وفي المقابل، أفادت مصادر ديبلوماسية أن الجانب التركي لم يرفض الإقتراح الأميركي، بل أبقى الباب مفتوحاً، بدليل أن أردوغان قال أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نهاية الأسبوع الماضي إنه ليس للشعب التركي أي شيء ضد اسرائيل، وإنما ضد حكومة إسرائيل وحدها، معتبرة أن كلام رئيس الوزراء يهدف الى التفريق بين حكومة بنيامين نتنياهو وبيريس.

 

أسماء الجنود والضباط

أما الصحيفة التركية، فنشرت أن كل المعلومات المتعلقة باسماء الجنود والضباط الاسرائيليين قدمت إلى المدعي العام الجمهوري لمدينة اسطنبول للمطالبة بفتح تحقيق معهم، وهو سيرسل بدوره مذكرة قانونية من طريق وزارة العدل التركية الى الجانب الاسرائيلي. وقالت إن جهاز الاستخبارات التركية بذل جهودا كبيرة للتوصل الى اسماء الجنود والضباط الاسرائيليين من طريق متابعة شبكات التواصل الاجتماعي "فايسبوك" و"تويتر".
في غضون ذلك، وصل القائد الاعلى لحلف شمال الاطلسي الاميرال جيمس ستافريديس إلى انقرة في زيارة مفاجئة بعد محادثات أجراها في رومانيا وإسرائيل.
وقالت صحيفة "ميلييت" التركية إن محادثات الاميرال جيمس في تركيا ستتركز على الوضع في أفغانستان وتوتر العلاقات التركية - الاسرائيلية ثم التوتر في مياه شرق البحر المتوسط.
 

ي ب أ، أ ش أ     

 


 

أردوغان متمسّك بحماية مصالح بلاده في المتوسط
خريستوفياس وايروغلو التقيا للبحث عن تقارب

من اليمين الرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس وزعيم القبارصة الأتراك درويش ايروغلو خلال لقائهما في إطار محادثات السلام في نيقوسيا أمس. (أ ف ب)
في آخر تطورات الخلاف على الموارد الطبيعية بين الاتراك والقبارصة، أفاد مصدر في وزارة الطاقة التركية أن السفينة التركية للتنقيب عن الغاز  اقتربت من منطقة التنقيب القبرصية اليونانية في البحر المتوسط، وأن أنقرة تستخدم سلاحيها الجوي والبحري لمواكبتها.
وقال إن "سفينتنا موجودة في منطقة قريبة من موقع التنقيب القبرصي اليوناني وتواكبها سفن حربية ومقاتلات" تركية. الا أنه رفض الافصاح عن الفترة التي ستستغرقها عمليات التنقيب التركية في هذه المنطقة قبالة السواحل الجنوبية لقبرص.
ونشرت صحيفة "حريت" الواسعة الانتشار أن سفينة الابحاث "بيري ريس" التي أبحرت الجمعة من ميناء ازمير على بحر ايجه، موجودة قرب منصة افروديت جنوب الجزيرة، حيث بدأت شركة "نوبل اينرجي" الاميركية قبل عشرة أيام اعمال التنقيب عن الغاز لحساب قبرص.
 وأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان  أمس مجدداً تصميم بلاده على الحفاظ "حتى النهاية" على مصالحها في المتوسط. وقال في احتفال في مناسبة انجاز  فرقاطة أولى  تركية الصنع: "سنجرب كل قنوات السلام ، لكننا أيضاً سنحمي مصالح بلادنا حتى النهاية".
وفي المقابل، قللت وزيرة الخارجية القبرصية اراتكو كوزاكو - ماركوليس أهمية "بيري ريس، السفينة البالغة من العمر 40 سنة". وقالت: "نراقب تحركات الاسطول التركي. نراقب سفناً أخرى أرسلتها الحكومة التركية. بالتأكيد، ليس ثمة أي تنقيب حالياً".  
وكانت أنقرة اعلنت الاسبوع الماضي بدء استكشاف الغاز في شرق المتوسط، رداً على أعمال الاستكشاف والتنقيب التي يقوم بها الجانب القبرصي اليوناني. وهدد اردوغان بارسال سفن حربية لمواكبة السفينة.
وتصاعد التوتر في المنطقة على خلفية اعلان الحكومة القبرصية اليونانية  بدء اعمال الاستكشاف والتنقيب في المنطقة الاقتصادية الحصرية التابعة لها قبالة سواحل الجزيرة.
وعقب ذلك، وقعت تركيا اتفاقاً مع "جمهورية شمال قبرص التركية"، المعلنة من جانب واحد والتي لا تعترف بها سوى انقرة، للقيام بعمليات استكشاف في شرق المتوسط.

محادثات سلام
في غضون ذلك، التقى الرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس أمس زعيم القبارصة الأتراك درويش ايروغلو، في إطار المحادثات المباشرة التي ترعاها الأمم المتحدة لحل القضية القبرصية.
وأفادت وكالة الأنباء القبرصية أن اللقاء انعقد في مقر الممثلة الخاصة للامين العام  للامم المتحدة في قبرص ليزا بوتنهام، وأن الكسندر داونر، المستشار الخاص لبان كي - مون حضره  وصرحت بوتنهام بعد اللقاء بأن الزعيمين بحثا في المجال الاقتصادي وتبادلا الآراء توصلاً الى نقاط تقارب بينهما .
وكانت المحادثات المباشرة بين القبارصة اليونانيين والأتراك  بدأت في كانون الاول 2008،  سعيا الى ايجاد تسوية مرضية للجانبين قد تعيد توحيد الجزيرة المقسمة منذ الغزو التركي لها [عام 1974.

و ص ف، رويترز، أ ب، أ ش أ     

 


 

أنغولا تطرد 140 اجنبيا بينهم لبنانيون

 اقدمت سلطات أنغولا على طرد 140 اجنبيا بينهم 16 لبنانيا للاشتباه في ضلوعهم في الارهاب وتبييض الاموال.
وقال رئيس مكتب الهجرة الاجنبية في انغولا فريتاس نيتو :"لقد تم طرد هؤلاء الاجانب من انغولا بسبب وضعهم غير القانوني وبسبب تهم بتبييض الاموال والارهاب". وأوضح ان هذه الخطوة اتخذت "لحماية المصلحة الوطنية وضمان الامن الداخلي لدولة انغولا". واضاف ان الشرطة حققت كذلك مع اربعة مواطنين لبنانيين آخرين وهي تعتزم طردهم قريبا.
واستقطبت أنغولا منذ انتهاء الحرب الاهلية الطويلة فيها عام 2002 عددا كبيرا من الاجانب الراغبين في الافادة من الازدهار الاقتصادي العائد الى انتعاش قطاع النفط وتجارة الالماس.
وهناك كثير من الشركات التي يملكها لبنانيون في العاصمة لواندا تعمل خصوصا في قطاع الاستيراد والتصدير.

و ص ف     

 

 

في الصحافة العالميّة

"الربيع العربي" من السعودية إلى البحرين واليمن

"الواشنطن بوست": خطوة صغيرة
 

جاء في افتتاحية الصحيفة: "تعتبر المملكة العربية السعودية القوة الأكثر رجعية في الربيع العربي. (...) من هنا يشكل اعلان الملك عبدالله منح المرأة في السعودية الحقوق السياسية مفاجأة سارة. إذ بدءاً من 2013 سوف تستطيع السعوديات الترشح لمجلس الشورى، وابتداء من 2015 سوف يمكنهن الاقتراع والترشح للمجالس المحلية. ولكن يمكننا ملاحظة محدودية الخطوة، فمجلس الشورى يعينه الملك، والمجالس المحلية نصفها فقط يخضع للاقتراع، ولن يكون في إمكان السعوديات تقديم ترشيحهن ما لم يحصلن على موافقة القيمين عليهن من الرجال".

"معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط": البحرين تغلي

كتب سيمون هندرسون: "بينما كانت أنظار العالم مشدودة الى النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي لدى افتتاح الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك، كانت النزاعات محتدمة في أماكن أخرى. ففي البحرين دخل الصراع بين السنة والشيعة، وأسيادهم في السعودية وإيران، مرحلة جديدة مع الاعلان عن قرب الانتخابات النيابية. وسبق للسعودية أن وضعت حداً للربيع العربي في البحرين عندما أرسلت 1600 رجل من القوى المدربة على قمع الشغب الى هناك من اجل قمع التحرك الشيعي. إن من شأن الانتخابات أن تقوض الاستقرار الذي يسود البحرين حالياً".

"فورين أفيرز": الثورة اليمنية المخطوفة

كتبت ليتا تايلر: "في الأسبوع الماضي شهد اليمن سفكاً للدماء هو الأعنف منذ بدء التحركات الشعبية ضد النظام في كانون الثاني الماضي. فقد تطور هجوم القوات الحكومية على المتظاهرين العزل الى اشتباكات مسلحة في قلب العاصمة... إن الثورة الشعبية التي قام بها بصورة خاصة الشباب اليمني متأثرا بالثورة في تونس ومصر، باتت اليوم مخطوفة لدى ثلاث قوى تتنافس في ما بينها للسيطرة على الحكم هي: اللواء علي محسن الأحمر، القائد العسكري الذي كان في الماضي مقرباً من (الرئيس اليمني علي عبدالله) صالح؛ وحميد الأحمر الملياردير من قبيلة حاشد، والابن البكر لعلي عبدالله صالح أحمد قائد الحرس الجمهوري".

 

 

 

 


المصدر: جريدة النهار

A Gaza Ceasefire..

 الأحد 9 حزيران 2024 - 6:33 م

A Gaza Ceasefire... The ceasefire deal the U.S. has tabled represents the best – and perhaps last… تتمة »

عدد الزيارات: 160,826,593

عدد الزوار: 7,179,154

المتواجدون الآن: 142