العولقي كان يتنقل بحرية في مناطق خارجة عن سيطرة الدولة

المعارضة تتحدث عن توجه دولي بموافقة خليجية لإحالة ملف اليمن على مجلس الأمن

تاريخ الإضافة الأربعاء 5 تشرين الأول 2011 - 5:51 ص    عدد الزيارات 3293    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

المعارضة تتحدث عن توجه دولي بموافقة خليجية لإحالة ملف اليمن على مجلس الأمن
واشنطن تجري اتصالات بجماعة "الإخوان المسلمين" في صنعاء
كشفت مصادر المعارضة اليمنية عن أن السفير الأميركي في اليمن جيرالد فايرستاين التقى ليل الاحد الاثنين رئيس الهيئة العليا لـ"التجمع اليمني للإصلاح" (الإخوان المسلمون) الذي يُعتبر أكبر أحزاب المعارضة، عضو تحالف اللقاء المشترك، محمد عبد الله اليدومي.
وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي للحزب أمس إن "اللقاء تناول البحث حول مستجدات الأوضاع والتطورات على الساحة السياسية اليمنية، والجهود المحلية والإقليمية والدولية لتحقيق مطالب الشعب اليمني وتنفيذ المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية بما يحقق الانتقال السلمي للسلطة في البلاد".
ويشار إلى أن هذا اللقاء هو الأول من نوعه، ويأتي في إطار الجهود واللقاءات التي يعقدها السفير الأميركي في صنعاء مع القيادات السياسية في السلطة والمعارضة لدعم جهود البحث عن حل للأزمة في إطار المبادرة الخليجية والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة.
في هذه الاثناء، افاد "حزب الاصلاح" المعارض عن توجه دولي بموافقة خليجية، بدأ يتبلور لإحالة ملف اليمن الى مجلس الأمن لتنفيذ المبادرة الخليجية وفقا للبند السابع.
ونقل الحزب عبر خدماته الهاتفية "الصحوة موبايل" عن مصدر في مكتب نائب الرئيس اليمني عبده ربه هادي قوله "هناك توجه دولي بموافقة خليجية لإحالة ملف اليمن إلى مجلس الأمن لتنفيذ المبادرة الخليجية وفقاً للبند السابع".
وكانت مصادر مقربة من المفاوضات أعلنت أول من أمس أن الولايات المتحدة والأعضاء الدائمين في مجلس الامن، ومعهم دول مجلس التعاون الخليجي، هددوا بطرح القضية في مجلس الأمن خلال ثلاثة أيام إذا لم يتراجع الرئيس اليمني عن موقفه.
في غضون ذلك، غادر مبعوث الامم المتحدة لليمن جمال بن عمر أمس من دون التوصل الى نتيجة في مساعيه للاتفاق على نقل السلطة، فيما يسود توتر كبير في شمال صنعاء على خلفية مطالبة سكان باستعادة منازلهم التي صادرها مسلحون قبليون معارضون.
وغادر بن عمر في ختام جولة جديدة غير مثمرة من المحادثات مع اطراف الازمة، ونقلت وكالة الانباء اليمنية عنه قوله ان القادة اليمنيين "يتحملون مسؤولية التوصل لحل سياسي" ويتعين عليهم "الا يخفقوا في تحمل هذه المسؤولية القيادية".
واضاف المبعوث الاممي "انني تأثرت كثيرا بقدرة التحمل التي تبديها كافة شرائح الشعب اليمني وهي تحاول التكيف مع العنف والنقص في الامدادات والقيود على الحركة وعدم وضوح الرؤية بالنسبة لمستقبلهم ... لكن لصبر اليمنيين حدودا وتقع على عاتق جميع القادة اليمنيين مسؤولية كسر هذا الجمود ووضع اليمن على الطريق نحو الانتقال السلمي والاصلاح والتعافي".
كما اكد بن عمر ان الامم المتحدة "ستواصل الانخراط مع كافة الأطراف في هذا المنعطف الخطير في تاريخ اليمن وستواصل مساعدة اليمنيين للسير قدما".
وكان مبعوث الامم المتحده إلى اليمن اجّل مغادرته السبت الماضي بناء على طلب من نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي اثر تقديم الجانب الحكومي أفكارا جديدة قد تؤدي إلى توقيع اتفاق نقل السلطة مع المعارضة، بعد أن هدد بن عمر بنقل الملف اليمني إلى مجلس الأمن.
وذكرت الوكالة اليمنية ان بن عمر سيعود الى اليمن في وقت لاحق.
ويقوم بن عمر بجهود لحض اطراف النزاع في اليمن على الاتفاق على خارطة طريق لنقل السلطة في البلاد استنادا الى المبادرة الخليجية التي تنص على تسليم الرئيس صلاحياته الى نائبه والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة الى جانب قيام حكومة وحدة وطنية.
وفي هذه الاثناء، ساد توتر شديد غرب حديقة الثورة في حي الحصبة في شمال صنعاء، بين سكان من الحي ومسلحين قبليين صادروا منازلهم اثناء نزوحهم بسبب الاحداث.
وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان عشرات السكان المسلحين يريدون استعادة منازلهم التي صودرت من قبل مسلحين من انصار الشيخ صادق الاحمر اثناء المعارك وحولت الى ما يشبه المراكز العسكرية.
وكان حي الحصبة شهد معارك دامية بين المسلحين القبليين المعارضين الموالين للشيخ الاحمر وبين القوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح.
ونجح السكان في استعادة منزلين مصادرين حتى الآن بحسب سكان في الحي.
من جهة أخرى، فشل عشرات الآلاف من المتظاهرين المناوئين للنظام من الوصول إلى منطقة القاع (جنوب شرق ساعة التغيير في صنعاء) حيث ينتشر الموالون للرئيس من العسكريين والمدنيين والمسلحين.
فقد انطلق الآلاف أمس من ساحة التغيير التي يعتصم فيها المناوئون للرئيس صالح، في وسط صنعاء، باتجاه منطقة القاع في جنوب شرق الساحة، الا انهم اضطروا الى تغيير مسارهم والعودة الى الساحة بسبب قطع الطرقات، وذلك بعدما قامت قوات الامن المركزي الموالية لصالح، بقطع الطرقات المؤدية الى هذه المنطقة التي تضم عدة مقارّ رسمية ابرزها مقر مجلس الوزراء.
واضطر المتظاهرون الى سلك مسار آخر ومروا في شارع هايل التجاري الرئيسي الذي اغلقت جميع محاله، واتجهوا مجددا الى ساحة التغيير، مرددين شعارات تطالب بـ"اسقاط النظام" و"اسقاط صالح".
في سياق، أمني آخر، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر طبي في عدن قوله إن 4 جنود قتلوا واصيب أربعة آخرون بجروح خطيرة في اشتباكات مع مسلحي تنظيم "القاعدة" صباح امس في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة ابين.
وذكرت مصادر محلية لوكالة "فرانس برس" أن المعارك استمرت في حي باجدار الذي سبق أن أعلن موقع وزارة الدفاع السيطرة عليه السبت، حيث تستخدم الاسلحة الرشاشة في الاشتباكات التي تشبه حرب الشوارع، فيما باتت الاتصالات مقطوعة بشكل شبه تام مع المدينة.
(اش ا، اف ب، يو بي اي)
 
العولقي كان يتنقل بحرية في مناطق خارجة عن سيطرة الدولة
الامام المتشدد المرتبط بالقاعدة انور العولقي الذي قتل الجمعة الماضي في غارة اميركية، كان يتنقل بحرية على ما يبدو في المناطق اليمنية الشاسعة الخارجة عن سيطرة الدولة، كما كان يلقي المحاضرات في المساجد.
والعولقي الذي كان تعتبره واشنطن عدوا لدودا تساويه باسامة بن لادن، قتل في منطقة صحراوية في شرق اليمن مع ستة اشخاص اخرين بينهم الاميركي الباكستاني الاصل سمير خان رئيس تحرير مجلة "انسباير" التي ينشرها تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" باللغة الانكليزية، وذلك بحسب مصادر قبلية.
والقتلى الستة يمنيون جميعهم باستثناء سعودي واحد، الا ان هذا السعودي ليس ابراهيم حسن العسيري الذي كان يوصف بانه مصمم القنابل في التنظيم، وذلك حسبما افادت المصادر القبلية نفسها لوكالة "فرانس برس".
وذكر شيخ قبلي ان الامام المتشدد اليمني الاميركي كان يتنقل في الاشهر الاخيرة بحرية بين مناطق ابين وشبوة في الجنوب ومأرب في الشرق، وهي مناطق قبلية تتحصن فيها القاعدة وتفلت بشكل كبير من سيطرة الدولة المركزية.
الا ان العولقي نجا في 20 ايلول (سبتمبر) من غارة استهدفته في المحفد في محافظة ابين الجنوبية، وبعد ذلك غادر الجنوب متوجها الى الجوف في الشمال، وهي منطقة صحراوية قريبة من الحدود السعودية حسبما افاد الشيخ نفسه.
وقال الشيخ القبلي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان العولقي كان قبل ذلك "يمضي معظم وقته في منطقة خور العوالق وهي منطقة جبلية تسيطر عليها قبيلة العولقي (العوالق) في محافظة شبوة الجنوبية. الا انه كان يزور احيانا مدنا قريبة مثل عزان والروضة"، وهي مدن يسيطر عليها مسلحو تنظيم "القاعدة".
وقد تعزز تنظيم "القاعدة" بشكل كبير في جنوب اليمن خلال الاشهر الاخيرة لاسيما في محافظة ابين التي يسيطر على عدة مدن فيها. واستفاد التنظيم من ضعف وتفكك الدولة المركزية اليمنية التي يواجه راسها علي عبدالله صالح حركة احتجاجية واسعة مطالبة باسقاطه.
وقال احد سكان شبوة لوكالة "فرانس برس" طالبا عدم الكشف عن اسمه "شاركت في محاضرات القاها العولقي في المساجد، محاضرتان في عزان واخرى في الروضة، وذلك قبل شهر رمضان وخلاله وبعده".
وذكر هذا الرجل ان العولقي "كان يدعو في المحاضرات الى الجهاد في سبيل الله والى قتال الاميركيين" مشيرا الى ان "عددا كبيرا من الشباب كانوا يبدون تاثرا واضحا بافكار العولقي".
وذكر شاهد آخر انه شاهد العولقي يؤدي صلاة الفجر خلال شهر رمضان في مسجد لودر بمحافظة ابين، وهي مدينة يسيطر عليها ايضا مسلحو القاعدة.
الا ان العولقي غادر هذه المنطقة بسرعة بعد رصد طلعات مكثفة لطائرات من دون طيار.
من جهته، قال شيخ قبلي آخر التقى العولقي بطلب من هذا الاخير في اب (اغسطس) ان الامام المتشدد كان محاطا بتدابير امنية مشددة.
وذكر هذا الشيخ انه توجه الى مكان محدد مسبقا من قبل انصار الامام في محافظة ابين وانه حين وصل الى المكان نقل الى "منطقة جبلية قاحلة".
وقال الشيخ "لقد رايت عشرات المسلحين المنتشرين على التلال المحيطة بمكان الاجتماع".
وطلب العولقي من هذا الشيخ ان يسمح للمقاتلين المرتبطين بالقاعدة بالمرور بحرية في الاراضي التي تسيطر عليها قبلية الشيخ. الا ان هذا الاخير اكد لوكالة فرانس برس انه رفض هذا الطلب.
وقد اختار قسم من قبائل المنطقة مواجهة تنظيم القاعدة.
وكان العولقي نجا من غارة اميركية في مطلع ايار (مايو)، بعد ايام قليلة من قتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن.
واعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان مقتل العولقي "يشكل ضربة قاسية لجناح تنظيم القاعدة الاكثر نشاطا"، مشددا على ان الولايات المتحدة مصممة على القضاء على التنظيم المتطرف.
(اف ب)

المصدر: جريدة المستقبل

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,089,951

عدد الزوار: 7,620,173

المتواجدون الآن: 0