أخبار عربية

أوروبا تضغط على مجلس الأمن لاستصدار قرار في شأن اليمن

تاريخ الإضافة الأربعاء 12 تشرين الأول 2011 - 5:40 ص    عدد الزيارات 2578    التعليقات 0    القسم عربية

        


حزب البعث السوري ألّف لجنة للبحث في تغيير دوره واحتكاره السلطة

رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف – الى اليسار – مع اعضاء وفد المعارضة السورية برئاسة قدري جميل في موسكو امس. (رويترز)
بينما توزعت وفود من "المجلس الوطني السوري" ومن المعارضات المختلفة على عواصم عالمية عدة مثل باريس وموسكو وانقرة لتعرض على المسؤولين والجهات الحزبية والاعلامية وجهات نظرها في شأن ما يجري في سوريا،  أبلغت مصادر واسعة الاطلاع "النهار" أن "لجنة من داخل البعث الحاكم في سوريا (10 أشخاص)، تألفت لدرس إلغاء بعض المواد القانونية التي كانت تخول البعث احتكار السلطة، كي يتسنى للحزب التأقلم مع قانون الأحزاب"، الذي صدر قبل مدة قصيرة  تحت ضغط الانتفاضة السورية، مع تعليماته التنفيذية التي تمنع أن يكون للأحزاب أي فروع خارج سوريا.
وقالت المصادر إن "إقرار هذه المواد سيجري في المؤتمر القطري الحادي عشر المزمع عقده في غضون شهر من الآن والذي يمكن تسميته مجازا مؤتمر التغيير. وأضافت ان"القيادة السياسية" في البلاد حسمت أمرها، من حيث "إلغاء المادة الثامنة وتعديل بعض بنودها" خلال المؤتمر.  وأوضحت أن "بعض المواد سيلغى من دستور حزب البعث الحاكم التي أضيفت بعد ثورة آذار 1963 والتي غيرت الكثير من مواد ومفاهيم كانت سائدة في حياة البعث ومنها المادة 14 التي كانت تنص صراحة على أن "نظام الحكم في الدول العربية (وسوريا) هو نظام نيابي دستوري، السلطة التنفيذية فيه مسؤولة أمام السلطة الاشتراعية التي ينتخبها الشعب مباشرة والسلطة القضائية مصونة ومستقلة وتتمتع بحصانة مطلقة"، وهذا يعني الفصل بين السلطات وهو ما لم تلتزمه الحياة السياسية العامة في سوريا تحت ضغط "قرارات" ثورة البعث عام 1963 وتاليا احتكر البعث السلطة وألغى الحياة السياسية.
ورجحت مصادر مطلعة ان تشمل التغييرات أسماء بارزة من قادة البعث وخصوصاً عدداً من أعضاء قيادته القطرية الحاليين وأسماء أخرى معروفة من مفاصله في الدوائر الرسمية.

دمشق - جوني عبو     

 

اعتراف ليبي بـ"المجلس الوطني السوري"
وإقفال سفارة دمشق في طرابلس

دمار في مركز واغادوغو للمؤتمرات في مدينة سرت، بعد سيطرة الثوار عليه. (رويترز)
أعلن "المجلس الوطني الانتقالي" في ليبيا الذي أطاح نظام العقيد معمر القذافي أمس، انه قرر الاعتراف بـ"المجلس الوطني السوري" المعارض واقفال السفارة السورية في طرابلس.
وصرح عضو المجلس موسى الكوني خلال مؤتمر صحافي في طرابلس بان "المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا قرر في اجتماع اليوم الاعتراف بالمجلس الوطني في سوريا وقرر أيضاً غلق السفارة السورية في ليبيا".
ورفض الكوني، ممثل الطوارق في المجلس، الرد على اسئلة الصحافيين عن هذا الموضوع، مكتفياً باعلانه المقتضب.
ويذكر ان "المجلس الوطني السوري" الذي انشئ في 2 تشرين الاول ضم للمرة الاولى تيارات سياسية متعددة وخصوصاً لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات والليبراليين وجماعة "الاخوان المسلمين" المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا وكذلك احزاباً كردية وأشورية.
 

 

 


 

المعارض السوري "المتواري" ياسين الحاج صالح لـ"النهار": المجلس الوطني نال اعتراف الداخل

 تواريه عن الأنظار يترجم موقفه كمعارض في الداخل يجاهر بضرورة اسقاط النظام. بالنسبة لياسين الحاج صالح، المثقف الذي يستمد "شرعيته السياسية" من 16 عاما قضاها في المعتقل مطلوب من "الجميع أن يحددوا مواقعهم ومواقفهم بوضوح تام دون مراوغة ودون تمويه". صالح، الكاتب الذي يساهم "بتغطية الثورة فكريا" و"علاقته طيبة بالشباب" أجاب على أسئلة "النهار" حول الحراك السوري وقضاياه: اخلاقية التدخل العسكري، المفاضلة بين الحرية والاستقرار، وتقبل الرأي الآخر في صفوف المعارضة.

* قرأت أنك متوارٍ. في حال صحت المعلومة، يبدو السؤال عن يوميات معارض متوار في الداخل ضرورياً.
- بلى، منذ نهاية آذار فضلت أن أعيش متواريا كي أستطيع أن أتكلم وأكتب بحرية. لم أكن مطلوبا، لكني لا أريد أن أبقى في المتناول إذا عنّ لهم أن يطلبوني. ثم تخليت بعد ذلك عن الهاتف. الحياة ممكنة بدون هاتف.أنا كاتب، وكنت معارضا للنظام دوما، والشأن السياسي والاجتماعي السوري هو محور اهتمامي الأول ككاتب. وطبيعي أن أكون إلى جانب الثورة، إن لم يكن لأسباب سياسية وأخلاقية، فلأسباب معرفية. الثورة فرصة لمعاينة أوضاع قصوى ورؤية عناصر البنية الاجتماعية والسياسية، والنفسية، كأنما بالعين المجردة تقريبا. للأسف أنا مقيد الحركة ولا يتاح لي القدر المرغوب من المعاينة المباشرة، لكني متفرغ بالكامل منذ أكثر من نصف عام لمتابعة شؤون الثورة والمساهمة بقدر المتاح في جوانب من أنشطتها.
في المحصلة، صرت أكتب بحرية أكبر فعلا. أحاول أن أساهم في الثورة بتغطيتها فكريا بقدر الإمكان. ويسعدني أن علاقتي طيبة بالشباب، ويحصل أن أساعد ببعض الصور.
* في احيان كثيرة نسأل عن سبب وجود معارض في الداخل يمارس نشاطه بشيء من الحرية وآخر متوارٍ.
- ليس هناك قاعدة ثابتة مطّردة بخصوص التعامل مع المعارضين. هناك عنصر اعتباط مهم في إدارة الشؤون العامة في سوريا، مرتبط بتعدد أجهزة القرار وتنافسها، وغياب المهنية والتخصص بين ملاكاتها، ووفرة المحسوبيات، والطابع المطلق للسلطة. الحكم المطلق يتجسد في الاعتباط الشامل لا في القواعد الصارمة المتشددة.  لكن عموما كلما كان موقف المعارض أكثر جذرية ووضوحا، وأكثر مبادرة، كان معرضا للاعتقال أكثر. أما بعد الثورة فيبدو أن معيار التمييز هو الموقف من إسقاط النظام، معه أو ضده.      
* ماذا مثلت لك خطوة الإعلان عن ولادة "المجلس الوطني"؟  ولماذا أتت منقوصة برأيك مع عدم التوافق مع "هيئة التنسيق"؟
- أرى أنها خطوة مهمة إلى الأمام. المجلس يوفر تمثيلا أوسع للثورة والتشكيلات السياسية من غيره. لكن العبرة بالفاعلية وبما ينجزه المجلس. أظنه مؤهلاً لإطلاق مبادرات وللتواصل مع الداخل والخارج بصورة مسؤولة. وأعرف الدكتور برهان غليون، الناطق باسم المجلس ورئيسه المرجح، وأثق به سياسيا وأخلاقيا. الاعتراف المهم هو اعتراف الداخل السوري، الثورة أولا. ويبدو لي أن المجلس ناله بدرجة لا بأس بها، وتفوق ما نالته أية جهة أخرى. وآمل أن ينال اعتراف قوى عربية ودولية. سيكون ذلك خطوة مهمة نحو تحرر سوريا. ربما يتعرض المجلس لضغوط من بعض هذه القوى للاعتراف به، وسيجد نفسه مضطرا للخوض في وحول السياسة الدولية. لكن هذا ما لا بد منه، والأمل أن يتمكن من عبور هذا الامتحان موحدا وبكفاءة.
ما أعلمه أنه كان هناك تواصل مع "هيئة التنسيق" ورغبة في أن تتمثل في المجلس. لكن الهيئة لم تشارك في النهاية لأسباب أعتقد أنها سياسية. باختصار شديد، المجلس لا يحوز شرعية إن لم يحتضن قضية الثورة، إسقاط النظام. هناك مزاج منتشر في هيئة التنسيق لا يستطيع، لأسباب تمتزج فيها التقية بالإيديولوجية، أن يؤيد دونما غمغمة أو جمجمة هذا الهدف. وبعد كل ما فعله النظام أعتقد أن إسقاطه أمسى واجبا أخلاقيا، فوق كونه حاجة سياسية. وبعد كل هذا، معلوماتي تفيد أن المجلس مستمر في التواصل مع الهيئة، ويتطلع إلى أن تتمثل فيه.
* هناك ما يسميه البعض "لوثة" عدم قبول المعارضين الرأي الآخر على قاعدة اما معنا وإما ضدنا. هل انت مع تخوين من يدافع عن تغيير النظام من الداخل من خلال مرحلة انتقالية حقنا للدماء وحفاظا على سوريا؟
- "لوثة"؟ شكرا! هذا كلام مزدهر في لبنان خصوصا. وهو في رأيي جزء من الحرب الإعلامية والسياسية على الثورة السورية. يتولد لديك انطباع أن الصحافة السورية المزدهرة التي تسيطر عليها المعارضة توقفت عن النشر لمخالفين لبنانيين لها في الرأي، أو أن الفضائيات السورية المعارضة لا تستضيف إلا من يقولون الكلام نفسه!
لكن اسمحي لي أيضا أن لا أقبل الكلام على "لوثة" عدم تقبل الرأي الآخر من أشخاص لم يدافعوا عن الشعب السوري يوما، ولم يعبروا عن احترامهم له يوما، وبعضهم أصحاب مواقف عنصرية، وبعضهم متكسبون وأصدقاء لضباط المخابرات السورية. ولا أرى أن أحدا منهم يشغل موقعا أخلاقيا أو سياسيا يسوغ له التكلم على "لوثة" استبداد تصيب، من بين عباد الله جميعا، معارضي النظام السوري. وهذا الكلام مثير للسخرية أكثر حين يصدر عن أناس طالما مارسوا التخوين ضد المعارضين السوريين، ووقفوا إلى جانب نظام تخويني، يقوده أناس يقتلون كثيرا ويسرقون كثيرا ويكذبون كثيرا.
لا أخوّن المدافعين عن النظام السوري. هناك أشياء كثيرة سيئة دون أن تكون "خيانة" بالمعنى الممانع للكلمة (لكنها خيانة بالمعنى الذي أدخلته الثورة السورية: اللي يقتل شعبو خاين! اللي يسرق شعبو خاين!...).
لكن، انظري! الثورة دينامية استقطاب سياسي وفكري وأخلاقي ونفسي بالغة الحدة، تلزم الجميع بأن يحددوا مواقعهم ومواقفهم بوضوح تام، دون مرواغة ودون تمويه. وحين تكونين مهددة في حياتك، وحين يعتقل رفاقك ويتعرضون لتعذيب مفرط في وحشيته، وحين ترين شعبك يعامل كالحشرات، وحين يقول حاكمو البلد صراحة: الأسد أو لا أحد! (أي إما أن نحكمكم نحن  إلى الأبد أو الخراب)، هل تستطيعين أن لا تعبري عن احتقارك لمن يلتمسون المعاذير للقتلة، أو يضعون جرائمهم في سياق نسبي، وأن يترصدوا زلات الثورة للقول إن الجلادين والضحايا مثل بعضهم؟ أنا لا أستطيع!
ولا أستطيع أن أحترم هؤلاء، وفي لبنان كتيبة كاملة منهم. وأعتقد أن الحق في عدم الاحترام، حين ينصب على أفراد وتيارات وتشكيلات سياسية حديثة، هو حق ديموقراطي أصيل، ليس "ملوثا" بأي شيء.
بعد كل شيء، لا أرى كتيبة شهود الزور هؤلاء مخلصين حين يتكلمون على تغيير للنظام من داخله كما يقول سؤالك. النظام هو الحكم الأبدي الوراثي في أسرة الأسد - حاكمية المخابرات وحصانتها المطلقة - نفاذ امتيازي غير مقيد إلى الموارد الوطنية لعصبة الحكم. تغيير هذه التركيبة هو ما تريده الثورة. وهو ما لم يعرض النظام ذرة استعداد لإعادة النظر فيه. ولن نرى غير الأسوأ إذا ما دان الأمر له: حكم الشبيحة.
* ما هو الحد من التدخل الدولي الذي تجده مقبولا؟
- أقلّه. ومع استبعاد التدخل العسكري في كل حال.
رأيي أننا نخطئ أقل الخطأ إذا وثقنا بالقوى الدولية، جميعها، أقل الثقة.  
لكن يبدو لي أن كل المواقف المتاحة في هذا الشأن تعاني من معضلات سياسية وأخلاقية وفكرية. أفضِّل مبدئيا تحمل المعضلات التي ترتبط برفض التدخل.
* هناك نقاش مستعر بين المثقفين حول اخلاقية القبول بالتدخل العسكري من اجل نصرة ثورة وحماية من يؤيدها من الشعب. ما هي مقاربتك للأمر؟ خصوصا في محضر المحاججة التي تسأل عما اذا كان الغرب يريد ديموقراطية حقة في المنطقة وفي محضر ازدواجية المعايير في هذا السياق؟
- النقاش الأساسي يتجاوز أخلاقية التدخل العسكري الدولي ليطول نجوعه. تجارب التدخل العسكري الدولي سلبية وعكسية النتائج في منطقتنا، وليس هناك سبب لتوقع أن يكون الأمر مختلفا في سوريا. وربما تعلمين أنه تبلور ضمن الطيف المعارض ضمير للثورة مكون من ثلاث لاءات: لا للتسلح، لا للطائفية، ولا للتدخل العسكري الدولي. تبلور هذا الضمير عبر تفاعل ومشاركة المثقفين والناشطين السوريين في الثورة، لكن برهان غليون هو من صاغ الأمر في صورة لاءات ثلاث. على أنه كان مفهوما أنها تندرج تحت لاء كبرى، مضادة للنظام ومتطلعة إلى إسقاطه. أنا شريك في هذا الضمير وفي الهدف الأكبر.
ولقد لاحظتُ في مواد منشورة أنه بقدر ما أمعن النظام في قتل محكوميه والفتك بهم، وبقدر ما يتقدم مطلب الاحتماء وحفظ النفس والمجموعة، كانت نسبة متصاعدة من السوريين تجاهر بضيقها من هذه النواهي الثلاثة. تلجأ إلى السلاح دفاعا، و/ أو تناجي الله ملتمسة منه العون، و/ أو تتطلع إلى الحماية من الأقوى الدولي. غير أن الميل الأشيع لا يزال رافضا للتدخل العسكري الدولي لأسباب يمتزج فيها الأخلاقي بالسياسي بالإيديولوجي. والعملي أيضا.
ولعل من القضايا التي يمكن المجلس الوطني السوري أن يقوم بدور قيادي في شأنها هي تعزيز الميل المضاد للتدخل الدولي، وإن مقرونا بمزيد من عزل النظام وانتزاع الشرعية الوطنية منه.
لكن إذا مضى النظام في التصرف كشبيح أو سوبر شبيح في الداخل، وربما عمم التشبيح في المحيط الإقليمي، ستتجه الأوضاع السورية إلى الانفلات من أيدي الفاعلين المحليين، الثورة والمعارضة، وسيمسي مصير سوريا كيانا ومجتمعا ودولة في مهب الريح. ومن المفهوم أن يستفيد من ذلك القوى الإقليمية والدولية الأكثر رسوخا والأقوى.    
نحن، السوريين والعرب، من نريد "ديموقراطية حقة" حسب سؤالك. ونحن من يقوم بثورة من أجل ذلك. ولم يستأذن السوريون أحدا، لا في الغرب ولا في غيره، من أجل الثورة على الطغيان. جر النقاش إلى ما يريده الغرب وما لا يريده ينسى أن لدينا بالفعل ثورة في البلد منذ نحو سبعة أشهر. ومن شأن هذا التدخل الواسع لمجتمعنا في شأنه المشترك أن يثمر توسيع الملعب الداخلي فيها وتعظيم قوى الشعب، وهذا لا ينصب حواجز ضد الطغيان فقط، وإنما هو يحد من دور الغرب أو غيره في التأثير على مصائرنا.
وجوابا على الشق الأخير من سؤالك، لا أعرف طرفا سياسيا دوليا ليس مزدوج المعايير أو متعددها. لكن بخصوص الدول المتشكلة قوميا، هناك وحدة المصلحة القومية وراء ازدواج المعايير. أما عندنا، فهناك أطراف، دول ومنظمات ما دون الدولة، تمارس تعددا في المعايير لا يحيل إلى مصلحة وطنية عامة، ربما إلى مصلحة الطائفة أو الأسرة أو النخبة العليا. انظري حولك!
* حين تسمع أو تقرأ عن القتل الطائفي، عن الخطف، عن الفوضى. هل في لحظة إنسانية ما تقترب من المفاضلة بين الاستقرار والحرية؟
- أنا سوري، مجايل لحكم البعث عمرا أو أكبر منه بقليل، وعارف بدرجة معقولة بتاريخ الصفحتين الأسديتين منه، والطائفية والخطف والاختفاء والفوضى ليست غريبة عن معرفتي به ولا جديدة علي. ما يسمى "النظام" في سوريا هو مضخة فوضى مستمرة، تضخ العنف والفساد والتمييز والكراهية، وسجلها في عدد المقتولين و"المختفين" والمعذبين والتمييز الطائفي ليس غريبا علي أيضا.
الثورة السورية ليست طائفية ولا عنيفة. هذا بحكم تكوينها ونوعية مطالبها، ومحركاتها الاجتماعية والسياسية العامة. ولذلك خاطبت أطيافا دينية ومذهبية متنوعة من المجتمع السورية. وطابعها العام لا يزال مفتوحا ووطنيا رغم كل عنف النظام وجهوده للتفجير الطائفي.
إذا أردنا أن نطوي هذه الصفحة، كسوريين، فعلينا أن نطوي صفحة هذا النظام الذي لم تحقق سوريا أي تقدم في ظله منذ أكثر من ثلاثة عقود. أما من يفضل الاستقرار على الحرية فسيضحي بالحرية دون أن يكسب الاستقرار، ولن يستحق أيا منهما. لكن هل تعرفين من هو المستقر في سوريا في العقود الأربعة الأخيرة؟ "النظام"، مضخة الفوضى العامة. عموم السوريين لم يكونوا مستقرين ماديا أو سياسيا. من أجل استقراره، استخدم النظام العنف أداة سياسية عادية، يعرفها السوريون في حياتهم اليومية. ولم يكن هذا استقرارا بلا حرية فقط، وإنما هو استقرار بلا تراكم وطني على أي مستوى. من يريد هذا الاستقرار؟ هل تريدينه؟

ديانا سكيني     
 

بغداد: 10 قتلى في انفجارات

قالت الشرطة العراقية ومصادر طبية ان ما لا يقل عن عشرة أشخاص قتلوا وجرح 18 آخرون عندما دوّت ثلاثة انفجارات متتابعة في غرب بغداد أمس.
وأضافت أن انفجارا حصل تحت سيارة، ثم تبعه انفجار ثان لدى محاولة مسؤولي الانقاذ مساعدة الجرحى، وبعد ذلك حصل انفجار ثالث على مسافة تقل عن 100 متر.
وسجلت الانفجارات في حي الوشاش ذي الغالبية الشيعية في غرب بغداد.
 

رويترز     

أوروبا تضغط على مجلس الأمن لاستصدار قرار في شأن اليمن

صحافيون يمنيون وأجانب ينفذون اعتصاماً في صنعاء للمطالبة باطلاق مراسل "رويترز" محمد سودان الذي اعتقلته قوات موالية للواء علي محسن الاحمر المنشق عن الرئيس علي عبدالله صالح، أمس. (أ ف ب)
كشف ديبلوماسيون في نيوريوك أمس، ان الدول الاوروبية تمارس ضغوطاً على مجلس الامن لاستصدار قرار يدعو الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى التنحي.
وأمل الديبلوماسيون ألا تعرقل روسيا الجهود الجديدة لاصدار قرار عن اليمن، على غرار ما حصل لمشروع قرار يندد بالنظام السوري عطله الفيتو الروسي - الصيني.
وقالوا إن المندوب اليمني الدائم لدى الامم المتحدة السفير جمال بن عمر سيعرض الوضع في بلاده أمام مجلس الأمن اليوم وقد يوزع مشروع قرار على اعضاء المجلس خلال الايام المقبلة.
وفيما طالبت تظاهرات في العاصمة اليمنية الامم المتحدة بالتدخل، يتمسك الديبلوماسيون الاوروبيون بدعم من الولايات المتحدة باعداد مشروع قرار يدعم خطة مجلس التعاون الخليجي التي تنص على تنحي علي صالح واجراء انتخابات في اليمن.
ورفض الرئيس اليمني توقيع المبادرة الخليجية، وتجدد العنف في اليمن منذ عودته اليه بعد تلقيه علاجاً طبياً في السعودية الشهر الماضي. وقتل المئات في تظاهرات مناهضة له منذ كانون الثاني.
وأوضح ديبلوماسي اممي في شأن مشروع القرار ان "الهدف الرئيسي هو اعطاء مزيد من الثقل لمجلس التعاون الخليجي".
وقال ديبلوماسي آخر إن المشروع سيتضمن نداء الى علي صالح "ليوقع (المبادرة الخليجية) ويعمل من أجل حل سياسي" دعت اليه دول الخليج. واضاف ان القرار سيطالب بانهاء فوري للعنف من كل الاطراف وسيدعوهم الى سحب السلاح من الاماكن العامة.
وشدّد ديبلوماسيون على ان القرار لن يلوح بفرض عقوبات او اتخاذ تدابير أخرى.
في غضون ذلك، صرح وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي بأنه بحث مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في وضع آلية زمنية لتنفيذ المبادرة الخليجية. ونقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" لدى عودته الى صنعاء تأكيده أنه عرض خلال زيارة قصيرة لدولة الامارات العربية المتحدة "تطورات الأزمة السياسية في اليمن ونتائج الحوار الذي تم مع أحزاب اللقاء المشترك بهدف وضع آلية مزمنة لتنفيذ المبادرة الخليجية".

تأكيد مقتل العولقي
على صعيد آخر، أقر تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" مقتل الامام الاميركي - اليمني انور العولقي في غارة اميركية في 30 ايلول، استناداً الى المركز الاميركي لرصد المواقع الاسلامية "سايت". وأكد  في بيان "استشهاد الشيخ عبد الرحمن أنور بن ناصر العولقي" وان مقتله مع "رفاقه ابو محسن المربي وسمير خان وسليم المرواني" نجم عن غارة شنتها طائرة اميركية في منطقة بين مأرب والجوف الواقعتين في شرق وشمال العاصمة اليمنية صنعاء". وتوعد بالثأر لهؤلاء في أسرع وقت.
وكانت واشنطن ترى ان العولقي يشكل تهديداً كذلك الذي كان يشكله زعيم تنظيم القاعدة" اسامة بن لادن، وتشتبه في علاقته بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب منفذ الاعتداء الذي أحبط في 25 كانون الأول 2009 على متن طائرة ركاب أميركية. 

رويترز، و ص ف     

 

17 قتيلاً من الثوّار في بني وليد
ومسلّحون يهاجمون مسجد المصري بطرابلس

سقط 17 مقاتلا من قوات "المجلس الوطني الانتقالي" الذي اطاح نظام العقيد معمر القذافي وجرح 50 آخرون في معارك مع القوات الموالية للزعيم الليبي في مدينة بني وليد.
وقال رئيس غرفة العمليات في المجلس في طرابلس سالم غيث: "خسرنا 17 مقاتلا في معارك عنيفة الاحد" في بني وليد احد المعاقل الاخيرة للقذافي على 170 كيلومترا جنوب شرق طرابلس. واوضح ان "قواتنا انسحبت في وقت متأخر من ليل الاحد من المطار (الذي كانت سيطرت عليه قبل ساعات من ذلك) ومن مواقع متقدمة في المدينة كانت قد سيطرت عليها، لكنه انسحاب تكتيكي". واضاف: "تلقينا تعزيزات من طرابلس وجبل نفوسة في الغرب وسوف نستأنف الهجوم".
وقال قائد قوات جبهة جبل نفوسة موسى يونس: "نحن في مرحلة تنظيم الصفوف والتنسيق مع ثوار بني وليد في الداخل والجهات الاخرى للاستعداد لهجوم آخر... تم نقل الجرحى الذين هم في حال خطرة الى طرابلس، اما الآخرون فقد عولجوا في مستشفيات ميدانية"، مؤكدا حصيلة القتلى 17 والجرحى 50.
 وكان يونس قال الاحد ان قواته سيطرت على مطار بني وليد وانها تخوض مواجهات عنيفة على مسافة كيلومتر واحد من وسط المدينة. ويقع المطار في جنوب غرب المدينة الواقعة في الصحراء.
وتسعى قوات المجلس منذ شهر الى السيطرة على بني وليد المدينة الصعبة التضاريس، غير انها جبهت بمقاومة شديدة من قوات القذافي، فضلا عن افتقارها الى التنسيق والمعدات. ويعتقد قادة المجلس ان سيف الاسلام القذافي موجود في بني وليد وربما كان فيها القذافي نفسه.
وأفاد مصدر عسكري تابع للثوار طلب عدم ذكر اسمه، انه امكن رصد حركة رتل عسكري مكون من 100 سيارة عسكرية تابعة للقذافي في المنطقة الفاصلة بين مدينتي ترهونة وبني وليد جنوب طرابلس. وقال ان بين السيارات واحدة مصفحة يعتقد انها تنقل سيف الإسلام، مشيرا الى ان غالبية جنود الرتل العسكري إما من قبيلة الطوارق وإما من المرتزقة الأفارقة.

مهاجمة مسجد
من جهة أخرى، روى شهود ان مجموعة من 200 الى 300 رجل مدججين بالسلاح هاجمت مسجدا في طرابلس ليل الاحد - الاثنين ودنست قبري امامين. وقال محمود الرحمن المقيم في جوار مسجد المصري بشمال شرق طرابلس إن "عدد المسلحين كان يراوح بين 200 و300 مع سيارات بيك آب مجهزة برشاشات ثقيلة... اقتحموا بوابة المدخل ثم حفروا التربة وفتحوا قبري الامامين عبد الرحمن المصري وسالم ابو سيف وحملوا رفاتهما".
وأوردت صحافية في "وكالة الصحافة الفرنسية" ان مصاحف وكتبا احرقت في حرم المسجد المجاور لمدرسة قرآنية.
وأكد أحد المدرسين في المدرسة القرآنية طلب عدم ذكر اسمه هذه الوقائع. وقال: "كانوا ملتحين ويرتدون لباسا عسكريا. انهم بالتأكيد اسلاميون متطرفون يريدون اثارة الاضطرابات. انهم يريدون الاستيلاء على الحكم والسيطرة على ليبيا".
وكانت مقبرتان اسلاميتان، احداهما في قرقرش غرب طرابلس والاخرى قرب المطار، تعرضتا للتخريب قبل اسبوع.

و ص ف، رويترز، أ ب     

 

 

المالكي: يمكن الأميركيين إبقاء مدربين
ندعم إنهاء حكم الحزب الواحد في سوريا

كرر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقابلة مع "رويترز" أن أمام القوات الأميركية  خيار ابقاء مدربين في العراق  بعد موعد انسحابها من البلاد في نهاية  سنة 2011 بعد القرار الذي اتخذته الكتل السياسية برفض منح أي جندي أميركي حصانة. وقال ان القوات الاميركية يمكن ان تلتحق بمهمة تدريب حالية تابعة للسفارة الاميركية في بغداد او ان تنضم الى مهمة تدريب أوسع نطاقاً تتبع حلف شمال الاطلسي بدل من اللجوء الى اتفاق ثنائي يتطلب حصانة اميركية سيفشل تمريره في مجلس النواب العراقي.
وأوضح ان المناقشات مستمرة في شأن عدد الجنود الاميركيين الذين قد يحتاج اليهم العراق، لكنه اضاف ان العراق يتوقع ان يقل العدد عن الطرح الاميركي الاولي وهو 3400 جندي، ذلك الذي صدر من الكتل (السياسية) هو 3400 اننا "لسنا محتاجين الى هذا العدد الكبير، ولكن كم، الى الان لم يعط الجانب العراقي الرقم المطلوب".
 وسئل عن السياسة التي يعتمدها العراق في ادارة علاقاته الخارجية مع البلدان العربية وغير العربية وخصوصاً في ظل الحراك الذي تشهده المنطقة، فأجاب: "صحيح المنطقة فيها تجاذبات وفيها حراك لم يصل الى الان الى مستوى الاستقرار المطمئن وربما تستمر هذه الحال ببروز مطالبة شعبية بتحقيق عدالة وحرية وانتخابات وشركة ... هذا الذي يقلق المنطقة في الحقيقة ... ولكن استطعنا ان نحقق سياسة خارجية متوازنة حتى ان البعض يقول كيف استطعتم ان توازنوا في العلاقة مثلا بين ايران واميركا وبينهما تقاطع ... بين تركيا وايران ... نحن بموجب الدستور والتجربة نفتح ابواب العلاقة للجميع ولا نريد ان نختنق او ننحصر بسياستنا الخارجية مع دولة على حساب دولة".   
وسئل هل يدعم الاصلاحات في سوريا، فاجاب: "نحن نؤيد كل مطالبة تتقدم بها الشعوب سواء كانت شعوبنا العربية والاسلامية او الشعوب الاوروبية. انا اعتقد اليوم ان المطالبة لم تعد عربية فقط واسلامية، حتى في دول اوروبا اليوم هناك مطالبات هذه نؤيدها ونقف الى جانبها لأننا شعب كنا نعانيها واضطهدنا وظلمنا وصار عندنا تهميش طائفي وقومي وامن واعتقال وارهاب واعدامات".
وهل يدعم فكرة انتهاء حكم الحزب الواحد والرئيس الواحد مثل بشار الاسد؟ أجاب :"نعم بالتاكيد ندعم فكرة انهاء حكم الحزب الواحد والشخص الواحد والطائفة الواحدة والقومية الواحدة وقلت صراحة نحن ندعم فكرة الدولة التي تعتمد على المواطن الدولة".

رويترز     

 

مقتل فلسطيني شمال قطاع غزة
والأسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

غداة اعلان الرباعية الدولية انها ناقشت في اجتماعها الاحد سبل معاودة المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين، قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي "ان القيادة (الفلسطينية) تنتظر دعوة الرباعية  لمعاودة المفاوضات على اسس ومرجعيات واضحة، تقوم على وقف الاستيطان والاقرار بحدود 4 حزيران 1967".
ودعت الرباعية الى "امتلاك ارادة سياسية للضغط على اسرائيل والزامها القانون الدولي والمتطلبات الحقيقية لعملية السلام للوصول الى عملية سياسية ناجحة وذات مغزى، وليس كما تريدها اسرائيل ممتدة ودون مضمون ولا اهداف وانما تستخدمها لفرض الامر الواقع على الارض".
واشارت الى ان "قبول اسرائيل بيان الرباعية الاخير مع تحفظات عنه يعني عدم قبولها لما جاء فيه". ورفضت "محاولات اسرائيل مقايضة حق بحق، ومطالبتها بالاعتراف بيهودية إسرائيل مقابل وقف الاستيطان".

مقتل فلسطيني
ميدانياً، قتل الجيش الاسرائيلي فلسطينياً هو محمد العزايزة (20 سنة) في منطقة النصر شمال قطاع غزة.
وقالت مصادر فلسطينية ان العزايزة كان على مسافة 300 متر من السياج المحاذي لمعبر بيت حانون – ايريز شمال القطاع عندما اطلقت قذيفة اسرائيلية في اتجاهه فأصابته وأردته.
لكن مصادر عسكرية اسرائيلية نفت "قيام اي قوة اسرائيلية بنشاط في تلك المنطقة". وقالت انه "تم رصد فلسطينيين يقتربان من السياج الامني الفاصل ويحاولان زرع عبوة ناسفة في المكان، الا ان العبوة انفجرت مما ادى على الارجح الى مقتل الفلسطيني".

اضراب الاسرى
في غضون ذلك، واصل الاسرى الفلسطينيون في السجن الاسرائيلي اضرابهم المفتوح عن الطعام لليو مالـ 14. وتواصلت التحركات الشعبية تضامناً معهم.

فياض
وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض على "وقوفه مع كل ابناء شعبنا في دعمهم ومساندتهم للاسرى وحقوقهم الانسانية الاساسية التي كفلتها كل القوانين والمواثيق الدولية".
وقال ان "مطالب الاسرى هي حقوق طبيعية اكدتها كل القوانين والمواثيق الدولية، وانني على ثقة من ان اسرى الحرية ما كانوا ليقدموا على الاضراب عن الطعام الا بعدما بات المس بظروف حياتهم وبكرامتهم الانسانية يتساوى مع مستوى المس بحقهم في الحياة".

سعدات
وقال محمود حسان محامي الامين العام لـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" الاسير احمد سعدات ان موكله يسعل باستمرار، ويعاني الاعياء، وانه توجه برسالة الى مصلحة السجون لاعطائه العلاج، "وحتى اللحظة لم ترد على هذا الطلب".
وحملت زوجة سعدات عبلة السلطات الاسرائيلية المسؤولية عن حياة زوجها وسلامته وسلامة الاسرى المضربين عن
الطعام.

رام الله – محمد هواش      

 

في الصحافة العالميّة

أزمة اليمن وخوف البحرين

"الوول ستريت جورنال": عبء اليمن الثقيل

 

كتبت الصحيفة: "ان استمرار عدم الاستقرار السياسي في اليمن والشكوك في مستقبل هذا البلد وخصوصاً بعد العودة المفاجئة للرئيس علي عبدالله صالح، يترك آثاره السلبية الكبيرة على اقتصاد هذا البلد. ويقول اليمنيون العاديون ان مستوى حياتهم تراجع وان الطبقة العاملة تحولت الى طبقة فقراء منذ نشوب الاحتجاجات... في الاشهر الاخيرة قدمت السعودية ودول اخرى في المنطقة مساعدات مالية وغذائية ووقودا للحؤول دون نشوء كارثة انسانية. لطالما كان اليمن الاكثر فقراً في الشرق الاوسط حيث يعيش نصف السكان بدولارين يوميا. ومنذ نشوب الاحداث اقفلت اكثر من 800 شركة محلية ابوابها وغادرت 21 شركة اجنبية البلد، وفي تقدير السلطات اليمنية ان ثمة خسارة لمليون وظيفة منذ شهر شباط".
 

"الفورين بولسي": الخوف من إيران
 

كتب بريان دوللي: تتولى الولايات المتحدة نشر الخوف من ايران في البحرين بصورة تشبه الخوف من الشيوعيين ايام الحرب الباردة. فقد حذرت صحيفة "الوول ستريت جورنال" في 6 تشرين الأول من استخدام ايراني لحركة المعارضة في البحرين من اجل تحويل الامارة الى الاقليم الـ14 من ايران. وتستغل الحكومة الاميركية على ما يبدو هذا الكلام لبيع حكام البحرين المستبدين معدات عسكرية بمبلغ يقدر بـ53 مليون دولار... كما تستغل الحكومة البحرينية الخوف من النفوذ الايراني للادعاء أن ايران وحزب الله هما وراء مطالبة البحرينيين بالاصلاح... واليوم يقول بعض المسؤولين الاميركيين إنه من المحتمل الا تكون ايران وراء المحتجين، لكنها تنتظر الفرصة لاستغلالهم لمصلحتها".
 

"الواشنطن بوست": العراق نموذج !
 

كتب جاكسون ديهل: "قبل ثلاثة اشهر من مغادرة الجيش الاميركي العراق، ترى واشنطن ان هذه الحرب كانت خسارة واكبر حماقة ارتكبتها الإدارة الجمهورية. لكن الربيع العربي الذي تحول شتاء في تونس ومصر وصيفاً دموياً في ليبيا واليمن وسوريا، يجعلنا ننظر الى العراق بمنظار آخر اذ يبدو ان الانظمة الاستبدادية في العالم العربي لا يمكن استبدالها سلمياً. باختصار، جعلنا الربيع العربي نغير نظرتنا الى غزو العراق الذي يبدو انه كان ضرورياً".
 

 

 

المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,153,004

عدد الزوار: 7,622,490

المتواجدون الآن: 0