سليمان يطلب تفعيل اللجان اللبنانية - السورية للحؤول دون إشكالات على الحدود المشتركة

لبنان: العمال علقوا الاضراب والهيئات الاقتصادية رفضت

تاريخ الإضافة الخميس 13 تشرين الأول 2011 - 6:17 ص    عدد الزيارات 2341    التعليقات 0    القسم محلية

        


الحل: 200 ألف حتى المليون و300 حتى 1,800
العمال علقوا الاضراب والهيئات الاقتصادية رفضت

مئات الألوف من الطلاب والأساتذة في منازلهم اليوم والمؤسسات الأخرى تعمل كالمعتاد

وزراء "تكتل التغيير والاصلاح" يعترضون وبري يتصرف على أساس أنه عرّاب الحل 

بعد مفاوضات دارت رحاها أمس في المقار الرئاسية الثلاثة، خرج رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ليعلن حلا لقضية زيادة الاجور يقع في منطقة وسطى بين مطالب الاتحاد العمالي العام واستعدادات الهيئات الاقتصادية. فكانت النتيجة أن تحفظ الاتحاد عن بنود في الحل بلسان رئيسه غسان غصن لكنه قرر تعليق الاضراب الذي كان مزمعا اليوم، بينما استبقت الهيئات الاقتصادية ما أعلنه ميقاتي بالتزامها السقوف التي تراها مناسبة.
وبين التحفظ والرفض سيكون مئات الألوف من الطلاب والتلامذة والاساتذة في المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة في منازلهم اليوم، بعدما حسموا خيار السير في الاضراب نظرا الى طول انتظار ما ستسفر عنه المفاوضات، مع العلم ان عشرات الألوف من طلاب الجامعة اللبنانية لا يزالون خارج صفوفهم نتيجة استمرار اضراب أساتذتهم.
 

ميقاتي

والحل الذي أعلنه ميقاتي، أذاعه من السرايا وزير الاعلام وليد الداعوق في ختام اليوم الماراتوني من المفاوضات وهو يتضمن الآتي:
"رفع الحد الادنى الى 700 الف ليرة، وتضاف الى الاجر 200 الف ليرة لغاية مليون ليرة، و300 الف ليرة للأجر بين مليون ومليون و800 الف ليرة، وتضاف الفا ليرة الى بدل النقل الحالي وترفع المنح المدرسية الى مليون ونصف مليون حدا أقصى".
وأكد ميقاتي حرص الحكومة والهيئات الاقتصادية "على مصلحة المواطن. ولكن يجب ان تؤخذ في الاعتبار قدرة الدولة والقدرة التنافسية والتضخم". وأضاف: "اتصلت بالهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام ووضعتهما في الاجواء واتخذنا القرار، وشددنا على الاسراع في تشكيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وطلبنا من دوائر وزارة الاقتصاد والبلديات التعاون ورفع تقارير عن الاسعار، ولم نأخذ القرار إلا بعد اجراء مقاربة من كل النواحي".
 

مواجهات

وكانت صيغة أخرى للحل سوّقها رئيس مجلس النواب نبيه بري تقوم على اعطاء 200 الف ليرة لمن راتبهم دون المليون، و300 الف ليرة لمن راتبهم فوق المليون من دون تحديد سقف. وفيما كانت هذه الصيغة تناقش باسهاب في جلسة مجلس الوزراء، حصل خلاف حاد بين وزير العمل شربل نحاس من مجموعة وزراء "تكتل التغيير والاصلاح" الذي يرأسه النائب ميشال عون ووزير الصحة العامة علي حسن خليل عضو المجموعة الوزارية للرئيس بري. وشملت المواجهة وزير المال محمد الصفدي الذي علم انه خرج من الجلسة ممتعضا على خلفية انتقاد نحاس بشدة طريقة التعامل مع الملف المعيشي والحياتي والتغطية الصحية التي اقترحها وزير الصحة.
وبعد مناقشات قرر مجلس الوزراء ان يفوض الى ميقاتي متابعة التفاوض مع الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية، ولكن باستثناء وزراء عون. فقد خرج الوزير جبران باسيل مع زملائه ليقول: "كل المقاربة المطروحة وكل هذه الحلول التي تعرض هي مسكنات ونحن معترضون عليها. نحن نبحث عن حل يؤسس لمرحلة جديدة وليس لدوامة جديدة. هذه مسكنات لوقف الاضراب وليست حلولا".
 

الهيئات الاقتصادية

أما وفد الهيئات الاقتصادية، فقد استبق قرار ميقاتي بالاعلان من السرايا بلسان رئيس جمعية الصناعيين نعمت افرام "أن وضع الاقتصاد اللبناني لا يسمح بأن نعطي من يتقاضى فوق المليون ونصف المليون ليرة زيادة راتب الان وهو ما لا نستطيع قبوله. لا نستطيع ان نعاين انتحار الصناعة اللبنانية امام أعيننا ونسكت".
وعبر رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس عن موقف مماثل للتجار. وأوضح ان الهيئات الاقتصادية ستجتمع اليوم "لأننا جسم واحد ولا خلاف في وجهات النظر".
وكان رئيس وفد الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار اجتمع في سياق المفاوضات مع ميقاتي في حضور رئيس غرفة الصناعة والزراعة محمد شقير وصرح القصار بأن هذه الهيئات "لم تقبل بأي تسوية وستعود الى الاجتماع غدا (اليوم) للبحث في أي صيغة مطروحة".
 

الاتحاد العمالي

وفي وقت متقدم ليلا، اعلن رئيس الاتحاد العمالي "تعليق اضراب يوم غد (اليوم) وليس الغاءه"، مشيرا خلال مؤتمر صحافي الى انه "حرصا على السلم الاهلي كان لا بد من انتظار قرارات مجلس الوزراء على رغم تحفظنا عما جاء فيها".
وقال: "اتفقنا على مراجعة الاسعار والاجور سنويا، بحيث ترتبط الاجور بسلم متحرك للأسعار"، داعيا الى "تشكيل المجلس الاقتصادي الاجتماعي، خصوصا انه المنبر الذي يؤمن الحوار الاقتصادي الاجتماعي".
ورأى ان "الزيادة التي طرأت على شطور الاجور لم تكن كافية، وحرمت موظفين وأجراء ومستخدمين زيادة محقة لهم انطلاقا من زيادة الـ200 الف اضافة الى التقديمات الاجتماعية او زيادة منحة التعليم".
كذلك دعا الى التشدد في مراقبة الاسعار وفرض العقوبات اللازمة على المخالفين.
 

بري

وفي اطار يوم المفاوضات، تصرف الرئيس بري من موقع انه عرّاب الحل، وهذا ما تجلى في اجتماعه تباعا مع وفد الهيئات الاقتصادية، ثم مع وفد الاتحاد العمالي العام الذي انتقل الى السرايا بمسعى من بري الذي اتصل بالرئيس ميقاتي لهذه الغاية. ونقل عن رئيس المجلس قوله لوفد الهيئات الاقتصادية ان المطلوب حل على "الطريقة العشائرية"، "فلا يموت الذئب ولا يفنى الغنم". وفيما لمس ان اعضاء في الهيئات يرفضون الزيادة ولا مشكلة عندهم في الاضراب، صرح لـ"النهار" بأن ممثلي الهيئات عموما "أبدو تجاوبا في تقريب وجهات النظر لا سيما منهم الوزير السابق عدنان القصار". ثم أبلغ ميقاتي هاتفيا أن "ما اتفقتم عليه أمر جيد، واتكل على الله يا دولة الرئيس للسير في هذا الحل".
وعلق بري لاحقا: "لا شك في ان الرئيس ميقاتي يعمل بكل جدية، وهذا انجاز لحكومته. فالرجل ليس عدوا للموظفين والعمال، ويحرص في الوقت نفسه على الهيئات الاقتصادية ودورها في حركة الانتاج". وشدد على دور وزارتي الاقتصاد والداخلية في مراقبة الاسعار لئلا "يتسلم المواطن الزيادة باليمين ويصرفها بالشمال".
 

اضراب تربوي

وكانت هيئة التنسيق النقابية عقدت اجتماعا بعد ظهر أمس، سبق المفاوضات الماراتونية ليلا وانتظار قرار تعليق الاضراب او السير به، قررت فيه دعوة "كل الاساتذة والمعلمين في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في القطاعين الرسمي والخاص وفي المهنيات ودور المعلمين وموظفي الادارات العامة"، الى الاضراب اليوم. وحضر الاجتماع الذي عقد في مقر رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، ممثلون للرابطة ونقابة المعلمين في المدارس الخاصة والمجلس المركزي لرابطات المعلمين في التعليم الاساسي الرسمي ورابطة التعليم المهني والتقني ورابطة موظفي الادارات العامة.
 

لا اضراب

وفي المقابل، أعلنت كل من شركة طيران الشرق الاوسط وجمعية مصارف لبنان وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت  وجبل لبنان وجمعية تجار بيروت انها تعمل كالمعتاد اليوم.
 

 

 

 

 

أساتذة اللبنانية مستمرون في الاضراب

أفاد أساتذة الجامعة اللبنانية من الاجراءات الأمنية المحيطة بمبنى "الاسكوا"، فبدلاً من "حشرهم" في ساحة رياض الصلح، تمكنوا من إقناع الرائد في قوى الأمن الداخلي المكلف تأمين الاعتصام الذي دعت اليه الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة، بإزالة الحواجز الحديد، والسماح لهم بالوقوف "على الزفت". ما لم تقر سلسلة الرواتب المعدلة "حتبقى حالتنا زفت"، قالها عدد من الاساتذة بتهكم.
"أول غيث" الاعتصام أمس كان تحديد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي موعداً لاستقبال الاساتذة الساعة 9:00 صباح اليوم. وفي انتظار إقرار السلسلة وإعادة المساواة برواتب القضاة، ستبقى أمور كثيرة على حالها، أولها الاضراب المفتوح الذي أعلن رئيس الهيئة الدكتور شربل كفوري "التزاماً ثابتاً" للاستمرار فيه، والبقاء على أهبة الاستعداد "لخطوات تصعيدية". كيف لا يثق الاساتذة بتحركهم، وهو الأكبر لهم – وفق أهل الرابطة – خلال الأعوام الـ 15 الفائتة، وجمع نحو ألفٍ منهم؟ وكيف لا يثقون بنجاحهم (أقله حتى تاريخه) في وقف الاصطفاف السياسي على أبواب الرابطة، والتضامن خلف مطلب واحد برغم تمثيلهم في الحكومة؟ عدد من الاساتذة هم مسؤولو المكاتب التربوية لغير حزب وتيار. يُسَألون عن سبل الجمع بين الانتماء الحزبي والاضراب. يأتي الجواب سريعاً: "الجامعة أبقى لنا".
أتى الاعتصام ليشكّل محطة في يوم شمل اجتماعاً للجنة الوزارية المكلفة دراسة موضوع السلسلة، برئاسة ميقاتي وحضور الوزراء محمد الصفدي ومحمد فنيش وحسان دياب، الذي قال إن البحث سيستكمل للمعالجة "في أسرع وقت. ثمة حاجة لحل مسألة الدورة الثانية سريعاً لانه لا يجوز ان يبقى مصير الطلاب معلقاً". ورغم تأكيده العمل على "أساس ان تكون ثمة نتائج ايجابية في أسرع وقت"، لم تنعكس هذه الايجابية على الاعتصام، خصوصاً بإزاء ما تردد بعد لقاء جمع دياب ووفداً من الرابطة في السرايا امس، بأن الحكومة تطرح "تسوية" تقضي برفع أجور الاساتذة بنسبة 50 في المئة.
رفض الاساتذة الطرح، مشددين على انهم "لا يبحثون عن زيادة للأجور، بل عن سلسلة تراعي العلاقة التاريخية مع القضاة، ولا يزايدن علينا أحد في موضوع المصلحة. لا علاقة لانتماءاتنا السياسية بتضامننا كأساتذة"، كما قال مسؤول المكتب التربوي في "تيار المستقبل" الدكتور نزيه خياط. أضاف "نظيره" في حركة "أمل" الدكتور حسن زين الدين أن على المسؤولين "ان يلمسوا وجع الناس، وكل شيء في لبنان يمكن استبداله إلا الجامعة اللبنانية، وإقرار السلسلة خطوة أولى إصلاحية، ونحن متضامنون في الموالاة والمعارضة لتحقيقها". مسؤول هيئة الاساتذة الجامعيين في "التيار الوطني الحر" الدكتور بسام الهاشم كان على "الموجة" نفسها، تأييداً لسلسلة "مبنية على دراسة علمية أكيدة، وهي عبارة عن مطالبة بتصحيح وضع اقتصادي واجتماعي لا مجرد زيادة أجور، واحترام قاعدة تاريخية استمرت عقوداً، وهي تلازم رواتب القضاة وأساتذة الجامعة اللبنانية".
وسجلت في الاعتصام مشاركة لهيئة التنسيق النقابية ورابطة الاساتذة الثانويين في التعليم الرسمي، وأساتذة التعليم المهني والتقني، الى طلاب من كليات الجامعة وفروعها المختلفة، فطلاب التربية الموسيقية رفعوا لافتة "حقوقنا وتر حساس... ما تعزفوا عليه"، و"طلاب مجمع الحدت" قالوا "نعم لتحقيق مطالب الاساتذة"، أما طلاب صيدا والجنوب فكان لسان حالهم "نعم يداً بيد طلاباً وأساتذة من أجل جامعة وطنية تضمن حقوقنا". كما وزع بيان باسم طلاب الفرع الأول في الحدت، شددوا فيه على "اننا والاساتذة جسم واحد، والرهان على شقاق بيننا رهان خاطىء، ونحن معاً في الدفاع عن حقوق جامعتنا".
وفي البيان الذي تلاه كفوري، أكد "عدم التراجع عن مطلبنا، ولا تسوية أو مساومة عليه"، مشيراً الى "تلقي وعود إيجابية من الجميع"، يقابلها "تفاجؤ من قرار لمجلس الوزراء في جلسته الأخيرة (5 الجاري)، غير مبرر وغير مفهوم، وقد دفعنا لإعلان الاضراب المفتوح". واذ أكد الحرص على مصالح الطلاب وبدء السنة الجامعية، اعتبر ان "السلطة غير حريصة على مصلحتهم (...) نرفض الحوار من أجل الحوار، إنما نريده للوصول الى حلول تحفظ الجامعة وتلبي طموحات أساتذتها". أما ثوابت الاساتذة فأبرزها "عدم التراجع عن مطالبنا، الجامعة اللبنانية جامعة الوطن ونحن أحرص الناس عليها، طلابها أبناؤنا ونحن حريصون على مستقبلهم المهني".
أما "الاساتذة المستقلون الديموقراطيون" فذكروا في بيان وزع خلال الاعتصام بضرورة "إصلاح الجامعة من خلال تعيين عمداء أصيلين لها وإحياء المجالس الأكاديمية وتعزيز طلابها وإدارييها وفنييها"، سائلين "لماذا لا يكون راتب الاستاذ الجامعي ست أضعاف الحد الأدنى للأجور كما تطرحه السلسلة، مع طرح الحكومة حداً أدنى جديداً هو 750 ألف ليرة؟".

 

طلاب "القوات": حلول لأزمة الجامعة اللبنانية
 

عقد رئيس دائرة الجامعة اللبنانية في  مصلحة طلاب القوات اللبنانية شربل شواح مؤتمراً صحافياً أمس في مكتب المصلحة في ضبيه طالب فيه الحكومة بـ"إيجاد الحلول المناسبة لأزمة الأساتذة المتفرغين في أسرع وقت، وعدم الاستهتار بمستقبل 75 ألف طالب”، مشيراً  الى ان “ملف الجامعة اللبنانية اليوم بات من أهم الملفات وأبرزها في وطننا، بدءاً من الإضراب القائم وقفل أبواب الكليات، مروراً بالمعركة السياسية التي تضع الطلاب رهينة لها، وصولاً الى تعيين رئيس الجامعة”.
ودعا الطلاب المهتمين بمصير سنتهم الدراسية الى “مواكبة قرارات الدائرة، في ظل هذه المرحلة الدقيقة والاستعداد للتحركات المقبلة التي سيتم الإعلان عنها تباعاً، على رأسها المشاركة في الجمعية العمومية، قبل ظهر الثلثاء المقبل في الفرع الثاني لكلية الإعلام “.
وأكد ان “مطالب الطلاب لا تقتصر على بدء السنة الدراسية، بل تتخطاها لتشمل بدء الورشة التنظيمية والإدارية المؤجلة منذ سنوات، وإعادة العمل السياسي والإنتخابات، وصولاً الى  إنشاء مجمع جامعي متطوّر للفروع الثانية”.
 

كريم أبو مرعي     

 

"سيدة الجبل"
7 خطوات وثامنة على الطريق

ولا مرة انعقد "لقاء سيدة الجبل" في خواء سياسي. فهو متورط في محاولات الخروج من الأزمات الوطنية الكبيرة، ومحاولات الرد فكرياً وثقافياً على تحديات حفلت بها منذ تأسيسه الأعوام الـ 11 الماضية.

تروي لـ "النهار" شخصية تابعت "اللقاء" منذ تكوّنه فكرة جنينية الظروف والأسباب الموجبة في كل حقبة. والبداية من 20 أيلول 2000 تاريخ إعلان نداء مجلس المطارنة الموارنة: "في تلك الأيام لمسنا أن نداء البطريرك لا يلقى إجماعاً في البيئة المسيحية، ولاحظنا عنف رد فعل رئيس الجمهورية آنذاك إميل لحود، إذ قال يوم عيد الاستقلال إن من يطالب بخروج الجيش السوري من لبنان يخدم مصالح إسرائيل، والوزير سليمان فرنجية هدّد باجتياح بكركي بتظاهرة تضم ألفي سيارة، والرابطة المارونية برئاسة الأمير حارس شهاب ومشاركة النائب لاحقاً نعمة الله أبي نصر رفعت شعار جمع شتات المسيحيين السياسي بدل رفع مطالب وعناوين وشعارات يصعب تحقيقها مثل رفع الوصاية وانسحاب الجيش السوري. وكان كثيرون يسألون على ماذا يتكل البطريرك؟.
اللقاء الأول في دير سيدة الجبل التأم في خضم هذه الأجواء أواخر أيلول 2000 وضم وجوهاً ثقافية واجتماعية من كسروان وجبيل تبلغت قرار منظمي اللقاء، ولا سيما منهم النائبان في تلك الحقبة سمير فرنجية وفارس سعيد، إلى دعم مواقف البطريرك في شكل واضح ومباشر وأياً تكن الأثمان. ولم تصدر عن ذلك اللقاء الأول وثيقة، لكن الرسالة وصلت: هناك جو شعبي يواكب نداء بكركي، والبطريرك لن يكون مستفرداً عرضة وحده لهجمات المراجع الرسمية المارونية.
ففي موازاة السعي إلى التجمع السياسي المسيحي الذي حمل لاحقاً تسمية "قرنة شهوان" – تيمنا بالمكان الذي انعقد فيه – وإصدار بيانه التأسيسي الأول في 30 نيسان 2001 تحت عنوان "من أجل حوار وطني"، نجح فرنجية وسعَيد في ترتيب زيارة نادرة قام بها رئيس مجلس النواب نبيه بري لبكركي في 23 تشرين الثاني 2000 . واتفق بري مع البطريرك آنذاك نصرالله صفير على خمس نقاط أعلنت منها ثلاث وبقيت اثنتان طي الكتمان، وقد وردت في كتاب مذكرات البطريرك السابق للإعلامي طوني سعد بخط صفير.
أولى النقاط التي أُعلنت، التمسك باتفاق الطائف، ليُعاد في إطار تطبيقه انتشار الوحدات العسكرية السورية في اتجاه البقاع.
ثانيتها الإفراج عن المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية.
ثالثتها اعتبار بكركي مرجعاً وطنياً لجميع اللبنانيين. أما النقطتان السريتان فكانتا حماية رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط الذي تعرض لهجوم شديد من حلفاء سوريا بعد تضامنه مع نداء بكركي في مجلس النواب، وتحسين ظروف حياة قائد "القوات اللبنانية" آنذاك سمير جعجع في سجنه.
دفع الرئيس بري ثمن هذا التفاهم مع البطريرك صفير، وبعضهم يقول إنه لا يزال يدفع الى اليوم. وصوت الإعتراض الأعلى في دمشق كان مصدره بعبدا، حيث انتفض رئيس الجمهورية تلك الأيام إميل لحود.
ذهبنا إلى "مصالحة الجبل" في 2 آب 2001 وبعدها حملة التوقيفات في 7 و9 آب . وفي 13 آب اجتماع الكومودور في حضور النائب جنبلاط، بينما مثّل الرئيس الشهيد رفيق الحريري الشهيد لاحقاً النائب وليد عيدو، والنائبان (السابقان) باسم السبع وغنوة جلول. وخرج المجتمعون بإدانة قوية للعنف ضد الطلاب ومطالبة بالإفراج عن جميع المعتقلين في 7 آب وبعده.
في 16 آب أرجع الرئيس لحود إلى مجلس النواب مشروع قانون أصول المحاكمات الجزائية من دون توقيعه، وفرض إقراره وفقاً للصيغة التي أرادها في البدء. ونشرت وسائل أعلام السلطة اعترافات مركبة للدكتور توفيق هندي. وحُكي عن طلب رفع الحصانة عن بعض النواب ومنهم فارس سعيد، فدافع عنهم جنبلاط في المجلس محذراً من الإقدام على خطوة كهذه.
أصبح "لقاء سيدة الجبل" حيوياً في ظل هذه الضغوط لتعبئة الرأي المسيحي ورفع معنوياته كي يتابع المواجهة السياسية.
فور وقوع هجمات 11 أيلول 2001 عقد "لقاء قرنة شهوان" إجتماعاً عاجلاً قرر على أثره عقد خلوة في 16 تشرين الثاني لإعلان موقف المسيحيين من تلك الحوادث الخطيرة وتداعياتها الإقليمية. وانتهت الخلوة ببيان - وثيقة يشدّد على العيش المشترك المسيحي - الإسلامي وعلى "دولة السيادة في لبنان. دولة الإستقلال في فلسطين. ودولة الديموقراطية في سوريا".
في 16 حزيران 2002 عقدت الخلوة الثانية لـ"لقاء سيدة الجبل" وأقرّت بياناً سياسياً شّدد على استعادة السيادة.
وفي 5 تموز 2003 الخلوة الثالثة تحت عنوان "معاً من أجل لبنان"، تقرر فيها إطلاق ندوات حوارية في كل المناطق بالتعاون مع منابر وهيئات وشخصيات سياسية وفكرية من المسيحيين والمسلمين والعلمانيين.
الخلوة الرابعة عقدت في 27 حزيران 2004. ويوم التمديد للحود صدر بيان استنكار عن "سيدة الجبل".
والخامسة في 21 كانون الثاني 2005 ألقى فيها كلمتين الشهيدان جبران تويني وبيار الجميّل، وشارك فيها النائب أكرم شهيب والنواب (السابقون) باسم السبع ونائلة معوض ومصباح الأحدب. وكان ختام الكلام فيها عبارة: "إنها آخر حكومة سورية في لبنان".
الخلوة السادسة أعقبت انتخابات 2005 النيابية وحملت عنوان "العودة إلى روح 14 آذار". وشارك فيها إلى الوزير وائل أبو فاعور النائب شهيّب والنائب (الشهيد) وليد عيدو.
الخلوة السابعة عقدت في 20 نيسان 2006 في "بيت عنيا" – حريصا. ختمها صدور "دعوة إلى حوار حول تجديد العقد الإجتماعي بين اللبنانيين وإقامة الدولة المدنية.
الخلوة الثامنة تعقد في 23 من هذا الشهر في فندق "ريجنسي بالاس" في أدما تحت عنوان" دور المسيحيين في الربيع العربي". وهذه تثير لغطاً كبيراً خلافاً لسابقاتها التي مرت بهدوء.

ايلي الحاج  

 

   

الراعي: التعددية ميزتنا والبلدان المجاورة أحادية
لكن يبقى عندنا مرض هو الولاءات للخارج

في نبأ من الولايات المتحدة أن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وصل إلى ولاية أوهايو في إطار جولته الراعوية في أميركا، وترأس قداسا في كنيسة مار مارون في كليفلاند حيث استقبلته الجالية اللبنانية والعربية.
وترأس الذبيحة الالهية وعاونه فيها الأساقفة النائب البطريركي بولس الصياح ومطران البرازيل ادغار ماضي ومطران اللاذقية مسعود مسعود، ولفيف من الكهنة. وحضره القنصلان حسام دياب وبشير طوق، وممثل الرئيس أمين الجميل المهندس فهيم الجميل، ورئيس الاتحاد الماروني العالمي سامي خوري، وممثل المؤسسة المارونية في كليفلاند نجيب راشد وأبناء الرعية.
وألقى الراعي عظة ركزت على انجيل "حبة الحنطة"، ولفت الى "الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن العربي بدءاً من اختبار لبنان في هذا المجال ومن خلال التضحيات على مدار 36 عاماً خلت حمل معها اللبنانيون أشد الصعوبات وكانوا الأكثر تضحية في هذا المجال، ولذلك مسؤوليتهم باتت اكبر في حمل السلام الذي يجب ان يكون على مستوى ايماننا".
وفي الاستقبال الذي أقيم على شرفه ، تحدث الراعي عن أهمية التعددية في لبنان، وقال: "ان هذه التعددية هي التي تجعله ديموقراطياً. فالنظام الديكتاتوري لا يمكن ان يعيش، ولذلك لبنان هو أرض الحريات العامة وحقوق الانسان والحوار والتلاقي بين كل الحضارات والديانات التي يحترمها الدستور".
وتوجّه الى الأسرة الدولية وفي مقدمها الولايات المتحدة، "بان لبنان هو الباب الى الشرق، هو باب للحرية والديموقراطية الحقيقية وتلاقي كل الديانات وكل الثقافات في جو من الحريات العامة وحقوق الانسان. لذلك نأمل في ألا يقيس احد لبنان على 10452 كلم2، بل على دوره الكبير في الشرق الاوسط"، مذكراً بما قاله البابا الراحل يوحنا بولس الثاني عن لبنان الرسالة والعيش الواحد.
وحيا "البطريرك الذي اسمه ابو الاستقلال اللبناني، البطريرك الياس الحويك الذي انتدبه المسلمون والمسيحيون في لبنان لكي يترأس الوفد الى مؤتمر السلام في فرساي عام 1919 والذي طالب باستقلال لبنان وعودة كل اراضيه اليه"، وأضاف: "التعددية كنز كبير لنا في لبنان وما يميز لبنان عن غيره هو التعددية، وكل البلدان المجاورة هي بلدان آحادية ووحده لبنان تعددي، لكن يبقى عندنا مرض آخر علينا أن نعترف به بشجاعة هو الولاءات لخارج لبنان، ولا أستطيع أن أفهم كيف يكون لبنانيا وولاؤه لبلد آخر؟ لا نستطيع ان نعيش وان تكون ولاءاتنا الى الخارج شرقاً وغرباً (...). وقال: "أنا صدى الحويك في لبنان المستقل، انا صدى انطوان عريضة وصوته مع الميثاق الوطني والعيش المسيحي الاسلامي بالمساواة والتوازن، أنا صدى نصر الله بطرس صفير باستقلال تام وسيادة تامة لهذا اللبنان (...). ورسالتي كبطريرك ليست عملا سياسيا بل عمل وطني، وهناك فرق كبير بين العمل السياسي والعمل الوطني".

 

 
 

مجلس الوزراء رفع الحد الأدنى إلى 700 ألف ليرة
زيادة بدل النقل ألفي ليرة ورفع المنح المدرسية

أقر مجلس الوزراء زيادة الحد الأدنى للأجور الى 700 ألف ليرة، واضافة 200 ألف لمن تقل رواتبهم عن مليون ليرة، و300 ألف لمن تراوح بين مليون ومليون و800 ألف، مع اعطاء ألفي ليرة زيادة على بدل النقل اليومي المقطوع، ورفع المنح المدرسية الى مليون و500 الف حداً أقصى.
عقد مجلس الوزراء جلسة ماراتونية أمس برئاسة رئيسه نجيب ميقاتي وحضور الوزراء.
في نهاية الجلسة أدلى ميقاتي بتصريح مما قاله فيه: "فوضت الي الحكومة متابعة البحث مع الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية، وأفضت الاتصالات الى قرار يصدر عن الحكومة. لقد اخذنا في الاعتبار اموراً عدة، وأكد في هذا الاطار ان الحكومة، والاتحاد العمالي، والهيئات الاقتصادية حريصون على العمال ويتنافسون على خدمة العامل وتحسين وضعه المعيشي. ونتمنى على الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية التجاوب مع قرار الحكومة لانه الحل الممكن والافضل لكل الامور التي عرضناها؟
وردا على سؤال عن ارتفاع الاسعار قال: "لقد طلبنا التشدد في مراقبة الاسعار من وزارة الاقتصاد، اضافة الى الطلب من البلديات المساهمة في مراقبة هذه الاسعار وافادة السلطات المعنية عن اي زيادة غير مبررة".

المعلومات الرسمية
بعد ذلك أدلى وزير الاعلام وليد الداعوق بالمعلومات الرسمية الآتية:
بناء على دعوة رئيسه، عقد مجلس الوزراء جلسة عادية برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران نقولا صحناوي وغابي ليون.
في مستهل الجلسة تحدث دولة الرئيس فقال: "لا بد بداية من ابداء الارتياح الى التعاون القائم بين فخامة الرئيس والحكومة والمجلس النيابي معالجة الكثير من القضايا التي تواجهنا، وهذا التعاون يؤكد الالتزام المطلق لمقدمة الدستور واتفاق الطائف لجهة فصل السلطات وتعاونها وتوازنها".
وتناول دولة الرئيس مطالب الاتحاد العمالي العام فقال: "تابعنا خلال الساعات الماضية الاتصالات مع الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية للبحث في موضوع تصحيح الاجور والتقديمات الاجتماعية المترافقة. ويهمني التأكيد ان الحوار يجري بكل وضوح وشفافية ولا سيما ان الكثير من المطالب العمالية المطروحة محقة وتحتاج الى معالجة (...) صحيح انه لا يحقق كل الطموحات والمطالب والآمال، لكنه خطوة متقدمة على طريق توفير الامن الاجتماعي الذي وضعته الحكومة كابرز اهدافها في تعاطيها مع الشؤون الحياتية والاجتماعية.
ثم طلب دولة الرئيس من دوائر وزارة الاقتصاد بالتعاون مع البلديات مراقبة ثمن السلع الاستهلاكية وعدم السماح بزيادة ثمنها بصورة غير مبررة".
وتناول دولة الرئيس ما حصل أخيراً من احداث امنية في المنطقة الحدودية البقاعية فقال: "إن الاجهزة الامنية المختصة، وبتوجيه من السلطة السياسية اجرت الاتصالات اللازمة بالقيادة العسكرية السورية لتفعيل الاجراءات الامنية المتخدة لضبط الحدود بين البلدين ومنع حصول اي حوادث امنية او تهريب سلاح او ما شابه من المخالفات، واستطيع ان اؤكد ان حصيلة هذه الاتصالات كانت ايجابية".
كما تناول دولة الرئيس الاحداث الدامية في مصر فقال: "لقد آلمنا ما حصل في القاهرة قبل يومين من مواجهات دامية ارتدت، ويا للاسف، طابعا طائفيا واوقعت قتلى وجرحى في صفوف المدنيين الآمنين، كما اعادت اجواء التوتر الى العاصمة المصرية. اننا ومع حرصنا الشديد على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد شقيق او صديق، الا اننا نأمل ان تتمكن القيادة المصرية من معالجة ما حصل ومنع تكراره".
بعد ذلك اطلع مجلس الوزراء على الاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه المقترحة من وزارة الطاقة والمياه.
ومن ابرز المقرارات المتخذة:
- الموافقة على اتفاقين مع البنك الدولي للانشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تزويد بيروت الكبرى المياه عبر جر مياه نهر الاولي، والسعي الى التمويل اللازم لتنفيذ سد بسري.
- الموافقة على اصدار سندات خزينة بالعملات الاجنبية وتفويض وزير المال تقديم عروض لاستبدال سندات خزينة بالعملات الاجنبية، وقد فوض المجلس الى رئيس مجلس الوزراء متابعة البحث مع الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام حول نسب زيادة الاجور وملحقاتها.
وبعد الجلسة واستنادا الى التفويض المعطى له، اجرى دولة الرئيس اتصالات مع الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام، وخلص بنتيجتها الى اعلان القرارات التالية:
- رفع الحد الادنى للاجور الى 700 الف ليرة لبنانية شهريا، يضاف الى الاجر الذي يتقاضاه الاجراء 200 الف ليرة شهريا عن الاجر لغاية مبلغ مليون ليرة. يضاف مبلغ 300 الف ليرة لبنانية شهريا للاجر بين مليون ومليون و800 الف ليرة لبنانية. يضاف مبلغ قدره الفي ليرة لبنانية على بدل النقل اليومي المقطوع.
-رفع المنح المدرسية كحد اقصى الى مبلغ مليون و500 الف ليرة لبنانية".

 

 

سليمان يطلب تفعيل اللجان اللبنانية - السورية للحؤول دون إشكالات على الحدود المشتركة

الرئيس سليمان يتسلم أوراق اعتماد السفير الكوري الجنوبي كيم مي يونغ. (دالاتي ونهرا)

عرض رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمس مع وزير البيئة ناظم الخوري الأوضاع الراهنة والخطوات التنفيذية لمشروع الحفاظ على البيئة الذي رفعه الخوري الى مجلس الوزراء.
واطلع من وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور على تصوره لتفعيل الوزارة وتعزيز الحضور اللبناني في الخارج من خلال ملء الشواغر الديبلوماسية وإجراء المناقلات والتشكيلات اللازمة.
ورأس سليمان اجتماع عمل ضم عدداً من المستشارين وأصحاب الاختصاص، تم خلاله البحث في عدد من الملفات والقضايا ذات الطابع القانوني المطروحة للمعالجة في المرحلة الراهنة.
وزار بعبدا الأمين العام للمجلس الأعلى السوري – اللبناني نصري خوري الذي أطلع سليمان على عمل المجلس لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، إضافة الى تطورات الأوضاع في سوريا.
وزوده سليمان "التوجيهات اللازمة لتفعيل عمل اللجان المشتركة على صعيد المحافظات للحؤول دون حصول أي اشكالات والتباسات تتعلق باجتياز الحدود البريّة المشتركة وخصوصاً في المناطق المتداخلة".
واستقبل أيضاً الوزير السابق روجيه ديب مع وفد من العائلة لشكره على التعزية بوفاة والدته.
وكان رئيس الجمهروية تسلم صباحاً أوراق اعتماد سفير كوريا الجنوبية الجديد كيم بي يونغ في حضور وزير الخارجية والمغتربين.

 


 

علي حماده تلقى تهديداً بالقتل
و"سكايز" و"إعلاميون ضد العنف" ندّدا

علي حمادة.

ندد مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية "سكايز" بتعرّض الزميل علي حماده للتهديد عبر رسالة وصلته على "الفايس بوك"، إثر مغادرته مبنى محطة "أخبار المستقبل" بعد انتهاء برنامجه الأسبوعي، اضافة الى قرصنة موقعه الالكتروني. وافاد مرسل التهديد أنه "تلقى اتصالاً بإلغاء العملية في اللحظة الاخيرة".
وقال حماده في اتصال بـ"سكايز" إنها المرة الثانية يتلقّى تهديدات في الأشهر الأربعة الأخيرة، بسبب دعمه الثورة في سوريا. واوضح ان "ليس في التهديد أي كلام سياسي، بل ثمة كلام تقني، مما يميزه عن الاتهامات العادية ويجعله أشبه برسالة باردة". وأشار الى أن "التحقيقات جارية لمعرفة هوية المرسل"، آملاً "أن تتحمّل الحكومة والمراجع المعنية مسؤوليتها"، وملاحظا أن "لغة كاتب الرسالة الركيكة تُظهر أنه تقني ومنفّذ ولا يتعاطى السياسة".
وجاء في التهديد حرفيا: "كنت ستتم اغتيلك في المساء عند خروجك من قناة المستقبل، اتت لي مكالمة في وقف للأغتيال لأسباب امنية. انبهك في أخذ الحيطا ولحذر ارجوك ولا تخبر عني ابدن. اخبرك هذه الصفحة ليسة صفحتي ومسرقا وانا مجهول ارجو منك اخذ لحذر وارجو الا تخبر اني اخبرتك سوف يتم قتلي".
ودعا "سكايز" الاجهزة إلى كشف الفاعلين وتأمين سلامة الإعلاميين والصحافيين والمؤسسات الإعلامية مع تزايد حالات تهديد الصحافيين.
بدورها، استنكرت جمعية "إعلاميون ضد العنف" تهديد حماده على خلفية مواقفه السياسية. ورأت أن "هذا الأسلوب في التعامل مع حرية الرأي ينم عن عقلية أمنية، وسلوك شمولي يهدف إلى إسكات الأصوات الحرة".

 

قهوجي بدأ زيارته لواشنطن:
لا لوضع الجيش في مواجهة "حزب الله"

السيد نصرالله مستقبلاً الرئيس كرامي ووزير الشباب والرياضة.
واشنطن - هشام ملحم
بدأ قائد الجيش العماد جان قهوجي امس زيارته لواشنطن باجتماعات عقدها مع مسؤولين عسكريين ومدنيين في وزارة الدفاع، من بينهم الجنرال مارتن ديمبسي الرئيس الجديد لهيئة الاركان العسكرية المشتركة، ويواصلها اليوم باجتماعات مع مسؤولين بارزين في وزارة الخارجية، من المتوقع ان يكون بينهم نائب وزيرة الخارجية بيل بيرنز، ومساعدها لشؤون الشرق الاوسط السفير جيفري فيلتمان، اضافة الى اجتماع يعقده مع وكيلة وزارة الدفاع للشؤون السياسية ميشيل فلورنوي. وقد يلتقي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الجنرال المتقاعد ديفيد بيتريوس، الذي قابله يوم كان قائدا للقوات المركزية التي تشرف على القوات الاميركية في منطقة الشرق الاوسط.
وستكون لقهوجي لقاءات مع اعضاء في مجلسي النواب والشيوخ الاميركيين، من بينهم رئيس لجنة الاصلاح الحكومي في مجلس النواب الجمهوري داريل عيسى، والنائب الجمهوري ستيف تشابوت والنواب الديموقراطيون نيتا لوي وهوارد بيرمان وغاري ايكرمان. وسيلتقي ايضاً السناتور الجمهوري والمرشح الرئاسي السابق جون ماكين.
ووفقاً لمصادر مطلعة على اهداف زيارته، وهي مؤجلة من نيسان الماضي، فإنه يرمي بالدرجة الاولى الى اقناع المسؤولين الاميركيين، وخصوصاً اعضاء الكونغرس باستئناف برامج المساعدات العسكرية والتدريبية للقوات اللبنانية المسلحة، حيث هناك معارضة قوية في اوساط قيادات مجلس النواب الجمهوري لاستئناف تزويد الجيش العتاد القتالي بسبب الدور البارز لـ"حزب الله" في الحكومة.
وكان قهوجي التقى اول من امس ببعض قادة المنظمات اللبنانية – الاميركية وصرّح ان على واشنطن استئناف برامج المساعدات للجيش "لان تعليقها لن يضر بحزب الله بل بالجيش". ووفقاً لمصادر شاركت في الاجتماع، قال انه "يجب عدم وضع الجيش في مواجهة حزب الله"، مشيراً الى ان حل "مسألة حزب" امر معقد يبدأ بالضاحية الجنوبية ويمر بواشنطن قبل ان يصل الى طهران. وحض اقطاب الجالية على مساعدة الجيش في اتصالاتهم بأعضاء الكونغرس. كذلك تطرق الى الوضع في سوريا، ونفى، وفقاً للمصادر، ان يكون الجيش اللبناني يساعد او يتعقب عناصر المعارضة السورية الذين لجأوا الى لبنان. وحول توغل عناصر للجيش السوري في منطقة عرسال، قال قهوجي ان المنطقة التي تعرضت للتوغل هي منطقة غير واضحة الحدود.
وقبل اجتماعه بقائد الجيش أصدر النائب تشابوت بياناً اعرب فيه عن "قلقه البالغ" من التقارير التي تحدثت عن توغل الجيش السوري داخل الاراضي اللبنانية الى عمق 4 كيلومترات، مما ادى الى مقتل مزارع لبناني. واضاف تشابوت "انا ادين بأقسى لهجة ممكنة هذه الانتهاكات الصارخة للسيادة اللبنانية، والتي هي انتهاك واضح لقراري مجلس الامن 1559 و1701".


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,199,256

عدد الزوار: 7,623,480

المتواجدون الآن: 0