أمير قطر يرى في "المجلس الوطني السوري" خطوة مهمة ويطالب الحكومة بالتفاهم معه

المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا محمد رياض الشقفة لـ"النهار": قنوات الاتصال مع البطريركية المارونية غير موجودة لكننا مستعدون

تاريخ الإضافة الجمعة 14 تشرين الأول 2011 - 5:57 ص    عدد الزيارات 2407    التعليقات 0    القسم عربية

        


المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا محمد رياض الشقفة لـ"النهار": قنوات الاتصال مع البطريركية المارونية غير موجودة لكننا مستعدون

في اسطنبول التي اختارها مقراً منذ بدايات الحراك الشعبي المضاد للنظام السوري، يكثف المهندس محمد رياض الشقفة، المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا، نشاطاته السياسية والعملانية الداعمة لحركة الاحتجاج في الداخل ضمن خلية العمل "الاخوانية" المستفيدة من رحابة ضيافة "الصديق التركي" المتأهب على خط الزلازل المتاخم لديار الأمويين. الشقفة، وفي غمرة انشغاله بالتحضير لتشكيلات المجلس الوطني السوري وخطط عمله المركزة في هذه المرحلة على هدفَيْ انتزاع الحماية الدولية والاعتراف الدولي بشرعية المجلس، أجاب على اسئلة "النهار" حول الوضع السوري الراهن فاعتبر أن "الموقفين الروسي والصيني لن يحولا دون قيام المجتمع الدولي بواجبه في حماية المدنيين" ناصحاً "الثوار بعدم الانجرار إلى الصدام المسلح مع النظام". اما في الموقف من هواجس الأقليات، فقد أبدى استعداده للتواصل مع البطريركية المارونية وشدد على ان الاخوان "لم يكونوا خطرا على احد ولن يكونوا". وكشف أنه ليس بين الاخوان وواشنطن أي حوار.

■ ما هي ماهية الحماية الدولية التي تطالبون بها وهل تعتقدون ان توازن القوى على المسرح الدولي خصوصاً بعد الفيتو الروسي - الصيني يسمح بتحقيقها؟
- شكل الحماية الدولية تحدده القوانين المعتمدة دولياً، ومنها ارسال لجان مراقبة لرصد الجرائم التي تقترفها قوات النظام ضد الشعب ورفع تقاريرها إلى مؤسسات الأمم المتحدة لاتخاذ الموقف المناسب، وأعتقد ان الموقف الروسي - الصيني لن يحول دون قيام المجتمع الدولي بواجبه في حماية المدنيين.
■ بدأت ظاهرة المطالبة بتسليح المحتجين تتفشى بين شرائح واسعة منهم خصوصاً بعد فقدان الامل بتأثير الخارج. كيف ترون هذه الظاهرة مضافة الى اعمال كثرت مؤخرا كالخطف والقتل الطائفي والكمائن التي تنصب للجيش؟
- منذ البداية سعى النظام الى جر بعض الشباب الى صدام مسلح لاستخدامه ذريعة للمزيد من القمع، كما سعى لإثارة الطائفية، إلا أن الشعب السوري فوّت عليه الفرصة وأصر على سلمية الثورة ووحدة الشعب السوري بكل طوائفه، ومع استمرار النظام في القمع والقتل بدأ الشرفاء من الجيش السوري يرفضون أوامر قادتهم بقتل المتظاهرين وأدت هذه الانشقاقات الى صدامات بين جيش النظام والمنشقين الذين اضطروا للدفاع عن أنفسهم، كما بدأ بعض الثوار البحث عن السلاح للدفاع عن أنفسهم إلا أن التوجه العام لدى المتظاهرين مازال توجهاً سلمياً، ونحن في جماعة الاخوان المسلمين ننصح بعدم الإنجرار الى الصدام المسلح مع النظام لأنه سيستخدمه ذريعة لارتكاب المزيد من المجازر في ظل اختلال ميزان القوى. ونرى أن استمرار القمع الدموي للمحتجين وعدم تدخل المجتمع الدولي لإيقافه قد يؤدي إلى تفجر الأوضاع وجر البلاد إلى مواجهات مسلحة.
■ نال الإخوان حصة تمثيلية وازنة في المجلس الوطني، فالى ماذا تم الاستناد في تقدير أحجام الأطراف المشاركة؟
- على العكس لم يكن الاخوان حريصين على تمثيل وازن في المجلس وإنما كان حرصهم على نجاح المشروع، وطبعاً من الصعب تقدير أحجام الأطراف المشاركة في بلد حكم بالاستبداد وسلبت حرية الناس فيه على مدى اربعين عاماً، وقد تم تحديد نسب التمثيل بالتوافق وبأريحية واضحة من كل الاطراف.
■ هناك اتهامات للمجلس الوطني وجهت من معارضة الداخل بكونه سيستخدم اداة لاباحة التدخل الخارجي لخدمة المصالح الاميركية. كيف تردون؟
- رفض التدخل الخارجي محل توافق بين جميع الأطراف المشكلة للمجلس الوطني وهو ما أكد عليه بيان تأسيس المجلس، والمتابع للحراك الشعبي السوري يجد أن معارضة الداخل بمعظم أطيافها إما مشاركة في المجلس أو مؤيدة له، وظهر ذلك جليا في جمعة "المجلس الوطني يمثلني"، ومن يقف موقف المشكك في هذا المجلس إنما هم قلة ممن ما زالوا يؤمنون بالحوار مع النظام بالرغم من المجازر التي يرتكبها في حق شعبنا المطالب بالحرية، بينما حسم المشاركون في المجلس الوطني أمرهم وأعلنوا أن هدفهم إسقاط النظام بكل رموزه وأركانه. أما من يخدم المصالح الاميركية والصهيونية إنما هو النظام الذي يقتل شعبه والذي صرح أحد أركانه بأن أمن إسرائيل هو في إستقرار النظام السوري.
■ كيف تخاطبون الأقليات الطائفية المتخوفة من وصول "الاخوان" الى الحكم في حال سقوط النظام وما ضماناتكم لها؟ وفي هذا السياق، هل هناك قنوات اتصال مع البطريركية المارونية في لبنان؟
- التخوف من وصول الاخوان الى السلطة واحدة من الفزاعات التي يستخدمها النظام لتخويف الآخرين وتبرير بقائه في السلطة... الاخوان المسلمون لم ولن يكونوا خطرا على احد ولطالما عرف عنهم التزامهم بمبادئ الدين الاسلامي الحنيف التي تدعو الى التسامح والعدل وحفظ كرامة الانسان وحقوقه واحترام حريته، والمتتبع لتاريخ الاخوان في سوريا يعلم اننا لطالما تعايشنا بأمن وسلام مع الآخرين بل ودافعنا عن حقوقهم ووجودهم، وفي العهود الديموقراطية كانت قوائمنا الانتخابية تشمل مرشحين من الطوائف الاخرى، ونحن قلنا ولا زلنا نقول بوضوح اننا ندعو الى دولة مدنية ديموقراطية تتسع لكل ابناء الوطن بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم وليس في طروحاتنا او مبادئنا ما يدعو للخوف منا. اما بالنسبة لقنوات الاتصال مع البطريركية المارونية فغير موجودة ولكننا مستعدون للتواصل مع الجميع وشرح مواقفنا واولوياتنا وسياساتنا.
■ ما صحة المعلومات عن اتصالات غير مباشرة جرت بينكم وبين "حزب الله"؟ ألا تتفهمون هواجسه من التطويق ومن قطع شريان الإمداد العسكري؟ وماذا عن الحوار بينكم وبين إيران الذي قيل انّ أطرافا إسلامية سعت لتحقيقه؟
- لم يحدث أي اتصال بيننا وبين "حزب الله" أو إيران سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ونعتقد أن على "حزب الله" وإيران أن يتوقفوا عن دعم نظام بشار الأسد الذي يقمع الشعب السوري قبل أن يحاولوا التواصل مع أي طيف من أطياف المعارضة السورية، أما شكل العلاقة مع "حزب الله" فهي قضية تقررها المؤسسات الدستورية في النظام الديموقراطي الذي نسعى اليه.
■ ما الدور الأقصى الذي تطالبون تركيا بالقيام به في هذه المرحلة؟ وهل اضطلع الاتراك في مرحلة سابقة بوساطة مع النظام تهدف الى تسوية تشرككم بالحكم؟
- إن ما أشاعه البعض عن وساطة تركية لإشراكنا في الحكم أمر لا أساس له من الصحة. أما بالنسبة لمطالبنا من تركيا، فمن الضروري أن يرقى الموقف التركي إلى تطلعات ومطالب الشعب السوري والمتمثلة بـ: الاعتراف بالمجلس الوطني، وطرد السفير السوري، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، و المساهمة في دفع المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب السوري.
■ كيف تصفون علاقتكم بدولة قطر التي يقال انها تحتضن "الاخوان" اليوم؟
- إننا في جماعة الإخوان المسلمين نحرص على التواصل مع جميع الدول العربية، ولقطر دور متقدم تشكر عليه في مساندة الثورات العربية، وما زلنا ننتظر خطوات عملية من قطر لمساندة شعبنا السوري في مواجهة آلة القمع الأسدية. كالخطوات التي اشرنا اليها والتي نأمل أن تقوم بها كل الدول في مواجهة نظام فاشي بات خارج العصر.
■ يروّج خصومكم ان هناك ضمانات قدمها "الاخوان" لواشنطن في مسألة الجولان والحفاظ على هدوء الحدود مع اسرائيل. ما صحة الامر؟ وما حقيقة ما يشاع عن تباين تنظيمي داخل "الاخوان" بسبب مقاربة العلاقة مع واشنطن؟
- هذه من فبركات النظام السوري، فليس بيننا وبين واشنطن اي حوار. أما قضية الجولان وهدوء الحدود مع اسرائيل فالشعب هو صاحب القرار في كيفية التعامل معها، عبر مؤسسات ديموقراطية منتخبة، وليس من حق الإخوان أو أي جهة أخرى تقديم تعهدات أو ضمانات بالنيابة عن الشعب السوري.
■ رغم وجود التنظيم خارج البلاد منذ سنوات وحظر عمله في الداخل، الجميع يتساءل عن سبب تأثير "الاخوان" الوازن حتى اليوم في الشارع السوري وقدرتهم التنظيمية على الارض. كيف نفسر الأمر؟
- الحراك في الشارع السوري حراك شعبي لا تستطيع جهة او حزب ادعاء توجيهه او تنظيمه، والاخوان موجودون في سوريا بفكرهم وسمعتهم الطيبة رغم الاقصاء ومحاولة تشويه السمعة التي مارسها النظام على مدى اربعين عاماً.
 

ديانا سكيني  

 

 

مئات الآلاف يتظاهرون في دمشق دعماً للأسد وشكراً لروسيا والصين
أمير قطر يرى في "المجلس الوطني السوري" خطوة مهمة ويطالب الحكومة بالتفاهم معه

تجمع مئات الآلاف من الاشخاص في احدى الساحات الكبرى بدمشق للتعبير عن تأييدهم للرئيس السوري بشار الاسد، بينما اعلن محام اطلاق المعارض البارز وليد البني المحتجز منذ السادس من آب بكفالة. ورأى امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ان ولادة "المجلس الوطني السوري" تشكل "خطوة مهمة" وطالب الحكومة السورية "بالتفاهم معه" لمصلحة سوريا.

تجمع مئات الآلاف من الاشخاص في ساحة السبع بحرات وسط العاصمة السورية استجابة لدعوة وجهها موالون للرئيس السوري عبر صفحة "وطني سوريا"، موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".
وقال المنظمون في صفحتهم ان هذه المسيرة تهدف الى "دعم الوحدة الوطنية والتضامن مع اهالي الشهداء وتقديما لشكر لروسيا والصين ووقفة واحدة ضد المؤامرة على سوريا".
 ورفع المشاركون لافتات كتب فيها: "الشعب والجيش معك يا قائد الوطن" و"سوريا بلدنا والاسد قائدنا"، كما رفعوا الى جانب العلم السوري اعلام الصين وروسيا وصورا للرئيس السوري.
واستخدمت روسيا والصين، العضوان الدائمان في مجلس الامن، في 4 تشرين الاول حقهما في النقض "الفيتو" لوقف مشروع قرار قدمته الدول الغربية لادانة النظام السوري واتخاذ "اجراءات محددة الاهداف" في حقه كي يوقف قمعه الدامي للاحتجاجات الشعبية عليه.
 ووصف التلفزيون السوري الرسمي التظاهرة الحكومية بانها "مسيرة مليونية دعما لاستقلالية القرار الوطني ورفضا للتدخل الخارجي".

 

"المجلس الوطني"

في غضون ذلك، قال الشيخ حمد في تصريحات بثتها قناة "الجزيرة " ان "المجلس الوطني السوري خطوة مهمة ... انه لمصلحة سوريا اذا استطاعت الحكومة السورية الجلوس والتفاهم معه على نوع دستور جديد يحفظ للامة السورية توازنها ويبني مستقبلها من جديد". واضاف: "اعتقد ان هذا يكون جيدا واعتقد ان هذا المجلس له تقريبا شرعية من المحتجين الآن في سوريا". وشدد على ان "المطلوب الآن هو وقف القتل وايجاد مجال للناس لتناقش امورها بين بعضها البعض وتبتعد عن عملية القتل شبه اليومية".
وافاد رئيس "المجلس الوطني السوري" برهان غليون أن موضوع توجيه ضربة عسكرية الى سوريا ليس ضمن مخططات أي من تيارات المعارضة، وخصوصا في ظل وجود "الفيتو" الروسي والصيني على قرار مجلس الأمن المتعلق بسوريا. واتهم نظام دمشق بالقيام بحملة تشويه ضد المعارضة السورية وخصوصا بعد تأسيس "المجلس الوطني السوري" الذي وحد عددا من التيارات السياسية المعارضة لحكومة دمشق.
وابدى استعداده لزيارة موسكو في حال تلقي المجلس دعوة من روسيا "البلد المهم بالنسبة الى سوريا". وقال انه من غير الممكن اجراء حوار مع النظام السوري لا في موسكو ولا في أي مكان من دون سحب الجيش ووقف عمليات القتل، واعرب عن انفتاح المجلس على كل أطراف المعارضة.
 ودعا المعارض البارز ميشال كيلو المقيم في الداخل المعارضة السورية الى تجنب الانقسامات التي تصب في مصلحة الرئيس بشار الأسد وخصوصا بين ناشطين من داخل البلاد وخارجها. وكرر ان جماعته، وهي اللجنة الوطنية للتغيير الديموقراطي، لا تريد تدخلا أجنبيا مشابها لما يحدث في ليبيا.
والتقى وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط ألستير بيرت وفدا من "المجلس الوطني السوري" برئاسة غليون في باريس. ودعا "النظام السوري، الذي لا يزال يقسّم المجتمعات ويقمع مواطنيه بوحشية، إلى تلبية التطلعات المشروعة للشعب السوري الذي يتوق الى الإصلاح".

 

الافراج عن البني

وصرح المحامي ميشال شماس بان القضاء السوري قرر الافراج بكفالة عن المعارض البارز وليد البني المتهم بالتحريض على التظاهر واثارة النعرات الطائفية. وقال ان "محكمة استئناف الجنح في ريف دمشق قررت الاربعاء تخلية المعارض وليد البني بكفالة مالية مقدارها 1150 ليرة سورية (23 دولارا) ومحاكمته طليقا بتهمة "التحريض على التظاهر واثارة النعرات الطائفية".
واعتقلت السلطات الامنية السورية البني ونجليه مؤيد واياد من منزله في مدينة التل في السادس من آب، ثم اطلقت نجليه لاحقا.

 

الامن

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان انه "سمع صوت انفجار ضخم قرب مفرزة امن الدولة في مدينة دوما الواقعة في ريف العاصمة السورية ترافق مع انتشار امني كثيف في شوارع المدينة وفرض نظام منع التجول".
وفي حمص "سمعت اصوات انفجارات قوية هزت حي دير بعلبة الظهر، مع سماع اصوات اطلاق رصاص كثيف في حي بابا عمرو استمر ربع ساعة". واشار المرصد الى ان "حي الخالدية في حمص لا يزال يخضع لحصار من الحواجز الامنية والعسكرية المنتشرة فيه ويمنع دخول السيارات اليه".
 واضاف: "استمرت حملة الاعتقالات في الحي لليوم الثالث تواليا كما نفذت قوى الامن حملة دهم في حي القصور".
وشنت الامن صباحا حملة دهم واعتقالات في مدينة مارع الواقعة في ريف حلب ادت الى اعتقال 23 شخصا.

 

اغتيال تمو

وفي أنقرة، أدعت صحيفة "تركيا" التركية أن الاستخبارات التركية وراء اغتيال المعارض السوري الكردي مشعل تمو.
 ونقلت عن مصادر غربية "ان عملية الاغتيال جاءت ردا على العملية التي قامت بها المخابرات السورية بالقبض على الضابط السوري "الفار حسين هرموش ". وأضافت "إن أنقرة أرادت من وراء عملية الاغتيال تحقيق هدفين بضربة واحدة: اذ تخلصت من معارض كردي بارز وألقت التهمة على السلطات السورية وتاليا زادت الاحتجاجات على السلطات السورية في شمال سوريا بعد الهدوء الذي ساد المنطقة ".

 

شيباني

وابلغ مصدر إيراني ديبلوماسي "النهار" أن السفير الايراني الجديد الذي عين في دمشق محمد رضا رؤوف شيباني سيصل إلى دمشق الجمعة.
وكان السفير السابق سيد أحمد موسوي قد غادر دمشق قبل مدة قصيرة عائداً إلى طهران بعدما انتهت مهمته.
والسفير الجديد شيباني الذي يتحدث العربية والإنكليزية، كان سفيراً سابقاً في لبنان قبل السفير الحالي غضنفر ركن أبادي، كما كان قائما بالإعمال في سفارة بلاده بدمشق في التسعينات من القرن الماضي، في الحقبة التي كان السفير السابق محمد اختري سفيرا لبلاده في سوريا والذي اضطلع بدور اساسي وبارز في تكوين "حزب الله" في لبنان، لذلك فهو من المطلعين البارزين في النظام الإيراني على العلاقة السورية - الإيرانية وخصوصا العلاقة السورية - اللبنانية ودور "حزب الله". كما ان السفير شيباني هو من الشخصيات الإيرانية التي تحسب على فريق المرشد علي خامنئي على نقيض السفير الذي انتهت مهمته احمد سيد موسوي المقرب من الرئيس محمود احمدي نجاد وهو احد مستشاريه للشؤون العربية وشؤون القضية الفلسطينية.

 

واشنطن تتهم

* في واشنطن، اتهمت الولايات المتحدة مواطنا أميركيا سوري الاصل بالتجسس على أفراد داخل الولايات المتحدة يحتجون على الحكومة السورية إضافة إلى اعطاء معلومات لعملاء سوريين.
واوضح مسؤولون أميركيون أن محمد أنس هيثم سويد متهم بالتآمر لجمع معلومات عن محتجين في الولايات المتحدة وسوريا، وإعطاء مواد لأجهزة المخابرات السورية لإسكات المحتجين وترهيبهم وربما الإضرار بهم.

"النهار"، و ص ف، رويترز، ي ب أ، أ ش أ     

 

الأسد أمام وفد من القومي: سوريا تجاوزت المرحلة الأصعب

اكد الرئيس السوري بشار الاسد خلال استقباله وفداً من الحزب السوري القومي الاجتماعي برئاسة النائب اسعد حردان "ان سوريا استطاعت بارادة شعبها ووعيه تجاوز المرحلة الاصعب، وتقوم بالافادة مما جرى للنهوض بالواقع السوري وجعل سوريا الدولة المتمسكة بمبادئها وعروبتها وقوميتها نموذجا يحتذى في المنطقة".
وافادت "الوكالة الوطنية للاعلام" انه جرى خلال اللقاء عرض "لما تشهد المنطقة من مخططات تستهدف تقسيمها واعادة السيطرة عليها والتحكم في ثرواتها".
وتناول اللقاء "اهمية تفعيل دور الاحزاب القومية في تعزيز الحراك القومي والشعور الوطني لدى المواطن العربي لمواجهة المؤامرات الخارجية التي تحاول استغلال ما يجري في المنطقة لاضعاف الفكر القومي والعروبي، والذي يشكل احد اسباب قوة الشعب العربي ومنعته".
وعبر اعضاء الوفد عن ثقتهم "بأن سوريا ستنجح في مواجهة المحاولات الرامية الى ضرب نهجها القومي والعروبي وحال الاستقرار فيها".

 


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,260,066

عدد الزوار: 7,626,319

المتواجدون الآن: 0