صنعاء تطالب مجلس الأمن بعدم تعقيد الأزمة

"الوطن الانتقالي" ينفي اعتقال المعتصم وقواته تنكفئ في سرت بعد السيطرة عليها

تاريخ الإضافة السبت 15 تشرين الأول 2011 - 6:17 ص    عدد الزيارات 2096    التعليقات 0    القسم عربية

        



 

"الوطن الانتقالي" ينفي اعتقال المعتصم وقواته تنكفئ في سرت بعد السيطرة عليها

تضاربت الأنباء أمس عن توقيف المعتصم، نجل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، وكذلك عن الوضع الأمني في سرت، إذ بعدما أُعلن سقوط المدينة تماماً في أيدي مقاتلي "المجلس الوطني الانتقالي"، تراجع هؤلاء في حيين منها.
وقد ارتدت قوات الثوار تحت نيران كثيفة لكتائب القذافي، بعدما كانت تأمل في القضاء على آخر جيوب هذه الكتائب في حي الدولار و"الحي رقم 2" السكنيين شمال غرب المدينة، مسافة كيلومترين تقريباً الى مقر الشرطة الذي كانت احتلته الثلثاء.
وقال المقاتل حميد ناجي: "اضطررنا الى الانسحاب نحو المقر العام للشرطة (قرب الساحة الوسطى في المدينة) وسنستخدم المدفعية الثقيلة لضرب قوات القذافي".
وأوضح يحيى المغصبي، وهو قيادي في "المجلس الوطني الانتقالي" أن "المعارك تدور خصوصاً في هذين الحيين. نتوقع أن أمامنا ثلاثة أيام قبل توقيف أنصار القذافي. لا نهاجم بشراسة في هذين الحيين لأن عائلات لا تزال عالقة هناك".
ويسيطر مقاتلو المجلس منذ أيام على الساحة الرئيسية والواجهة البحرية في المدينة، ومركز المؤتمرات وحرم الجامعة والمستشفى.
وعلى الجبهات الأخرى، حشد مقاتلو المنطقة الغربية قوات ضخمة من الزاوية وجادو والرحيبات ونالوت وغريان وعدد من مناطق الجبل الغربي للزحف على بني وليد.

المعتصم
في غضون ذلك، نفى عبدالكريم بيزامة، مستشار رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" مصطفى عبد الجليل اعتقال المعتصم القذافي.
وقال: "هناك اشتباه بأن المعتصم اعتقل، ويتم التحري والتأكد من شخصيات عدة اعتقلت وأُسرت، وعند التأكد من ذلك سيتم الإعلان رسمياً عن اعتقال المعتصم".
وكان بيزامة نفسه أعلن الاربعاء توقيف المعتصم، وهو طبيب وعسكري كان يقود كتيبة من وحدات النخبة. وقال إنه "أسر في سرت ثم نقل الى بنغازي. ولم نعلن هذا الأسر قبل ذلك تفادياً لأي محاولة لتحريره". وأفادت مصادر أخرى في المجلس أن المعتصم يُستجوب في معسكر بوعطني العسكري، وهو "منهك"، لكنه غير مصاب بجروح.
كما نفى القيادي الكبير في سرت وسام بن احمد توقيف المعتصم، موضحاً أن "بعض الاسرى الذين قبضنا عليهم يقولون إن (معمر) القذافي موجود في سرت".
وفي وقت لاحق، نُسب إلى عبدالجليل استغرابه الضجة المثارة حول المعتصم، واصفاً إياه بأنه "شخص غير مهم". وكرر توقعه إعلان "التحرير"، أي السقوط الكامل لسرت، "خلال أقل من أسبوع". وفي المقابل، عرض مقاتلو "المجلس الوطني الانتقالي" في سرت صوراً لخالد تنتوش الذي كان مفتي ليبيا في عهد القذافي، بعد توقيفه على الطريق الساحلية غرب المدينة.
 وأعلن وكيل للنائب العام في ليبيا عبدالله بانون، أن المجلس وافق على طلب لفتح تحقيق في دور محتمل للساعدي، النجل الآخر للقذافي، في مقتل اللاعب السابق في المنتخب الوطني الليبي لكرة القدم بشير الرياني.

 

 

إسرائيل تبدأ تجميع الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين اليوم
الصليب الأحمر سينقل شاليت إلى مصر ومن ثم إلى إسرائيل الثلثاء

شكر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لرئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي الدور الذي اضطلعت به مصر في عملية تبادل الاسرى بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية "حماس".

قال نتنياهو في اتصال هاتفي مع طنطاوي: "ان مصر بذلت خلال الاشهر الاخيرة جهوداً مكثّفة في هذا المضمار".
الى ذلك، نشطت الديبلوماسية المصرية استعداداً لترتيبات تنفيذ صفقة التبادل، ذلك ان مصر ستستقبل الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليت قبل ان تنقله الى اسرائيل بمساعدة اللجنة الدولية للصليب الاحمر. وقرر نتنياهو ارسال مبعوثه الشخصي ديفيد ميدان الى القاهرة اليوم لوضع اللمسات الاخيرة على ترتيبات عملية اعادة شاليت الى اسرائيل المتوقع الثلثاء المقبل.
والتقى رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء مراد موافي في القاهرة رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" خالد مشعل وبحث معه في تفاصيل تنفيذ صفقة التبادل التي اطلق عليها جهاز الامن العام الاسرائيلي "الشاباك" الاسم الرمزي "اغلاق الزمن".
وأورد الموقع الالكتروني للقناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي "ان الجيش الاسرائيلي شرع مع جهاز الشاباك في اعداد قائمة الدفعة الاولى من الصفقة التي تضم 450 اسيراً فلسطينياً سيطلقون في المرحلة الاولى. وسيجمع الاسرى كافة المنوي اطلاقهم من مناطق الضفة الغربية والقدس في سجن عوفر قرب رام الله، في حين سيجمع الاسرى من قطاع غزة الى الاسرى الذي سيبعدون الى القطاع وخارج الاراضي الفلسطينية في سجن كيتسعوت بالنقب في جنوب اسرائيل، وهذه العملية سيباشر الجيش تنفيذها اليوم (الجمعة)".
وأضاف ان "وزارة العدل الاسرائيلية ستنشر اسماء الاسرى المنوي اطلاقهم في المرحلة الاولى (450 أسيراً) الاحد المقبل، ويتيح الفرصة مدة 48 ساعة لتقديم الاعتراضات على الاسماء، مع تأكيد كل المصادر ان هذه الاعتراضات القانونية لن تستطيع وقف اطلاق اي اسير فلسطيني، ومع انتهاء هذه المهلة القانونية سيطلق الاسرى من سجن عوفر الى الضفة الغربية ومن سجن النقب الى قطاع غزة وخارج الاراضي الفلسطينية، في حين سيصل جلعاد شاليت الى اسرائيل اما ليل الثلثاء واما صباح الاربعاء، حيث تجرى له فحوص طبية سريعة ومن ثم يوصل الى بيته وعائلته في اسرع وقت ممكن".
واكدت مصادر اسرائيلية ان "بداية الصفقة ستتم من خلال تسليم شاليت الى الصليب الاحمر، يلي ذلك مباشرة اطلاق اسرائيل 27 اسيرة فلسطينية الى الضفة الغربية والقدس ضمنهم أسيرتان الى خارج الأراضي الفلسطينية، وسينقل الصليب الأحمر شاليت الى القاهرة حيث سيتسلمه قادة من الجيش الاسرائيلي حال بدء إطلاق الاسرى الـ 450. كما أن الأسرى المقرر ابعادهم الى قطاع غزة والخارج سينقلون الى القاهرة".
وأظهر الموقع اختلافاً بين ما نشرته "حماس" عن تفاصيل الأسماء والاعداد، وما صرح به رئيس جهاز "الشاباك" يورام كوهين. وبحسب "حماس"، شملت الصفقة أكثر من 300 أسير محكوم عليهم بالمؤبد، في حين يؤكد كوهين وجود 270 محكوم عليهم بالمؤبد فقط. وفي ما يتعلق بالأسرى من القدس، تحدثت "حماس" عن 45 اسيراً مقدسياً، سيصل منهم 15 الى بيوتهم في القدس في حين سيبعد 30 الى غزة، بينما أكد كوهين "وجود 14 أسيراً مقدسياً فقط سيعودون الى القدس". وباقي الارقام اتفق الجانبان عليها وخصوصاً رقم المبعدين الذي وصل الى 203، منهم 40 الى الخارج و163 الى قطاع غزة.
من جهة أخرى، أعلن القيادي في "حماس" صلاح البردويل "أن موعد تنفيذ صفقة التبادل "وفاء الاحرار" سيتم الاثنين المقبل أو الثلثاء حداً أقصى، وفق ما جرى الاتفاق عليه عند توقيع اتفاق الصفقة".

 

مقر قيادة "حماس"

في غضون ذلك، نفى الناطق باسم "حماس" سامي أبو زهري "ما تردد في وسائل اعلام اسرائيلية عن قرار حماس نقل مقرها من دمشق الى القاهرة". وقال في تصريحات لوكالة "سما" الاخبارية المحلية أن "تلك الانباء عارية من الصحة تماماً ولا أساس لها مطلقاً".
وكان موقع "تيك ديبكا" الالكتروني القريب من الاستخبارات الاسرائيلية اورد أن "نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق انتقل للإقامة بصفة دائمة في القاهرة، فيما سيشرف خالد مشعل على تنفيذ صفقة شاليت وتنفيذ عملية نقل مقار الحركة الى القاهرة".
وقالت مصادر اسرائيلية ان "رئيس المخابرات المصرية اللواء مراد موافي ابلغ "حماس" موافقة القاهرة على استضافة الحركة بدل دمشق"، مشيرة الى ان "الاخوان المسلمين" المصريين اضطلعوا بدور كبير في الضغط على "حماس" لتنفيذ صفقة التبادل.
وأفادت المصادر ان "غالبية المحللين الاسرائيليين فشلت حتى الآن في معرفة السبب وراء تليين حماس موقفها من صفقة الأسرى وموافقتها على عدم اطلاق أبرز قادة القسام، اضافة الى عضو مركزية فتح مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات". وأوضحت أن "السبب الرئيسي لذلك يعود الى ضغط الاخوان المسلمين المصريين، ورغبة الحركة في نقل مقرها الى القاهرة، في ما يعد انتصاراً للدور المصري في ملف شاليت".

رام الله – محمد هواش  

 

داود أوغلو لزيباري: صبرنا نفد على العمليات الإرهابية المنطلقة من العراق

وزيرا الخارجية التركي أحمد داود أوغلو – الى اليمين – والعراقي هوشيار زيباري في أنقرة أمس. (أ ب)
صرح وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو عقب محادثات أجراها مع نظيره العراقي هوشيار زيباري الذي يزور تركيا حالياً: "إن تركيا لم تعد تطيق صبرا على العمليات الإرهابية التي تنطلق من الأراضي العراقية والتي تشكل تهديدا لتركيا" .
وقال إنه بحث مع زيباري في "مشكلة الإرهاب"، مشيراً الى أن الهياكل الإرهابية التي تتخذ العراق ملاذاً لها تشكل تهديداً لسلامة ووحدة أراضي كل من تركيا والعراق على حد سواء"، وأن موقف بلاده واضح ومحدد من هذه المشكلة، وهي "عازمة على استئصال شأفة الأعمال الإرهابية".
واضاف أنه "إذا ما نجح العراق في بسط سيطرته العسكرية والحفاظ على سيادته وسلامة أراضيه وحدوده الوطنية، فإن هذه تمثل خطوة مهمة للحيلولة دون حدوث الأعمال الإرهابية التي تنطلق من شمال العراق ضد تركيا". ولاحظ "إنه في هذه الحال، لن تكون القوات المسلحة التركية في حاجة إلى شن عمليات خارج حدود أراضيها ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في معسكرات جبال قنديل في محاذاة الحدود مع العراق وإيران" .
وأكد تأييد تركيا للحفاظ على سلامة الأراضي العراقية ووحدتها، قائلا "أن التدابير الأمنية التي ستتخذها تركيا ضد منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية لا تعني أنها موجهة ضد العراق أو أي فصيل عرقي داخله". ولفت الى انه "على رغم تطوير آلية ثلاثية مع كل من العراق وإيران لمكافحة الإرهاب في إطار المحادثات الثنائية، فان تركيا لا تزال تواجه تهديداً إرهابياً، واننا مصممون على اتخاذ تدابير أكثر فاعلية في هذا الإطار" .
أما زيباري، فقال ان "وجود عناصر حزب العمال الكردستاني في المناطق الجبلية غير شرعي بموجب الدستور العراقي... هذا غير مقبول". ورأى ان "مشكلة حزب العمال الكردستاني لا يمكن حلها الا من خلال علاقات حسن جوار بين تركيا والعراق".

أ ش أ، ي ب أ     

 


 

صنعاء تطالب مجلس الأمن بعدم تعقيد الأزمة
واتصالات لمعاودة الوساطة الخليجية

أطلق حزب المؤتمر الحاكم بزعامة الرئيس علي عبدالله صالح أمس جولة مشاورات داخلية سعياً إلى قرار ينهي أشهراً من التداعيات العاصفة نتيجة رفض الرئيس توقيع المبادرة الخليجية، بالتوازي مع اتصالات بدأتها صنعاء لمعاودة جهود الوساطة الخليجية بدعوة الأمين العام لمجلس لتعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني لزيارة اليمن تحسباً لقرار أممي يتوقع أن يصدره مجلس الأمن ويرغم علي صالح على التنحي والتوقيع.
وجاء ذلك غداة دعوة صنعاء مجلس الأمن إلى عدم إصدار قرارات من شأنها تعقيد الأزمة، في إشارة إلى مخاوف صنعاء من تبعات القرار ألأممي الذي قالت دوائر سياسية إن من شأنه تضييق هامش المناورة أمام علي صالح ووضعه أمام خيار وحيد للتنحي سلميا وتجنيب اليمن شبح الحرب الأهلية.
وبدت صنعاء قلقة من خطورة تدويل أزمة نقل السلطة غداة التوجهات التي تبنتها عواصم خليجية وأوروبية لإصدار قرار في مجلس الأمن يرغم الرئيس اليمني على توقيع المبادرة الخليجية.  واعتبرت في بيان أن حل الأزمة لن يتحقق من طريق قرارات أممية، بل من طريق حل سياسي يؤدي إلى تنفيذ المبادرة التي قالت إن الحزب الحاكم وقعها وقدم مشروعاً متكاملاً لتنفيذها وتوقيعها بواسطة نائب الرئيس استنادا إلى التفويض الذي منحه اياه علي صالح قبل أسابيع،  وأملت أن يتعامل مجلس الأمن مع الأزمة اليمنية من منطلق الحرص على إيجاد حل لها وعدم اتخاذ أي قرارات تزيد تعقيداتها.
وفي مسعى لتطمين المجتمع الدولي القلق من مخاطر الإنزلاق إلى أتون الحرب، أفادت صنعاء أن علي صالح يعمل منذ عودته من رحلته العلاجية في السعودية على التهدئة ووقف العنف وإزالة المظاهر المسلحة والدفع نحو توقيع آلية لتنفيذ المبادرة الخليجية أو تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بفضل جهود إقليمية ودولية، متهمة قوى المعارضة بعرقلة تنفيذ جهود التسوية خلال الفترة السابقة.

وساطة خليجية
وتحدثت دوائر سياسية يمنية عن اتصالات بدأتها صنعاء لمعاودة جهود الوساطة الخليجية، بدعوة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي لزيارة اليمن، مشيرة إلى أن المسؤول الخليجي اشترط تعهداً من علي صالح لتوقيع المبادرة الخليجية والشروع في تنفيذها من دون مماطلة أو تسويف.
وقالت مصادر سياسية في المعارضة إن الرئيس اليمني دعا أمس الهيئة القيادية لحزب المؤتمر الحاكم إلى اجتماع للبحث في المواقف الدولية والترتيبات التي تقودها عواصم أوروبية وخليجية لإصدار قرار ملزم من مجلس الأمن، إلى الخروج بقرارات وتوصيات نهائية ونافذة لمواجهة الضغوط الدولية ومعاودة جهود الوساطة الخليجية للخروج  من الأزمة الراهنة.
لكن المشاورات انتهت من دون قرارات، إذ أوضحت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن المشاركين في الاجتماع الاستثنائي الذي رأسه نائب الرئيس الفريق عبد ربه منصور هادي للهيئة القيادية في الحزب قرروا مواصلة المشاورات، فيما قالت مصادر مستقلة إن خلافات حالت دون التوصل إلى اتفاق على دعوة المسؤول الخليجي وتوقيع الرئيس المبادرة الخليجية.
وأكد الفريق هادي أن الأزمة بلغت مستوى خطيراً يصعب على اليمن تحمله، كما أكد أن مسؤولية إخراج اليمن من هذه الأزمة تقع على عاتق الجميع في الحكم والمعارضة.
وكان الفريق هادي إتهم "تحالف قوى الشر والإرهاب والخارجين عن الشرعية الدستورية بافتعال الأزمة في إطار مساعيهم إلى تنفيذ مخطط انتهازي للوصول إلى السلطة"، وقال إن اليمن يتعرض لمؤامرة خطيرة تهدف الى تدميره وتمزيق وحدته وزعزعة أمنه واستقراره". ودعا "الشرفاء وفي طليعتهم الجيش إلى القيام بمسؤولياتهم الوطنية في الدفاع عن الشرعية الدستورية و الحفاظ على وحدة الوطن وأمنه واستقراره والتصدي لكل الأعمال والممارسات الخارجة عن النظام والقانون والتي تهدد الوحدة الوطنية".

خطة للعنف
واتهمت وزارة الدفاع اليمنية أحزاب المعارضة في تكتل اللقاء المشترك المعارض وقائد الجيش المنشق عن نظام علي صالح اللواء على محسن الأحمر "بتبني خطة لتصعيد الموقف عسكرياً والقيام بأعمال تخريبية وزعزعة الأمن والاستقرار ونشر الذعر والفوضى بين أوساط المواطنين في العاصمة صنعاء والمحافظات الأخرى".
وقالت في بيان إن هؤلاء "قرروا الدفع بحشد كبير من الشبان المغرر بهم يومي السبت والأحد في ثلاث تظاهرات متزامنة في العاصمة صنعاء تضم قناصة لقتل المتظاهرين وتحميل رجال الأمن والجيش المسؤولية، إلى الدفع بمسلحين لإثارة الفوضى، ووضع قوات الفرقة الأولى المدرعة في حال جهوزية لدعم المسلحين وتصعيد الموقف عسكرياً وإشاعة الفوضى والنهب لتأليب المجتمع الدولي ومجلس الأمن على النظام السياسي للحصول على مواقف مؤيدة لمطالبهم".

صنعاء – أبوبكر عبدالله     

 

 

 

قاضٍ تركي يلاحق جنوداً إسرائيليين

بثت شبكة "سي ان ان – تورك" الاخبارية الاربعاء ان مدعيا عاما تركيا طلب الاذن من السلطات التركية للبدء بمحاكمة 174 اسرائيليا يعتبرهم مسؤولين عن مقتل تسعة اتراك خلال الهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية على سفينة "مافي مرمرة" التركية التي كانت تقود "اسطول الحرية" لدى نقله مساعدات انسانية الى قطاع غزة المحاصر في 31 ايار 2010. وقالت ان المدعي العام حمد عاكف اكينجي من محكمة اسطنبول طلب من وزارة العدل اطلاق اجراء جنائي في حق جنود ومسؤولين عسكريين اسرائيليين يشتبه في انهم جميعا شاركوا في العملية ضد السفينة "مافي مرمرة"، التي اسفرت عن مقتل تسعة اتراك.
الى ذلك، طلب المدعي العام اصدار مذكرة توقيف دولية في حق هؤلاء الاشخاص.
وافاد ديبلوماسي تركي ان القضاء التركي طلب من اسرائيل اسماء المسؤولين الذين شاركوا في الهجوم الدامي، لكنه لم يحصل على اي جواب.

و ص ف     

 


 

بيان للمجلس الأعلى والحكومة المصرية
يأسف لوقوع ضحايا في "أحداث ماسبيرو"

شدد المجلس الأعلى للقوات المسلحة، في ختام اجتماع مشترك مع المجلس الوزاري المصغر، على وجوب الانتباه إلى محاولات الوقيعة بين الشعب والقوات المسلحة من جهة، وبين المسلمين والمسيحيين من جهة أخرى. بينما زار رئيس الوزراء المصري عصام شرف مشيخة الأزهر ومقر الكرازة المرقسية حيث عزى بضحايا "أحداث ماسبيرو" الأحد، ومعظمهم من الأقباط.
وجاء في بيان تلاه وزير الإعلام أسامة هيكل أن المجلس العسكري جدد ثقته بالحكومة الحالية مع "تقديم الدعم الكامل لها"، مشيراً إلى أنهما "يعملان معاً، بمنتهى الجدية، على رغم الظروف التي تشهدها البلاد خلال المرحلة الانتقالية، لتحقيق الأمن والاستقرار، والوصول إلى دولة مدنية حديثة ذات أسس ديموقراطية سليمة تحترم فيها حقوق جميع العقائد وحقوق الإنسان".
وقال هيكل ان المجتمعين، من عسكريين ومدنيين، أسفوا لـ"وقوع ضحايا من المصريين وتقدم بخالص العزاء لأسر جميع الضحايا". وكرر أن "القوات المسلحة لم تكن، ولن تكون ابداً، في مواجهة مع أبناء الوطن ايا تكن الدوافع والاسباب والظروف".
كما شدد المجلس على "ضرورة الانتباه الى محاولات البعض الوقيعة بين الشعب والقوات المسلحة من جهة، وبين مسلمي الوطن ومسيحييه من جهة اخرى".

شرف
وأصدر شرف قراراً بإنشاء "بيت العائلة المصرية" برئاسة شيخ الأزهر أحمد الطيب وبطريرك الأقباط الارثوذكس والكرازة المرقسية في مصر الأنبا شنودة الثالث، على أن يكون مقره الرئيسي في مشيخة الأزهر بالقاهرة.
ويتكون "بيت العائلة المصرية" من عدد من رجال الدين المسلمين والأقباط وممثلين لمختلف الطوائف المسيحية المصرية الاخرى وعدد من المفكرين والخبراء. ويكون له مجلس أمناء يرأسه شيخ الأزهر وبطريرك الأقباط بالتناوب.
وكان شرف زار الأزهر، وناقش مع الطيب "أحداث ماسبيرو". وفي مقر الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، عزى شنودة. وأفاد مصدر في المكتب البابوي أن الجانبين عرضا وجهتي نظر الكنيسة والحكومة في شأن أسباب المشاكل التي يواجهها الأقباط وسبل علاجها وطريقة منع تكرار أعمال العنف. وشددا على حماية الوحدة الوطنية، وحاجة المجتمع الى الاستقرار والسلام في "المرحلة الانتقالية الحرجة التى تخوضها البلاد".
وطلب شرف من شنودة ترشيح ممثلين للكنيسة في اللجنة التي قررت الحكومة تأليفها لـ"قوننة أوضاع دور العبادة"، وخصوصاً الكنائس. وحض المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" محمد بديع على "نشر المحبة والمودة بين أبناء الوطن في أي مكان منه، واستشعار الأخوة الإنسانية التي تجمع بين أفراد المجتمع مع اختلاف الدين واللون والجنس واللغة". وذكَر بأن "صاحب الفكرة العبقرية باستخدام خراطيم المياه لدحر خط بارليف فى حرب (6 تشرين الأول) اكتوبر عام 1973 كان اللواء يافي يوسف، البطل المصري المسيحي".
على صعيد آخر، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر عبدالمعز إبرهيم أن عدد المرشحين لانتخابات مجلسي الشعب والشورى بلغ 1325 مرشحا في يوم واحد.

سيناء
في غضون ذلك، أكّد قائد سلاح الجو المصري الفريق رضا محمود حافظ جهوزية القوات الجوية لمنع أي محاولات للنيل من أمن البلاد وسلامتها، مشيراً إلى زيادة حجم القوات الجوية والبرية في سيناء لحماية الأمن القومي المصري.
وتحدث عن عدم إنتظار أي إتفاقات أو تعديلات لتنفيذ ما فيه المصلحة المصرية، في إشارة إلى تعديل محتمل لمعاهدة كمب ديفيد. وقال إن "سيناء أرض مصرية وجزء لا يتجزأ من أرض مصر، وحتى مع وجود المعاهدات التي لها شروط معينة، إلا أن لنا طائرات موجودة في سيناء، قبل ثورة 25 يناير وأثناءها وبعدها، وزادت الطائرات مع زيادة أعداد قواتنا في سيناء لتأمين الحدود على مدار اليوم. ولسنا في حاجة إلى تصريح لزيادة قواتنا على أراضينا. والطائرات المصرية تقوم بدوريات لتأمين الحدود المصرية، ومنها الحدود الشرقية".

أ ش أ، و ص ف، رويترز     

 

واشنطن: مروحية أفغانستان تحطّمت بصاروخ أطلقه مسلّحون وليس في مكمن

أكد الجيش الاميركي ان تحطم المروحية في آب في افغانستان الذي قتل فيه 30 جنديا اميركياً، كان بسبب قذيفة صاروخية اطلقها مسلحون لا بسبب خطأ ارتكبه القادة الاميركيون.
وخلص تقرير في الحادث الذي يعد الاكثر دموية بالنسبة الى الجيش الاميركي في الحرب في افغانستان، ان القادة العسكريين البارزين او طياري مروحية "شينوك" لم يرتكبوا أي خطأ في الحادث الذي حصل في  6 آب والذي وصفه التقرير بأنه "مأساة".
وجاء في التحقيق الذي اجراه الجنرال جيفري كولت، انه لا دليل على ان المروحية التي كانت تحمل 25 من صفوة قوات العمليات الخاصة، حلقت فوق فخ لـ"طالبان" كما ادعى بعض المسؤولين الافغان في حينه.
وكتب في ملخص للتقرير ان "سقوط المروحية لم يكن نتيجة مكمن، بل كان نتيجة وجود العدو في حال تأهب عالية بسبب العمليات المستمرة للتحالف والمتركزة على الجزء الشمالي الغربي من وادي تانغي" في ولاية وارداك.
 ونزلت المروحية الى ارتفاع نحو 150 قدما لدى استعدادها للهبوط في المنطقة عندما اطلق مسلحون قذيفتين صاروخيتين في اتجاهها من مبنى طيني مجاور.
ولم تصب القذيفة الاولى المروحية، لكن القذيفة الثانية اصابت مؤخرها مما أدى الى سقوطها في واد جاف وتحطمها واشتعال النار فيها.
وقتل جميع من كانوا على متن المروحية وعددهم 38 شخصا  بينهم سبعة من القوات الافغانية ومترجم. وكانت المروحية تقوم بمهمة لاحضار قوات عمليات خاصة من أجل احدى الوحدات التي كانت تطارد قاري طاهر القائد في "طالبان" بوادي تانغي.
وكان معظم أفراد الكوماندوس الذين قتلوا ينتمون الى الفريق الذي شارك في قتل زعيم تنظيم "القاعدة" اسامة بن لادن في ايار بباكستان.

و ص ف     

 

 

بغداد: 16 قتيلا في انفجارين

قالت مصادر في مستشفى والشرطة إن قنبلتين انفجرتا مما أدى الى مقتل 16 شخصا على الاقل في بغداد أمس في أحدث هجوم كبير في العاصمة العراقية خلال أقل من اسبوع.
وأضافت ان قنبلة زرعت على الطريق انفجرت قرب مقهى في حي مدينة الصدر الشيعي قبل ان تنفجر سيارة مفخخة بالقرب منها.

رويترز     

 

 

واشنطن اتصلت "مباشرة" بطهران
والرياض تحذرها من أيّة تحركات عدوانية

الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد - إلى اليمين - ومستشار وزير الخارجية القطري خالد محمد العطية في طهران أمس. (رويترز)
وسط تساؤلات عن السبب الذي يدفع ايران الى التورّط في المؤامرة المفترضة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، كما عن  تفاصيل الخطة وما اذا كانت عملية قام بها ضباط في "فيلق القدس" من دون اذن، مضت واشنطن في انتقاداتها للجمهورية الاسلامية، وطالب الرئيس الاميركي باراك أوباما أعلى قمة في هرم الحكومة الايرانية بتقديم اجوبة عن المخطط، مؤكداً ان الحقائق المتعلقة به غير قابلة للجدل. ومع ذلك، رفض الافصاح عما اذا كان المسؤولون الاميركيون يعتقدون أن هذا المخطط حصل على موافقة من المستويات العليا في النظام الايراني، مع انه "جزء من نمط سلوكي خطير ومتهور من الحكومة الايرانية".
وفي اطار الحملة الديبلوماسية التي أطلقتها واشنطن  لتحويل الاتهامات لايران حملة دولية لزيادة عزلة هذه الدولة، وربما فرض مزيد من العقوبات عليها، أفاد مسؤول اميركي أن واشنطن ارسلت مسؤولين كباراً الى الصين وتركيا وروسيا لاطلاع حكوماتها على "المؤامرة الايرانية".
وصرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوري نولاند بأن السلطات الاميركية  اجرت "اتصالات مباشرة مع ايران" في شأن المخطط، موضحة ان ذلك تم الاربعاء، ولم يحصل في ايران.

 

طهران

أما طهران، فقد اعتبرت اتهامها بالضلوع في المخطط مزحة، لافتة الى أن سياسيين واعلاميين في الولايات المتحدة يشككون في المؤامرة. ودعت السعودية الى "عدم الوقوع في الفخ" الاميركي، ذلك أن أي "اضطراب في العلاقات بين بلدان المنطقة لن تفيد منه إلا الولايات المتحدة والنظام الصهيوني".

 

السعودية

وفي المقابل، بدا أن الرياض مقتنعة بالاتهامات الاميركية، مع تحذير وزير الخارجية الامير سعود الفيصل من أن بلاده  ستحاسب الجمهورية الاسلامية على أي تحركات عدوانية، مندداً بما وصفه بأنه مؤامرة "خسيسة" لقتل سفير المملكة في واشنطن.
كذلك نددت الكويت بالمخطط الايراني المفترض ، ووصفته بأنه "شيطاني" ودعت الى محاسبة من يقف وراءه

 

العمانيون ينتخبون مجلساً للشورى غداً

يتوجه الناخبون العمانيون البالغ عددهم 518 الفا الى صناديق الاقتراع غداً، لاختيار اعضاء مجلس الشورى في ظل توجه من السلطات لتعزيز صلاحيات هذه الهيئة بعد حركة احتجاج محدودة ولكن غير مسبوقة شهدتها السلطنة.
وقال وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية للانتخابات السيد محمد بن سلطان البوسعيدي   ان "الوزارة اكملت استعداداتها بتجهيز 103 مراكز اقتراع في 61 ولاية بكل التسهيلات البشرية والفنية" لاختيار 84 عضواً من 1133 مرشحا ومرشحة. وتنتخب الولايات التي يزيد عدد سكانها عن 30 الف نسمة (23 ولاية) مرشحين اثنين لعضوية المجلس بينما تنتخب الولايات الاصغر مرشحاً واحداً.
وانتقد البوسعيدي بشدة "تقاعس الناخبين" في التسجيل الالكتروني بالبطاقة الشخصية ليتمكنوا من التصويت.
وكان سلطان عمان قابوس بن سعيد اصدر في اذار الماضي مرسوماً قضى بتشكيل "لجنة فنية من المختصين لوضع مشروع تعديل للنظام الأساسي للدولة بما يحقق منح مجلس عمان الصلاحيات التشريعية والرقابية وفقا لما يبينه النظام الأساسي للدولة". وأتى ذلك عقب حركة احتجاج وتظاهرات مطالبة باصلاحات وبمحاربة الفساد.

و ص ف     

 

 

في الصحافة العالميّة

الحقيقة والخيال في محاولة الإغتيال


"الفورين بوليسي": تاريخ  من العنف

كتب ماثيو لفيت:
"يمثل اتهام وزير العدل الأميركي المواطن الإيراني منصور عرببسيار الذي يحمل الجنسية الأميركية، وقائداً في فيلق القدس بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة عادل الجبير، مرحلة متقدمة من صراع إيران من أجل السيطرة على المنطقة. إن لجوء إيران الى العنف من أجل تحقيق سياستها الخارجية ليس بالأمر الجديد، فمنذ نشوء الجمهورية الإسلامية كان الإرهاب سمة من سماتها. ومع ذلك يشير توقيت المحاولة الى ان إيران تشعر بالضغط".

 

"الأنديبندنت": مؤامرة لا تشبه الاستخبارات

كتب باتريك كوكبيرن:
"اتهام إيران باستخدام بائع للسيارات المستعملة من أجل استئجار رجال عصابات مكسيكية للمخدرات لإغتيال السفير السعودي في واشنطن يتعارض مع كل ما نعرفه عن الجهاز المعقد للاستخبارات الإيرانية المعقدة. ويشبه اعلان وزير العدل الأميركي عن المؤامرة الإيرانية إعلان وزير الخارجية الأميركي كولن باول عام 2003 عن وجود أدلة على امتلاك صدام أسلحة دمار شامل. فما مدى صحة هذه الاتهامات ضد ايران؟ إن المؤامرة كما عرضت تبدو واهية ومن السهل كشفها ومن الصعب أن تنجح. وثمة تفاصيل كثيرة تبدو غير منطقية، فمن المعروف أن الحرس الثوري الإيراني شديد الحذر، وهو غالباً ما ينشط عبر وسطاء، فكيف يدفع اموالاً من مصرف معروف لاستئجار قتلة؟".

 

 "كيهان":  الإفلاس الأميركي
 كتب المعلق السياسي للصحيفة:
 

"ما يثير السخرية والاستهزاء بامتياز ان تصل الحال بالولايات المتحدة الاميركية التي تعتبر نفسها القوة الاولى في العالم ان تسلك سلوك الصغار في افتعال اعمال صبيانية للتشبث بالاوهام وتلفيق الاكاذيب لتصدير مشاكلها الى الخارج وحرف أنظار الرأي العام الاميركي عن حقيقة ما يجري في داخلها، ولا سيما في هذه الايام التي تحرك فيها الشعب الاميركي ليطالب بحقوقه المشروعة ويثبت للساسة الاميركيين وادارة البيت الابيض ان الديموقراطية الاميركية مجرد أكذوبة، وان الذي يتحكم بالقرار الاميركي هو حي المال "وول ستريت" وليس الشعب الذي هو خارج القرار".
 

 

 

 

 

 


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,322,079

عدد الزوار: 7,627,664

المتواجدون الآن: 0