جنبلاط: أنصح "حزب الله" بأن يتذكر الدولة.. ملف أمام القضاء العسكري عن خطف السوريين.. جنبلاط: لست مستنسخاً بل لي رأيي بما يحصل

واشنطن تتهم دمشق بتأجيج مخاوف الأقليات ولا ترى غطاء عربياً أو تركياً لعمل عسكري

تاريخ الإضافة الأحد 16 تشرين الأول 2011 - 3:51 ص    عدد الزيارات 2413    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

واشنطن تتهم دمشق بتأجيج مخاوف الأقلياتولا ترى غطاء عربياً أو تركياً لعمل عسكري
السفير فورد: المعارضة السورية يجب أن تتوافر لديها رؤية للمستقبل
واشنطن – هشام ملحم:
اتهم مسؤولون أميركيون بينهم السفير لدى دمشق روبرت فورد، الحكومة السورية بتأجيج مخاوف الاقليات والتلويح بالاقتتال الطائفي لدفعها الى الوقوف الى جانب النظام، وانتقدوا بشدة "خبث" النظام ومزاعمه التي تدعي أنه هو القادر على حماية الطوائف من الاقتتال.
ومع دخول الاحتجاجات المطالبة برحيل نظام الرئيس بشار الاسد شهرها السابع، تظاهر سوريون في مدن عدة في ما أطلقوا عليه "جمعة أحرار الجيش". وأفاد ناشطون ان 12 شخصا قتلوا برصاص قوى الامن لدى تفريق هذه التظاهرات. وأعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان ان عدد القتلى الذين سقطوا منذ بدء الاحتجاجات في 15 آذار بلغ ثلاثة آلاف قتيل، وحذرت من أن القمع "القاسي" يدفع سوريا نحو حرب أهلية شاملة. ودعا مجلس التعاون الخليجي وزراء الخارجية العرب الى عقد اجتماع طارئ الاحد لمناقشة الاوضاع في سوريا. (راجع العرب والعالم)
وقال فورد في حديث عبر سكايب نظمته "مؤسسة واشنطن لسياسة الشرق الادنى" ان المعارضة السورية والمتظاهرين "يدركون خطر الاقتتال الطائفي ويرفضونه، ولكن في المقابل تلعب الحكومة السورية ورقة النزاع الطائفي".
الى ذلك، قالت وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية ويندي شيرمان، وهي ثالث أعلى مسؤول في الوزارة، في شهادة لها في مجلس النواب: "يجب ألا يكون هناك أي شك في ان النظام هو المسؤول عن دورة العنف والطائفية". كما رحب المسؤولون بإنشاء "المجلس الوطني السوري" الذي يضم معارضين في الداخل والخارج واعتبروه "خطوة ايجابية... وتطورا مشجعا".
ولاحظ فورد ان وتيرة العنف من السلطات السورية قد ارتفعت أخيراً، وخصوصاً في حمص وحماه ودير الزور، وتطرق الى ما وصفه بالظواهر الجديدة ومنها الاغتيالات التي تقوم بها الحكومة لشخصيات معارضة مثل الزعيم الكردي مشعل تمو، ونجل المفتي واكاديميين، وتحدث عن ظاهرة ارتفاع عدد الجنود الذين ينشقون عن الجيش وخصوصاً في مناطق مثل الرستن وحمص ودرعا وانضمامهم الى "الجيش السوري الحر"، الامر الذي ادى الى اصطدامات مسلحة بين الطرفين.
واشار الى تقارير عن انشقاق 300 جندي الاسبوع الماضي. وقال ان استمرار سفك الدماء يدفع الكثير من السوريين الى التساؤل : لماذا لا تدعو المعارضة الى استخدام العنف. وكرر التحذير من اخطار اللجوء الى العنف.
وأبدى قلقه العميق من احتمال حصول نزاع طائفي وخصوصاً على خطوط التماس في مناطق مثل حمص، حيث سجلت اعمال عنف ضد العلويين، وتعرض بعض المسيحيين للتهديد، و"انا قلق جدا عندما يتحدث السوريون عن امكان حدوث اقتتال طائفي". لكنه سارع الى القول إن "هذا لا يعني ان النزاع الطائفي حتمي". وحض في هذا المجال "المجلس الوطني السوري" على الانتباه الى هذه المسألة ومعالجتها. وقال: "يجب ان تكون للمعارضة رؤية للمستقبل، وهذا لم يتوفر حتى الآن، يجب ان تقنع المعارضة الشعب السوري بان لديها بديلاً افضل، وان التغيير السياسي سيكون افضل لسوريا".
وذكر ان الكثير من الشباب السوري يتساءل احيانا أين حلف شمال الأطلسي ولماذا فرض الحظر الجوي في ليبيا وليس في سوريا، وان هؤلاء لا يعترضون على التدخل الاجنبي. لكنه اضاف ان القياديين المعارضين مثل رياض سيف الى ميشال كيلو وغيرهما يرفضون التدخل الاجنبي، كما انه لا غطاء عربياً او تركياً لاي عمل عسكري. وخلص الى ان قادة المعارضة يطالبون بنشر مراقبين دوليين لمعاينة التطورات الميدانية واحراج الحكومة ومنعها من استخدام العنف.
ورأى ان الشارع الكردي بعد اغتيال تمو بات أكثر غضبا من اي وقت مضى، وتوقع ان يضطلع الاكراد بدور اكبر في الانتفاضة. وقال ان الاقليات الاخرى مثل المسيحيين يخافون التغيير لانهم "يخشون سيناريو عراقياً" حيث عانى المسيحيون تعصب السلفيين السنة وعنفهم في العراق.
ولاحظ ان "العلويين ليسوا متحدين وراء نظام الاسد، وهناك تيار يقول ان مصلحة الطائفة العلوية تقضي بفك الارتباط بالنظام". كذلك هناك قياديون معارضون من الطائفة العلوية مثل لؤي حسن وغيره.
وتحدث عن "الاستياء المتزايد في اوساط التجار" السنّة وغيرهم في دمشق وحلب، لان الوضع الاقتصادي يزداد سوءا وحتى المواد الضرورية مثل البيض غير متوافرة في بعض الاسواق. وحض الدول المجاورة على احترام حقوق اللاجئين والمعارضين السوريين الذين يلجأون اليها، وذكّر بأن حكومته فرضت العقوبات على السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي بسبب دوره في قمع المعارضين والهاربين الى لبنان.
 
ملف أمام القضاء العسكري عن خطف السوريين.. جنبلاط: لست مستنسخاً بل لي رأيي بما يحصل
يشهد الأسبوع المقبل انعقاد جلستين لمجلس الوزراء: الأولى، الثلثاء في قصر بعبدا وهي الأولى في سلسلة جلسات مخصصة لمناقشة مشروع الموازنة العامة. والثانية، الأربعاء في السرايا وهي عادية. وستكون جلسة الموازنة هي المناسبة للاقتراب من المناقشة الجدية لبند تمويل المحكمة الخاصة بلبنان والمدرج في صلب المشروع. على أن تحدد مواعيد الجلسات اللاحقة لإنجاز الموازنة.
السفير السوري وريفي
وأمس، أثارت تحركات السفير السوري علي عبد الكريم علي ضد المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ردوداً على خلفية ما نقل عن الأخير من "مواقف مستغربة" كما قال علي في شأن اتهام السفارة السورية بالضلوع في خطف المعارض السوري شبلي العيسمي "من دون تقديم دليل"، وذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الانسان النيابية الاثنين الماضي.
وصرح عضو اللجنة النائب سامي الجميل لـ"النهار"، بأنه طالب في الجلسة "بأن يتحرك القضاء اللبناني فوراً بناء على المعلومات التي عرضها اللواء ريفي ويوقف كل المعنيين بهذه الارتكابات ويطبق عليهم القانون".
وقال رداً على سؤال إن "لا حصانة ديبلوماسية عندما ترتكب جريمة مشهودة على الأراضي اللبنانية. ولكن ليس هذا هو المطلوب اليوم، وقبل أن نصل الى هذا الحد علينا التوقف عند ما قيل في تلك الجلسة، وهو ان ضباطاً وعناصر من قوى الأمن اللبنانية موضوعين في تصرف السفارة السورية أقدموا على خطف أشخاص سوريين بآليات تابعة لقوى الأمن. اللواء ريفي قال إن له الحق في اتخاذ تدابير مسلكية في حقهم وقد اتخذها فعلاً. لكن الطبيعي هو توقيف هؤلاء الضباط والعناصر. ويجب تسليم هذه المعلومات الى مدعي عام التمييز ليحقق فيها ويتخذ الاجراءات المناسبة. طالبت في الجلسة بأن يشارك في الجلسة التالية القاضي سعيد ميرزا. وما يُذهلني في هذه القضية أن القضاء حتى الآن لم يتحرّك".
ملف نائم
وعلمت "النهار" من أحد أعضاء اللجنة "أن ريفي قدم ملفا متكاملا مدعما بالأدلة الى القضاء العسكري"، مشيرا الى أن السفير السوري "تجاهل جريمة خطف الاشقاء السوريين الاربعة من آل جاسم التي انطلق منها ريفي، ومن ثم لفت الى التشابه والدوافع والطريقة التي رافقت خطف العيسمي". وذكر ان ابنة العيسمي أشارت في الاجتماع الى "أن السفير السوري في واشنطن اتصل بوالدها وطالبه بإلحاح بموقف مؤيد للرئيس بشار الاسد ويندد بالمعارضة السورية، لكن والدها رفض هذا الطلب (...) كما ان النائب أكرم شهيب قال اننا تعمدنا تجهيل الفاعل أربعة أشهر أملا في انقاذ العيسمي".
وأبلغ مصدر نيابي "النهار" ان سؤالا نيابياً للحكومة بدأ تحضيره عن خطف الاشقاء السوريين الاربعة والعيسمي اضافة الى خطف المواطن جوزف صادر الذي يمثل قضية قائمة بذاتها. وسيقترن السؤال بالمطالبة بنشر الملف الذي قدمه ريفي كي يطلع الرأي العام على كل التفاصيل. وأعاد المصدر التذكير بما قاله ريفي أمام اللجنة النيابية من أنه "آن الأوان لنضع النقاط على الحروف لانقاذ هذا الوطن ووضع حد لاستباحته وإلاّ سيلعننا التاريخ (...) لقد انتهى الوقت الذي يستبيح فيه الجار او العدو هذه الارض ومن عليها".
جنبلاط
ومساء أمس أطل رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في حديث متلفز فقال: "انا متموضع في مكاني لكنني لست مستنسخا عن غيري، بل لي رأيي الخاص بما يحصل في لبنان وبما يحصل في المنطقة".
 

سليمان اطلع على التدابير العسكرية لمعالجة تجاوزات الحدود البرية

عرض رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمس مع وزير الصحة علي حسن خليل التطورات الراهنة ومشروع التقديمات الصحية وتفعيل الضمان الصحي للمواطنين. كما تناول مع النائب علي فياض عدداً من المواضيع المطروحة للبحث على الساحة الداخلية. واستقبل النائب السابق انطوان حداد وعرض معه الاوضاع العامة.
وزار بعبدا السفير السعودي علي عواض العسيري وتناول اللقاء العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين على المستويات كافة وفي شتى المجالات.
واطلع رئيس الجمهورية من مدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل على الخطوات التي اتخذها الجيش لمعالجة الاشكالات التي حصلت في بعض المناطق، اضافة إلى موضوع تجاوز الحدود البرية والتدابير المتخذة لمعالجة هذه المسألة.


 

نبيل العربي في بيروت للمرة الأولى
48 ساعة لمناقشة ملفات شائكة مع المسؤولين

تبلغت وزارة الخارجية والمغتربين ان الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي سيزور بيروت في الاول من تشرين الثاني المقبل للمرة الاولى منذ تعيينه في هذا المركز خلفا للامين العام السابق عمرو موسى تستمر الزيارة 48 ساعة وتتخللها محادثات مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب والحكومة ووزير الخارجية والمغتربين.
وقالت مصادر ديبلوماسية لـ"النهار" ان محادثات العربي مع المسؤولين تتناول ملفات عدة من أبرزها الاوضاع المستجدة في عدد من الدول العربية، ومصير الطلب الفلسطيني المطروح على مجلس الامن للاعتراف بالدولة الفلسطينية وانضمامها بالكامل الى عضوية منظمة الامم المتحدة، والمسألة قيد التداول والمشاورات، ولم يبق سوى أيام قليلة من مهلة الـ35 يوما لبت هذا الطلب من رئاسة المجلس. وتجدر الاشارة الى ان الطلب الفلسطيني احدث انقساماً على المستويين الدولي والعربي.
وتركز المحادثات ايضا على علاقة لبنان بجامعة الدول العربية ولا سيما موقفها الدائم لجهة مطالبة اسرائيل بتنفيذ القرار 1701 بكل مندرجاته، أي الانسحاب الكامل من الاراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها في أجزاء من الجنوب كمزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء الشمالي من بلدة الغجر. والى دعم مطالبة لبنان اسرائيل بوقف خروقها الجوية اليومية والبرية والبحرية وتعويض الاضرار التي لحقت بلبنان شعبا وممتلكات من جراء الاعتداءات المتكررة التي شنها الجيش الاسرائيلي بكل انواع اسلحته، ليس فقط على أهداف عسكرية له في الجنوب بل ايضا في انحاء اخرى من الداخل اللبناني من كسروان الى عكار الى البقاع.
واشارت ايضا الى ان الشق الثاني من محادثات العربي تتناول موقف لبنان من الملفات المطروحة لتحسين اداء الجامعة ومؤسساتها التي تحتاج الى تحديث وتطوير، فضلا عن استحداث للفصل في النزاعات التي تنشأ بين الدول العربية والاعضاء وتقوية صلاحيات الجامعة بما يمكنها من الفصل في أي نزاعات تستجد، أكانت حدودية أم سوى ذلك.

خليل فليحان
 
     

لقاء نصرالله وجنبلاط تناول التطوّرات

السيد نصرالله خلال لقائه النائب جنبلاط وبدا الوزير العريضي وصفا.

أفادت العلاقات الاعلامية في "حزب الله" أن اللقاء الذي جمع ليل اول من أمس الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في حضور وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي والسيد وفيق صفا، "تناول الاوضاع الاقليمية والمحلية وانجاز عملية اطلاق الاسرى من سجون الاحتلال الاسرائيلي، الى الوضع في سوريا، وموضوع المحكمة الخاصة بلبنان، والوضع الاقتصادي والاجتماعي والحركة المطلبية التي تعيشها البلاد، والعمل الحكومي".
كما تناول "العلاقة الثنائية بين الحزبين، وقد عبّر الطرفان عن ارتياحهما الى تطورها ورغبتهما في رفع مستوى التنسيق والتواصل على كل المستويات لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة، انطلاقا من جو الصراحة والحرص والصدق الذي تناولا فيه المواضيع المذكورة".

 

جنبلاط: أنصح "حزب الله" بأن يتذكر الدولة

أطل رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط على المواضيع المطروحة كافة في الحوار المتلفز مساء أمس عبر قناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله"، واستهله بالحديث عن لقائه الاخير مع الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله حيث قال ردا على سؤال: "لست أرى من أين أتى الحديث عن فتور مع حزب الله، أمس (أول من أمس) التقيت السيد حسن نصرالله وكان اللقاء كالعادة تسوده أجواء الصراحة وتحدثنا عن الوضع الداخلي والوضع السوري وعن فلسطين، وهناك وجهات نظر متنوعة وأخذ النقاش أبعاده لأكثر من ساعتين ونصف الساعة. هناك نقاط نظريا نتفق فيها، وعمليا قد نختلف وقد لا نختلف، مثلا فلسطين: حزب الله في عقيدته مع تحرير كل أرض فلسطين من النهر الى البحر ونحن مع مشروع الدولتين منذ كمال جنبلاط (...)".
وأضاف: "العلاقة كانت وباقية جيدة مع "حزب الله"، وأحيانا على الارض تحدث بعض المشاكل الجزئيات نعالجها فورا من خلال لجان التنسيق، أو عند الامير طلال ارسلان، ولا مشكلة في ذلك. بعض التجاوزات من هنا او هناك لا تؤثر على العلاقة الاستراتيجية".
وردا على سؤال قال: "انا متموضع في مكاني، لكنني لست مستنسخا عن غيري، بل لي رأيي الخاص بما يحصل في لبنان وبما يحصل في المنطقة، ومن الجيد ان يكون هناك تنوع. صوتي يمثل التنوع داخل الاكثرية، ولي حيثيتي الخاصة آخذين بعين الاعتبار المصالحة والمصارحة اللتين حدثتا مع السيد حسن عام 2009 بعد الفراق العنيف مع الاصف نتيجة الظروف التي أدت الى 7 ايار، ثم التطور الموضوعي الذي أدى الى علاقة جيدة سياسيا وشعبيا، واليوم هناك أحداث وتموجات في المنطقة علينا ان نجاري تلك التموجات". وأضاف: "انا باق في موقعي السياسي لكني لست باق في قالب جامد".
كما قال: "لنحسمها أنا مع النظرية والمبدأ القائل بـ"الشعب والمقاومة والجيش" لكن من وقت لوقت أسمح لي ان أذكّر وفق ظروف المقاومة ومن المستحسن في جو من الحوار أن نعود الى دراسة الخطة الدفاعية، وأنصح بأن يكون في أدبيات المقاومة و"حزب الله" ان يذكروا من حين الى آخر قضية الدولة، فمن المهم العودة الى قضية الدولة التي تحضن الجميع.
وعن تمويل المحكمة الخاصة بلبنان، قال: "افضل التسوية حول تمويل المحكمة الدولية، وأن تترجم عملياً، ونحن سنصوّت في الحكومة اذا وصلنا الى التصويت واذا استحالت التسوية مع تمويل المحكمة (…)".
ورداً على سؤال قال: "لا اريد الدخول في سجال مع هذا الشخص (وزير العمل شربل نحاس). واذا كان نحاس ومن هم معه يمثلون خيرة الناس في موضوع الاصلاح، فليقولوا لنا أين مكامن الفساد في الدولة والهدر لنجاريهم في العمل".

 

سوريا

عن سوريا قال: "في سوريا يجب أولاً وقف اطلاق النار على المتظاهرين، ويجب ادانة الاعتداء على القوات المسلحة السورية، لن أدين الاعتداء على الشبيحة، كما يجب سحب الجيش من المهام الأمنية، واطلاق سراح جميع المعتقلين دون استثناء، وادانة اي مطلب للمعارضة في التدخل الخارجي، ثم محاسبة المرتكبين من الأمن وغيره الذين قاموا بجرائم في حق الشعب السوري دون استثناء والذين نكلوا بحق الجيش السوري، والسماح للصحافة العربية والعالمية بأن تغطي كل الارض السورية ليس بشكل انتقائي، في جسر الشغور او الرستن".

 

عباس ابرهيم: الحفاظ على القيم لا يتنافى مع الحريات

استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم أمس، وفداً من مجلس نقابة المحررين برئاسة نائب النقيب سعيد ناصر الدين الذي هنأه بتسلمه منصبه.
وقال ابرهيم "ان الامن العام يلتقي والنقابة والاعلاميين حول منظومة من القيم ابرزها الحفاظ على الكلمة المسؤولة . فالاعلام مثل الهواء يدخل كل بيت ونحن نريد ان نتكاتف لصون الحرية كي تصبح مسؤولة وبناءة وليست هدامة ، اي الحرية الايجابية". واكد العمل على ملاحقة مروجي المخدرات وتجار الافلام الخلاعية وكل ما يمس بالاداب والاخلاق العامة "حفاظاً على المجتمع والاجيال"، متمنياً "ان يحرص القيمون على كل المؤسسات الاعلامية على مراعاة التقاليد اللبنانية العريقة".
وأشار الى "ان الصحافة والاعلام هما في خط الدفاع الاول عن المجتمع في كل ميادين الامن والاقتصاد والسياسة، وهناك ضوابط اخلاقية يجب ان نتعاون على التزامها" رافضاً ان يفسر الحرص تدخلاً لفرض توجهات وآراء على أحد".
وكشف ابراهيم "ان المديرية العامة للأمن العام في صدد وضع خطة لتسهيلات ملحوظة في المطار للبنانيين وجميع الوافدين، بحيث لن يحتاج هؤلاء الى الوقوف والانتظار امام نقاط الامن العام، كما كشف عن تلزيم مشروع انشاء مركز حدودي عصري في المصنع "يتلاءم مع المواصفات العالمية للمعابر الحدودية ويؤمن الخدمات والراحة والتسهيلات للجميع". وطمأن الى "ان الوضع الامني لا يدعو الى القلق".

 

النازحون السوريون إلى الشمال موضع عناية
إهتمامات صحية وتربوية وإسكانية وغذائية

نازحون سوريون. (الأرشيف)
عكار – ميشال حلاق :  
لا يزال وضع النازحين السوريين في منطقة عكار محط عناية المؤسسات الرسمية والاهلية والدولية على السواء وخصوصاً مع اقتراب موسم الشتاء والسنة الدراسية مما يرتب اعباء كبيرة ان على العائلات المضيفة التي تأوي النازحين أو على العائلات النازحة التي باتت تتحضر عمليا لتمضية فصل الشتاء في هذه المنطقة، مع اصرار غالبية ابناء هذه الاسر على البقاء في لبنان ريثما تنجلي الامور في الداخل السوري على ما تقول التقارير التي تصدرها دوريا الهيئات التي تتواصل مع هذه العائلات.
وتشهد الحدود الشمالية استقرارا امنيا، مع بعض الخروق البسيطة، بفعل التشدد الامني السوري على كل الحدود الجنوبية مع لبنان، والتي تقابلها من الجانب اللبناني تدابير امنية متخذة على طول الحدود اللبنانية الشمالية من العريضة الى نقطة النبي بري وعلى امتداد مجرى النهر الكبير وصولا الى منطقة وادي خالد وقرى جبل اكروم ومنطقة بيت جعفر في الهرمل على الحدود الشمالية الشرقية للبنان مع سوريا.
ويشار في هذا السياق الى انه تم خلال اليومين الأخيرين نقل 3 جرحى سوريين عبر المعابر الحدودية غير الشرعية بين بلدتي ادلين السورية والنورا التحتا اللبنانية على مجرى النهر الكبير، الى مستشفيات المنطقة للمعالجة، وما لبث احدهم ان توفي ويدعى محمد عباس وتجرى اتصالات مع المراجع المعنية بهدف نقل جثمانه الى قريته ادلين. في حين لا يزال اثنان من المصابين يعالجان في مستشفيات عكار.
اما على صعيد عمل المؤسسات الدولية والاهلية والحكومية فقد أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريرها الاسبوعي الذي افاد انها تتابع عملها الاغاثي للنازحين السوريين في منطقة الشمال عموما وعكار خصوصاً واعلنت ان هنالك حالياً 3135 سورياً مسجلين لديها ممّا يمثل زيادة بنحو 200 شخص خلال الأسبوع الماضي. غير أن الجزء الأكبر من هذه الزيادة يعود إلى أشخاص كانوا أصلاً في لبنان إلا أنه تم تأكيد وجودهم من خلال عملية التحقق التي جرت خلال هذا الأسبوع.
وأشار التقرير الى ان المفوضية ستبدأ توزيع الوقود والملابس الشتوية والبطانيات بحلول نهاية الأسبوع المقبل، بالتنسيق مع الهيئة العليا للإغاثة. ولهذه الغاية، باشرت المفوضية تحديد البائعين المحليين لتأمين هذه المواد.
وعلى صعيد التعليم فقد تمّ حتى هذا تاريخ صدور التقرير تسجيل نحو 400 طفل في المدارس المحلية في منطقة وادي خالد. ووزعت فرق عمل المفوضية خلال الأسبوع الماضي القرطاسية والكتب والزي المدرسي على الأطفال من خلال مراكز التنمية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية. كما تتكفل المفوضية بتغطية تكاليف الرسوم المدرسية.
اما بالنسبة الى الحماية فلا تزال التقارير تفيد عن زيادة صعوبة العبور إلى لبنان نتيجة للتشديد الأمني في الجانب السوري من الحدود. أما الغالبية العظمى من النازحين السوريين الذين دخلوا البلاد خلال الأسابيع الماضية فقد أتوا من تلكلخ وحمص. وهم يعربون عن خوفهم وقلقهم حيال العودة إلى ديارهم، كما أن معظمهم يشعرون بأن الوضع الأمني هناك لا يسمح لهم بعد بذلك.
وتتولى المفوضية إلى جانب كل من الحكومة ورابطة كاريتاس – مركز الأجانب ومنظمة الرؤية العالمية واليونيسيف توزيع المواد الغذائية وغير الغذائية على النازحين بشكل شهري. وفي 12 تشرين الأول، أطلقت المفوضية توزيع المنح المدرسية على الأطفال في منطقة وادي خالد. وستمتد عملية التوزيع لتشمل تل البيرة وطرابلس بحلول 21 تشرين الأول.
على صعيد آخر، تتابع "جمعية البشائر الخيرية الاجتماعية" وضمن حملتها المفتوحة والمستمرة منذ ما يزيد على الستة أشهر تقديم المساعدات الى النازحين السوريين في مختلف المناطق الشمالية، ومساعدة بعض العائلات في تأمين أجرة المنازل أو جزء من أجرتها والتي بلغت مئة منزل وتوفير ما يلزمهم من الأدوات المطبخية والمنزلية.
وافاد بيان صادر عن الجمعية انه "تم إدخال أكثر من مئة حالة إلى المستشفيات وصرف أكثر من ثلاثمئة وصفة وتحاليل طبية، فضلا عن عيادتنا المتنقلة في إشراف الدكتور هشام سليمان، والتي دخلت البيوت وكشفت على المرضى وقدمت اليهم العلاج والدواء المجاني، في وادي خالد ومشتى حمود وكذلك في طرابلس وضواحيها بالتعاون مع "جمعية الرحمة" الكويتية و"مؤسسة الرعاية الانسانية" وبعض المحسنين، وتم تخصيص يوم الخميس من كل أسبوع لمعاينة المرضى النازحين وصرف الدواء لهم مجانا في مركز الجمعية في أبي سمراء.
ولفت البيان الى ان الجمعية اهلت "مدرسة العبرة الاسلامية" التي تؤوي 16 عائلة بالتعاون مع تجمع "سوا" حيث تم تجهيز المبنى وتأهيله للسكن والمساعدة في تأمين حاجيات النازحين في هذه المدرسة. 

 

سامي الجميل: الضمانات للمسيحيين
من مسؤولية الثوار والمجتمع الدولي

اعلن النائب سامي الجميل ان "المسؤولية عن المسيحيين في الدول العربية تقع على عاتق الثوار المطالبين بالاعلان عن مشاريعهم، وكذلك المجتمع الدولي بتأمين الضمانات للمسيحيين والاقليات. ورأى ان "من الافضل ان تسقط الديكتاتوريات ليكمل التاريخ مساره".
تحدث الجميل خلال الاحتفال الذي نظمته مصلحة الصيادلة في حزب الكتائب للاعلان عن انطلاقتها رسمياً، في حضور رؤساء مصالح الصيادلة في احزاب التقدمي الاشتراكي، "المستقبل"، "التيار الوطني الحر"، "القوات اللبنانية" وصيادلة مستقلين. وحضر ايضاً نقيب الصيادلة زياد نصور ونقيب اصحاب المستشفيات سليمان هارون وحشد من المهتمين والحزبيين والصيادلة. وبعد كلمة لرئيس مصلحة الصيادلة جو سلوم، تحدث الجميل فرأى "ان الديكتاتوريات تجمد التاريخ والمجتمع ولا بد من ان تزول ليأخذ الشعب مساره الطبيعي"، واشار الى "ان من الافضل ان تسقط هذه الديكتاتوريات ليكمل التاريخ مساره بدلاً من تجميده اصطناعياً. واعتبر "ان وضع المسيحيين في لبنان مختلف عن وضعهم في الشرق"، مشيرا الى ان المسؤولية تقع على عاتق المجالس الثورية والمجتمع الدولي لحماية المسيحيين في العراق وليبيا ومصر وسوريا".

 

ضابط دولي: أمران يرحّلان "اليونيفيل"
اعتداء جديد أو حرب بين الحزب وإسرائيل

حاصبيا - سعيد معلاوي
لم يرَ الضباط الكبار في قوات "اليونيفيل" ان ثمة حرباً وشيكة على الحدود الجنوبية التي تعيش مرحلة من السلام.
واعتبر في حوار مع عدد من الاعلاميين أن ما تشهده هذه الجبهة هو "هدوء فعلاً وليس سلاماً". ولم ينف تخوف "اليونيفيل" من هجمات مسلحة تستهدفها، لافتاً الى ان حصول ذلك قد يدفع عدداً من الدول الاوروبية الى سحب قواتها فوراً، و"بالطبع فإننا سنلحق بها، وبالتالي تكون قوات اليونيفيل قد انسحبت من لبنان". ورأى ان هناك أمراً آخر سيؤدي الى النتيجة نفسها والقرار نفسه، وهو نشوب حرب بين "حزب الله" واسرائيل، إذ انها "ستُعجّل في رحيلنا".
وأكد ان لا علم لهذه القوة بما تحدث عنه بعض وسائل الاعلام اللبنانية من أن عناصر من "القاعدة" تتهيأ لاطلاق صواريخ من الجنوب، مؤكداً "أننا ساهرون على استمرار الهدوء ضمن نطاق منطقة عملنا، وإذا حصل ما تتحدثون عنه، فلكل حادث حديث والأمور مرهونة بأوقاتها".

 

 

مربّـع نشل بين الطيونة  و... "الدخولية"

تتكرر كل يوم تقريباً أعمال السلب أو محاولات السلب التي يتعرض لها المارة في المنطقة الممتدة من مستديرة الطيونة الى شارع سامي الصلح وصولاً الى ما كان يعرف بـ"الدخولية" – سكة  الترام قديماً في بيروت أي تقاطع فرن الشباك – العدلية. فكل يوم قصة درامية أو شبه بوليسية على طول هذا الشارع الممتد في بقعة مكتظة بمراكز أمنية قيادية وقضائية. واللافت أن هذا الشارع مكشوف في معظمه على هذه المراكز، ومثله المنطقة المجاورة له في بدارو التي لا يعتبر نصيبها أفضل من الشارع الذي يضاهيها فخامة تنعكس ارتفاعاً في أسعار العقارات وبدل الإيجارات.
وفي وقت لا يغيب عن البال عدد المؤسسات التجارية والمصارف وشركات التأمين ومكاتب المحامين والسياسيين في هذه المنطقة، فإن وجود المؤسسات التربوية واضح جداً فيها، الى أعداد من الجامعات التي تتكاثر سنوياً كالفطر في هذه المنطقة الخضراء الواقعة في منطقة استراتيجية جامعة ورابطة بين مناطق عدة.
وسيناريو السلب الذي يتكرر في استمرار وفي وضح النهار وعلى عينك يا تاجر، يعتمد اعتراض فتيات أو نساء ونشل حقائبهن، التي غالباً ما تكون حول العنق أو معلقة بالكتف، الأمر الذي يؤدي الى وقوع المرأة المستهدفة أرضا وانتزاع الحقيبة منها، إن لم يتم جرها إذا كان السالب على دراجة وراء رفيق له يتولى قيادتها، فضلاً عن أن بعض السالبين يعتمدون فتح باب السيارة خصوصاً إذا كانت تقودها امرأة أو فتاة، وسحب الحقيبة التي تكون موضوعة الى جانب السائق. وإذا حصل أن انطلقت أصوات استغاثة، فلا من يسمع في عجقة السير ولا مَن يستطيع التعقب. أما رجال الشرطة الدراجون فيكونون دائماً في مهمات تتطلّب السرعة وعدم تضييع الوقت في أشياء "تافهة"، ولا يستطيعون استعمال اليدين لأن واحدة تكون على المقود والأخرى على الزمور الذي من الممكن أن يدخل كتاب "غينيس" تحت باب "الأكثر إزعاجاً".
والمطلوب: تسيير دوريات راجلة في هذه المنطقة التي باتت أشبه بمربع نشل والتي شهدت اعتداءات على مزارات ولم يحرّك أحد ساكناً، وخصوصاً على خط سامي الصلح الرئيسي وخط البويك الموازي،  في انتظار بدء سريان قرار منع تجول الدراجات النارية ولاسيما الصغيرة منها التي غالباً ما يتم شراؤها من مرائب الحجز وبأسعار زهيدة جداً بحيث يمكن أن تكون في متناول الجميع.

ح. ش.     

 
 

طرابلس تتضامن مع الانتفاضة السورية


طرابلس ـ "المستقبل"

في جمعة "احرار الجيش" خرجت امس تظاهرة حاشدة بعد اداء صلاة الجمعة من مسجد حمزة في منطقة القبة بطرابلس، في خطوة تضامنية مع انتفاضة الشعب السوري.
وألقى امام وخطيب مسجد حمزة زكريا عبد الرزاق المصري خطبة الجمعة تحت عنوان "اسرائيل في هضبة الجولان وفي مزارع شبعا أولى بهذا التهديد يا مفتي بلاد الشام". وقال: "بمقتضى كون المرء عالما بالدين الالهي، ان يكون مصدقا له وعاملا به، فاذا لم يفعل فانه يكون جاهلا في الحقيقة وليس عالما، ومفتي الشام احمد بدر حسون الذي ضلل الناس بوقوفه الى جانب حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي يحكم سوريا منذ اكثر من اربعين سنة بالقهر والظلم، يعرف هذه الحقيقة كل المعرفة، ولكنه تجاوز مقتضاها فراح يدعم هذا الحزب بكل قوة، ليكمل بقاءه في الحكم ضد الثورة الشعبية، التي تسعى منذ ستة اشهر وحتى اليوم الى اسقاطه، وراح المفتي يحذر حلف الاطلسي الغربي من التدخل ضد الحزب الحاكم وهدد بدعوة الشعب السوري واللبناني الى القيام بعمليات انتقامية وتأديبية ضد اوروبا واميركا، اذا اعتدى هذا الحلف على سوريا، مع ان اسرائيل أولى بهذا التهديد لأنها اقرب".
اضاف: "نسي مفتي سوريا ان اسرائيل أولى بهذا التهديد البطولي لأنها تحتل ارض الجولان السورية منذ اكثر من ثلاثين عاما، كما انه نسي ان اسرائيل تحتل مزارع شبعا اللبنانية منذ اكثر من ثلاثين سنة، ومع ذلك لم يهدد بالقيام بعمليات انتقامية ضدها، ام ان المفتي حسون قد علم ان حزب البعث أعطى اسرائيل هضبة الجولان في مقابل بقائه في سدة الحكم، واعطى مزارع شبعا كي يبقى لـ"حزب الله" حجة للاحتفاظ بسلاحه ضد الدولة، ويريد المفتي ان يخدم هذا الحزب الحاكم بهذه التصريحات باسم الاسلام والمسلمين وباسم العلم والعلماء. لقد أهان مفتي سوريا العلم والعلماء بهذا الموقف الذي لا يمت الى الحق بصلة ولا يمت الى الحقيقة برابط".
وتابع: "ان دور العالم يا مفتي سوريا ان يكون كالشمعة تحترق كي تضيء الطريق للامة، لا ان يحطم شمعة الدين الالهي ليطفئ نورها بمعسول كلامه، فتضل الامة عن الطريق الصحيح، الذي يوصلها الى التخلص من هذا الذل والهوان الذي أوصلها اليه هذا الحزب الحاكم في بلاد الشام، بعدما سلك الشعب السوري بتضحياته اليومية الكبرى، طريق الخلاص من هذا الحزب الاخطبوطي الذي يحاول اعادة فرض سيطرته على المدن والقرى السورية، وبعدما أوشكت على الخروج من يده لتنال حريتها واستقلالها وتختار النظام الذي يحكمها بكل حرية وتستعيد حقها بكل اقتدار".
وكانت المسيرة انطلقت من امام مسجد حمزة وسط نثر الارز والورود من شرفات المنازل المحيطة وسلكت شارع ابن سينا، مرددة الهتافات المؤيدة للثورة في سوريا، فيما رفع المشاركون فيها يافطات تندد بالقمع الذي يتعرض له الشعب السوري وبجرائم القتل التي ترتكب بحق الابرياء، وصوراً للشهداء الذين سقطوا في مختلف المدن والبلدات السورية. وانتهت التظاهرة بعدما جابت مختلف شوارع القبة في ساحة ابن سينا حيث أقيمت صلاة الغائب عن ارواح الشهداء.


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,352,395

عدد الزوار: 7,629,533

المتواجدون الآن: 0