أبادي لـ «الجمهورية»: سيناريو أميركي جديد ولا يهمّنا إلى أين ستصل هذه المعركة وأصبحنا دولة نووية

تخوف من عمليات ارهابية والصاقها بـ «القاعدة»وتفعيل الوحدة 055 واعتبار لبنان ساحة «جهاد»

تاريخ الإضافة الأحد 16 تشرين الأول 2011 - 4:19 ص    عدد الزيارات 2163    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

تخوف من عمليات ارهابية والصاقها بـ «القاعدة»وتفعيل الوحدة 055 واعتبار لبنان ساحة «جهاد»
صبحي منذر ياغي
اعتبرت اوساط ان البيان الاخير الذي صدر عن سفارات الولايات المتحدة واستراليا وبريطانيا وكندا وفرنسا والتي تحذر فيه رعاياها في لبنان من مخاطر تعرضهم للخطف، ومن التوجه الى مناطق محددة في لبنان ينطلق من معلومات عن احتمال تعرض السفارات والشخصيات الدبلوماسية والرعايا الاجانب في لبنان لعمليات ارهابية، وخصوصا في الظل التوترات الامنية التي تشهدها المنطقة ، وعلى خلفية الازمات الدولية القائمة وابرزها الازمة الاميركية – السعودية – الايرانية، جراء محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل جبير. وما يجري في ليبيا ومصر والعراق...
عودة النشاط الامني
وكانت مصادر امنية واسعة الاطلاع اكدت في تقرير لها منذ مدة عن عودة "النشاط الاستخباراتي الدولي" بقوة الى الساحة اللبنانية ، بحيث ان بعض الاجهزة الغربية باتت تعتبر لبنان "محطة اساسية" من محطاتها الامنية المنتشرة في منطقة الشرق الاوسط . وعودة النشاط الامني الدولي الموسع الى لبنان يرتبط في نفس الوقت بما يجري من احداث وتطورات امنية متسارعة في عدد من دول المنطقة، وبالاخص سوريا .
وفي معلومات خاصة" للجمهورية" ان فرق عمل امنية تضم ضباطاً وخبراء وصلت منذ شهر الى عدد من السفارات الاجنبية في بيروت التابعة لدول كبرى ، لمتابعة ملفات تتعلق بالانشطة الارهابية لتنظيمات اصولية وخاصة تنظيم " القاعدة" .
فالتقارير الامنية الغربية تتضمن معلومات عن ان التحولات الجديدة في استراتيجية القاعدة تتجلى في سعي التنظيم لايجاد ساحات صراع جديدة لمواجهة "الاميركيين وقوى الطاغوت" بديلا عن العراق وباكستان التي باتت وفق مسؤولي القاعدة من اكثر الساحات خطورة واختراقاً خصوصا بعد مقتل بن لادن، وتتجه انظار قيادة القاعدة نحو مصر وسوريا وليبيا ولبنان.
ساحة نصرة
واكدت مصادر خاصة " للجمهورية" ان ناشطاً اصولياً فلسطينياً شرح خلال لقاءاته مع مجموعة من مريديه وعناصره ان القاعدة باتت تعتبر الساحة اللبنانية ساحة "جهاد" بعدما كانت "ساحة نصرة"، وهي من اكثر الساحات التي تناسب تحركات الجهاديين لهشاشة الوضع الامني فيها، وتوفر البيئة المناسبة والمتعاطفة مع توجهات القاعدة وادبياتها،فضلا عن تواجد سفارات اجنبية وقوات دولية تكون هدفاً سهلا لعمليات القاعدة. وحسب المصادر "ان تنظيم "القاعدة" لن يجد صعوبة في التموضع في عدد من المخيمات الفلسطينية في لبنان بسبب وجود كبير لتنظيمات أصولية متعاطفة معه، وهي في الاصل تتلقى دعما ماليا منه، كما ان معظم التحركات والاعمال الارهابية التي جرت في لبنان في الماضي أظهرت دورا أساسيا لـ"القاعدة" في تمويل هذه الاعمال الارهابية".
مضمون الاستراتجية الجديدة للقاعدة اقلقت الاميركيين والاوروبيين ، وهذا ما دفعهم لتعزيز انشطتهم الامنية في اكثر من دولة وخاصة لبنان ، الذي شهد مؤخراً سلسلة من العمليات الارهابية من خطف الاستونيين في البقاع الى استهداف القوات الدولية ، والتهديدات المستمرة التي تتلقاها سفارات ومؤسسات دولية من بينها "الاسكوا" .
و"الاستراتجية الجديدة " التي بدأ تنظيم القاعدة باتباعها خصوصا بعد مقتل زعيم التنظيم اسامة بن لادن في باكستان في اوائل ايار 2011 ، واغتيال احد ابرز قادة التنظيم انور العوالقي في ايلول الماضي ، تتضمن اضافة الى ما تتضمنه من رؤية سياسية ودينية ازاء ما يجري في المنطقة، خطة عمل تقضي بتفعيل الشق "العسكري الجهادي"،الذي ينص على تفعيل الوحدة055 ، والتي سبق وان اسسها بن لادن عام 1996 بالتعاون مع المخابرات الطالبانية في تلك الفترة، وهي تنقسم الى دوائر وحلقات معزولة عن بعضها البعض لها شكلها التنظيمي العنقودي.وتتوزع هيكلية «الوحدة 055» على عدة اجنحة واقسام ابرزها الجناح العسكري وقسم العمليات الخارجية،و صندوق الجهاد (بيت المال)، والدائرة الفقهية (الايديولوجية)..
تسلل عناصر
وتشير التقارير الامنية الغربية الى تسلل عناصر اصولية من العراق وباكستان الى سوريا عبر دوار الصاخور في منطقة حلب، ومنها الى لبنان بالتنسيق مع ناشطين اصوليين سوريين ولبنانيين وان عبيد مبارك عبيد القفيل- سعودي- مواليد 1982 لقبه ابو عائشة، هو المشرف الاول على ترتيب انتقال الخلايا الاصولية والمجموعات التي تحمل اسم " كتائب اسامة" ، وهو مطلوب في الوقت نفسه للسلطات اللبنانية لتورطه في اعمال ارهابية من بينها تفجيرات استهدفت الجيش اللبناني في طرابلس.
وتخشى الاوساط الامنية الغربية ان تستغل بعض الجهات الاقليمية اسم" القاعدة" في عمليات ارهابية تطال السفارات او الشخصيات الدبلوماسية في لبنان، بقصد بلبلة الوضع الامني في المنطقة وخلط الاوراق وارباك المجتمع الدولي بملفات امنية لصرف النظر عما يجري في دول المنطقة من ثورات وتطورات، وان يشهد لبنان اعمالاً ارهابية وتفجيرات واغتيالات مشابهة لما يجري في العراق، تشارك بدعمها وتمويلها جهات استخباراتية اقليمية بطريقة غير معلنة، وتعم الاضطرابات والتفجيرات والاغتيالات على الساحة اللبنانية.
 
أبادي لـ «الجمهورية»: سيناريو أميركي جديد ولا يهمّنا إلى أين ستصل هذه المعركة وأصبحنا دولة نووية
رانيا سنجر
كثيرة هي الضغوط التي تُمارس وستُمارس على ايران في المرحلة المقبلة، بعد اتهامها من قبل الولايات المتحدة الأميركية بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير. هذا الاتهام رفضته ونفته ايران، وكذلك فعل السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن أبادي، الذي اعتبر في حديث خاص لـ "الجمهورية" أن هذا "الاتهام مرتبط بمكاسب خارجية ومن خلاله تحاول الولايات المتحدة الأميركية تغطية اخفاقاتها".
واستغرب ابادي "السرعة التي فُبركت فيها التحقيقات والاستنتاجات"، مشيرا الى أن هذا "دليل واضح على أنها مجرد افتراءات، فالولايات المتحدة سارعت الى اتخاذ موقف عبر أعلى مسؤول تنفيذي فيها، مما يبشّر بسيناريو جديد تحيكه مع الصهاينة والدول الأخيرة التي تدعمها".
واعتبر أبادي أن "توجيه أصابع الاتهام الى ايران جاء للتعويض عن الخسارة الكبرى التي مُنيت بها الولايات المتحدة الأميركية بعد سقوط مبارك في مصر، والذي جاء بمثابة تحطم القلعة الحصينة المحافِظة على الأمن الاسرائيلي". مضيفا انه "منذ ذلك الحين، تفكر الولايات المتحدة في كيفية التعويض عن هذه الخسارة الكبرى وايجاد طريقة تُنقذ اسرائيل. ما نستطيع قوله ازاء هذه الوقائع أن هناك سيناريو أميركي صهيوني جديد".
لا مبالاة بالعقوبات
ولدى سؤاله عن الضغط الدولي الذي يُمارَس على ايران الى جانب العقوبات الجديدة التي قد تُفرض عليها قال، "لو فرضوا أربعا أو أربعين عقوبة هذا لا يهمنا ولن يؤثر بشيء. نحن أصبحنا بلدا نوويا ووصلنا الى اكتفاء ذاتي في غالبية المجالات، وثِقة شعبنا بنظامنا تُعتبر أكبر قنبلة نووية.
وقال السفير ابادي: ايران مرتاحة وأنا متأكد أن ما من اضطرابات ستحصل في بلدنا".
ووسط الضغوطات الدولية، ما يريح السفير الايراني حديث للامام الخميني يقول "عندما ترون الولايات المتحدة الأميركية، الداعمة للصهاينة، توجه الافتراءات، فاعلموا أنكم تسيرون على النهج الصحيح." المهم بالنسبة لايران بحسب ما يقول،"أن تواصل قضيتها وهي دعم الشعوب المقهورة والمستضعفة، فنحن لا يهمنا الى أين ستصل هذه المعركة".
لقاء سعودي ايراني ايجابي
وحول موقف السعودية من تداعيات ما يحصل أشاد أبادي "بلقاء السفير السعودي في طهران مع معاون وزير الخارجية الايرانية. واضاف ان "اللقاء كان ايجابيا للغاية. فهو (السفير السعودي) أعلن أن الموقف الرسمي للممكلة سيُعلن لاحقا. كما أنه أثنى على مدى ايجابية العلاقة السعودية الايرانية، ولكن هناك من يحاول تخريب العلاقة بين البلدين والاصطياد في الماء العكر، ولكننا نؤكد مرة أخرى أن علاقتنا مع السعودية علاقة جيدة وايجابية".
«النظام السوري لن يسقط!»
قد يكون الموقف الايراني من الوضع في سوريا واضح أشد الوضوح، وهذا ما يبدو جليا من خلال تصريحات السفير الايراني، الذي اعتبر أن "هناك من يريد أن ينال من عزّة هذا البلد. فغالبية الشعب السوري مع النظام ومع الاصلاحات التي يعمل عليها الرئيس الأسد". ودافع عن الأمن السوري معتبرا "أنه يقوم بواجبه لحماية البلاد وسكانها".
وختم ابادي بحزم "أن النظام السوري لن يسقط، فهو ركن أساسي من أركان المقاومة، وأي ركن للمقاومة مستحيل أن يسقط".
مصادر دبلوماسية
من جهة أخرى، وفي اطار الاتهام الأميركي لطهران، أعتبرت مصادر دبلوماسية ايرانية للـ "الجمهورية" أن هذه "العمليات السخيفة كانت تقوم بها دول العالم الثالث في الخمسينات. فأن يرتكز التحقيق على شخصين فبركتهما الولايات المتحدة، هذه بالفعل مهزلة".
«الاسلام التركي خاضع للعصا الأميركية»
واضافت المصادر أن "الولايات المتحدة تريد اسلاما خاضعا لعصاها، فعلى جثة المشروع الاسلامي المتطرف وعلى جثة بن لادن، خلقت اسلاما بمثابة حصان طروادة لسياسيتها وهنا أقصد الاسلام التركي الذي يتخذ موقفا معاديا لسوريا".
"طلب قطع رأس الافعى"
وفي اطار ملف الاتهام الاميركي الموجه ضد طهران، نشرت مجلة "نيوزويك" الاسبوعية الاميركية تقريرا اشارت فيه الى انه "اذا كان الايرانيون في حاجة الى دافع لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأميركية، فمن الممكن أنهم وجدوا هذا الدافع داخل إحدى البرقيات الديبلوماسية السرّية التي تم تهريبها عبر ويكيليكس".
ففي برقية سرّية صادرة في تاريخ 20 نيسان 2008 جاء أن السفير السعودي عادل الجبير نقل الى الديبلوماسيين الأميركيين في الرياض "أن العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز يريد من الولايات المتحدة مهاجمة برنامج ايران النووي". وجاءت رسالة الجبير حرفيّاً في البرقية : " طلب منكم أن تقطعوا رأس الأفعى".
 
 

المصدر: جريدة الجمهورية اللبنانية

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,357,872

عدد الزوار: 7,629,750

المتواجدون الآن: 0