علاوي يطالب الأمم المتحدة بتعيين ممثل لمراقبة الالتزام بحقوق الإنسان في العراق

أبناء سرت الغاضبون أكبر تحدّ أمام حكام ليبيا الجدد...واليمن: مقتل العشرات من عناصر "القاعدة" في أبين

تاريخ الإضافة الإثنين 7 تشرين الثاني 2011 - 6:06 ص    عدد الزيارات 2886    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

واشنطن قلقة من ضربة إسرائيلية للبرنامج النووي الإيراني
ذكرت مصادر عسكرية أميركية ان واشنطن صعدت اخيرا من "رقابتها" على إيران وإسرائيل على خلفية مخاوف من استعداد تل ابيب لتوجيه ضربة عسكرية ضد البرنامج النووي الإيراني، قد تستخدم فيها تل أبيب الصواريخ البالستية.
ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية امس عن مصدر عسكري رفيع طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية القضية، قوله رداً على سؤال حول ما إذا كان البنتاغون قلقاً من هجوم إسرائيلي على إيران "بكل تأكيد". وذكر ان "القيادة المركزية الأميركية والأخرى الأوروبية كثفتا من مراقبة أي تحركات عسكرية في كلا البلدين". ووصف مسؤول عسكري رفيع آخر إيران باعتبارها أكبر تهديد للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، قائلاً إن التهديد الذي تمثله على المصالح الأميركية قد تصاعد لعدة أسباب.
وقال مصدر آخر للشبكة ان أميركا تراقب عن كثب أي تحركات عسكرية في البلدين، معلقاً على تأكيدات إسرائيلية سابقة لواشنطن بإخطارها مسبقاً قبيل أي عمل عسكري "لا يبدو هذا الأمر مؤكداً".
وأشار إلى ان الولايات المتحدة تقدر بأن أي ضربة إسرائيلية ستتضمن استخدام صواريخ باليستية وطائرات مأهولة، وهي خطوة محفوفة بالمخاطر نظراً لحاجة المقاتلات لاستخدام المجال الجوي لدولة ثالثة وإعادة التزود بالوقود في الجو ما يتيح رصدها بأجهزة الرادارات المنتشرة في المنطقة.
وتطرق المصدر إلى مخاوف أميركية بعيدة المدى قد تنبثق عن الخطوة مثل تعرض القوات الأميركية في المنطقة لأعمال عدائية. وجزم المصدر بأنه ليست لدى الولايات المتحدة في الوقت الراهن أي نية لضرب إيران.
وفي السياق نفسه، قال النائب في الكنيست الإسرائيلي آفي ديختر إن إيران تدرك أن صواريخها لا تستطيع تهديد وجود إسرائيل.
ونقل راديو "صوت إسرائيل" عن ديختر إن النقاش الدائر حول الملف الإيراني هو نقاش مشروع تماما لأن طهران تشكل خطرا وجوديا، مضيفا أنه لا خلاف بين وكالات الاستخبارات العالمية حول مسألة سعي إيران إلى تطوير قنبلة نووية, ومشيرا إلى أن السؤال الوحيد المطروح حاليا هو موعد تحقيق طهران هذا الهدف.
وبالامس، اعتبر مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي اندلاع الثورات والانتفاضات في بعض الدول الإسلامية، من أهم قضايا العالم الإسلامي التي يمكن أن تغيّر مصير الأمة، وتبشّر بمستقبل مفعم بالتطور، داعياً الشعوب المنتفضة للمضي بهذا الطريق ومواصلة الصمود واليقظة أمام مكائد القوى الكبرى.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن خامنئي في نداء وجهه للحجاج، أن هذه الأحداث أطاحت في مصر وتونس وليبيا "الطواغيت المتفرعنين الفاسدين العملاء"، وفي بعض البلدان الأخرى تتصاعد أمواج الثورات الشعبية لتهدّد قصور المال والقوّة بالإبادة والانهدام.
أضاف أنه بالرغم من سيطرة الحكام العلمانيين وما بذلوه من سعي في السر والعلن لعزل الدين عن الحياة في هذه البلدان، "فإن الإسلام قد صار هاديا وموجّهًا للألسن والقلوب بنفوذٍ وحضور باهر وعظيم، وبعث الحياة في أقوال الجماهير المليونية وأعمالهم وفي تجمعاتهم ومواقفهم" معتبرا الانتخابات الأخيرة في تونس بانها برهان قاطع على ذلك".
وقال "لا ريب فإن الانتخابات الحرّة في أي بلد إسلامي آخر لن تكون نتائجها مغايرة لما حدث في تونس".
وأضاف ان الشعوب وبما وهبها الله من هذه القوة "قادرة على أن تغيّر مصيرها وتجعل النصر الإلهي من نصيبها".
وشدد مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية على أن الأمة الإسلامية بأجمعها وخاصة الشعوب الناهضة بحاجة إلى عنصرين أساسيين الاول هو مواصلة النهوض، والحذر الشديد من وهن العزم الراسخ، والثاني "الوعي واليقظة أمام ما يكيده المستكبرون الدوليون والقوى التي صُفعت جرّاء هذه الثورات والنهضات". (يو بي اي، ا ش ا، يو بي اي)
 
اليمن: مقتل العشرات من عناصر "القاعدة" في أبين
أعلن مصدر عسكري يمني أمس مقتل العشرات من عناصر تنظيم "القاعدة" في قصف مدفعي استهدف مواقعهم في مدينة زنجبار مركز محافظة ابين جنوب البلاد.
وقال المصدر لـ"يونايتد برس انترناشونال" أن اللواء 119 قصف بالمدفعية وصواريخ الكاتيوشا مواقع يتمركز فيها عناصر التنظيم في وسط مدينة زنجبار ومنطقتي عمودية وباجدار، أسفر عن"مقتل وجرح العشرات منهم". وأضاف أن من بين القتلى عدد من الأجانب بينهم عراقي يدعي منذر أبو سليمان.
كذلك، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في الجيش اليمني قوله إن "اللواء المؤلل 25 اطلق قذائف في وقت متقدم ليل الجمعة السبت على قطاع في شرق مدينة زنجبار وقتل خمسة من ناشطي القاعدة".
من جهته، اكد مسؤول محلي في منطقة جعار القريبة معقل تنظيم "القاعدة"، ان جثث "الناشطين الخمسة في تنظيم القاعدة" قد نقلت الى جعار من زنجبار.
مصدر مسؤول: اليمن لن يقبل التدخل في شؤونه الداخلية
سياسياً، نقلت وكالة الانباء اليمنية "سبأ" عن مصدر يمني مسؤول تأكيد أن اليمن لن يقبل بالتدخل في شؤونه الداخلية من قبل أي جهة كانت.
وقال: "أن اليمن لن يقبل أي تهديد أو تلميح بذلك من قبل أيا كان، خصوصاً وأن فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، أبلغ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي عزمه على نقل السلطة سلميا بعد التوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة".
(يو بي اي، اف ب)
 
أبناء سرت الغاضبون أكبر تحدّ أمام حكام ليبيا الجدد
بعد أسبوعين على مقتل العقيد الليبي معمر القذافي في مسقط رأسه، يشترط بنو عشيرته في القرية التي حولها إلى مدينة أثيرة غضبا وخوفا ويحذرون من أن دماء فاسدة ستسمم ليبيا لسنوات مقبلة.
ومن الصعب معرفة إلى مدى قد يترجم الحديث عن الثأر إلى أفعال لكن لا مجال لإنكار الكراهية التي يضمرها اهالي سرت للثوار المنتصرين الذي أطاحوا ابن عشيرتهم، وهي كراهية عمقتها الإساءة التي تعرض لها القذافي بعد القبض عليه والتمثيل بجثته قبل أن تدفن في مكان سري.
قال الحاج أبو محمد أحد أفراد عشيرة الزعيم المخلوع متسائلا: "هل ستنسى إذا قتل شخص ما ابنك ظلما؟ لا لن تنسى. الناس هنا لن تنسى أبدا".
وكان الحاج أبو محمد يقف في مكان في وادي الجرف وهو واد في الصحراء قريب من سرت، حيث ولد القذافي، ويقول سكان محليون إنه مكان قبر والدة القذافي وثلاثة آخرين من أقاربه قام مقاتلون معادون للقذافي بنبشه وتدنيسه أثناء معركة سرت التي أنهت حربا دامت ثمانية أشهر. وقال: "ستكون هناك عداوات دامية".
والناس في سرت يضمرون عداء خاصا للمقاتلين من مصراتة تلك المدينة الكبيرة التالية لسرت التي تبعد نحو 250 كيلومترا إلى الغرب وينحون عليهم باللائمة في تدنيس القبور ومعظم أعمال التدمير والقتل في سرت.. بما في ذلك مقتل القذافي نفسه.
وهناك ثناء مسهب لعائشة بن نيران والدة القذافي مكتوب على الجدران خلف القبور. وبجوار الثناء كتب حديثا على الجدار عبارة "لجنة هدم الأصنام".
ويعتقد كثير من الليبيين خصوصا في مصراتة التي تضررت بشدة جراء القصف أثناء الحصار الذي فرضته عليها القوات الموالية للقذافي أن مقاتلي مصراتة يسوون الحساب مع شعب سرت لدفاعه عن القذافي وينتقمون لتدمير مدينتهم.
وكانت قصص القتل والاغتصاب على أيدي قوات القذافي تروى خلف الأبواب المغلقة وتؤجج نار الغضب. ويشعر الموالون للقذافي في سرت وفي مناطق صحراوية أخرى حولها بمرارة تجاه الثورة التي أدت إلى نزوح الآلاف من بيوتهم.
ولا يزال كثير من سكان سرت مؤيدين للقذافي بينما يحن آخرون لعهد أكثر رخاء وأمنا في عهد الرجل الذي حكمهم 42 عاما مستخدما ثروة ليبيا النفطية لشراء تأييد قطاعات معينة في المجتمع.
ولا يزال البعض يحتفظ بصور القذافي مدسوسة سرا بين أمتعتهم بينما يطلق كثيرون عليه اسم "الزعيم الشهيد". وكان القذافي يطلق على نفسه اسم الأخ القائد.
وقالت فتاة صغيرة من سكان سرت تعيش الآن مع عائلتها في مدرسة مهجورة في وادي الجرف وهي ترفع أربعة من أصابعها "لدينا فقط أربعة أشياء في حياتنا.. هل تفهمينني؟".
ثم أخذت دفتر هذه المراسلة وقلما وكتبت فيه "الله. معمر. ليبيا. و... بس". كان هذا هو الشعار الذي يردده الليبيون في كل مكان في العهد السابق.
واضافت الفتاة: "عشنا في أمان مع معمر لم نفكر قط أن الحال سينتهي بنا للعيش في مدرسة". وتابعت: "انظروا حولكم.. هل ترون أي مساعدات غذائية من أي منظمة أو أي مسؤول يزورنا؟ لا أحد".
وأثار مشهد جثة القذافي البشع وهي معروضة في غرفة باردة في مصراتة أربعة أيام أيضا، حنق أفراد عشيرته وأبناء سرت، وكذلك القرار اللاحق بدفنه في مكان سري في الصحراء ورفض طلب أبناء عشيرته بتسلم جثمانه ودفنه طبقا للأعراف.
قال الحاج أبو محمد: "ذهب شيوخ عشيرتنا إلى طرابلس لتسلم جثمان معمر. لكن أهالي مصراتة رفضوا تسليمه. قالوا إنه لن يدفن مع المسلمين... حفرنا بالفعل قبرا هنا لدفنه.. لكنهم رفضوا".
وافاد شخص آخر كان يقف على مقربة، "يخافون منه حتى بعد موته. ربما يخافون أن تندلع انتفاضة أو شيء ما إذا عرف الناس مكان قبره".
ويخشى كثير من الليبيين من اندلاع حرب أهلية بين العشائر والمناطق إذا لم يقم المجلس الوطني الانتقالي بتخفيف حدة العداء الناجم عن الحرب والتعامل مع تركة الأسلحة التي تراكمت في شتى أنحاء البلاد.
وقال عبد الله وهو شاب من عشيرة القذاذفة "ليبيا ثقافتها قبلية، وإذا لم يحققوا مصالحة بين العشائر فإنها ستتحول إلى حمام دم".
وافاد أبو نجيب وهو أيضا من سرت ويعيش الآن في خيمة في الصحراء مع أفراد عشيرة الهماملة بعد تدمير بيوتهم "الأمر لا يتعلق فقط بالسلاح. قد يكون عندي مدفع كبير، ولكن إذا كنت راضيا، فإنني لن أؤذي أحدا". وأضاف وهو يشير بإصبعه إلى عنقه "ولكن إذا لم استرد حقوقي، ولم أكن راضيا فيمكنني قتل ثلاثة أشخاص بسكين".
(رويترز)
 
علاوي يطالب الأمم المتحدة بتعيين ممثل لمراقبة الالتزام بحقوق الإنسان في العراق
طالب زعيم القائمة "العراقية" اياد علاوي الأمم المتحدة بتعيين ممثل عنها في العراق لمراقبة مدى الإلتزام بمبادئ حقوق الإنسان، لافتا الى أن احد المعتقلين بتهمة الإنتماء لحزب "البعث" المنحل توفي أمس في سجون استخبارات وزارة الداخلية جراء التعذيب الذي تعرض له.
وقال علاوي في رسالة بعث بها الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن "الكثير من المعتقلين الذين اعتقلوا بحجة الإنتماء لحزب البعث من جميع المحافظات يتعرضون للتعذيب في السجون"، مشيرا الى أنه طالب الأمم المتحدة في رسالة بعثها الأسبوع الماضي، بتعيين ممثل لمراقبة حقوق الإنسان في العراق.
وأضاف أن "احد المعتقلين بحجة الإنتماء لحزب البعث من أهالي محافظة المثنى يدعى كاظم منشد راشد توفي اليوم، في احد سجون استخبارات وزارة الداخلية بسبب التعذيب الذي تعرض له"، مؤكدا أن "ذويه ابلغوه بان علامات التعذيب بدت واضحة على جسده وهو موجود حاليا في دائرة الطب العدلي".
وشدد علاوي على ان "راشد ليس له علاقة بحزب البعث لا من بعيد ولا من قريب"، مؤكدا على ضرورة الإسراع بتعيين مراقب لحقوق الإنسان في العراق بأسرع وقت ممكن. (يو بي أي)
 
"حماس" ترفض الربط بين التهدئة مع إسرائيل وتنفيذ المرحلة الثانية من صفقة التبادل
أكدت حركة "حماس" أن لا توجد علاقة بين التوصل إلى تهدئة مع إسرائيل وتنفيذ بنود المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى والتي سيتم بمقتضاها الإفراج عن 550 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.
وقال القيادي البارز في الحركة صلاح البردويل في تصريح له امس، إن هناك ضمانات مصرية لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى بشقيها الأول والثاني، مضيفا "نحن ننتظر جهود مصر لإتمام الشق الآخر من صفقة التبادل في وقتها المحدد".
وكانت مصادر فلسطينية أعلنت التوصل إلى اتفاق جديد لتثبيت التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية برعاية مصرية. (قنا)
 
ألمانيا تتهم إسرائيل بانتهاك القانون الدولي وتطالبها بوقف كامل وفوري للاستيطان
اتهمت الحكومة الألمانية، إسرائيل بانتهاك القانون الدولي بصورة غير مقبولة وطالبتها بوقف كامل وفوري للنشاطات الاستيطانية التي تمارسها في الأرض الفلسطينية المحتلة.
وكانت الولايات المتحدة ودول أوروبية أعربت عن خيبتها لقرار إسرائيل تسريع الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة رداً على حصول فلسطين على العضوية الكاملة في "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة" (يونسكو).
وانتقد الناطق باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت بلهجة قاسية وغير معهودة من برلين، قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير بناء ألفي مسكن جديد في القدس الشرقية والضفة المحتلتين، قائلاً إن هذا القرار "يشكل انتهاكاً للقانون الدولي" وطالب إسرائيل بـ"التوقف الفوري والكامل عن جميع النشاطات الاستيطانية التي تمارسها".
وذكرت مصادر حكومية مطلعة أن المسؤولين الألمان يتحدثون حالياً عن وجود "نوعية جديدة من التصعيد المدروس لإسرائيل من خلال استخدامها الأعمال الاستيطانية لتصعيد أزمة الشرق الأوسط"، مؤكدة أن الاتصالات الثنائية مع الحكومة الإسرائيلية في الموضوع غالباً ما تتسم بالانتقاد والحدة.
وأجرى وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيلله اول من امس اتصالاً بنظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أعرب له فيه "عن قلقه البالغ" من تطورات الأزمة وحضّه على "وقف التصعيد السياسي وعدم اتخاذ مواقف أحادية وإعطاء الحل السياسي فرصة". (وفا)
 
 
 
 
 
 

المصدر: جريدة المستقبل

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,647,574

عدد الزوار: 7,640,703

المتواجدون الآن: 0