إغلاق مضيق هرمز ليس سهلاً على إيران...قناة تلفزيونية للمستوطنين المتطرفين: عائشة القذافي تطلب اللجوء الى إسرائيل

مقتل 35 كردياً في غارة تركية والحزب الحاكم يقر بالخطأ...مسيحيو نيجيريا يشددون لهجتهم ومخاوف من تصعيد العنف الطائفي

تاريخ الإضافة السبت 31 كانون الأول 2011 - 7:08 ص    عدد الزيارات 2469    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

مقتل 35 كردياً في غارة تركية والحزب الحاكم يقر بالخطأ
قتل 35 من القرويين الاكراد مساء الاربعاء في غارة جوية تركية على منطقة كردية على الحدود مع العراق، فيما اقر الحزب الحاكم في انقرة بخطأ محتمل موضحاً ان الضحايا كانوا من المهربين.
وقال نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" حسين تشيليك ان "المعلومات الاولية تشير الى ان هؤلاء الاشخاص كانوا مهربين وليسوا ارهابيين" اي مقاتلين انفصاليين. اضاف "باسم حزبي، اود ان اعرب عن اسفنا الشديد وحزننا".
وتابع تشيليك: "لو كان هناك خطأ اطمئنوا لن يتم دفن القضية"، مبدياً اعتقاده وفق المعطيات الاولية للتحقيق ان الامر يتصل بـ"حادث خلال عملية" عسكرية.
واوضح تشيليك نقلا عن السلطات المحلية ان الضحايا ومعظمهم شبان كانوا يقومون بتهريب كميات من التبغ بين العراق وتركيا على متن دواب، داعياً الرأي العام الى انتظار نتائج التحقيق الاداري والقضائي الذي يجري في شأن الحادث.
في المقابل، اعلن الجيش ان عمليته استهدفت انفصاليين اكراداً كانوا يحاولون التسلل الى تركيا.
وهذا الحادث هو الاخطر الذي يقضي فيه مدنيون في اطار النزاع الكردي في تركيا خلال الاعوام الاخيرة.
وندد صلاح الدين دميرتاس زعيم حزب "الحرية والديموقراطية"، اكبر الاحزاب الموالية للاكراد في تركيا، بما اعتبره "مجزرة"، مؤكدا ان جميع الضحايا مدنيون.
ونظم حزب "الحرية والديموقراطية" تظاهرة شارك فيها اكثر من الفي شخص في ساحة تقسيم المركزية في اسطنبول احتجاجاً على غارة الجيش. ولم يمر هذا التجمع من دون مواجهات مع قوات الامن.
واطلق المتظاهرون الذين حمل بعضهم صوراً لجثث ضحايا الغارة، شعارات مؤيدة لـ"حزب العمال الكردستاني" وزعيمه المعتقل عبدالله اوجلان.
واعلن الجيش التركي ان القصف استهدف متمردين من "حزب العمال الكردستاني" المحظور.
وقالت رئاسة اركان الجيش في بيان الكتروني ان "المنطقة التي حصلت فيها الوقائع اسمها سينات حفتانين وتقع في شمال العراق ولا يقيم فيها سكان مدنيون بل (تضم) قواعد للمنظمة الارهابية"، في اشارة الى "حزب العمال الكردستاني".
واوضح الجيش ان الطائرات التركية قصفت هذه المنطقة بعدما رصدت طائرات من دون طيار "تحركاً في اتجاه حدودنا".
وكانت وسائل الاعلام ونواب اكراد تحدثوا في وقت سابق عن خطأ عسكري اعتقد بوجود انفصاليين اكراد في حين كان هؤلاء مهربين يتحدرون من قرية في اقليم اولوديري.
وتم احصاء 20 جثة في قرية اورتاسو القريبة من الحدود مع العراق.
وعرض التلفزيون المحلي مشاهد تظهر جثثاً مغطاة ببطانيات وممددة على هضبة تكسوها الثلوج فيما تجمع اشخاص حولها منتحبين.
واكد الناطق باسم "حزب العمال الكردستاني" في العراق احمد دنيز ان الضحايا كانوا مهربين وان "الحكومة التركية كانت على علم" بتحركاتهم، واضاف "ليس لحزبنا قاعدة في هذه المنطقة".
(أ ف ب)
 
مسيحيو نيجيريا يشددون لهجتهم ومخاوف من تصعيد العنف الطائفي
حذر المسيحيون في نيجيريا من انهم "سيردون" على اي هجمات جديدة بعد موجة اعتداءات استهدفت كنائسهم والتي اعلنت جماعة "بوكو حرام" "القريبة من "القاعدة" مسؤوليتها عن عدد منها، ما يثير المخاوف من تصعيد اعمال العنف الطائفية، وذلك بعد إلقاء قنبلة يدوية الصنع على مدرسة لتعليم القرآن، مساء الثلاثاء ما ادى الى اصابة ستة اولاد، لم تتبن اي جهة مسؤوليتها عنه.
وكانت قنابل استهدفت الاحد الماضي، يوم عيد الميلاد، كنائس، ما اوقع اربعين قتيلا. ونسبت السلطات تلك الاعتداءات الى جماعة "بوكو حرام" التي تبنتها.
وحذر رئيس جمعية المسيحيين في نيجيريا القس آيو اوريتسيجافور من ان "المسيحيين على المستوى الوطني لن يكون لهم اي خيار آخر غير الرد بشكل مناسب في حال تعرض افرادنا وكنائسنا وممتلكاتنا لاعتداءات اخرى".
وفي تصريحه الى صحافيين قبيل لقاء مع الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان، لم يقدم اوريتسيجافور اي ايضاح حول طبيعة "الرد" المسيحي المحتمل، مؤكداً أن جمعية المسيحيين في نيجيريا تعتبر انشطة "بوكو حرام" "بمثابة اعلان حرب على المسيحيين وعلى نيجيريا"، ومندداً كذلك بـ"عجز الحكومة الواضح في حماية (...) حياة افرادنا وكنائسنا وممتلكاتنا".
وسعت السلطات الى طمأنة السكان بعد الاعتداءات وسط مخاوف من اعمال انتقامية وتصعيد لاعمال العنف الطائفية. ولكنها بدت حتى الآن عاجزة عن منع "بوكو حرام" من تكثيف هجماتها التي تزداد تطورا وفتكا.
وتطالب الجماعة بإقامة دولة اسلامية في نيجيريا.
واكد الرئيس جوناثان الذي تحدث بعد القس اوريتسيجافور انه تم بذل "كل" المساعي لتجاوز هذه الازمة داعيا الى القيام بجهد جماعي لكشف الجناة. وقال "ان الارهابيين هم من البشر (...) ويعيشون بيننا ويأكلون معنا، اننا نعرفهم والناس يعرفونهم".
واكد جوناثان ايضاً انه في المجال الامني "سنفعل ما بوسعنا، سنعيد التنظيم والتصحيح والتأكد من ان لدينا فريقا قادرا على مواجهة التحديات التي نصادفها اليوم".
وكانت "بوكو حرام" اعلنت مباشرة قبل اعتداءات عيد الميلاد مسؤوليتها عن موجة هجمات في شمال شرق البلاد تبعتها معارك مع قوات الامن. وقالت مصادر ان اعمال العنف الخميس والجمعة الماضيين اسفرت عن سقوط مئة قتيل.
ويشار إلى أن نيجيريا هي البلد الاكبر عدديا في افريقيا مع 160 مليون نسمة موزعين بين مسيحيين ومسلمين بالتساوي تقريبا.
وطمأن اعلى مسؤول مسلم في نيجيريا هو سلطان سوكوتو (شمال) محمد سعد ابوبكر، الثلاثاء الماضي "جميع النيجيريين انه لا يوجد اي نزاع بين المسلمين والمسيحيين، بين الاسلام والمسيحية".
ودعا المستشار الوطني للشؤون الامنية اورويي ازازي من جهته المسيحيين الى عدم الانتقام.
كما حذر ائتلاف كنائس انجيلية الاربعاء من ان اتباع هذه الكنائس سيدافعون عن انفسهم في حال حصول هجمات جديدة.
لكن احد المسؤولين اوضح ان هذا الدفاع عن النفس سيكون في اطار القانون.
وفي سابيلي في دلتا النيجر (جنوب) اصيب ستة اولاد تتراوح اعمارهم بين خمسة وثمانية اعوام فيما كانوا يتابعون حصة دراسية اضافة الى اصابة شخص بالغ بجروح ونقلوا الى المستشفى بعد ان القى افراد قنبلة يدوية الصنع من سيارة على مدرسة قرآنية.
وان كانت اعمال العنف كثيرة في منطقة دلتا النيجر الا انها تستهدف عموما القطاع النفطي ولم يكن لها حتى الان اي طابع ديني.
(اف ب)
قناة تلفزيونية للمستوطنين المتطرفين: عائشة القذافي تطلب اللجوء الى إسرائيل
ذكر موقع القناة السابعة التابع للمستوطنين المتطرفين امس أن عائشة القذافي، ابنه العقيد الليبي السابق معمر القذافي، طلبت اللجوء السياسي الى إسرائيل خوفاً من أن تتم محاكمتها من قبل الحكومة الليبية الجديدة.
وأشار الموقع إلى أن عائشة القذافي اوكلت المدعي الأميركي السابق نيك كوفمان ليتولى إجراءات طلبها، خوفاً من أن تطلب الحكومة الليبية الجديدة من نظيرتها الجزائرية تسليمها ليتم محاكمتها أمام القضاء الليبي.
ونقل الموقع عن أحد أصدقاء عائشة قوله: "عائشة تعتبر أن البلد الوحيد الذي تشعر به بالأمن هو إسرائيل ولذلك طالبت باللجوء السياسي هناك مع إدراكها بأن فرصها في اللجوء ضعيفة".
وكانت عائشة القذافي فرت من ليبيا، بعد سيطرة الثوار الليبيين على منطقة باب العزيزية، متوجهةً مع عدد من أخوتها ووالدتها إلى الجزائر. يشار الى أن عائشة القذافي كانت قد استعانت بالمحامي الإسرائيلي كوفمان للتحقيق في مقتل والدها أمام محكمة الجنايات الدولية.
("المستقبل")
طهران "اليائسة" تلعب هذه الورقة رغم ندرة الأوراق في يدها بسبب انعزالها الدولي
إغلاق مضيق هرمز ليس سهلاً على إيران
تباهى قائد البحرية الإيرانية بأن إغلاق مضيق هرمز امام حركة شحن النفط سيكون "أسهل من شربة ماء" لكن محللين اميركيين يرون أن هذا غير صحيح.
ويقول محللون إن البحرية الإيرانية ليست بالحجم الذي يسمح بالإغلاق المادي المستمر للمضيق لكن لديها القدرة على زرع الألغام والقدرة الصاروخية لإحداث بعض الأضرار.
وتقول كيتلين تالمادج الاستاذة في جامعة جورج تاون التي كتبت عن مضيق هرمز "لن تكون عملية سهلة.. اذا أرادت طهران أن تثير بعض المشكلات فهي قادرة على هذا".
لكن الأسطول الخامس الاميركي المتمركز في البحرين قريب ويراقب نشاطات ايران بالمضيق عن كثب. ولن يمر زرع الألغام او النشاط الصاروخي من دون رصد ومن المرجح أن يؤدي الى رد فعل اميركي.
وقال الأسطول الخامس اول من امس إنه "لا تسامح مع اي تعطيل." جاء هذا بعد أن صرح قائد البحرية الإيرانية حبيب الله سياري بأن إغلاق مضيق هرمز "سهل فعلا... او كما يقول الإيرانيون سيكون أسهل من شربة ماء."
ووجهت ايران التهديد بعد أن قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تشديد العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي. كما تركوا احتمال فرض حظر على النفط الايراني مفتوحا علاوة على خطوات اتخذتها الولايات المتحدة لتوسيع نطاق العقوبات ايضا.
وتهديدات ايران بإغلاق مضيق هرمز امام شحن النفط ليست جديدة، ومع هذا لم يتعرض بعد الممر المائي الذي يبلغ اتساعه 34 كيلومترا في أضيق نقطة للاغلاق.
لكن سياق التهديدات التي صدرت عن ايران هذا الأسبوع جديد. ويبدو أن طهران المصدرة للنفط تشعر بتهديد اكبر من جانب الغرب بسبب عقوبات محتملة متصلة بقطاع النفط.
وقال والي نصر الاستاذ في جامعة تافتس "نحن في مباراة للتهديدات. اذا كنتم ستعزلونهم عن أسواق النفط فلن تكون لهم مصلحة في تدفق النفط من المنطقة." أضاف نصر المستشار السابق لوزارة الخارجية الاميركية "اذا لم يسمح لنا باللعب في المباراة فلا مصلحة لنا في السماح لأي أحد آخر باللعب". ويقول محللون إن ايران لا تستطيع الاحتفاظ بوجود مستمر لخط من السفن لإغلاق المضيق لأن أغلب سفنها صغيرة ولا تستطيع البقاء في المياه المفتوحة في تشكيل منسق لأيام.
ولا تستطيع ايران على سبيل المثال تكرار الحصار الذي نفذته السفن البحرية الأميركية خلال أزمة الصواريخ الكوبية.
ويقول محللون إن ايران تستطيع الاعتداء على ناقلات النفط والسفن الحربية الغربية بالصواريخ او عن طريق زرع ألغام وربما شن هجمات انتحارية بزوارق صغيرة او محاولة مهاجمة منشأة تصدير بالخليج.
لكن محللين يرون أن إغراق ناقلة نفط عملاقة والتي هي اكبر واكثر قدرة على الصمود من سفينة حربية ليس بالأمر اليسير.
وتملك ايران 23 غواصة واكثر من 100 زورق للدوريات والقتال على السواحل. ويتوفر للأسطول الخامس اكثر من 20 سفينة.
وتستطيع ناقلات النفط الالتفاف على النشاطات الإيرانية في المضيق بإرسال سفن أصغر تستطيع التحرك على مسافة أقرب من ساحل عمان. لكن الاعتداءات قد ترفع تكاليف التأمين والنقل.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الكابتن جون كيربي "محاولات تصعيد التوتر في هذا الجزء من العالم غير مفيدة وتأتي بنتائج عكسية. من جانبنا نشعر بالارتياح لأن لدينا بالمنطقة الإمكانات الكافية لتنفيذ التزاماتنا تجاه أصدقائنا وشركائنا بالإضافة الى المجتمع الدولي."
وقالت خبيرة الشؤون الايرانية في معهد بروكنغز، سوزان مالوني "المتوقع هو أن يتعامل الجيش الاميركي مع أي تهديد ايراني بسرعة نسبيا".
ويرى محللون أن مجرد توجيه التهديد يمكن أن يعود بفوائد اقتصادية على ايران من خلال رفع أسعار النفط وإثارة القلق في أسواقه.
وقالت تالمادج من جامعة جورج تاون "تهديدات ايران ترفع أسعار النفط وهذا مفيد لإيران". أضافت أنه اذا وقع اي حادث في المضيق فإن الجيش الاميركي قد يصدر تحذيرا بأنه اذا خرجت سفن ايرانية من الساحل فسيعتبر هذا عملا حربيا.
ومن مصادر القلق الرئيسية أنه اذا حاولت ايران زعزعة استقرار مضيق هرمز فقد يؤدي هذا الى مواجهة عسكرية مع الولايات المتحدة.
لكن مالوني قالت إن ايران وإدارة الرئيس الاميركي باراك أوباما سيتوخيان الحذر من تصعيد التوتر اكثر من اللازم. أضافت "لا أعتقد أن ايران تريد ان تخوض حربا." لكنها ترى أن هناك أطرافا داخل القيادة الإيرانية سترحب بصراع على مستوى أعلى لأنه سيلقى صدى بين قاعدة مؤيديها.
وقالت تالمادج إن ايران تحتاج الى المضيق بقدر ما تحتاجه اي دولة أخرى منتجة للنفط لاعتماد اقتصادها الشديد عليه.
واستطردت قائلة "لكنهم ليس لديهم فعلا الكثير من الأوراق ليلعبوا بها. إنهم منعزلون دوليا وفي المنطقة بشدة وبالتالي هذه (الورقة) هي التي يميلون لسحبها حين يصيبهم اليأس." واوضحت تالمادج إن من الناحية التاريخية "هم الصبي الذي صاح مستغيثا من الذئب.. او الدولة التي صرخت قائلة هرمز. وجهوا هذا التهديد من قبل ولم ينفذوه."
ويصدر نحو مليوني برميل من المنتجات النفطية يوميا عبر الممر الضيق الذي يفصل بين عمان وايران ويربط كبريات الدول المنتجة للنفط بالخليج مثل السعودية بخليج عمان وبحر العرب.
وقالت مالوني "يهددون بإغلاقه بشكل روتيني ولم ينفذوا هذا بالفعل في اي فترة من التاريخ."
اللافت أن التصريحات والتهديدات الايرانية تزامنت مع المناورات البحرية التي بدأتها إيران منذ 24 من كانون الاول (ديسمبر) الحالي وتستمر عشرة أيام. ولا ريب أن تلك المناورات تحمل رسائل عدة لدول مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي.
كما لا بد من ملاحظة أن هذه المناورات التي تجري بالقرب من مضيق هرمز، تأتي بعد بضعة أسابيع من صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي أشار إلى احتمال أن تكون إيران تعمل على صنع سلاح نووي ونظام لإطلاق الصواريخ، وبعد بضعة أيام من الانسحاب الاميركي من العراق، وأيضا بعد بضعة أيام من انعقاد القمة الخليجية في الرياض التي أكدت حسن نيات دول المجلس تجاه إيران، واستعدادها لخطو خطوتين مقابل كل خطوة تخطوها إيران.
واثارت المناورات والتهديدات الإيرانية الكثير من علامات الاستفهام خاصة بعد صدور تقرير من أجهزة الأمن الايرانية والحرس الثوري بعنوان: "كيف ستغلق إيران مضيق هرمز".
(رويترز، ا ش ا)
 

المصدر: جريدة المستقبل

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,484,719

عدد الزوار: 7,635,376

المتواجدون الآن: 1