مقرب من المالكي لـ «الشرق الأوسط»: رئيس الوزراء وضع 3 شروط لاستقبال السيناتور ليبرمان.. الصدر يدعو إلى استفتاء حول ميثاقه للشرف واجتثاث العصائب والبعثيين

الحكيم يحذر من انقسام خطير يضرب الشارع العراقي ويدعو للتهدئة

تاريخ الإضافة الخميس 5 كانون الثاني 2012 - 4:44 ص    عدد الزيارات 2811    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

بارزاني لليبرمان : حل الازمة العراقية بالمؤتمر المنتظر وبالشراكة
الحكيم يحذر من انقسام خطير يضرب الشارع العراقي ويدعو للتهدئة
موقع إيلاف...أسامة مهدي
 حذر رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم من انقسام خطير يضرب الشارع العراقي جراء الازمة السياسية الحالية التي تمر بها البلاد داعيا الى تهدئة الخطاب السياسي والاعلامي المتشنج .. فيما اكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني خلال اجتماع مع السيناتور الاميركي جوزيف ليبرمان ان حل الازمة العراقية يمكن ان يتحقق من خلال المؤتمر المنتظر لقادة القوى السياسية وتأكيد الشراكة الوطنية وتنفيذ اتفاقات اربيل السابقة.
حذر رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم من انقسام خطير يضرب الشارع العراقي جراء الازمة السياسية الحالية التي تمر بها البلاد داعيا الى ضرورة الحفاظ على المشروع الوطني العراقي والعملية السياسية التي دفع من اجلها العراقيون الاف الضحايا واعتماد الحوار والاجتماع حول طاولة مستديرة للخروج من هذه الازمة .
ودعا الحكيم في كلمة باحتفالية اقامها المجلس الاعلى في بغداد الثلاثاء في "يوم السيادة والاستقلال" لمناسبة اكتمال أنسحاب القوات الاميركية من العراق الى العمل من اجل استكمال السيادة الوطنية باخراج العراق من ماتبقى من بندود الوصاية الدولية المتمثلة بالبند السابع من ميثاق الامم المتحدة الخاضع له العراق منذ احتلال النظام السابق للكويت عام 1990 .
وحذر الحكيم من الانقسام الذي يشهده الشارع العراقي معتبرا اياه مؤشرا خطيرا لا بد من الانتباه اليه موضحا ان خيار الجميع ان يكون تحت خيمة العراق .. مؤكدا ان الالتزام بالشراكة الوطنية وليس الشراك لان الشراكة الوطنية تعني تكامل الادوار والثانية تعني المكيدة.
 واشار الى مرحلة مابعد الانسحاب الاميركي مشددا على ضرورة انفتاح العراق على المحيط العربي والاقليمي والمجتمع الدولي عادا الوقت الحالي هو المناسب للانفتاح وتجسير العلاقة مع دول المنطقة والمجتمع الدولي فضلا عن جعل العراق شريكا في حل المشاكل الاقليمية . كما دعا الدول العربية للانفتاح على العراق واعادة النظر بملف الديون وفتح سفاراتها في بغداد.
واضاف الحكيم ان المرحلة المقبلة تتطلب التهيئة والاستعداد الامني والعسكري باعتبار ان القوات العراقية على المحك مثمنا جهود المؤسسة العسكرية والامنية لافتا الى ضرورة اعادة النظر بالخطط الامنية وتفادي المشاكل التي تؤدي الى الاحداث الدامية التي ماعادت تنفع معها الاستنكارات وهي تحصد ارواح الابرياء من ابناء الشعب العراقي مؤكدا الحاجة الى استراتيجية اقتصادية ينطلق من خلالها العراق في مشاريع القطاع الصناعي والزراعي ومواجهة البطالة وحل ازمة السكن والاعتماد على الحكومات المنتخبة المحلية وزيادة صلاحياتها.
وتحدث الحكيم عن الاتفاقية الامنية بين العراق والولايات المتحدة معتبرا انها تمثل الاطار القانوني السلمي والسياسي الذي اوصل العراق الى يوم السيادة والاستقلال (يوم الانتصار) وهو يوم عز للقوى السياسية التي انتجت الجلاء الكامل للقوات الاميركية لافتا الى ان هذه القوى تحملت التسقيط والاتهامات لكن همها كان ينصب على الامن وسيادة البلد .
وقال ان مرحلة مابعد الانسحاب الاميركي هي محطة انتقالية بين الماضي والمستقبل "وعلينا ان نضع خارطة حتى نبرهن للعالم بأن العراق قادر على بناء تجربته السياسية والديمقراطية بشكل افضل من وجود الجندي الاميركي وليس العكس وعلى العراقيين تحقيق ذلك".
وشدد الحكيم في الختام على ضرورة الالتزام بالثوابت الوطنية والتركيز على الهوية الوطنية بغض عن النظر عن القومية والمذهبية "لان الشارع العراقي اليوم يتوجه نحو انقسام خطير واننا لوتجاهلنا هذا الامر فسنخاطر بكل ما انجزناه خلال السنوات الماضية لذا علينا ان نضع مصالح العراق اولاً وان نلملم الجراح لمواصلة المشوار والتقدم بما يحقق تطلعات الشعب العراقي". واشار الى اهمية العمل على تهدئة المواقف السياسية والخطاب الاعلامي المتشنج .
بارزاني لليبرمان : حل الازمة العراقية بالمؤتمر المنتظر وبالشراكة  
اكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني خلال اجتماع مع السيناتور الاميركي جوزيف ليبرمان الثلاثاء ان حل الازمة العراقية يمكن ان يتحقق من خلال المؤتمر المنتظر لقادة القوى السياسية منتصف الشهر المقبل وتأكيد الشراكة الوطنية وتنفيذ اتفاقات اربيل السابقة.
وبحث بارزاني وليبرمان بأسهاب خلال اجتماعهما في منتجع صلاح الدين 360 كم شمال بغداد) الأوضاع الراهنة في العراق والآزمة السياسية الحالية التي يشهدها اضافة الى بحث العملية السياسية والخلافات بين قائمتي دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والعراقية بقيادة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي "وتهميش بقية المكونات في اطار سيناريوهات ما بعد انسحاب القوات الاميركية" كما قالت مصادر كردية.
وأوضح بارزاني "موقف اقليم كوردستان الصريح ازاء هذه الازمة وتداعياتها مشدداً في الوقت نفسه على اصرار القيادة السياسية في اقليم كردستان على ان ايجاد حل للأزمة التي يشهدها العراق حاليا يتمثل بعقد مؤتمر وطني موسع للقوى السياسية الممثلة في مجلس النواب وخارجه وتفعيل الشراكة الحقيقية والالتزام بالدستور واتفاقية اربيل التي وقعتها الكتل السياسية اواخر عام 2010 وتشكلت على ضوئها الحكومة الحالية .
ومن جانبه أكد السيناتور ليبرمان التزامه واعضاء مجلس الشيوخ الاميركي بدعم الولايات المتحدة لاقليم كردستان متمنياً مزيداً من التطور في العلاقات بين الطرفين في مختلف المجالات. ومن جهته بحث برهم احمد صالح رئيس حكومة اقليم كردستان مع ليبرمان الوضع السياسي وآخر المستجدات السياسية في الاقليم والعراق والمنطقة.
وأكد الجانبان على أهمية الدور الاميركي في العراق وضرورة تطوير العلاقات بين الولايات المتحدة الاميركية واقليم كوردستان والعراق وأشارا الى "اهمية الدور الاميركي في دعم تجربة اقليم كردستان ونهضة العراق ودفع الخطى نحو تطوير الديمقراطية الى جانب الأهمية المتزايدة التي توليها واشنطن للعراق عقب انسحاب قواتها من العراق" كما قال مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني.
وفي محور آخر من الاجتماع ناقش صالح وليبرمان الازمة السياسية الراهنة التي يشهدها العراق حيث اكدا على ضرورة معالجة المشاكل والتوترات عبر الحوار والتفاهم كما ثمن السيناتور الاميركي دور القيادة السياسية الكردستانية في مساعيها لاحتواء الأزمة وتطبيع الأوضاع بين الكتل السياسية وتطوير العملية السياسية في العراق.
وكان ليبرمان اجرى في بغداد خلال اليومين الماضيين مباحثات مع رئيسي الحكومة نوري المالكي ومجلس النواب اسامة النجيفي تناولت الازمة السياسية في العراق والعلاقات العراقية الاميركية في مرحلة مابعد الانسحاب الاميركي من خلال تنفيذ اتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين والتي تنص على الانتقال بهذه العلاقات من التعاون العسكري الى السياسي والبدلوماسي والتجاري والعلمي والثقافي.
الصدر يدعو لاستفتاء حول ميثاقه للشرف ولاجتثاث العصائب والبعثيين
خلاف نيابي هدّد بتعطيل جلسات البرلمان والعراقية تواصل المقاطعة
موقع إيلاف...أسامة مهدي من لندن
انسحب النواب الاكراد اليوم من جلسة مجلس النواب العراقي احتجاجا على وصف الرئيس طالباني بالإرهاب، وأكدت الكتلة العراقية مقاطعتها لجلسات البرلمان والحكومة، وأحال القضاء على محكمة التمييز طالبا من الهاشمي نقل محاكمته إلى كركوك، وطالب الصدر باجتثاث عصائب أهل الحق والبعثيين والقاعدة.
لندن: انسحب النواب الأكراد (36 نائبا من مجموع 325) من جلسة مجلس النواب اليوم، احتجاجا على اتهام النائب حسين الأسدي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي للرئيس جلال طالباني بالإرهاب لايوائه نائبه طارق الهاشمي المتهم بالتحريض على القتل والإرهاب. وفي بداية الجلسة، طالب رئيس الكتلة الكردستانية محسن السعدون باعتذار رسمي عن اتهامات الأسدي للرئيس، لكن هذا الأخير أصرّ على موقفه، حيث نشبت مشادة كلامية بين النائبين ما دعا النواب الأكراد إلى الإنسحاب. لكن مداولات دارت بين قياديين في الكتلتين، اعتذر خلالها رئيس كتلة الائتلاف النائب خالد العطية عن تلك الإتهامات، مؤكدا انها شخصية ولا تعبر عن رأي الائتلاف الذي يرفض مهاجمة أحد رموز العراق الكبيرة، باعتبار ان الرئيس هو حامي الدستور إضافة إلى تاريخه النضالي الطويل. كما قررت رئاسة مجلس النواب منع النائب حسين الأسدي من حضور جلسات البرلمان لحين تقديم اعتذار رسمي على خلفية ما أدلى به من تصريحه، الذي اتهم فيه الرئيس طالباني بأنه مشمول بالمادة 4/ارهاب لانه يأوي الهاشمي، الأمر الذي دعا النواب الأكراد إلى العودة لجلسة البرلمان الذي استأنف أعماله اليوم بعد تعطيل استمر 18 يوما إثر اعلان القائمة العراقية (81 نائبا) مقاطعتها لأعماله.
وفي اجتماع لقيادتها في منزل القيادي فيها وزير المالية رافع العيساوي ببغداد الليلة الماضية، فقد اكدت القائمة الاستمرار في مقاطعة البرلمان والحكومة لحين "انتهاء سياسة التهميش والإقصاء والاستجابة لمطالب القائمة بشكل كامل". وأضافت القائمة في بيان "إن قادة العراقية اتخذت قراراً في اجتماع عقدته مساء الاثنين باستمرار مقاطعة مجلسي النواب والوزراء، لحين رفع الحيف عن القائمة وتنفيذ الإتفاقات السياسية".
وكانت القائمة العراقية قررت في التاسع عشر من الشهر الماضي مقاطعة جلسات البرلمان واجتماعات مجلس الوزراء، على خلفية الإتهامات الموجهة لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بعمليات إرهاب وطلب المالكي من البرلمان سحب الثقة من نائبه القيادي في العراقية صالح المطلك إثر وصفه رئيس الوزراء بالدكتاتور.
 وعلى صعيد قضية الهاشمي، فقد أعلن مجلس القضاء الأعلى إنه تلقى طلباً من الهاشمي لنقل قضيته إلى محكمة استئناف كركوك، فقام بإحالته على محكمة التمييز الإتحادية للنظر فيه .
وقال الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار في بيان صحافي اليوم "إن طارق الهاشمي قدم طلبا إلى مجلس القضاء الأعلى يريد فيه نقل الدعوى التحقيقية المقامة ضده، من محكمة التحقيق المركزية إلى استئناف كركوك وقد أحال مجلس القضاء الأعلى الطلب على محكمة التمييز الإتحادية للنظر فيه استنادا إلى صلاحيتها المنصوص عليها في الفقرة ب من المادة 55 من قانون أصول المحاكمات الجزائية".
وكان مجلس القضاء الأعلى أصدر مذكرة اعتقال ضد الهاشمي بعد إذاعة اعترافات عدد من حراسه الشخصيين بارتكاب عمليات مسلحة بحق مدنيين وعناصر أمنية تنفيذاً لأوامر الهاشمي الذي نفى بشدة هذه الاتهامات رافضاً الامتثال إلى هذه المذكرة، مطالبا بنقل محاكمته إلى اقليم كردستان حيث يأوي حاليا، في وقت اعتبر المسؤولون في كردستان أنه ضيف على الاقليم.
 الصدر يدعو إلى استفتاء حول ميثاقه للشرف واجتثاث العصائب والبعثيين
طالب الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر باجتثاث عصائب أهل الحق والبعثيين والقاعدة وإجراء استفتاء شعبي فوراً حول ميثاق الشرف الذي أعلنه مؤخراً ووقعت عليه القوى السياسية.
ودعا الصدر إلى عرض ميثاق الشرف الذي أعلنه مؤخراً على استفتاء شعبي فورا، وقال في ردّ على سؤال من أحد أتباعه عن الخطوة المقبلة لتنفيذ ميثاق الشرف الوطني وإمكانية عرضه على استفتاء شعبي لتحقيق شرعيته كونه دستورا مصغرا يعبر عن رأي الشعب العراقي ووثيقة تحمل في ثناياها فقرات لا تتآكل مع الزمن المنظور .
فأجاب الصدر على ذلك قائلا "لابد من عرضه للشعب عن طريق استبيان او استفتاء شعبي وإلا لما وقع الغرض منه وعلى المختصين القيام به فوراً".
وكان ممثلو القوى السياسية والعشائر ومنظمات المجتمع المدني قد وقعوا على الميثاق الذي يحرم الدم العراقي ويدعو إلى إجراءات تقرب بين الشيعة والسنة الأسبوع الماضي .
ويدعو الميثاق الذي اعلنه الصدر في العاشر من الشهر الماضي إلى حقن الدم العراقي وصيانة المال والعرض ولا يجوز التعدي عليها لا بالقول ولا باليد سواء المباشر او غير المباشر .
ويعتبر جميع الطوائف الدينية والأقليات الاثنية اخوة في الوطن والإنسانية ولا يجوز التعدي عليهم مهما كان دينهم او مذهبهم او قوميتهم، بل يجب العمل من أجل تقاربهم لا نفورهم والتثقيف على الوحدة الإسلامية الوطنية، من خلال كافة وسائل الإعلام والمناهج الدراسية في جميع مراحلها، وكل من يخالف ذلك فيمنع او يغلق تحت طائل قانون أو ميثاق إعلامي تسنّه اللجنة العلمائية، بما لا يخالف الشريعة السمحاء بكل عقائدها والتأكيد على التعايش السلمي بين أبناء الشعب العراقي، ومع دول الجوار ومن يتعدى من الداخل او الخارج فيوكل أمره إلى الشرع والقانون. ومن جهة اخرى، فقد طالب الصدر باجتثاث غريمته مجموعة عصائب أهل الحق إضافة إلى البعثيين والقاعدة لأن أيديهم تلطخت بدماء العراقيين.
جاء ذلك ردا من الصدر على سؤال من أحد أتباعه حول موقفه من السماح بدخول جماعات مثل العصائب والقاعدة والبعثيين إلى العملية السياسية، فأجاب بالقول "كلا ... كل من ذكرت قد تلطّخت أيديهم بقتل الأبرياء فلا بدّ من محاسبتهم والعمل على اجتثاثهم".
وكان الصدر وصف عصائب أهل الحق التي أعلنت انضمامها إلى العملية السياسية في البلاد بأنها مجموعة من القتلة. وقال الصدر في بيان الأسبوع الماضي "إنهم مجموعة قتلة ولا دين لهم" مؤكدا أن هؤلاء هم عشاق الكراسي ومن تبعهم فهو منهم. وأضاف أن "كل من يتبعهم فهو منهم" مشيرا إلى أن "أموالهم بددت ووجودهم عدد سيزول وهذا ما سيظهر خلال أيام الإنتخابات". وشدد بالقول "تعسا لمن شق الصف وأضعف الوحدة" .
وكان الصدر أكد قبل أشهر أنه سيمنع دخول العصائب إلى العملية السياسية بعد أن انشق أفرادها عن جيش المهدي التابع له والتجأ زعيمها الخزعلي إلى ايران قبل أن يعود إلى مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) قبل ايام.
وكانت جماعة "عصائب أهل الحق" الشيعية المسلحة التي تتهمها واشنطن بتلقي دعم من طهران قد أعلنت أمس انخراطها في العملية السياسية فيما أكد مسؤول حكومي أن الجماعة قررت "التخلي عن السلاح". وقال الأمين العام للجماعة قيس الخزعلي في مؤتمر في النجف قبل أيام إن "أبناء المقاومة أدوا تكليفهم بنجاح يشهده العدو قبل الصديق وهم مستعدون للتضحية والمشاركة في العملية السياسية وتصحيح ما يمكن تصحيحه".
وأضاف "نشهد أياما عظيمة وهي لحظات تاريخية يشهدها تاريخ العراق بانتصاره على القطب الأوحد في العالم الولايات المتحدة"، في اشارة إلى الإنسحاب العسكري الأميركي الذي اكتمل قبل اسبوع. وتابع الخزعلي الذي اعتقل لعدة سنوات لدى القوات الأميركية أن "العراق انتصر على الولايات المتحدة معنوياً وسياسياً وعسكرياً وانهزمت المرجعيات الأميركية ومراكز صناعة القرار أمام المرجعية الدينية والمراجع العراقية". واشار الخزعلي إلى أن "سياسيي العراق اتخذوا قرارهم بعيدا عن مصلحة اميركا، وكان قرارهم وطنيا وسياديا". وقال إن "سياسيي العراق استفادوا من ضربات المقاومة التي أغرقت الاحتلال هو انتصار أبطال المقاومة الاسلامية على اكبر آلة عسكرية في العالم".
وبرز اسم العصائب بعدما خطفت خبير المعلومات البريطاني بيتر مور وحراسه الأربعة الذين يحملون جنسيات غربية في ايار (مايو) عام 2007 من مكتب تابع لوزارة المالية. واحتجزت العصائب مور عامين ونصف العام قبل أن تفرج عنه في كانون الاول (ديسمبر) عام 2009 مع جثث ثلاثة من حراسه بينما أبقت الرهينة الخامس لديها، ثم اشترطت للافراج عنه ان تطلق القوات الأميركية سراح عدد من قادتها. وكانت السلطات العراقية أطلقت سراح قائد عصائب أهل الحق قيس الخزعلي مع عدد كبير من افراد منظمته مقابل الافراج عن مور والجثث الثلاث المذكورة.
واتهم الجيش الاميركي طهران بدعم ثلاثة فصائل شيعية مسلحة هي عصائب اهل الحق وكتائب حزب الله ولواء اليوم الموعود الذي يقوده مقتدى الصدر. والعلاقة بين العصائب والصدر متوترة جدا حيث اتهمهم عدة مرات باثارة الفتنة وقتل مئات العراقيين الابرياء.
 
 
نينوى تحقق في عمليات تنقيب تجريها الحكومة الكردية
الحياة..نينوى - باسم فرنسيس

قرر مجلس محافظة نينوى تشكيل لجنة للتحقيق في عمليات تنقيب عن النفط داخل الحدود الإدارية للمحافظة تنفذها شركات أجنبية بعد أن وقعت على عقود استكشافية مع حكومة إقليم كردستان، متهمة الحكومة المركزية بالتقصير في اتخاذ الإجراءات الفعالة لوقف تنفيذ تلك العقود.

وقال المجلس في بيان صدر عقب اجتماع طارئ عقد بحضور المحافظ أثيل النجيفي، إنه «تقرر تشكيل لجنة برئاسة محافظ نينوى وعدد من أعضاء المجلس وخبراء في مجال النفط لزيارة المناطق التي تم التنقيب فيها، في إطار تجاوزات إقليم كردستان في ما يخص استخراج النفط والتنقيب في قضاء الشيخان».

وقال رئيس المجلس جبر عبد ربه في تصريح إلى «الحياة»، إن «وفداً من المجلس سبق وأطلع رئيس الوزراء ووزير النفط على مشاكلنا مع الإقليم، وأبلغناهما بأن هذه المسائل يجب متابعتها». وأضاف: «لكن يبدو أن الحكومة وضعتها جانباً ولم يتم البت فيها، فتم التأكيد على المعالجة السريعة، بعد أن وردتنا معلومات بأن عمليات التنقيب بدأت فعلياً في بعض المناطق، ما دعانا إلى عقد الجلسة الاستثنائية».

وكانت حكومة إقليم كردستان أعلنت التوصل إلى اتفاق مع «أكسون موبيل» لاستكشاف ستة قطاعات نفطية، لكن الحكومة العراقية رفضت الخطوة «غير القانونية»، كونها تمت دون موافقتها، وهددت مراراً بفرض عقوبات على الشركات المخالفة، كما أبدت محافظة نينوى اعتراضاً شديداً على العقود لوقوع عدد منها ضمن حدودها الإدارية.

 
ثلاثة قتلى بينهم ضابط في الجيش و10 جرحى في هجمات متفرقة
 

الحياة..بغداد - أ ف ب، رويترز - أعلنت مصادر أمنية ومحلية عراقية أمس مقتل ثلاثة أشخاص بينهم ضابط برتبة ملازم أول في الجيش وإصابة عشرة آخرين بجروح بهجمات متفرقة في بغداد وشمالها.

وقال مصدر في وزارة الداخلية إن «مسلحين مجهولين اغتالوا بأسلحة مكتومة الصوت الملازم أول في الجيش عبد الودود مصطفى لدى مروره بسيارة حكومية في ساحة التحريات (وسط)».

وأضاف المصدر أن «ضابطين وثلاثة جنود في الجيش أصيبوا بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية عسكرية على الطريق الرئيسي في منطقة أبي غريب (25 غرب بغداد)».

وأوضح أن «اثنين من المارة أصيبا بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة الشعب (شمال شرق)»، كما «أصيب ثلاثة أشخاص بجروح بانفجار عبوة مماثلة في منطقة السيدية (غرب)».

وفي محافظة ديالى قتل أحد عناصر الصحوة وزوجته في هجوم مسلح. وقال زيد إبراهيم قائمقام قضاء المقدادية أن «مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم بعد منتصف ليلة امس الاثنين على منزل احد عناصر الصحوة في المقدادية ما أدى إلى مقتله وزوجته».

 

 

 

مقرب من المالكي لـ «الشرق الأوسط»: رئيس الوزراء وضع 3 شروط لاستقبال السيناتور ليبرمان
منها عدم التطرق لقضية الهاشمي وعدم زيارة العراق مستقبلا من دون موافقات مسبقة
بغداد: حمزة مصطفى أربيل: شيرزاد شيخاني.. كشف مصدر عراقي مطلع لـ«الشرق الأوسط» عن ثلاثة شروط وضعها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لقبول استقبال عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جوزيف ليبرمان مساء أول من أمس.
وأضاف عدنان السراج، عضو ائتلاف دولة القانون المقرب من المالكي، أن المالكي اشترط «أولا، أن لا يتطرق البحث خلال اللقاء إلى الخلافات الداخلية وخاصة قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اللاجئ إلى كردستان والصادرة بحقه مذكرة اعتقال». ثانيا، والكلام للسراج، أن «يتعامل الجانب الأميركي مع العراق على أساس السيادة، أي أن لا يأتي المسؤولون الأميركيون إلى العراق من دون استحصال موافقات مسبقة، مثل التأشيرة». و«ثالثا، أن يتم تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين باتجاهين الأول هو أن تعمل الولايات المتحدة على إخراج العراق من البند السابع، والثاني: الإسراع بتجهيز الجيش العراقي بالأسلحة والمعدات الثقيلة». ويأتي الطلب الأخير بعد أيام من تحذير زعيم القائمة العراقية إياد علاوي واثنين من قيادات قائمته في رسالة مفتوحة إلى الإدارة الأميركية بتوخي الحذر في تزويد العراق بالأسلحة خشية أن يستخدمها المالكي لتحقيق غايات سياسية.
 
التحالف الكردستاني يجبر التحالف الوطني على الاعتذار على خلفية تصريحات مسيئة لطالباني
قيادي كردي لـ «الشرق الأوسط» : الأسدي وضع كتلته في موقف سياسي محرج
بغداد: حمزة مصطفى... أجبرت كتلة التحالف الكردستاني (ثالث أكبر كتلة في البرلمان العراقي) التحالف الوطني على الاعتذار، وذلك على خلفية التصريحات التي صدرت عن النائب عن «دولة القانون» حسين الأسدي التي طالب فيها بشمول الرئيس العراقي جلال طالباني بالمادة «4 إرهاب» لإيوائه نائبه طارق الهاشمي.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «الكرد أبدوا طوال السنوات الماضية حرصا كبيرا على سير العملية السياسية وتمكنوا من تجنيبها الكثير من المطبات التي كان يمكن أن تقع فيها، وبالتالي، فإننا حريصون على عدم تعطيل عمل البرلمان؛ خصوصاأننا نمر الآن بوضع حرج، فضلا عن وجود العديد من الاستحقاقات التي تتطلب تضافر كل الجهود». وأضاف أن «كتلة التحالف الكردستاني في الوقت الذي تقدر فيه موقف كتلة التحالف الوطني والاعتذار الذي قدموه، وهو ما جعلنا نعود إلى قبة البرلمان ونكمل سير الجلسات وقراءة القوانين وغيرها من الإجراءات لأن موقفهم كان إيجابيا ومسؤولا، إلا أننا نرى أن هذا لا يكفي»، معتبرا «التصريحات التي أدلى بها النائب حسين الأسدي غير مسؤولة ووضعت كتلته أمام إحراج سياسي وهو ما يتطلب منه تقديم اعتذار شخصي وهو ما لم يفعله عندما منحه رئيس البرلمان حق الكلام معتبرا أن موقفه شخصي ولا يعبر عن رأي كتلته».
واعتبر طه أن «الاعتذار لرئيس الجمهورية لا يتعلق بشخص الرئيس؛ بل لكونه رمز سيادة الدولة وراعي الدستور، وهو أمر لا يمكن تخطيه بأي حال من الأحوال». وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت مثل هذه التصريحات من شأنها أن تسمم الأجواء السياسية، قال طه إن «هذه التصريحات غير المسؤولة تأتي دائما في الوقت غير المناسب ولها آثار سلبية على كل شيء لأننا الآن في مرحلة التهدئة وهو ما يتطلب أن تكون تصريحاتنا متوازنة وهادئة لكي نعبر المرحلة بشكل سليم ومن الخطأ أن يتصرف أحد كما لو كان هو القانون وهو القضاء ويصادر كل شيء».
وكان نواب التحالف الكردستاني انسحبوا أمس من جلسة مجلس النواب العراقي الـ11 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية المنعقدة احتجاجا على تصريحات النائب عن «دولة القانون» حسين الأسدي. وقال نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني محسن السعدون إن «عودة النواب الكرد إلى الجلسة جاءت على أثر قيام كل من خالد العطية وهمام حمودي وبهاء الأعرجي وحسن السنيد بالاعتذار نيابة عن التحالف»، مؤكدا أن التحالف الكردستاني «قدم طلبا إلى رئاسة مجلس النواب لمنع النائب حسين الأسدي من الدخول إلى البرلمان في حال عدم اعتذاره».
وأشار السعدون إلى أن «رئيس البرلمان أسامة النجيفي قرر تحويل الطلب إلى التصويت خلال الجلسة المسائية»، مشيرا إلى أن «التحالف الكردستاني يرفض ذلك الإجراء كون الموافقة على الطلب من اختصاص هيئة رئاسة البرلمان». وكان التصريح الذي أدلى بها حسين الأسدي قد لاقى استنكارا واسعا من لدن العديد من الكتل السياسية ومنها القائمة العراقية التي اعتبرت أن عمر طالباني السياسي يفوق عمر الأسدي.
من جهته، أعلن الأسدي رفضه تقديم اعتذار، وقال: «إنني لم ولن أقدم أي اعتذار رسمي حول تصريحاتي ضد طالباني، وإذا أراد التحالف الكردستاني أن يرفع دعوى قضائية بحقي بخصوص ذلك، فليفعل لأن ما قلته غير مخالف للقانون وأنا غير ملزم ولا أقبل الإملاءات بهذا الجانب من كتلتي التي قدمت اعتذارا بذلك».
الداخلية العراقية تعرض اعترافات شبكة إرهابية يدعمها عزة الدوري
تضم 21 شخصا متهمين بتنفيذ 300 عملية
بغداد: «الشرق الأوسط»... عرضت وزارة الداخلية العراقية، أمس، اعترافات لشبكة من 21 متهما ينتمون إلى «جماعة الطريقة النقشبندية» التي يدعمها عزة الدوري نائب الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، مسؤولة عن تنفيذ 300 عملية إرهابية.
وعرضت الاعترافات مسجلة على شاشة كبيرة داخل قاعة في وزارة الداخلية ببغداد، بينما سمح لأمير المجموعة المدعو عبد الخالق عبد الستار السامرائي بالتحدث مباشرة إلى وسائل الإعلام للكشف عن تاريخ انتمائه والهيكل التنظيمي للجماعة التي ينتمي إليها. وللمرة الأولى في العراق، سمح لوسائل الإعلام بالتحدث مباشرة مع المتهمين وسمح للمتهم بالإجابة باستخدام الميكرفون. من جانبه، قال الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الأسدي، خلال مؤتمر صحافي، إن «هذه المجموعة اعتقلت قبل أسابيع في بغداد وتم الاحتفاظ بهم حتى إكمال التحقيقات والتحريات ومتابعة الأفراد الآخرين».
وأكد أن هؤلاء «المتهمين ينتمون إلى جماعة الطريقة النقشبندية التي تنشط في بغداد ومحافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين (جميعها شمال) والأنبار (غرب)، ومسؤولين عن تنفيذ 300 عملية إجرامية بينها 190 عملية اغتيال بأسلحة كاتمة صوت وعبوات لاصقة في بغداد».
وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، كشف التسجيل اعترافات للمتهمين بتنفيذ عمليات استهدفت أغلبها قوات الأمن العراقية، بينها عملية قتل لثلاثة من عناصر الشرطة، وتفخيخ جثة أحدهم في مقر للشرطة الاتحادية دون ذكر التاريخ والمكان.
بدوره، قال قائد شرطة بغداد والمتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عادل دحام خلال المؤتمر ذاته، إن «المجموعة مسؤولة عن قتل عدد من الأطباء والقضاة، (وقد) اعترفوا بقتل عدد كبير من الضباط وزرع العبوات الناسفة». وتعد الهجمات اليومية بالعبوات الناسفة والأسلحة الكاتمة للصوت الأسلوب الشائع لتنفيذ الهجمات اليومية في بغداد وعموم العراق. إلى ذلك، كشف الأسدي عن وجود 57 مجموعة مسلحة تنشط في عموم العراق.
وبحسب اعترافات السامرائي وهو من أهالي منطقة بغداد الجديدة (في الجانب الشرقي من بغداد) وتخرج في كلية الشريعة في جامعة بغداد، أنه «يتلقى أوامره من عبد الرحمن النقشبندي الذي يتلقى بدوره التعليمات من عزة الدوري». ويتهم الدوري بدعم التمرد المسلح في العراق وتمويله، ويعد أعلى مسؤول في نظام البعث العراقي السابق لا يزال فارا.
وتمكن السامرائي الذي تربطه علاقات قديمة بالدوري وفقا لدحام، من «تجنيد هذه المجموعة التي تضم اثنين من أساتذة الجامعة بالتعاون مع ضابط سابق بالجيش العراقي». كما قال السامرائي إن التوجيهات التي كان يتلقاها تنص على مهاجمة القوات الأميركية، لكن بعد تفجير مرقد الإمامين العسكريين في 2006 وأثارت حربا طائفية، جاءت التعليمات بضرب قوات الشرطة وأهداف أخرى مماثلة.
بدوره، قال مدير استخبارات الداخلية اللواء مهدي الفكيكي، إن «المجموعة كانت تهدف من خلال أعمالها إلى إثارة الصراعات الطائفية في البلاد». وأكد «التوصل إلى عدد من الممولين لهذا التنظيم في بغداد والتي كان يطلقون على هذا الأموال الصدقة الجهادية، لجبهة الجهاد والتحرير التي تزعمها الدوري».
وينشط «جيش الطريقة النقشبندية» وهو مجموعة متشددة دينيا تعارض كل من يعمل مع مؤسسات الحكومة الجديدة، في مناطق ذات الغالبية السنية بينها مدينة كركوك والمناطق المحيطة بها ومدن تكريت والموصل وديالي وبيجي. وهي تضم ضباط جيش سابقين ومقاتلين عربا وأكرادا وتركمانا. وتدين الجماعة التي يقودها عبد الرحمن النقشبندي بالولاء للدوري المتواري عن الأنظار منذ عام 2003.

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,783,016

عدد الزوار: 7,712,261

المتواجدون الآن: 0