لجنة أوروبية - أميركية - خليجية للتواصل مع «الحراك» والحوثيين...قتيل و3 جرحى في السعودية...الحكومة الليبية: لن نمنع أحداً من الذهاب إلى سورية للمشاركة في القتال ضد نظامها

سنة بعد مبارك: سياسة الشارع نحو التصعيد....الجيش يتهم الجامعة الأميركية بأنها ذراع واشنطن لـ «إسقاط مصر»

تاريخ الإضافة الأحد 12 شباط 2012 - 5:44 ص    عدد الزيارات 2604    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 
جريدة النهار...تقرير..موناليزا فريحة
سنة بعد مبارك: سياسة الشارع نحو التصعيد
و"الإخوان" يرفعون السقف بالمطالبة بحكومة وحدة
في مرور سنة على تنحي الرئيس المصري حسني مبارك، تقفل جامعات ومصانع أبوابها، وتتوقف حركة بعض القطارات وتخفض الخدمات العامة، في عصيان مدني يهدف الى زيادة الضغط على المجلس الاعلى للقوات المسلحة لتسليم حكومة مدنية السلطة، ويشكل تصعيداً لسياسة الشارع التي حققت مكاسب للثورة، وإن تكن تنذر بسقوط مزيد من الضحايا.
تستأثر بالمشهد السياسي في مصر حالياً ثلاثة كيانات، هي المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم، والبرلمان والناشطون الذين كانوا رأس حربة الثورة التي أدت الى اسقاط نظام مبارك. وفيما تتسم العلاقة بالتوتر بين العسكر وشباب الثورة، اعتمدت جماعة "الاخوان المسلمين" التي تمثل غالبية في مجلس الشعب سلوكاً حذراً في تعاملها مع كلا الفريقين، قبل أن ترفع السقف الخميس بمطالبتها باستقالة حكومة كمال الجنزوري وتأليف حكومة وحدة وطنية.
ويمثل الموقف الاخير لـ"الاخوان" مكسباً اضافياً لشباب الثورة الذين ألقوا على حكومة الجنزوري تبعة مأساة ملعب بور سعيد التي سقط فيها 74 قتيلا وكثفوا حركة الاحتجاج الامر الذي اضطر مجلس الشعب الى بدء اجراءات لتحميل الحكومة مسؤولية الاهمال، في ما يعتبر سابقة في تاريخ الحياة البرلمانية في مصر. وتحت ضغط الشارع أيضاً، اضطر المجلس العسكري   الى تقديم موعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية من نيسان الى 10 آذار المقبل.
 ومع ذلك، يصر ناشطون على أن أداء مجلس الشعب الجديد خيب آمالهم، وإن موقفه من المجلس العسكري وحكومته بدا قريباً من موقف الحزب الوطني الديموقراطي المنحل، ويبدو التوتر الى تزايد بين المؤسسات والناشطين الذين لا يزالون قادرين على حشد الآلاف على رغم أدائهم الضعيف في الانتخابات.
فقد تظاهر أمس الالاف امام مقر وزارة الدفاع المصرية في القاهرة مطالبين برحيل المجلس العسكري، وذلك عشية "عصيان مدني" دعا اليه ناشطون وانقسم المصريون حياله. ويتوقع أن يشكل معدل الاستجابة له مؤشراً لرغبة أو عدم رغبة المصريين في مزيد من المواجهة مع المجلس.
سياسة الشارع
والمكاسب التي حققتها التظاهرات والاعتصامات الشعبية المستمرة للثورة ليست قليلة، من احالة مبارك ونجليه علاء وجمال وبعض من أركان جهاز الامن السابق، على المحاكمة، الى تقديم مواعيد الانتخابات الرئاسية من 2013 الى حزيران 2012. بيد أن سياسة الشارع هذه لم تكن مجانية، وقد دفع ثمنها المصريون دماء. وعلى رغم الحراك البرلماني غير المعهود الذي تشهده مصر، يبدو أن الشارع يبقى، على الاقل في المدى المنظور، ساحة رئيسية للحراك السياسي في البلاد.
 ففي رأي الاستاذ المحاضر في جامعة إكستر البريطانية عمر عاشور أن وتيرة الاجراءات في مجلس الشعب لا تلبي تطلعات الثورة. فمع اقراره بأهمية العمل داخل المؤسسات، قال لـ"النهار" إن "الشارع يطالب بصلاحيات حقيقية للبرلمان، منها اقالة الحكومة... البرلمان الحالي يستطيع أن يسائل الحكومة (كما في أزمة بور سعيد مثلاً)، ويستطيع أن يسحب الثقة... لكن ذلك ليس كافياً". وهو يدرج اعتصامات السبت والاحد في اطار استمرار "الضغط لتأليف حكومة انقاذ وطني وتحديد موعد للانتخابات الرئاسية".
اقتصاد وأمن
 لكن هذه الدعوة لم تحظ باجماع وسط المصريين، في ظل الازمة الأمنية والاقتصادية الحادة التي تشهدها البلاد. فالى الاتهامات للشرطة بالتقصير في اداء عملها، يكاد لا يمر يوم من دون أن ترد أنباء عن عمليات خطف، وآخرها ما أوردته وكالات الانباء أمس عن خطف مسلحين من بدو سيناء ثلاث سائحات من كوريا الجنوبية في جنوب سيناء، الى مرشدهن المصري، مطالبين بالافراج عن عدد من ذويهم المحتجزين لدى الشرطة.
واقتصاديا تراجعت معدلات الاستثمارات والسياحة وارتفع معدل البطالة ووصلت احتياطات النقد الأجنبي الى مستوى الخطر.
وبمعدل نمو يقدر بواحد في المئة في مقابل ما بين 5 و 7 في المئة في السنوات الاخيرة، تأمل الحكومة في الحصول على مساعدة من صندوق النقد الدولي وجهات مانحة اخرى، لتجنب انفجار اجتماعي محتمل في الاشهر المقبلة. واستناداً الى أرقام رسمية، تراجعت عائدات القطاع السياحي في مصر بنسبة 30 في المئة، اي ما قيمته نحو اربعة مليارات دولار، وهو رقم يقول عدد من منظمي الرحلات السياحية انه بعيد من الواقع. واكثر ما يثير القلق هو تراجع احتياط العملات الاجنبية للمصرف المركزي، الذي انخفض الى اكثر من النصف، من 36 مليار دولار في كانون الثاني 2011 الى 16،3 ملياراً بعد سنة.
انقسام حيال العصيان
وفي ظل هذه التقارير، ارتفعت أصوات ترفض الدعوة الى العصيان.
وناشدشيخ الأزهر الامام الأكبر أحمد الطيب المصريين في رسالة "ألا يعطلوا العمل ساعة واحدة، وأن يتمسكوا بأداء واجبهم نحو أنفسهم وأهليهم ونحو وطنهم ومواطنيهم".
وقال بطريرك الاقباط الارثوذكس والكرازة المرقسية في مصر الانبا شنودة الثالث في بيان إن "العصيان المدني لا يقبله الدين ولا تقبله الدولة والآيات فى الكتاب المقدس التي تحض على طاعة الحاكم كثيرة". كذلك، رفض "الاخوان المسلمون" المشاركة في العصيان، معتبرين أن هذه الخطوة " في غاية الخطورة على مصلحة الوطن ومستقبله".
وفي المقابل، توقعت المنظمات الشبابية التي دعت الى الاعتصام استمرار الاحتجاجات حتى ايار للضغط من أجل تحقيق مطالب، منها عودة الجيش الى ثكنه وتأليف حكومة انقاذ وطني ومحاكمة المسؤولين عن أعمال العنف ضد المحتجين وتحسين الأجور وأوضاع العاملين. ولئن كانت هذه المنظمات تبدو مدركة للتحديات الامنية والاقتصادية، فهي ترى أن لا بديل من الضغط الشعبي لتحقيق المطالب، وخصوصاً في ظل برلمان هيمن عليه الاسلاميون الذين يترددون في المواجهة المفتوحة مع الجيش.
خريطة طريق
وحدد عاشور عناوين "خريطة طريق" تمهد للخروج من الازمة، بدءا بتنحي العسكر وتسليم سلطة مدنية الحكم واعادة هيكلة جهاز الامن الذي لا يزال امتداداً لنظام مبارك. ففي رأيه أن "الامن يشكل ركيزة أساسية لجذب الاستثمارات ومن دونه سيستمر الاقتصاد في التراجع". وأكد أنه "مع سلطة مدنية منتخبة وجهاز أمن صالح ستتبدد مخاوف المستثمرين". 
 بين 11 شباط 2011 و11 شباط 2012، غيرت الثورة كثيراً من ملامح المشهد السياسي في مصر، الا أن انجازها الاكبر في نظر عاشور، يكمن في الامل الذي بعثته في نفوس المصريين في غد أفضل.
 
293 من القوى الثورية والأحزاب والنقابات والاتحادات الطلابية تشارك
آلاف المتظاهرين زحفوا إلى مقر «العسكري» المصري استعدادا للعصيان المدني اليوم... مطالبة برحيله
جريدة الرأي..القاهرة - يو بي آي - احتشد بضعة آلاف من المصريين في ميدان التحرير وسط القاهرة في «جمعة الرحيل» للمطالبة برحيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة عن السلطة، وذلك عشية «عصيان مدني» دعي اليه في كل انحاء البلاد اليوم في ذكرى تنحي الرئيس السابق حسني مبارك، وتختلف حوله الحركات الثورية مع غالبية القوى السياسية المصرية خصوصا الاسلاميين.
وطالب المتظاهرون باستكمال أهداف الثورة المصرية وفي مقدمها تحديد جدول زمني لانتخابات الرئاسة بفتح باب الترشيح اعتبارا من اليوم بدلاً من 10 مارس المقبل كما أعلن المجلس العسكري، بالإضافة إلى وقف العنف ضد النشطاء السياسيين، وإعادة هيكلة وزارة الداخلية وتطهيرها من الفساد ومن أتباع النظام السابق، وبتقديم الجناة فى كل الأحداث الدامية التي وقعت بالبلاد منذ أكثر من عام الى المحاكمة. وتظاهر آلاف المحتجين امام مقر المجلس العسكري في وزارة الدفاع مطالبين بطرد المجلس العسكري. ونظم هؤلاء الناشطون تظاهرات عدة في انحاء متفرقة في القاهرة على ان تلتقي جميعها امام وزارة الدفاع.
وامام مسجد الفاتح وسط القاهرة بدأ المتظاهرون عقب اداء صلاة الجمعة ترديد هتافات منها «عايزين المجلس يمشي» وذلك قبل انطلاقهم في اتجاه وزارة الدفاع. وقالت الناشطة اسماء محفوظ وهي واحدة من ابرز وجوه ثورة «25 يناير» والتي سجلت شريط فيديو مؤثر قبل عام دعت عبره المصريين للانتفاض ضد مبارك: «نسير الى وزارة الدفاع نريد اسقاط الجيش».
وحول هؤلاء النشطاء كمحفوظ، التي هددها الجيش باحالتها الى القضاء «لاهانتها القوات المسلحة» عبر ما تكتب على صفحتها على شبكة «فيسبوك»، انظارهم الى الجيش بعد عام من اسقاط مبارك.
وذكرت وسائل الاعلام الرسمية ان الجيش، الذي يعد بتسليم الحكم فور اجراء انتخابات رئاسية، سيقوم بنشر قواته الامنية في انحاء البلاد. وانتشرت آليات الجيش حاملة شعار «حماية الشعب» بمختلف مناطق القاهرة الكبرى (تشمل محافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية) لتأمين مقار البرلمان ومجلس الوزراء ووزارة الدفاع ومختلف الوزارات والبنك المركزي، وكذلك في الميادين الرئيسية للمدن الكبرى في المحافظات مثل الاسكندرية والسويس. وانتقد خطباء الجمعة في المساجد الرئيسية الكبرى في القاهرة وفي مختلف المحافظات المصرية الدعوة للعصيان المدني والإضراب العام في البلاد.
وهاجم الخُطباء التحريض الذي يمارسه سياسيون ونشطاء على الإضراب ووقف العمل والإنتاج، معتبرين أن من يدعون للإضراب «هم من المخربين المفسدين»، الذين لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية حتى لو كان على حساب خسارة البلد وأهله.
كما وصفوا الداعين للإضراب بـ «المنافقين» الذين يدَّعون الثورية من جهة، فيما هم يعملون على تخريب البلاد وإيذاء العِباد من جهة أخرى، مطالبين أبناء الشعب المصري بالعمل الجاد والفاعل من أجل تعويض الخسائر التي تعرَّضت لها مصر خلال أحداث ثورة 25 يناير وتداعياتها بدلاً من الاستماع إلى «المنافقين».
وفيما أعلنت 293 من القوى الثورية والأحزاب والحركات والائتلافات والنقابات والاتحادات الطلابية مشاركتها في العصيان المدني والإضراب، تمسكت العديد من القوى والأحزاب السياسية والحركات النقابية وأسر ضحايا ثورة يناير و18 ائتلافا وحركة ثورية على رأسها الأزهر الشريف ودار الإفتاء والكنيسة المصرية وجماعة الإخوان المسلمين والسلفيين وحزب الوفد بعدم المشاركة فيه حرصا على المصالح العليا للوطن وبعد فتوى الأزهر ودار الإفتاء المصرية بتحريم الإضراب والعصيان المدني في ظل الظروف التي تمر بها مصر. وحددت القوى الداعية إلى العصيان المدني فعالياتها في الامتناع عن الذهاب للعمل العام والخاص، عدا الأعمال الضرورية والحالات الإنسانية الطارئة، والامتناع عن تسديد الضرائب وفواتير الخدمات العامة، كوسيلة سلمية للعصيان المدني والاحتجاج لحقن نزيف الدم المتواصل، فيما حددت ثمانية مطالب للعصيان المدني، وهي: سرعة تسليم السلطة من المجلس العسكري إلى سلطة مدنية، والمحاكمة والقصاص من قتلة الثوار، وسرعة تطبيق العدالة الاجتماعية. وأعلنت نحو 38 جامعة ومعهدا حكوميا وخاصا، مشاركتها في الإضراب العام، بالامتناع عن الدراسة، وتنظيم وقفات احتجاجية واعتصامات أمام أسوار الجامعات لحين تحقيق المطالب بتسليم السلطة لحكومة مدنية، وبرحيل المجلس العسكري، والقصاص للشهداء.
 
عنان طالب الجامعات بالتواصل مع الطلبة و«الإعلام» بالابتعاد عن المصالح الشخصية
الجيش يتهم الجامعة الأميركية بأنها ذراع واشنطن لـ «إسقاط مصر»
الرأي..القاهرة - من أحمد عبد العظيم
اتهم «أدمن» المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر الجامعة الأميركية بالتخطيط مع الأجهزة الأمنية للإدارة الأميركية لـ «إسقاط مصر»، بعدما أكد أساتذتها وطلبتها مشاركتهم في العصيان المدني، الذي دعت إليه قوى ثورية بدءا من 11 فبراير الجاري.
وأكد «أدمن»، الصفحة الرسمية «للمجلس الأعلى» على «فيسبوك» إن «كون الجامعة الأميركية إحدى أدوات الإدارة الأميركية وأجهزتها الأمنية لإسقاط مصر، بات سؤالا يطرح نفسه بعد انتشار الحديث عن العصيان المدني والدعوة له في الفترة الأخيرة».
وأعلن طلاب الجامعة الأميركية وهيئة تدريسها انضمامهم الى دعوات العصيان المدني، ما يؤكد، حسب رؤية «أدمن» العسكري، ضلوعهم في مخطط «هدم مصر بسواعد مصرية».
وأضاف مدير الصفحة ان «هذا المخطط مبني على خطوات عدة بدأت بزيادة الاحتقان ضد العسكر لدى الطلبة. وتبعها الترويج لحملة «كاذبون» في الجامعة الأميركية، وهي حملة تعرض فيديوهات اعتداءات يقوم بها عناصر من الجيش ضد محتجين».
وكانت ثالث خطوات المخطط، حسب ما ذكر «أدمن» العسكري، هو اختيار شخصيات عامة معروفة من بينها شقيقة الناشط خالد سعيد وخبير البرمجيات علاء عبدالفتاح، للحديث للطلبة وإقناعهم بدعوة العصيان المدني، إضافة لعمل سلاسل بشرية عند بوابات الجامعة للدعوة للعصيان المدني.
وواصل «أدمن» سرده لما سماه «خطوات المخطط»، موضحا انها تتضمن إنشاء مجموعة على «فيسبوك» للحشد للعصيان العام، والبحث عن أدوات لشحن الطلبة تجاه فكرة العصيان المدني، وإرسال رسائل نصية عبر التلفون المحمول للطلبة للتأكيد على مشاركتهم في الإضراب العام.
ووجه «أدمن» كلمة لطلبة الجامعة الأميركية وأساتذتها، استخدم فيها صيغة الجمع للمتكلم. واوضح: «ولهم نقول... ان حرية التظاهر مكفولة ما دامت لا تنطوي على أهداف لم تعد تخفى على أحد»، مضيفا ان الأستاذين الداعيين الى الإضراب في الجامعة رباب المهدي وسامح نجيب «تناسيا أنه وإن كانت إدارة الجامعة أميركية، إلا أنها جامعة مصرية على أرض مصرية، يدرس فيها شباب مصري تربى وترعرع على هذه الأرض الطاهرة، ولن يقبلوا بالغدر أبدا».
يذكر أن صفحة «أدمن» غير رسمية، لكن من يحررها هو المسؤول عن تحرير صفحة «المجلس العسكري» على «فيسبوك». وصنفت صفحة المجلس الرسمية صفحة «الأدمن» ضمن مفضلاتها.
من جانبها، رفضت إدارة الجامعة الأميركية في القاهرة الرد على اتهامات «أدمن».
وقالت المستشارة الإعلامية للجامعة الأميركية إن «الجامعة الأميركية لا تعلق على تصريح نشر على فيسبوك»، إلا أن رئيس اتحاد طلبة الجامعة الأميركية أحمد علاء أكد أن تصريحات أدمن عارية تماما عن الصحة».
وشدد على أن «طلبة الجامعة الأميركية ليسوا أقل وطنية من أي مصري وأن تصريحات «أدمن» المجلس العسكري تكشف مدى ضعفه ومدى قوتنا»، مشيرا إلى أن «المجلس لا يستطيع حكم مصر، ويعلق أخطاءه على شماعة الآخرين».
في سياق مواز، أعلنت الحركة الثورية بالجامعة البريطانية في بيان، ليل أول من أمس، تضامنها ودعمها الكامل لطلبة وثوار الجامعة الأميركية، مؤكدة أن ما ذكره «أدمن» ما هو إلا «محاولة لتشويه الثوار وإفشال الدعوة للإضراب العام والعصيان المدنى بتخوين طلبة الجامعة الأميركية».
من ناحيته، ناشد نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رئيس الأركان الفريق سامي عنان وسائل الإعلام «تبني الموضوعية وعرض الحقائق وتفضيل مصلحة الوطن على أي مصالح شخصية ودعوة المواطنين إلى مواصلة العمل والإنتاج ونشر الوعي والفكر المستنير للحفاظ على نسيج الأمة ووحدة الصف»، مؤكدا «احترام حرية الرأي في إطار القانون وعدم تعطيل مصالح ومؤسسات الدولة».
وأكد عنان خلال اجتماعه مع وزير التعليم العالي حسين مصطفى موسى وبحضور رئيس جامعة عين شمس وعمداء الكليات في جامعتي القاهرة وعين شمس في مقر وزارة الدفاع «أهمية قيام القيادات الجامعية على مختلف المستويات في المرحلة الدقيقة المقبلة بتبادل الآراء حول مستقبل العملية التعليمية والارتقاء بها داخل الجامعات المصرية والتغلب على المعوقات التي تواجهها وكذلك ضرورة التواصل مع الطلبة لأنهم قادة المستقبل لتحقيق الهدف الأسمى لرسالة الجامعات المصرية»..
           
السفير الأميركي في صنعاء: لا يحق للعسكريين التظاهر ضد قادتهم
لجنة أوروبية - أميركية - خليجية للتواصل مع «الحراك» والحوثيين
الرأي..صنعاء - من طاهر حيدر
رفض السفير الأميركي في صنعاء غيرالد فايرستاين الاعتراف بالتظاهرات التي ينفذها عسكريون يمنيون ضد قادتهم، معتبرا اياها «غير قانونية»، بينما كشف عن تواصل مع الحوثيين والجنوبيين من خلال لجنة تواصل اميركية واروبية وخليجية.
وقال لقناة «اليمن الفضائية»، ليل اول من امس، إن «المسيرات والتظاهرات التي يقوم بها محتجون أمام الوزارات منذ الأسابيع الماضية خلقت نوعا من الاضطراب في الجو العام»، مطالبا «بضرورة التفريق بين الاحتجاجات التي يقودها مدنيون وتلك التي ينظمها عسكريون للمطالبة بإقالة قادتهم».
وأضاف ان «علينا النظر في هذه الأمور بعناية، فمن حق التظاهر والاعتصام السلمي من دون خلق صعوبات في المجتمع من قبل المدنيين هو شيء مكفول... فإذا أراد البعض الاحتجاج أمام السفارات وأمام وسائل الإعلام «المرئية والمسموعة من دون التدخل في أعمال هذه المنشآت وإعاقة حركة المرور والعامة وقطع الطرقات فهذا من حقهم».
وكشف عن تشكيل لجنة أوروبية - أميركية - خليجية للتواصل مع «الحراك الجنوبي» والحوثيين والشباب برئاسة سفير الاتحاد الأوروبي حتى يشاركون في الانتخابات الرئاسية.
وقال: «لقد شكلنا وبتعاون مع المسؤولين اليمنيين لجنة تواصل يرأسها زميلي سفير الاتحاد الأوروبي (لجنة من الأميركيين وسفراء الدول الخليجية)، وتواصلنا مع ممثلين عن الحوثيين والجنوبيين والشباب لإجراء الانتخابات المقبلة، وستتم مواصلة التحاور معهم خلال الأسبوعين المقبلين».
في سياق أخر، ظهر خلاف في أورقة حكومة الوفاق الوطني اليمنية حول طرد السفير السوري من صنعاء، مابين مؤيد ومعارض لذلك.
الى ذلك (يو بي أي)، نفى رجل الدين المتشدد عبد المجيد الزنداني، امس، أي صلة له بحادثة الاغتيال التي طالت الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في الثالث من يونيو الماضي وأدت إلى إصابته بجروح بليغة ومقتل 13 من حرسه الخاص و2 من كبار معاونيه.
واكد الزنداني احد أهم المطلوبين للإدارة الأميركية بتهم تمويل الإرهاب في بيان إنه «ليس لنا أي دور في حادث جامع النهدين الذي جرى في دار الرئاسة في صنعاء»..
           
لندن مصممة على إبعاد الأصولي الأردني بسرعة
كاميرون يستنجد بعبدالله الثاني للتخلص من أبو قتادة
الرأي.. لندن - من إلياس نصرالله
في خطوة نادرة في مجال العلاقات الديبلوماسية بين زعماء الدول، أجرى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اتصالا هاتفيا بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني طالبا مساعدته في تمكين بريطانيا من إبعاد الأصولي الأردني عمر محمود محمد عثمان، الملقب بأبوقتادة (51 عاما)، المقيم في بريطانيا كلاجئ سياسي منذ العام 1993 إلى الأردن وضمان إجراء محاكمة عادلة له أمام المحاكم الأردنية، من دون إخضاعه لإجراءات تحقيق مشددة وممارسة التعذيب ضده.
وجرت المكالمة الأربعاء الماضي أثناء وجود كاميرون في زيارة رسمية إلى السويد، وفقا لمصدر رسمي بريطاني مطلع. لكن المصدر لم يوضح سبب عدم انتظار كاميرون حتى عودته إلى مكتبه في لندن وفضّل استعجال مهاتفة العاهل الأردني من السويد، ما يوحي بأن المسألة لا تحتمل التأجيل.
يشار إلى أن أبوقتادة كان يعتبر سفيراً أو ممثل زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن في القارة الأوروبية.
وأبلغ كاميرون النواب في مجلس العموم، أول من أمس، أنه «من غير المقبول أن تكون بريطانيا غير قادرة على إعادة أبوقتادة إلى الأردن بسبب قرار صدر عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يوصي بعدم إعادته خشية تقديمه إلى المحاكمة بناء على اعترافات قد تنتزع منه تحت التعذيب».
لكن كاميرون لم يكشف للنواب عن فحوى المكالمة التي أجراها مع عبدالله الثاني وقال: «كان من المفروض ترحيل أبوقتادة منذ سنين»، ووعد النواب بالعمل مع السلطات الأردنية من إجل إزالة العقبات الباقية أمام ترحيله.
وأضاف: «من غير المقبول أن تجد نفسك في وضع، حيث يوجد لديك في بلدك شخص يهدد بإلحاق الأذى بك، لكنك لست قادرا على محاكمته أو اعتقاله أو حتى ترحيله». وأضاف: «ستعمل الحكومة كل ما بوسعها مع أصدقائها وحلفائها الأردنيين لضمان ترحيله».
واستند وكلاء أبوقتادة الذين مثلوه أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على تقارير للجان حقوق الإنسان الدولية التابعة للأمم المتحدة التي صنفت الأردن ضمن الدول التي ما زالت تمارس التعذيب الجسدي في سجونها أثناء التحقيق مع المتهمين، الأمر الذي تلقفه المحامون، وكلاء أبوقتادة، وطالبوا بمنع بريطانيا من إبعاده إلى الأردن خشية تعرضه للتعذيب الذي تحرّمه المواثيق الدولية.
لكن قرار المحكمة الأوروبية تضمّن نصا دقيقا تحدث عن أنه «من غير المقبول إعادة أبوقتادة لمواجهة تهم الإرهاب الموجهة له من دون ضمانات لحصوله على محاكمة عادلة»، أي أن إبعاده يكون ممكناً في حال توافرت مثل هذه الضمانات. لذلك جاء اتصال كاميرون مع الملك عبدالله الثاني من أجل الحصول على ضمان منه بأن تجري محاكمة أبوقتادة من دون إخضاعه للتعذيب.
وكانت محكمة عسكرية أردنية دانت أبوقتادة بتهم تتعلق بالإرهاب في محاكمة جرت العام 1998 وصدر ضده حكم غيابي بالسجن. لكن الأنظار انشدت إلى أبوقتادة العام 2001 بعد اكتشاف أشرطة فيديو تحتوي على خطب له في منزل أحد المتهمين بهجمات نيويورك وواشنطن الإرهابية.
وعقب هذه الهجمات أقر البرلمان البريطاني قانونا يجيز احتجاز المتهمين بالإرهاب من من دون محاكمة، ففر أبوقتادة من منزله في لندن وعاش متخفيا لمدة 10 أشهر، حيث ألقي القبض عليه بعدها وأودع السجن..
 
الحكومة الليبية: لن نمنع أحداً من الذهاب إلى سورية للمشاركة في القتال ضد نظامها
جريدة السياسة...لندن - يو بي اي: أعلن وزير الخارجية الليبي عاشور بن خيال, أمس, أن حكومة بلاده الانتقالية لا تستطيع أن تمنع الليبيين من القتال والمشاركة بالثورة السورية, سيما وأنها تتخذ موقفاً هو الأشد من نوعه بالعالم العربي ضد نظام الرئيس بشار الأسد.
وقال بن خيال في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية نشرتها أمس, "إننا في الواقع لا نستطيع منع أي شخص من التوجه إلى سورية, فالناس يريدون الذهاب إلى هناك والقتال مع السوريين ولن يمنعهم أحد, ونحن لا نتخذ هذا الموقف رسميا, غير أننا لا نستطيع التحكم برغبة الناس". واضاف ان الحكومة الانتقالية "اتخذت خطوة ثورية جداً من خلال الإعتراف بالمجلس الوطني السوري (المعارض), وتدعم أولئك الذين يقاتلون النظام في سورية", متهماً إياه ب¯"دفع البلاد نحو مرحلة لا يريدها أحد".
وقال بن خيال "إن النظام السوري يكرر ما فعله القذافي, وسيسقط عاجلاً أم آجلاً", مشدداً على أن ليبيا "ستكون بمثابة قوة للسلام, ولن تكون مصدراً للمتاعب بل بلداً مسالماً", عقب الإطاحة بنظام العقيد القذافي.
وذكرت الصحيفة أن "ثواراً ليبيين سابقين من مدينة مصراتة اعلنوا قبل أيام مقتل 3 من زملائهم في القتال الدائر ضد النظام السوري, فيما يرحب العديد منهم بالتوجه إلى سورية للانضمام إلى الانتفاضة المسلحة ضد نظام الأسد بسبب دعمه نظام القذافي واستضافته قناة تلفزيونية مؤيدة له".
في سياق متصل, أرجع مسؤول ليبي رفيع المستوى, سبب قيام بلاده بطرد الديبلوماسيين السوريين في ليبيا, إلى موقفها المؤيد للثورة السورية ومساندتها الشعب السوري.
وقال المسؤول, طالباً عدم ذكر اسمه, "إن الليبيين الذين تمكنوا من إنهاء حكم القذافي الديكتاتوري لا يمكنهم السكوت على ما يجرى في سورية", مؤكداً أن الشعب الليبي سيقف دوما إلى جانب "الشعوب المضطهدة وهو مستعد دائما لمساندة نضالها المشروع من أجل نيل حريتها واستعادة كرامتها وحماية حقوق وحريات مواطنيها".
وكانت وزارة الخارجية الليبية أعلنت اول من أمس أنها استدعت القائم بالأعمال السوري, وأبلغته وجوب المغادرة مع كافة أعضاء السفارة السورية الأراضي الليبية خلال 72 ساعة.
يشار إلى أن سورية اتخذت نفس الإجراء قبل أن تتخذه ليبيا وهو ما فسره المراقبون على أنه ردة فعل مماثلة.
 
قتيل و3 جرحى في السعودية
السياسة..الرياض - وكالات: أعلن متحدث إعلامي بشرطة المنطقة الشرقية بالسعودية, أمس, وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين في تبادل اطلاق نار مع قوات الأمن بمحافظة القطيف.
وقال المتحدث في تصريح صحافي, إن دوريات الأمن تعرضت أثناء قيامها بمهامها في حي الشويكة بمحافظة القطيف أول من أمس, لإطلاق نار كثيف من ملثمين حيث تم التعامل مع الموقف والرد على مصدر النيران بالمثل.
 

في الصحافة العالميّة

 

 

هل تهاجم إسرائيل إيران في الربيع؟

"الموند": إيران والقنبلة والربيع

كتب ألان فراشون:
"هل تهاجم إسرائيل إيران؟ يقول المسؤولون الإسرائيليون إن الوقت بدأ ينفد، وأنه من الآن حتى تسعة أو عشرة أشهر ستكون الجمهورية الإسلامية قد انتهت من اخفاء منشآتها النووية تحت الأرض مما سيجعل من الصعب ان تقصفها إسرائيل. وقد ردت الجمهورية الإسلامية على التحدي فصرح المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي: "إذا هوجمنا سنرد بعنف وسيكون ردنا مؤذياً للغرب عشرات الأضعاف"... إن توقيت الهجوم الإسرائيلي على إيران لا يستند فقط الى أمور تقنية وانما يأخذ في الحسبان الاعتبارات السياسية ومنها معارضة الرئيس الأميركي باراك أوباما حتى الآن قصف المنشآت النووية الإيرانية. وليس من قبيل المصادفة حديث الصحافة الإسرائيلية عن الربيع موعداً للضربة الإسرائيلية للمنشآت النووية الإيرانية. فالغارة يجب أن تحدث قبل الانتخابات الأميركية الرئاسية المقررة في 6 تشرين الثاني، ولا سيما في ظل دفاع مرشحي الحزب الجمهوري عن مبدأ مهاجمة إيران وتعبيرهم عن دعمهم لرئيس الوزراء الاسرائيلي وتنديدهم بـ"رخاوة" الرئيس الديموقراطي حيال إيران".

 

"هآرتس": حجج جوفاء


كتب عوديد عيران:
"لم يسبق لمسؤول إسرائيلي أن تحدث عن المشكلة الإيرانية بالوضوح الذي تحدث به وزير الدفاع إيهود باراك هذا الأسبوع في المقابلة التي أجرتها معه صحيفة "النيويورك تايمس". فقد قال إن منع إيران من الحصول على القنبلة النووية يشكل واجباً وطنياً يجب على إسرائيل القيام به حتى لو كان الثمن خوض حرب ضد إيران. ويستخدم باراك للدفاع عن موقفه هذا حجتين: الأولى أن إيران النووية ستعجّل في سباق التسلح النووي بين دول المنطقة، والثانية أنها ستؤدي الى تضييق هامش حرية التحرك الإسرائيلي. وكل ما يمكن القول إن هذه حجج جوفاء".

 

"فورين بوليسي": الرجل الذي يفهم إيران


كتب يوري فريدمان:
"يحب ريك سانتورم أن يقدم  نفسه بصفة كونه خبيراً في موضوع إيران التي احتلت المكان الأول في حملته. وهو لا يخفي مواقفه الصقرية من الموضوع الذي تحول هاجساً بالنسبة اليه... ويعمل سانتورم خلال حملته الانتخابية لاقناع الناخبين الأميركيين في كل من ولايات فلوريدا وميسوري وكارولينا الجنوبية بأنهم لا يستطيعون أن يعيشوا بأمان اذا حصلت إيران على السلاح النووي".

 

 

سويسرا تفرج عن 3 ملايين أورو لقريب من الاسد

 

أصدرت محكمة سويسرية قرارا بالافراج عن نحو ثلاثة ملايين أورو تخص المسؤول الامني السوري حافظ مخلوف خال الرئيس بشار الأسد في أحد مصارف جنيف.
وكانت الاموال التي يمتلكها مخلوف جمدت في نيسان عندما كان يحاول عقد صفقة عقارية في سوريا.
وجاء في قرار المحكمة ان هذه الاموال افرج عنها بعد ذلك في ايلول بعدما استأنف غيابيا القرار لصدوره في تاريخ سابق للعقوبات التي فرضتها سويسرا في ايار على الحكومة السورية بسبب حملتها القمعية على الانتفاضة المناهضة للأسد.

 

اطلاق المهندسين الايرانيين في سوريا    

 

  نقلت وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية للانباء "ارنا"  عن مصدر مطلع في وزارة الطاقة ان المهندسين الايرانيين السبعة الذين اخطفوا في كانون الاول 2011 قرب حمص، قد أطلقوا أمس. وقال المصدر ان "سبعة مهندسين ايرانيين يعملون في محطة جندر للكهرباء قد أطلقوا".
 ويعمل المخطوفون السبعة جميعهم لحساب شركة إدارة مشاريع محطات الطاقة في ايران "مابنا" وهي من كبرى الشركات المتعهدة التابعة لوزارة الطاقة الايرانية.
وصدر الاعلان عن اطلاق المهندسين الايرانيين بعد ثلاثة ايام من تصريح الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانباراست بان 11 زائرا ايرانيا خطفوا اخيراً في سوريا قد اطلقوا. ويبقى 11 زائرا دينيا آخرين قيد الاحتجاز.


المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,972,398

عدد الزوار: 7,652,924

المتواجدون الآن: 0