تظاهرة في غزة تطالب برحيل الأسد..طهران تتهم الغرب بأنه لا يريد تسوية الأزمة السورية

اليمنيون اقترعوا لهادي... المرشح الوحيد 6 قتلى جنوباً و«الحراك» أغلق نصف مراكز اقتراع عدن...بغداد تلتف على تعهداتها وتدعو الأسد إلى القمة

تاريخ الإضافة الخميس 23 شباط 2012 - 6:20 ص    عدد الزيارات 2251    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

           
اليمنيون اقترعوا لهادي... المرشح الوحيد 6 قتلى جنوباً و«الحراك» أغلق نصف مراكز اقتراع عدن
الرأي..صنعاء - ا ف ب، يو بي آي - وسط تدابير أمنية مشددة، اقترع اليمنيون،امس، للمرشح التوافقي والوحيد عبد ربه منصور هادي في انتخابات تاريخية تطوي صفحة حكم الرئيس علي عبدالله صالح التي استمرت 33 عاما، في حين تمكن الانفصاليون الجنوبيون المعارضون للانتخابات من اغلاق نصف مراكز الاقتراع في عدن بالقوة، اضافة الى عدة مراكز في باقي المحافظات الجنوبية، فيما أسفرت اعمال العنف المرتبطة بالانتخابات في الجنوب عن مقتل ستة اشخاص.
وانطلقت عمليات التصويت في الساعة الثامنة صباحا، وسجلت نسب اقبال جيدة في العاصمة.
وأكد هادي اثناء ادلائه بصوته في صنعاء، ان انتخابه رئيسا للبلاد يفتح «صفحة جديدة ناصعة البياض».
وقال: «هذا اليوم يوم تاريخي في اليمن». واضاف للصحافيين ان استحقاق الانتخابات هو «اغلاق لصفحة الماضي وفتح لصفحة جديدة ناصعة البياض نكتب عليها مستقبل اليمن الجديد».
ووصل هادي بالسيارة الى مركز الاقتراع الذي يبعد مئات الامتار فقط عن منزله، وكان محاطا بتدابير مشددة.
وذكرت مصادر مقربة من نائب الرئيس ان التدابير المشددة سببها مخاوف من تعرضه لاعتداء.
من ناحيتها، قالت الناشطة المعارضة الحائزة جائزة نوبل للسلام توكل كرمان،اثناء ادلائها بصوتها في صنعاء، ان «الانتخابات الرئاسية هي يوم عيد لليمنيين».
الى ذلك، اعتبر مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر، ان «الانتخابات ليست الا بداية لطريق صعب وشائك»، رسم ملامحه اتفاق انتقال السلطة الذي جنب اليمنيين الانزلاق الى الحرب الاهلية.
وقال بن عمر في مقابلة مع «فرانس برس»، في صنعاء ان انتخاب هادي رئيسا جديدا لليمن هو «بداية طريق صعب وشائك، لكن هناك امل».
وحسب بن عمر، فان اليمنيين «ادركوا انه لا يمكن ان يكون هناك غالب ومغلوب وفي المقابل، قام المجتمع الدولي ومجلس الامن والامم المتحدة بالمساعدة على التوصل الى الاتفاق السياسي».
ورأى هذا الديبلوماسي الاممي المخضرم والمغربي الاصل ان اليمن يواجه «اخطارا كثيرة، اولها انعدام الثقة بين الاطراف السياسية».
اما ابرز المخاطر الاخرى فهي على حد قوله «تدهور الوضع الامني وانعدام وجود الدولة في عدد من المناطق وكذلك الوضع الانساني الخطير». ورأى بن عمر انه «لا بد من اعادة هيكلة» الجيش كما هو منصوص عليه في اتفاق انتقال السلطة.
وقال: «هناك اجماع بين اليمنيين وفي اطار الاتفاق انه يجب اعادة هيكلة الجيش، لكن هذا مشروع طويل المدى ولن يتم في ظرف شهر او شهرين او ثلاثة».
في المقابل، اكد مسؤول حكومي ان «نصف مراكز الاقتراع في عدن سقطت بعد ان اقتحمت من قبل مسلحي الحراك الجنوبي» المطالب بالانفصال. وتضم محافظة عدن 10 دوائر انتخابية و20 مركز اقتراع بينها 10 مراكز باتت تحت سيطرة مناصري «الحراك الجنوبي».
وذكر شهود عيان ان الناشطين اقتحموا المراكز وهم يحملون اعلام اليمن الجنوبي السابق وصادروا صناديق الاقتراع، وسمعت طلقات نارية في شكل متقطع في سائر انحاء المدينة التي كانت عاصمة دولة اليمن الجنوبي السابق، كما شوهدت المركبات العسكرية وهي تغادر مراكز الاقتراع. من جهته، ذكر مصدر امني ان مسلحي «الحراك» اطلقوا النار على مركز انتخابي في «مدرسة البيجاني» في حي كريتر في عدن اثناء تواجد المبعوثة البريطانية الى اليمن البارونة ايما نيكولسون.
وذكر المصدر ان البارونة لم تصب بأذى ولا يعتقد انها كانت مستهدفة، الا ان اطلاق النار اسفر عن اصابة جندي وتضرر مركبة تابعة للامن. وإتهم «حزب الإصلاح» المعارض، «الحراك الجنوبي» بمحاولة إغتيال نيكولسن.
وينفذ انصار التيار المتشدد في «الحراك»، عصيانا مدنيا في سائر محافظات الجنوب لمنع الانتخابات التي يعتبرونها بمثابة «استفتاء» على الوحدة مع الشمال، في ما تتفق سائر مكونات «الحراك» على مقاطعة الانتخابات.
من جانبه، اتهم الناشط الموالي للمعارضة البرلمانية والمؤيد للانتخابات خالد حيدان قوات الامن بـ«التواطؤ» في ما يحدث في عدن.
وقال حيدان: «هناك تواطؤ امني واضح لقوات الجيش والامن بتسليم المراكز الى عناصر الحراك»، مشيرا الى ان «هذه الحوادث تركزت في احياء الشيخ عثمان والمنصورة والمعلا».
وغابت صناديق الاقتراع عن مناطق واسعة من محافظتي لحج والضالع الجنوبيتين حيث ينشط «الحراك الجنوبي»، كما سجلت اعمال عنف متفرقة واشتباكات بين القوات الحكومية والانفصاليين الجنوبيين المتشددين الرافضين لاقامة الانتخابات الرئاسية.
واسفرت هذه المواجهات في المكلا في حضرموت (جنوب شرق) وفي لحج وعدن عن مقتل عسكريين اثنين و3 محتجين وطفل..
 
مبعوث الأمم المتحدة: الانتخابات بداية طريق صعب
جريدة المستقبل..
يرى مبعوث الامم المتحدة لليمن جمال بن عمر ان الانتخابات التي جرت في هذا البلد أمس ليست الا بداية لطريق "صعب وشائك" رسم ملامحه اتفاق انتقال السلطة الذي جنب اليمنيين الإنزلاق الى الحرب الاهلية. ولعب بن عمر دورا محوريا في التوصل لاتفاق انتقال السلطة وفي تطبيقه، وهو اتفاق قبل بموجبه الرئيس علي عبدالله صالح ترك السلطة بعد 33 سنة أمضاها في رئاسة اليمن مقابل حصوله مع معاونيه على حصانة من الملاحقة.
وقال المبعوث في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" في صنعاء ان انتخاب المرشح التوافقي والوحيد عبدربه منصور هادي رئيسا جديدا لليمن هو "بداية طريق صعب وشائك، ولكن هناك امل"، مشيراً إلى أن اليمنيين "ادركوا انه لا يمكن ان يكون هناك غالب ومغلوب وفي المقابل، قام المجتمع الدولي ومجلس الامن والامم المتحدة بالمساعدة على التوصل الى الاتفاق السياسي".
ورأى هذا الدبلوماسي الاممي المخضرم والمغربي الاصل ان اليمن يواجه "اخطارا كثيرة، اولها انعدام الثقة بين الاطراف السياسية". إلا أنه لفت إلى أن ابرز المخاطر الاخرى هي "تدهور الوضع الامني وانعدام وجود الدولة في عدد من المناطق وكذلك الوضع الانساني الخطير".
وتطرق بن عمر إلى اقرباء صالح الذين لا يزالون في مواقعهم لاسيما نجله احمد الذي يقود الحرس الجمهوري. وقال أنه "لا بد من إعادة هيكلة" الجيش كما هو منصوص عليه في اتفاق انتقال السلطة.
وأضاف: "هناك اجماع بين اليمنيين وفي اطار الاتفاق انه يجب إعادة هيكلة الجيش، لكن هذا مشروع طويل المدى ولن يتم في ظرف شهر او شهرين او ثلاثة"، مشيراً إلى ان الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت أمس "هي حلقة في اطار خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها في الرياض وهي بداية المرحلة الانتقالية الثانية ومدتها سنتين".
وتابع: "خلال هذه المرحلة سيتم تنظيم حوار وطني واسع تساهم فيه جميع الاطراف وخصوصا الاطراف التي لم تشارك حتى الآن في العملية السياسية اي الشباب المعتصمون والمتمردون الحوثيون والحراك الجنوبي" المطالب بالانفصال، مشيراً إلى أن مرحلة الحوار المقبل ستشمل "الاعداد لدستور جديد عبر عملية نقاش مفتوح وواسع يشمل جميع اليمنيين، وسيكون هذا بمثابة عقد اجتماعي جديد بين اليمنيين". وستلي هذه المرحلة التي يفترض ان تستمر سنتين، انتخابات عامة وفقا لدستور جديد.
وحرص بن عمر على التذكير بان الانتخابات التي شهدها اليمن أمس "هي في اطار تسوية سياسية سلمية فريدة من نوعها في العالم العربي". وخلص الى القول "انها تسوية تجنب اليمن الانزلاق الى الحرب الاهلية".
(اف ب)
 
ترحيب حكومي ونيابي واسع بتعيين سفير للسعودية
بغداد تلتف على تعهداتها وتدعو الأسد إلى القمة
جريدة المستقبل..بغداد ـ علي البغدادي
على الرغم من تعهد الحكومة العراقية للزعماء العرب بعدم دعوة الرئيس السوري بشار الاسد إلى القمة العربية المزمع عقدها في بغداد في 29 من الشهر المقبل، الا ان ما تسرب بشأن دعوة وجهها الرئيس العراقي جلال الطالباني إلى نظيره السوري للمشاركة في القمة، اثار مخاوف من التفاف بغداد على تعهداتها.
ورحبت الاوساط الحكومية والنيابية العراقية بقرار المملكة العربية السعودية تسمية سفير لها في بغداد في مؤشر على امكانية مشاركة الرياض في القمة العربية.
فقد أكد النائب عن التحالف الشيعي عبدالاله النائلي أن الرئيس العراقي جلال الطالباني وجه دعوة رسمية إلى الرئيس السوري والرؤساء العرب لحضور القمة العربية المزمع عقدها في بغداد نهاية شهر آذار (مارس) المقبل.
وقال النائلي إن "الأسد رئيس لسوريا حتى الآن، ومن حقه أن تصله الدعوة كباقي الرؤساء العرب"، متوقعا أن "يحضرالأسد مؤتمر القمة كي تتم مناقشة الملف السوري بكل شفافية ووضوح"، ومرجحا ان "تحل قمة بغداد المشكلة السورية".
إلا أن التحالف الكردستاني، شدد من جهته على ان حضور الاسد للقمة العربية في بغداد مرهون بموافقة جامعة الدول العربية.
وقال النائب شريف سليمان ان "الدعوة ستوجه الى جميع الرؤساء من دون استثناء، اما بالنسبة لسوريا، فسوف يكون هناك التزام برأي الجامعة العربية"، لافتا إلى وجوب ان "يكون رأي العراق منسجماً ومتناغماً مع موقف الجامعة في هذه المسألة".
اما النائب مظهر الجنابي عن القائمة "العراقية"، فأكد عدم موافقة الدول العربية على حضور الأسد أو أي ممثل للنظام السوري إلى القمة العربية في بغداد. وقال إن "الدول العربية لم توافق حتى الآن على حضورالأسد أو ممثل عن نظامه إلى قمة بغداد بسبب ممارسته القمع بحق الشعب السوري"، مشيرا الى أن "قرار جامعة الدول العربية لعقد مؤتمر القمة في بغداد، اشترط عدم دعوة الأسد".
في المقابل، جدد وزيرالخارجية العراقي هوشيار زيباري تأكيده التزام العراق قرارات الجامعة العربية والإجماع العربي.
وجاء تأكيد زيباري خلال استقباله وفداً فنياً من جامعة الدول العربية برئاسة ِالأمين العام المساعد سمير سيف اليزن الذي يزور بغداد حالياً للاطلاع على الاستعدادات النهائية لعقد القمة العربية وبحث الأمور الأمنية والفنية والتنظيمية استعداداً للقمة المقبلة.
وأكدت الحكومة العراقية أمس انها ستوافق "سريعا" على ترشيح السعودية سفيرها لدى الاردن لمنصب سفير غير مقيم في العراق، في خطوة تعني عودة العلاقات الديبلوماسية المقطوعة منذ عام 1990.
وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري "سنوافق ونرحب بالتأكيد" على تقديم "سفير السعودية في عمان اوراق اعتماده بصفة سفير غير مقيم"، واصفاً الخطوة بـ"المؤشر الايجابي جدا وبادرة طيبة لتطبيع العلاقات" بين البلدين.
من جهته، قال المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي ان "الحكومة العراقية ترحب بهذه الخطوة، ونعتقد انها خطوة اولى، وننتظر خطوات مكملة بتعيين سفير مقيم في البلاد". وأكد ان "استجابة العراق بالقبول لهذا الطلب ستكون سريعة".
واعتبرت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي ان تعيين السعودية سفيرا لها في بغداد "رسالة خليجية لتأكيد حضور القمة العربية ولدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام".
 
القاهرة ستزود قطاع غزة بـ22 ميغاوات من الكهرباء الأسبوع المقبل
حكومة "حماس" تتهم مصر بإغلاق معبر رفح بشكل مفاجئ
جريدة المستقبل..رام الله ـ أحمد رمضان ووكالات
اتهمت حكومة حركة "حماس" في غزة السلطات المصرية، باغلاق معبر رفح جنوب قطاع غزة أمام حركة المسافرين بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار أو تنسيق معها، في وقت كانت القاهرة تعلن انها ستزود القطاع بـ22 ميغاوات من الكهرباء الأسبوع المقبل.
وأكد المدير العام لهيئة المعابر والحدود في قطاع غزة ماهر أبو صبحة في تصريحات له أن "السلطات المصرية أغلقت معبر رفح أمام المسافرين دون سابق إنذار أو تنسيق مع وزارة الداخلية"، موضحاً أن "الجانب المصري أعلن عن رفضه إدخال المسافرين بحجة أن السفر اليوم للمعتمرين فقط."
وتابع أبو صبحة أن وزارة الداخلية وهيئة المعابر لم يكن لديها أي مسافر للعمرة اليوم امس، مشيراً إلى أنه تم التوافق مع وزارة الأوقاف والسلطات المصرية على جدول وبرنامج خاص لسفر المعتمرين لتنظيم عملية السفر إلا أن الجانب المصري خالف البرنامج دون إنذار مسبق.
وقال إن الجانب المصري أغلق المعبر أمام الطلبة والمرضى وأصحاب الإقامات لإدخال معتمرين من قبل مكتب "حاتم زعرب" فقط الذي اتفق مع الجانب المصري دون تنسيق الجانبين مع وزارة الداخلية لذلك.
ولفت أبو صبحة إلى أن الجانب المصري أرجع، اول من امس أربعة باصات من المسافرين أي نحو 200 مسافر، بحجة عطل في شبكة الحواسيب الخاصة بهم، واصفاَ، المعاملة المصرية بـ"سيئة للغاية" على حد قوله..
لكن مصدراً مصرياً مسؤولاً نفى اغلاق المعبر مؤكدا ان هذا الخبر لا صحة له اطلاقا. وقال ان هناك اشكالية تتعلق بالمعتمرين حيث ان هناك باصات في الجانب المصري بانتظار دخول المعتمرين الا ان حماس ترفض السماح لدخول المعتمرين قبل ادخال مجموعة من العناصر التابعة.
في غضون ذلك، قال وزير الكهرباء المصري حسن يونس امس ان مصر ستزود قطاع غزة بنحو 22 ميغاوات من الكهرباء بداية الاسبوع المقبل بحسب تصريحات اوردتها وكالة انباء الشرق الاوسط.
وصرح الوزير المصري "تجرى حاليا المراجعة النهائية للمواصفات الفنية لشبكة الربط الكهربائي طبقا لمستجدات شبكة الربط المصرية والتى تقضي بإنشاء محطة محولات جهد 220/66/22 كيلوفولت لتغذية الاحمال الكهربائية فى منطقتي رفح والكنيسة ومحول جهد 220/22 كيلوفولت للربط مع محطة توليد كهرباء غزة من خلال مشروع الربط الثماني".
واشار الى ان "هذا الربط يتم فى اطار موافقة مجلس وزراء الكهرباء لدول الربط السباعى على انضمام شبكة الكهرباء الفلسطينية المعزولة وغير المرتبطة بأى شبكات كهربائية أخرى الى شبكة الربط لتضم ثماني دول".
واوضح ان هذا الاجراء يأتي "فى اطار محاولة سريعة لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى ودعم التغذية الكهربائية هناك".
وكانت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة التي تؤمن ثلث احتياجات القطاع توقفت عن العمل الاسبوع الماضي كما اعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية التي دعت مصر الى امداد القطاع بالوقود.
ووعدت مصر السبت الماضي بضخ كميات من الوقود لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع في وقت حذرت منظمة اوكسفام من خطر غرق هذا القطاع "ظلام كامل".
لكن سلطة الطاقة الفلسطينية في الحكومة المقالة اكدت ان مصر لم تزود الاثنين الماضي قطاع غزة بالوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء كما وعدت. ويعتمد القطاع على الكهرباء التي توفرها المحطة بغزة الى جانب كميات محدودة من اسرائيل ومصر.
ووصل رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية الى القاهرة الاثنين الماضي لبحث ازمة الكهرباء.
واكد مسؤول في سلطة الطاقة في قطاع غزة الذي تديره حركة "حماس" امس انه تم تشغيل مولد كهربائي واحد فقط في محطة توليد الكهرباء بعد تزويد المحطة بكمية محدودة من الوقود الصناعي عبر الانفاق المنتشرة على الحدود مع مصر.
 
الأردن على اتصال بمنظمات دولية تحسباً لتدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين
جريدة المستقبل..
قال رئيس الوزراء الاردني عون الخصاونة في مقابلة صحافية نشرت أمس ان بلاده "على اتصال مع منظمات دولية" وذلك تحسبا لتدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين الى المملكة.
وقال الخصاونة لصحيفة "الغد" اليومية المستقلة، ردا على سؤال حول جاهزية المملكة ازاء توقعات وتحذيرات من امكانية تدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين الى الاردن جراء تدهور الاوضاع السياسية والامنية هناك، "نحن حقيقة على اتصال مع منظمات دولية". واضاف ان "كل دولة يجب ان تكون لديها جاهزية لمثل هذه الظروف، ويجب ان نكون مستعدين للاسوأ".
وتابع الخصاونة "لدينا تجارب مريرة في هذا الاطار، وتعاملنا سابقا مع مآس وكوارث حدثت سابقا في المنطقة".
وسبق ان شهد الاردن بعد غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 تدفق عراقيين قدر عددهم بحوالى 700 الف شخص، الا ان هذا العدد انخفض بشكل كبير بعد عودة الكثيرين الى العراق وحصول آخرين على اللجوء في بلد ثالث.
ولا توجد ارقام رسمية حول اعداد اللاجئين السوريين في الاردن لكن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ذكر خلال زيارته الاردن في 31 كانون الثاني) يناير( الماضي ان عدد اللاجئين السوريين في المملكة يبلغ حوالى 2500 شخص.
ولا يعكس هذا الرقم جميع اعداد السوريين الذين عبروا الحدود، سواء بطرق مشروعة او غير مشروعة، اذ ان البعض لا يسجلون اسماءهم لدى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين.
ويعتزم الاردن فتح اول مخيم لاستقبال اللاجئين السوريين قريبا في منطقة رباع السرحان في محافظة المفرق (70 كلم شمال عمان) بالقرب من الحدود مع سوريا.
(أ ف ب)
 
طهران تتهم الغرب بأنه لا يريد تسوية الأزمة السورية
جريدة المستقبل...
إتهمت إيران امس الغرب بأنه لا يريد تسوية الأزمة السورية، مشيرة الى أن الطريق لإرساء الإستقرار في سوريا يتمثل في توفير الأرضية للحوار بين الشعب والحكومة ونبذ العنف، فيما عبرت قناة السويس البارجتان الحربيتان الايرانيتان اللتان ارسلتهما طهران الاسبوع الماضي عبر المتوسط الى سوريا في طريق عودتهما الى ايران.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إن "الغرب ليس بصدد تسوية القضية السورية، وإنما بصدد تنفيذ مآربه". واعتبر أنه "إذا رغبت الدول بإرساء الإستقرار (في سوريا) فعليها أن توفّر الأرضية له، وأن الطريق الى ذلك يتمثل في توفير الأرضية للحوار بين الشعب والحكومة، ونبذ العنف وإفساح المجال للحكومة السورية لإجراء الإصلاحات". وأعرب الناطق عن إعتقاده بأن "الدول الكبرى والمؤثرة بإمكانها ومن خلال المشاورات والتعاون مع دول المنطقة، أن توفّر ظروفاً مناسبة لإرساء الإستقرار في سوريا"، لافتا الى أن "إنعدام الإستقرار في أي من دول المنطقة، من شأنه أن يؤدي الى إنعدام الإستقرار في المنطقة بأسرها".
وأعرب مهمانبرست عن أسفه لـ"القمع الذي مازال مستمراً في البحرين".
الى ذلك، افاد مصدر في هيئة "قناة السويس" ان بارجتين حربيتين ايرانيتين ارسلتهما طهران الاسبوع الماضي عبر المتوسط الى سوريا عبرتا امس في طريق عودتهما الى ايران.
واضاف المصدر ان البارجتين ابحرتا من ميناء طرطوس السوري واتجهتا الى البحر الاحمر و عبرتا القناة عصر امس. وافادت قناة "ايرين" الاخبارية التلفزيونية الايرانية ان مهمة المدمرة نقدي وبارجة امداد خرق هي "توفير تدريب للبحرية السورية".
وارسلت البارجتان في حين ما زالت دمشق، اكبر حليفة ايران في الشرق الاوسط، تواصل قمع التظاهرات ضد نظام بشار الاسد.
وسقط الاف القتلى منذ سنة تقريبا حسب ناشطين سوريين واصبحت سوريا معزولة من المجتمع الدولي. ولم تندد ايران ابدا بهذا القمع بل تحمل اسرائيل والغربيين مسؤولية انتفاضة الشعب لاضعاف جبهة الدول المعادية للدولة العبرية، بحسب قولها.
(يو بي اي، ا ف ب)
 
تظاهرة في غزة تطالب برحيل الأسد
جريدة المستقبل..رام الله ـ "المستقبل" ووكالات
تظاهر امس المئات من الفلسطينيين في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة تأييدا للثورة السورية حيث رفع المشاركون لافتات تندد بالنظام السوري وتدعو الى وقف قتل المدنيين الابرياء، وتطالب الرئيس السوري بشار الأسد بالرحيل.
وخرج المئات من طلبة وطالبات الجامعة الاسلامية، تلبية لدعوة التجمع الفلسطيني لنصرة الثورة السورية"، في تظاهرة حاشدة باتجاه ساحة الجندي المجهول بقيادة التجمع الفلسطيني لنصرة الشعب السوري مرددين شعارات منددة بالنظام السوري مثل "المحاصرون في غزة يحيون المحاصرين في حي بابا عمرو" و"اهالي غزة يدينون عمليات القتل الاجرامي الذي ينفذها النظام السوري". كما رفعوا شعارات تطالب الرئيس السوري بالرحيل. ورفعوا شعار "الله سوريا حرية وبس" و"تبا لمن يقتل الاطفال ويهدم البيوت على رؤوس ابناء شعبنا السوري".
ورفعت في التظاهرة صورة كبيرة على شاحنة لطفل سوري رسم على وجهه علم سوريا الى جانب عشرات الاعلام الفلسطينية والسورية.
وقال الناطق باسم التجمع حسن ابو شنب لوكالة "فرانس برس" ان هدف التظاهرة "ايصال رسالة الى الاسد ان كفى وانه ينبغي عليه ان يتعلم من الزعماء اسلافه ومطلوب منه ان ينصاع لخيار الشعب ويتنحى".
واكد ان الدعوة للتظاهر وزعت عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك، وقد "حصلنا على تصريح شفوي" من الشرطة في الحكومة المقالة "لأن تظاهرتنا مشروعة ومن حقنا التضامن مع الشعب السوري في محنته".
وتابع ابو شنب، وهو نجل اسماعيل ابو شنب القيادي البارز في "حماس" الذي اغتالته اسرائيل عام 2004، ان التجمع "هو كيان شبابي فلسطيني مستقل في قطاع غزة والضفة الغربية يهدف الى نصرة اخواننا في سوريا ودعم ثورتهم ورفض جرائم النظام".
وقال عدنان الرنتيسي، في الستين من عمره، والذي شارك في التظاهرة وهو يحمل علمين فلسطيني وسوري، ان "التظاهر هو اقل شيء يمكن ان يفعله الشعب الفلسطيني لنصرة الاطفال والشيوخ الذين يذبحون في سوريا".
وانضم العشرات من طلبة جامعتي الاسلامية والازهر للتظاهرة.
 

المصدر: مصادر مختلفة

A Gaza Ceasefire..

 الأحد 9 حزيران 2024 - 6:33 م

A Gaza Ceasefire... The ceasefire deal the U.S. has tabled represents the best – and perhaps last… تتمة »

عدد الزيارات: 160,859,365

عدد الزوار: 7,180,153

المتواجدون الآن: 119