هجوم سعودي - قطري على المالكي...قطر ترفض تسليم الهاشمي لبغداد: نستقبله بصفته نائبا للرئيس العراقي

مقتل عشرات من "القاعدة" بقصف وغارات في جنوب اليمن

تاريخ الإضافة الخميس 5 نيسان 2012 - 6:25 ص    عدد الزيارات 2292    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

منصور هادي يحض اللجنة العسكرية على إخراج المسلحين من المدن
مقتل عشرات من "القاعدة" بقصف وغارات في جنوب اليمن
جريدة المستقبل....
قتل 38 عنصرا من تنظيم "القاعدة" في قصف وغارات شنت على منطقة الحرور عند الحدود بين محافظتي ابين ولحج في جنوب اليمن، في وقت تبنى التنظيم نسف خط لانابيب النفط في جنوب اليمن ليل الاثنين الثلاثاء في ثاني هجوم من نوعه رداً على هجوم شنته طائرة أميركية بلا طيار أدى الى مقتل خمسة يشتبه انهم من متشددي تنظيم "القاعدة" الجمعة الماضي.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر محلي في مدينة جعار (محافظة ابين) قوله إن "38 عنصراً من القاعدة قتلوا في القصف والغارات التي شنت على الحرور خلال الساعات الـ48 الماضية".
وبحسب المصدر، فإن "القصف تركز على منطقة الحرور" بين لحج وابين، وهي منطقة سبق ان سيطرت فيها القاعدة على موقع للجيش السبت خلال معارك اسفرت عن اربعين قتيلا، وهو يعرف بموقع الملاح.
من جهته، اكد مصدر عسكري لوكالة "فرانس برس" ان القوات اليمنية شنت غارات وقصف مدفعي مكثف على المنطقة الحدودية بين ابين ولحج، مشيراً إلى ان "الغارات الجوية نفذها الطيران اليمني بمساعدة اميركية" من دون ان يوضح طبيعة هذه المساعدة، ومؤكداً انسحاب القاعدة من موقع الملاح.
وكان ستة عناصر من تنظيم القاعدة احدهم صومالي قتلوا في قصف مدفعي للجيش اليمني ليل الاحد الاثنين استهدف زنجبار، كبرى مدن محافظة ابين الجنوبية، بحسب ما اعلن مصدر محلي لوكالة فرانس برس.
ويسيطر مسلحو "انصار الشريعة" التابعين للقاعدة على زنجبار منذ اواخر ايار (مايو) الماضي، وعلى اجزاء واسعة من محافظتي ابين وشبوة المجاورتين.
في غضون ذلك، أعلنت جماعة "انصار الشريعة" مسؤوليتها عن نسف خط لانابيب النفط في جنوب اليمن ليل الاثنين الثلاثاء في ثاني هجوم من نوعه رداً على هجوم شنته طائرة أميركية بلا طيار أدى الى مقتل خمسة يشتبه انهم من متشددي تنظيم "القاعدة" الجمعة الماضي.
وبعد ساعات من الهجوم الذي نفذته طائرة أميركية من دون طيار في جنوب اليمن يوم الجمعة الماضي وقتل فيه خمسة أشخاص على الأقل، يشتبه أنهم من تنظيم "القاعدة" قال عاملون في الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال إن مسلحين يُعتقد انهم متشددون، نسفوا خط أنابيب ينقل الغاز الى منشأة في ميناء بلحاف على بحر العرب.
وقالت جماعة "أنصار الشريعة" في رسالة نصية أمس ان تفجير خط الانابيب الذي وقع ليل الاثنين الثلاثاء "يأتي في اطار سلسلة من الهجمات" المخطط لها ردا على الضربة الاميركية.
وقال مسؤول في صناعة الطاقة ان التفجير أشعل حريقا في خط الانابيب الذي ينقل النفط من ثلاثة حقول في جنوب محافظة شبوة الى مرفأ الشحر النفطي.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمني قوله إنه في حادث منفصل، أبطلت قوات الامن أمس مفعول قنبلة قرب مركز للشرطة في حي المنصورة في عدن.
إلى ذلك، اعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس إنه لا يزال أمام اللجنة العسكرية الموكل إليها إرساء دعائم الأمن والإستقرار في اليمن، واجبات ومهام محددة لا بد من إنجازها.
وقال هادي خلال اجتماع وصف بأنه إستثنائي، مع اللجنة العسكرية المكونة من قيادات تمثل طرفي الصراع في اليمن من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح واللواء المنشق عن الجيش علي محسن الاحمر، إنه "لا تزال أمام اللجنة واجبات ومهام محددة ومعروفة ولا بد من إنجازها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار بالصورة المطلوبة وفقاً للمبادرة الخليجية".
وأوضح أن "من المهام الموكلة للجنة فتح أي طرقات ما تزال تتعرض للتقطع بين المحافظات أو بين المديريات، والعمل باتجاه حماية خطوط توليد الكهرباء وأنابيب النفط والغاز". وطالب من اللجنة بـ"وضع خطة من أجل العمل على ترسيخ الأمن والإستقرار وتنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة المعززة بقرار مجلس الأمن رقم 2014 وتجاوز حالات الإنقسام والتشرذم".
وحثّ هادي اللجنة على العمل وفقاً لمقتضيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة والتي من مهامها إخراج المسلحين من عسكريين وميليشيات من المدن وفي المقدمة العاصمة صنعاء. ودعاها الى "نبذ المناطقية والجهوية والتعصبات المختلفة أياً كان اتجاهها أو هدفها"، لافتاً الى أن اللجنة "معنية أيضاً باستعادة هيبة الدولة ومكانتها في المجتمع".
وشدد على ضرورة أن تتولى وزارة الداخلية مسؤولياتها في الإشراف على عملية سير الخطط الأمنية وتوفير مستلزمات العمل ومتطلبات المرحلة ومتابعة الإختلالات الأمنية أينما كانت.
وحذّر الرئيس اليمني خلال اجتماعه باللجنة العسكرية "من أي تمادٍ أو تمترس"، داعياً الى "العمل على الإنسجام الكامل من أجل تنفيذ المهام التي تقوم بها اللجنة العسكرية والأمنية".
يشار الى أن الإجتماع الإستثائي للرئيس اليمني مع اللجنة يأتي على خلفية إشتراط تكتل "اللقاء المشترك" إقصاء أقارب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح عن قيادة وحدات الجيش، وعقب تصاعد حدة الإتهامات بين أقارب صالح ومعارضيه بشأن التحضير لحرب جديدة في العاصمة صنعاء وبعض المحافظات اليمنية الأخرى بين قوات موالية ومعارضة.
(اف ب، رويترز، يو بي اي)
 

 

قطر ترفض تسليم الهاشمي لبغداد: نستقبله بصفته نائبا للرئيس العراقي
جريدة الرأي..      
الدوحة - ا ف ب - أكد وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية خالد العطية، أمس، ان بلاده تستقبل نائب الرئيس العراقي المطلوب من قبل الحكومة العراقية طارق الهاشمي بصفته الرسمية وترفض تسليمه لبغداد.
وقال العطية في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الافغاني زلماي رسول ان «السيد الهاشمي اتى بصفته نائبا للرئيس وهي صفة ما زال يحملها الى الآن ولم يصدر حكم عليه ولم يجرد من منصبه، وقد اتى الى قطر مباشرة من العراق وبالتالي ليس من الحكمة تسليمه». واضاف: «نرجو ان تكون هذه الصورة واضحة لدى الاشقاء.. الاعراف الديبلوماسية ومنصب الهاشمي تمنع قطر من فعل مثل هذا العمل» في اشارة الى طلب بغداد تسليمه.
وكان نائب رئيس الوزراء العراقي حسين الشهرستاني دعا قطر اول من امس، الى تسليم الهاشمي المطلوب للقضاء والذي يقوم بزيارة الى الدوحة. وقال الشهرستاني في مؤتمر صحافي في بغداد «دولة قطر تستقبل شخصا مطلوبا وهذا فعل غير مقبول، ويجب ان تتراجع عن هذا الموقف وتعيده الى العراق». ورد الهاشمي بان طلب بغداد من قطر تسليمه الى القضاء «لا يراعي الدستور الذي يوفر لي الحماية». واضاف ردا على طلب بغداد تسليمه لمحاكمته بتهم تتعلق بالارهاب «لم يصدر بحقي قرار قضائي من طرف محكمة ما وهذا الطلب لا يراعي المادة 93 من الدستور والتي توفر لي حصانة».
وبدأ طارق الهاشمي الاحد زيارة مفاجئة الى الدوحة بناء على دعوة قطرية، على ان يزور دولا اخرى ويعود في وقت لاحق الى اقليم كردستان حيث يقيم، وفقا لبيان صدر عن مكتبه. وهذه المرة الاولى التي يعلن فيها مغادرة الهاشمي للاقليم الكردي منذ صدور مذكرة التوقيف بحقه في 19 ديسمبر الماضي، علما ان الحكومة تطالب سلطات الاقليم بتسليمه للقضاء في بغداد.
ويلاحق الهاشمي، الشخصية السنية البارزة واحد قياديي «القائمة العراقية» التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي، بتهمة دعم عمليات ارهابية نفذها عناصر حمايته. واعتبر الشهرستاني ان «سماح اقليم كردستان له (الهاشمي) بالمغادرة يعتبر تحديا واضحا للقانون والقضاء»..
بارزاني يمنع تعليق صوره في كردستان
«التحالف الكردستاني»: تصريحات الشهرستاني بمثابة «قرع طبول الحرب» ضد الإقليم
الرأي..بغداد - يو بي اي - اعتبر التحالف الكردستاني العراقي، اليوم (أمس) الثلاثاء، تصريحات نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في مؤتمره الصحافي، بمثابة «قرع طبول الحرب» ضد اقليم كردستان العراق، وطالبه بالاعتذار للشعب الكردي.
وقال الناطق باسم كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان مؤيد الطيب، خلال مؤتمر صحافي عقدته الكتلة في مبنى امس، ان «تصريحات نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني تعتبر قرع طبول الحرب ضد اقليم كردستان».
وحذّر مؤيد الطيب، الشهرستاني من أنه «سيكون وحيداً اذا أراد اعلان الحرب على اقليم كردستان، كون الشعب العراقي يرفض المشاركة بحرب أخرى ضد الاقليم». من جانبه، قال النائب عن التحالف الكردستاني فرهاد الأتروشي خلال المؤتمر الصحافي ان «اتهام نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني لاقليم كردستان بتهريب النفط عارية عن الصحة»، مطالبا ايّاه بالاعتذار للشعب الكردي. الى ذلك، أعلن النائب عن التحالف الكردستاني لطيف مصطفى أمين، ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني أصدر أمراً بمنع تعليق صوره في المراكز العسكرية والأماكن العامة في الاقليم.
ونقل بيان عن أمين، أمس، انه «وبموجب كتاب رسمي صادر عن ديوان رئاسة الاقليم فان رئيس الاقليم قرر عدم السماح بتعليق صوره في نقاط التفتيش الأمنية والأماكن العامة داخل الاقليم».
وكان النائب أمين دعا في 18 مارس الماضي رئيس الوزراء نوري المالكي الى منع تعليق صوره في المراكز والأماكن العامة في العراق، واستجاب المالكي لدعوته بعد أيام، كما وجه أمين بتاريخ 22 من الشهر نفسه دعوة مماثلة الى قيادات اقليم كردستان العراق التي استجابت لها ايضا امس.
من ناحية أخرى، تلقى الرئيس جلال طالباني تهنئة نظيره الأميركي باراك اوباما على نجاح القمة العربية التي عقدت في بغداد الخميس الماضي.
وأفاد بيان رئاسي عراقي ان التهنئة نقلها الى طالباني سفير الولايات المتحدة جيمس جيفري خلال استقباله له في مقره في بغداد ليل اول من امس. على صعيد آخر، وقّعت الحكومة العراقية امس، مذكرة تفاهم مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حول تأسيس مكتب للسياسات العامة للدولة في رئاسة الوزراء. وذكر بيان لهيئة المستشارين في رئاسة الحكومة ان مدير مكتب رئيس الوزراء بالوكالة حامد خلف أحمد وقع المذكرة عن الحكومة العراقية، فيما وقعها عن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مديرها اليكس ديكي، بحضور رئيس هيئة المستشارين ثامر الغضبان وعدد من ممثلي الوكالة الأميركية اضافة الى عدد من الخبراء والمستشارين في الهيئة.
ونقل البيان عن الغضبان «من خلال هذه المذكرة تقدم الوكالة الأميركية المساعدات الفنية لدعم الحكومة العراقية في جهودها لتأسيس مكتب لصياغة السياسات العامة للدولة في مكتب رئيس الوزراء استناداً على ما نص عليه الدستور العراقي».
وأضاف ان «موضوع صياغة السياسات العامة من المواضيع المهمة التي بدأت تحظى باهتمام الحكومة العراقية، ويهدف هذا المكتب الى وضع آليات مناسبة لصنع السياسات بالتعاون مع جميع الوزارات والشركاء الوطنيين على المستويين الوطني والمحلي وتقديمها الى أصحاب القرار».
ميدانيا، نجا معتمد المرجع الديني الأعلى في العراق السيّد علي السيستاني في محافظة بابل، امس، من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت منزله. وذكر مصدر أمني محلي ان «عبوة ناسفة انفجرت خارج منزل حسن الخماسي معتمد المرجع السيستاني في محافظة بابل الواقع في حي الحسين في مدينة الحلة جنوب بغداد، من دون وقوع اصابات»..

 

هجوم سعودي - قطري على المالكي
الرأي..الرياض - ا ف ب - شنت صحف سعودية وقطرية امس، هجوما عنيفا على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اثر تصريحات انتقد فيها دعوة المملكة وقطر الى تسليح المعارضة السورية وتأكيده ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد «لن يسقط».
وكتبت صحيفة «الشرق الاوسط» السعودية «لا بد ان يبدأ الخليجيون بمقاطعة المالكي وحكومته» لافتة الى ان «رئاسة العراق للجامعة العربية الان ليست ذات قيمة في الشأن السوري، لذلك لابد من معاقبة كل من يقف مع طاغية دمشق واولهم حكومة المالكي». واضافت: «قاطعوه لكي لا تسمحوا بظهور صدام جديد او بشار اخر». واعتبرت انقلاب مواقف المالكي على السعودية وقطر «خداعا واضحا ودليلا على وجوب عدم الثقة في حكومة المالكي».
وكان المالكي اعلن قبل يومين ان «لغة استخدام القوة لاسقاط النظام (السوري) سوف لن تسقطه، قلناها سابقا وقالوا شهرين فقلنا سنتين، ومرت سنة الآن والنظام لم يسقط ولن يسقط ولماذا يسقط». واضاف: «نرفض اي تسليح وعملية اسقاط النظام بالقوة، لانها ستخلف ازمة تراكمية في المنطقة».
من جهتها، كتبت صحيفة ان «المالكي انتقد في شكل غير مباشر دعوة المملكة وقطر تسليح المعارضة السورية، بينما بلده قنطرة لتمرير السلاح لحكومة الاسد وتدعمها ماليا، وبالنفط».
واشارت الى ان المالكي «كان شخصيا يضج بالشكوى من دور حكومة الاسد في تدريب وتسليح اعضاء القاعدة وادخالهم عبر الحدود بين البلدين والآن يتباكى على اسقاط النظام السوري بانه سيحدث زلزالا في المنطقة كلها».
بدورها، رأت صحيفة «الوطن» السعودية ان «ما قاله المالكي يثير الضحك والسخرية في آن، ان نظام الاسد لن يسقط، وهو ما راهن عليه منذ بدء الازمة السورية، ليس حبا في نظام دمشق الحالي ولكن انحيازا لموقف الحليف الايراني المشترك».
واضافت «الوطن» ردا على قول المالكي متسائلة: «لماذا سقط صدام ولا يسقط بشار؟».
من جهتها، كتبت صحيفة «الشرق القطرية» ان «المتابع للحملة التي يشنها نوري المالكي رئيس وزراء العراق ضد نائب الرئيس السيد طارق الهاشمي والدول التي تتعاطف معه يلحظ بوضوح النهج الذي يتبعه القيادي في حزب الدعوة الشيعي وسياسته، ليس فقط ضد الوجود السني في مؤسسات الدولة العراقية بل وضد كل من يبدي رأيا لا ينسجم مع النهج الذي يدير به المالكي العراق من المنطقة الخضراء». واضاف: «بسبب جهله بالعلاقات الديبلوماسية راح (المالكي) يطلب من الدول التي يزورها نائب الرئيس الا تستقبله وان تقوم بتسليمه للمنطقة الخضراء في بغداد».
واضافت ان «الحملة التي يشنها نوري المالكي رئيس وزراء المنطقة البغدادية الخضراء ضد السيد طارق الهاشمي والمكون السني في العراق تخفي نزعة طائفية من المؤكد ان الشعب العراقي يرفضها بكل طوائفه»...

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,605,675

عدد الزوار: 7,639,542

المتواجدون الآن: 0