كهرباء إيران لن تصل إلى لبنان الأسبوع المقبل قبل استكمال ربط الشبكات

مقتل حسن وهبي في الشياح وسط إفادات متباينة..معتدون على الجيش لجأوا الى النبي شيت و"حزب الله" رفض دهمهم فيها أو طردهم منها ..جنبلاط عن أحداث طرابلس: هل المطلوب الإيحاء أن لبنان تحوّل بؤرة سلفية؟ ..حرب شوارع تستبيح طرابلس وتُنذر بالأسوأ والجيش يرفض توريطه قبل سحب المسلحين

تاريخ الإضافة الأربعاء 16 أيار 2012 - 6:13 ص    عدد الزيارات 3188    التعليقات 0    القسم محلية

        


حرب شوارع تستبيح طرابلس وتُنذر بالأسوأ والجيش يرفض توريطه قبل سحب المسلحين

 

 

الحريري يتصل بسليمان وقهوجي ويؤكد دعمه لانتشار الجيش

بلغ الوضع المتفجر في طرابلس ذروة خطورته في اليوم الثالث مع وقائع ميدانية عكست استشراء الفلتان الميليشيوي المسلح وحرب الشوارع على الغارب في مقابل وقائع سياسية يخشى معها إطالة أمد فقدان السيطرة على هذا الوضع.
ومع ان المعلومات المتوافرة لدى "النهار" ليل امس افادت ان الاتصالات والمساعي التي تولاها رئيس الوزراء نجيب ميقاتي أظهرت استعدادات لبدء نشر الجيش بكثافة مع ساعات الليل المتقدمة أو ساعات الفجر في مناطق التوتر والاشتباكات بالمدينة، فإن الواقع الميداني سجل تصعيداً عنيفاً بدا معه اليوم الثالث من الاشتباكات منذراً بتطورات أشد سوءاً وخصوصاً مع ارتفاع حصيلة الضحايا منذ السبت الى اكثر من ثمانية قتلى ونحو 80 جريحاً. واستعادت منطقتا "القتال" التقليدي باب التبانة وبعل محسن جولات التراشق والاشتباكات وسط انتشار كثيف للمسلحين، فيما بدأت ظاهرة نزوح الأهالي من منطقة القتال تتسع تدريجاً. وقطع أكثر طرق المدينة وسط تصاعد المخاوف من احتدام العنف وخصوصاً مع ادخال الهواوين في معارك الشوارع ليل امس.
وجاء هذا التصعيد عقب مضي القضاء العسكري في اجراءاته في استجواب الموقوف شادي مولوي الامر الذي ردت عليه القوى الاسلامية بتصعيد اعتصامها المفتوح في ساحة النور وتصعيد بعض القوى الطربلسية حملتها على جهاز الامن العام والحكومة. وأوضحت مصادر قريبة من الرئيس ميقاتي لـ"النهار" ان مجمل الجهود يتركز على تهيئة الاجواء لانتشار الجيش من دون التسبب بأي صدامات بينه وبين الاهالي، متوقعة ان تذهب الامور الى التهدئة. واذ علم ان ميقاتي سيتحدث اليوم عن وضع طرابلس في لقاء والاعلاميين المعتمدين في السرايا، اكدت المصادر القريبة منه ان لا صحة للمعلومات التي تحدثت عن ارجاء جلسة مجلس الوزراء المقررة غداً في قصر بعبداً، واوضحت ان الجلسة ستناقش الوضع في طرابلس الى جانب الملف المالي المدرج على جدول الاعمال.
وردت المصادر على دعوات بعض النواب والسياسيين الى ميقاتي للاستقالة بأن هناك قراراً واضحاً لمجلس الدفاع الاعلى بنشر الجيش ولا غطاء لأي مخالف أو مسلح، فلماذا لا يدعم هؤلاء هذا القرار فعلاً ولماذا يريدون وضع الجيش في مواجهة الاهالي والمزايدة على الحكومة ورئيسها؟ وشددت على وجوب نشر الجيش من دون حصول مواجهة، موضحة ان المعالجات تجري على هذا الاساس.

 

الجيش

وبرز في هذا السياق موقف متشدد للجيش من الكلام على بطء انتشاره والمواقف السياسية من الوضع الناشئ في عاصمة الشمال. وأوضحت مصادر عسكرية مواكبة للاتصالات الجارية حول احداث طرابلس لـ"النهار" مساء امس "ان الجيش موجود في طرابلس وانه يتصرف بطريقة حكيمة جداً وهو لم يتخل عن مهماته وواجباته ولن يتخلى عنها، الا ان الموضوع سياسي قبل ان يكون عسكرياً". وأضافت "ان المسلحين المنتشرين في الشوارع والذين يقطعون الطرق ويطلقون النار تابعون لمرجعيات وقوى سياسية طرابلسية عليها قبل ان تدعو الجيش الى ضبط الوضع دعوة مسلحيها الى الانسحاب من الشوارع ووقف اطلاق النار ورفع الغطاء عن اي مخل بالامن بدل المزايدة على الجيش". ولاحظت "ان جماعة هذا النائب الشمالي او ذاك هي التي تخرج اسلحتها الى الشوارع والاحياء السكنية، فهل يريدون ان يدخل الجيش في معركة معهم وان يسقط ضحايا ومدنيون بدل اعطاء الاوامر لمسلحيهم بإخلاء الشوارع، أم أن هناك محاولات لتوريط الجيش؟ وهل المطلوب فرز المدينة والغاء كل مظاهر الشرعية فيها؟ وهل يقال بعد اليوم إن السلاح ليس موجودا عند كل الناس؟" وإذ اتهمت المصادر العسكرية المسلحين بتقاضي أموال، شددت على ان "الزمن الذي يتواجه فيه الجيش مع أهله انتهى". وخلصت الى "أن للمدينة مرجعيات سياسية ودينية وفي امكان كل منها ان تمون على جماعتها وتخرجها من الشارع".

 

القضاء: مجموعة إرهابية

في غضون ذلك، ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر على ستة موقوفين بينهم شادي مولوي الذي كان توقيفه في مكتب للخدمات الاجتماعية التابع لوزير المال محمد الصفدي على أيدي الامن العام شرارة التفجير، وذلك بجرم "الانتماء الى تنظيم ارهابي مسلح بقصد ارتكاب الجنايات في لبنان والخارج والنيل من سلطة الدولة وهيبتها". وعلمت "النهار" ان بين الموقوفين أردنيا وفلسطينيا وقطريا، تركز التحقيق معهم على اتهامهم بالارتباط بتنظيم "القاعدة" وأحيلوا على قاضي التحقيق العسكري نبيل وهبه.
وقالت مصادر مسؤولة لـ"النهار" ان القضية التي أوقف فيها مولوي ورفاقه "تتصل بمجموعة ارهابية على ارتباط بالقاعدة وأفرادها من جنسيات مختلفة كانوا في أفغانستان وهم يحاولون تجنيد أشخاص لمصلحة التنظيم الذي ينتمون اليه".
وفي وقت لاحق مساء اصدر قاضي التحقيق العسكري مذكرة توقيف وجاهية في حق شادي مولوي، فيما ترك حمزة محمود طربيه بسند اقامة، كما ترك القطري عبد العزيز عطية بسند اقامة ومنعه من السفر، على أن يتابع اليوم استجواب الموقوفين الثلاثة الآخرين.
وفي مقابل هذا الاجراء القضائي، اتخذ وزير الداخلية مروان شربل اجراء استدعى بموجبه الضابط الذي دخل مكتب الوزير الصفدي في طرابلس الى مركزه في الامن العام "لاجراء التحقيق المسلكي في كيفية دخوله المكتب والذي أدى الى توقيف المدعو شادي مولوي".

 

الحريري

وفي اطار المعالجات السياسية للوضع في طرابلس، أجرى الرئيس سعد الحريري مساء امس اتصالات شملت رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس فؤاد السنيورة ومفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، وقائد الجيش العماد جان قهوجي والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي وعرض معهم "الخطوات المطلوبة لمتابعة معالجة الوضع الميداني المتفجر بين منطقتي بعل محسن وباب التبانة، والعمل على انهاء الاشتباكات".
وعلمت "النهار" ان الحريري طالب العماد قهوجي بتدخل الجيش مؤكدا دعمه الكامل لهذه الخطوة وضرورة رفع الغطاء عن كل المسلحين.
وكان الحريري التقى في أبوظبي التي غادرها امس الى الرياض ولي العهد الاماراتي الشيخ محمد بن زايد.

 

السنيورة

وبرز على الصعيد السياسي تحرك للرئيس فؤاد السنيورة الذي أجرى اتصالات شملت رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس ميقاتي. وعلمت "النهار" ان السنيورة أكد في هذه الاتصالات ولا سيما منها مع ميقاتي أن "تيار المستقبل" لا يغطي أي مسلح ويطالب السلطة السياسية بانزال الجيش والقوى الامنية في طرابلس لقمع أي مخالفة، وأن تيار المستقبل ينتظر الساعات المقبلة لمعرفة كيف ستتحمل السلطة السياسية مسؤولياتها.
وأبلغ منسق "تيار المستقبل" في طرابلس النائب السابق مصطفى علوش "النهار" ان تخوف القيادة المحلية للجيش في المدينة من انعكاسات صدام مباشر مع المسلحين شكل أهم اسباب التريث في تطبيق خطوات الانتشار المتفق عليها. وتساءل علوش "كيف يكون شادي مولوي عضوا في القاعدة ويستدرج بمبلغ زهيد هو 750 الف ليرة يحتاج اليها لاخراج زوجته من المستشفى؟". وأضاف: "كان يفترض في القوى الامنية ان تقوم بدورها بعيدا من اسلوب المافيا والجهاز الذي نفذ عملية التوقيف يشتبه في تعامله الوثيق مع النظام السوري وحزب الله وقد تكون الغاية استدراج ردود فعل كما حصل في اليومين الاخيرين لاظهار طرابلس مدينة خارجة على القانون". وأعرب عن تخوفه من اتجاه الموقف "الى أسوأ على كل المستويات".

 

باريس وبرلين

الى ذلك، بدأ الوضع في طرابلس يثير ردود فعل غربية يغلب عليها التخوف من طابع امتداد الازمة السورية الى لبنان.
وقد نددت الحكومة الفرنسية بأعمال العنف الدامية التي حصلت في طرابلس ودعت اللبنانيين الى عدم استيراد النزاع السوري.
وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو بأن "فرنسا تدعو جميع اللبنانيين الى وضع مصلحة لبنان فوق كل اعتبار وتغليب الحوار والوحدة الوطنية والسلم الاهلي تفاديا لاستيراد نزاع لا علاقة لهم به الى بلادهم".
كذلك حذر وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيله من أن يؤدي العنف في سوريا الى أزمة في المنطقة كلها. وقال في تصريح أمس إن ثمة مؤشرات أولية تدعو الى القلق من أن ينتقل العنف الحالي في سوريا الى دول مجاورة مثل لبنان.

 

 

 
فيوليت البلعة

كهرباء إيران لن تصل إلى لبنان الأسبوع المقبل قبل استكمال ربط الشبكات

سوريا تشترط حل العقد الفنيّة وتؤكّد استحالة الاستجرار... والدفع وحده مشكلة!

 

مرة جديدة، يعود ملف استجرار الطاقة من ايران الى الواجهة مع الخبر الذي أوردته "النهار" امس نقلا عن وكالة "إيرنا" الايرانية، ومفاده ان ايران جاهزة لتصدير الكهرباء الى لبنان بدءا من الاسبوع المقبل من دون ان يصدر في بيروت ما يؤكد ذلك. فهل يصحّ الخبر؟

لم تكن المراجع المعنية بملف الكهرباء في بيروت امس على معرفة بما ورد من طهران في موضوع الكهرباء، بل خلاف ذلك، استغربت مصادر خبيرة في قطاع الطاقة ما ورد عن الجانب الايراني "لان الموضوع يتوقف اولا على موافقة الجانب السوري على انجاز الربط فنيا بتركيا والعراق، كي لا يتحوّل موضوع استجرار الطاقة الى مصير الغاز المصري وبواخر الانتاج"، وفق ما أفادت "النهار".
وفيما تعذّر سؤال وزير الطاقة والمياه جبران باسيل لوجوده خارج البلاد، علمت "النهار" من مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان وهي المعنية الاولى بالملف، ان الاتفاق تمّ على استجرار 25 ميغاواط في مرحلة اولى على ان يرتفع حجم الاستجرار تباعا، "ولكن، ثمة مشكلة فنية في شبكة الربط بين الدول الاربع المعنية اي ايران والعراق وسوريا ولبنان. وقد حاول لبنان معالجة المشكلة عبر دعوته الى عقد اجتماع الاسبوع الماضي، لكن تعذّر على الجانب العراقي الحضور، بما يبقي المشكلة في مكانها". ووفق المصادر، فان عملية الاستجرار يفترض ان تتمّ من طريق المقايضة Swap، وثمة مشكلة "تزامن" Synchronization لوصل الشبكات مع بعضها البعض، وهي تستوجب الحل اولا بين ايران والعراق وبعدها مع سوريا وصولا الى لبنان، "والا، فان سوريا ستكون عاجزة عن مدّ لبنان بالطاقة، وهي تؤكد ذلك".
وأبدت المصادر خشيتها من ان يكون الكلام سياسيا في موضوع تقني، ولا سيما ان ثمة من يشكك في انجاز النقاط الفنية كلها وتحديدا حيال الشروط والاسعار التي يفترض ان تحوّل من حساب مؤسسة كهرباء لبنان الى حكومة طهران عبر إحدى القنوات المصرفية الايرانية ومنها بنك صادرات ايران، وهو الامر الذي يستحيل في ظل العقوبات الدولية المفروضة على ايران بما يستوجب حلا منفصلا لهذه العقدة وسط تشدد المجتمع الدولي في فرضها.
وعلّقت مصادر خبيرة في قطاع الطاقة على الموقف الايراني، فاشارت الى ان استجرار الكهرباء من تركيا عبر سوريا ملحوظ من خلال الربط السداسي بين دول مصر والأردن وسوريا والعراق وتركيا ولبنان، موضحة ان الربط أنجز بين معظم هذه الدول. ولفتت الى ان تركيا هي الأسلم وربما الأدنى سعرا كونها تنتج الكهرباء بنسبة عالية من خلال السدود المائية. واكد حصول لبنان وايران على موافقة سوريا لان الإستجرار سيمر عبر شبكاتها. وبالنسبة إلى إيران التي لا تربطها بلبنان حدود مشتركة، فاكدت ضرورة ان تبادر الى تزويد  لبنان معدات كهربائية وبناء معامل إنتاج وأعمال الصيانة وعقود إدارة لهذا المرفق الحيوي.   
كل ذلك يوحي بأن الملف لن ينجز لا الاسبوع المقبل ولا حتى لاحقا، نظرا الى صعوبة انجاز العقد الفنية والعقد المتعلقة بسياسة العقوبات التي تخضع لها ايران حاليا.   

 

نشاط ايران الكهربائي

وتتوقع ايران ارتفاع صادراتها الكهربائية هذه السنة الى 10 مليارات كيلوواط/ساعة في مقابل صادرات بنحو 8,6 مليارات كيلوواط/ساعة العام الماضي. واوردت جريدة "طهران تايمز" الصادرة بالانكليزية هذه التوقعات نقلا عن نائب وزير الطاقة الايراني محمد بهزاد، في مقال بعنوان "صادرات ايران من الكهرباء قد تلامس الـ10 مليارات كيلوواط/ساعة". ولفت الى ان قيمة صادرات الكهرباء ارتفعت بنسبة 40% منذ بداية السنة التي تبدأ في 20 آذار وفق التوقيت الايراني، مشيرا الى ان عددا من الدول بما فيها باكستان وتركيا والعراق وارمينيا، وقعت صفقات جديدة لتعزيز وارداتها الكهربائية من ايران، من دون ان يأتي على ذكر لبنان.
وبلغ التبادل الكهربائي لايران مع الدول المجاورة نحو 1,76 جيغاواط في 27 نيسان. وقال بهزاد ان وزارة الطاقة الايرانية اعدت خططا لزيادة طاقة توليد الكهرباء من محطات الطاقة الوطنية بنسبة 5 جيغاواط هذه السنة، مشيرا الى السعي لزيادة اكثر من 10 آلاف ميغاواط الى قدرات التوليد من محطات الطاقة الكهرومائية والحرارية في حلول آب 2013. وتتبادل ايران الكهرباء حاليا مع تركيا وارمينيا وتركمانستان وأذربيجان وباكستان وأفغانستان والعراق.

 

 

 
ريتا صفير

الأوروبيون يواكبون العنف لبنانياً وسورياً بالتمسّك بالحوار

دعم متجدّد لخطة أنان وإلاّ انحدار سريع نحو حرب أهلية

 

بصرف النظر عن "الشكليات" التي تقف وراء حوادث طرابلس، فان اندلاع دورة العنف شمالاً والتي لا تبدو مستغربة من وجهة نظر ديبلوماسيين متابعين، لا يمكن فصلها عن إطار "الرمال المتحركة" اقليمياً والتي يمكن أن تؤدي دورها في جر لبنان الى دورة العنف المذهبية التي تهدد دول المنطقة.
وإذا كان الموقف الفرنسي والأوروبي واضحاً في ادانته للأعمال الدامية في طرابلس والذي أرفق مع تكرار الدعوة الى اللبنانيين الى عدم استيراد النزاع السوري وتغليب الحوار تفادياً "لاستيراد نزاع لا علاقة لهم به"، فان القرارات التي صدرت أمس عن مجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسيل والمشاورات الجانبية التي رافقتها كانت كافية لتظهير جزء من الموقف الأوروبي والدولي حيال التطورات المحلية والاقليمية.
ورغم أن المقررات الأوروبية الأخيرة ركزت على فرض رزمة عقوبات جديدة على سوريا، وهي الرزمة الخامسة عشرة منذ اندلاع الأزمة، فان جديدها شمل تجميد أرصدة مؤسستين واضافة حظر على ثلاث شخصيات، الأمر الذي رفع عدد الأشخاص المفروضة عليهم عقوبات الى 128 والكيانات السورية الخاضعة لقرار تجميد الأرصدة الى 43.
إلا أن الموقف الأهم سورياً يبقى في إطلاق جرعة دعم أوروبية متجددة لخطة المبعوث الأممي العربي كوفي أنان، "لونها" تلويح بريطاني بالعودة الى مجلس الأمن، على وقع التفجيرات الدموية الأخيرة التي هزت دمشق وبعيد التقرير الذي كان رفعه أنان الى مجلس الأمن. وهي جرعة كان واضحاً في بلورة أبعادها، وزير الخارجية الأسوجي كارل بيلت الآتي من نيويورك والذي نقل الى المسؤولين والاعلاميين الأوروبيين بعضاً من "مناخات" أنان.
ومعلوم أن بيلت كان زار بيروت الشهر الماضي آتياً من قطر حيث عقد لقاءات بعيداً من الأضواء مع مسؤولين لبنانيين وديبلوماسيين.
بعد شهر على إنطلاق خطة النقاط الست، يقر بيلت "بالتحديات الكبيرة" التي تواجه "المخطط المركّب" للأمين العام السابق للمنظمة الدولية. ويقر بأن لا "طريق مختصرة للمضي قدماً" وبأهمية تضافر الجهود والنضال معاً "لجعل الخطة تعمل لأن لا بديل منها".
ومع استمرار وصول المراقبين الدوليين الى سوريا والمساعي لضبط دورة العنف، إلا انه لا تفوت المسؤول الأسوجي والمسؤولين الأوروبيين الاشارة الى "الصعوبة" التي تكتنف المرحلة الثانية من الخطة أي الشروع في الحوار السياسي، فيما تتجه الأنظار الى اللقاء الذي يعقد في القاهرة بين جامعة الدول العربية والمعارضة السورية، والذي يمكن أن يشكل احدى محطات "جمع الشمل" على طريق الألف ميل.
لذا، يبدو واضحاً من وجهة النظر الأوروبية أن لا بديل راهناً من الخطة الأممية – العربية، سوى "إنحدار سريع" لسوريا نحو حرب أهلية طائفية والتي يخشى أن تكون تداعياتها مدمرة لسوريا نفسها والمنطقة.
يبقى أنه ومع معاودة المفاوضات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، لا تسقط من حسابات الأوروبيين النتائج التي يمكن أن تتمخض عن لقاء طهران ومجموعة 5 + 1 المرتقب في 23 الجاري في بغداد، وهو لقاء "يدخل المفاوضات مع طهران في مرحلة جديدة وصعبة بعد الانطلاقة الجيدة في اسطنبول". إلا أن ذلك لا يلغي تساؤلاً أساسياً لديهم قوامه "... إذا كان لقاء اسطنبول رسم المعالم، فان التحدي الأبرز يتمثل في ترجمتها الى واقع".

 


الاشتباكات متواصلة في طرابلس وأعداد القتلى والجرحى الى ازدياد

المرعبي انسحب من اجتماع عند كبارة وحمّل قيادة الجيش المسؤولية

 

استمر التوتر مخيماً على مدينة طرابلس امس لليوم الثاني، وسط اشتباكات متقطعة بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن.
الاشتباكات التي استؤنفت صباح امس بين الفريقين استعملت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، وأدت الى سقوط 3 قتلى و50 جريحاً، مما رفع عدد القتلى منذ الاحد الى 7، والجرحى الى 73.
وشلّت الإشتباكات عموم الحركة في المدينة حيث أغلقت مدارس وكليات جامعية ومحال تجارية أبوابها، فيما نزحت عائلات من الأحياء التي تشهد توتراً.
وقتل حيدر الراشد جراء إصابته من على شرفة منزله في وادي النحلة في البداوي أثناء الاشتباكات ليلا، كما سقط رمزي طعان باكير، قتيلا في جبل محسن، برصاص قنص.
ونقل الى المستشفى الاسلامي في طرابلس 45 جريحا آخرهم يدعى زكريا طيبا (مواليد 1995) خضع لجراحات.
كذلك نقل وسام عبده مصابا بجروح الى احد مستشفيات المدينة، واذيع عبر مكبرات الصوت في مساجد البداوي ووادي النحلة والمنكوبين وجبل البداوي انذار باخلاء الاهالي للطبقات العليا، خوفا من اصابتهم جراء القذائف التي تتساقط على المنطقة.
كذلك سقط جريحان في شارع سوريا في باب التبانة نتيجة عمليات القنص، أحدهما من آل محمد والآخر من آل الترك.
وسجل يوم امس ظهور عدد من المسلحين يستقلون دراجات نارية عند اشارات شارع عزمي في طرابلس، خارج دائرة الاشتباكات.
وتجددت المعارك بشكل عنيف بعد الظهر في محور الملولة - جبل البقار، حيث دوت القذائف الصاروخية والاعيرة النارية الكثيفة. وادت هذه الاشتباكات الى سقوط جريحين.
وكانت حدة الاشتباكات تراجعت ظهرا على محاور الملولة - المنكوبين، لجهة البداوي ومنطقة حي البقار والريفا لجهة القبة ومنطقة جبل محسن.
وشوهدت ألسنة النيران تندلع من أحد المباني المطلة على منطقة المكنوبين، فيما ازدادت حدة الاشتباكات والتوتر على محور الريفا - جبل محسن، وسجل سقوط عدد من القذائف الصاروخية.
وشهدت منطقة الضنية منذ الاحد لجوء عشرات العائلات إليها من مدينة طرابلس وخصوصا من مناطق الإشتباكات، تخوفا من تدهور الوضع. كما شهدت الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بطرابلس منذ صباح امس حركة سير ناشطة في اتجاه واحد من طرابلس نحو الضنية.
يشار الى ان الحركة الاقتصادية والاجتماعية في طرابلس والميناء والبداوي وجوارها شلت، وارتفعت أكوام النفايات في الاماكن المخصصة لها نظرا الى عدم تمكن عمال الشركة الملتزمة من رفعها بسبب الوضع الأمني.
واعلنت ادارة المستشفى الاسلامي الخيري في طرابلس ان "المستشفى استقبل منذ اندلاع الاشتباكات ما يزيد على 45 مصابا بين قتيل وجريح، هم القتيلان محمود الدهيدي وحيدر الراشد، والجرحى: محمود درويش، احمد يوسف السيد، عبدالله محمد الوضجي، وليد هاشم خالد، سمير رشاد نافع، احمد عامر خالد، والعسكري في مغاوير الجيش عبدالله احمد الحلبي، محمود صهيون، غسان غسان رشيد، زكريا طيبا، بلال وليد الحموي وهو في حالة خطرة جدا، ويعالج مصطفى المصطفى في مستشفى المنلا في طرابلس، وحالته حرجة.
والذين تلقوا العلاج وخرجوا هم: وسيم الكردي، سلوى فادي منصور، عمر العلي، عامر محمد مجانيني، ليال الزعبي، وائل محمود ابراهيم، رامي سعيد يحيى، محمد صحوة الحمود، محمد عبد الواحد البرجاوي، آلاء ابرهيم حسين، عيسى شلهوب، عواطف نابلسي، علي حمود، محمود جابر، محمد وليد الحموي، بلال يحيى الحصني، عبد القادر عبد اللطيف، عمر عبد الكريم ضاهر، زكريا ابرهيم الحراز، حياة رشيد قراعلي، احمد محمد عبدو، عبد القادر ابرهيم سكاف، ميسر السودا، عبد الرحمن ابرهيم، سمير محمد وعبد الله تمام العجم".
واشارت الى "ان نحو 10 اشخاص تم تحويلهم الى مستشفيات اخرى وبعضهم حالاتهم خطرة، حيث ان موظفي قسم الطورائ والاقسام الاخرى لم يتمكن العديد منهم من الوصول الى اعمالهم. وليس في المستشفى الا عدد قليل من الممرضين والاطباء الاختصاصيين الذين يواصلون اعمالهم منذ اندلاع الاحداث".
واوضحت ان معالجة المصابين تتم على نفقة وزارة الصحة، فيما يقوم وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي بتقديم بقية النفقات.
وعمّم وزير الصحة علي حسن خليل، "بعد التواصل مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، على مستشفيات مدينة طرابلس وجوب استقبال مصابي الأحداث التي تشهدها المدينة وتقديم العناية الطبية اللازمة لهم".

 

مواقف

في الجانب السياسي، تواصلت الاجتماعات طوال يوم امس في طرابلس، وعقد اجتماع في منزل النائب محمد كبارة حضره الوزير احمد كرامي، واحمد الصفدي ممثلا الوزير محمد الصفدي، النائب معين المرعبي، النائب السابق اسعد هرموش، رئيس فرع مخابرات الجيش في الشمال العميد عامر الحسن وعدد من المشايخ بينهم داعي الاسلام الشهال وعدد من ممثلي الحركات والجمعيات الاسلامية وفاعليات من باب التبانة، وقد انسحب المرعبي الذي حمل قبل مغادرته "المدير العام للامن العام مسؤولية ما يجري"، واتهم قيادة الجيش "بالمماطلة في تنفيذ خطة للانتشار في مناطق الاشتباكات"، محملا اياها "المسؤولية عن سقوط الضحايا الأبرياء حتى أننا بتنا نعتقد أنهم وراء هذا الفلتان ويشعلون هذه المعارك".
ورأى كباره بعد الاجتماع أن "هناك مؤامرة ضد مدينة طرابلس. وقال: "إن السلطة السياسية متآمرة على مدينة طرابلس، مجلس الدفاع الاعلى متآمر على المدينة، يريدون الفوضى والاقتتال داخل هذه المدينة لانها مدينة سنية ولمصلحة جهات ودول باتت معروفة".
وأعرب النائب روبير فاضل عن أسفه الشديد للأحداث الأمنية التي شهدتها طرابلس، داعياً أبناء طرابلس الى "التنبّه لمحاولات جرّ المدينة الى فتنة تنال من مقومات الاستقرار والعيش فيها".
وعقد ملتقى "الجمعيات الأهلية" في طرابلس إجتماعا في مقر "إتحاد الشباب الوطني" جرى خلاله حسب بيان "تدارس الأوضاع الأمنية التي تشهدها المدينة والقضايا المطروحة". وأعلن المجلس العام الماروني، أن رئيسه الوزير السابق وديع الخازن أجرى إتصالا بمفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار "إطمأن خلاله إلى سبل معالجة المستجدات في طرابلس".

 

 

معتدون على الجيش لجأوا الى النبي شيت و"حزب الله" رفض دهمهم فيها أو طردهم منها

 

"النهار" – خاص
بداية الاسبوع الماضي، طاردت دورية من الجيش مطلوبا من آل المصري على طريق حورتعلا في قضاء بعلبك، فلجأ الى منازل اقرباء من عائلته معروفون بأنهم من كبار المطلوبين واخطرهم في جرائم استيراد الكوكايين من كولومبيا وتصنيع الهيرويين محليا، قبل توزيعها بالجملة على تجار المخدرات في جميع المناطق اللبنانية.
واثناء مطاردته على طريق حورتعلا، اتصل المطلوب بأقربائه في القرية واخبرهم بأنه يتجه الى البقعة التي يقيمون فيها وانه يطلب حمايتهم، فأعدوا انفسهم مع بعض المسلحين وانتشروا بكل اعتدتهم في المحلة.
وبوصول المطلوب وخلفه الدورية فتح المسلحون النار عشوائيا على عناصر الدورية، واطلقوا قذائف على الآليات العسكرية المحملة بالجنود. واسفرت العملية عن سقوط نحو 19 جريحا من العسكريين جراح بعضهم خطرة واعطاب الآليات، قبل ان يلوذ المسلحون بالفرار الى منطقة قرية، علمت مخابرات الجيش لاحقا انها قرية النبي شيت القريبة، وانهم في منزل شخص معروف منهم.
وباعتبار ان النبي شيت في اطار المربع الامني في البقاع، اجرت الجهات المعنية في الجيش اتصالا باللجنة التنسيقية الامنية في "حزب الله" للاتفاق معها على عملية الدهم لمنزل الشخص الذي يؤويهم في القريبة لكن الحزب رفض الامر، مصرا على ان النبي شيت "قلعة من قلاع المقاومة"، ولن يسمح بدهمها، ولم يعط حتى تعهدا بطرد مطلقي النار على الجيش منها.

 

نـجحت جهود عطاالله ويزبك وأُعيدت الفتاة إلى ذويها بـ"ضمانات"

 

بعلبك – " النهار" 
أقفلت قضية حادث الفتاة بنين قطايا التي كانت تركت منزل ذويها قبل ايام بعد جهود كل من راعي ابرشية بعلبك ودير الاحمر للموارنة المطران سمعان عطاالله و"حزب الله" بشخص رئيس الهيئة الشرعية للحزب الشيخ محمد يزبك.
وامس تم تسليم الفتاة قطايا الى ذويها في مكتب الشيخ يزبك في بعلبك في حضور النائب حسين الموسوي، والمطران عطاالله، ورؤساء الاجهزة الامنية في بعلبك ورجال دين.
وقال عطاالله: "فوجئنا ان الفتاة بنين تركت منزل ذويها، ومن حقهم البحث عنها، وتعاونا جميعا من اجل انهاء هذه المسألة. ونريد الخير للجميع لنحقق رسالة لبنان العيش معا، ونحن مع الشيخ يزبك في خدمة نشر المحبة بين الجميع والحفاظ على حرية الشخص. الايمان نعمة تعطى من فوق والرب هو من يعطيها".
واضاف ان الفتاة "اكدت بنفسها انها لم تكن مخطوفة وتركت منزلها بملء ارادتها. ونحن نساعد من اجل ايجاد مناخ السلام، فمسؤوليتنا كرجال دين ان نساعد الانسان ليبني سلامه الداخلي، ونرشد الناس الى طريق السلام المتحرر، وهذه الحادثة هي دفع جديد لسلام جديد بعيدا عن السلام الديبلوماسي".
بدوره اكد يزبك انه "مع السلطة في البقاع التي تمثل السلطة في كل لبنان، لأن هذه المسألة كانت موضع اهتمام رئيس الجمهورية وكل المسؤولين في الدولة، لذلك الدولة هي المسؤولة الاولى عن الحفاظ على مواطنيها وعلينا جميعا، مسلمين ومسيحيين في المنطقة، التعاون للقضاء على هذه الفتن بالتعاون مع الدولة لنحقق الامن والامان".
* اعتبر "الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان ـ أوسيب لبنان" في بيان وزّعه في بيروت انه " حان الوقت لكي يثبت اللبنانيون التزامهم مبدأ حرية المعتقد، الذي نصّ عليه الدستور اللبناني وملحقاته، وكذلك شرعة حقوق الانسان، ولا سيما في مادتيه 16 و19، اللتين تؤكدان حق الرجل والمرأة في حرية اختيار الدين والشريك في الزواج، على رغم الاختلاف الديني والعرقي، بعيدا من اي إكراه". ولفت الى ان "الضغوط والعذابات التي مورست على الفتاة بنين قطايا في بيتها الوالدي، يجب ان تكون موضع إحتجاج ورفض من الجميع، ولا سيما انها بالغة الرشد وصاحبة القرار في ما يعني حياتها الشخصية".

 

 
خليل فليحان

ربط أوروبي لتطوّرات طرابلس بالمواجهات الدامية في سوريا

 

لم تتردد وزارات خارجية دول أوروبية في إعطاء الاقتتال في طرابلس بعدا مرتبطا بما يجري في سوريا من صدامات مرتكزة على معيار القياس، أي أن القتال الدائر هو بين السنة، أغلبية سكان عاصمة الشمال وضمنها باب التبانة المؤيدة للثورة السورية، وجبل محسن بسكانه العلويين المؤيدين لنظام الرئيس بشار الاسد. وأفاد مصدر ديبلوماسي ان واشنطن سيكون لها موقفها المحذر مما يجري في طرابلس، بعدما استفسرت السفيرة الاميركية مورا كونيللي من الرئيس نجيب ميقاتي عن حقيقة المعطيات المتوافرة عما يجري في طرابلس.
وفوجئ المسؤولون بتحذير وزير خارجية المانيا غيدو فيسترفيلله من ان لبنان سيكون من بين الدول التي سينتقل اليها العنف الدائر في سوريا منذ 14 شهرا، مع دول اخرى مجاورة له. ويقول: "هناك مؤشرات اولية تدعو الى القلق" من دون ان يفندها.
ويرى المسؤول الالماني ان "هناك خطرا حقيقيا لاندلاع حريق شامل" (في المنطقة).
ويتشابه موقف وزارة الخارجية الفرنسية مع الموقف الالماني، اذ انها دعت الافرقاء اللبنانيين الى تجنيب بلدهم اي نزاع يمكن ان يأتيهم من الخارج.
وذكرت مصادر ديبلوماسية ان مبعث القلق الالماني والفرنسي مما يجري من صدامات هو ان شرارة الاقتتال الذي بدأ قبل نحو 72 ساعة تعود الى توقيف شادي مولوي بتهمة انتمائه الى تنظيم ارهابي تمتنع الجهات الرسمية عن الكشف عنه، يؤمن إرسال السلاح الى المعارضة السورية، فيما شقيقه الذي يقود الاعتصام في ساحة النور في طرابلس ينفي اي علاقة لشادي بالارهاب، ويؤكد انه يتولى توزيع المساعدات على النازحين. وتشير معلومات متوافرة لدى جهاز امني محلي الى ان شادي عضو في منظمة "فتح الاسلام".
وسألت: "اذا كانت التهمة الموجهة الى شادي صحيحة، فلماذا الاقتتال بين باب التبانة وجبل محسن ما دام اصدقاؤه اعتصموا في ساحة النور، يتقدمهم شقيقه، وطالبوا بالافراج عنه والا فالتصعيد مستمر؟ من امر بالبدء بالقتال بين المنطقتين في وضع دائم الهشاشة وقابل للانفجار اذا اراد ذلك اي منهما؟ ولفتت الى ان الفريقين يستعملان اسلحة متشابهة ولا يأخذان في الحسبان ان مسرح التراشق بالقذائف ورمي القنابل واستعمال الاسلحة الرشاشة هو أماكن مكتظة بالسكان، مما يؤدي الى سقوط ضحايا من المدنيين وجرحى.
واشارت الى ان أعلى هيئة لمعالجة اي تدهور امني هي المجلس الأعلى للدفاع، الذي اتخذ قرارات سرية لتكون فاعلة. هدأت الاشتباكات بعض الوقت وما لبثت ان تجددت. وفشل توحيد الموقف الهادف الى وقف القتال واعادة الامور الى وتيرتها الطبيعية. ارسلت قوات من النخبة في القوات المسلحة لتنشر الامن وتنهي المظاهر المسلحة، ومع ذلك سقط عدد يتزايد يوما بعد يوم من الضحايا بين قتلى وجرحى. لم ينجح رئيس الحكومة ونواب طرابلس ووزراؤها مع القيادات الدينية والحزبية من انهاء الاقتتال وترك القضاء يعطي حكمه في شادي مولوي بعدما احيل على القضاء العسكري امس بتهمة انتمائه الى تنظيم ارهابي.
ورأت ان الوضع في طرابلس سائر الى الأسوأ، لأن الموقف الرسمي غير قابل للتراجع، اي ان لا إفراج عن مولوي قبل انتهاء تحقيقات القضاء العسكري معه، ولا إفراج عن الاسلاميين الموقوفين منذ سنوات.

 

جنبلاط عن أحداث طرابلس: هل المطلوب الإيحاء أن لبنان تحوّل بؤرة سلفية؟

 

اعتبر رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في موقفه الاسبوعي لجريدة "الانباء" الصادرة عن الحزب التقدمي الاشتراكي انه "لا يمكن فصل ما جرى من احداث وتوترات في طرابلس عن اصرار بعض الاجهزة الامنية، بوحي سوري على ما يبدو، على اعتبار السلفية بمثابة الشر المطلق، فحبذا لو يتبرّع احدهم من جهابذة تلك الاجهزة ليشرح لنا ما المقصود بالسلفية؟ ولماذا الاصرار الدائم على تضخيم الخطر السلفي؟ وهل السلفية هي مدرسة فكرية واحدة؟ (…).
وسأل: "هل المطلوب الايحاء ان لبنان تحوّل الى بؤرة سلفية للحؤول دون تقديم يد العون والمساعدة الانسانية للاجئين السوريين في لبنان وصولاً الى اعتقال الناشطين منهم وتسليمهم الى السلطات السورية حيث سيكون مصيرهم الموت المحتّم؟ ثم لماذا الاصرار على استيراد "القاعدة" بأي ثمن الى لبنان؟ فهل هي ايضاً تُستخدم فزاعة لقمع اي صوت داخلي يساند الثورة السورية والشعب السوري في مواجهة الجريمة المنظمة واليومية التي يقوم بها النظام في سوريا؟
ولماذا اصرار هذه الدول والقوى السياسية الداعمة للنظام السوري على رفض اي تسوية انتقالية على الطريقة اليمنية لاخراج سوريا من ازمتها، بدل التمسك بالزمرة الحاكمة رغم كل ما قامت به حتى الآن؟ ولماذا الاصرار على عدم التنسيق الكامل بين الاجهزة الامنية اللبنانية بما يؤمّن غطاءً أمنياً للبلد؟ فهل ذلك نتيجة ولاءات البعض منها لهذا التيار السياسي او ذاك؟ وهل يمكن القبول بتفريع القرار الامني في البلد بحسب الانتماءات السياسية بدل ان تكون المؤسسات الامنية في خدمة جميع اللبنانيين دون تمييز؟ وهل هذا ما يُفسّر حجب داتا المعلومات عن أصغر جريمة الى أكبر محاولة إغتيال وآخرها تلك التي استهدفت الدكتور سمير جعجع (...)؟

 

السنيورة اتصل ببري وميقاتي وتابع تطوّر الوضع في طرابلس

 

اجرى رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة في اليومين الاخيرين اكثر من اتصال برئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي للبحث في الاوضاع ولمتابعة التطورات في مدينة طرابلس. وشدد السنيورة خلال هذه الاتصالات على "اهمية أن تتولى القوى الامنية والعسكرية اللبنانية من جيش وقوى أمن داخلي الانتشار في طرابلس وضبط الامن ووقف المواجهات المسلحة واعتقال المندسين على ابناء المدينة وفرض النظام".
وشدد على ان "للقوى الامنية الغطاء السياسي الكامل لمعاقبة كل المخلين بأمن المدينة وضبط التجاوزات وتأمين الاستقرار". وابلغ ميقاتي السنيورة انه بالتوازي مع هذه الخطوات والاجراءات الامنية التي سيتخذها الجيش وتنفذها القوى الامنية لضبط الوضع الامني، "ستتم معالجة الطريقة المستهجنة التي تم فيها اعتقال الشاب شادي مولوي عبر اجراءات تحفظ حق الجميع لجهة تنفيذ القانون بعدالة ومن دون اي تجاوزات".
من جهة اخرى، اجرى السنيورة اتصالا برئيس مجلس النواب نبيه بري وتناولا الاوضاع العامة والوضع في طرابلس.
وكان السنيورة قد استقبل في "السادات تاور" سفير بريطانيا طوم فليتشر.

 

 
راشد فايد

بيروت تنتظر بغداد

 

ليس من حدثٍ بالمصادفة، ولا سيما في البلدان المضطربة. فالديبلوماسية هي الحرب بوسائل مختلفة، تماما كما أن الحرب هي  الديبلوماسية بوسائل أخرى، وصولا إلى أنها أعلى درجات الديبلوماسية، أي الوسيلة القصوى في التفاوض.
يستوي في ذلك التراشق بالخطابات والمواقف، أو التفجيرات الأمنية والزيارات. فهذه رسائل متبادلة، ضاجة أحياناً، وهادئة أحياناً أخرى، وتُراكم، في الحالين، نقاط قوة وضعف، على طاولة المتفاوضين. من ذلك "مصادفة" زيارتي نائب الرئيس الإيراني ومساعد وزيرة الخارجية الأميركية لبيروت، وتصريحات القيادات السياسية المحلية، والعناوين التي تحويها، ومدى حدتها أو برودتها. لكن، هل كان الايراني مضطراً الى المجيء إلى بيروت ليعلن الرعاية الايرانية المعروفة للحكومة، وهل كان الأميركي مضطراً الى مسابقته لتأكيد التحذير من خرق العقوبات على طهران؟ لقد أراد كل منهما أن يعلن أن لبنان تحت مظلته، وليس موضع تفاوض، واضطر الايراني إلى إزاحة حليفه النظام السوري عن المشهد، وإشهار حضوره المباشر، فيما نبه الأميركي من التقاهم إلى أن من الصعب رد الأذى الذي سينجم عن أي رهان خاطئ قد يداعب مخيلة البعض، فينزلق إلى جانب إيران.
منذ الزيارتين المتزامنتين، تسارعت الأحداث، بين تفجيرات في دمشق ، ونيران على المراقبين الدوليين، وتوتير في طرابلس عن طريق إعتقالٍ ملتبس لشاب تتهمه جهة أمنية بالإرهاب.
ومنذ الزيارتين، أعلن "كاديما" و"العمل" تحالفهما لتشكيل حكومة  مصالحة سياسية إسرائيلية، وكُرست القمة الخليجية لتعجيل قيام الاتحاد بين دولها، وفقد محمود أحمدي نجاد قوته البرلمانية،بعدما فقد دعم الولي الفقيه.لكنه زار الجزر العربية الثلاث برغم ذلك.  خط النهاية لتسابق هذه الأحداث ليس بعيدا. إنه يوم مؤتمر بغداد في 23 من الجاري الذي سيضم دول مجلس الأمن وألمانيا مع إيران وملفها النووي، وهذه تلعب أوراقها الأخيرة بعدما استشعرت مخاطر الاستمرار في المعاندة، وإمكان أن تصبح العقوبات مدمرة، كالوقف النهائي لبيع النفط، وارتفاع معدلات التضخم، وانكشاف هزال التلويح بإغلاق مضيق هرمز. لكن ذلك لا يعني أنها تسلم جميع أوراقها، ولو أن "التسامح" الأميركي، والاسرائيلي، مع نياتها النووية، والأدق الإشارات إليه، لم تعد خافية، وإن تكن أثمانه غير واضحة.
تبدلت العلاقة الأميركية الايرانية مرارا: من العداء الى التحالف، إلى انكشاف الطموح الامبراطوري الفارسي لاستغلال انظمة الأقليات من وراء ظهر واشنطن وضدها، من موقع الند والضد وليس الحليف، إلى المرحلة الراهنة، حيث خطوط القسمة غير واضحة بعد، وكل يحاول، حتى اللحظة الأخيرة، جمع مزيد من الأوراق في يده، ليحسن الدور الذي يأمل أن يؤديه.
لبنان من هذه الأوراق، ولربما أبرزها، بعدما بلغ "الربيع العربي" سوريا.

 

اخبار امنية وقضائية

 

 

حريق في شقة في صور
 

صور - "النهار"
شبّت النار في شقة سكنية على الكورنيش الجنوبي في صور بعد ظهر أمس تملكها السيدة فاطمة جابر صفي الدين في الطبقة الثامنة من بناية مؤلفة من 11 طبقة، وكلّها مأهولة. وحضرت عناصر الدفاع المدني وعملت على إخماد الحريق قبل أن يمتد الى الطبقات العليا. وعلم أن السبب عطل كهربائي.
وتردد أن المبنى مهدد بالسقوط كما قال عدد من المهندسين، وهو في حاجة الى تدعيم.
 

اعتداء بالضرب على مسعف بطلاه نقابي ومهندس!
 

زحلة – "النهار"
بينما كان بول نبهان يفتح مكتبته على طريق عام زحلة، صباح أمس، أقدم ثلاثة أشخاص من عائلة الصقر، يرافقهم آخرون، على ضربه بآلات صلبة على رأسه وأنحاء أخرى من جسده، ونالت ابنة عمّه حصّتها عندما حاولت التدخل لإنقاذه، مما استدعى نقله الى المستشفى، فيما توارى المعتدون الذين قال بول إنه يعرف ثلاثة منهم هم جورج والياس ويوسف الصقر، واتخذ في حقهم صفة الادعاء الشخصي، وعلى كل من يظهره التحقيق متورطا.
أما سبب الاعتداء على شاب لم يشفع له انه مسعف في الصليب الأحمر اللبناني، على يد رئيس نقابة زراعية ومهندس، فيعود، بحسب عائلة نبهان، الى خلاف مزمن حيال ازعاج وضرر يسبّبهما مولد كهرباء عائد الى مؤسسة تجارية يملكها جورج الصقر في كسارة قرب شقة يقطنها ايلي نبهان، شقيق بول، تطوّر، عشية الاعتداء الاحد الفائت، الى تلاسن بين الشقيق وصاحب المولد.
 

توقيف فلسطيني في المطار يحمل جنسية إسرائيلية
 

ادعى قاضي التحقيق العسكري صقر صقر على الموقوف الفلسطيني جوزف ز. (62 سنة) بجرم "دخول بلاد العدو الاسرائيلي والاتصال به وحمل جنسيته والتعامل معه" سنداً  الى المادتين 385 و278 من قانون العقوبات.
 ويحمل الموقوف الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية. وهو دخل لبنان آتيا من الأردن بجواز سفر أميركي. ولدى تفتيش أمتعته في مطار رفيق الحريري الدولي تبيّن انه يحمل جواز سفر إسرائيليا وانه دخل الى الأردن آتيا من اميركا بواسطته. كما عثر بين أمتعته على أغراض وهدايا من صنع إسرائيلي.
وأحيل الموقوف على قاضي التحقيق العسكري الذي استجوبه واصدر مذكرة وجاهية بتوقيفه.
 

ضحيتان بحادث اصطدام في الأوزاعي
 

أدى حادث اصطدام ليل الأحد على طريق الأوزاعي- تقاطع الميكانيك بين سيارة "ميني كوبر" تحمل اللوحة رقم 148892/ج يقودها خالد يحيى (24 سنة)،  وسيارة "رينو" تحمل اللوحة رقم  209116/ج يقودها رضوان عمران غندور (40 سنة) يرافقه هلا محمد سلمان (67 سنة) وأمينة محمد سلمان ورانيا عمران غندور وزين العابدين وريم وسام غندور، الى وفاة أمينة وهلا متأثرتين بجروحهما.
ونقل رضوان ورانيا وزين العابدين وريم الى مستشفى الزهراء، فيما أوقف سائق الـ"ميني كوبر" بناء على إشارة القضاء.
 

إخماد حريقين في الحمرا والكسليك
 

اندلع حريق كبير في الطبقة السفلية الأولى من مجمع "أوتار" التجاري في الكسليك. وهرعت سيارات اطفاء للدفاع المدني الى المجمع، الذي أخلي من السكان، عملت على محاصرة النار وإخماد الحريق.
وتبيّن أن هذه الطبقة تستخدم موقفاً للسيارات، علماً ان المجمع يتألف من عشر طبقات فوق الأرض و5 طبقات تحت الأرض.
كذلك اندلع حريق آخر في أحد المكاتب في مبنى يضم "بنك التمويل" في محلة الحمرا - شارع عبد العزيز. وقد حضرت آليات فوج اطفاء بيروت وعملت على إخماده.
 

توقيف مروّج عملات مزوّرة في جزين
 

 جزين - "النهار"
أوقفت مخابرات الجيش في جزين المدعو وليد. أ . (من مدينة صيدا )، بتهمة ترويج عملات مزوّرة وكان في سيارة "كيا بيكانتو" زرقاء مستأجرة وبصحبته امرأتان.
وكان وليد إشترى دواء من صيدلية في بلدة الصالحية، ودفع ثمنه عملة مزوّرة من فئة مئة ألف ليرة. وبعد إبلاغ القوى الأمنية حدّدت هويته من خلال كاميرا مثبتة في الصيدلية، وجرت ملاحقة السيارة المشبوهة الى مدينة جزين حيث أوقف.
 

قتيل سوري صدماً في الرفيد
 

صدمت سيارة "مرسيدس E280" يقودها المواطن ع.ع.هـ على طريق الرفيد في قضاء راشيا السوري هيثم عبد العزيز عبود، مما ادى الى مقتله.
 

سرقة كابلات كهربائية على طريق صفاريه
 

 جزين - "النهار"
إثر تحويل التيّار الكهربائي الى صفاريه مساء أول من أمس، بعد انتهاء ساعات التقنّين عنها، تبلغت مؤسسة كهرباء لبنان أن الخط العام المؤدي الى البلدة، على مسافة 90 متراً والذي يربط خمسة خطوط مثبتة على ثلاثة أعمدة، مسروق!

 

 


 
"النهار"

سعران ووزنان لربطة الخبز والمواطن يختار، بشارة لـ "النهار": لإيصال جزء من حق الأفران

 

 

قضى الاتفاق بين وزير الاقتصاد والتجارة  نقولا نحاس وممثلي اتحاد نقابات الافران الاسبوع الماضي، بان تبيع الافران ربطة خبز (زنة 900 غرام) بـ 1500 ليرة، وربطة (زنة 1200 غرام) بالفي ليرة، وترك الحرية للمواطن ان يختار بينهما وفق حاجته.

يلفت الامين العام لاتحاد نقابات اصحاب الافران انيس بشارة لـ "النهار" الى ان ثمة 95% من المواطنين يفضلون ربطة الـ 1200 غرام لانها تلبي حاجاتهم وتوفر عليهم شراء ربطتين، مؤكدا ان "كيس" الطحين زنة 100 كيلوغرام يُقسم الى 122 ربطة في حال كانت زنتها 900 غرام، في حين ان "الكيس" يُقسم الى 92 ربطة في حال كانت زنتها 1200 غرام اي ان الافران تكون حققت وفرا بنحو 25 كيس نايلون.
وقال بشارة "ان المسألة لا تستأهل هذا الاخذ والرد والجدال، اذ ان الاتفاق كان واضحا بين الوزير وممثلي القطاع، لكننا لا نعرف سر هذا التغيير في موقف الوزير واصراره على ربطة الـ 1500 ليرة دون ربطة الالفي ليرة".
وخلص الى ضرورة ترك الخيار للمواطن في اختيار ما يراه مناسبا، اذ نكون بذلك توصلنا الى ايصال جزء من حقوق صاحب الفرن، وخصوصا في ظل ارتفاع التكاليف التي تتبع ربطة الخبز، "وليسمحوا لنا بعدم الجدل في مسألة تتعلق بقوت المواطنين وذوي الدخل المحدود".

 

 

مقتل حسن وهبي في الشياح وسط إفادات متباينة: ي. د. يطلق النار فوق رأس شخص.. للتسلية؟
جريدة السفير...جعفر العطار
قُتل حسن وهبي (مواليد 1974)، أمس، بعد مرور ستة أيام على إصابته بطلق ناري في عنقه (استقرّ في نخاعه الشوكي)، في جريمة وقعت في منطقة الشياح، وسط ظروف وإفادات متعددة، تكشف مدى الفلتان الأمني السائد في الشياح، كبعض المناطق اللبنانية.
ذلك أن مطلق النار، المدعو ي. د. (ثلاثيني العمر)، تربطه أواصر قربى بالمسؤول الأمني لرئيس «حركة أمل» نبيه برّي، وهو مطلوب في أكثر من مذكرة قضائية، كما أن اسمه تردد في الاشتباكات المسلحة التي وقعت في الشياح، يوم الأربعاء الماضي، بين أشخاص من آل د. وشبان من الحركة. (نشرت «السفير» تحقيقاً عن الاشتباكات، أكد خلاله أكثر من مصدر أمني تورط ي. في الإشكال المسلّح).
وفيما أُحيل الموقوف ي. إلى النيابة العامة، بعدما ادّعت عليه عائلة القتيل قضائياً، فقد تباينت الروايات عن حيثيات قتل ي. لوهبي. تشير رواية عائلة وهبي، إلى أن «ي. كان يطلق النار على قارورة بلاستيك (قنينة)، تم تثبيتها فوق رأس شخص معوّق عقلياً، في حي المصبغة بالشياح، عند الساعة الخامسة من عصر الثلاثاء الماضي».
وتسرد العائلة رواية مقتل ابنها كالتالي: «بعد إطلاق ي. أكثر من طلق ناري على العلامة (القنينة)، استقرّت إحدى الرصاصات في البراد المثبت خارج محل حسن (القتيل)، فخرج لاستبيان الأمر. وما إن خرج، حتى أصيب بطلق ناري في عنقه».
وعن مصدر الرواية أعلاه، تؤكد العائلة أنها استقتها من المخفر الأمني المعني، ومن «أقارب ي. الذين ضاقوا ذرعاً من أفعاله، إذ قالوا لنا إنه كان يلعب لعب أولاد، بالإضافة إلى إفادات شهود العيان الذين شاهدوا ي. يسدد النار، كعادته، في الشارع، وسط وجود السكان والمارة».
وعلمت «السفير» من مصدر أمني وثيق الصلة في ملف التحقيقات، أن ي. قال في إفادته، قبل تحويله إلى النيابة العامة، إنه أطلق النار على وهبي من طريق الخطأ، بينما أعربت العائلة عن استغرابها من «الإفادة الكاذبة، لأنه كان يطلق النار على علامة فوق رأس شخص».
وتتسلّح العائلة بروايتها، انطلاقاً من الإفادات التي حصلوا عليها، بالإضافة إلى «دليل واضح: كيف يمكن لشخص أن يطلق أكثر من خمس عيارات نارية، تباعاً وبهدوء، من طريق الخطأ؟ فمخلّفات الرصاص ما زالت موجودة على الجدران والبرّاد».
وبينما يردد سكان الشياح، على نحو مؤكد وفي أكثر من حيّ، الرواية القائلة بأن ي. كان يسدد النار على قارورة مثبتة فوق رأس أحد الأشخاص، فقد أشار مصدر أمني إلى أن «القارورة كانت مثبتة في الشارع، وليس فوق رأس أحد».
وإذا كان رفع دعوى قضائية في حالات مماثلة، يُعتبر أمراً بديهياً في لبنان، إلا أن ادّعاء عائلة وهبي على ي. د. ليس بالأمر العادي. فبعد وقوع الجريمة، جالت «السفير» في مناطق الضاحية عموماً، والشياح خصوصاً، فكانت أجوبة سكان المنطقة موحّدة: «عائلة القتيل خائفة، وهي بالطبع لن ترفع دعوى على ي.، لأنه مدعوم».
غير أن العائلة، التي انهمكت في تداعيات مقتل ابنها من جهة، ودخول والد القتيل إلى المستشفى (وضعه الصحي غير مستقرّ) بعدما عرف نبأ مقتل ابنه، تصرّ على المضي قدماً «حتى آخر نفس، ونريد أن يعرف الرأي العام وقائع الجريمة، ونحن في حماية اللبنانيين جميعاً، إذا حصل لأي فرد منّا مكروه ما».
ويجمع أفراد عائلة وهبي، على أن «لا نتهم أي حزب أو حركة سياسية بالوقوف خلف القاتل، بل نطالب «حركة أمل» التخلّص من الأشخاص الذين يلوثون سمعتها يوماً بعد يوم. فكل الشياح تعرف كيف يتصرّف هؤلاء بلا حسيب أو رقيب من الدولة، وكفانا الاستيقاظ والنوم على إشكالات مسلّحة».
وفيما أفادت مصادر «حركة أمل» أنها «ترفع الغطاء عن أي عابث بالأمن، كائناً من كان، ولا علاقة لنا بالمدعو ي. د.»، فقد أشارت العائلة إلى أنها تتعرّض لضغوط «كي لا نتحدث إلى الرأي العام، لكننا لن نسكت عن دماء حسن مهما كانت الظروف والضغوط، ونحن نثق في أن القضاء سينصف قضيتنا».
وإلى حين انتهاء التحقيقات القضائية، تُطرح أسئلة في السياق: لماذا لم يتجرأ المعنيون في الأمن والقضاء على توقيف ي. د. سابقاً، عندما سطّرت بحقه مذكرات توقيف؟ هل تنتظر الدولة وقوع عدد أكبر من القتلى، سواء قُتلوا عمدا أم عن سابق إصرار وتصميم، كي تفرض سلطتها؟ هل سيتم تحريف القصة الحقيقية لمقتل وهبي، أم أن القضاء سيقول كلمته بلا حسابات سياسية؟

 


المصدر: جريدة النهار

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,695,374

عدد الزوار: 7,642,503

المتواجدون الآن: 0