الجميل وسعادة قدّما اقتراح قانون "لإقرار عيد التحرير من الإحتلال السوري"

بري تبلّغ تحذيرات من اغتيالات مقبلة والحكومة اليوم توفّر اعتماداً للقوى الأمنية

تاريخ الإضافة الخميس 17 أيار 2012 - 7:10 ص    عدد الزيارات 2324    التعليقات 0    القسم محلية

        


بري تبلّغ تحذيرات من اغتيالات مقبلة والحكومة اليوم توفّر اعتماداً للقوى الأمنية

 

علي أبو بكر قتل في الأراضي السورية على مسافة 3 كيلومترات من حوش السيد علي
 لقاء نصرالله – جبريل قد يمهّد لإعلان تسليم السلاح الفلسطيني خارج المخيمات


بينما هدأت حرب شوارع طرابلس بانتشار الجيش اللبناني واتخاذه إجراءات حازمة، بغطاء سياسي توافر من كل الأفرقاء، وخصوصاً المعارضة، لضبط الوضع وحفظ الأمن، طغت الحسابات الانتخابية على ما عداها، على رغم الخطر المستفحل في نقل الأزمة السورية الى لبنان، وهي المحاولة التي فشلت مرحلياً في الأيام الثلاثة الأخيرة.
وقد توافر غطاء سياسي أيضاً للأمن العام مرفقاً اجراءاته بتغطية قضائية كما حصل في ملف المطلوب شادي المولوي، على رغم تشكيك مصادر معارضة أبلغت "النهار" ان ما قيل عن تقاطع من جهات غربية ليس دقيقاً، وان الأردني الموقوف في القضية هو وحده المطلوب لدى جهات أجنبية.
وقد اخرج هذا الملف المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم عن صمته قائلاً: "ان الموضوع شائك وكبير، ونحن نتابع الملف منذ ثلاثة عشر يوماً من غير أن يعرف احد إلا المعنيين. ولهذا الملف تداعيات كبرى، وله بعد محلي وآخر دولي".

 

الوضع الأمني

أمنياً، استقر الوضع في عاصمة الشمال أمس، وباشرت وحدة من الجيش إزالة الدشم والمتاريس التي اقيمت أخيراً، في منطقتي جبل محسن وباب التبانة، وحذرت قيادة الجيش من "انها ستتعامل بكل قوة وحزم مع كل محاولة لإعادة بنائها مجدداً".
وأكد مصدر أمني "أن القوى السياسية في المدينة رفعت الغطاء عن المسلحين ولم يسجّل سوى حادث واحد في سوق السمك بين مجموعة من آل نشار مدعومة من "حزب الله" ومجموعة سلفية، لكن القوى الأمنية سيطرت على الموقف وفتح الاسلاميون جميع الطرق مع إصرارهم على استمرار الاعتصام في ساحة النور على رغم مطالبة القوى الأمنية بفتحها وقالوا إنهم يريدون التعبير عن رأيهم في قضية المولوي والموقوفين الإسلاميين بهذه الطريقة. ووصف الوضع في اليوم الأول بعد الاشتباكات بأنه مقبول لا بل ممتاز، خصوصاً أن الاحتقان كان كبيراً".
وقال مصدر عسكري لـ"النهار" إن الجيش دخل بكل هدوء وفق الخطة المعدة، وهو وفر على اللبنانيين ضحايا في صفوفه وفي صفوف المدنيين، وان الأمور صارت تحت السيطرة، بفضل اتفاق كل الأفرقاء.
أما بقاعاً، فقتل اللبناني علي أبو بكر (أبو ابرهيم) أمس وجرح آخر، من جرّاء إصابتهما بشظايا قذيفة هاون انفجرت قرب منزله في خراج بلدة حوش السيد علي التي يقطنها لبنانيون داخل الأراضي السورية.
وكان ابو بكر يعمل في حقله، عندما سقطت قذيفة خلال اشتباكات بين الجيش السوري النظامي و"الجيش السوري الحر". ونقلت جثة أبو بكر الى المستشفى الحكومي في الهرمل.
وأكد مصدر عسكري لـ"النهار" ان الحادث وقع على مسافة 3 كيلومترات من الحدود اللبنانية.

 

بري
 

وفي المواقف السياسية، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ"النهار" انه "مرتاح الى عملية انتشار الجيش في طرابلس ومع توفير كل التسهيلات لانجاح مهمته في ضبط الأمن". وأشار الى اتصالات جرت بينه وبين قيادات سياسية ودينية في طرابلس منها المفتي مالك الشعار.
وعلم ان رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط (الذي تولى الوزير غازي العريضي التنسيق بينه وبين بري في الأيام الأخيرة)، اتصل بقائد الجيش العماد جان قهوجي مثنياً على دور الجيش. ورأى بري ان بوصلة جنبلاط "صحيحة وصائبة وهو حريص على المؤسسة العسكرية". وقال إن المشكلة مردها الى "توقف الحوار بين الأفرقاء. ويتحمل المسؤولية الجميع".
الى ذلك، تبلغت مراجع سياسية بينها بري رسائل من عدد من الدول مفادها أن عناصر أصولية دخلت لبنان لاغتيال عدد من الشخصيات. وقد تقاطعت هذه الرسائل مع معلومات أجهزة أمنية ابلغت بدورها الشخصيات المستهدفة ودعتها الى أخذ الحيطة والحذر.

 

الحريري
 

أما الرئيس سعد الحريري، فأشاد بـ"وعي الاهالي وتجاوب شباب الاحياء الطرابلسية" الذي "فوّت الفرصة على المصطادين في الماء العكر وعطل كل محاولات استدراج المدينة الى مسلسل جديد من الفوضى والفتنة".
وقالت أوساط في "تيار المستقبل" لـ"النهار" ان الحريري "اتخذ الموقف نفسه الذي اتخذه والده الرئيس رفيق الحريري عام 1999 عندما واجه معضلة الضنية على رغم الانقلاب عليه آنذاك من (الرئيس) اميل لحود و(الرئيس الراحل) حافظ الاسد، إذ قال ان مشروعنا هو مشروع الدولة أيا كانت الاسباب".
وقال النائب نهاد المشنوق لـ"النهار" "إن انتشار الجيش في طرابلس أراح الاهالي كثيرا وأعتقد ان المحاولة الاولى لتصدير الازمة السورية الى لبنان فشلت ولا أعرف هل تكون هناك محاولة ثانية أم لا".
وعن انطباعه بعد اجتماع "كتلة المستقبل" الاستثنائي في طرابلس قال: "أثبت الناس في عاصمة الشمال تعلقهم بالشرعية وخيارهم الواضح المحدد والمحتوم وهو أن لا بديل من الجيش ومؤسسات الدولة. وهم مرتاحون الى التحقيق مع الضابط الذي أوقف الشاب شادي المولوي. اما موضوع الموقوفين الاسلاميين فقد استغرق وقتا طويلا ومحاكمتهم تأخرت سنوات من دون تبرير. ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي يتحمل مسؤولية في هذا المجال".

 

مجلس الوزراء

على صعيد آخر، ستكون الاوضاع الامنية والقضائية والمالية على طاولة مجلس الوزراء قبل ظهر اليوم في بعبدا. وتوقعت أوساط السرايا ان يكون الوضع في طرابلس بندا أساسيا على جدول الاعمال.
وأوضحت انه لم تسجل اتصالات مهمة امس في موضوع الانفاق المالي. وتوقعت ان يأخذ النقاش مداه في هذا الموضوع. وأبرزت اهتمام الرئيس  نجيب ميقاتي بتأمين اعتمادات الجيش وقوى الامن لتسيير شؤون المؤسسات في مهماتها المتزايدة مع العلم ان ميقاتي وفي لقائه الاعلاميين امس أوضح ان السلفة التي طلبها وزير المال محمد الصفدي بقيمة 4900 مليار ليرة يمكن فتح اعتماد بمعظمها وفق الحق الذي أعطي للحكومة في موازنة 2005، مضيفا انه "يبقى مبلغ 806 مليارات ليرة المقترح من الوزير الصفدي كاحتياط (...) يتم البحث في طريقة قوننته".
وأفادت اوساط مراجع سياسية ان الامور تبدو مهيأة لانجاز حل للانفاق المالي اليوم يقوم على اقرار مشروع قانون الـ4900 مليار ليرة.

 

الانتخابات

أما الملف الابرز والذي يتجاوز الامن والمال، فهو الانتخابات، وفيما اعلن الرئيس نجيب ميقاتي ترشحه للانتخابات المقبلة، تطور الكباش بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان والنائب ميشال عون. وإذ قال الاول (تعليقا على كلام الرئيس نبيه بري) ان"عون ظلم ليس في هذا العهد بل في العهود الماضية"، رد رئيس "التيار الوطني الحر" فقال "إن سليمان لا يريد حوارا ومعند ولا يشبع ويريد ان يأخذ ويأكل". وكرر عون مطالبته بالنسبية في لبنان دائرة واحدة، أو العودة الى مشروع اللقاء الارثوذكسي.
وكرر نائب الامين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم في حديثه لـ"النهار" المطالبة بالنسبية لكنه يجزم بأن الاتفاق على قانون الانتخاب لا يكون الا عبر حوار مع الاطراف كافة. لكنه يستغرب ربط النسبية بالسلاح.
من جهته رئيس الحكومة  رأى "استحالة تطبيق النسبية كاملة ويقترح اضافة تحسينات للخروج بمشروع يدمج بين النسبية والاكثرية. وقال ان لا مطالبة سورية باعتماد النسبية وما يقال "هدفه الضغط غير المباشر للوصول الى رفضها".

 

جبريل

في سياق آخر لم تستبعد مصادر 14 آذار ان تكون الغاية من لقاء الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله والامين العام لـ"الجبهة الشعبية – القيادة العامة" أحمد جبريل هي "التمهيد لاعلان تسليم السلاح الفلسطيني خارج المخيمات الى الدولة اللبنانية ليحقق بذلك ما عجزت عنه طاولة الحوار وزيارة جبريل لقريطم واللقاءات التي انعقدت تحت معادلة "السين – سين". وأضافت ان "هذه الخطوة قد تساعد النائب العماد ميشال عون الذي سيكون في امكانه القول إن تحالفاتنا أوصلت الى تسليم السلاح الفلسطيني خارج المخيمات الى الدولة، في حين ان تحالفات خصومنا المسيحيين أفلتت المسلحين الاصوليين في شوارع طرابلس".
لكن المصادر نفسها فضلت التحفظ عن التعليق على اللقاء بين نصرالله وجبريل حتى ظهور مؤشرات جديدة في شأنه.

 

 

سليمان أثنى على خطوة انتشار الجيش وسلام انتقد "تفرّد قوى" في مقدّرات البلد

 

أثنى رئيس الجمهورية ميشال سليمان على خطوة انتشار الجيش في طرابلس لوضع حد للتوتر الامني، وظل على اتصال بالمعنيين، ولا سيما منهم قائد الجيش العماد جان قهوجي "من أجل أن تكون خطوة الانتشار حاسمة في حفظ الامن والاستقرار في المدينة، ومنع تكرار ما حصل وإبقاء الساحة الداخلية هادئة وبعيدة من انعكاسات التطورات في الدول المحيطة".
وبحث سليمان في تطورات الوضع في طرابلس مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وتم خلال اللقاء عرض لجدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقرر انعقادها قبل ظهر اليوم في القصر الجمهوري.

 

وزير الاشغال

وعرض رئيس الجمهورية مع وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي الأوضاع العامة وعمل وزارته في هذه الفترة، وخصوصا على أبواب موسم الاصطياف، وكذلك بالنسبة الى خطة النقل.
وتناول مع كل من النائبين تمام سلام ونبيل دو فريج الاجواء السياسية الداخلية.
ووزع المكتب الاعلامي لسلام التصريح الآتي له: "ان زيارتي لفخامة رئيس الجمهورية تأتي في اطار ما تشهده البلاد ويشهده الشمال والمدينة العزيزة على قلوبنا جميعا طرابلس من احداث وتشنجات عنفية ودامية تنذر بأوخم العواقب.
إن ذلك ليس حصيلة خلل امني او سياسي عابر، بل نتيجة لتراكمات مضى عليها ما يزيد على السنة في ظل حكومة تمارس سلطتها متعثرة ومرتبكة من جراء تفرد قوى سياسية في السيطرة على مقدرات البلد، بينما نحن في أمس الحاجة الى تضامن وطني وحكومة وحدة وطنية لمواجهة التطورات السلبية التي ترخي بظلها على لبنان واللبنانيين".
وأضاف: "إن فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان يبذل جهدا كبيرا في السعي الى تقريب وجهات النظر بين القوى السياسية في محاولة دؤوبة للابتعاد عن الجنوح مع هذا الفريق او ذاك، والتواصل مع الجميع للحفاظ على حد ادنى من الانضباط الوطني في تدعيم الشرعية ومؤسساتها.
وعرض رئيس الجمهورية مع الوزير السابق وديع الخازن التطورات، واطلع من محافظ الشمال محافظ بيروت بالوكالة ناصيف قالوش على الوضع الاداري في المحافظتين.

 

 

الجميل وسعادة قدّما اقتراح قانون "لإقرار عيد التحرير من الإحتلال السوري"

 

قدّم النائبان سامي الجميل وسامر سعادة اقتراح قانون "لإقـرار عيـد المقاومة والتحرير من الاحتلال السوري".
وجاء في الاسباب الموجبة ان "احتلالات كثيرة مرّت على لبنان خلال تاريخه، وكان في كلّ مرّة يستجمع قوّته وينبعث من رماده ويطرد الاحتلال ويعيد بناء ما تهدّم. وبقي اللبنانيّون على مرّ العصور متعلّقين بمساحة الحرّيّة النّابعة من نظامه الدّيموقراطيّ. وفي القرن المنصرم بقيت الجيوش الأجنبيّة في لبنان، على رغم نيله استقلاله عام 1943 إلى أن اشتدّ ساعده فأرغم هذه الجيوش على الجلاء عن لبنان عام 1946، فأصبح هذا اليوم عيدًا وطنيًّا هو عيد الجلاء.
وبعدها عندما كان لبنان يتعرّض للاحتلال، كانت فئة لبنانيّة أو أكثر تقاوم بكلّ ما أوتيت من عزم وقوّة لطرد المحتلّ.  وفي 25 أيّار 2000 أُخرج الجيش الإسرائيليّ من لبنان بعدما احتّل أجزاء من أرضه زهاء ثمانية عشر عامًا.
وفي 26 نيسان 2005 أُخرج الجيش السّوري من لبنان نتيجة مقاومة بدأت عسكريّة وتحوّلت شعبيّة وسياسيّة وطالبية، بعد 30 عامًا من الاحتلال والتّصرّف بمقدّرات البلاد وسقوط الآلاف من الشّهداء.
ولما أصبح يوم 25 أيار من كل عام عيدًا وطنيًّا ويوم عطلة رسميّة بموجب المرسوم الرقم 3066 الصادر في 26 أيار 2000، وخُصّصت حصة تدريس في المدارس لشرح دور المقاومة في تحرير الأرض، ولما كان مجلس النواب أقرّ اخيرا بحقّ المحرّرين من السّجون السّوريّة وبتعويضهم أسوة بالمحرّرين من السّجون الإسرائيليّة، وحرصًا على تضحيات كل شهداء لبنان، وعملاً بمبادئ العدالة والإنصاف والمساواة بين المواطنين والاعتراف بفضلهم في تحرير البلاد، نقترح اقرار عيـد المقاومة والتحرير من الاحتلال السوري، بحيث يُخَصَّصُ يوم 26 من شهر نيسان عيـد المقاومة والتحرير من الاحتلال السوري ويكون يـوم عطلةٍ رسمية فـي جدول الأعياد الوطنية، وتقفل كل الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات والمدارس والجامعات، وتُخصّص الحصة الأولى من اليوم الذي يسبق اليوم الواقع فيه هذا العيد في كل المدارس والمعاهد والجامعات لشرح أهمية هذه المناسبة الوطنية".

 

 
عباس الصباغ

قاسم لـ"النهار" عشية ذكرى التحرير: المقاومة لا تتأثر بأوضاع المنطقة

ربط النسبية بالسلاح محيّر ولا معنى لحوار لا يشمل الجميع

 

يجزم نائب الامين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم بأن الاتفاق على قانون الانتخاب لا يكون الا عبر حوار مع الاطراف كافة، وان الحزب يحاور "كل من يقبل الحوار كائناً من كان، لانه في نهاية المطاف سيصدر قانون الانتخاب عن مجلس النواب الذي يضم القوى كافة". من جهة ثانية، يؤكد ان الاحداث في المنطقة لم تؤثر على "جهوز المقاومة". "النهار" التقت الشيخ قاسم عشية الذكرى الـ12 للتحرير وهنا نص المقابلة.
¶ كيف يصف "حزب الله" عيد التحرير بعد 12 عاماً على اندحار الجيش الاسرائيلي من لبنان.
- ان خروج اسرائيل من لبنان ذليلة من دون قيد او شرط في 25 ايار عام 2000 هو حدث فريد واستثنائي لم يحصل مثله في التاريخ العربي الاسرائيلي حول قضية فلسطين، وهو اول انتصار كبير بحجمه ودلالاته، فقد انسحبت اسرائيل مما يقارب 1000 كيلومتر مربع في لحظة تاريخية تؤشر لعدم قدرة اسرائيل على الاستمرار باحتلالها اراضي لبنان بسبب كثافة العمليات التي نفذتها المقاومة حينها".
ونذكر بأن المرحلة التي تلت التحرير واداء المقاومة لم تشهد "ضربة كف ويوم 25 ايار هو يوم عظيم يترك الاثر في منظومة الصراع مع العدو الاسرائيلي، وكان مفتاحاً لانطلاقة الانتفاضة العسكرية في فلسطين بعد اشهر من انتصار لبنان (...) ولا يمكن مقارنة انجاز المقاومة والتحرير في 25 ايار مع اي حدث اخر في لبنان ما بعد الاستقلال، اما ان يعترض البعض اليوم ويعلق على هذا العيد ويحاول ان يخفف وهجه ومكانته او ان يقارنه باحداث اخرى فهذا نوع من ذر الرماد في العيون ومقابلة الحقيقة الساطعة بالوهم الفاشل.
¶ ماذا عن المعادلة الاخيرة التي اطلقها السيد حسن نصر الله عن اصابة اهداف محددة في تل ابيب؟
- استعدادات المقاومة الان لمواجهة اسرائيل هي بالتأكيد اهم وافضل واقوى من استعداداتها التي كانت خلال عدوان تموز 2006، لانه بعد ذلك العدوان حصل تجهيز يتناسب مع التطور والافادة من التجارب، ومن هذا التطور ان تتمكن المقاومة من اصابة نقاط محددة داخل تل ابيب، وفي اعتقادنا ان ميزان القوى عدة وعدداً ونوعية ضروري جداً لكبح اسرائيل ومنعها من الاعتداء على لبنان، ونحن مقتنعون ايضاً بأنه لولا معادلة الردع والتحسين الدائم لمستوى جهوز المقاومة، لضربت اسرائيل من عام 2006 وحتى اليوم قرى وبلدات عدة وقتلت شخصيات عدة ومارست عدوانيتها(...). نؤكد ان لا علاقة لجهوز المقاومة بالتطورات المحلية او الاقليمية والدولية، فللجهوز وطواقم العمل عليها مسارها وخطواتها التي اجتازت الاشواط المطلوبة واذا كان البعض يراهن على تأثير الاحداث المتنقلة في المنطقة على جهوز المقاومة فرهانه خاطئ".

 

الحوار مع الجميع ... والنسبية

في الكلام الاخير للسيد نصر الله كان لافتاً تأييد "حزب الله" لنظام النسبية في الانتخابات النيابية المقبلة. ويشرح قاسم حسناتها بعبارات لم يسمعها اللبنانيون من قبل الا من الاحزاب العلمانية التي لا تستطيع تجميع انصارها في دائرة انتخابية واحدة نظراً الى انتشارهم على مساحة الوطن ويوضح: "نحن سندافع عن هذا الطرح ونناقشه مع الاطراف المختلفة ونعرضه امام الرأي العام ليحمي اصوات الناخبين بشكل عادل، وفي الوقت نفسه نحن منفتحون على نقاش تفصيلي مع القوى التي تقبل النسبية بأشكال اخرى او ترفضها، للتوصل من خلال النقاش الى نظام انتخابي يكون اقرب الى العدالة.
نحن لم نقفل باب الحوار بهذا الطرح، لكن عبرنا عن اقتناعنا ولدينا امل ان نتوصل الى نتيجة معينة، وهذا ما يدفعنا الى السعي في هذا الاتجاه، ولم نسمع حتى الان من الرافضين للنسبية دليلاً واحداً يبرر رفضها، وكل ما سمعناه هو ربط النسبية بأمور لا علاقة لها بقانون الانتخاب، فتارة نسمع انها لا تتوافق ولا تنجح مع السلاح، ولولا السلاح لقبلوا بها. وهذا امر محير، واذا كان المقصود ان السلاح سيرغم الناس على اختيار المرشحين فهذا الامر ينسحب على كل قوانين الانتخاب، في الوقت الذي اثبتت فيه التجربة عدم حضور السلاح لا من المقاومة ولا من غيرها في انتخابات 2009، ويومها كان الشعار قبل الانتخابات هو الرفض المسبق لنتائجها اذا لم تكن لمصلحة 14 آذار، لانها تجري في ظل السلاح، علماً ان المراقبين الدوليين شهدوا على سلامة العملية الانتخابية، وفازت قوى 14 آذار وقبلوا النتائج وضاع شعار السلاح".
ويعتقد قاسم ان "لا سلاح انتخابيا، وانما هناك المال الانتخابي، وبالتالي من حقنا ان نتحدث عن خطورة المال الانتخابي المتوقع، ونحن نكرر ان سلاح المقاومة في مواجهة اسرائيل" وان حزب الله مع اجراء الانتخابات في موعدها ولا مبرر لتأجيلها.
ويختم نائب الامين العام لـ"حزب الله" بأن الحوار الذي يدعو اليه هو"حوار مع كل من يقبل ان يتحاور معنا، كائناً من كان، لانه في نهاية المطاف سيصدر مجلس النواب قانون الانتخاب اضافة الى انه لا معنى لحوار لا يشمل كل الاطراف، وهذا الامر يتطلب تجاوباً، فلا يكفي ان نطالب بحوار حول النسبية، بل لا بد ان نسمع الاجابة لنضع الامور على الطاولة ونصل الى نتيجة".

 

 

الحريري: وعي الطرابلسيين عطّل الاستدراج إلى الفتنة

 

أشاد الرئيس سعد الحريري "بتجاوب أهالي طرابلس مع دعوات التهدئة ودعم الإجراءات التي اتخذتها الجهات الأمنية المختصة، والتي مكّنت الجيش من الانتشار بنجاح كامل ووقف كل أشكال الفلتان الأمني الذي شهدته المدينة أخيرا". وقال في تصريح أمس "إن وعي الأهالي وشباب الأحياء الطرابلسية خصوصا فوّت الفرصة على المصطادين في الماء العكر وعطّل كل محاولات استدراج المدينة إلى مسلسل جديد من الفوضى والفتنة، وأظهر تمسك الطرابلسيين بمشروع الدولة وبمؤسساتها ورفض كل محاولات استدراجهم للخروج عن الدولة، لاقتناعهم بأن أي محاولة من هذا النوع تضر بالمدينة ووحدة الوطن ككل".  وأضاف: "إن تاريخ طرابلس الوطني أكبر من أن يقع ضحية مؤامرات خارجية تريد أن تتلاعب بأمن المواطنين وسلامتهم، وأبناء طرابلس، كما عهدناهم دائما، هم بالمرصاد لكل من تسوّل له نفسه استخدام مدينتهم لأغراض لا تمت الى مصلحة الطرابلسيين ولبنان".
وختم: "من حق أبناء طرابلس أن يعبّروا عن رأيهم بحرية في إطار القوانين والأصول المرعية، ومن واجب الدولة أن ترعى هذا الحق وتوفر له الحماية وتوجد المخارج الملائمة لما نشأ من تداعيات التوترات التي عاشتها المدينة أخيرا، وندعو كل القيادات والفاعليات المحلية والسياسية في طرابلس الى مواكبة الإجراءات الأمنية ورعايتها بما يكفل عدم تكرار ما حصل ويحفظ لعاصمة الشمال أمنها واستقرارها".
وفي درشة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، قال رداً على سؤال عن اتهام البعض "تيار المستقبل" بالحقن الطائفي والتهجم على الجيش في طرابلس": "نحن مدرسة القانون والسلم الأهلي، لا نحمل السلاح بل كلمة الحق، والدولة العادلة هي الحل. حتى ولو كانت احداث طرابلس مؤامرة فيجب عدم الوقوع فيها".
وكان الحريري اتصل برئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني معزيا بوفاة ابن عمه ممثل رئيس إقليم كردستان الشيخ عبد الله محمد صديق البارزاني.
كذلك أجرى اتصالا بالعلامة محمد حسن الأمين معزيا بوفاة العلامة عبد الله الأمين.

 

الجيش انتشر في مناطق الاشتباكات في طرابلس وطوّق اشتباكات محدودة خلّفت 3 جرحى

 

لم تعد الحياة الطبيعية الى طرابلس امس بعد دخول الجيش  مناطق الاشتباكات، رغم الدوريات التي سيرها في المناطق التي كانت مسرحا للمواجهات، ورغم الحواجز التي اقامها عناصر قوى الامن الداخلي في كل احياء المدينة.
والخروق التي سجلت للهدنة الهشة، هزت هدوء المدينة ونغصت فرحة سكانها بالسلام، وان تكن محدودة، تمثلت بتبادل لإطلاق النار بين عائلات حراش ونشار ونعنعي في منطقة الرفاعية ظهر امس، حيث سقط جريح هو احمد داهود، قبل ان تتوسع رقعة الاشتباكات لتشمل محاور عدة الى طلعة الرفاعية، ابرزها: سوق الصاغة، طلعة الخبيزة، المهاترة ومسجد المعلق، الدبابسة، سوق السمك، ساحة دفتردار، سوق العطارين حيث سقط جريح ثان هو توفيق حمود.
واستخدمت خلال الاشتباكات الاسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية، وحالت دون تمكن عناصر قوى الامن الداخلي المنتشرة عند ساحة النجمة من دخول اماكن الاشتباكات بسبب كثافة النيران، ولا سيما ان الاحياء والازقة الداخلية للمنطقة ضيقة وغير آمنة ولا تساعد العناصر الامنية على التدخل السريع.
وفي هذا الاطار، أصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش بيانا امس جاء فيه: "استكملت وحدات الجيش فجر اليوم (امس) عملية الانتشار في المناطق التي شهدت اشتباكات مسلحة في طرابلس، وخصوصا في احياء جبل محسن وباب التبانة وشارع سوريا، واعادت الوضع الى طبيعته، وهي تقوم بتسيير دوريات واقامة حواجز في شوارع المدينة لمنع الاخلال بالامن ولتمكين المواطنين من ممارسة حياتهم الطبيعية، كما تم تعزيز قوى الامن الداخلي في المدينة للمساعدة في تسيير امور المواطنين وحفظ النظام" .
اضاف: "ان قيادة الجيش اذ تأسف لسقوط الضحايا البريئة في صفوف المدنيين والعسكريين، تؤكد ان فرض الامن حاجة وطنية لكل اللبنانيين، وان الفوضى لن تكون في مصلحة احد، وان وجود الجيش في طرابلس او في اي منطقة اخرى هو لحماية الاستقرار فيها، وليس لمواجهة الاهالي او الاشتباك معهم، ولهذه الغاية لا تعنيه المواقف التحريضية او الاستفزازية الصادرة من هنا او هناك، والتي تدعو الجيش مرة الى عدم التدخل ومرة الى ضرب شعبه وبالتالي توريطه في اوضاع تسيء الى دوره ولا تخدم امن المواطنين واستقرارهم" .
وختم البيان "ان قيادة الجيش تراهن مجددا على وعي اهل المدينة ووقوفهم الى جانب جيشهم، وتؤكد قرارها الحاسم ازالة كل المظاهر المسلحة من المدينة بما في ذلك اطلاق النار من دون انذار في اتجاه اي مسلح فور مشاهدته، كما انها ستقوم بكل ما من شأنه الحفاظ على السلم الاهلي ومنع الفوضى".
ومساء، اصدرت المديرية بيانا ثانياً اعلنت فيه ان "وحدة من الجيش باشرت إزالة كل الدشم والمتاريس التي أقيمت في منطقتي جبل محسن والتبانة"، ونبّهت الى أنها "ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي محاولة لإعادة بنائها مجددا".
وقال بيان ثالث ان "وحدة من الجيش فجرت عند السابعة مساء قنبلتين يدويتين في طلعة الرفاعية في المدينة، وأخرى في بناية عثمان في جبل محسن".
وكان مراسل "النهار" في طرابلس ذكر ان انتشار الجيش والقوى الامنية، الذي بدأ في الثامنة صباح امس ترك ارتياحا لدى ابناء المدينة، لكنه مشوب بحذر.
وتمركزت قوات من الجيش في مناطق التوتر وخطوط التماس في ساحة القبة، ونادي الضباط، ومشروع الحريري، وثكنة بهجت غانم، وبعل محسن - نزلة الشمال، والملولة، والبداوي، وشارع سوريا، وباب التبانة، وطلعة العمري، وسوق القمح، حيث سيرت دوريات مؤللة.
وعند الحادة عشرة قبل الظهر سجلت عملية قنص على طريق المنكوبين اصيب خلالها شاب من آل المبيض برصاصة في رجله، ليصل عدد الجرحى الى 76 والقتلى الى 11 بحسب الاحصاءات الامنية".
ولوحظ امس ان ابناء باب التبانة وجوارها تفقدوا منازلهم ومتاجرهم وسياراتهم التي اصيبت باضرار. ولوحظ ان بعض الاهالي احضروا عمالا لاصلاح المياه والكهرباء المتضررة بشكل موقت.
وحتى ساعات عصر امس، كانت الاوضاع الامنية في المدينة شبه هادئة، باستثناء بعض رشقات نارية كانت تسمع بين الحين والآخر، وهو ما دفع بقوات الجيش والامن الداخلي الى تعزيز الدوريات واقامة الحواجز الطيارة بحثا عن اسلحة.
واستمر امس اقفال المدارس والجامعات لليوم الثالث، في حين واصل اهالي الموقوفين الاسلاميين اقفال الطرق المؤدية الى ساحة عبد الحميد كرامي، معلنين انهم باقون حتى الافراج عن الموقوفين الاسلاميين او الاسراع في محاكمتهم. كما لوحظ نصب مزيد من خيم الاعتصام في محيط المستديرة التي زارها امس النائب السابق مصباح الاحدب، وألقى كلمة في المعتصمين طالب فيها الجيش "بدخول كل المناطق من دون استثناء، وأن ينسق مع كل الاجهزة الامنية الاخرى".
وعصر امس، أحرق مسلحون منزل محمود درويش في محلة المنكوبين، وحضرت سيارات الدفاع المدني وعملت على اخماد الحريق.
الى ذلك جال رئيس اتحاد بلديات الفيحاء - رئيس بلدية طرابلس نادر الغزال في منطقتي باب التبانة وجبل محسن، حيث عاين الاضرار التي خلفتها المعارك، وطبيعة الخدمات المطلوبة لازالة الركام".  

 

مواقف

في المواقف، حذر النائب سامر سعادة من "أن تكون إطالة الأزمة تعميقاً للجرح وتهيئة لأمر مبيّت"، واعتبر أنّه  "كلما اشتدت الأزمة في سوريا زاد التوتر في مدينة طرابلس، وخصوصاً بين باب التبانة وجبل محسن، وإنّ هذا الأمر إن استمر بدون معالجة جذرية سيؤدي إلى ما لا تحمد عقباه".
وأكد نقباء المهن الحرة بعد اجتماع في دار نقابة المحامين في المدينة "ان امن طرابلس والطرابلسيين فوق كل اعتبار، ولا نقبل بعد اليوم ببقاء طرابلس بؤرة للنزاعات وصندوق بريد للرسائل المتفجرة".
وأعربت جمعية "إنماء طرابلس والميناء" عن "قلقها البالغ مما يحصل في عاصمة الشمال"، وأبدت أسفها لسقوط الضحايا المدنيين والعسكريين.

 

 

ابرهيم: القضاء أعطانا الحق وبرّأنا القبض على مولوي نسّق ودولة عظمى

 

أعلن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم أن ملف القبض على شادي مولوي "نُسّق مع دولة عظمى"، لافتاً إلى "أن القضاء أعطاني حقي بالأمس وبرّأني، لأن عمليتي كانت نظيفة جداً". وقال لدى استقباله في مكتبه أعضاء جمعية مراسلي الصحف العربية برئاسة عمر حبنجر: "من سوء الحظ أنه لم يحن الوقت بعد لإعلان الرواية الكاملة لتوقيف مولوي، لأن عملنا يتصف بالسرية. في موضوع ملف (الموقوف شادي) مولوي، اعتقد أن الموضوع شائك وكبير، ونحن نتابع هذا الملف منذ ثلاثة عشر يوماً دون ان يعرف أحد في لبنان، إلا المعنيون، لأن السرية جزء أساسي من عملنا، وهذا الملف له تداعيات كبرى، وله بُعد دولي وبُعد محلي، وشاء القدر أن يُطل الأمن العام أول إطلالة أمنية بهذا الملف".
وعن كلام وزير الداخلية مروان شربل أنه أجرى تحقيقاً مسلكياً مع الضابط، قال: "إن وزير الداخلية يحترم مؤسسة الأمن العام، وأنا على تنسيق تام وتفاهم معه، ونحن نخضع لسلطة وزير الداخلية وليس هناك أي مشكلة معه إطلاقاً. هناك أربعة ملايين لبناني، فلماذا أوقف شادي المولوي؟ وأشير إلى أكثر من ذلك، هناك شخص آخر أوقف في طرابلس ضمن الشبكة، فلماذا لم تكن ردة الفعل على النحو الذي حصل الآن بعد توقيف مولوي؟
أنا مرجعي هو القضاء وليس زعماء الشوارع والزواريب، وأنا أتسلّم استنابة قضائية وأذهب إلى تنفيذها، ولا يهمني ما يصدر من ردّات فعل، لأنه حينما أكون مغطى بالقانون والقضاء، تنعدم الخطوط الحمر. أقول تجاوزاً أنه حينما آخذ استنابة من الأطراف الذين سأنفذ عليهم المهمة، لا تعود هناك دولة ولا قضاء. هذا هو الموضوع كله باختصار، فلا يهمني ردات الفعل، أنا عندي مهمة اعتبرها مقدسة وأنفذها، وهي لمصلحة أهل الشمال والمعتصمين هناك أولاً".
وهل للشبكة التي اعتقل أفرادها علاقة بباخرة السلاح؟ أجاب: "إطلاقاً، ليست هناك علاقة بين الأمرين، ولكني أُشير إلى أن العنوان الأساسي لهذه العملية لا علاقة له بسوريا من قريب أو بعيد، وكل ما قيل أن هناك أوامر سورية، أو من "حزب الله"، غير صحيح بتاتاً. واعتقد أن أحداً في الإعلام كشف اليوم (أمس) أننا منسّقون مع سفارة أو جهاز أمني غربي، وهذا صحيح وهو أبلغ من كل رد (...)".
وأكد رداً على سؤال أنه ثبت وجود "القاعدة" في لبنان، "نحن لا نقول "تنظيماً" بل أفراداً، وانتماء أفراد، وليس ضرورياً أن يكون عندهم لافتة ومكتب".
وعما قيل عن خطأ في تنفيذ مهمة القبض على مولوي، أجاب: "كانت لدينا مهمة كبيرة، والضابط ميدانياً رأى أن قدسية المهمة أهم من أي شيء آخر، وخصوصاً أن أوامرنا كانت تقضي بأن يستدرجه بالطريقة المناسبة ويأتي به. كان توقيفه صعباً لأنه مسلح ولديه مواكبة مسلحة، وحين اعتقل كان معه مسلحان فرا، وبالتالي، فإن الضابط قد استنسب الطريقة التي توسلها للقبض عليه (...)
وفي إطار حادثة القبض على مولوي، المؤسسة التي  أترأسها اتخذت تدابيرها المسلكية، فنحن مؤسسات تخضع للقانون ونحترم من عنده حصانة"، في إشارة الى أن القبض على مولوي حصل في مكاتب مؤسسة الوزير محمد الصفدي. وكشف رداً على سؤال أنه زار دمشق أخيراً والتقى عدداً من المسؤولين، "فهناك قضية تفيد لبنان أعمل في سبيلها، وعندما أنجزها سأعلنها لأنها من مصلحة لبنان".

 


"المستقبل" من طرابلس: علامات استفهام حول مخططات لتحويل الأنظار عن سوريا

 

عقدت كتلة "المستقبل" اجتماعها الأسبوعي بعد ظهر أمس في فندق "كواليتي إن" في طرابلس برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، في بادرة تضامنية واستهلت بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء المدينة"، وتلا السنيورة بيانا أعرب فيه عن استنكار الكتلة "الأحداث المؤسفة التي عاشتها المدينة وشوارعها وأحياؤها، وتوجّهه "بالتعزية الحارة باسم الكتلة والرئيس سعد الحريري إلى عائلات الشهداء، آملاً الشفاء للجرحى ومؤكداً أن "أهل باب التبانة وبعل محسن وطرابلس والشمال سكان بيت واحد ودار مشتركة، يتمسكون بالعيش المشترك ويرفضون التقاتل وينبذون المندسين وأصحاب المخططات المستوردة والمشبوهة ويرفضون التحول صندوق بريد لتبادل الرسائل بين أي من الأطراف".
ورأى أن ما شهدته المدينة وما سبقه من إشارات سياسية من بعض حلفاء النظام السوري ومن أطراف إقليميين يطرح علامات استفهام كبيرة حول مخططات محضرة لبث الشقاق وإشعال نار الفتنة في المدينة وإطلاق يد التخريب فيها واظهارها مدينة تؤوي ارهابيين وخارجين على القانون خدمة لاهداف النظام السوري ولتحويل الانظار عن ارتكاباته". وأعتبر ان "طريقة اعتقال احد المواطنين في مكتب وزير ونائب حالي، اقرب بشكلها الى الخطف وتثير الريبة وكأنها أعدت لإضرام النار من تحت رماد الاحتقان نتيجة ممارسات سابقة استهدفت المدينة وأهلها ونسيجها الاجتماعي".
وأكدت الكتلة دعم أجهزة الدولة الرسمية والجيش وحملت الحكومة ورئيسها المسؤولية "نتيجة اي تقصير أو تلكؤ في تنفيذ الاجراءات اللازمة لحماية المدينة واهلها"، معلنة "تمسكها بخط الاعتدال والتسامح وبالدولة ومؤسساتها وبتطبيق القانون واحترام حقوق المواطنين"، ومؤكدة أن "لا غطاء لأي طرف يحمل السلاح أو يعمل على تعكير صفو الأمن والاستقرار والعيش الواحد".
وجدّدت دعمها "للعمل على نزع السلاح غير الشرعي من طرابلس تمهيدا لنزعه من جميع المناطق".
ودعت الفاعليات الى "الامساك بزمام المبادرة والسيطرة على المسرح السياسي ضمن مفهوم التنوع وخارج مفهوم اللعب بالأمن، وبما يؤكد الاسهام مع الدولة في حماية السلم الاهلي في طرابلس وفي منطقة الشمال"، مؤكدة "ضرورة الإسراع في بت قضية الموقوفين الإسلاميين ومحاكمتهم بعدالة وبأسرع وقت".
وكان السنيورة التقى في مكتبه في "السادات تاور"، سفير المملكة العربية السعودية علي عسيري، ثم سفير الإمارات العربية المتحدة يوسف العصيمي. كما استقبل صباحاً، وفداً من الامانة العامة "حركة العدالة الوطنية".

 

تبلغ من كونيللي قلقاً أميركياً وأشاد بالحريري والسنيورة

ميقاتي يسعى إلى حل لطرابلس ويؤكد ترشحه للانتخابات

 

 أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أن الوضع السوري يؤثر في لبنان لان البلدين متداخلان الى حد كبير، مشددا على "استمرار الحكومة في سياسة النأي بالنفس حيال الاحداث في سوريا، والسعي الى المحافظة على الاستقرار في لبنان. وشدد على" متانة العلاقة برئيس مجلس النواب نبيه بري"، مشيدا بمواقف الرئيسين فؤاد السنيورة وسعد الحريري".
ميقاتي تحدث الى الاعلاميين المعتمدين في السرايا عن تطورات الوضع في طرابلس، قال: "يدرك الجميع العقبات في وجه الحكومة ولكن يجب أن يؤخذ في الإعتبار وضع المنطقة الذي ينعكس على لبنان. فالثورات العربية تطالب بالعدالة والقانون والديموقراطية، وثورتنا هي للمحافظة على الدولة وكيانها ومؤسساتها". ورأى أن طريقة توقيف الشاب شادي المولوي غير عادية وغير مقبولة". وان تمت بموجب استنابة قضائية، فانتهاك مكتب وزير ونائب أمر مرفوض تماماً.
ورأى أن قرار ادخال الجيش الى منطقة الاشتباكات أمر دقيق، رافضا "قطعيا وضع الجيش في مواجهة أفرقاء في طرابلس".
ورأى ان "ما يحصل في طرابلس هو نتيجة لثلاث مسائل هي: "قضية الموقوفين الاسلاميين في حوادث مخيم نهر البارد منذ اكثر من خمس سنوات من دون محاكمة، طريقة توقيف المولوي، والحال المزمنة بين جبل محسن وباب التبانة.
وكشف أنه تبلغ من وزير العدل، "الانتهاء من وضع مطالعة المدعي العام التمييزي التي سيليها صدور القرار الظني، وهي ستصدر قريباً وتقع في 660 صفحة، وبعد مراجعتها النهائية، وصدورها سيخلى قسم من الموقوفين، لأن اي تهمة توجه اليهم سيظن فيها بمدة أقل من مدة توقيفهم. أما في موضوع توقيف المولوي فقد اتخذ وزير الداخلية والمدير العام للأمن العام التدابير اللازمة وبوشر التحقيق مع الضابط المعني لإتخاذ التدبير المسلكي المناسب في حين أن التهم بيد القضاء، وانا اتحاشى التدخل في عمله، لكنني أتابع الملف مع وزير العدل لمعرفة الى اين ستصل الامور. ليس هناك مساومة على هيبة القضاء، وقد مررنا بساعات صعبة وسأل كثيرون عن هيبة الدولة وسلطة الأمن، لكنني اقول "ماشي الحال" ونشهد اليوم (أمس) عودة الهدوء تدريجياً بحكمة الجيش وتعاونه. ولا بد أن انوه بالقيادات الطرابلسية التي رفعت الغطاء السياسي عن كل مخل بالامن، ولا سيما الرئيس سعد الحريري وانا على تنسيق مع الرئيس فؤاد السنيورة لكي نصل الى اجماع كامل عن دور الدولة وهيبتها".
ورفض مقولة "ان ما حصل هو أمن بالتراضي، لاننا نعلم جميعاً واقع لبنان وضرورة اخذ الأمور بروية وحكمة وهذا ما قمنا به".
ورأى أن "ما رشح عن اسباب توقيف المولوي لا يشير الى دور مؤثر للعنصر السوري بل الى مسائل اخرى".
وقال: "أبلغنا المدير العام للأمن العام بكل ما لديه من معلومات وأنه تحرك في ضوئها لتوقيف المولوي والتأكد من المعلومات. الملف اليوم في عهدة القضاء ولا يمكنني ان أبدي رأياً في عمل من صلب القضاء".
وعن علاقة جهاز أمني غربي بعملية التوقيف، قال: انا على اطلاع على هذا الموضوع، ولكن لا يمكنني الإجابة عن السؤال لان الأمر يتعلق بسرية التحقيق وعمل القضاء .
ورأى أن "وضع المنطقة صعب جداً في ضوء غياب الدور التاريخي لمصر والوضع غير المستقر في سوريا والذي ينعكس سلباً على لبنان . ما نقوم به هو السعي الى منع انتقال هذه الكأس المرة الى لبنان، احياناً نتلقى تاثيراً سلبياً ونبذل كل جهدنا لمنع حصول اي تداعيات، لكن لا يمكننا تدارك كل شيء. منذ اعتمدنا النأي بالنفس، أدركنا حجم الاخطار، ونحن مستمرون فيها، ولا ضغوط تمارس علّي ولم اتلق اي رسائل من احد، وإذا كان ثمة من لديه اقتراح افضل للحفاظ على الاستقرار فليبلغنا به".
ونفى ان يكون اعتماد النسبية في الانتخابات مطلبا سوريا، مشيرا الى أن "مشروع الوزير السابق فؤاد بطرس أخذ قسما كبيرا من مشروعه الانتخابي. وقال: "انا مع النسبية، لكنني ارى استحالة تطبيقها كاملة، ولذلك اقترحت إضافة تحسينات للخروج بمشروع يدمج بين النسبية والأكثرية. ما يقال اليوم عن مطالبة سورية بإعتماد النسبية الغاية منه الضغط غير المباشر للوصول الى رفضها. السوري لم يطالب بالنسبية ولا بسواها، وهذه من المرات القليلة في لبنان التي نتخذ فيها قراراتنا من دون اي ضغط خارجي".
ووصف العلاقة مع الرئيس بري بأنها "متينة ولا يؤثر فيها شيء". وأضاف: "لدى الرئيس بري انتقادات لأداء الحكومة، وهو محق في بعضها، ويعرف العراقيل وأي انتقاد أقبله برحابة صدر لانه انتقاد بناء ولانني على ثقة بان الرئيس بري يريد لهذه الحكومة ان تنجح".
وكشف ان "اتصالات تجرى لبلورة حل للمشكلة المالية، ومن الملح ان يتخذ مجلس الوزراء القرار، ولو على مسؤوليتي، في شأن بعض الانفاق الملح، حتى التوصل الى حل لقوننة الانفاق، علماً ان الاموال النقدية متوافرة في الخزينة. وكشف عن اتصال برئيس الجمهورية لبحث الوضع في طرابلس وتبادل الآراء في الشأن المالي.
وأيد "منح الأجهزة الأمنية حركة الإتصالات وهي مختلفة عن داتا الاتصالات" وقال أن وزيري العدل والداخلية يدرسان السبل القانونية لتسهيل عمل القوى الامنية. وأكد ترشحه للانتخابات.
وكان ميقاتي إستقبل السفيرة الأميركية مورا كونيللي. واشار بيان للسفارة الى "أن البحث تناول مجالات التعاون واحداث المنطقة، وأن السفيرة اعربت عن قلق الولايات المتحدة من الوضع الأمني في طرابلس وأثنت على جهود الحكومة لنزع فتيل الوضع الراهن. كذلك قدمت تعازي الولايات المتحدة الصادقة بالخسائر في الأرواح، وجدّدت التزامها لبنان مستقرا وسيّدا ومستقلا".
وإستقبل رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ميشال الدويهي ثم الوزير السابق موريس صحناوي.

 

 
ريتا صفير

زاسبكين لـ"النهار": اتهامنا تنظيم "القاعدة" بتفجيري دمشق يستند الى معلومات

 

من بيروت يعيد الروس تنظيم صفوفهم "مدنيا" وتحديدا اغترابيا في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا. وعلى رغم ان المسؤولين الموفدين من موسكو والدول المحيطة يضفون بعدا تقنيا على لقائهم الذي يهدف الى "جمع الشمل" الروسي في المنطقة تحضيرا للاجتماع العالمي المقرر في سان بطرسبرج في الخريف، الا ان الرسائل التي تولى بلورتها السفير الكسندر زاسبكين ونائب مدير دائرة المواطنين الروس في الخارجية الكسندر سابرونوف كانت كافية لاعادة تظهير موقف مشترك من التطورات السورية –اللبنانية.
في خلفيات التباين الروسي - الاوروبي حيال المستجدات، بعض نقاط التقاء.  واذا كان دعم "خطة انان" بات اشبه بالخلطة السحرية التي يجمع عليها عدد من الاطراف للحد من التدهور في سوريا، فان الدعوات الى تهدئة الساحة الطرابلسية باتت بدورها موضع اهتمام.
يؤكد زاسبكين لـ"النهار" ان اتهام موسكو تنظيم "القاعدة" بالوقوف وراء تفجيرات دمشق يستند الى معلومات واردة من "كل" المصادر. ويؤكد ايضا التأثير السوري على الاوضاع في الشمال وتحديدا في طرابلس، ولو انه يصعب عليه تشخيص "القنوات" و"طرقها " كما يسميها.
وفي مقابل الارتكاز الروسي على وقائع تفيد بان "القاعدة" كمجموعة ارهابية تهدد امن سوريا وتتولى اعمال التفجير، تتجدد الدعوة الى تنسيق دولي واقليمي لمكافحتها. والتعاون هذا لا يبدو مستبعدا من وجهة النظر الديبلوماسية الروسية التي تستعيد سابقة الاتفاق على خطة انان في مجلس الامن." الشيء نفسه يتكرر اليوم"، يقول زاسبكين، "نعتمد على المراقبين وعلى تطبيق الخطة. لنعطها وقتا . صحيح اننا لا نستبعد تقلبات الا ان مشروع انان يبقى الامر الوحيد القائم في الظروف الراهنة. لا نريد ان نفقد هذه الفرصة".
على غرار الخشية التي يبديها عدد من المسؤولين الاوروبيين حيال انزلاق سوريا الى حرب اهلية، يحذر الروس من عواقب استمرار التدهور الذي يمكن ان يؤدي الى الوضع نفسه: "سوريا على مفترق طرق. امور كثيرة تتوقف على تطبيق خطة انان. الفرصة سانحة لوقف التدهور..حتى الآن".   
 يتوزع 30 مليون روسي على دول الاغتراب، وتعمل القيادة الروسية على "توحيد صفوفهم" عبر مؤتمرات اقليمية دورية.
لا يخفي سابرونوف تداعيات "الربيع العربي" الواضحة على الحضور الروسي الشرق الاوسطي، معلقا: "في حال بروز تهديد سافر، نغادر". ومع تشديده على اقامة علاقات مع كل الانظمة المحلية، الا انه يستثني منها "المجموعات الاجرامية" التي تهدد الامن والاستقرار على وجه العموم: "هذا تهديد قائم في روسيا. هناك، نواجه الارهاب ونرفضه".
لبنانيا، تتكرر الآمال الروسية في تثبيت التهدئة في طرابلس وتطويق الوضع. ويلاحظ زاسبكين ان قدرات الدولة اللبنانية متوافرة لتحقيق هذا الهدف، بالتزامن مع جهوز واضح لدى القوى لتأمين الغطاء السياسي لتحرك الدولة. اما الكلام عن وجود عناصر من "القاعدة" في لبنان فيبلغ مسامع المسؤولين الروس الذين تستوقفهم الاتهامات الموجهة الى بعض الشخصيات. يقول زاسبكين: "الاجهزة القضائية على بينة من الوقائع. نؤيد الجهود الرامية الى مكافحة القاعدة (...) قد يصح القول ان احداث طرابلس محدودة... حتى الآن، ولا قوى راغبة في اشعال الفتنة. باختصار، تتصرف الدولة اللبنانية في شكل جيد".

 

 
خليل فليحان

لا تأثيرات سلبية حتمية على لبنان وسرّ صمود الأسد جيشه

 

تكوّن لدى الدول الغربية المعترضة مع دول عربية مؤثرة، على بقاء الرئيس السوري بشار الاسد في السلطة اقتناع بأن هذا النظام صمد أكثر مما كان متوقعا. ورأت ان هذا النظام مستمر بفضل الجيش الذي صمد.
وكانت مسؤولة في دولة اوروبية تجيب عن سؤال الى متى سيبقى الرئيس الاسد في سدة الرئاسة، وذلك في لقاء نظمه قسم الاعلام في سفارتها وشاركت فيه "النهار".
ونفت المسؤولة علمها بأي "مبادرة اوروبية" يجري التسويق لها وتنص على بقاء الاسد رئيسا، شرط ادخال تعديلات جذرية على بنية النظام بجميع اجهزته.
ولدى سؤالها عن المساعي التي تقوم بها بلادها وسائر دول الاتحاد لانهاء الاقتتال في سوريا، أجابت ككل مسؤول أوروبي، سواء في بيروت او في دولته: "نحن بوضوح مع دعم خطة الممثل المشترك لكل من الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون والامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي".
قيل لها ألا تعتقدين أن مصير خطة أنان كمصير "المبادرة العربية" حول الأزمة السورية، وتاليا ألا ترين أن رئيس هيئة المراقبين الدوليين الجنرال روبرت مور يسير على خطى رئيس هيئة المراقبين العرب اللواء مصطفى الدابي الذي دُفع الى الاستقالة وإنهاء مهمته؟ أجابت: "علينا أن نعطي أنان فرصة لنرى تطور تنفيذ خطته ومدى تقيد الاطراف المعنيين بها، وانتظار اكتمال وصول جميع المراقبين ومنح الامين العام السابق للامم المتحدة وقتا". وهل المهلة المقترحة غير محدودة بالزمن؟ أكدت "انها مرتبطة بمحتوى تقارير انان، وليس ذلك المطلوب منه كل اسبوعين كما نص عليه قرار مجلس الامن، بل نحن نعوّل على الاخص على تلك غير الرسمية منها". وجزمت بأن ليس في الوقت الحاضر اي تدخل عسكري ضد سوريا، غير انها لا تعلم ما سيكون التوجه مستقبلا.
وهل تعتقد ان ما يجري في سوريا سيؤثر سلبا على لبنان بعدما حذر وزير خارجية المانيا غيدو فيسترفيلله من مؤشرات اولية في هذا الصدد ونبهت وزارة الخارجية الفرنسية الى انتقال العدوى السورية الى لبنان، أجابت: "نحن قلقون من حصول تأثيرات سلبية، لكننا نتمنى الا يحصل ذلك".
وختمت: "ليس بالضرورة ان تقع تأثيرات سلبية على لبنان نتيجة للاقتتال في سوريا. وعلى لبنان الافادة من وجود جيش قوي ومستقل يمكنه ان يؤدي دورا في الحفاظ على الاستقرار. نحن نشجع الحكومة اللبنانية على ان تأخذ دورها، والوضع أفضل في الوقت الحاضر".
وأعربت عن اعتقادها ان اميركا راغبة في تسوية مع ايران، في معرض ردها على سؤال في هذا الصدد.

 

أخبار أمنية وقضائية

 

 

حفظ الملف في جريمة قتل سباعية


أسقط قاضي التحقيق في بيروت جورج رزق في قرار امس دعوى الحق العام عن هادي علي الحاج ديب بسبب الوفاة في جريمة القتل السباعية التي ارتكبها عمدا" في حق أفراد عائلته في محلة راس النبع في 18 ايلول الماضي، وادت الى قتل والدته وشقيقاته الاربع وشقيقيه بإطلاق النار على رؤوسهم، ثم اقدم على قتل نفسه مستعملا بندقية حربية. وقرر المحقق حفظ الاوراق.
وذكر القرار ان المتوفى نفذ الجريمة "في شكل مضطرب" لكي يخلص ضحاياه من "نير الوالد القاسي والحريص جدا"، ولوجود خلل ما في عقل هادي بسبب توحده وانطوائه. وضبطت في خزانة غرفته مجموعة افلام على اقراص مدمجة عن"رامبو القاتل" و"مصاصو الدماء" وشريط عن الطب النفسي. كما عثر على نص بالانكليزية عن اختبار خاص لعالم اميركي حول قتل سبعة اشخاص للبرهان على ان الحياة بعد الموت حقيقة وواقع".

 

من يسرق الكابلات الكهربائية في جزين؟


جزين – "النهار"
لم تمضِ 24 ساعة على سرقة الكابلات الكهربائية على الخط العام المؤدي الى بلدة صفاريه في قضاء جزين حتى نفذ السارقون عملية جديدة ولكن بحجم أكبر، من مدخل مدينة جزين الجنوبي وتحديداً في محلة البرّاد لمسافة 2000 متر وصولاً الى تخوم بلدة كفرحونة حيث تمتد أسلاك ثلاثة خطوط كهربائية.
واللافت أن التيّار الكهربائي انقطع فجأة قرابة الأولى بعد منتصف ليل أمس عن مدينة جزين تزامناً مع تنفيذ العملية التي لم تتكشف ملابساتها للقوى الأمنية حتى الساعة، أو أن الأخيرة غير قادرة على التحرّك في اتجاه المرتكبين لسبب ما!

 

صاري: لهيئة استثنائية لمحاكمة الموقوفين الإسلاميين


تقدم المستشار لدى محكمة التمييز القاضي نبيل صاري باقتراح قانون الى كل من وزير العدل شكيب قرطباوي والنائب العام التمييزي سعيد مرزا يقضي بتأليف هيئة استثنائية للمجلس العدلي برئاسة رئيس مجلس قضاء اعلى متقاعد وقضاة متقاعدين او قضاة من الدرجة 16 وما فوق متفرغين، لعقد ثلاث جلسات اسبوعياً لمحاكمة الموقوفين الاسلاميين في ملف نهر البارد، نظراً الى كثرة عددهم واستغراق تشكيل الخصومة وقتاً طويلاً او تعديل قانون اصول المحاكمات الجزائية بحيث يمكن محاكمتهم مجموعات متفرقة، اما تبعاً للجرم او تبعاً لاوراق الطلب (الادعاء العام) التي توالت في حقهم.

 

ريفي تفقّد مراكز التدريب ونوّه بالمتدرّبات


جال المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي أمس، على مراكز التدريب في الوروار وعرمون وضبيه، يرافقه قائد معهد قوى الامن الداخلي العميد ابرهيم بصبوص ورئيس شعبة التدريب في وحدة هيئة الاركان العميد منير شعبان، واطلع على سير النشاطات التدريبية لدورات رتبتي رقيب ودركي متمرن إناث، واجتمع بالمدربين والمتدربات وأعطاهم التوجيهات والارشادات.
وقال ريفي: "رغم مرور نحو شهرين على بدء الدورات، فإن ما شهدناه اليوم من تدريبات نظرية وتطبيقية ومناورات وعروض قتالية، يجعلنا نفتخر بهذه التجربة الأولى في تطويع العنصر النسائي في قوى الأمن الداخلي منذ تأسيسها، وستكون المرأة جنباً إلى جنب مع الرجل من دون تفرقة في حفظ أمن المواطنين والمجتمع، وأنهن سيشاركن في قطعات كل قوى الامن الداخلي من دون إستثناء".

 

الاسرائيليون ركّبوا كاميرا مراقبة قرب الجدار


الجنوب – "النهار"
وضعت القوات الاسرائيلية كاميرا للمراقبة على عمود خلف الجدار الإسمنتي قبالة كفركلا، على مسافة أمتار من "بوّابة فاطمة"،  بارتفاع  نحو عشرة أمتار، تشرف على الطريق الحدودية بين كفركلا وعديسة، للمراقبة قبل إنجاز الجدار ووضع شريط شائك عليه تخوّفا من أي عمليات تسلّل.
وتوقّف العمل في الجدار منذ السبت، تحسباً لأي تحرّكات فلسطينية في ذكرى النكبة التي صادفت أمس. وفي القطاع الشرقي، سيّر الاسرائيليون دوريات ونشروا جنوداً قرب السياج الشائك. وعصراً، أفاد مصدر أمني عن تحرك آليات عسكرية ودوريات راجلة في الجانب الاسرائيلي، قبالة بوابة مارون الراس في القطاع الغربي.

 


المصدر: جريدة النهار

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,621,168

عدد الزوار: 7,640,208

المتواجدون الآن: 0