"الواشنطن بوست": إيران و"حزب الله"ضالعان في خطط اغتيالات في 7 دول على الأقل

لبنان: حوار 11 حزيران أمام المخارج الشائكة ولغز المخطوفين تُرك في أيدي الأتراك...جنبلاط لأهالي جبل العرب:أسقطوا مخططات فتنة رسمها النظام

تاريخ الإضافة الأربعاء 30 أيار 2012 - 6:03 ص    عدد الزيارات 2519    التعليقات 0    القسم محلية

        


حوار 11 حزيران أمام المخارج الشائكة ولغز المخطوفين تُرك في أيدي الأتراك

 

مع انحسار المعطيات والمعلومات الجدية الدقيقة عن مصير المخطوفين اللبنانيين الـ11 في سوريا وانكفاء هذه القضية الى دائرة الانتظار، فتحت الدعوة التي وجهها رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمس الى اعضاء هيئة الحوار الوطني للانعقاد في 11 حزيران المقبل في قصر بعبدا المشهد السياسي على استحقاق جديد ينتظر ان يشغل الاوساط والقوى السياسية وسط ردود فعل متناقضة على الدعوة.
وقد اكتسبت الدعوة الرئاسية دلالتين بارزتين: الاولى في الشكل، اذ لوحظ ان الرئيس سليمان بادر هذه المرة الى توجيه الدعوة من دون استشارات مسبقة في شأنها مع أقطاب طاولة الحوار، كما من دون مشاورات موازية لتوجيهها.
وعلمت "النهار" في هذا الاطار ان زيارات أقطاب من هيئة الحوار لقصر بعبدا ولا سيما منهم النائب وليد جنبلاط السبت الماضي والرئيس فؤاد السنيورة امس لم تكن في اطار التشاور في موضوع الحوار، بل جاءت بناء على مواعيد سابقة لتوجيه الدعوة وإن تكن هذه الزيارات شكلت مناسبة للبحث في موضوع الحوار. وقد عكس ذلك اصرار رئيس الجمهورية على اضفاء بعد جدي على مبادرته وتحميل سائر الاطراف ضمنا مسؤولية مواقفهم منها.
أما الدلالة الاخرى، فتمثلت في مضمون الدعوة التي اتخذت طابعا شاملا في طرح مسألة السلاح مع تمييز وتفنيد واضحين لمعالجتها من ثلاثة جوانب: الاول "سلاح المقاومة وكيفية الافادة منه ايجابا للدفاع عن لبنان والاجابة عن الاسئلة الآتية: لماذا يستعمل؟ ومتى وكيف وأين؟" والثاني "السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وكيفية انهائه وداخل المخيمات وكيفية معالجته"، والثالث "نزع السلاح المنتشر داخل المدن وخارجها".
وفيما أوضحت مصادر معنية بملف الحوار لـ"النهار" ان الفترة الفاصلة عن 11 حزيران، وهو الموعد الذي حدده رئيس الجمهورية لمعاودة جولات الحوار التي انقطعت قبيل تأليف الحكومة الحالية على أيدي قوى 8 آذار، ستشهد حركة سياسية كثيفة بحثا عن مخارج، لم تنف حراجة الموقف الناجم عن مبادرة الرئيس سليمان الى تحديد هذا الموعد قبل معالجة الشرط الذي وضعته قوى 14 آذار للمشاركة في الحوار وهو تأليف "حكومة انقاذ حيادية" تسبقه. وأفادت المصادر ان الرئيس السنيورة لم يكن سلبيا في حديثه مع رئيس الجمهورية امس في هذا الموضوع ولم يقفل الباب على البحث، لكنه أكد أن الموضوع لا يزال يخضع للدرس، فيما علم ان وفدا من قوى 14 آذار سيلتقي الرئيس سليمان قريباً للبحث معه في وجهة نظر هذه القوى من انعقاد هيئة الحوار.
كما ان الرئيس أمين الجميل سيقوم بزيارة ظهر اليوم للرئيس سليمان ليبحث معه في هذا الموضوع في ضوء الموقف المرن الذي عبر عنه حزب الكتائب من الدعوة. وقال مصدر كتائبي بارز لـ"النهار" في هذا السياق إنه لا يمكن الكتائب ان ترفض دعوة رئيس الجمهورية الى الحوار وسيناقش الرئيس الجميل مع الرئيس سليمان كل التفاصيل المتعلقة بهذا الامر. لكن المصدر شدد ايضا على ان الكتائب متضامنة مع حلفائها في قوى 14 آذار في موضوع تأليف حكومة حيادية ولن يكون ثمة حوار يكتسب طابعا وطنيا ما لم تشارك فيه قوى 14 آذار مجتمعة. وفهم في هذا المجال ان ثمة اجتماعا قريباً لقيادات هذه القوى لاتخاذ الموقف الجامع الذي يمليه توجيه الدعوة الرئاسية.
وإذ تريث بعض الزعماء السياسيين في هذه القوى في تحديد مواقف فورية من دعوة سليمان في انتظار المشاورات بين أطراف 14 آذار، عكست مصادر قيادية في "تيار المستقبل" موقفاً متشدداً من الموضوع الحكومي إذ قالت لـ"النهار" مساء أمس إن الموقف الذي أعلنته قوى 14 آذار من بيت الوسط في 24 أيار الجاري "واضح وهو أن لا حوار بوجود الحكومة الحالية وأن المشاركة في الحوار بوجودها في أفضل حال يجعلنا شهود زور على إحراق لبنان وفي أسوأ الأحوال مشاركين في إحراقه، لذا فان مطلب الحد الأدنى هو الاتيان بحكومة حيادية لا تضم أياً من مكونات 14 آذار أو 8 آذار، خصوصاً اننا في فترة تحضيرية للانتخابات النيابية التي تستدعي قيام حكومة لا تضم في صفوفها مرشحين للانتخابات".
وذكرت المصادر "بان السوريين عندما شعروا بموقع قوة بعد خوضهم مفاوضات س. س. بسوء نية طلبوا من "حزب الله" الانسحاب من الحوار وتبعه العماد ميشال عون، واليوم اختلفت الصورة، فالنظام السوري الذي يتهاوى اصبح في موقع ضعف فيما حدد الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله اطار الحوار من منطلق انه هو من يمسك بالحدود الجنوبية فيما تنحصر مهمة الجيش اللبناني في القيام بمهمات الأمن الداخلي، والحوار تالياً هو على سلاح غير سلاح الحزب واعداً بان سلاحه لن يستخدم في الداخل فيما تقول التجارب من خلال حماية الحزب للمتهمين باغتيال الرئيس رفيق الحريري و7 أيار 2008 والقمصان السود عكس ذلك".
وأكدت أن "قوى 14 آذار لن تجلس مع (الرئيس السوري) بشار الأسد الى طاولة الحوار وهو ممثل بحكومة يديرها وترسل اليه التقارير ليستخدمها في الأمم المتحدة ضد لبنان ولا تجتمع لترد عليه ولا عندما حاول الأسد احراق طرابلس كما لم تبادر الى الاجتماع لتأخذ قراراً عقب قتل شيخين على حاجز للجيش في عكار او عندما احترقت بيروت برصاص شاكر البرجاوي".

 

قضية المخطوفين

في غضون ذلك، علمت "النهار" أن وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور الذي يتابع الاتصالات في شأن قضية المخطوفين في سوريا، أبلغ رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ووزيري الداخلية مروان شربل والمال محمد الصفدي في اجتماع عقد أمس في السرايا ان لا معطيات جديدة في هذه القضية سوى أن المخطوفين لا يزالون ضمن الأراضي السورية ولكن في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة ولاشراف الاتراك، ولذا فان الاتراك هم القادرون على المساعدة انطلاقاً من مونتهم على هذه الجماعات المعارضة. وأكد وزير الخارجية وفق هذه المعلومات أن الاتراك يتابعون وساطتهم لانجاز عملية الافراج عن المخطوفين بسلام ومن دون ردود فعل أو تداعيات. ولم تستبعد مصادر وزارية مطلعة ان تكون عملية الافراج عن المخطوفين قد توقفت بعدما كادت تصل الى خواتيمها الايجابية لكون الجماعة الخاطفة تسعى الى الافادة من الصفقة مالياً أو سياسياً من طرف أو دولة معنية.
أما مصادر الرئيس سعد الحريري، فقالت لـ"النهار" إن الجانب التركي يعالج ملف المخطوفين "فيما هناك موقف للرئيس الحريري ينطلق من أن كل الهمّ هو عودة أهلنا المخطوفين سالمين الى أرض لبنان ولا دور ولا معلومات ولا طموحات على هذا الصعيد".

 

أزمة المياومين

وبعيداً من هذه التطورات، عادت أمس الى واجهة الأزمات الاجتماعية قضية الاعتصامات التي ينفذها العمال المياومون وجباة الاكراء المطالبين بتثبيتهم في مؤسسة كهرباء لبنان. وصعد هؤلاء تحركهم داخل حرم المؤسسة ثم في مبادرتهم الى قطع الطريق المؤدية اليها مما تسبب بقطع كورنيش النهر أكثر من ساعة وسط زحمة سير خانقة.

 

 

رئيس الجمهورية وجّه الدعوات الى الحوار في 11 حزيران:سلاح المقاومة والفلسطينيين ونزع السلاح في المدن

 

وجّه رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمس، الدعوات الى انعقاد هيئة الحوار الوطني الحادية عشرة قبل ظهر الاثنين 11 حزيران المقبل في القصر الجمهوري في بعبدا لمتابعة البحث في الموضوعات المطروحة امامها بحسب ما تضمنته رسائل الدعوة.
وجاء في  نص الدعوة:"في ضوء الاحداث الاخيرة وما خلفتها من قلق عميق لدى المواطنين في شأن أمنهم وسلامتهم، واستمرار اسرائيل في تهديداتها وخروقها للسيادة اللبنانية، وعطفا على دعواتي السابقة حول ضرورة استئناف اعمال هيئة الحوار الوطني استدراكا للمخاطر المحيطة بالوطن والتي اصبح من الملح التوافق على طرق معالجتها، يسرني أن أدعوكم الى حضور الاجتماع الذي ستعقده هيئة الحوار الوطني الحادية عشرة قبل ظهر الاثنين 11 حزيران 2012، في قصر رئاسة الجمهورية في بعبدا لمناقشة موضوع الاستراتيجية الوطنية الدفاعية، ومن ضمنها معالجة موضوع السلاح من ثلاثة جوانب:
أ - سلاح المقاومة وطريقة الاستفادة منه إيجابا للدفاع عن لبنان والاجابة عن الاسئلة الآتية: لماذا يستعمل؟ ومتى؟ وكيف؟ وأين؟...
ب - السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وطريقة إنهائه والسلاح الفلسطيني داخل المخيمات وطريقة معالجته، تنفيذا لمقررات مؤتمر الحوار الوطني.
ج - نزع السلاح المنتشر داخل المدن وخارجها".

 

السنيورة

وموضوع الحوار تناوله الرئيس سليمان مع الرئيس فؤاد السنيورة مشددا على أهمية لقاء اعضاء الهيئة في هذه الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة وفي ظل الاحداث ذات الصلة بالشأن الداخلي التي حصلت في الايام الاخيرة. واطلع من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل على الوضع الامني في البلاد والمعطيات المتوافرة عن المخطوفين اللبنانيين في سوريا وأجواء الاتصالات الجارية في هذا الشأن.
وعرض مع وزير الزراعة حسين الحاج حسن الأوضاع وعمل وزارة الزراعة في هذه المرحلة. وتناول مع النائب بطرس حرب موضوع الحوار والتطورات. كذلك عرض موضوع الحوار الوطني مع النائب السابق لرئيس الحكومة الياس المر.

 

السفير الايراني

وتسلم من السفير الايراني غضنفر ركن ابادي رسالة من الرئيس محمود احمدي نجاد تتضمن التهنئة بذكرى تحرير الجنوب.
ثم استقبل رئيس "حزب الحوار الوطني" فؤاد مخزومي وتناول معه الاوضاع العامة. وأثنى على دعوة رئيس الجمهورية للحوار معتبراً أنه "السبيل الأمثل لجمع الأفرقاء وتخفيف حدة النزاعات وانعكاساتها الخطيرة على الأرض".  
واطلع سليمان من وفد من الباحثين في سلامة الغذاء في الجامعة الاميركية في بيروت على نتائج ابحاث في هذا الموضوع والاقتراحات التشريعية والعملية الضرورية للحفاظ على سلامة الغذاء والحد من اضراره على المواطنين.
وزار بعبدا وفد من لجنة مهرجانات بعلبك برئاسة نايلة دو فريج التي اطلعت رئيس الجمهورية على برنامج هذه السنة الذي يفتتح في 29 حزيران المقبل، ودعته الى حضور الافتتاح.
من جهته، أعرب سليمان عن رغبته في الحضور، ونوّه بنشاطات اللجنة واستعداداتها لمهرجانات هذه السنة، مشيرا الى "أنها تكرس صورة الاستقرار وتبرز الوجه الحضاري للبنان".

 

 

"الواشنطن بوست": إيران و"حزب الله"ضالعان في خطط اغتيالات في 7 دول على الأقل

 

أوردت صحيفة "الواشنطن بوست" ان محققين يعملون في اربع دول جمعوا ادلة جديدة تربط خططا لاغتيال مسؤولين ورجال اعمال في سبع دول على الاقل، بـ"حزب الله" او بعملاء مركزهم ايران.
ونقلت في مقال نشرته على صفحتها الالكترونية عن مسؤولين امنيين اميركيين وشرق اوسطيين "ان هذه الادلة تتضمن تسجيلات لمكالمات هاتفية وتحاليل للطب الشرعي وترتيبات سفر منسقة وحتى شرائح هواتف خليوية تم شراؤها في ايران واستخدمها عدد من الذين كانوا يعتزمون تنفيذ الاغتيالات".
وبحسب الصحيفة "تم ربط عملاء مدعومين من ايران بمحاولات قتل ديبلوماسيين اجانب في ما لا يقل عن سبع دول خلال 13 شهرا.
ومن الشخصيات المستهدفة بهذه الخطط مسؤولان سعوديان وستة اسرائيليين، وعدد من الاميركيين في اذربيجان".
واوضحت ان التقرير الذي سلم الى المسؤولين الاميركيين يؤكد وجود روابط بين محاولات اغتيال استهدفت ديبلوماسيين في 5 دول هي الهند وتركيا وتايلاند وباكستان وجورجيا".
واشارت الى ان "الخطط توقفت في شكل مفاجئ اوائل الربيع، بالتزامن مع تغيير ايران نبرتها بعد اسابيع من التصعيد ضد الغرب والتهديدات باغلاق مضيق هرمز امام حركة الملاحة والشحن".
ونقلت عن ديبلوماسي غربي قوله: "يبدو انه كانت هناك نية في تهدئة الاوضاع قبل هذه المفاوضات (بين طهران ومجموعة الدول 5+1)" متسائلا "ماذا سيحصل اذا فشلت المفاوضات؟".
ولم يعرف بحسب الصحيفة ما اذا كانت هذه الخطط وضعت باوامر من مسؤولين في الحكومة الايرانية، او ان مجموعات تابعة لايران مثل "حزب الله" أعدتها بموافقة ضمنية من السلطات.
وذكرت ان "مسؤولين أميركيين وخبراء من الشرق الاوسط يرون ان ذلك يندرج في سياق حرب تجري في الظل استهدفت فيها ايران ايضا بعمليات اغتيال".
وفي السياق عينه، اشارت الى "اغتيال اربعة علماء على ارتباط بالبرنامج النووي الإيراني في هجمات نفذها مجهولون خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة، وتعرض المواقع النووية الايرانية لهجمات الكترونية".
ولفتت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما رفضت اتهام الحكومة الايرانية بالوقوف في شكل مباشر وراء مخطط تم الكشف عنه في تشرين الثاني الماضي ويستهدف ديبلوماسيين أميركيين في أذربيجان تحسبا  لما قد يمكن وصفه بـ"اتهام خطير" ينذر بتفجير الاوضاع في وقت تتجه حكومتا البلدين لاجراء مفاوضات في شأن الحد من قدرة البرنامج النووي الايراني.
واستبعد مسؤولون أميركيون أن يكون هناك تعاون محتمل بين قادة طهران و"حزب الله" لتنسيق محاولات الاغتيالات، مشيرين إلى أن للجانبين باعا طويلا في التدبير وتنفيذ مثل هذه المخططات ذاتيا لخدمة أغراضهما الخاصة.

 

 

 

 

"النهار" – خاص
وجّه الحزب السوري القومي الاجتماعي في سوريا رسالة الى نظيره اللبناني يعتبر فيها ان كل تدخل من القيادة في لبنان مع محازبين في سوريا هو "خرق للقانون ويرتب آثارا قانونية تلحق الضرر بالحزب وبسلامة النشاط الحزبي".
وكان الامين العام للحزب في سوريا عصام المحايري تلقى كتابا من لجنة شؤون الاحزاب في وزارة الداخلية السورية تحظر فيه "تلقي اي تعليمات واوامر من خارج قيادة الحزب في سوريا، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار المخالفات"، مما يعني رغبة سورية واضحة بفصل قيادة الحزب في البلدين، وهو الامر الذي حاول رئيس القومي اسعد حردان تجنبه قبل ذلك ولم ينجح.
وقد وجّه المحايري كتابا الى المحازبين في سوريا هذا نصه:
"حضرة المنفذ العام المحترم، تحية سورية قومية اجتماعية، ورد الى الامانة العامة كتاب السيد وزير الداخلية رئيس لجنة شؤون الاحزاب في الجمهورية العربية السورية متضمنا ان الادارة الحزبية في لبنان شرعت في الآونة الاخيرة في توجيه التعليمات واصدار القرارات الى القوميين الاجتماعيين في الجمهورية العربية السورية، مما يشكل خرقا لاحكام قانون الاحزاب الواجب التقيد به وتطبيق احكامه والذي تم بموجبه الترخيص للحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية السورية.
وحيث ان تلك التعليمات والتعاميم والقرارات المنوه بها تخالف القواعد القانونية التي تم منح الحزب الترخيص استنادا اليها، مما يجعل هذه المخالفات خرقا للقانون وترتب اثارا قانونية تلحق الضرر بالحزب وسلامة النشاط الحزبي.
نعمم عليكم صورة كتاب السيد وزير الداخلية رئيس لجنة شؤون الاحزاب، لذا يطلب اليكم عدم تلقي اي تعاميم او قرارات من اية جهة سوى الامانة العامة للحزب والهيئات المخولة بموجب النظام الداخلي".
وكان المحايري تلقى من لجنة شؤون الاحزاب الكتاب الآتي:
"يقوم بعض مسؤولي الحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية بتلقي الاوامر وتنفيذ التعليمات المتخذة من قبل قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي في لبنان، في ما يتعلق بانتخابات مجلس الشعب وغيرها، ومنها الطلب الى اعضاء الحزب السوري القومي الاجتماعي في سوريا تزويد عمدة الداخلية في لبنان كتابا يلتزم فيه العضو المرشح لعضوية مجلس الشعب في سوريا تنفيذ قرار المؤسسات الحزبية في لبنان.
ولما كانت المادة الخامسة الفقرة "ز" من قانون الاحزاب، واللائحة التنفيذية تلزم الاحزاب ألا يكون الحزب فرعا او تابعا لحزب او تنظيم سياسي غير سوري، لذا يطلب اليكم التقيد بما ورد في قانون الاحزاب ولائحته التنفيذية لجهة التبعية وتلقي الاوامر والتعليمات من خارج قيادة الحزب في سوريا، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار هذه المخالفات، تحت طائلة اتخاذ الاجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون الاحزاب".

 

جنبلاط لأهالي جبل العرب:أسقطوا مخططات فتنة رسمها النظام

 

توجّه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في موقفه الأسبوعي لجريدة "الأنباء" بنداء الى الشعب السوري وأهالي جبل العرب دعاهم فيه الى "إسقاط مخططات الفتنة المذهبية التي رسمها النظام السوري والتي ترمي الى الايقاع بين أبناء الوطن الواحد والمنطقة الواحدة".
وقال: "لقد ناضل السوريون صفاً واحداً في الماضي ضد الظلم الأجنبي دون تمييز في الانتماء الطائفي والمذهبي، وهزموا بعزيمتهم وإيمانهم الاستعمار الأجنبي مؤكدين عروبتهم، لذلك فإن أي محاولة لتطييف الصراع والثورة في سوريا ستشكل ضربة قاضية لكل التضحيات التي بذلها الشعب السوري بكل فئاته لنيل حريته وكرامته".
واستنكر "أعمال الخطف والخطف المضاد من أي جهة أتت"، داعياً الى "إعادة تسليم المخطوفين وإستعادة الهدوء وضبط النفس وعدم الانجرار الى العنف أو الخطوات الانتقامية، لما لذلك من انعكاسات سلبية قد تخرج الأمور عن السيطرة وتصب في نهاية المطاف في خدمة النظام".
من ناحية أخرى، نعى جنبلاط الزميل الراحل نصير الأسعد ووصفه بأنه "أحد الرموز الوطنية التي كان لها محطات نضالية مشرقة ومضيئة ومساهمات فكرية وثقافية وسياسية كبيرة لا سيما في المراحل الحساسة والدقيقة التي مر بها لبنان".
وقال: "لقد عرّى الصحافي نصير الأسعد الكثير من النظريات البائدة وفي طليعتها نظرية الممانعة المشؤومة التي استعملت لعقود طويلة للتغطية على مخططات الأطباق على لبنان، وفكك كل مكوناتها وشعاراتها الزائفة، كاشفاً استغلال النظام السوري للبنان وقضية فلسطين التي كان لنصير الأسعد تعلقاً خاصاً بها والتزاماً تاماً بأحقيتها إزاء محاولات إلغائها المتواصلة منذ سنوات.
وها هي أنظمة الممانعة، التي عراها نصير الأسعد، تواصل سياسة القتل فكانت بالأمس مجزرة الحولة التي تذكر بمجازر أخرى في سوريا، وها هم أطفال الحولة، كأطفال درعا، يقعون ضحية هذا النظام الوحشي الذي لطالما انتقده نصير الأسعد".

 

 
ريتا صفير

التقرير الأميركي يسجّل "انتهاكات أساسية" لحقوق الإنسان في لبنان:

مضايقات للسوريين ولا تقدّم في نزع الأسلحة وحكم ذاتي في المخيمات

 

على رغم ان الانتقادات التي ساقتها الصين ضد تقرير وزارة الخارجية الاميركية عن حقوق الانسان احتلت حيزا كبيرا من السجال السياسي في الايام الاخيرة، ولا سيما انها تزامنت مع وصول المنشق الصيني والناشط في مجال مكافحة الاجهاض القسري تشن غوانغشينغ الى الولايات المتحدة، فان الاخذ والرد هذين لم يحجبا معطيات اخرى مهمة تضمنها التقرير، وتناولت الدول العربية والشرق الاوسطية ومنها مصر التي شهدت انتخابات رئاسية سلمية، وسوريا وايران اللتان بقيتا في ادنى مراتب التصنيف الاميركي، فلبنان.
والواقع ان الوثيقة السنوية الصادرة عن الخارجية الاميركية والتي تولت اطلاقها الوزيرة هيلاري كلينتون الخميس الماضي، سجلت "انتهاكات اساسية" في مجال حقوق الانسان في لبنان. لعل ابرزها "الحد من حرية حركة بعض اللاجئين وظروف السجون الفقيرة وشروط الاعتقال التي تتضمن بعض الاحيان تعذيبا". وتوقفت الوثيقة عند الاختفاءات والمضايقات التي تعرض لها الناشطون السياسيون السوريون والتوقيفات الاعتباطية والضوابط الموضوعة على حرية الصحافة والتعبير، الى الفساد الرسمي وغياب الشفافية والتمييز ضد المرأة والاتجار بالبشر فالتمييز المنهجي ضد اللاجئين الفلسطينيين والاقليات.
ومع تسليم التقرير بحضور القوى الامنية اللبنانية وتلك التابعة للامم المتحدة على الاراضي اللبنانية، الا انه اكد تأثير "حزب الله" الملحوظ على بعض انحاء البلاد، لافتا الى "ان الحكومة اللبنانية لم تحرز اي تقدم ملموس في اتجاه فكفكة مجموعة الميليشيات المسلحة ونزع اسلحتها، بما فيها حزب الله". كما ان المخيمات الفلسطينية تبقى كيانات ذات حكم ذاتي، ولا يخضع امنها والقوى الميليشيوية فيها لتوجيهات المسؤولين الحكوميين.
وتنشر "النهار" في ما يأتي مقتطفات مما اورده التقرير عن لبنان: "في 17 حزيران 2011، ادت المواجهات بين السكان العلويين في جبل محسن والحي السني المجاور في باب التبانة الى سقوط 7 قتلى واكثر من 10 جرحى وذلك على خلفية معركة مسلحة تلت تظاهرة مؤيدة للمعارضين السوريين. وتشهد هذه الناحية من طرابلس اشتباكات بين حين وآخر بين المجموعات على امتداد السنة.
وفي 15 كانون الاول. تطور خلاف بين فردين الى اشتباك مسلح بين حركة "امل" الشيعية ومجموعة "الاحباش" السنية الموالية لسوريا في برج ابي حيدر. وقد ادى ذلك الى سقوط 3 قتلى و11 جريحا، كما تدخلت القوى المسلحة اللبنانية لاستيعاب الاشتباك.
وفي 29 تموز، اصدرت المحكمة الخاصة بلبنان قرارا اتهاميا حيال 4 افراد هم: مصطفى امين بدر الدين وحسين حسان عنيسي وسليم جميل عياش واسعد حسان صبرا – وكلهم عناصر في "حزب الله" – في تعاونهم في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري    و22 آخرين. كما ان المحكمة اعلنت اختصاصها في مقتل جورج حاوي والاعتداءات ضد الياس المر ومروان حماده نظرا الى تشابه طبيعة الاعتداءات وخطورتها، فيما ابلغت السلطات (اللبنانية) المحكمة انها غير قادرة على جلب المتهمين او توقيفهم.
الى ذلك، لم يحصل اي تطور في مقتل الرائد في قوى الامن الداخلي وسام عيد و3 آخرين. وكان التقرير الذي رفعه عيد الى لجنة التحقيق الدولية اشار الى تورط عناصر من "حزب الله"، كما ان عيد نفسه كان التقى المحققين الامميين قبل 8 ايام من مقتله. ويرتكز القرار الاتهامي للمحكمة الدولية في حق 4 عناصر من "حزب الله" على اثباتات طورها اساسا الرائد عيد (...).
واجه اللاجئون السوريون الذين فروا الى لبنان خطر الاستهداف، والتعذيب والخطف من جانب اجهزة الامن السورية واللبنانية. وفي 23 شباط و24 منه اوقفت عناصر من مكتب المخابرات التابع للقوى المسلحة اللبنانية اعضاء من عائلة جاسم – وهم مواطنون سوريون – وذلك بعدما تولى احدهم توزيع منشورات تطالب بتظاهرات لتحقيق تغييرات ديموقراطية في سوريا.
وتحدثت تقارير صحافية عن ان المدير العام لقوى الامن الداخلي (اللواء) اشرف ريفي اشتبه بتواطؤ ضباط في قوى الامن والسفارة السورية في عملية الخطف (...).
وفي 24 ايار، خطف شبلي العيسمي من عاليه، وهو احد مؤسسي حزب البعث العربي الاشتراكي ونائب سابق للرئيس السوري. وبعد نحو عام، ابلغت ابنته الصحافة ان العائلة تعتقد أنه مسجون في سوريا (...).
ان ظروف السجون ومراكز الاعتقال تبقى قاسية. وفي بعضها، كسجن رومية، تهدد الحياة (...) ووفقا لاحدى المنظمات غير الحكومية، توفي 27 سجينا عام 2009 بسبب لامبالاة السلطات والفشل في توفير الرعاية الطبية لهم، كما ان الاحصاءات الحديثة غير متوافرة. وحتى منتصف السنة الجارية، كان هناك 5149 سجينا وموقوفا في مقرات انشئت لاستيعاب 3500. كما ان سجن رومية المركزي والذي تبلغ قدرته الاستيعابية 1500، كان يحوي حتى ايار الماضي 3 آلاف. واحدث المساجين في رومية شغبا لثلاثة ايام في نيسان الماضي، بعدما قتلت القوى الامنية 4 منهم خلال بحثها عن اسلحة (...) وشهد ايلول دورة شغب ثانية، اتخذ خلالها مسؤولون في السجون رهائن، كما قتل سجين آخر(...).
ووفقا لناشطين في مجال حقوق الانسان، تحتجز السلطات السورية، اقله حتى 2009، 575 لبنانيا وفلسطينيا من لبنان في اطار عمليات توقيف طويلة واحيانا سرية في سوريا. وعام 2008، اعلن وزير العدل السابق ابرهيم نجار ان هناك 745 مفقودا في سوريا، بعضهم مدان جنائيا، وبعضهم الآخر ضحايا اختفاءات قسرية، وهو المسؤول الحكومي الاول الذي يصنف الموقوفين علنا. واطلقت الحكومة السورية سراح 130 موقوفا عام 2010".

 

 
روزيت فاضل

مركز المصالحة والديبلوماسية في واشنطن "يعمل" لتلاقي الأديان

كوكس: مقاربة جديدة لا تفصل السياسة عن الدين

 

يقدم نائب رئيس المركز الدولي للمصالحة والديبلوماسية براين كوكس مقاربة جديدة لمسار السياسة، فبرأيه يجب عدم فصل مسارها عن الدين، إذ ان وحدة مسار السياسة والدين وفقاً له تبعدنا من شبح النزاعات القائمة في العالم.
ما هي الجرعات المطلوبة لنجاح وحدة المسار بين السياسة والدين؟ يجيب كوكس "النهار" على هامش مشاركته في المؤتمر الإقليمي للوجوه الريادية، الذي نظمه معهد الدراسات الإسلامية والمسيحية في جامعة القديس يوسف، أن إعداد دعاة للسلام في عالمنا اضحى حاجة ماسة الى ضبط "إيقاع" النزاعات القائمة من كل حدب وصوب.
ويقترح في مقاربة السياسة الخارجية أن يدرس القيمون عليها واقع الأديان في المجتمعات المستهدفة لديهم قبل الاجتماع بها". بذلك، تخرج السياسة الخارجية من "قمقم" المنحى التقليدي إلى فرص نجاح أكبر، لا سيما بعد معرفة خصوصية المجموعات المستهدفة.
وذكر كوكس بدور المركز وهو جمعية غير حكومية تدعمها كلية الحقوق في جامعة بيبيرداين الأميركية ولا تحظى بدعم مالي من الحكومة المحلية.
وأعلن أن المركز خص الشرق الأوسط والمناطق الساخنة ببرنامج ينشر من خلاله التفاعل مع الآخر" بنفس" سلمي مستمر. وعن إمكان تعاون المركز مع مؤسسات محلية في لبنان، يقول: "إننا في طور درس كل الإحتمالات القائمة في لبنان".
معرفة الآخر
كيف تترجم عملياً نواة التلاقي بين مجموعات متباعدة؟ يجيب كوكس: "يشكل الحوار بين المجموعات  جسر العبور لملاقاة الآخر، لا سيما من خلال إستهدافنا لفئات المجتمع من الأعمار كلها". وقال: "ننظم طاولات حوار او نشاطات تجسد التلاقي. ففي فلسطين مثلاً، جمعنا 30 شاباً وشابة مسلمين ومسيحيين ليتحدثوا عما يجمعهم ويفرقهم. كسرنا الجليد بداية ثم توالت المصالحة بين المجموعات بإشراف كل من الدكتورين سليم منير وسامي عواد وهما ميسّرا الحوار". أما مراحل المصالحة فهي برأيه تمر من خلال تنظيم ورش تدريب تبدأ ببناء علاقات بين المجموعات وبناء قواسم  مشتركة بينها وإرساء المصالحة بين أعضائها من أجل غد آخر.
واعتبر أن التجربة التي قام بها المركز في سوريا في عام 2009 تصب في المنحى ذاته. وجدد ثقته في أن المدخل إلى سياسة خارجية ناحجة في الشرق الأوسط هو من خلال دراسة الخصوصية الدينية للجماعات المستهدفة لنجاح مهمة "التلاقي".
وعما إذا كان يتفهم إدانة مجموعات عربية لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، يجيب أنه يسمع بعضها ويتابع بعضها الآخر، وقال: "إنها آراء بعضها موال وبعضها مناهض لهذه السياسة وهي تنبع من حق الإنسان في التعبير عما يريده".

 

 
بشري – طوني فرنجيه

بشرّي ودّعت شربل رحمة.. بو جودة: هل هذا هو لبنان الرسالة؟

 

ودعت بشري بعد ظهر أمس الشاب شربل ألبر زينة رحمة في مأتم رسمي وشعبي حاشد، شارك فيه النائب ايلي كيروز وممثل الرئيس أمين الجميل رئيس اقليم الجبة الكتائبي جورج نعمة، وفد من قيادة الجيش برئاسة العقيد أحمد ديلب ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، المقدم فادي خالد ممثلاً المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، النقيب خليل الأشقر ممثلاً المدير العام للأمن الداخلي اللواء اشرف ريفي، الملازم الأول جورج بشارة ممثلاً المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، المحامي روي عيسى الخوري، رئيس بلدية بشري انطوان الخوري طوق، رئيس تجمع شباب عكار خالد عبود في مقدم وفد من بلدة البيرة العكارية، ورؤساء بلديات وفاعليات.
انطلق الموكب من مستشفى البترون في اتجاه بشري عند الثانية وعشر دقائق واستقبل بالأرز والورود في قرى القضاء، وأنزل النعش في حصرون ورفع على الأكف حتى مدخل بزعون. وعند مدخل بشري انتظرت والدة الفقيد والعائلة وفاعليات المدينة والكهنة والأهالي وصول الموكب. وعلى وقع موسيقى مار دانيال – حدث الجبة وزغاريد النسوة وصيحات الألم والحزن ونثر الورود وإطلاق النار والمفرقعات، وصل الجثمان الى كنيسة مار سابا حيث ترأس رتبة الجنازة راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة ممثلاً البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وعاونه كهنة رعايا بلدات القضاء. وألقى المطران بو جودة عظة نقل فيها تعازي البطريرك الراعي الى ابناء بشري والعائلة، آملاً في "أن تبقى مدينة بشري نموذجاً للمحبة والتقوى والايمان (...)". نحن نسأل هل هذا هو لبنان الرسالة الذي حدثنا عنه قداسة البابا (الراحل) يوحنا بولس الثاني؟ هل بات لبنان رسالة فساد وموت أم رسالة حياة؟ ايها المؤمنون، فلنعبر عن حزننا بهدوء ورقي، ونترك للسلطة والحكومة ضبط الأمن. الشاب شربل الذي كان ينتظر المستقبل ويسعى الى ارضاء ربه خدم وطنه عبر انخراطه في الأمن العام، وها هو يذهب بالأمس بحادث أليم الى الحياة الأبدية. نتكلم على شربل ابن بشري المعروفة بمحبتها للوطن وللآخرين (...)".

 

الراعي

وكان الراعي قد أعرب في بيان عن ألمه وأسفه لمقتل الشاب شربل رحمة على حاجز الجيش في منطقة المدفون أول من أمس، وقدم الى أهله تعازيه الحارة، سائلاً الله "أن يتغمد روحه في ملكوته السماوي ويمنح أهله واصدقاءه الصبر والعزاء".
ونوه "بالموقف المسيحي المؤمن، والتصرف الوطني الحكيم لعائلة الفقيد والمسؤولين في المنطقة بابتعادهم عن ردود الفعل السلبية والتي يمكن استغلالها في هذه الأوضاع الدقيقة التي يشهدها لبنان، ودعوتهم الى انتظار نتائج التحقيق في الحادثة الأليمة والمؤسفة".
واتصلت عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائبة ستريدا جعجع مرتين بقائد الجيش العماد قهوجي طالبة "إجراء اللازم لكشف ملابسات حادثة مقتل الشاب شربل ألبر رحمة على حاجز المدفون. ووعدها قهوجي بالقيام بكل ما يلزم لمتابعة التحقيقات في هذه القضية ومعرفة الحقيقة في أسرع وقت"، بحسب بيان صادر عن مكتب النائبة جعجع.

 

 

نصير الأسعد الى مثواه الأخير في صيدا

 

صيدا - "النهار"
شيّع في صيدا ظهر أمس عضو المكتب السياسي لـ"تيار المستقبل" وعضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار الصحافي نصير الأسعد  الذي غيّبه الموت صباح الأحد عن 61 عاما .
وشارك في مراسم التشييع في حسينية البوابة الفوقا: الوزيران غازي العريضي ووائل ابو فاعور والنائب اكرم شهيب على رأس وفد يمثل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ، النائب انطوان زهرا على رأس وفد من حزب "القوات اللبنانية" ممثلا رئيس الحزب،  النواب: احمد فتفت، غازي يوسف، محمد الحجار، نبيل دو فريج ، زياد القادري وجان اوغاسبيان، النواب السابقون: منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد، سمير فرنجية، مصطفى علوش وغطاس خوري، ممثل رئيس "تيار المستقبل" مدير مكتبه نادر الحريري، ممثل رئيس كتلة "المستقبل" مستشاره الإعلامي عارف العبد، الأمين العام لـ"تيار المستقبل" احمد الحريري، عضو المكتب السياسي لحزب الكتائب ساسين ساسين على رأس وفد ممثلا رئيس الحزب، رئيس "حركة الاستقلال" ميشال معوض،  سفير فلسطين أشرف دبور والقنصل في السفارة محمود الأسدي، محافظ الجنوب نقولا بوضاهر، الأمين العام السابق لمنظمة العمل الشيوعي محسن ابرهيم.
كذلك حضر: مفتي صيدا  الشيخ سليم سوسان، مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران، السيد هاني فحص، السيد محمد حسن الأمين، الشيخ عباس جوهر،  نائب نقيب المحررين سعيد ناصر الدين وعدد من اعضاء مجلسي نقابتي المحررين والصحافة ، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي العميد طارق عبد الله، ممثلون عن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية و"تحالف القوى"، المسؤول السياسي لـ"الجماعة الاسلامية" في الجنوب بسام حمود، وعدد من الفاعليات الصيداوية والجنوبية وحشد من الاعلاميين والصحافيين و عائلة الراحل. وأمّ السيد الامين المصلين على الجثمان قبل ان يوارى في مدفن الحسينية. 

 

لقاء عكاري جامع في دار مطرانية الروم الارثوذكس..  منصور: تصرفات السياسيين تصب الزيت على النار

 

عكار – "النهار"
طالبت الفاعايات الروحية العكارية الممثلة جميع الأطراف   الإسلامين والمسيحيين في لقاء عقدته في دار المطرانية الأرثوذكسية لعكار - بينو، بإحالة  اغتيال الشيخ أحمد عبد الواحد ورفيقه محمد مرعب على القضاء المختص. واعتبرت ان "تصرفات بعض السياسيين وأقوالهم تصب نارا على زيت التحدي، ونحن في عكار لنا براءتنا وإخلاصنا، فليعفنا السياسيون من زجنا في معارك سياسية وسلطوية لن تعود علينا بالنفع".
وضم اللقاء متروبوليت عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس باسيليوس منصور، المفتي   الشيخ أسامة الرفاعي، رئيس أساقفة طرابلس للموارنة جورج بو جودة، المتقدم في الكهنة الأب ميشال بردقان ممثلا متروبوليت طرابلس وتوابعها للروم الكاثوليك جورج رياشي، الشيخ علي محمود قدور ممثلا المجلس الإسلامي العلوي، والعديد من المشايخ والآباء كهنة الرعايا في عكار. كذلك شارك النائب نضال طعمة ومدير اعمال نائب رئيس الحكومة سابقاً عصام فارس في لبنان سجيع عطية. وتلا المتروبوليت منصور بيانا باسم الحاضرين مما جاء فيه: "بعد التداول والتشاور والتأمل العميق تقرر التأكيد أن عكار منطقة عامرة بالإيمان بالله واحترام الإنسان وكرامته، وان العكاريين فخورون بتراثهم الأدبي والاجتماعي والديني، ومؤمنون بالله، إخوة في ما بينهم، لا فرق بين واحد وآخر منهم إلا بالتقوى والعمل الصالح". وعلى الدولة بسط سيادتها الفاعلة على كل الأراضي اللبنانية بواسطة جيش لبنان الوطني والقوات الأمنية الرسمية لتأمين الراحة والأمان والاطمئنان لكل الناس على حدّ سواء".
    وأبدى المجتمعون "أسفهم الشديد لاستشهاد الأخوين الشيخ أحمد عبد الواحد ومحمد مرعب على طريق حلبا - القبيات على حاجز للجيش، واعلنوا احترامهم لمؤسسة الجيش. ونوهوا بإنشاء لجنة تحقيق "لإحقاق الحق ومعاقبة المرتكبين مهما علت رتبهم وتنوعت انتماءاتهم".
وطالب البيان "الدولة بإحالة هذه الجريمة على القضاء المختص لإيصال الحق إلى أصحابه، ووضع أبناء الشهيدين في عداد أبناء الشهداء".  واهاب بالدولة "أن تلتفت إلى هذه المنطقة المعطاءة والمحرومة  أبسط ما تتمتع به المناطق اللبنانية الأخرى". وطالب بفتح مطار القليعات والاسراع في إقامة مجمع جامعي لتسهيل العلم على أبناء عكار.
والقى مدير اعمال عصام فارس في لبنان سجيع عطية كلمة موجهة من فارس الى الحاضرين يؤكد فيها "دعمه ورعايته لكل جهد يصب في مصلحة الوطن عموماً وعكار خصوصاً".

 

منصور اتصل بالعربي طالباً تدخّل الجامعة لإنهاء أزمة المخطوفين

 

اتصل وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور بالأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، طالباً تدخل الجامعة لإنهاء أزمة المخطوفين اللبنانيين في سوريا.
واستقبل منصور في قصر بسترس أمس، السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي الذي صرح على الأثر: "سلمت الوزير منصور رسالة خطية من وزير الخارجية الايراني الدكتور علي اكبر صالحي في مناسبة عيد التحرير والمقاومة والانتصار في لبنان ضد العدو الصهيوني.
وأعربت عن استنكار المسؤولين في الجمهورية الاسلامية الايرانية وإدانتهم قيام مجموعة ارهابية مسلحة بخطف الاخوة اللبنانيين في الاراضي السورية، كما قاموا بخطف مجموعة من السائقين الايرانيين في اليوم نفسه".
أضاف:" تحدثنا كذلك عن آخر التطورات الاقليمية وعلى الساحة الدولية، وركزنا على آفاق التعاون في المجالات المختلفة ومتابعة تنفيذ مشاريع الشركات الايرانية، بعد عقد لجنة التعاون العليا بين البلدين برئاسة نائب الرئيس الايراني ورئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي".
وعن اتصالات بلاده للافراج عن المخطوفين، قال: "منذ اللحظة الاولى لتبلغنا خطف الايرانيين واللبنانيين، بدأنا حركة كثيفة من الاتصالات مع مختلف الجهات والمسؤولين الرسميين في المنطقة، وهي مستمرة، ونأمل في إطلاقهم في أسرع وقت ممكن، والجمهورية الاسلامية الايرانية على اتصال مع تركيا في هذا الاطار".
وكان منصور استقبل مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي سيف الدين أبارو، في زيارة وداعية.

 

الرابطة المارونية قلقة من التطوّرات:

 

أصدرت الرابطة المارونية بياناً أمس قالت فيه إنها "تتابع بقلق كبير الأحداث في لبنان والمنحى الخطير الذي يقتضي التوقف أكثر عند مسبباته التي تفوق في خطورتها نتائجه. فخلال اسبوع واحد، إنقلب الاستقرار الهش الذي يعيشه لبنان منذ نحو سنة الى اهتزاز أمني خطير له تداعيات سياسية واقتصادية. وقد تلقى السلم الاهلي ضربة قاسية بمقتل الشيخين المرحومين احمد عبد الواحد ومحمد حسن مرعب وتبدي الرابطة العزاء الصادق لأهلهما واحبتهما. كما تبدد الأمل بموسم سياحي ناجح بدعوة الدول الخليجية لمواطنيها للخروج من لبنان، مع ما يستتبعه ذلك من إنعكاسات على قدوم مواطني الدول الأخرى والمغتربين خلال هذا الصيف. يضاف الى التأثيرات السلبية على المناخ الإقتصادي المتراجع أصلاً بسبب الأوضاع في المنطقة وخصوصاً في سوريا".
أبدت الرابطة "إستنكارها للتهجم على الجيش اللبناني نتيجة للحادث المؤسف الذي حصل في عكار والذي هو قيد التحقيق من القضاء لتحديد المسؤولين عنه ومحاكمتهم، وليس محاكمة الجيش اللبناني، الركن الأساسي لوحدة الدولة والوطن. فاللبنانيون يراهنون على الجيش وقائده العماد جان قهوجي لؤاد الفتنة ".
وأيدت الرابطة دعوة رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى طاولة حوار وطني، ورأت أنه "أصبح من الملح نقل الأزمة من الشارع الى طاولة الحوار".
واستنكرت خطف الحجاج اللبنانيين في سوريا.

 

الكتائب: للتعامل بإيجابية مع الدعوة إلى الحوار والشروع في درس السلاح والاستراتيجية

 

دان حزب الكتائب مجزرة الحولة السورية، ودعا الى اجراءات عربية ودولية عاجلة لوقف استهداف الاماكن المأهولة، ووصف ما جرى بأنه "جريمة ضد الانسانية". وإذ رحّب بالحوار، طلب متابعة تنفيذ ما اتفق عليه في طاولة الحوار والشروع في بحث مسألة سلاح المقاومة والاستراتيجية الدفاعية.
عقد الحزب الاجتماع الاسبوعي لمكتبه السياسي برئاسة  الرئيس أمين الجميّل، وأصدر بياناً دعا فيه الى "تضافر كل الجهود المحلية والخارجية لتأمين عودة المخطوفيـــــن اللبـــــنانيين ســــالمين الى ذويهم والتعامل مع هذه القضية بدافع انساني ووطني ومنع استخدامهم في الاتجاه المذهبي أو السياسي".
وحضّ على "الافادة من انبثاق وحدة وطنية حول هذه القضية التي شكلت مظلة واقية يقتضي تعميمها لسحب كل عناصر التوتر من البلاد. وإحداث صدمة تعيد النصاب الى المسار السياسي وتنأى بالبلاد عن مشهد العنف المأزوم".
واكد موقف رئيسه "لجهة التعامل بايجابية مع الدعوة الى الحوار التي أطلقها رئيس الجمهورية منعاً لمحاولات زجّ لبنان في أزمات الجوار، وتداركاً لانكشافه على مشهد أمني خطير وبلوغه مشارف الازمات الشائكة". ورأى في  استئناف جلسات الحوار "مدخلاً الى معالجة اسباب الازمة بكل أبعادها السياسية والامنية والاقليمية".
وأثنى المكتب السياسي على موقف العاهل السعودي الذي عبّر عن قلقه الكبير على لبنان.
وكرّر تأكيد "حق المغتربين في الانتماء الى لبنان من خلال تفعيل عمل البعثات الديبلوماسية والقنصلية والاسراع في الاجراءات الكفيلة باستعادة المغتربين جنسيتهم اللبنانية ومنحهم الحقوق الاساسية بما فيها حق التمثيل السياسي والاقتراع (…)".
ونعى حزب الكتائب الكاتب السياسي نصير الاسعد ووصفه بـ"احد الوجوه الكبيرة الذي ساهم في ثورة الارز بجرأة شخصيته وإقدام كلمته وحرية ثقافته". 

 

أبي نصر: ثمّة تلاعب بديموغرافية البلد وإحدى تلال حريصا بيعت لأمير سعودي

 

انتقد النائب نعمة الله ابي نصر "بيع احدى تلال حريصا لامير سعودي"، وطلب من وزارة المال تزويده الارقام عن العقارات القابلة للاستثمار.
ورأى في تصريح انه "ضمن سياسة التلاعب بديموغرافية البلد المعتمدة من الحكومات التي توالت على الحكم في لبنان بعد الطائف، صدر اخيرا المرسوم الرقم 7983 قضى ببيع احدى تلال حريصا المعروفة بتلة الصليب لسمو الأمير مقرن بن عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود، وحين استفسرنا عن الأمر، قالوا ان السفارة السعودية مارست ضغطا على الحكومة وبالتحديد على رئيس الحكومة، وربما على وزارة المال وصدر هذا المرسوم".
وذكّر باقتراح قانون تعديل قانون تملك الأجانب الذي قدّمه قبل ثلاثة اعوام، مؤكدا انه لم يقر حتى اللحظة، وأوضح أنه قدّم قبل اسبوع "سؤالا الى الحكومة عن مساحات العقارات المباعة قبل صدور القانون في 4/1/1969، وابلغونا ان هذه المساحات لا تحسب ضمن نسبة العشرة في المئة في بيروت ولا ضمن نسبة الثلاثة في المئة في الأقضية، واعطونا مساحة الجامعة الأميركية وهي 174 الفا و823 مترا مربعا، ومساحة جامعة القديس يوسف وهي 244 الفا و200 متر مربع، يعني ما مجموعه 419 الف متر مربع في بيروت، وهذه المساحة لا يحسبونها ضمن نسبة العشرة في المئة، وكذلك سوليدير ليست محسوبة".
وقال: "كل عقارات بيروت ممسوحة وممكننة، يعني يمكن بالفعل معرفة كم مترا بيع قبل صدور قانون تملك الأجانب وبعده، ولذلك اضطررت الى ان أقدم سؤالا الى الحكومة طالبا معرفة ما بيع قبل عام 1969 وماذ بيع بعده، وخصوصا في المناطق الممكننة والممسوحة".
وختم: "في كسروان والمتن لا توجد قرية إلا وبيع فيها عدد من العقارات، مثلا في عجلتون بيع 240 عقارا لـ 240 عائلة وفي ميروبا بيع أكثر من 140 عقارا لـ140 عائلة، فهل هذا توطين؟ نحن عندما نطالب بالمعاملة بالمثل تقوم القيامة، والحكومة رفضت اعتماد القانون. لذلك، نطلب من وزارة المال أن تعطينا الأرقام الصحيحة، وكم هي مساحة العقارات القابلة للاستثمار في بيروت، وبعد استثناء الطرق والساحات العامة والكنائس والجوامع والمدافن، نعرف ان نسبة العشرة في المئة كافية، لا سيما انه في بيروت بيع أكثر من 25 في المئة من مساحة عقاراتها للأجانب، وهذا يعني اننا نتساهل في منح الجنسية وبيع الأرض، وأولادنا يهاجرون، فما هذا التلاعب بديموغرافية البلد وجغرافيته والى أين سنصل؟ لا أعرف".

 


أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

حصر سفر المعتمرين والزائرين بطريق الجو


أصدر رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي امس قرارا قضى بحصر سفر المعتمرين والزائرين بطريق الجو وذلك بناء على كتاب المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وكتاب رئيس هيئة شؤون الحج والعمرة.
وجاء في القرار: "يمنع بصورة موقتة النقل البري لحملات الزيارات الدينية الى مختلف الدول التي تنظمها شركات السفر. وتكلف هيئة رعاية شؤون الحج والعمرة اتخاذ الاجراءات التنظيمية اللازمة بالتنسيق مع الهيئات والمرجعيات المختصة لتنفيذ هذا القرار".

 

القضاء العسكري يحقق في مقتل رحمة


وضع القضاء العسكري يده على حادث حاجز المدفون الذي حصل اول من امس وقضى فيه الشاب شربل رحمة. وبوشرت التحقيقات الاولية باشراف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر.
وورد في معلومات اولية حصلت عليها "النهار" ان العناصر الذين كانوا على الحاجز لدى مرور رحمة اتاحوا له كل المجالات ليتوقف ويمتثل لكنه تابع سيره، فحصل اطلاق نار ادى الى مقتله.
كذلك تستمر التحقيقات الاولية في حادث مقتل الشيخين احمد عبد الواحد ومحمد حسين مرعب في بلدة الكويخات بقضاء عكار.

 

رشقات نارية في البداوي


سمعت امس اصوات رشقات عيارات نارية داخل مخيم البداوي، وتبين لاحقا ان خلافا فرديا وقع بين مجموعة علي ابو الشوق وشباب من آل حمدان، وجرت اتصالات للمعالجة.

 

الجيش: لا نبحث عن مناصرين


أصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش بيانا امس جاء فيه: "تناقل بعض الصحف والمواقع الالكترونية في الآونة الاخيرة بيانات منسوبة الى ما يسمى "أنصار الجيش" تضمنت بعض الاراء والمواقف الخارجة عن واقع المؤسسة ومناقبيتها وثوابتها الوطنية المعروفة.
تهيب هذه القيادة بالجهة صاحبة العلاقة التوقف عن نشر بيانات كهذه من شأنها الاساءة الى دور المؤسسة ومهماتها، وتؤكد أن الجيش لا يبحث عن مناصرين من هذا الفريق او ذاك، بل يعتبر اللبنانيين كافة مناصرين له، كما هو نصير الجميع تماما، ويعمل في خدمتهم من دون اي تفرقة او تمييز".

 

توقيف عصابة سلبت 130 مليون ليرة


أصدرت شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي بيانا امس جاء فيه: "في تاريخ 23/5/2012، وفي محلة الزلقا، وخلال قيام كل من س. ش و ز. أ. بإيداع مبلغ من المال في احد المصارف لمصلحة المؤسسة التي يعملان فيها، اقدم ثلاثة اشخاص مجهولين على سلبهم الحقيبة التي تحتوي الأموال والمقدرة بنحو 130 مليون ليرة لبنانية، إذ شهر احدهم مسدسا حربيا، فيما اقدم آخر على ضرب س. على رأسه، وغادروا المكان الى جهة مجهولة في سيارة "غراند شيروكي" سوداء.
بنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثفة التي قامت بها شعبة المعلومات، تبيّن ان عملية السلب تمت بالتنسيق بين السالبين وكل من الموظف المذكور ز. أ. (41 عاما) وموظف آخر يدعى م. ع (42 عاما)، فتم توقيفهما بناء على إشارة القضاء وتوقيف السالبين ح. م. (27 عاما) ع. م. (19 عاما)، فيما لا يزال هـ. إ. متوارياً، والبحث جار لتوقيفه.

 

إنجاز المرحلة الأولى من جدار كفركلا

مرجعيون، بنت جبيل – "النهار"
بعد أقل من شهر على انطلاق ورشة بناء الجدار الحدودي قرب بلدة كفركلا، أنجزت القوات الاسرائيلية المرحلة الأولى منه بطول 1095 متراً، بعد وضع 730 بلوكاً من الباطون، بينها 447 بارتفاع خمسة أمتار و283 بارتفاع سبعة أمتار، في حين يبقى جزء غير متّفق عليه من الجهة الجنوبية بطول 4 أمتار، في انتظار الاتصالات التي تجريها "اليونيفيل" مع الجانبين اللبناني والاسرائيلي.
ومنعا لأي أعمال تسلّل أو تخطّ للحدود، وضعت القوات الاسرائيلية شريطا شائكا لسد الثغرة بعد أعمال الحفر التي قامت بها وأثارت اعتراض الجيش لتجاوزها الحدود، في حين أقام الجيش و"اليونيفيل" نقطة ثابتة للمراقبة. ويُعتقد أن الاسرائيليين لن يكملوا بناء هذا الجزء وسيكتفون بوضع الشريط فقط.
الى ذلك، أكد مصدر أمني لـ"النهار" سماع دوي  بضعة انفجارات  قرابة الثالثة بعد ظهر أمس في الجانب الاسرائيلي من الحدود قبالة رميش من دون أن تعرف طبيعتها. وتزامن ذلك مع تحليق للطيران الحربي الاسرائيلي على علوٍ متوسط  فوق القطاع الأوسط.

 


المصدر: جريدة النهار

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,939,314

عدد الزوار: 7,651,599

المتواجدون الآن: 1