رزق لـ" النهار": الأسد واجهة روسية - إيرانية يتحطم عليها الثوار ...جنبلاط من الكويت: الشعب العربي لن يرحم من قهره باسم الممانعة

جحيم طرابلس أكثر من 62 قتيلاً وجريحاً.. المدينة - الرهينة تنتظر خطة انتشار جديدة

تاريخ الإضافة الإثنين 4 حزيران 2012 - 5:32 ص    عدد الزيارات 2610    التعليقات 0    القسم محلية

        


جحيم طرابلس أكثر من 62 قتيلاً وجريحاً

المدينة - الرهينة تنتظر خطة انتشار جديدة

 

الاجتماع السياسي - الأمني "يسحب الغطاء" عن المسلحين
تعزيزات عسكرية ليلاً استعداداً للانتشار فجراً

قد تكون الصورة الاشد بلاغة وقتامة في التعبير عن الواقع المأسوي الذي عادت تغرق فيه طرابلس، هي واقعة ادخال 12 جريحا خلال نصف ساعة فقط مساء امس الى المستشفى الخيري الاسلامي، علما ان سائر مستشفيات المدينة غصت منذ الصباح وحتى الليل بعشرات الضحايا والجرحى ومعظمهم قضى او اصيب برصاص القناصة.
وفيما كان  وزراء طرابلس ونوابها والقيادات العسكرية والامنية وممثلو الفاعليات الاخرى في المدينة مجتمعين في دارة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي في المدينة، كانت حصيلة الخسائر البشرية من جراء جولة القتال والقصف والقنص التي اندلعت منذ منتصف ليل الجمعة – السبت ترتفع الى مستوى قياسي بلغ 12 قتيلا و50 جريحا على الاقل، كما رصدت انفجارات بمعدل انفجار كل 4 دقائق.
بذلك بدا واضحا ان طرابلس خرجت مجددا عن السيطرة، بعد اقل من عشرين يوما على الانهيار الامني فيها والشروع في تنفيذ خطة امنية – عسكرية وضع دعائمها المجلس الاعلى للدفاع، واستكملت عملانياً بتوزيع القوى العسكرية في المناطق الساخنة في بعل محسن والقوى الامنية في المناطق المواجهة في باب التبانة. بيد ان تجدد جولات القتال امس اعاد الوضع برمته الى المربع الاول والى نقطة الصفر، الامر الذي دفع بأوساط معنية بهذا الوضع المتفجر الى القول لـ"النهار" ليلاً ان مأساة المدينة باتت العلامة الاسوأ على العجز الرسمي بكل وجوهه عن احتواء هذا الوضع بدليل ان محاولة متقدمة جرت بعد الظهر لنشر وحدات مؤللة من القوى الامنية احبطت، كما ان الوحدات العسكرية خففت انتشارها على خطوط التماس بعدما عاد هاجس اصطدامها ببعض المجموعات المسلحة الى الواجهة. وذهبت هذه الاوساط الى التحذير من ان المدينة اصبحت رهينة اقليمية يجري تحريكها بناء على طلب جهات معروفة تسعى الى توظيف "البؤرة الامنية" المفتوحة في طرابلس للضغط لبنانياً وعربيا واقليمياً في اتجاهات مختلفة.
ولفتت الاوساط نفسها في هذا السياق الى ان عودة الفريق النافذ في جبل محسن ("الحزب العربي الديموقراطي") الى التهديد بـ"ترجّي الجيش السوري الدخول الى لبنان" وان كان لا يكتسب اي صدقية عملية، غير انه يرسم بوضوح العنوان الاقليمي النافر للتفجير وربطه بالأزمة السورية.
وليس بعيدا من هذا الاتجاه، قالت مصادر بارزة في "تيار المستقبل" لـ"النهار" ان ما جرى في طرابلس "يؤكد ان محاولة (الرئيس السوري) بشار الاسد لاشعال لبنان لم تتوقف، لكن هذا الامر لن يصل الى نتيجة وسيفشل".
وبرزت معالم ربط التدهور الحاصل بالازمة السورية ايضا من خلال اثارة قضية المخطوفين اللبنانيين لدى الجيش السوري محمد ياسين المرعبي ومهدي حمدان. اذ بعدما اعلن الامين العام لـ"الحزب العربي الديموقراطي" رفعت عيد في مؤتمر صحافي امس انهما سيطلقان خلال ساعتين بعد وساطة قام بها الحزب مع المسؤولين السوريين بناء على طلب النائب السابق طلال المرعبي، تردد انهما سيسلمان الى الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني – السوري نصري خوري في دمشق على ان يصطحبهما الى لبنان. لكن اتصالات اجريت بخوري اظهرت ان لا معلومات لديه في هذا الشأن، وظلت قضيتهما عالقة.
وفيما انعقد الاجتماع الوزاري والامني في منزل الرئيس ميقاتي قرابة التاسعة مساء اشتدت حمأة التصعيد وتساقطت القذائف والصواريخ على مناطق التماس والمواجهة في بعل محسن وباب التبانة وامتدت الى مناطق اخرى. وعلمت "النهار" ان الجيش لم يدخل الى مناطق الاشتباكات في انتظار قرار سياسي، فيما استمرت قوى الامن الداخلي متوقفة قبل مستديرة نهر ابو علي – البداوي منذ الثالثة بعد الظهر. ورصدت في هذه الاثناء تعزيزات كثيفة للجيش على اوتوستراد البترون في اتجاه طرابلس.
واصدر المجتمعون في دارة ميقاتي الذين شارك الى جانبهم في الاجتماع وزير الداخلية مروان شربل، بياناً افادوا فيه انهم استقبلوا وفداً من المجتمع المدني، و"استمعوا الى صرختهم لوقف الاشتباكات في طرابلس، والتوقف عن استخدام المدينة صندوق بريد، والطلب أن تكون الدولة هي المرجعية الوحيدة".
وقد  توقف المجتمعون "عند حجم الخسائر البشرية والمادية وتبلغوا من رئيس الحكومة أنه كلف الهيئة العليا للاغاثة الاسراع في إجراء المسح الميداني وصرف التعويضات للمتضررين.
وقرر المجتمعون بنتيجة المداولات:
أولاً: التأكيد على الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي ضرورة اتخاذ كل الاجراءات الحازمة فوراً لوقف الاشتباكات في مدينة طرابلس من دون تمييز.
ثانياً: سحب الغطاء السياسي من جميع قيادات المدينة عن كل العابثين بالأمن والاستقرار.
ثالثاً: إزالة كل المظاهر المسلحة من كل الشوارع والاحياء، وخصوصاً في مناطق القبة وجبل محسن والتبانة ومنع الظهور المسلح.
رابعاً: الطلب من الأجهزة الأمنية الضرب بيد من حديد والتعامل بصرامة وحزم مع كل من تسول له نفسه العبث بالأمن والاستقرار في المدينة.
خامساً: اعتبار الاجتماعات مفتوحة لمواكبة هذه الاجراءات".
وأكد الوزير شربل ان البيان الذي صدر "سيتم تنفيذه"، موضحاً انه سينتقل الى سرايا طرابلس لوضع خطة الانتشار في جبل محسن وباب التبانة. وقال إن وحدات الجيش وقوى الأمن ستنتشر في طرابلس خلال ساعات، مشدداً على أن "لا غطاء سياسياً لأحد والقرارات حاسمة". وتوقع أن "تكون الامور صباح اليوم قد حسمت".
وفيما تحدثت المعلومات عن خطة انتشار عسكرية وأمنية سيبدأ تنفيذها مع ساعات الفجر والصباح، شهد الوضع الأمني بعد الاجتماع مزيداً من التصعيد ودارت اشتباكات عنيفة للغاية بين بعل محسن وباب التبانة، وعقد اجتماع أمني في سرايا المدينة لوضع اللمسات الاخيرة على الخطة الأمنية قبيل الشروع في تنفيذها.

 

قضية المخطوفين

على صعيد آخر، علمت "النهار" ان الصمت الاعلامي الذي لفّ قضية المخطوفين اللبنانيين الـ11 في حلب مرده الى تمنٍ تركي على لبنان من أجل خفض وتيرة الصخب كي يتسنى لانقرة العمل على انهاء هذه القضية مع الخاطفين. وعليه برزت مواقف لـ"حزب الله" تدعو "الاعلام الى المساعدة" وتتمنى على ذوي المخطوفين "ضبط النفس". وتشير مصادر مواكبة الى أن الخاطفين عندما وجدوا ان الاعلام اللبناني والسياسيين بالغوا في ردود الفعل ظنوا ان هناك ما يسمح برفع سقف التفاوض فتعقّدت الامور وتأخرت الحلول مما استدعى مرحلة جديدة من الجهود التي تبذل حالياً.

 

 

 
طرابلس – "النهار"

يوم دامٍ في طرابلس يحصد 10 قتلى وعشرات المصابين اشتباكات وتبادل قصف صاروخي

سابقت المساعي السياسية

 

يوم دام عاشته طرابلس في اشتباكات متجدّدة بين مسلحين في التبانة وجبل محسن، مما رفع الحصيلة الى 10 قتلى وأكثر من 26 جريحاً، وخلّف أضراراً في المنازل والممتلكات، وأثار موجة نزوح الى أماكن آمنة في المدينة وخارجها، في سباق محموم مع المساعي السياسية والمحاولات الأمنية للفصل بين المتقاتلين.
فمنذ أسبوع وطرابلس تشهد "هبّة باردة وهبّة ساخنة"، يتخلّلها تبادل إلقاء قنابل وسقوط قذائف "إينيرغا". وليل الجمعة- السبت، اشتدّت الاشتباكات واستمرت طوال الليل بين باب التبانة وجبل محسن واستخدمت فيها القذائف الصاروخية والعيارات النارية، وما لبثت أن امتدت الى حارة البرانية وسوق القمح وطلعة العمري ومشروع الحريري- البعل- والقبة وشارع سوريا، مما أشعل حرائق وأوقع أضراراً جسيمة في منازل عدة.
وأوقعت هذه الاشتباكات 5 جرحى عرف منهم نادر فاضل. ولم تفلح اتصالات القيادات السياسية والدينية في لجمها وإفساح المجال لنشر القوى الأمنية.
وتجدّدت هذه الاشتباكات طوال نهار أمس، مما أسفر عن مقتل كل من:
بلال جرو، خالد الرفاعي، أحمد محمد يحيى، محمود بحري، فاطمة الشيخ، محمد صبح، وسيم كنجو، محمد جراب، علي الاشقر وحيدر بن بشمة، إضافة الى جرح أكثر من 26 مواطناً توزعوا على المستشفيات.
وأوعز وزير الصحة العامة علي حسن خليل الى مستشفيات الشمال لاستقبال المصابين وإيلائهم العناية والاهتمام اللازمين. وطلب من الاجهزة الصحية الرسمية الاستنفار ومواكبة الوضع الطبي على الوجه الكامل. وكان الأمين العام لـ "الحزب العربي الديموقراطي" رفعت عيد عقد مؤتمراً صحافياً في منزله، أشار فيه الى أنه  "اتصل بوزراء عدة قبل يومين، وأبلغهم ما يحضّر لطرابلس"، لافتاً الى "أن لا غطاء سياسيا للجيش لاسترجاع الامن وفرض هيبته رغم قدرته على ذلك، وهذا الامر من مسؤولية السياسيين".
أضاف: "نحن في جبل محسن ندفع ثمن خطّنا السياسي لاننا مع ايران والصين وسوريا وحزب الله ومع شرعية الدولة اللبنانية. وأريد ان أوجه رسالة، هي ان طرابلس والشمال أصبحا قاعدة للارهاب، والجميع يتضررون من هذا الموضوع". وتابع: "هناك تعرض لمواطنين من جبل محسن خارج منطقتهم، وثمة سيناريو يومي وليلي اسمه "اينيرغا"، والدولة تعرف أسماء هؤلاء الذين يطلقون هذه القذائف، ولكن هم مدعومون من سياسيين ولا يستطيع احد توقيفهم". وتحدث عن "تسليم القيادة العسكرية في طرابلس من تيار المستقبل الى عصابات رياض الاسعد التي جاءت من سوريا الى لبنان"، متهما اللواء أشرف ريفي والعميد وسام الحسن بـ"لعب دور سيء في هذه الاحداث".
كذلك تحدث عن "قناصة مزودين مناظير ليلية يطلقون النار على جبل محسن". وحذر من "الدخول في المجهول، الامر الذي قد يدفع الى ترجي الجيش السوري لدخول  لبنان".

 

فيصل كرامي

وطالب وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي في بيان بجلسة طارئة لمجلس الوزراء لـ "التصدي للمهزلة الأمنية الدامية في طرابلس، واطلاق يد القوى الشرعية في ضبط الأمن بالقوة، ونزع السلاح من ميليشيات الأحياء والزواريب، ومنع التحركات السياسية الخارجة على القانون والهادفة الى التحريض وتوظيف الساحة الطرابلسية في مدار الصراع الدائر اقليميا على خلفية الأزمة في سوريا".
ورأى المكتب السياسي لـ"الجماعة الإسلامية" في طرابلس في بيان، أن ما يجري في طرابلس هو "محاولة مكشوفة لتطويع هذه المدينة الأبية سياسيا". ودعا الدولة إلى "اتخاذ الإجراءات الأمنية الرادعة لحماية الآمنين في طرابلس".

 

 


 
مي عبود ابي عقل

رزق لـ" النهار": الأسد واجهة روسية - إيرانية يتحطم عليها الثوار

قانون الانتخاب الجديد يجب أن يعيد الثنائية السياسية وليس الطائفية

 

  عند توليه وزارة العدل كان همه الاول ان يتجنب ان يفنيه النسيان، فصب اهتمامه على انشاء المحكمة الخاصة بلبنان، وخصوصا بعدما رأى عجز القضاء اللبناني امام  قاتلي القضاة الاربعة المعروفين والذين لا يمكن اعتقالهم. ومنذ خروجه من الوزارة لم يعد يتابع الموضوع، وابتعد عنه. شارل رزق، الشهابي الهوى، والوزير الجريء الذي لا يتردد في حسم خياراته عند اللزوم، يتنقل اليوم بين لبنان وباريس، يقرأ ويتابع ويكتب في جريدة "الفيغارو" الفرنسية. وفي محطته البيروتية التقيناه وحاورناه في الازمة السورية والوضع اللبناني.

¶ بعد سلسلة الاحداث الاسبوع الفائت والهدوء النسبي الذي ساد أخيراً هل تعتقد اننا تجاوزنا الفتنة؟
- لااعتقد ان هناك وضعاً سياسياً لبنانياً، بل هناك وضع سوري يؤثر على لبنان، وهو قائم منذ بداية الحرب في السبعينيات، فما يحصل سلبا في سوريا يؤثر سلبا على لبنان، وما يحصل ايجابا ينعكس ايجابا. والسؤال عن لبنان يقودنا فورا الى الحديث عن سوريا لان كل شيء هناك.
¶ هل ترى ان "حزب الله" يضعف الآن نتيجة ما يحصل في سوريا؟
- السؤال ليس هنا بل الى أي وجهة سوريا ذاهبة؟ وعندما نحدد هذه الوجهة نستنتج ما يحصل لـ"حزب الله".
¶ والى أين تتجه سوريا ؟
- من السذاجة الكبرى اعتقاد البعض ان النظام السوري أصبح في نهايته. هذا النظام له قدرة على الصمود لفترة لا يعلمها احد، وذكرت احدى الصحف الاجنبية  ان البعض في الولايات المتحدة يقدرها حتى 2013، وهذا ما تؤكده بعض الجهات في اسرائيل. طبعا لا يعني ذلك ان اسرائيل تتمنى  بقاء بشار الاسد، انما ترغب في استمرار الفوضى في سوريا، اي انهم يريدون استبعاد الحل لتستمر الفوضى التي تناسبهم. بعد عام ونصف عام تقريبا من الثورة ونحو 12 ألف قتيل، استمر النظام في سوريا وبقي صامدا، وهذا يعني انه لا يستمد قوته واستمراره فقط من قواه الذاتية الداخلية، بل ايضا من مصادر اقليمية وخارجية واضحة. ويعني لولا استناده الى ايران التي تمده بكل انواع الامدادات، والى روسيا التي يمنع موقفها في مجلس الامن اي عمل عسكري من الغرب الذي يهدد به ولكن لن ينفذه بسبب الموقف الروسي الرافض، لتغيرت الامور.
¶ لماذا هذا التصميم الروسي على مساندة النظام السوري؟
- على مدى 60 عاما كانت لروسيا مواقع قوية جدا في الشرق الاوسط،، وحتى الدولة الاجنبية الاقوى فيه لفترة من الزمن، كان لها امتداد قوي في مصر فقدته مع السادات، وفي العراق تبخر بعد الاحتلال الاميركي له، لم يبق لها اليوم من المراكز الكبرى لنفوذها الا في سوريا. وبعدما تراجعت قليلا في الاعوام العشرين الماضية بسبب انهيار الاتحاد السوفياتي الذي سبب ازمة داخلية سياسية واقتصادية اضعفت النظام الروسي، استعادت روسيا اليوم انفاسها مع الرئيس بوتين اقتصاديا وداخليا، واصبح بالتالي قادرا على استعادة سياسته الناشطة على الصعيد الديبلوماسي، وأتت الازمة السورية مناسبة له ليؤكد عودته ديبلوماسيا، واصراره على تبديل الاحادية الاميركية التي برزت عند انهيار الاتحاد السوفياتي، بنوع من التعددية الديبلوماسية، وأن على الولايات المتحدة ان تشاركه النفوذ الخارجي، وهو قادر على ذلك، واستعمل  الازمة السورية اداة... واصبح بشار الاسد والنظام السوري الواجهة التي يستفيد منها النظامان الروسي والايراني، والى حد ما الصيني، لكي يفرض نفوذه الديبلوماسي، وصار الاسد يعني بالنسبة الى هذه الكتلة الروسية- الايرانية – الصينية  الواجهة التي يتحطم عليها الثوار ويرتطمون بها، ما دام لم يتم التفاوض بين اميركا وحلفائها من جهة وروسيا وحلفائها من جهة ثانية لايجاد حل سياسي للازمة، لان الحل العسكري غير وارد.
¶الى أي مدى يمكن أن يستمرهذا الدعم الروسي لسوريا في مواجهة العالم وضغوطه؟  
 - هل تعتقدين ان العالم مصمم فعلا على اسقاط النظام السوري؟ عندما اسمع كل القادة الغربيين، بدءا بالاميركيين، يقولون يجب تنحي بشارمن الحكم ولكننا لسنا مستعدين لاي عمل، اعتبر انهم يتمنون، ولكن لست متاكدا انهم مستعدون حقيقة للذهاب الى النهاية. اظنهم  لا يريدون بشار كبشار، هم لا يكترثون للاشخاص او لطبيعة النظام، وقد يرون ان استمرار الوضع كما هو، واستمرار بشار والثوار على ما هم، هو في النهاية أفضل ضمان لاضعاف سوريا، وقد يكون ذلك هو الهدف.

 

الحوار والانتخابات

¶ هل انت مع الدعوة الى الحوار التي وجهها رئيس الجمهورية؟
اولا، هناك دعوة الى الحوار حتى الان، وهناك اطراف لم يحددوا موقفهم منه بعد، اذاً لم يتقرر بعد عقد الحوار، واذا لم يشارك اطراف اساسيون فلن يحصل.
ثانيا، نتائج الجلسات السابقة كانت هزيلة ولا تشجع على استئنافها. واعتبر ان مجرد اللجوء الى "هيئة الحوار" هو اعتراف بأن المؤسسات الدستورية  والبرلمانية غير فاعلة. لذلك اضطر رئيس الجمهورية الى توجيه الدعوة، بسبب عدم قدرة المؤسسات الدستورية المنوط بها هذا الامر، على القيام به.
ثالثا،  في حال عقد جلسات الحوار كما نشتهي جميعا، وفي ظل الاوضاع الاقليمية السائدة، ونظرا الى امتداداتها لدى الاطراف الذين سيشاركون فيها من اشخاص واحزاب، ستكمن اهميتها هذه المرة ليس في ما سيتداوله المتحاورون، لاننا جميعا نعرف حدود هؤلاء، بل في ما سوف ينم عنه كلامهم من تطوير او تغيير ما عند القوى التي تتحكم فيهم اقليميا، وأقصد هنا سوريا وايران بالذات، وبالتالي حزب الله الذي يمثل هذه الوجهة الايرانية - السورية، والتأثير الذي سيظهرعلى خطابه، وأتمنى هنا سلاحه.
¶ هل انت راض عن حكومة الميقاتي؟
- أنا معجب بادائه في هذه الحكومة الى حد ما. فقد اعطي مادة خام صعبة جدا، ولكنه استطاع في النهاية ان يعمل بعمل بشكل ديبلوماسي وسلس. وفي جلسات الثقة قال احد النواب: من هو مع المحكمة الدولية فهو ضد العدالة، ومن هو مع العدالة هو ضد المحكمة الدولية. حينها خفت على الرئيس ميقاتي لانني اعرفه منفتحا وواقعيا ويعي اهمية المحكمة بالنسبة الى الرأي العام العالمي والمجتمع الدولي، واستطاع رغم وجود شركاء له في الحكومة يقولون ذاك الكلام، ان يقطع مرحلة التمويل والتمديد بلباقة وديبلوماسية، وبرضى الجميع من دون احتجاج احد، ومن وافق على التمويل وافق على المحكمة.
¶هل يجب ان تبقى هذه الحكومة، او الاتيان بحكومة حيادية كما تطالب به قوى 14 آذار؟
- من يطرح هذا الامر يفكر في الانتخابات وقانونها. من الضروري ان تفرز الانتخابات اكثرية حاكمة ومتضامنة تتمثل فيها كل فئات المجتمع، واقلية معارضة تتمتع بالصفة التمثيلية الوطنية نفسها  وفق النموذج البرلماني المألوف. وأقول للمنشغلين بتعديل قانون الانتخاب ان كل محاولة لتغيير هذا القانون لا تهدف الى اعادة الثنائية السياسية، اي كتلتين تضم كل واحدة كل الطوائف وكل شرائح المجتمع، تكون غير نافعة. الثنائية الموجودة اليوم  قائمة على اعتبارات مذهبية فئوية، وليس سياسية جامعة كما في البلدان الديموقراطية،  فكتلة 8 آذار تتّسم بالطابع الشيعي، وكتلة 14 آذار بالطابع السني، اما النواب المسيحيون فيتوزعون بين هذه الكتلة وتلك بسبب الانقسام الذي انتابهم وفرض عليهم  بموجب اتفاق الطائف، والكتلة الوحيدة التي حافظت على استقلاليتها هي كتلة وليد جنبلاط.
والمشاريع الانتخابية التي تطرح اليوم لا تعمل على تصحيح هذا الوضع، بل تنظر الى قانون الانتخاب نظرة جزئية لا تتصل بهدف تجاوز الثنائية المذهبية الحالية بصلة،  وتنحصر بالمنافع الشخصية والفوائد الفئوية التي يسعى مقدموها الى كسبها. من يطرح النسبية يرى فيها وسيلة لتأمين انتخاب من ليس له اكثرية، ومن يطرح تغيير حجم الدوائر يطرحها كوسيلة لفرض هيمنة طائفة على الطوائف الاخرى. ان احياء الثنائية السياسية اللافئوية ليس امنية نظرية، بل على العكس تماما هو العودة الى القاعدة التي قام عليها لبنان عندما كان دولة منذ الاستقلال حتى حرب 1975، وقد ضمنت هذه القاعدة الاستقرار والازدهار والمكانة العالية عربيا ودوليا للبنان، وأوصلت الى مجلس النواب رجالا كباراً، تظهر اسماؤهم، اذا ما قورنت بمعظم الاسماء الحالية، مدى الانحطاط الذي هبط اليه مجتمعنا السياسي.
¶ اي مشروع يضمن هذا الهدف؟
-  اذا سلم المتحاورون والذين يبحثون في قانون الانتخاب،الذين سيتجاوزهم الزمن نظرا الى ما يجري على صعيد المنطقة، باعادة صياغة ما قام عليه لبنان من ثنائية سياسية منذ ما قبل الحرب والتي امنت له الدولة والاستقرار، عندئذ يسهل الاتفاق على قانون انتخابي يضمن هذا الهدف. مع العلم ان الطائفة والضحية الاولى لاستمرارالصيغة الانتخابية الطائفية القائمة حاليا هم المسيحيون لان عددهم تضاءل كثيرا بسبب الهجرة، وبالتالي تمسكها بهذه الصيغة الطائفية الضيقة كمن يتمسك بسفينة غارقة. آن الاوان لكي يعي من يدعي قيادة المسيحيين كل هذه الامور ويدركوا الى اي حفرة هم ذاهبون ويأخذوننا معهم. لكن لا ارى ان هناك وعيا لهذه الامور، لان السعي دائما الى الربح السياسي القريب ينسي الهدف السياسي البعيد للجماعة.
 

 

 

جنبلاط من الكويت: الشعب العربي لن يرحم من قهره باسم الممانعة

 

نقلت وكالة الانباء المركزية عن رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط قوله ان "الشعب العربي والشعب السوري في نضاله الاسطوري في ملحمة لا مثيل لها من التضحية والعذاب والقهر لن يرحم من باسم فلسطين عاداه وقهره ومن باسم الممانعة سجنه وقتله".
وقال جنبلاط في كلمة له خلال الاحتفال الخيري الذي نظمته الجامعة الاميركية – بيروت في شيراتون – الكويت: "اذا انهارت السلطنة العثمانية في الماضي وانهارت معها وحدة العرب والمسلمين تنهار اليوم انظمة الاستبداد والقهر والقمع التي فرقت العرب واضاعت فلسطين". واضاف: “عله في تلاقي هذه الشعوب الحرة وفي تواصلها على اساس العدالة والحرية والعيش الكريم يتوحد عالمنا العربي ويواجه تحديات العصر ويستعيد فلسطين".
ودعا جنبلاط الى "التعقل واستعادة الماضي الجميل، ونبذ العنف والقتل"، قائلا: "اقترح قبل التخرج من الجامعة، وقبل ان تسير بنا حافلة عين الرمانة وتدخل البلاد في دوامة عنف بعد عنف، ودم بعد دم، واغتيال بعد اغتيال، اقترح ان نعود سويا لنستمع الى "زين زين" ونجول معه عبر القرون في انحاء سلطنة بني عثمان".

 

زار شمسطار معزياً وواكب باتصالات الوضع في طرابلس

ميقاتي يدعو الجميع الى المصارحة والمشاركة في الحوار

 

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي "أن علينا ان نحافظ على استقرار وطننا لئلا تنعكس علينا أحداث المنطقة والجوار، من خلال تحصين جبهتنا الداخلية"،  داعياً الأطراف كافة الى "المشاركة في طاولة الحوار والتصارح".
زار ميقاتي أمس بلدة شمسطار- بعلبك ("النهار") معزياً الرئيس حسين الحسيني بعقيلته حياة.
وسئل على الأثر رأيه في المطالبة باستقالة الحكومة، فأجاب: "منذ اليوم الأول الذي تألفت فيه الحكومة قيل أنها ستستقيل ولن تستمر، ونحن على مشارف سنة من عمرها وهي مستمرة. حتما هذا الاستمرار ناتج من ثقة مجلس النواب وثقة غالبية الشعب اللبناني بها، خصوصاً في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة. لقد قلت مرارا وتكرارا اذا كانت هذه الحكومة هي السبب في المشكلات الحاصلة في البلد، فأنا سأكون القدوة في تقديم الاستقالة لتحقيق الاستقرار، لكنني على اقتناع  بأن العلّة ليست في هذه الحكومة بالذات بل في مكان آخر، وعلينا أن نصارح بعضنا نحن اللبنانيين لكي نستطيع ان نستمر في تحقيق الاستقرار والسلام في لبنان. مع هذه الحكومة والتي كانت قبلها والتي ستأتي بعدها ستبقى الأمور على النهج نفسه، اذا استمررنا في المناكفات وعدم إجراء المصارحة بين اللبنانيين ، خصوصاً في هذا الظرف الصعب الذي تمر به المنطقة ودول الجوار. علينا ان نحافظ على إستقرار وطننا لئلا تنعكس هذه الاحداث علينا، من خلال تحصين جبهتنا الداخلية والاتحاد، وهذا الأمر سيترجم فعليا الاسبوع المقبل على طاولة الحوار، وإنني أدعو الاطراف كافة الى المشاركة في طاولة الحوار والى أن نتصارح على هذه الطاولة". وعن قضية المخطوفين اللبنانيين في حلب، قال: "هذا الملف من مسؤولية الحكومة، وهي تتابعه منذ اللحظة الاولى مع الأطراف كافة، وقد كانت زيارتي لتركيا لمتابعة البحث في الموضوع، واعتقد أن الامور تطمئن الى سلامة المواطنين المحتجزين، وآمل أن تسفر المحادثات والجهود التركية خيراً في الساعات المقبلة.
وسئل عن عودة التوتر الى طرابلس، فأجاب: "لسوء الحظ هذا التوتر مستمر منذ سنوات وسنوات، وفي كل مرة نسعى الى وقف النار، والمشكلة لا تزال هي نفسها، وهي متعددة الوجه، ومن مسبباتها الاساسية الحرمان الذي يصيب هذه المنطقة بالذات. من هذا المنطلق، اعددنا مع وزراء طرابلس خطة للقيام بمشاريع إنمائية لهذه المنطقة المحرومة. اما بالنسبة الى عودة التوتر الى طرابلس، فقد أجريت منذ الصباح الاتصالات اللازمة مع مختلف الاطراف والقيادات السياسية والعسكرية والقادة الامنيين، وأعتقد ان الأمور ستكون مستقرة في الساعات المقبلة ان شاء الله".
وكان ميقاتي اتصل بقادة الأجهزة الأمنية، وطلب التشدّد في ملاحقة المخلين بالأمن ومطلقي النار ، وتكثيف الاجراءات لإعادة الهدوء الى المدينة.

 

التقى باسيل والخازن وسلامة ويقابل  اليوم صباح الأحمد

سليمان: لبنان الشعبي والرسمي جاهز لاحتضان الكويتيين

 

أشاد رئيس الجمهورية ميشال سليمان بالكويت أميراً وحكومة وشعباً، معرباً عن ًيقينه أن الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "يختزن حبا كبيرا للبنان، وهو مستمر في الوقوف الى جانب الشعب اللبناني في السراء والضراء".
وقال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عشية توجهه قبل ظهر اليوم الى الكويت في زيارة رسمية: "إن هذه الزيارة للقاء أخي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، للبحث معه في قضايا تتصل بالعلاقات الثنائية المميزة والخاصة بين بلدينا، وفي القضايا ذات الصلة بالعمل العربي المشترك في خضم التحولات التي تحصل في وطننا العربي".
واعتبر "أن رعاية سموه للبنان كانت ولا تزال محطة مشرقة في تاريخ علاقاتنا التي يحرص سموه، كما نحن، على تطويرها وتعزيزها ورفدها بكل ما يقويها ويرسخها ويعمقها".
واشار الى أن الشيخ صباح الأحمد "اعطى هذه العلاقات بعدا نموذجيا، وهو مدافع صلب عن لبنان في المحافل الدولية والاقليمية، ولا ننسى حرصه الدائم على دعم الوفاق الوطني يوم عصفت الحروب والازمات بلبنان، ومساهمته في انطلاق مسيرة السلم الاهلي، ورعايته ايضا عملية النهوض الاقتصادي، فكانت القروض والهبات الكويتية خير مساعد لإطلاق الانماء والمشاريع في عدد من المناطق في لبنان".
أضاف: "لن ينسى اللبنانيون وقوف الكويت أميراً وحكومة وشعبا الى جانبهم، حيث كانت أبواب الكويت مفتوحة ومشرّعة امامهم".
وأكد "أن اللبنانيين ينتظرون اخوانهم الكويتيين هذا الصيف بفارغ الصبر ليحسنوا وفادتهم كالعادة في موسم الاصطياف".  كذلك "فإن لبنان الرسمي والشعبي جاهز لاحتضانهم والسهر على أمنهم وحريتهم وكرامتهم".

 

استقبالات

من جهة أخرى، استقبل سليمان في قصر بعبدا أمس وزير الطاقة والمياه جبران باسيل، وعرض معه الاوضاع والمعالجات الجارية لموضوع التيار الكهربائي، وكذلك بالنسبة الى قضية العمال المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان.
وتشاور مع النائب السابق فريد هيكل الخازن في التطورات على الساحة السياسية الداخلية.
واطلع على الوضع المالي من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي طمأنه الى استقرار هذا الوضع وسلامته، وكذلك العمل المصرفي. ومن زوّار بعبدا وفد من جمعية المدققين الداخليين في لبنان برئاسة ناجي فياض الذي اطلع رئيس الجمهورية على أهداف الجمعية، وعملها الأساسي لنشر الوعي الى أهمية التدقيق والحركة في الشركات وفي القطاعين العام والخاص.

 

 

"حزب الله": الحوار يخفف التوتر

 

أكد وزير الزراعة حسين الحاج حسن، في احتفال في النبي شيت، ان "من يرفض الحوار في لبنان يفتقد منطق الحوار، وليس لديه سوى قرارات يريد أن يمليها".
واستنكر "التحريض على الجيش"، مشدداً على ان الجيش هو "عماد المؤسسات ورأسها، وحارس الوحدة الوطنية وضامنها، واستهدافه خطأ كبير ارتكبه هؤلاء لحسابات صغيرة".
ودعا الى "نبذ الخطاب الفتنوي"، وقال: "نعرف كيف نرد على الخطابات الفتنوية، لكننا لا نفعل، لا خوفاً ولا ضعفاً ولا عجزاً، بل حرصاً على اللبنانيين وضناً بهم من فتنة المفتنين".
¶ ورأى عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله ان "سلاح المقاومة وسيلة لتحقيق الهدف، وقوة المقاومة ليست فقط بالسلاح بل بمن يمتلكه ويحركه مستعيناً بالثقافة والايمان اللذين أنجزا التحرير".
وقال في احتفال نظمه "حزب الله" في بلدة الغازية في ذكرى التحرير ان "النصر الذي تحقق عام 2000 أثار حفيظة الانظمة العربية التي لم تستطع بكل مقدراتها وأسلحتها أن تصمد أمام هذا العدو".
وأمل أن "يلتقي الجميع على طاولة الحوار لما لهذا الامر من تأثير على تخفيف التشنج والتوتر وانعكاسه الجيد على الاقتصاد وعلى أمور عديدة تهم المواطنين".

 

السفير الايراني  زار عون: المخطوفون سالمون ونتمنّى إطلاقهم

 

لفت سفير ايران غضنفر ركن آبادي الى ان " الجهة التي خطفت اللّبنانيين هي نفسها التي خطفت السائقين الإيرانيين الثلاثة من المنطقة نفسها".
إستقبل رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" النائب العماد ميشال عون في الرّابية امس ابادي الذي قال: "الإتّصالات من اجل مصير المخطوفين مستمرة، والمهم أنّهم سالمون ونأمل أن يطلقوا قريباً.
ورأى ان " الوضع في الشرق الاوسط لا يسمح بشن أي حرب فيها، ولهذا نبذل قصارى جهدنا للتوصل إلى حلول بعيداً عن أي حرب".

 

المجلس الشرعي دعا الى حوار "انقاذي" وأبدى قلقه من خطف المدنيين

 

أبدى المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى "قلقه" الشديد من خطف المدنيين اللبنانيين في الاراضي السورية ومن محافظة عكار ومنطقة عرسال"، مؤكداً رفضه القاطع "لهذه الممارسات التي تتنافى والشرائع والقوانين والأعراف المحلية والدولية". وطالب بالإفراج عنهم "من دون أي قيد او شرط".
ودعا اثر اجتماعه امس برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني جميع القوى السياسية الى "التمسك باتفاق الطائف والتعاون لحماية السلم الاهلي ودرء الفتن التي تتربص بالوطن"، مطالباً بحوار "انقاذي يجنّب البلاد الانزلاق نحو الفتن على خلفيات صراعات المنطقة".
وأبدى قلقه الشديد من الحوادث الامنية المتنقلة خصوصاً تلك التي تشهدها مدينة طرابلس، مؤكداً ضرورة ان تتحمل الدولة والجيش وقوى الامن الداخلي أمن المواطنين وسلامتهم واستقرارهم".
ورفض رفضاً قاطعاً ومطلقاً "كل الحملات التي تعمل على اظهار مدينة طرابلس كأنها مدينة خارجة عن القانون وتؤوي الارهاب لأغراض باتت لا تخفى على أحد"، داعياً الى اتخاذ كل التدابير الجدية لترسيخ الامن والاستقرار في طرابلس والشمال وكل المناطق".
كذلك حض الحكومة والمجلس النيابي على الاهتمام بالشأن الاقتصادي والاجتماعي وأزمة الغلاء. واكد مجدداً "ضرورة احالة جريمة اغتيال الشيخ احمد عبد الواحد ورفيقه الشيخ محمد حسين مرعب على المجلس العدلي لكشف ملابساتها".
وندد المجلس بمجزرة الحولة في سوريا وفي سائر المناطق السورية.

 

 
روزيت فاضل

جائزة سمير قصير لحرية الصحافة 2012

إيخهورست: كل 12 يوماً يقتل إعلامي

 

2 حزيران 2012: الموعد كان أمس مع جائزة سمير قصير لحرية الصحافة 2012 في نسختها السابعة، والتي أضحت إلتزاماً سنوياً أرادته بعثة الإتحاد الأوروبي  في لبنان و"مؤسسة سمير قصير" لكل قلم حر من السلطة الرابعة. لكن  صدى الجائزة على من يكتب بحبر حر في محيطنا اللبناني والعربي عموماً جاء مختلفاً عنه في الأعوام الماضية.
 فالربيع العربي الذي تحدث عنه سمير قصير في ساحة الحرية وفي مقالات عدة صدرت بقلمه صباح السبت في جريدة "النهار"، قرعت طبوله على حدود بلدان عربية عدة. وربيع دمشق الذي حلم به قصير دخل مخاضه العسير منذ عام ونصف عام تقريباً، ربيع تونس رسا على البر وربيع مصر إنطلق " مع وقف التنفيذ". لكن ربيع بيروت، ربيع الإستقلال الثاني الذي صنعه قصير ورفاق كثر "مهدد" بإهتزازات خارجية وداخلية قد تزعج قصير وهو في نومه العميق.
المهم أن الجائزة جددت أمس التمسك بحرية الكلمة من خلال منحها لكل من الصحافي الأردني سليمان الخالدي عن فئة أفضل مقال رأي، وللصحافية المصرية باكينام عامر عن فئة أفضل تحقيق صحافي، علماً أن قيمتها  لكل من الفئتين 10 آلاف أورو.
جاء كثر إلى القاعة في فندق الموفنبيك ومنهم وزير الإعلام وليد الداعوق، الوزيران السابقان طارق متري وزياد بارود، رئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر، نقيب الصحافة محمد بعلبكي وعدد من سفراء من  الإتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية. وغاب عن عائلة سمير قصيرالصغيرة والده حنا الذي توفي قبل مدة. لكن والدته ليلى، وشقيقه  سليمان، زوجته جيزيل خوري وإبنتيه كانوا على الموعد. كما قصد الحفل مجموعة من عائلته الكبرى التي ضمت صحافيين ومحبي قصير.

 

الثمن الباهظ

قبل قراءة كلمتها، تمنت رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي السفيرة أنجيلينا أيخهورست أن يقف مسلسل العنف في طرابلس. وبالعودة إلى حرية التعبير، إعتبرت "أن العام الماضي كان بشكل خاص عاماً سيئاً لحرية التعبير في العالم. ويبدو أن هذه السنة لن تكون أفضل حالاً." فمنذ بداية عام 2011، لقي أكثر من 90 صحافياً مصرعهم أثناءممارسة عملهم. كما واجه الكثيرون الترهيب أو المضايقة أو الخطف أو الإعتقال التعسفي(...)". ورأت أنه "مع إستمرار الإنتفاضات العربية في تصدر الأخبار، يستمر الكثير من الصحافيين وغيرهم من العاملين في الإعلام في دفع ثمن باهظ نتيجة تغطيتهم للأحداث. فمنذ بداية الإنتفاضات في المنطقة، يقتل كل 12 يوماً شخص يعمل في مجال الإعلام".
أما رئيسة "مؤسسة سمير قصير" جيزيل خوري فقد ذكرت الرأي العام أنه" لم يكن الهدف من إغتيال سمير قصير قتل بيروت وحدها، وقتل روح الحرية الذي أطلقه إنتفاضة الإستقلال، بل كان الهدف أيضاً إغتيال الروح في بلاد الشام كلها، ووأد إحتمالات الديموقراطية." وتوقفت عند ما يجري في سوريا معتبرة أن "قلوبنا تنزف مع الدم النازف في الحولة وحمص ودمشق وحلب ودرعا". وجددت رجاءها قائلة: "كيف يولد الحلم من جديد، حلم الديموقراطية الذي ينسجه الناس بدهمه ودموعهم، وإرادة الحياة التي تنتصر فيهم على الموت الذي يصنعه الإستبداد".
وعند تسليم الجائزتين، كان الصحافي الأردني الخالدي قليل الكلام وهو الفائز عن فئة" أفضل مقال رأي" عن مقاله " الإنسانية المستباحة لدى اجهزة الأمن السورية" الذي نشرته وكالة الأنباء "رويترز" في 26 أيار 2011. أما الصحافية المصرية عامر التي فازت عن فئة أفضل تحقيق صحافي عن مقالها "حالة رضا هلال الغريبة" المنشور باللغة الإنكليزية في صحيفة "المصري اليوم" في 1 تموز 2008 فتحدثت عما جرى اليوم في القاهرة، مشيرة إلى أن "التغيير الحقيقي لم يحصل في مصر وهو يحتاج إلى صبر وإيمان لتحقيق ربيع مصر المنشود". وتمنت على زملائها أن يكتبوا مثلها عن صحافيين ضحوا بأنفسهم من أجل قضية. وإتخذت  رضا هلال نموذجاً في مقالتها الرابحة، "فهو الجندي المجهول الذي إختفى أثناء أداء واجبه الإعلامي  بسبب إنزعاج النظام السابق منه".
يذكر أن لجنة التحكيم للجائزة ضمت المراسل الإيطالي في الشرق الأوسط لورينزو ترومبيتا، الزميلة في صحيفة "لوريان لو جور" آن ماري الحاج، المتخصص في علوم الإنسان المغربي الجنسية سعد تازي، الصحافية الأردنية لميس أندوني، الصحافي المصري هشام قاسم، الصحافي التونسي لاساد بن أحمد والأكاديمي والناشط الإجتماعي غابريال ديك.

 

 

 
عكار – "النهار"

مهرجان تضامني مع "شهداء الحولة"

 

أقامت "تنسيقية الثورة السورية" في عكار مساء أمس "مهرجاناً تضامنياً مع شهداء مجزرة الحولة – حمص وشهداء الثورة السورية"، في بلدة خريبة الجندي – عكار، حضره عضو المكتب السياسي لـ"تيار المستقبل" محمد المراد وحشد من رجال الدين وأعضاء "تنسيقية الثورة السورية" في عكار وفاعليات اجتماعية ونازحون سوريون.
وألقى كلمة دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار. كذلك ألقى الشيخ سعد فياض كلمة بإسم "الجماعة الاسلامية"، ووجه محمد المراد عضو المكتب السياسي لـ"تيار المستقبل" نداء الى الضمير العالمي "بأن يعلو صوته على صوت المصالح الروسية والايرانية وأن يتخذ التدابير الآيلة الى وقف هذه المجازر التي يرتكبها النظام السوري بحق الاطفال والنساء في سوريا".

 


"من يحمي الصحافيين في لبنان؟" ندوة في المعهد الفرنسي

بارود: لتحديد واضح للصحافي  ■ مخيبر: نقابة المحررين مثل منظمة سرية

 

 ما معنى أن تكون صحافياً وإعلامياً في لبنان؟" و"من يحمي الصحافيين والإعلاميين اللبنانيين؟" بعد تعرّض قسم كبير منهم، خلال الأشهر الماضية، للفصل والتسريح من وظائفهم أو الى تقليص حادّ واعتباطيّ في رواتبهم وحتى قفل تامّ لبعض المؤسسات الإعلاميّة التي تستخدمهم. ونظراً الى غياب نقابة عامّة للصحافيين تُعنى بالدفاع عنهم، طرحت جمعيّة متخرجي الدراسات العليا في الصحافة AFEJ , إشكالية العمل الصحافي والإعلامي في لبنان وتداعيات الوضع المهني الراهن، خلال لقاء في المعهد الفرنسي، طريق الشام, خصوصا وان الجسم الصحافي والإعلامي في لبنان يعاني استهتارا في حقوقه المهنية والقانونية في ظاهرة مأسوية لم يسبق لها مثيل.
بعد الوقوف دقيقة صمت إحياءً لذكرى رئيسة تحرير مجلة "نون" وعضو الـ AFEJ كوليت شيباني، بدأ المشاركون في تحليل أسباب هذه المشكلة المهنيّة والاجتماعيّة، بإدارة رئيسة الـ AFEJ إلسا يزبك شرباتي.
وشدد سفير فرنسا باتريس باولي على أهمية مهنة الصحافة بصفتها "ضمير المجتمع"، مشيراً بصورة خاصة إلى العوائق التي تعترض حرية التعبير التي يجسدها العمل الصحافي في منطقة متوترة كالشرق الأوسط، وفي بلد كلبنان.
وشكت مراسلة المؤسسة اللبنانية للإرسال الزميلة غيتا قيامة من المصير المبهم الذي يهدّد جميع العاملين في قطاع الإعلام، لا سيما وأن ألفي صحافي وإعلامي أنهيت خدماتهم منذ العام 2010 في مؤسسات اعلامية مختلفة في لبنان. واعتبرت أن الخطر يطال كل فئات المجتمع، إلا أن الصحافيين هم أول المتضرّرين كونهم يقفون في طليعة الفئات الاجتماعية ويدافعون عن حقوقها.
ودافع وزير الإعلام وليد الداعوق عن وسائل الإعلام المتهمة زوراً بإحداث الأزمات في لبنان، وقسّم الأضرار التي تطال الصحافيين إلى فئتين، المعنوية والفعلية، داعياً الصحافيين إلى التضامن في ما بينهم والدفاع عن أنفسهم من خلال تشكيلهم نقابة فاعلة.
وأيد النائب غسان مخيبر الوزير الداعوق في مطالبته بتفعيل نقابة الصحافيين والإعلاميين، مشيراً إلى أن النقابة القائمة هي أشبه بـ"منظمة سريّة"، نظراً الى محدودية عدد المنضوين في صفوفها. وأشار إلى أن سوق الإعلام مرتهن لمصلحة أقلية من المستثمرين يشكلون نادياً مغلقاً وذلك بسبب القانون القائم والذي بات بائداً. ودعا إلى توسيع نطاق السوق الإعلامية ووضع حدٍّ للتدخلات السياسية فيه، كما لظاهرتي الرقابة الذاتية والرأي الواحد. فلا حل برأيه إلا بقانون عصري وقابل للتطبيق.
ولام وزير الداخلية السابق زياد بارود قانون الإعلام الراهن معتبراً أن مشكلة الدفاع عن الحقوق تطال كل اللبنانيين ولا تقتصر على الصحافيين، وسأل: من هو الصحافي؟ إذ انه انطلاقاً من تعريف الصحافي يمكن تحديد ماهية حقوقه والجهة المدافعة عن هذه الحقوق.
طروحات كثيرة تعني الإعلاميين أثيرت خلال النقاش، وقد أجمع الحاضرون على ضرورة العمل من أجل أن يحافظ الإعلام على دوره الرائد والتقدميّ.
اختتم النقاش بتوصيات ستقوم لجنة منبثقة عن جمعيّة AFEJ بمتابعة تنفيذها. وتضم الجمعية أكثر من 350 صحافياً يعملون في الصحافة المكتوبة والاعلام المرئي والمسموع والإلكتروني، وقد التزمت ملاحقة القضايا الاجتماعية والبحث عن حلول مجدية لها, بالتعاون مع هيئات المجتمع المدني والمرجعيات الرسمية المختصة ومتخصصين وخبراء.

 

التوصيات

وصدر عن اللقاء جملة توصيات ابرزها: إعادة تفعيل نقابة المحرّرين لتشمل جميع الصحافيين المحرّرين، وإنشاء نقابة خاصة بإعلاميي قطاع المرئي والمسموع تضمن حقوق العاملين في هذا القطاع، وتنسيق العمل بين مختلف النقابات وصولاً إلى إنشاء اتحاد نقابي، إصدار بطاقة صحافية تكون بمثابة هوية مهنية تسمح للصحافيين في الوصول إلى مصادر المعلومات، كما تخوّلهم التمتع في الحماية الاجتماعية والضمانات الملازمة لأدائهم المهنة، وضع عقد عمل جماعي يشمل جميع الصحافيين اللبنانيين، ويشدّد على تضامن الجسم الصحافي وعلى حقّ الصحافيين في التعبير عن آرائهم من دون التعرّض الى خطر الصرف من العمل وحلّ الخلافات التي تعترض علاقة الصحافيين وأصحاب ومديري المؤسسات الإعلامية، وضمان نهاية الخدمة والتقاعد، والتدريب المهني (بما فيه التدريب المستدام)، وإعادة إحياء قانون الإعلام الساري المفعول وتجديده وتطبيقه في شكل فاعل، وإنشاء مدينة إعلامية توفر للصحافيين والإعلاميين اللبنانيين والأجانب التسهيلات اللازمة لحسن أداء عملهم.

 


المصدر: جريدة النهار

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,932,575

عدد الزوار: 7,651,345

المتواجدون الآن: 0