جنبلاط: ثمة إرادة إلهية تقرر وأرفض الغبن لباقي الطوائف..

قانون جديد للانتخاب "لن يمر في المجلس"، شربل لـ"النهار": طريق المطار لن تُقطع

تاريخ الإضافة الخميس 9 آب 2012 - 7:15 ص    عدد الزيارات 2279    التعليقات 0    القسم محلية

        


قانون جديد للانتخاب "لن يمر في المجلس"، شربل لـ"النهار": طريق المطار لن تُقطع

 

جنبلاط: ثمة إرادة إلهية تقرر وأرفض الغبن لباقي الطوائف.. "القوات": القانون لا علاقة له بالمشاريع التي تداولتها لجنة بكركي

بدا واضحا مساء أمس ان قانون الانتخاب ولد قبل أوانه أو في غير ظروفه الطبيعية، أو أنه أجهض باكرا قبل بلوغه "مقصلة" مجلس النواب حيث ستصيبه الضربة القاضية، كما تظهر المواقف التي صدرت حياله.
واذا كات التقسيمات الجديدة (13 دائرة + واحدة للمغتربين) راعت بعض التوزع المذهبي والطائفي، فانها لم ترض المنتشرين، ورسمت خريطة سياسية جديدة حاضرا ومستقبلا، خصوصا انها أعادت رص صفوف قوى 14 آذار لمواجهة المشروع، وانضم اليهم النائب وليد جنبلاط ونواب "جبهة النضال الوطني" في مشهد سياسي يحيي ذكريات سبع سنوات خلت.
وكان أول المعترضين وأعنفهم الرئيس سعد الحريري الذي، الى موقفه المتشدد، اتصل برئيس الجمهورية ميشال سليمان وأعرب له عن رفضه الكامل "لعملية تهريب القانون من خلال حكومة تمثل أقل من نصف اللبنانيين". وقال: "ليكن معلوما منذ اللحظة الاولى ان المشروع مرفوض ولن يمر".
كذلك صرح رئيس "جبهة النضال الوطني" لـ"النهار": "نحن نعترض على مشروع قانون الانتخاب هذا، وخصوصا في هذا الجو المقيت المذهبي والطائفي. ما حصل حيال هذا القانون أشبه بالبحث عن جنس الملائكة والامور في موقع آخر. كان من الافضل مناقشة الملف بهدوء أكثر في ظل دولة ذات سيادة على جميع أراضيها وتملك قرار الحرب والسلم".
وأضاف: "ثمة ارادة إلهية قررت اخيرا ان توقف اعتصام الشيخ أحمد الاسير في صيدا. وثمة إرادة إلهية أخرى تلوح بأن الاتراك سيصبحون ضيوفا عندنا. العجب العجب ان نناقش هذه الموضوعات التي لا علاقة لها بالواقع".
وما هو الموقف الذي سيتخذه في مجلس النواب؟ أجاب: "سنستمع الى بقية الطروحات ونحن مع النقاش الصحيح. وهذا القانون سيشعر بعض الطوائف والمذاهب بالغبن، وسيولّد حقدا، والحقد يولد الكبت".
وعن سؤال يتعلق بوضع عاليه والشوف في دائرة واحدة يصب في مصلحته الانتخابية، قال: "لا أرحب بهذه التقسيمات أبدا. واذا كانوا يرضونني بوضع عاليه والشوف في دائرة واحدة فأنا أرفضها من منطق التوازن واحترام ارادة الغير، لأن جمع عاليه والشوف يشعر الطوائف الاخرى بالغبن والغلبة وأنا أرفض هذا المنطق".

 

بكركي

وتريثت أوساط بكركي في التعليق على مشروع القانون، إلا أنها أكدت أن موقفها واضح وهو "مع القانون الاكثر تمثيلا لجميع الفئات ومع القانون الذي يراعي المساواة بين جميع الطوائف والاتجاهات والشرائح اللبنانية".
وفهم ان البطريركية ستعكف على درس هذا الموضوع في انتظار ما ستعلنه لجنة المتابعة التي تميل الى الدوائر الاصغر لأنها تعتبر اكثر تمثيلا، وهي متشبثة به".
وعلمت "النهار" ان اللجنة ستجتمع خلال الساعات الـ24 المقبلة لدرس هذا المشروع ولن تتسرع في اتخاذ قرار نهائي في شأنه قبل هذا الاجتماع.
وقال النائب ابرهيم كنعان لـ"النهار" إن المشروع قريب من توجه بكركي الذي انطلق في اللقاءات التي عقدت فيها من الدائرة المتوسطة مع النسبية. واشار الى ان مشروع مجلس الوزراء اذا اقتضى بعض التعديلات، يمكن التشاور فيها والتفاهم عليها بين التيارات المسيحية في مجلس النواب وفقا لتوجهات لقاء بكركي.
لكن مصدراً مسؤولاً في حزب "القوات اللبنانية" اكد لـ"النهار" ان القانون الذي أقر لا علاقة له بالمشاريع المتداولة في بكركي، اذ نص الاول على دوائر صغرى، والثاني على 15 دائرة مع النسبية، ولكن مغايرة للدوائر التي اعتمدها مشروع القانون الجديد.

 

الجامعة الثقافية

وصرح رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم – الانتشار ميشال الدويهي لـ"النهار" بأن المنتشرين يتمسكون بحق الاقتراع قبل اي بحث آخر. وقال انه اذا تعذّر ذلك فإن الجامعة الثقافية تطالب بعدد من النواب ينسجم مع الاعداد الكبيرة للمنتشرين، اذ لا يمكن القبول بترضية لان حق المغتربين وحجمهم اكثر من ذلك ولا يمكن التعامل معه في هذا الشكل.
ولفت الى ان في افريقيا نحو 200 ألف لبناني، لا يمكن ان يتمثلوا بأقل من نائبين، وأوروبا تتمثل بالعدد نفسه، اما اميركا وكندا فلا يعقل ان تتمثلا بأقل من 6 نواب واوستراليا بـ4 والبرازيل بـ10 واميركا اللاتينية بـ 6.
واكد الدويهي ان عدد المنتشرين يصل الى نحو 12 او 15 مليوناً، بمعنى انه اكثر اربع مرات او خمس مرات من عدد اللبنانيين المقيمين في لبنان والمسألة "ليست ترضية خواطر".

 

بري

في المقابل، أجاب رئيس مجلس النواب نبيه بري عن سؤال لـ"النهار" في شأن المشروع: "لا تقول فول إلا بمكيال مجلس النواب".
ووصف وزير الصحة علي حسن خليل في تصريح لـ"النهار" المشروع بأنه "يشكل خطوة متقدمة وان كنا نريد لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية. والمشروع بداية عملية اصلاحية على سكة النظام السياسي".
وعلّق صاحب المشروع وزير الداخلية مروان شربل على ردود الفعل الاولية عبر "النهار" قائلاً: "في الاساس كانت جبهة النضال الوطني معترضة. وعرفت ان الرئيس الحريري لا يريده. وفي النهاية الحكم سيكون مجلس النواب".
اما رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون فأبدى ارتياحه الى اقرار مشروع القانون ولفت الى "ان هذا كان مطلب الفرقاء الذين اجتمعوا في بكركي". وامل ان يبقوا على مواقفهم عند التصويت في مجلس النواب.

 

مجلس الوزراء

وكان مجلس الوزراء انجز مشروع قانون الانتخاب على اساس النسبية بإدخال تعديلات بسيطة على ما اقترحه في مشروعه وزير الداخلية مروان شربل. وتجاوز التباينات في شأن التقسيمات الادارية باعتماده احد الخيارات التي اقترحها وزير الداخلية، اي باقراره تقسيمات الدوائر الثلاث عشرة تضاف اليها الدائرة الرابعة عشرة وهي دائرة المغتربين المؤلفة من ستة نواب. كما تجاوز مجلس الوزراء الانقسام على مبدأ الكوتا النسائية، باعتمادها معدلة، اي انها أقرت اخيراً بأن يكون هناك مرشح واحد لكل من الجنسين على كل لائحة انتخابية.
وأفادت مصادر وزارية ان هذا المبدأ يحفظ حق المرأة في أن يكون لها ترشيح ولو وحيداً بالحد الادنى في كل لائحة، وفي ان يكون المبدأ متساوياً بين الجنسين.
اما المعيار في التقسيم وفي جمع الدوائر، فقد اعاده وزير الداخلية الى الموازنة بين عدد النواب وعدد المقترعين. وهو ابدى ارتياحه الى تحقيق "انجاز له كوزير للداخلية ولرئيس الجمهورية". وقال: "لولا رئيس الجمهورية لما تحقق هذا الانجاز. فهو يعود اليه الفضل في ادارة نقاش جدي أدى الى انجاز القانون، قبل سنة تقريباً من موعد الانتخابات. وهذا ما وعدنا به ووفينا".
وأعلن وزراء "جبهة النضال الوطني" الثلاثة اعتراضهم وسجّلوه في التصويت على مشروع القانون، والوزير علي قانصوه لم يعلن اعتراضه في التصويت، بل سجّله لدى الامانة العامة لمجلس الوزراء باعتبار ان حزبه يؤيد النسبية على اساس الدائرة الواحدة. وفي النقاش حسم الخيار في كل بند على حدة، بينما في التصويت تم اقرار المشروع دفعة واحدة.

 

اجتماع طهران

على صعيد آخر، أبلغ لبنان طهران رسمياً انه لن يشارك في الاجتماع حول سوريا المقرر عقده في العاصمة الايرانية الخميس، كما أفاد مصدر في وزارة الخارجية وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال ان "وزارة الخارجية اللبنانية أبلغت السلطات الايرانية ان لبنان لن يحضر المؤتمر المقرر في طهران الخميس، لانه لم يسبق له ان شارك في اي مؤتمر دولي حول سوريا، وذلك انسجاماً مع سياسة النأي بالنفس التي يعتمدها". واوضح ان لبنان أبلغ رده خطياً، بعد دعوة رسمية خطية تلقاها للمشاركة في الاجتماع.
ويستقبل لبنان في الايام المقبلة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في اطار جولة له تشمل ايضاً الاردن وتركيا. وسيجري "محادثات سياسية رفيعة المستوى في اطار جهود فرنسا لترويج مرحلة سياسية سريعة ذات صدقية في سوريا".

 

المخطوفون

في غضون ذلك، بدا ان ملف المياومين عاد الى واجهة التصعيد في ضوء رفض هؤلاء توقيع عقود عمل مع الشركات بفعل بنود اثارت قلقهم، بما يهدد بعودة الملف برمته الى نقطة الصفر.
ومثله ملف المخطوفين الـ11 في سوريا، الذين صاروا، ومعهم خاطفهم المفترض عمار الداديخي "ابو ابرهيم" نجوما تلفزيونيين يظهرون يومياً في اطلالات مبرمجة عبر الشاشات، تتضمن رسائل سياسية غير جدية غالبا.
وقد رفع ذووهم في بيروت وتيرة تصعيدهم الميداني واعتصموا أمس امام السفارة التركية، بعدما كانوا قطعوا طريق المطار ليل اول من أمس. وقد استرعى الانتباه أمس تلويح رجل الدين الذي كلفه المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى متابعة الملف الشيخ عباس زغيب بخطف اتراك، كما وجه تهديدا الى القوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان "اليونيفيل".
وقال زغيب ان "رسالتنا سلمية ونأمل ان يفهمها الاتراك جيدا، معتبرا ان "تركيا قادرة على ان تضغط على المعارضة السورية لتحرير المخطوفين". واعتبر ان "تركيا تتحمل المسؤولية لان المخطوفين موجودون على حدودها".
وتحدث عن لقاء مع اللواء عباس ابرهيم للبحث في هذا الملف، مهددا بـ"اننا سنأخذ" ضيوفا اذا لم تتحمل تركيا مسؤولية حل قضية المخطوفين اللبنانيين".
وفي تطورات حياة المخطوفين، بثت المؤسسة اللبنانية للارسال (LBCI) ليلا تقريرا اعده تانيا مهنا وسعيد بيتموني من مدينة اعزاز السورية، تحدثت فيه مع الخاطف ومع المخطوفين الـ11 الذين بدوا في صحة جيدة، وابدوا عتبهم على الحكومة اللبنانية، وايدوا الثورة السورية والربيع العربي. واستمر التقرير مدة 40 دقيقة.

 

طريق المطار

واكد الوزير مروان شربل لـ"النهار" ان "طريق المطار لن تقطع". وقال انه بعد اقفال هذه الطريق ليل أول من امس "سعينا ونجحنا في اعادة فتحها مع تعهد عدم اقفالها مجددا". اضاف: "مشكلتنا هي عدم معرفتنا بالمطالب الحقيقية للخاطفين حتى نتفاوض معهم عليها. لذا كان حوارنا ولا يزال مع تركيا التي نصحتنا بابعاد الموضوع عن الاعلام وهو ما فعلناه. لكننا ذهبنا رئيس الحكومة وانا ووزير الخارجية الى تركيا بغرض البحث عن حلول ولا نزال نعمل في هذا الاطار".
وقال ايضا: اما بالنسبة الى اهالي المخطوفين الذين عبروا عن ردة فعل غاضبة، فاننا لا نلومهم، لكننا ننصحهم بان التعاطف اللبناني الكامل معهم سيضمحل عندما يلحق الضرر باللبنانيين في عبور الشريان الحيوي نحو المطار. وقد لعب "حزب الله" وحركة "أمل" دورا مهما في اعادة فتح الطريق التي يجب الا يتكرر قطعها ابدا".

 

عكار

وفي الملف الامني ايضا، سجل منذ الثامنة والنصف مساء امس اطلاق نار كثيف في محيط المعبر الحدودي الشرعي في منطقة البقيعة – جسر قمار وافاد اهالي بلدة المقيبلة الحدودية في وادي خالد ان اكثر من سبع قذائف مدفعية سقطت في منطقة الشجر الفاصلة بين البلدة والطريق العام من دون الابلاغ عن اصابات بشرية وقت يستمر اطلاق النار من الجهة السورية في اتجاه الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير في هذه المنطقة وهي اشبه بعملية تمشيط بالنار، وهي عمليات استمرت منذ ليل اول من أمس.

 

مجلس الوزراء أقرّ النسبيّة في 13 دائرة، وزراء "جبهة النضال" تفرّدوا بمعارضة المشروع

 

أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمس، مشروع قانون الانتخاب، تمهيدا لإحالته على مجلس النواب لدرسه وإقراره، وحظي المشروع بتأييد جميع الوزراء بينما تفرّد وزراء "جبهة النضال الوطني" بمعارضة المشروع والتصويت ضده.

 

معلومات رسمية
 

وبعد انتهاء الجلسة، قال وزير الاعلام بالوكالة وائل ابو فاعور: "عقد مجلس الوزراء جلسة في القصر الجمهوري برئاسة فخامة رئيس الجمهورية وفي حضور دولة رئيس الحكومة والوزراء الذين غاب منهم: نقولا صحناوي، مروان خير الدين، شكيب قرطباوي، وليد الداعوق، محمد الصفدي، ناظم الخوري.
واستكمل مجلس الوزراء نقاشه في القضايا التي لا تزال موضع بحث في قانون الانتخاب، أي حجم الدوائر الانتخابية، وأقر التوزيع الآتي:
¶ بيروت: دائرتان انتخابيتان:
- الاشرفية – الرميل – المدور – المرفأ – الصيفي - الباشورة (9 نواب)
- رأس بيروت - دار المريسة - ميناء الحصن - زقاق البلاط المزرعة - المصيطبة (10 نواب)
¶ الجنوب: دائرتان انتخابيتان:
- صيدا – صور – جزين - الزهراني (12 نائبا)
- بنت جبيل – النبطية – مرجعيون - حاصبيا (11 نائبا)
¶ البقاع: ثلاث دوائر:
- زحلة (7 نواب)
- راشيا - البقاع الغربي (6 نواب)
- بعلبك الهرمل (10 نواب)
¶ الشمال: ثلاث دوائر:
- عكار – المنية - الضنية (10 نواب)
- طرابلس (8 نواب)
- زغرتا – بشري – الكورة - البترون (10 نواب).
¶ جبل لبنان: ثلاث دوائر:
- بعبدا - المتن (14 نائبا)
- جبيل - كسروان (8 نواب)
- الشوف - عاليه (13 نائبا)
كما طرح موضوع الكوتا النسائية مجددا بعد النقاش الذي حصل بالامس، وبعد نقاش طويل اقر مبدأ الكوتا النسائية بشكل يقضي بترشيح مرشح واحد من كل من الجنسين على كل لائحة انتخابية، أي حفظ حق المرأة، على ان يكون هناك، وبحد ادنى، مرشحة واحدة عن كل لائحة.
وفي ختام الجلسة تم التصويت على مشروع قانون الانتخاب، وأقر بموافقة الوزراء الحاضرين باستثناء وزراء "جبهة النضال الوطني" الذين اعترضوا على مشروع القانون لملاحظات ساقوها في الجلسة وفصّلوها ".

 

حوار
 

وسئل ابو فاعور ما هي ملاحظات "جبهة النضال الوطني"؟فأجاب: "الملاحظات قيلت أكثر من مرة".
وهل على النسبية أم على تقسيمات الدوائر؟ أجاب: "لم يدخل وزراء الجبهة في نقاش تفصيلي في أي من الدوائر او القضايا، كان الموقف مبدئيا ونهائيا وقاطعا بأننا ضد هذا المشروع القائم على النسبية، وسجلنا في محضر الجلسة أن رأينا لن يتغير، بل على العكس، ازداد وزراء جبهة النضال الوطني اقتناعا بموقفهم بعد النقاش الذي حصل في الجلسات وخارجها، بناء على أن النقاش لم يكن اصلاحيا البتة، بل في مكان آخر، ولا اريد ان اكون طائفيا، انما نقاش مصالح ومواقع نفوذ".
وقيل له ان دائرة الشوف وعاليه هي دائرة نفوذ للحزب التقدمي الاشتراكي؟ فقال: "لا أريد أن استخدم هذا المنبر او استغله للحديث كوزير في جبهة النضال او ممثل للحزب التقدمي الاشتراكي، وحساباتنا تتجاوز منطقة الشوف وعاليه، ويجب ان ننظر الى الوطن كلاً، واذا ما كنا نريد مشروعاً تطويرياً اصلاحياً ام غير ذلك".
وهل بحثوا في موضوع المخطوفين؟ أجاب: "لم يتم طرحه اليوم في مجلس الوزراء".
وهل تمت الموافقة على 13 دائرة بسهولة أم عرض على التصويت؟ أجاب: "تم النقاش حول كل منطقة على حدة، بدأنا في بيروت ومن ثم الشمال فبقية المناطق، طرحت صيغ متعددة في كل منطقة وحصل نقاش وأقر الامر".
وهل انضم الى اعتراضهم الوزير علي قانصو؟ أجاب: "سجل اعتراضا لأنه يريد ان يكون لبنان دائرة انتخابية واحدة، ولكن لم يعلن هذا الامر على طاولة مجلس الوزراء، انما ابلغه الى الامين العام للمجلس".
وقال: "في كل الاحوال، أقر مشروع القانون في مجلس الوزراء وسيذهب الى مجلس النواب، وستجري مياه كثيرة قبل اقرار هذا القانون".
 

 

 

 
المختارة - "النهار"

جنبلاط تشاور مع نواب وشخصيات، وبحث مع فتفت في قانون الانتخاب

 

اجتمع رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة أمس، بالنواب فؤاد السعد وانطوان سعد وهنري حلو، والنواب السابقين: انطوان اندراوس، صلاح حنين، ايمن شقير، وصلاح حركة، والامين العام لحزب الوطنيين الأحرار الياس ابوعاصي، وتشاور معهم في قضايا مختلفة، إضافة الى تقويم التطورات.
 والتقى مساء عضو كتلة "المستقبل" النائب أحمد فتفت، في حضور الوزير وائل ابو فاعور. وقال فتفت قبل مغادرته رداً على سؤال: "أكيد، التعامل مع وليد بك هو تعاط دائم في الشأن السياسي. تداولنا كل الأمور الراهنة، الوضع اللبناني، الوضع السوري، الوضع الحكومي، وقانون الانتخاب أيضاً خصوصاً بعد إقراره في مجلس الوزراء، وتنسيق المواقف".

"النهار" تنشر تعديلات على قانون الانتخابات، النسبية والدائرة الـ 14 للمغتربين

 

تنشر "النهار" في الآتي ابرز التعديلات التي ادخلها مجلس الوزراء على مشروع قانون الانتخابات النيابية الذي اعده وزير الداخلية والبلديات مروان شربل بعدما اقره المجلس في صيغته المعدلة أمس.
المادة 1: اصبح عدد النواب 134 نائبا موزعين كالآتي:
- 128 نائبا في الداخل موزعين على 13 دائرة انتخابية.
- 6 نواب عن دائرة غير المقيمين موزعين مناصفة بين المسلمين والمسيحيين (من دون التقيد بالمذهب).
المادة 2: اصبح عدد الدوائر الانتخابية 14 موزعة كالآتي:
أ – 13 دائرة على خمس محافظات:
1 – بيروت: دائرتان:
■ الاشرفية – الرميل – المدور – المرفأ – الصيفي – الباشورة (9 نواب).
■ رأس بيروت. دار المريسة – ميناء الحصن – زقاق البلاط – المزرعة – المصيطبة (10 نواب).
2 – الجنوب: دائرتان:
■ صيدا – صور – جزين – الزهراني (12 نائبا)
■ بنت جبيل – النبطية – مرجعيون – حاصبيا (11 نائبا).
3 – البقاع: 3 دوائر:
■ زحلة (7 نواب)
■ راشيا – البقاع الغربي (6 نواب)
■ بعلبك – الهرمل (10 نواب)
4 – الشمال: 3 دوائر:
■ عكار – المنية – الضنية (10 نواب)
■ طرابلس (8 نواب)
■ زغرتا – بشري – الكورة – البترون (10 نواب).
5 – جبل لبنان: 3 دوائر:
■ جبيل – كسروان (8 نواب)
■ بعبدا – المتن (14 نائبا).
■ الشوف – عاليه (13 نائبا)
ب – دائرة غير المقيمين (6 نواب).
المواد 6 – 7 – 8 التي تمنع  العسكريين من المشاركة في الانتخابات ألغيت ولكن واقع حجزهم عملياً لا يسمح لهم بالمشاركة في الاقتراع.
ومن التعديلات الاساسية على الفصل الثالث المتعلق بالاشراف على الانتخابات النيابية اعطاء هيئة الاشراف على الانتخابات النيابية صلاحية اصدار القرارات والتعاميم اللازمة لنشاطها ورفع اقتراحاتها.
كما اصبح لدى الهيئة استقلالية في دراسة طلبات الاعتماد من دون التنسيق مع وزارة الوصاية وصارت الانظمة المالية والادارية للهيئة تصدر بمراسيم عن مجلس الوزراء.
المادة 53 في كوتا الجنسين صارت على النحو الآتي بعد اصرار من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة: يتوجب على كل لائحة ان تضم بين اعضائها مرشحا واحداً على الاقل من كل من الجنسين.
في الفصل الخامس المتعلق بالتمويل والانفاق الانتخابي صار المبلغ المقطوع لكل مرشح 150 مليون ليرة بعدما كان 100 مليون ليرة. وصار القسم المتحرك المرتبط بعدد الناخبين في الدائرة المسجلين على لوائح الشطب 5 آلاف ليرة لكل ناخب مسجل بدل 3 آلاف ليرة.
في ما يتعلق بالنظام النسبي بموجب الفصل الثاني: تم اعتماد الصيغة الواردة في المشروع الاصلي الذي اعده وزير الداخلية (والذي كان اقر سابقاً من دون مناقشة)، ويعتمد النظام النسبي على اساس الحاصل الانتخابي مع صوتين تفضيليين.
في المادة 98: اعتمدت المقدمة كالآتي: "قاعدة الكوتا المزدوجة مع الحاصل الانتخابي" بعدما كانت سابقاً "قاعدة الكوتا المزدوجة او قاعدة الكسر الاكبر مع الحاصل الانتخابي".
في الفصل 11 المتعلق باقتراع غير المقيمين: تم اعتماد النظام النسبي بدائرة واحدة تفترض تشكيل لوائح من ستة نواب من الطوائف المسيحية والاسلامية. وفي حال الشغور لا تجري انتخابات فرعية بل يسمي رئيس الجمهورية نائبا عن الموقع الشاغر.

الحريري: مشروع قانون الانتخاب لن يمرّ، سليمان وميقاتي يتحمّلان المسؤولية

 

رأى الرئيس سعد الحريري في مشروع قانون الانتخاب الذي أقرته الحكومة في جلستها أمس، "إن أقل ما يقال فيه إنه موجه ضد أكثر من نصف اللبنانيين، وليكن معلوما منذ اللحظة الأولى أن هذا المشروع مرفوض ولن يمر".
وقال: "قدمت الحكومة مشروع قانون على قياس حزب الله وحلفائه، سواء من خلال النسبية أو من خلال تقسيم الدوائر، وهو من شأنه في حال إقراره في مجلس النواب أن يسلم القرار السياسي والوطني اللبناني بالكامل إلى الفريق الذي يمسك بقرار الحكومة حاليا".
وأضاف: "لقد أجريت مكالمة مطولة اليوم مع الرئيس ميشال سليمان، وأبديت رفضي الكامل لعملية تهريب مشروع القانون من خلال حكومة، يعلم تماما أنها تمثل أقل من نصف اللبنانيين. وإنني بالتالي أحمل مسؤولية ما حصل وتداعياته السياسية لرئيس الجمهورية ومعه رئيس الحكومة المسؤول عن تغطية هذه الهرطقة بحق الديموقراطية وبحق الفئات التي يزعم أنه يمثلها".
 

 

ميقاتي ينفي كلام شعيب "تركيا زحطتنا"

 

صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء البيان الآتي:
"في إطار أحاديث صحافية نسب الشيخ عباس شعيب، المكلف من المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى متابعة قضية المخطوفين اللبنانيين في سوريا، الى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ما حرفيته "ان تركيا زحطتنا" في قضية المخطوفين.
للايضاح نقول: ان هذا الكلام عار عن الصحة على الاطلاق، ولم يرد على لسان رئيس مجلس الوزراء، علنا ولا في اللقاءات التي عقدها مع أهالي المخطوفين، بل على العكس فان رئيس مجلس الوزراء يثمن الدور التركي في مجال المساعدة على انهاء هذه القضية، ويشيد خصوصا بجهود رئيس الحكومة التركية ووزير الخارجية من أجل الافراج عن المخطوفين وعودتهم سالمين الى أهلهم ووطنهم. وللمناسبة لا بد من التذكير بأن رئيس مجلس الوزراء لم يأل جهدا في سبيل هذه القضية، ولا يزال يتابع اتصالاته مع جميع المعنيين. واذا كانت هذه الاتصالات تتم بعيدا عن الاضواء فلضمان نجاح هذه المساعي والافراج عن المخطوفين".

 

عون: يتحدثون عن خطر السلاح لأنهم يخشون خسارة الانتخابات

 

قال رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون إن "إقرار قانون الانتخاب على أساس النسبية مع 13 دائرة كان مطلب كل الذين اجتمعوا في بكركي". وأشار بعد الاجتماع الأسبوعي للتكتل الى أن "قانون الموازنة للعام 2012 ارسل الى مجلس النواب، لكن نريد أن تقدم موازنة 2013 في وقتها الى المجلس لتناقش كما يجب قبل بدء السنة المالية الجديدة، أي في آخر آب، ونأمل من الحكومة أن تبذل جهداً لإنهاء موازنة 2013، ونريد أيضاً الحسابات المالية المدققة التي أعادها ديوان المحاسبة".
ولفت الى أن "لدينا ايضاً مشاريع إصلاحية للموازنة، ونتمنى أن تكون موازنة 2013 على أساس الاصلاحات المطلوبة، ونتمنى على وزير المال (محمد الصفدي) أن يقوم بالتغييرات الضرورية في الطاقم المسؤول عنده، لان في رصيد هذا الطاقم مشاكل كثيرة في الحسابات وغيرها، وسُجلت عليه قضايا وارباكات كثيرة في العمل، ونتمنى أن تحصل تشكيلات".
وأكد "أننا قمنا بواجباتنا مع كل اللجان النيابية، وهناك احتمال أن يصدر قانون الانتخاب الذي أقرته الحكومة، لكن اذا أسقطوه في المجلس فحينئذ نعرف من أراد قانون الستين".
ورداً على سؤال قال: "عندما تحدثنا عن استراتيجية الدفاع بالتفاهم مع "حزب الله"، كان هناك تفاهم دفاعي ضد العدو الاسرائيلي، ولم يكن تفاهم دفاعي ضد رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط أو السنّة أو الأرمن أو الموارنة. كلنا نؤكد بمن فيهم جنبلاط ان اسرائيل تشكل خطراً على لبنان، وهي العدو الحقيقي. فلماذا يتنكر جنبلاط لتصريحاته؟ اذا لم يكن هناك خطر على مياه لبنان كما يعتقد، فليقم سدّا على الوزاني مثلاً؟"
أضاف: "لا يمكن الانسان وحده ان يلزم كل الشعب الهجوم، لكن في حالة الدفاع ليس في حاجة الى أن يجمع كل القوى، الدفاع ردة فعل أوتوماتيكية. أما من ناحية الجيش فهم لا يشترون له حتى عصا، لا يمكننا بوسائلنا الاقتصادية والبشرية ان نؤسس جيشاً يتساوى مع من هم بجوارنا".
وختم: "عام 2009 كان السلاح موجوداً، وكذلك عام 2005، واليوم، لأن هناك خطراً أن يخسروا الانتخابات المقبلة، يقولون إن هناك خطراً من السلاح على الانتخابات".
 


"المستقبل": نصرالله صادر سلفاً نتيجة أي حوار مجدٍ قبل انعقاده

 

علقت كتلة "المستقبل" على المواقف الصادرة أخيرا في شأن الحوار الوطني، منوهة بـ" الكلام المسؤول لرئيس الجمهورية ميشال سليمان في عيد الجيش، والذي حدد بوضوح موقفا قاطعا بعدم جواز الشركة بين سلاح الشرعية والسلاح الخارج عن الشرعية في الأمن والسيادة والتصرف بعناصر القوة التي هي حق حصري للدولة". ورأت في بيان إثر إجتماعها الاسبوعي برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة أن "هذا الموقف قابله كلام صدر في الليلة نفسها عن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أعلن فيه تمسكه بسلاحه كما هو، أي خارج اطار الشرعية واي تفاهم او حوار مما شكل قطعا للطريق من الحزب، على اي حوار مجد، وصادر الحزب نتيجة الحوار سلفاً وحتى قبل ان يعقد الحوار".
وإذ قدرت "عاليا مواقف رئيس الجمهورية"، رأت في ممارسات الحزب "توجها سلبيا يحتم استمرار التشاور بين مكونات تحالف قوى الرابع عشر من آذار لبلورة الموقف المناسب من الدعوة الى الحوار".
وإستنكرت الكتلة "خطف لبنانيين في سوريا"، وطالبت الجهات الخاطفة "باطلاقهم ووقف هذه المسرحية المؤلمة التي لا تخدم أي قضية، بل تسيء الى قضية الشعبين السوري واللبناني في سعيهما الى تحقيق الحرية والاستقلال والكرامة والتقدم. وإذ رفضت قطع طريق المطار تحت أي حجة لانه يشكل قطعا لما تبقى من انفاس لبنان واللبنانيين"، قالت "ان معالجة مأساة المخطوفين من مسؤولية  الحكومة الغائبة والقاصرة والمقصرة، إذ عليها تشكيل خلية ازمة لكشف ملابسات خطفهم والعمل على إجراء كل اتصال مفيد لإطلاقهم لكي يعودوا سالمين الى عائلاتهم".
واعتبرت "ان ابعاد مواطنين سوريين الى بلادهم في هذه الظروف الدقيقة والخطرة بالذات، وإن تنفيذا لاحكام قضائية، يشكّل انتهاكاً لحقوق الانسان ومخالفة للمعاهدة التي صدقها لبنان عام 2000".
ونبهت الى "خطورة اقحام لبنان في لعبة صراع المحاور في المنطقة لأن من شأن ذلك زجه في ادوار ومشاهد لن تكون لمصلحته، وسياسية النأي مطبقة انتقائيا بنتيجة خضوع الحكومة لتعليمات من هنا او هناك، وبالتالي تأخذ الحكومة بتصرفها هذا البلاد إلى أخطار في أكثر من اتجاه".
ورأت الكتلة "ان خطوة انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب دليل على عمق التداعي الداخلي للنظام الحاكم وهشاشته، وتنامي شرعية الثورة واتساع نطاقها، مما يحتم على الاطراف المؤثرين في العالم والداعمين لهذا النظام التحرك لانقاذ ما تبقى من سوريا، بفتح الطريق امام خروج هذا النظام من الحكم حقناً للمزيد من الدماء البريئة، وحرصاً على عدم تدمير سوريا التي يمعن النظام القائم في تحويل مدنها وقراها خراباً.
ورحبت اخيرا بزيارة البطريرك مار بشاره بطرس الراعي لعكار متمنية على العكاريين "المشاركة في الاستقبال لما للزيارة من دلالات في هذه الآونة".

 

قائد القيادة الوسطى للبحرية الأميركية التقى قهوجي وزار قاعدة جونية

 

قام قائد القيادة الوسطى للقوات البحرية الأميركية الجنرال جون ميلر بزيارة خاطفة لبيروت أمس، التقى خلالها  قائد الجيش العماد جان قهوجي في اليرزة، يرافقه وفد، في حضور القائم بأعمال السفارة الأميركية ريتشارد ميلز.
 وأفادت مديرية التوجيه في قيلدة الجيش أن البحث تناول التعاون بين جيشي البلدين، في مجال سلاح البحر والتدريبات البحرية المشتركة.
ثم انتقل الوفد الأميركي الى قاعدة جونية البحرية، حيث عقد لقاء مع قائد القوات البحرية اللبنانية وعدد من الضباط، عرض فيه إيجاز عن المناورة البحرية التي ستنفذها القوات البحرية، بالإشتراك مع القوات الجوية وفوج الهندسة وفريق تدريب أميركي متخصّص، والتي تتضمن عمليات بحث وانقاذ واعتراض سفن مشبوهة وتفجير ألغام تحت المياه.
وغادر الجنرال ميلر لبنان بعد الظهر إلى الولايات المتحدة بطريق فرنكفورت، وهو كان وصل صباحا في طائرة عسكرية من البحرين.


أهالي المخطوفين في سوريا صعّدوا تحرّكهم.. اعتصام أمام السفارة التركية وقريباً أمام القطرية

 

نفذ أهالي الزوار المخطوفين الـ11 في سوريا، من حملتي الصدر وبدر الكبرى تحركا لافتا امس ايضا، فاجتمعوا اولا امام مقري الحملتين في حي السلم وحارة حريك، وقرروا تصعيد تحركهم. ثم توجهوا الى مقر السفارة التركية في الرابية ونفذوا امامها اعتصاما للمطالبة بتحرك جدي للحكومة التركية للافراج عن ابنائهم.
وذكر الاهالي ان الاعتصام يمكن ان ينقل الى امام السفارة القطرية في بيروت للغاية نفسها.
واوضح المتحدث باسم الاهالي الشيخ عباس زغيب ان "هذه القضية الانسانية تعني جميع اللبنانيين، وليتحمل المعنيون المسؤولية كاملة لأن المخطوفين لبنانيون"، منتقدا "التقصير الرسمي" حيال هذه القضية.
وذكّر الاهالي بأن تحركهم مفتوح وبأن طريق المطار يمكن ان تقفل في اي لحظة ما لم تصل الرسالة الى المعنيين جميعا".
وبعد الظهر غادر بيروت وفد من الاهالي الى تركيا، برفقة وفد اعلامي تلفزيوني ليكونوا على مقربة من مكان احتجاز اهاليهم في منطقة إعزاز على الحدود السورية – التركية، في ضوء الاتصالات الهاتفية عبر وسائل الاعلام مساء اول من امس مع المخطوفين الـ11 ورئيس المجموعة الخاطفة "ابو ابرهيم"، الذي وجه دعوة الى الصحافيين اللبنانيين للتوجه الى منطقة إعزاز ولقاء اللبنانيين الـ11 ونقل رسالة بالمطالب.
توجهت "دعم اللبنانيين المعتقلين والمنفيين – سوليد" الى اهالي المخطوفين والى الرأي العام اللبناني والدولي بالآتي: "مع عودة اهالي المخطوفين اللبنانيين الـ11 في سوريا الى الشارع ليلا وقطعهم طريق المطار في الاتجاهين، تشدد سوليد على ان قطع طريق المطار لا يطول سوى اللبنانيين الابرياء الذين لا علاقة لهم بهذه الجريمة المدانة، وهذا التحرك لا يشير بشكل واضح وصريح الى من قام بهذه الجريمة ولا الى من هو مسؤول عنها".

 

 
عكار – "النهار"

عشرات القذائف المدفعية ورمايات رشاشة سورية ثقيلة انهمرت على البلدات الحدودية وخلّفت أضراراً ونازحين

 

أكثر من 25 قذيفة مدفعية سورية ومئات طلقات المدافع الرشاشة استهدفت ليل الاثنين - الثلثاء الأراضي اللبنانية على امتداد مجرى النهر الكبير من قرية حكر جانين حتى بلدة المقيبلة في وادي خالد، مروراً ببلدات قشلق وعمار البيكات ومنجز وخط البترول وبني صخر، ومحيط المعبر الحدودي الشرعي في البقيعة  (البقيعة – جسر قمار).  
وأدت اصابة منازل عدة الى نزوح السكان نحو مناطق آمنة. كذلك اصيب محل لبيع أدوات كهربائية لأحمد الكايد اصابة مباشرة، وهي المرة الثالثة التي يصاب فيها، علماً أنه مجاور لمحطة محروقات تعود الى ضرغام غنام العلي والتي لم تسلم من نيران المدافع الرشاشة التي أصابت مضخاتها وحطّمت زجاج نوافذها وابوابها. وأصيب ايضا منزل ريمون سليمان على طريق دير سيدة القلعة في بلدة منجز بشظايا أدت الى تحطم زجاجه ونزوح سكانه.  وأشار عبد الله وردة أحد سكان المقيبلة، الى تعرض منزله أيضاً لرصاصات عدة مصدرها الجانب السوري، اخترق بعضها جدران منزله. وقال إن عائلته نجت فجراً بأعجوبة، واصفاً الوضع بأنه كان "مرعباً"، ومشيراً الى "أن الأمور لم تعد تحتمل والمخاطر محدقة بالأهالي".
وسيّر الجيش اللبناني طوال الليل دوريات راجلة ومؤللة في مختلف المناطق الحدودية التي استهدفها  القصف السوري، ووضع كل مواقعه الحدودية في حال تأهب قصوى.
وعلى صعيد إغاثة النازحين السوريين، وزعت جمعية "الثقة الخيرية" أكثر من 800 حصة غذائية على العائلات السورية النازحة الى منطقة القيطع، في حضور رئيس الجمعية الشيخ محمد فارس ورئيس بلدية عيون الغزلان خالد المرعبي الذي أوضح أن ثمة 1000 حصة غذائية أيضاً مقدمة من شعبي قطر والبحرين، ستقوم الجمعية بتوزيعها خلال هذا الأسبوع على الأسر السورية الموجودة في مشحا والقرى المجاورة.

 

أحمد الحريري: على ميقاتي الانشقاق عن حكومة "حزب الله" والأسد

 

دعا الامين العام لـ"تيار المستقبل" احمد الحريري رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى "الانشقاق عن حكومة حزب الله وبشار الاسد، واخذ العبرة من رئيس الحكومة السورية المنشق رياض حجاب".
ورأى الحريري خلال افطار اقامته منسقية المهن الحرة لـ"تيار المستقبل" في فندق فينيسيا، ان "اروع ما انجزته ثورة الارز انها ارغمت جيش الاحتلال السوري على الجلاء عن لبنان، اذ لو استمر هذا الاحتلال حتى يومنا هذا لدمر جيش الاسد طرابلس وصيدا وبيروت كما دمّر حلب ودرعا ودمشق".
واتهم الحريري "حزب الله" بأنه "دفع الطوائف والمذاهب اللبنانية نحو العنف، وأرغمها على حمل البندقية دفاعاً عن الذات".  واعتبر ان "الغاية من محاولة اغتيال النائب بطرس حرب كانت اخلاء الساحة الانتخابية في منطقة البترون لوزير الطاقة كي يضمن فوزه ثم يكمل مشواره نحو رئاسة الجمهورية".
 

 

أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

المجلس الأعلى يدرس شؤوناً قضائية
 

عقد مجلس القضاء الاعلى جلسة قبل ظهر أمس، برئاسة رئيس هيئة التفتيش القضائي اكرم بعاصيري وحضور الاعضاء، وبحث في شؤون قضائية، تتعلق بتحسين سير العمل القضائي. ويستكمل المجلس الاجتماع اليوم.
 
 

توقيف متهمين بحيازة مواد متفجرة
 


 استجوب قاضي التحقيق العسكري المناوب فادي صوان أمس، خمسة موقوفين بينهم فلسطيني، كان قبض عليهم في بلدة الرميلة بجرم الإنتماء الى تنظيم إرهابي مسلح وحيازة مواد متفجرة ونقلها وتصنيعها وحيازة أسلحة. وأجرى مقابلات بينهم، وأصدر مذكرات وجاهية بتوقيفهم. كذلك أصدر مذكرة غيابية بتوقيف لبناني من أفراد المجموعة فار من العدالة.  وختم صوان التحقيق وأحاله على النيابة العامة العسكرية لإبداء المطالعة في الاساس.
 
 

قيادة الجيش: 870 موقوفاً في تموز
 


أوردت مديرية التوجيه في قيادة الجيش "أن الوحدات العسكرية أوقفت في تموز المنصرم، نحو 870 شخصاً من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الاراضي اللبنانية من دون اقامات شرعية، وحيازة الممنوعات والاتجار بها وتهريب بضائع عبر الحدود، إضافة الى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية. وقد شمل المضبوط 63 سيارة و19 دراجة نارية ومركبي صيد، إضافة الى كميات من الاسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية والمخدرات.
سلّم الموقوفون مع المضبوط الى المراجع المختصة لإجراء اللازم".
 
 

قيادة الجيش: طائرة لرش المبيدات فوق الوزاني
 

 
أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش "أن طائرة لرش المبيدات الزراعية تابعة للعدو الاسرائيلي خرقت الساعة 6:30 صباح اليوم (أمس) الأجواء اللبنانية من فوق منطقة الوزاني على علو متوسط، ثم غادرت الساعة 6:22 في اتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة". وأوضحت في بيان آخر أن طائرة استطلاع خرقت الأجواء أول من أمس، ونفذت طيرانا دائريا فوق بيروت.
 
 

قتيل وجريحان بحادث صدم في حالات
 

 
قضى المواطن توفيق صقر صباح أمس لدى محاولته اجتياز المسلك الغربي لأوتوستراد حالات (جبيل)، في حين أصيب كل من جميلة ملحم ونسيم غنطوس اللذين كانا في سيارة مرسيدس صدمته، ونقلا الى مستشفى سيدة ماريتيم. وأدى الحادث الى زحمة سير خانقة.

 

توقيف 6 لبنانيين يسلبون المارة على طريق المطار
 

 
أوقفت دورية من جهاز أمن المطار 6 لبنانيين، لإقدامهم فجر أمس، على سلب المارة على طريق المطار، وضبطت معهم دراجة نارية وسكيناً وعصا. وسلموا الى مفرزة الضاحية القضائية للتوسع في التحقيق معهم.

 

إخماد حريقين في كفرحيم والسعديات
 


أفادت مديرية التوجيه في قيادة الجيش أن وحدات الجيش المنتشرة عملانياً عملت  بالاشتراك مع عناصر الإطفاء في الدفاع المدني أول من أمس،  على اخماد حريقين في خراج بلدتي كفرحيم والسعديات (الشوف). وقدرت المساحات المتضررة بنحو 30 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.

 

إقفال ليلي لأحد مسربي نفق نهر الكلب
 


أعلنت شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في بلاغ "أن إحدى الشركات المتعهدة ستقوم بتنظيف نفق نهر الكلب وإنارته وزرع زهور على جانبيه في 8 (اليوم) و(غداً) 9/08/2012 بين الساعة 24:00 والساعة 6:00 صباحا، لذلك سيتم:
1 – في 08/08/2012 قطع المسلك الشرقي للنفق وتحويل السير إلى المسلك الغربي منه .
2 - في 09/08/2012 قطع المسلك الغربي للنفق وتحويل السير إلى المسلك الشرقي منه".
ودعت المواطنين الى "أخذ العلم والتقيد بتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي وإرشاداتهم وعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان، تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام".

 

الاختبارات النفسانية والرياضية والطبية للمدرسة الحربية
 


أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش مواعيد اجراء الاختبارات (النفساني، الرياضي والطبي) لجميع المرشحين المقبولة طلباتهم للتطوع بصفة تلميذ ضابط في قوى الجيش، والمديرية العامة لقوى الامن الداخلي والمديرية العامة للأمن العام، والمديرية العامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، اعتبارا من 2012/8/8 للاختبار النفساني و2012/8/10 للاختبار الرياضي و2012/8/13 للاختبار الطبي، على أن يخضع الناجحون في الاختبار النفساني للاختبار الرياضي، والناجحون في الاختبار الرياضي للاختبار الطبي. يتم الاطلاع على مواعيد الاختبارات وكل التفاصيل والشروط المطلوبة على موقع الجيش في الانترنت على العنوان الآتي: www.lebarmy.gov.lb.

 

 

 
"النهار"

المياومون لتعديل عقد العمل ومقدمو الخدمات يرفضون.. غصن لـ "النهار": الأشهر الـ 3 التجريبية "إرهابية" للمياومين

 

بين اصرار شركات مقدمي خدمات الكهرباء على عدم تعديل عقد العمل للمياومين، واصرار هؤلاء على عدم التوقيع ما لم يتم تعديله ليصبح وفق قانون العمل اللبناني، هل يذهب الاتفاق السياسي ادراج الرياح؟
يوم طويل من المحادثات والاتصالات شهده مقر الاتحاد العمالي أمس بين الاطراف المعنيين في ملف مياومي الكهرباء، ولكنها حتى ساعة متأخرة لم تكن هذه المساعي قد توصلت الى حلحلة العقد.
فالمياومون وجباة الإكراء في مؤسسة الكهرباء، وبدعم من الاتحاد العمالي رفضوا توقيع عقود العمل مع شركتي BUS و"خطيب وعلمي" اللتين رفضتا تعديل العقد وخصوصا الفقرة التي تتعلق بفترة الاشهر الثلاثة  التجريبية. ووفق مصادر متابعة، فإن المشكلة تنحصر بهاتين الشركتين، في حين أن شركة "دباس" ارتضت تعديل هذا البند ليصبح متوافقا مع الملاحظات التي وضعتها وزارة العمل.  
وقد اجتمع رئيس الاتحاد العمالي غسان غصن بمحامي الشركتين في حضور الامين العام سعد الدين حميدي صقر لاقناعهم بضرورة توافق هذه العقود مع قانوني العمل والضمان، وخصوصا حيال البند المتعلق بمهلة الأشهر التجريبية. وفيما رفض محامو الشركتين اعطاء أي معلومات قبل البحث مع موكليهما في هذه النقاط، جاء الرد عبر بيان لشركات مقدّمي الخدمات ليؤكد أن "العقود التي يوقعها الراغبون من المياومين، هي عقود نظامية ودائمة تتطابق مع كل موجبات قانون العمل اللبناني، ولا داعي تاليا أو مبرر لأي تعديل فيها". وكذلك اعلنت انها مستمرة في استقبال عمال المتعهد وجباة الإكراء في مكاتبها لدفع رواتبهم المتفق عليها، وتوقيع عقود عمل لمَن يرغب.
ولكن غصن لم يستأنس لطريقة الرد هذه، واعتبر في اتصال مع "النهار" أنها ليست الطريقة المناسبة لتبليغ قيادة الاتحاد، إلا أنه قال "لن نقف عند هذا البيان، وننتظر منهم الغاء الفقرة المتعلقة بالاشهر الثلاثة التجريبية".
ويؤكد ضرورة تعديل هذه الفقرة "الارهابية"، كون المياومين ليسوا اجراء جددا وتاليا ليسوا بحاجة الى فترة تجريبية، "الا اذا كانت فترة تقويمية لتحديد المناصب التي تصب في سياق تنظيم ادارة العمل".
وينطلق من رفض الاتحاد لعقود العمل، ليؤكد أنه مع أي تحرك يراه المياومون مناسبا للتعبير عن رفضهم توقيع عقود "السخرة"، لافتا الى ان التطمين لا يكون بالوعود والكلام، بل عبر تضمين العقود بنودا توفر استمرارية العمل لهم".
وكان غصن عرض مع لجنة من المياومين في كهرباء لبنان، لنتيجة لقائه مع المحامين. وفي نهاية الاجتماع عقد مؤتمراً صحافياً بمشاركة رئيس الاتحاد اللبناني للنقل البري بسام طليس والمحامي علي عبد الله واعضاء من لجنة المياومين.
وأكد ان "الاتفاق الذي تم التوصل اليه في قضية مياومي مؤسسة كهرباء لبنان اعترته عقبة اساسية في مضمون العقد مع الشركات، وهي الفترة التجريبية التي نخشى ان تكون لصرف العمال. فالوضع مقلق ويخيف الجميع، واجتماعنا مع ممثلي الشركتين لمطالبة الأخيرتين بالتزام مضمون الاتفاق وفق مندرجاته، كذلك شددنا على عدم احترام الاتفاق وبعد المفاوضات طلب ممثلو الشركات مهلة لدرس الموضوع".
وإذ أشار الى ان موقف المياومين مبني على أي خلل قد يصيب الاتفاق مما يعيد الامور الى نقطة الصفر ويمكنهم القيام بالاعتصام والاضراب وهي حقوق مشروعة، أمل في الا تصل الامور الى الطريق المسدود، مؤكدا دعمه لهذا التحرك والقرار النهائي في يد الشركتين.
الى ذلك، أوضحت شركات مقدّمي الخدمات المتعاقدة، أن التعديل الوحيد التي ارتضت إدخاله على العقد المعروض على العمال والجباة، "هو الذي يتيح للمتعاقدين ترك الشركات والانضمام لاحقاً إلى ملاك مؤسسة الكهرباء لمن يفوز في المباراة المحصورة، وهذا التعديل لا يمسّ جوهر العقد ولا يتعارض مع قانون العمل".
وأكدت أنها لن تتخلى عن أي عامل حتى لو كان غير مؤهل، إذ انها أعدت برنامجاً متطوراً للتدريب والتأهيل، معتبرة ان "التدخل الوزاري او غير الوزاري في نصوص عقود العمل، هو طعنة في صميم النظام الاقتصادي اللبناني القائم على التعاقد الحر تحت سقف القانون".
وختمت بيانها بالاشارة الى "ان مشروع مقدّمي الخدمات هو فرصة مهمة قد لا تتكرر لإصلاح قطاع التوزيع في كهرباء لبنان وتأهيله، بما يسمح بوقف الاهدار فيه وتحقيق وفر للخزينة العامة يصل الى 350 مليون دولار سنوياً، علما انه يحتاج الى التشجيع والدعم، ولا تنقصه العراقيل والمطبات".


المصدر: جريدة النهار

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,552,111

عدد الزوار: 7,697,176

المتواجدون الآن: 0