نتنياهو: لبنان سيدفع ثمن أي استفزاز من "حزب الله" ...إطلاق الكويتي عصام الحوطي: تعرّضت للضرب وأشكر كل من اهتّم بقضيتي

لبنان: بعد المخطوفين ملف المفقودين في سوريا قرار قريب عن احتمال مذكرة توقيف لمملوك

تاريخ الإضافة الأربعاء 29 آب 2012 - 6:38 ص    عدد الزيارات 2261    التعليقات 0    القسم محلية

        


بعد المخطوفين ملف المفقودين في سوريا قرار قريب عن احتمال مذكرة توقيف لمملوك

 

14 آذار تطلق غداً تحركاً شعبياً للمطالبة بوقف الفلتان وطرد السفير السوري
الكويتي المحرّر: تعرضت للضرب واتهمت بتمويل الثورة


نهاية سعيدة أخرى كتبت للمخطوف الكويتي عصام ناصر الحوطي الذي أطلق مساء أمس بعد يومين من خطفه في البقاع، لكن "ابتهاج" المسؤولين باطلاقه لم يقلل خطورة المضاعفات والتداعيات المتزايدة لهذه الموجة سواء صنفت في خانة الخطف السياسي أم أدرجت في خانة "الخطف المدفوع البدل"، أي لغايات الحصول على فدية مالية نظرا الى جسامة الكلفة التي باتت ترتبها على الاستقرار الامني وصورة الدولة داخليا وخارجيا.
ولكن وسط انشداد الاهتمامات الى هذه الظاهرة، برز تطور لافت اعاد ملف المفقودين والمعتقلين في السجون السورية الى الواجهة، وتمثل في "اكتشاف" اللجان المعنية بملف المفقودين قبل أيام ان السلطات السورية أقدمت قبل مدة على اطلاق أحد أقدم المعتقلين اللبنانيين لديها منذ 27 سنة وهو يعقوب شمعون الذي آثر الابتعاد عن الاضواء منذ عودته الى لبنان. وكشف رئيس لجنة المعتقلين السياسيين اللبنانيين في السجون السورية علي أبو دهن لـ"النهار" ان اللجنة أرسلت معتقلا سابقا كان أفرج عنه للقاء شمعون والاطلاع منه على المعلومات المتوافرة لديه عن سائر اللبنانيين المعتقلين في الزنزانات السورية، لكنها لم تتمكن من الحصول منه على أي معلومات تضاف الى السجل الموثق الذي تملكه اللجنة عن المفقودين. إلا أن موفد اللجنة استطاع التعرف على شمعون وتأكد من انه كان رفيقا لمعتقلين أفرج عنهم في معتقلات المزة وتدمر. وأثار هذا التطور اهتماما واسعا لدى هذه اللجنة ذلك أن اطلاق شمعون يثبت ان مفقودين لبنانيين لا يزالون أحياء في المعتقلات السورية على رغم رفض السلطات السورية الاعتراف بوجودهم، كما ان الامر سيرتب تحركا نحو السلطات اللبنانية التي لم يجر أي اتصال رسمي بينها وبين المخطوف المحرر.
وفي اطار مكمل لهذا التطور، برزت دعوة اللجنة الدولية للصليب الاحمر امس الأسر التي لديها أشخاص فقدوا "خلال النزاعات المسلحة في لبنان" للاتصال ببعثتها من أجل تقديم معلومات عن أقاربهم المفقودين خلال العنف او النزاع في لبنان.
وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في لبنان يورغ مونتاني إن ذلك يندرج في اطار مشروع لجمع البيانات السابقة للاختفاء. وجاءت هذه الدعوة العامة قبل افتتاح معرض لاحياء اليوم العالمي للمفقودين في 30 آب. وإذ ذكّر مونتاني بفقدان الآلاف منذ بداية الحرب في لبنان، أشار الى ان اللجنة الدولية بدأت في نيسان الماضي جمع المعلومات عن المفقودين لاستخدامها في تلبية حاجة الأسر الى المعرفة.

 

14 آذار

الى ذلك، تتهيأ قوى 14 آذار عبر منظماتها الطالبية والشبابية بكل أحزابها ومكوناتها لاطلاق تحرك شعبي متدرج بدءا بتظاهرة الى وزارة الخارجية غدا على خلفية مطالبة بالتحرك الحاسم لانهاء الفلتان الامني والافراج عن المخطوفين ووضع حد لمعارك طرابلس ونزع السلاح، وكذلك المطالبة بطرد السفير السوري في لبنان والغاء معاهدة الاخوة والتعاون والتنسيق اللبنانية – السورية بعد الانتهاكات السورية للحدود اللبنانية – السورية وملف الوزير السابق ميشال سماحة.
وعلمت "النهار" أن قوى 14 آذار وجهت عبر نشرة داخلية على الإنترنت رسالة الى عدد من الشخصيات والناشطين للمشاركة بكثافة في هذه المسيرة. وقال مصدر بارز في قوى 14 آذار لـ"النهار" ان جميع الاحزاب والتيارات تشارك في هذا العمل المشترك، موضحا ان قيادة 14 آذار رأت ان الظرف يستدعي البدء بتحريك الشارع ديموقراطيا، ووصف المسيرة المقررة غدا بأنها خطوة أولى نحو مرحلة ستشهد خطوات أخرى لاحقا.
وفيما سجل تطور اعلامي بارز أمس في قضية الوزير السابق سماحة تمثل في نشر جريدة "الجمهورية" "المحضر الرسمي" للتحقيقات التي أجرتها معه شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، علمت "النهار" ان اجتماعا عقد في الساعات الاخيرة بين مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر وقاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا تناول تقويما لملف التحقيق القضائي الجاري مع سماحة. وأفادت المعلومات ان قرارا سيتخذ في الايام القريبة في شأن الخطوات اللاحقة في التحقيق ولا سيما منها ما يتعلق باحتمال إصدار مذكرة توقيف في حق مدير الامن القومي في سوريا اللواء علي مملوك والعقيد السوري عدنان (مجهول باقي الهوية).
واستبعدت مصادر وزارية ان يثار ملف العلاقات مع سوريا في مجلس الوزراء قبل ان يقول القضاء كلمته أو يصدر مذكرات التوقيف كاملة في ملف سماحة، خصوصا ان الاوساط القريبة من رئاستي الجمهورية والحكومة أكدت لـ"النهار" ان موقف الرئاستين هو ترك الامر للقضاء وعدم التدخل فيه قبل ان يقول كلمته وعندها يبنى على الشيء مقتضاه.
لكن مصدرا بارزا في قوى 14 آذار استغرب عدم تحرك مجلس الوزراء لتقديم شكوى الى مجلس الامن "فيما هو يملك الوثائق بالصوت والصورة ومتفجرات تثبت ضلوع النظام السوري في مخطط تفجير الشمال من أجل اشعال الفتنة في لبنان". وذكّر باستناد مندوب سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري الى "وثائق مزورة ليقدم أربع شكاوى ضد لبنان على رغم نفي قائد الجيش العماد جان قهوجي في احداها المناورة البحرية بين الجيش والفرنسيين". كما لفت الى ان رئيس الجمهورية طلب من وزير الخارجية ان يبلغ السفير السوري في لبنان علي عبدالكريم علي رسالة احتجاج عقب ملف سماحة لكن الامر لم يحصل.

 

إطلاق الحوطي

وسط هذه الاجواء، نجحت الجهود الامنية والسياسية في اطلاق المخطوف الكويتي عصام ناصر الحوطي مساء امس بعدما كان خطف من أمام منزله في منطقة حوش الغنم السبت. وقد نقل الى ثكنة أبلح. وتبلغ رئيس الوزراء نجيب ميقاتي من وزير الداخلية مروان شربل خبر اطلاق الموقوف الكويتي، وشكر ميقاتي الاجهزة الامنية وكل من ساهم في الافراج عنه "ولا سيما منهم أبناء المنطقة"، واتصل بالحوطي مهنئا بسلامته. كما أجرى المخطوف المحرر اتصالا برئيس مجلس النواب نبيه بري شاكرا له "الجهود الكثيفة التي بذلها للافراج عنه". وأجرى بري اتصالا بالسفير الكويتي عبدالعال القناعي ابلغه فيه اطلاق الحوطي. وعقد عضو الهيئة التنفيذية لحركة "امل" بسام طليس مؤتمرا صحافيا ليلا في بريتال أطل فيه الحوطي ليكشف انه تعرض للضرب خلال عملية خطفه على أيدي اربعة مسلحين اتهموه بتمويل الثورة السورية. وقال طليس إن أي فدية لم تدفع لاطلاق الحوطي، عازيا تحريره الى "ضغط مورس واتصالات كثيفة".

 

طرابلس

الى ذلك، عاشت مدينة طرابلس يوما هادئا أمس للمرة الاولى منذ أكثر من أسبوع، في ظل الاجراءات الامنية التي اتخذها الجيش وتمثلت في تسيير دوريات مؤللة واقامة حواجز ثابتة وتفتيش السيارات والتدقيق في هويات ركابها في مختلف الاحياء التي كانت مسرحا للاشتباكات.
وكانت دوريات الجيش نفذت أمس عمليات دهم ولاحقت مطلوبين وعملت على منع المظاهر المسلحة في المدينة التي شهدت شوارعها حركة سير شبه طبيعية بعدما فتحت المؤسسات والمحال التجارية والاسواق أبوابها.
وبعد الظهر سجل خرق أمني مع اعتداء عدد من الشبان في شارع سوريا في طرابلس على فريق عمل محطة "ام تي في" التلفزيونية وتكسير الكاميرا التي كانت في حوزته بعد اتهام المحطة بـ"الكذب".

 

 
رام الله – محمد هواش

نتنياهو: لبنان سيدفع ثمن أي استفزاز من "حزب الله"

 

أوردت امس صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعث برسالة تهديد إلى الحكومة اللبنانية بواسطة ديبلوماسي غربي رفيع المستوى، قال فيها إن إسرائيل سترد على ما وصفه بأي "استفزاز" من جانب "حزب الله" وأن "دولة لبنان ستدفع الثمن".
ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله للديبلوماسي الغربي، خلال لقائهما قبل أسابيع عدة في القدس المحتلة انه بالنسبة الينا حكومة لبنان هي المسؤولة عن كل ما يجري في اراضيها".
وقال موظف اسرائيلي رفيع المستوى للصحيفة ان "نتنياهو اوضح للديبلوماسي الغربي ان اسرائيل ترى في حزب الله جزءاً من الحكومة اللبنانية، ولذلك فانه في حال هاجم حزب الله اسرائيل فان الجيش الاسرائيلي سيرد بقوّة شديدة ولن يميّز بين حزب الله ودولة لبنان التي يعمل من اراضيها".
وأشارت الصحيفة الى ان "نتنياهو لم يدخل في تفاصيل لكن أقواله تعني انه في اية مواجهة بين اسرائيل وحزب الله في المستقبل سيهاجم الجيش الاسرائيلي اهدافاً وبنى تحتية في لبنان مثل محطات توليد الكهرباء وموانئ ومطارات ومباني حكومية وليس فقط أهدافاً تابعة لحزب الله".
وأضافت الصحيفة ان "رسالة التهديد هذه تأتي في الوقت الذي تستعد فيه اسرائيل لمواجهة سيناريوات عدة قد تتطور الى مواجهة مع حزب الله".
ويتعلق السيناريو الأول بمحاولة "حزب الله"، على خلفية احتمال سقوط الرئيس السوري بشار الأسد، أن ينقل من سوريا الى لبنان أسلحة كيميائية وصواريخ أرض – أرض وصواريخ مضادة للطائرات، وقد أعلن نتنياهو ووزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك خلال الشهور الماضية ان اسرائيل ستدرس مهاجمة شحنات اسلحة كهذه لمنع وصولها الى ايدي "حزب الله".
وتشير التقديرات في جهاز الامن الاسرائيلي الى أن هجوماً اسرائيلياً كهذا قد يؤدي الى رد "حزب الله" على شكل هجمات صاروخية في اتجاه الاراضي الاسرائيلية.
ويتعلق السيناريو الثاني بهجوم اسرائيلي او اميركي محتمل ضد المنشآت النووية الايرانية، وتشير التقديرات الاسرائيلية في هذه الحالة الى أن "حزب الله" سيستجيب لطلب حرس الثورة الايرانية باطلاق آلاف الصواريخ على اسرائيل وبضمن ذلك اطلاق صواريخ في اتجاه تل أبيب ومنطقة وسط اسرائيل كلها.
ورفض ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي التعليق على هذا النبأ.

 

سليمان عرض التحضيرات لزيارة البابا واطلع من قائد الجيش على الأوضاع الأمنية

 

 ترأس رئيس الجمهورية ميشال سليمان اجتماعا أمس، في القصر الجمهوري في بعبدا، للجنة المكلفة التحضير لزيارة الحبر الاعظم البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان في الرابع عشر من ايلول المقبل، في حضور رئيس اللجنة الوزير ناظم الخوري والسفير البابوي المونسنيور غبريالي كاتشا ورئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، عرضوا خلاله التحضيرات الرسمية والامنية والاعلامية والشعبية لاستقبال البابا وناقشوا الاقتراحات والافكار التي من شأنها المساهمة في انجاح هذه الزيارة.
واطلع الرئيس سليمان  من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الاجراءات التي اتخذتها القيادة في كل انحاء البلاد وخصوصا في طرابلس لضبط الوضع الامني ووضع حد للمخالفات واحالة المخلين والمرتكبين على القضاء المختص. كما اطلع منه على الاجراءات لتحرير المخطوفين في لبنان واطلاقهم.
وعرض رئيس الجمهورية مع النائب امين وهبي التطورات في لبنان. وتناول الاوضاع مع كل من الوزير السابق روجيه ديب والنائب السابق مصباح الاحدب.

 


بعلبك – "النهار"

إطلاق الكويتي عصام الحوطي: تعرّضت للضرب وأشكر كل من اهتّم بقضيتي

 

عند التاسعة والربع مساء أمس كانت النهاية السعيدة لقضية خطف المهندس الكويتي عصام الحوطي من دون دفع فدية مالية ومن دون أن يتم توقيف أحد من الخاطفين وهو كان خطفه مسلحون قبل ظهر السبت الفائت قرب منزله في بلدة حوش الغنم البقاعية.
سيناريو عملية تحرير رجل الاعمال الصيداوي أحمد زيدان في شهر كانون الاول الفائت تكرر أمس مع اختلاف واحد والمفاوض واحد رئيس مكتب شؤون البلديات في حركة "أمل" بسام طليس اضافة الى ضغوط مارستها القوى الامنية على المطلوبين في المنطقة على مدى 3 أيام من خلال الملاحقة الامنية المشددة وعمليات دهم مكثفة في محيط بلدتي حور تعلا وبريتال طاولت منازل عدد كبير من المطلوبين في المنطقة وخصوصا بلدتي حورتعلا وبريتال وأسفرت عن توقيف عدد منهم وان كانوا ليسوا على علاقة مباشرة بعملية الخطف.
ومن دارة طليس في حزين شرق بعلبك أطل الحوطي وبين أحضانه طفلته حنان (3 أعوام) في حضور زوجته ووالدها الى ضباط في قوى الامن الداخلي.
وأكد الحوطي للاعلاميين انه تعرض للضرب أثناء عملية خطفه جراء مقاومته لهم وقال: "لم يكن بودي أن يحصل ما حصل ولو بعرف رح يصير هيك كنت خليتن يخطفوني من زمان فداء لوحدة الكويت ولبنان وتحمل ابنتي جنسية البلدين".
وتوجه بالشكر الى الرؤساء الثلاثة ولا سيما رئيس مجلس النواب نبيه بري اضافة الى الشعب والجيش اللبناني ودولة الكويت على اهتمامهم بقضيته. ووفق رواية الحوطي أنه في البداية أقدم شابان مسلحان على اقتياده خلال خروجه من منزله فور عودته من أحد المطاعم في المنطقة وعمد الى مقاومتهما واطلاق الصرخات فانضم اليهم أربعة مسلحين آخرين عمدوا الى ضربه بمسدسات حربية، وأكد أن خاطفيه اتهموه بتمويل الثورة السورية، وشتموا الدول العربية، لافتا الى انه خلال عملية الخطف أقدم أحد الخاطفين على اطلاق عيارات نارية مما دفع الآخرين الى الاعتراض على هذا الفعل".
ولدى سؤاله إذا ما تم دفع فدية لاطلاقه، أجاب: انه لا يعلم. وسأل أحد أقاربه الموجودين ان كان تم هذا الامر!
في المقابل أكد طليس "عدم دفع فدية مالية وان ما حصل بتحرير الكويتي عصام الحوطي هو تأكيد لوحدة الشعبين اللبناني والكويتي". وما حصل مع الشقيق الحوطي نفذته مجموعات من الخاطفين ايضا ضد لبنانيين بغية الحصول على فدية مالية.
وأضاف: "بغض النظر عن ظروف عملية الخطف، فان نتيجة الضغط الذي حصل والاتصالات المكثفة، كانت الافراج عنه". وقال: "انا عملت في هذا الموضوع بتكليف من رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي تابع الامور ساعة بساعة بغية العمل لاطلاق الحوطي. وتكللت في النهاية جهود الجميع بعودة الرجل الى عائلته".
وقبيل منتصف ليل امس جرى نقل الحوطي الى بيروت بمواكبة أمنية من مخابرات الجيش وقوى الامن الداخلي.

 


"لجنة المخطوفين" اجتمعت في الداخلية وجريصاتي نقل عن شربل "معطيات ايجابية"

 

 عقدت اللجنة الوزارية المكلفة حل مسألة المخطوفين اللبنانيين في سوريا اجتماعها الرابع في وزارة الداخلية امس، برئاسة وزير العمل سليم جريصاتي، ومشاركة وزراء الداخلية والبلديات مروان شربل والعدل شكيب قرطباوي، وغاب وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور بداعي السفر.
بعد الاجتماع تلا جريصاتي بياناً قال فيه: "صرحنا منذ اليوم الاول لعمل خلية الازمة، أننا اعتمدنا ما يسمى سياسة الصمت وان الحدث سيعلن عن ذاته، واكدنا في الاجتماع الاخير للجنة ان المعطيات ايجابية، وفي الواقع اعلن حدثان عن ذاتهما: الاول تمثل بالافراج عن مواطن لبناني عاد سالماً الى ذويه وأهله ووطنه، والثاني ان المخطوفين اللبنانيين الباقين العشرة هم سالمون، وهذا في ذاته معطى ايجابي ومستمرون بنهجنا هذا".
واضاف: "افادنا وزير الداخلية ان ثمة معطيات متوافرة تصب في خانة الايجابية ذاتها، وعملاً بسياسة الصمت التي اثبتت جدواها على كل الصعد، قررت اللجنة الاستمرار في انتهاج هذه السياسة وبالتواصل مع وزير الداخلية والبلديات ساعة بساعة حول المستجدات التي قد تصل اليه ويتفاعل معها والتي بعد التحليل الذي اجريناه اليوم، تصب في خانة الايجابية".
وسئل هل ان اطلاق المخطوفين الـ 10 رهن باطلاق المخطوف التركي، قال: "الكلام غير دقيق ولو كان دقيقاً لكنا أعلناه. قلنا سابقاً ان المصارحة الاعلامية تأتي بعد الانجاز، الحدث اعلن عن ذاته واللجنة لم تمنن احداً بعملها، ووزير الداخلية على تواصل دائم مع الجهات المعنية لاستكمال عملية الافراج". واشار الى ان الوزير شربل كان في الاجواء التي حصلت "ولكن هناك تفاوت بالرقم اي عدد المخطوفين الذين سيتم الافراج عنهم، ولانه لم يكن هناك دقة حول موضوع العدد امتنعت اللجنة عن التصريح لتفاوت المعلومات حول عدد المفرج عنهم، ولن نعلن الا عن الاشياء الدقيقة ونمتنع في المناطق الرمادية عن التحليل والتفسير واستباق الامور، فهذه منهجية علمية دقيقة نقوم بها كمسؤولين عن خلية أزمة. لقد سبق وأعلنا ان الحدث ايجابي وان اللبيب من الاشارة يفهم فكان الحدث وكان الاطلاق وكان الاطمئنان".
واكد ان "الايجابية مستمرة في التفاوض، اما الوتيرة والآلية والنتيجة فرهن بما سيتم التوصل اليه في الساعات او الايام القليلة المقبلة، ولا شيء دقيقاً في الاسماء والاعداد والأزمنة بل تسود ايجابية عمومياً، ووزير الداخلية ينكب على تحديد الاطار وتضييقه الى اقصى حد لتمكين تطمين الاهل اخوتنا في المواطنية ومن ثم طبعاً المصارحة الاعلامية".

 

 
خاص – "النهار"

يعقوب شمعون طليقاً بعد 27 عاماً في سوريا، تنقّل بين المعتقلات ويرفض الكلام

 

في غمرة الحرب الاهلية والعنف اليومي والخطف والاعتقالات في سوريا، افرجت السلطات السورية قبل ثلاثة اشهر في خطوة مفاجئة عن المعتقل يعقوب شمعون من الطائفة الاشورية، بعد اعتقال دام 27 عاماً امضاها متنقلاً بين المعتقلات وسجون فروع الاستخبارات السورية المختلفة والتي لا يعرف عددها بالضبط. وهو كان خلال الحرب في صفوف حزب الكتائب وقاتل مع "القوات اللبنانية" ايام كانت ميليشيا.
وأفاد رئيس "لجنة المعتقلين السياسيين اللبنانيين في السجون السورية" علي ابو دهن، ان اللجنة ارسلت احد المعتقلين السابقين المفرج عنهم من اجل لقاء شمعون والاطلاع منه على المعلومات المتوافرة لديه عن بقية اللبنانيين المعتقلين في الزنزانات السورية، لكنها لم تتمكن من الحصول منه على معلومات تضاف الى السجل الموثق الذي تملكه اللجنة عن اعداد هؤلاء المعتقلين. لكن المهم في الامر ان بعثة اللجنة تمكنت من التعرف الى شمعون والتأكد انه كان رفيقاً للمعتقلين المفرج عنهم في معتقلات المزة وتدمر الذي يعد من اشهر معتقلات التعذيب والقمع، وقد ذاع صيت نظام البعث السوري من ورائها نتيجة لاعمال الاجرام التي ارتكبت فيها، اضافة الى ما تصفه "المعارضة السورية" بالمذبحة الكبرى التي ارتكبتها القوات الخاصة السورية بقيادة رفعت الاسد ضد المئات من المعتقلين من الاسلاميين واليساريين خلال الثمانينات في حقبة الصراع بين "الاخوان المسلمين" و "البعث السوري". وذكرت اللجنة ان شمعون كان رفيق زنزانة احد المعتقلين المفرج عنهم الذين ذهبوا لمقابلته.
اما اوساط "لجنة عائلات المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية" فتكلم باسمها ايلي رومية شقيق المعتقل بشارة رومية، احد اقدم المعتقلين في السجون السورية بتهمة الانتماء الى حزب الوطنيين الاحرار، وأوضح ان ثمة تشابها ما بين اسم عائلة شمعون واسم معتقل لبناني اخر في السجون السورية هو جورج شمعون من بلدة سرعين البقاعية الجندي في الجيش اللبناني.
والجديد في الامر، ان المفرج عنه شمعون يعد من اقدم المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية، وقد شاهده الاسرى اللبنانيون في معتقل المزة العام 1987، ويتساوى تاليا في مدة الاعتقال مع مجموعة كبيرة مدرجة على لائحة المعتقلين في سوريا خطفتهم القوات السورية واستخباراتها السورية وبعض المتعاملين معها خلال الثمانينات من لبنان، منهم يوسف داود عون وطوني عقل شديد (صغبين)، علي موسى عبدالله (عيترون)، شامل حسين كنعان (شبعا)، علم الدين مهنا حسان (حاصبيا)، الياس اميل الهرموش، وغيرهم كثر اقتيدوا من لبنان واختفت آثارهم.
والسؤال الكبير لدى لجان الاهالي والمعتقلين يختصر بأن خروج شمعون يسقط كل مبررات النظام السوري في رفض الاعتراف بوجود معتقلين لديه، كما انه يطرح سؤالاً عن الطرف المؤهل للاتصال مع الحكومة السورية للافراج عن المعتقلين ام ان الامر برمته ينتظر نهاية الحرب الاهلية في سوريا ؟

 

جنبلاط ينتقد بشدة قمة طهران ويحيي الجيش الذي بسط سلطته في طرابلس

 

 قال رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في موقفه الاسبوعي لجريدة "الانباء" الناطقة باسم الحزب التقدمي الاشتراكي ان من سخرية القدر ان تتحول حركة عدم الانحياز التي انطلقت في باندونغ عام 1955 مع كبار من امثال جمال عبد الناصر وجواهر لال نهرو وجوزف تيتو نصرة لحرية الشعوب ودعما لمبدأ تحررها من الاستعمار والتبعية لهذا المعسكر او ذاك، الى حركة الانحياز لانظمة تمارس كل اشكال الطغيان ضد شعوبها،وتدعم بكل قوتها انظمة اخرى قلما شهد التاريخ من امثالها في ممارسة القتل والقمع والاستبداد، وخير دليل على ذلك هو الحماية المباشرة التي تقدمها بعض القوى للنظام السوري في مواجهة الطموحات المشروعة للشعب السوري في الحرية والاستقلال والكرامة.
من سخرية القدر ان يشارك في ذاك الاجتماع بعض القادة العرب الذين انتخبوا بالامس القريب بعد ثورات اطاحت رموز الطغيان، فاذا بهم بدل ان ينحازوا الى شعوبهم ومصالحها، تراهم سيجلسون الى جانب من يقفون سداً منيعاً ضد حقوق الشعب السوري ونضاله الملحمي الذي يتوجه يومياً بالمئات من الشهداء والجرحى والمفقودين والمعتقلين.
من سخرية القدر ايضا ان يشارك في قمة طهران بعض قادة فلسطين ويحضروا الى جانب من يمثلون النظام السوري ويدعمونه، وهو النظام الذي فعل بشعبه اكثر مما فعلت اسرائيل بالشعب الفلسطيني (...)".
    اضاف: "اما لبنانيا، فلا خوف على الموقف الرسمي اللبناني الذي يمثله رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي سيعبر حتما بجرأته المعهودة عما يتلاءم مع المصلحة الوطنية اللبنانية وليس المصالح الاقليمية الاخرى. لكن يبقى طبعا الا يتحول لبنان، بين الجنون الاسرائيلي الذي يمثله بنيامين نتنياهو وحقد النظام السوري الذي يريد تفجير الاوضاع الداخلية وترسانات الصواريخ الجاهزة وغير المنتظمة في ااطار تفاهم الحد الادنى للخطة الدفاعية، الى حقل للتجارب ليدفع مجدداً فواتير باهظة كأثمان لحروب الآخرين على ارضه.
وحيا الجيش "الذي يبسط سلطته رويداً رويداً في طرابلس ويثبت ان لديه القدرة على القيام بواجباته خصوصا عند توافر الارادة السياسية، مما يجعل قيامه بمهمات الدفاع عن لبنان مسألة متاحة اذا ما تمكن من الاستفادة من تفاهم وطني يتم التوصل اليه حول هذا الموضوع".

 


 
"النهار" – خاص

14 آذار: شاركوا مع عائلاتكم وأولادكم في مسيرة الطلاب غداً إلى وزارة الخارجية

 

حضت "رسالة 14" وهي نشرة داخلية على الإنترنت توجهها الأمانة العامة لقوى 14 آذار إلى عدد محدود من الشخصيات والناشطين، على المشاركة بكثافة في المسيرة الطالبية المقررة إلى مقر وزارة الخارجية "مع عائلاتكم وأولادكم".
وجاء فيها: "يجب دعم تحرك الطلاب الأربعاء (غداً) بمسيرتهم التي تنطلق عند السادسة مساءً من جامعة القديس يوسف (شارع هوفلان) في اتجاه وزارة الخارجية- الاشرفية، وذلك للأسباب الآتية وغيرها:
1 - لأن التظاهرة تحمل مطالبنا مجتمعين: دفع الدولة الى تحمّل مسؤولياتها لإنهاء الفلتان الأمني - وضع اليد على المخلّين بالأمن – الإفراج عن المخطوفين – وضع حدّ لمعارك طرابلس ونزع السلاح – طرد السفير السوري – المطالبة بإلغاء معاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق اللبنانية السورية التي أبرمت في مرحلة الوصاية.
2 - لأن المبادرة أتت من الطلاب بدون "إيحاءات قيادية".
3 - لأن اللبنانيين الذين يشاهدون انهيار دولتهم لا يكتفون بالبيانات المكررة وبالمواقف السياسية.
4 - لأن طابع التظاهرة حضاري، سلمي، ديموقراطي.
5 - لأن هذا التحرك يندرج في صلب روحية، وأصول قوى 14 آذار التي انتزعت شرعيتها في الشارع ويجب ان تعود اليه.
6 - لأن بيروت أطلقت شرارة "الربيع العربي"، ولأنها سبقت تونس وطرابلس وصنعاء والقاهرة ودمشق في التصدّي السلمي لنظامٍ متخلف وقمعي.
لذلك نتوجّه: الى كل الذين يرفضون غياب الدولة، وانتهاك سيادة لبنان واستقلاله.
الى كل الذين يشعرون بأن القانون أوكل هيبته الى السلاح والمال والمراكز النفوذ، حتى أصبحت تعابير "هيبة الجيش" و "هيبة العشائر" و "هيبة التفجير" و "هيبة الارهاب"، أقوى من هيبة القانون.
الى كل الذين لا يريدون لفلفة "قضية ميشال سماحة"، بوصفها أساسية لكشف خيوط الارهاب منذ 35 عاماً.
الى كل الذين يريدون رفع الصوت ضد الظلم والتهميش.
الى كل الذين يرفضون سلاح "حزب الله" ويرفضون الفلتان الأمني.
اليهم جميعاً نداء من العقل ومن موقع المسؤولية. شاركوا مع عائلاتكم واولادكم في التظاهرة (...)".
وقد التقى رؤساء المنظمات الطالبية والشبابية في أحزاب 14 آذار وتنظيماتها نواب دائرة بيروت الأولى عند الخامسة ظهر أمس في منزل النائب ميشال فرعون في حرج تابت. وأصدرت التنظيمات بياناً دعت فيه إلى الإعتصام أمام مقر وزارة الخارجية للأسباب التي أوردتها رسالة الامانة العامة. 

 


كونيللي قلقة من العنف في طرابلس: على نظام الأسد احترام استقرار لبنان

 

 رحبت السفيرة الاميركية مورا كونيللي، خلال لقائها رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السرايا أمس، بالإفراج عن المخطوف اللبناني حسين علي عمر، ودانت خطف أي أشخاص على أساس الجنسية، أو الطائفة، أو العرق، أو من أجل مكاسب إجرامية، ودعت إلى الإفراج الفوري عنهم. وعبّرت كونيللي، بحسب بيان صادر عن السفارة الأميركية، عن قلق الولايات المتحدة حيال العنف في طرابلس، وأعربت عن تعازي الولايات المتحدة الصادقة للذين قتلوا وتمنت الشفاء العاجل للجرحى. كما عبّرت عن تقدير بلادها للجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية، إضافة إلى الجيش وقوى الأمن الداخلي، للعمل معا لصون الهدوء في لبنان.
وكرّرت دعوة الولايات المتحدة الى "أن يحترم نظام الأسد سيادة لبنان واستقلاله واستقراره". كما دعت جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وإلى احترام استقرار لبنان وأمنه.
وأعربت كذلك عن "قلق الولايات المتحدة من رئاسة إيران لحركة عدم الانحياز ومن نياتها لمؤتمر الحركة في طهران هذا الأسبوع"، معتبرة "ان استمرار إيران في دعم نظام الأسد بدون تمييز، يمنعها من تسهيل حل سياسي للأزمة في سوريا بشكل فعال".
كما نقلت كونيللي "ثقة حكومة الولايات المتحدة في أن أعضاء حركة عدم الانحياز لن ُيقادوا من جانب إيران إلى اتخاذ إجراءات يبدو أنها تتغاضى عن دعم إيران لنظام الأسد وعن تجاهلها التزاماتها في ما يتعلق بمنع الانتشار النووي".

 

 
عباس صالح

ما هي صلاحية وزير العدل في الدعاوى على النواب... رزق: يتجاوز دور "ساعي البريد" بالإرادة والخبرة

 

يوما بعد آخر، يتسع السجال حول الصلاحيات التي اناطها القانون بوزير العدل في ما يتعلق بالهوامش المتاحة له كوزير، والتي ناطها به القانون، ولا سيما بدوره المفترض حيال الدعاوى التي تقام على احد النواب. هذا الدور الذي اصبح محل "اخذ ورد" بعد احالة مدعي عام التمييز دعوى مقامة من قائد الجيش العماد جان قهوجي، ضد النائب معين المرعبي الى وزير العدل شكيب قرطباوي قبل نحو اسبوعين طالبا احالتها على مجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب في شأنها، وقد احالها قرطباوي فعلا بهذه الطريقة معلقا بأن مهمته تقتصر على دور "ساعي البريد"، ولا رأي له كوزير للعدل يبديه في قانونية الطلب او عدمه، مما اثار حفيظة بعض من انتقدوا قرطباوي لتخليه عن دوره كوزير للعدل، في حين ايد آخرون من المتبحرين في القانون كالوزير السابق ابرهيم نجار قرطباوي في رأيه القانوني، واعتبروا ان دور وزير العدل يقتصر فعلا على "البوسطجي" في حالات كهذه.
هذا المنحى السجالي على الدور القانوني لوزير العدل اشتد امس مع اعلان النائب سيرج طورسركيسيان انه فوجئ بمواقف قرطباوي الذي "تنازل مسبقا عن صلاحياته وعن وضعه وعن اهمية وزارته في احقاق الحق "وهذا دورها الاساسي".

 

رزق

وللاضاءة اكثر على حقيقة الدور المنوط بوزير العدل في حالات كهذه، سألت "النهار" وزير العدل الاسبق شارل رزق الذي اكد "احقية القول في ان وزير العدل لا يستطيع في المبدأ ان يرفض احالة طلب رفع الحصانة عن احد النواب افساحا في المجال للدعوى المقامة عليه من قائد الجيش. ولكن هل يعني ذلك انه ساعي بريد كما قيل؟ لا".
يضيف رزق: "يكون ساعي بريد اذا اكتفى بالاحالة كأنه موظف في ادارة البريد، ولكن اذا اراد ان يكون اكثر من ذلك فلا شيء يمنعه من اي يبدي الرأي القانوني مستعينا بهيئة الاستشارات والقضايا في الوزارة.
صحيح ان الرأي هو رأي استشاري في هذه الحال، لكن له قوة معنوية كبيرة لان الوزير وزير للعدل، بشرط ان يعرف عن الوزير الثقة بالنفس وعدم التساهل مع مخالفي رأيه".
ويستطرد رزق: "في ما يتعلق بموضوع صلاحية الوزير في تحريك النيابة العامة في الجرائم التي احتلت شاشات التلفزة اخيرا، ينص قانون الـ 2001 على ان استطاعة وزير العدل (ان يطلب) الى المدعي العام التحرك واطلاق الملاحقات والتحقيقات اللازمة. ومن كلمة طلب استنتج البعض ان في استطاعة المدعي العام (ان يرفض) ومن خلال خبرتي، اظن ان هذا الجدل هو نظري. فاذا رفض المدعي العام طلب وزير العدل فان عليه أن يعلل رفضه، واذا كان الرفض غير مبرر قانونا فيسهل على الوزير كشفه واستغلاله في قلب الآية لمصلحته، هذا اذا كان الوزير من الحرصاء على سلطتهم وغير المكتفين بدور ساعي البريد".
ويرى رزق انه يمكن التوسع في درس العلاقة بين الوزير والنيابة العامة، فثمة حالات لا تستطيع النيابة العامة لأسباب خارجة عن ارادتها اجراء التحقيق واطلاق الملاحقة كما حصل في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه. ويكون امام الوزير في هذه الحالة طريقان، اما الاستسلام الى القدر وترك الجريمة بلا محاكمة كما سبق ان حصل في جريمة اغتيال القضاة الاربعة في صيدا، واما البحث عن حل اكثر جذرية، كما حصل بالفعل حين اعتمدت الوزارة توصية بيتر فيتزجيرالد رئيس اللجنة الدولية الخاصة بالتحقيق في قضية الحريري، الذي اعلن عدم قدرة القضاء اللبناني على تولي موضوع جريمة اغتيال الحريري، فسارت الوزارة والحكومة في اتجاه المحكمة الدولية على رغم معارضة من كانوا يريدون ان يحصل لجريمة اغتيال الحريري ما حصل بجريمة اغتيال القضاة الاربعة. وفعلا انتدب وزير العدل في حينه قاضيين الى الامم المتحدة لاعداد نظام المحكمة الدولية مع الخبراء في الامانة العامة للامم المتحدة. اذكر بكل ذلك لكي ابين ان وزير العدل خلافا لما يظهر احيانا يستطيع ان يتجاوز دور ساعي البريد بشرط ان تتوافر فيه الارادة والخبرة في استعمال السلطة الكبيرة التي بين يديه".

 

 

تعرّض مطرانية الكاثوليك في حلب لتخريب وأضرار في مطرانية الموارنة والمتحف البيزنطي

 

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن اذاعة الفاتيكان ووكالة فيديس للتبشير أمس، ان مطران حلب للروم الملكيين الكاثوليك جان جانبرت انتقل الى لبنان بعدما تعرض مقر المطرانية للتخريب الخميس الفائت بأيدي "مجموعات غير معروفة".
وخلال مواجهات في حلب بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين، تعرض مقر المطرانية لتخريب جزئي بعد ساعات من مغادرة المطران جانبرت ومعاونه وبعض الكهنة المكان ولجوئهم الى مقر الرهبان الفرنسيسكانيين في المدينة.
ونقلت وكالة "فيديس" عن مصادر مسيحية محلية ان المخربين هم "مجموعات غير معروفة، يسعون الى تأجيج حرب طائفية وجر الشعب السوري الى نزاعات مذهبية".
وقال الكاهن الفرنسيسكاني في حلب ابو خازن ان المطران غادر الى لبنان.
وفي الايام التالية، ومع سيطرة القوات النظامية على المنطقة، عاد معاون المطران الى المطرانية حيث لاحظ خلع أبوابها وتعرضها للسرقة. وأضاف المصدر ان مطرانية الموارنة أصيبت ايضا بأضرار وكذلك المتحف البيزنطي في بلدة معرة النعمان.
وأعرب جانبرت عن قلقه لوجود مقاتلين أجانب و"منظمات تجند جهاديين"، واضاف لاذاعة الفاتيكان "لهذا السبب هناك أصوليون يأتون من ليبيا والاردن ومصر ودول أخرى مثل أفغانستان وحتى تركيا".

 

أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

جريمة قتل الأب مقدسي لا تزال غامضة


كلف النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان كلود كرم الاجهزة الامنية تعقب الاتصالات التي يمكن ان يكون اجراها الاب ايلي مقدسي الذي وجد مقتولاً السبت خنقاً في الدامور حيث رمى الجناة جثته.
وافادت مصادر التحقيق ان اسباب الجريمة لا تزال غامضة الى الآن ولا يمكن الجزم بدوافعها. الا ان التقديرات الاولية تركت انطباعاً انها حصلت بدافع السرقة بعدما اقدم القتلة على سرقة سيارة الاب مقدسي وهي يابانية مع ما يحمله. واشارت الى ان وقتاً مرّ على الوفاة قبل العثور على الجثة. وذكرت ان الضحية كان يرتدي لباساً مدنياً عندما حصلت الجريمة وليس اللباس الكهنوتي.

 

سلب صائغ وقتله في الصرفند
وجرح سوريين ببندقية في صيدا


صيدا – "النهار"
هزت بلدة الصرفند في الزهراني امس، جريمة سرقة وقتل استهدفت علي محمد خليفة (56 عاما) وهو صاحب محل للمجوهرات.
وذكر ان 4 مسلحين ملثمين كانوا في سيارتي "مرسيدس غواصة" و"رابيد" انقضوا قرابة التاسعة والنصف صباحا على خليفة بعد وقت قليل من دخوله محله في الشارع العام قبالة "مستشفى علاء الدين" وسرقوا حقيبته الخاصة التي كان يضع فيها المجوهرات، وعندما قاومهم اطلق احدهم النار عليه واصابه بثلاث رصاصات في صدره ثم فروا.
ونقل خليفة الى "مستشفى علاء الدين" ومنه الى "مركز لبيب الطبي" ولكنه ما لبث ان فارق الحياة وباشرت الاجهزة الامنية والقضائية تحقيقاتها في الحادث.
وظهرا قطع اقارب الضحية طريق عام الصرفند استنكارا للجريمة ومطالبة بتعقب المجرمين والقبض عليهم وانزال العقاب بهم.
وفي شارع ناتاشا سعد في صيدا اطلق مجهول النار من بندقية صيد "بومب اكشن" على سوريين يعملان في ملحمة واصابهما بجروح مختلفة نقلا على اثرها الى "مستشفى الهمشري" على طريق المية ومية. وتردد ان خلافا كان وقع قبل يوم واحد بين السوريين وشخص يعتقد انه فلسطيني.

 

أهالي موقوف قطعوا الطريق قرب العسكرية


نفذ  أهالي واصدقاء الموظف في شركة "ألفا" المهندس طارق الربعة الموقوف امام القضاء العسكري حيث يحاكم بتهمة التعامل مع اسرائيل اعتصاماً امس قطعوا خلاله الطريق قرب مبنى المحكمة العسكرية في الاتجاهين لبعض الوقت، وما لبثوا ان اعادوا فتحها،  فيما استمر المعتصمون في الوقوف الى جانب الطريق في ظل تدابير مشدّدة لقوى الامن الداخلي.

 

توقيف مطلوبين في الكرنتينا وطرابلس


اوقفت قوى الامن الداخلي عددا من الجناة والمطلوبين خلال اليومين الماضيين. ففي الكرنتينا اوقفت دورية موزع المخدرات عماد م. ق. (35 سنة) بعد رصد ومتابعة ومطاردة، وضبط بالجرم المشهود وهو يبيع كمية من مادة الكاكويين كان وضبها في مظاريف صغيرة.
كما أوقفت دورية اخرى محمد ع. خ. (20 سنة) ومحمد ع. ع. (16 سنة) في الرملة البيضاء بجرم النشل على متن دراجة نارية غير مسجلة. وعثر معهما على مسدس خلبي واربع طلقات وسكين وكمية من حشيشة الكيف.
كذلك اوقفت دورية، السوري علي ح. ج. (16 سنة) كان على متن دراجة نارية غير مسجلة في محلة العدلية، وعثر معه على "عدّة" وقطع غيار للدراجات.
وبالتحقيق معه اعترف بأنه سرق الدراجة التي بحوزته ويقوم بواسطة "العدة" بسرقة دراجات وبيعها.
وأوقفت دورية الفلسطيني جمال ع. ن. ق. (21 سنة) في محلة "سبينس" في الرملة البيضاء وعثرت معه على كمية من حشيشة الكيف والحبوب المخدرة.
وتعرض منزل المواطنة زكاء قلعجية في محلة باب الرمل في طرابلس للسرقة حيث سطا لصوص على مبلغ 30 الف دولار. ونتيجة التحقيقات تم توقيف فاروق غ. ع. (23 سنة)، ولؤي ع. ح. (18 سنة) وسلطان ز. د. (23 سنة)، وعثر في منزل الاخير في محلة ابي سمرا على المال والمسروقات. وأوقف الثلاثة.

 

سرقة ديبلوماسي عراقي وسلب مواطنين


تقدم الديبلوماسي العراقي حسن حميد سعد (48 سنة) وزوجته النائبة في البرلمان العراقي بدعوى امام فصيلة برج البراجنة في قوى الامن الداخلي، ان مجهولا دخل جناحه في فندق، داخل اوتيل "غولدن بلازا" على طريق المطار تسلقا، وسرق مبلغ 12 الف دولار، واربعة هواتف خليوية.
وفي السياق نفسه، اعترض مجهولان كانا على متن دراجة نارية سبيل زهراب طاشجيان وأماند غازاريان ليل الاحد - الاثنين قرب سنتر "فريواي" في سن الفيل وسلباهما بقوة السلاح محفظة تحوي اوراقهما الثبوتية ومبلغاً من المال وفرا.

 

قتيل بخلاف قديم في مسبح


قتل امس الشاب رمزي السبلاني بثلاث رصاصات اطلقها عليه شخص من آل عساف في أحد مسابح الاوزاعي - خلدة بعد خلاف فردي تردد انه قديم بين الطرفين وتجدد أمس.
وبعيد وقوع الحادث حضرت قوة من الجيش ضربت طوقاً   حول المنطقة التي يقطنها ذوو القتيل والقاتل من آل عساف والسبلاني للفصل بين الجهتين، كما حضرت دوريات من قوى الامن الداخلي باشرت تحقيق في الحادث، وملاحقة مطلق النار الذي فر الى جهة مجهولة.

 

 

 
سلوى بعلبكي

اجتماع الهيئات الاقتصادية اليوم يحدّد مسار التعرفة الاستشفائية ومصير العمال المضمونين

شقير على موقفه الإيجابي وصرّاف يساير التجار في رفضهم رفع السقف الى 2٫5 مليوني ليرة

 

هل تفضي ضغوط القطاع التجاري الى تغيير وجهة قرار الهيئات الاقتصادية حيال رفع السقف الخاضع لاشتراكات الضمان الى 2٫5 مليوني ليرة ليصبح مليوني ليرة؟

الاجتماع الذي ستعقده الهيئات عند الرابعة بعد ظهر اليوم، سيحدد مصير زيادة التعرفات الاستشفائية وتاليا مصير المضمونين الذين تهددهم المستشفيات بعدم استقبالهم بدءا من أول ايلول المقبل. كما أن القرار الذي ستفضي اليه، سيحدد المسار الذي سيتخذه الاتحاد العمالي في حال رفضت الهيئات رفع السقف الى 2٫5 مليوني ليرة. إذ سبق وأكد رئيسه غسان غصن لـ “النهار” أن الاتحاد ينوي الدعوة الى جلسة استثنائية لمجلس ادارة الضمان تخصص لدرس التوازن المالي للصندوق، واعادة النظر في الاشتراكات في صندوقي المرض والامومة والتعويضات العائلية.
من جهة اخرى، يبدو ان جمعية تجار بيروت مصرة على موقفها بأن زيادة السقف الى مليوني ليرة كافية لتغطية العجز في صندوق المرض والامومة على اعتبار انها تنتج وفرا بـ 18 مليار ليرة. وتجاريها في هذا الموقف جمعية الصناعيين التي تبدو اقل تصلبا إذ لا تعترض على رفع السقف الى 2,5 مليوني ليرة، شرط تزامنه مع الاصلاحات في الضمان.
وفيما يؤكد رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير لـ “النهار”، أنه لا يزال على موقفه حيال قبوله أي تسوية تفضي الى حل لمسألة التعرفة الاستشفائية انطلاقا من ان وضع البلد لا يحتمل أي خضات اجتماعية، اعتبر رئيس جمعية الصناعيين السابق جاك صراف ان الدراسة التي اعدتها الهيئات الاقتصادية هي أكبر دليل على ان سقف المليوني ليرة هو اكثر من كاف لسد العجز الناتج من زيادة التعرفة للمستشفيات.
الا ان شقير الذي يحرص على ان تنهي الهيئات هذه المسألة من دون أي بلبلة تذكر، يصر في المقابل على اعطاء الضمان الاموال التي يحتاجها لتمويل التعرفة من دون ان يحدد سقفا لها، وفي الوقت عينه يصر على ان لا تنتج وفرا في الضمان.
ويبرر صراف لشقير موقفه هذا، بأنه لم يكن حاضرا في الاجتماع الاخير للهيئات الاقتصادية التي كلفت خلاله رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس اعداد دراسة تفصيلية عن رفع الحد الاقصى للكسب الخاضع للاشتراكات في صندوق ضمان المرض والامومة، والتي خلصت الى رفع الكسب الخاضع للاشتراكات الى مليوني ليرة.
وإذ أكد صراف ان الهيئات مع التعرفة التي تم الاتفاق عليها بين وزير الصحة علي حسن خليل ونقابتي المستشفيات والاطباء، أشار الى ان مبلغ المليوني ليرة ينتج وفرا بـ 16 مليار ليرة فيما ينتج مبلغ الـ 2٫5 مليوني ليرة وفرا بـ 40 مليارا. وسأل “لماذا التركيز دائما على سحب الاموال من أصحاب العمل لوضعها في الصندوق، فيما يتم التغاضي عن مسؤولية الدولة حيال دفع مستحقاتها للضمان”؟
وقال “يجب الا نصرف النظر عن مسؤولية الدولة حيال الضمان”، مشيرا الى “ان الكثير من العمال المضمونين بدأوا يتخوفون على تعويضاتهم في فرع نهاية الخدمة”، لذا من الضروري اجراء اصلاحات في الضمان.
ويبرر اصرار الهيئات على عدم زيادة السقف الى 2,5 مليوني ليرة حتى لا تؤدي الى وفر كبير في الضمان، وتاليا الى استسهال الاهدار، “يجب ان لا يترحرح الصندوق، حتى لا نفتح منفذا للاهدار فيه”.
ويجدد صراف موقفه بضرورة اجراء الاصلاحات في الضمان، “فتسديد العجز المتراكم في صندوق المرض والامومة من خلال الاعوام السابقة لا يمكن ان تتم تغطيته عبر زيادة الاشتراكات فقط، بل لا بد من انتهاج خطة اصلاحية في الصندوق تؤدي الى ضبط النفقات وتفعيل الواردات التي يشوبها خلل كبير”. وهذا الخلل يبرزه الكتاب الذي رفعته الهيئات الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير العمل سليم جريصاتي من خلال المؤشرات المالية الآتية:
في النفقات:
- ان تضخيم النفقات الصحية يتجاوز المعدلات المقبولة في انظمة التأمينات الصحية الاجتماعية المماثلة.
- تبلغ حالات الاستشفاء السنوية 285 الف حالة، أي بنسبة 23% من عدد المستفيدين وهي نسبة مرتفعة جدا اذ لا تتجاوز النسبة العادية الـ 15%.
- يبلغ عدد ايام الاستشفاء في السنة مليون يوم.
- يبلغ عدد المعاينات في العيادات الخاصة 4 ملايين و300 الف معاينة.
- ارتفاع كلفة ادارة النظام رغم شغور نصف عدد الملاك.
- عدم تنفيذ نظام استيراد ادوية الامراض المستعصية المصدق منذ عام 2008، والذي من شأنه توفير مبالغ محسوسة على الصندوق والمضمونين.
في الواردات:
- ضعف الرقابة على المؤسسات ادى الى تعاظم عدد الأجراء المكتومين حيث تصل نسبتهم الى 37% من عدد الاجراء.
- عدم اللجوء الى فرض الاشتراكات المباشرة والحكمية على اصحاب العمل الذين لا يصرحون عن اشتراكاتهم.
- تراكم المبالغ الباقية من دون تحصيل الـ 650 مليار ليرة.
- الفشل في ادارة قسم الضمان الصحي الاختياري ادى الى عجز مقداره 130 مليار ليرة، بما استدعى تدخل الدولة لتسديد المبلغ.


المصدر: جريدة النهار

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,409,573

عدد الزوار: 7,681,056

المتواجدون الآن: 0