مي شدياق لغسان بن جدو: من أين هبط المال على "الميادين"؟ ..الجيش ردّ وقنديل ردّ على الردّ عن وجود مسلحين في معربون

جعجع يرفع لواء "إزالة آثار الوصاية" و"النهار" تنشر محضر خلوة الديمان الموسّعة

تاريخ الإضافة الإثنين 3 أيلول 2012 - 6:37 ص    عدد الزيارات 3027    التعليقات 0    القسم محلية

        


جعجع يرفع لواء "إزالة آثار الوصاية" و"النهار" تنشر محضر خلوة الديمان الموسّعة

 

 

الحريري مرحّباً بالبابا: زيارته ستزيد اللبنانيين اقتناعاً بمعنى وطنهم

تجدّد القصف على بلدات عكارية عقب "اعتذار سوري"!

فيما تكثفت التحضيرات الرسمية والكنسية للزيارة التي سيقوم بها البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان بين 14 ايلول و16 منه، شكل خطاب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع امس في مناسبة احياء الذكرى السنوية لـ"شهداء المقاومة اللبنانية" في معراب محور ارتكاز اساسياً لموقف قوى 14 آذار عموماً والقوى المسيحية في هذا الائتلاف خصوصا من الوضع الداخلي والأزمة السورية عشية الزيارة البابوية.
وقد اتسم الخطاب الذي القاه جعجع في احتفال مقتضب هذه السنة استعيض به عن المهرجان الحزبي التقليدي بتشدد لافت حيال ما وصفه جعجع بـ"محور الشر الفعلي الذي رأسه في دمشق واذنابه في لبنان"، منطلقاً من واقعة الوزير السابق الموقوف ميشال سماحة ليشن هجوماً عنيفاً على هذا المحور. واذ وصف النظام السوري بأنه "نظام السجون والقبور" سأل "هل رأيتم الآن من هم "التكفيريون الفعليون"؟ ومن هي "القاعدة" في لبنان؟ وهل رأيتم بوضوح ما هو بالفعل "حلف الاقليات؟".
واذ اعتبر "ان القناع سقط"، دعا الى التمييز بين "سوريا الاسد وسوريا الشعب والوطن"، مشدداً على "ضرورة التحضر لازالة آثار العدوان الاسدي على العلاقات اللبنانية – السورية" باعتبار كل المعاهدات والاتفاقات والهيئات المشتركة التي اقيمت في مرحلة الوصاية باطلة وكأنها لم تكن". وقال "انها عتمة ربع الساعة الاخير قبل انبلاج الفجر"، مؤكداً ان تاريخ المسيحيين ليس من تاريخ الديكتاتوريات في الشرق(...) ولم يكن مسيحنا يوماً متردداً خائفاً جبانا، بل كان دائما في نصرة الضعيف والمقهور والمضطهد".

 

الحريري وزيارة البابا

في غضون ذلك، بدأت المواقف الداخلية من زيارة البابا بينيديكتوس الـ16 للبنان تأخذ ابعاداً بارزة تهيئة لمناخ ايجابي سيواكب الزيارة. وبرز في هذا المجال بيان للرئيس سعد الحريري رحب فيه بالزيارة البابوية ورأى فيها "بادرة امل للبنان الرسالة"، واعرب عن ثقته بأن الزيارة "ستزيد اللبنانيين اقتناعاً بالمعنى الحضاري والانساني لوطنهم ولدوره في هذا الشرق"، مؤكداً ان نجاحها "انما يمثل نجاحاً للصيغة اللبنانية التي لا يقل فيها حرص المسلمين على الوجود المسيحي في لبنان عن حرص المسيحيين انفسهم".

 

محضر لقاء الديمان

كما طغت التحضيرات للزيارة على حيز واسع من اللقاء الموسع الذي عقد امس في الديمان بين رئيس الوزراء نجيب ميقاتي والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والذي ضم ايضاً عشرة وزراء.
وافادت الزميلة هدى شديد في محضر عن اللقاء أن الساعات الثلاث التي امضاها ميقاتي والوزراء في الديمان تناولت كل الملفات المطروحة في مسعى الى تقريب مساحات التحاور بين الحكومة والكرسي البطريركي. وتوزعت اللقاءات بين خلوة وجلسة حوار موسعة. وقللت مصادر رئيس الحكومة لـ"النهار" مغزى عدم شمول الوفد الوزاري الوزراء الآخرين من الطائفتين الشيعية والدرزية، موضحة ان الزيارة كانت مقررة الاربعاء المقبل لكن جرى تقديمها لأن مجلس المطارنة الموارنة سيعقد اجتماعه الدوري في هذا اليوم.
وقد علمت "النهار" ان الرئيس ميقاتي شكر للبطريرك الراعي "تفهمه لعمل الحكومة والجهود التي تبذلها والمصاعب التي تعترضها". فيما أكد له البطريرك  ان "المرحلة الدقيقة التي يمر بها الوطن تحتاج الى تضامن جميع ابنائه. وتجنب اللجوء الى السلبية والمواقف التصعيدية على كل المستويات".
وتركزت المداخلات الوزارية على "جدية الحكومة وبدعم مباشر من رئيسها على تقديم المزيد بعد انجازات عدة ابرزها اصدار مشروع قانون الانتخاب على اساس النسبية وتقديم اول موازنة منذ سنوات".
وقال ميقاتي في معرض المداخلات ان "الاوضاع الاقتصادية والمالية دقيقة، ولكن اذا اخذنا في الاعتبار الظروف المحيطة بالبلد وأوضاع الدول المجاورة لتبين لنا ان الوضع جيد وليس بالسوء الذي يحاول البعض تصويره".
ثم تطرق النقاش الى قانون الانتخاب، فاعتبر بعض الوزراء ان الحكومة "تجرأت على وضع قانون يعتمد النسبية لعدم العودة الى قانون الستين". وذكّر ميقاتي الحاضرين ببيان العزوف عن الترشح للانتخابات الذي اصدره الرئيس فؤاد شهاب في السبعينات وقال فيه انه لن يترشح لأن قانون الستين اصبح غير صالح. وأضاف: "لو لم تصدر حكومتنا مشروعاً جديداً لقانون الانتخاب لكانت اتهمت بالتقصير"، وأكد ان مسألة التقسيمات الانتخابية "خاضعة للنقاش". فعقّب البطريرك الراعي قائلاً "ان بيان مجلس المطارنة الموارنة يوم الاربعاء المقبل سيتطرق الى رؤية الكنيسة لقانون الانتخاب". وقال احد الوزراء الموارنة "ان لجنة الانتخاب التي شكلتها بكركي وضعت رؤية مشابهة للمشروع الذي اصدرته الحكومة".
كما تطرق البحث الى موضوع بيع الاراضي وتملك الاجانب وتملك الفلسطينيين، فقال ميقاتي "ان الحكومة وضعت عبر وزارة المال اسساً صارمة في شأن تملك الاجانب لعدم إثارة المشاكل مع التزام الحفاظ على الحرية الفردية وعمليات الاستثمار". وكشف ارجاء الندوة التي كانت دعت اليها لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني "لعدم إثارة الخلافات وتفسير الامر على غير حقيقته".
ثم طرحت التحضيرات لزيارة البابا والتي استحوذت على جانب كبير من البحث. وأكد ميقاتي "ان الزيارة مهمة جداً في هذا الظرف لتأكيد دور لبنان في محيطه والعالم". وشدد على ان "الزيارة مرحب بها من جميع اللبنانيين". وجرى عرض مفصل للتعاون القائم بين اللجنة التنظيمية للزيارة والادارات الحكومية لإنجاح الزيارة وتأمين كل مستلزماتها.

 

مجلس الوزراء

الى ذلك، علمت "النهار" ان اللقاء الذي عقد مساء امس بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس ميقاتي تناول الملفات المطروحة على مجلس الوزراء الاربعاء المقبل. وكشفت مصادر مطلعة لـ"النهار" ان ميقاتي مصر على إقرار سلسلة الرتب والرواتب في هذه الجلسة ولديه مصدر لتمويلها تكتمت المصادر عن الافصاح عنه.
وعلمت "النهار" ان عشاء عائلياً جمع قبل أيام ميقاتي والنائب وليد جنبلاط في المختارة جرى خلاله تداول كل الملفات المطروحة وتنسيق المواقف في شأنها.
وفي سياق متصل بزيارة الرئيس سليمان لطهران، اوضح امس عضو في الوفد الرئاسي لـ"النهار" ان اللقاء الذي عقده سليمان مع المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية السيد علي خامنئي اتسم بتوافق حول الافكار التي جرى تداولها، وحول وضع المقاومة. واضاف ان سليمان اوضح لخامنئي ان "لبنان في حاجة الى المقاومة حتى زوال الخطر الاسرائيلي عن لبنان، ولذا نحاول أن نضع استراتيجية دفاعية تحدد دور المقاومة في الدفاع عن لبنان ضد أي اعتداء اسرائيلي على ارضه وتنظيم استعمالها لمنع الفوضى في ممارسة هذا الدور ولتحصينها من المخاطر من داخلها ومن خارجها على حد سواء".

 

قصف منجز

على صعيد آخر برزت مفارقة لافتة امس في موضوع الانتهاكات السورية للحدود اللبنانية – السورية. فبعد ساعات قليلة على صدور بيان عن القصر الجمهوري حول الاتصالات التي أجراها الرئيس سليمان في شأن القصف الذي تعرضت مناطق لبنانية محاذية للحدود السورية، تجدد القصف السوري العنيف مساء على قرية منجز في عكار التي شهدت نزوحاً وكذلك على قرى أخرى كالنورا والكويشرة. واثار هذا القصف استغراباً واسعاً خصوصاً انه حصل عقب اعلان البيان الرئاسي ان "المسؤولين السوريين تعهدوا عبر المراجعات التي اجريت معهم محاسبة من قام بالقصف واعتذروا عن الخطأ الذي حصل من دون علم القيادات المختصة متعهدين ايضاً عدم تكراره".

 

 

 
و ص ف

شاهدت جثّة والدتها مصادفة بين ضحايا داريا

 

تصرخ منال مفجوعة في قريتها خربة سلم في جنوب لبنان: "يا حبيبتي يا امي، لقد دفنوها في مقبرة جماعية من دون أن أتمكن من وداعها". كانت تشاهد قناة "الدنيا" السورية عندما رأت مصادفة صورة جثة أمها بين ضحايا مجزرة داريا في ريف دمشق.
ففي هذه البلدة القريبة من دمشق عثر ليل 25 – 26 من آب الماضي على جثث أكثر من 330 شخصاً، بحسب احدى المنظمات غير الحكومية السورية. وتبادل كل من النظام والمعارضة مسؤولية ارتكاب هذه المجزرة.
وكانت سهام سلوم (49 سنة) تطلقت من زوجها حسن شري الذي رزقت منه ثلاثة ابناء لتتزوج مجدداً من فلسطيني. وفي عام 2006 وبينما كانت الحرب في اوجها بين اسرائيل و"حزب الله" في جنوب لبنان قررت مغادرة لبنان الى سوريا حيث استقرت مع زوجها الجديد في داريا.
وتروي كاتيا زوجة ابنها في البيت العائلي في قرية خربة سلم الشيعية في جنوب لبنان: "قالت لنا الحياة لم تعد تطاق في لبنان بسبب الحرب، الوضع في سوريا افضل. و من سخريات القدر ان سوريا هي التي تعاني من الحرب اليوم".
الاحد الماضي، كانت منال (23 سنة) ابنة سهام سلوم في خربة سلم عندما شاهدت عدداً من الشبان متحلقين حول "تلفزيون الدنيا" السوري الموالي للنظام يتابعون بتأثر مشاهد جثث في داريا.
وتروي منال التي تعمل مترجمة لدى قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان: "عندما اقتربت منهم شاهدت صورة مكبرة لوجه امي وهي جثة هامدة. عرفتها فوراً من وجهها وحجابها وثيابها. فصرخت انها امي، انها امي".
وتضيف: "المنظر كان اشبه بكابوس، امي مرمية على الارض في وسط الطريق جثة هامدة... فقدت اعصابي وبدأت ارتجف ثم وقعت على الارض مغشياً علي".
ولاحقاً تأكد شقيقها محمد (26 سنة) من الواقعة عندما شاهد الشريط على "يوتيوب".
واضافت منال وهي تجلس على الارض وتحضن صورة لوالدتها: "كنت اتحدث معها هاتفياً كل يوم واتوسل اليها أن تعود الى لبنان بسبب الوضع في سوريا. السبت الماضي اتصلت بها في المنزل فقال لي وفيق اخي غير الشقيق انها خرجت منذ الصباح لشراء بعض الحاجيات لمحل السمانة الذي تملكه في داريا. طلبتها على هاتفها المحمول الا انها لم تجب".
وكانت القوات النظامية السورية باشرت قبل خمسة ايام من المجزرة عملية عسكرية واسعة ضد المتمردين الذين كانوا متمركزين في داريا. ولا تزال ملابسات مقتل اكثر من 300 شخص غير واضحة تماماً بسبب صعوبة التأكد من الوقائع من مصدر مستقل. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان الضحايا قتلوا نتيجة "اعمال قصف ومعارك واعدامات".
ونقل الشاب محمد ابن سهام عن "معارف في داريا" ان والدته خطفت السبت مع زوجها وعدد آخر من السكان على ايدي "عناصر من الجيش السوري الحر الذي وعد باطلاق سراحهم في الغد".
واضاف ان "المتمردين كانوا يستعدون لاجراء عملية تبادل متجزين مع الجيش النظامي عندما تدهور الوضع فحصل قصف ومعارك وقام الجيش السوري الحر بقتل المحتجزين لديه".
الا ان الناشط ابو احمد من داريا قال لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" عبر "سكايب" ان النظام السوري هو الذي يروّج لهذه الرواية، مؤكداً أن "عناصر الجيش السوري الحر لم يحتجزوا مدنيين بل ثلاثة ضباط فقط من الجيش". وقال: "انها كذبة يروج لها النظام لتبرير ما قام به في داريا". واضاف: "اصلاً كان عدد القتلى كبيراً جداً في داريا نتيجة قصف الجيش قبل أن تقتحم البلدة".

 

جعجع طمأن المسيحيين واقفاً مع الثورة السورية في ذكرى شهداء "القوات":  لا خلاص في لبنان إلا بالعودة إلى ربيع بيروت... ولتلغَ آثار العدوان الأسدي

 

وجّه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع خطاباً قوياً، عالي النبرة في كل الإتجاهات خلال إحياء ذكرى شهداء "القوات"، ركز فيه على طمأنة المسيحيين في الشرق إلى مصيرهم، واللبنانيين جميعاً إلى "انها عتمة ربع الساعة الأخير قبل انبلاج الفجر"، وأكد الوقوف مع الشعب السوري في وجه "نظام الأسد" مطالباً بإلغاء كل المعاهدات والإتفاقات والمجالس والهيئات المشتركة التي تشكلت في ظل "العدوان الأسدي" على لبنان، وانتقد بشدة الحكومة والقوى التي تدعمها بالتحالف مع النظام السوري، لا سيما "حزب الله".
الذكرى أقيمت لدواعٍ أمنية هذه السنة في ساحة مفتوحة في مقر قيادة الحزب بمعراب مساء أمس تحت شعار "بشهدائنا مستمرون وعلى محاولات الغدر متمردون"، وشارك فيها جمع كبير من السياسيين والمسؤولين الحزبيين.
في المستهل قداس ترأسه المونسنيور لويس البواري وعاونه لفيف من الكهنة وخدمته جوقة جامعة "سيدة اللويزة" مع إنشاد منفرد لميرنا شاكر، وقد بدأ بدخول الكشافة على وقع موسيقى أغنية "وحياة اللي راحوا" ، فدخول موكب الكهنة الى المذبح الذي وضع عليه إكليل من الغار و30 وردة ترمز الى 30 سنة على استشهاد الرئيس بشير الجميّل، وزُينت باحة معراب بصورة كبيرة للرئيس بشير الجميّل محوطةً بأسماء "شهداء المقاومة اللبنانية".
وألقى المونسنيور البواري عظة عن الإستشهاد والغفران، وشارك في تلاوة النيات النائب طوني ابو خاطر. وبعد القداس ألقى جعجع كلمته، استهلها بالقول: "إذا كان سلاح المواجهة والموقف زينة الرجال، فإنّ رصاص الغدر شيمة الجبناء الأنذال. إرهابكم لا يرهبنا، رصاصكم لم يرعبنا، والأيام طويلة بيننا. يا أشباه الرجال ولا رجال، طالما أنتم في غدركم مستمرون، فنحن على محاولاتكم متمردون. نحن أحرار هذا الشرق وأنتم أشراره، نحن نوره وأنتم نيره، مهما حاولتم، مهما جرّبتم، مهما غدرتم، مهما خطفتم، مهما فجّرتم، فنحن في المواجهة باقون. حيث لا يجرؤ الآخرون باقون، حتى تحقيق أهدافنا كلّها باقون(...)".
أضاف: "إذا كان نظام الأسد قد عاث خراباً وفساداً في لبنان لعقود طويلة، فهذا لا يعني استعداء الشعب السوري او سوريا، اذ علينا ان نميز ما بين سوريا الأسد وسوريا الشعب والوطن"، مشدداً على "ضرورة التحضير لإزالة آثار العدوان الأسدي على العلاقات اللبنانية- السورية"، مطالباً باعتبار المجلس الأعلى اللبناني- السوري ومعاهدة "الأخوة والتعاون والتنسيق"، وكل المعاهدات والاتفاقات والمجالس والهيئات المشتركة التي اقرت أو اقيمت في مرحلة الوصاية باطلة كأنّها لم تكن".
وتطرق الى مصير المسيحيين في الشرق، قال: "ليس تاريخ المسيحيين من تاريخ الدكتاتوريات في الشرق، أو أنه بدأ معها وسينتهي معها، أو كأننا أتينا الى هذا الشرق مع معمر القذافي أو حافظ الأسد وسنرحل مع بشّار الأسد، بل إنّ تاريخ المسيحيين طويل ضارب في هذا الشرق وآثارنا ظاهرة جليّة لمّاعة برّاقة، على مر العهود والأزمنة: علوم وآداب وعمران وحضارة، ونور وثقافة ورجال فكر ودولة، وبطولة وشهادة ومقاومة". وذكّر المسيحيين بأن "مسيحنا لم يكن يوماً متردداً خائفاً جباناً، أو متخاذلاً متفرّجاً لامبالياً، بل كان دائماً في نصرة الضعيف، والمقهور والمضطهد، لم يكن يوماً مع الظالم بل دائماً أبداً مع المظلوم، فلا ننكرنّه من جديد، ولا نصلبنّه مرة أخرى."
وطمأن اللبنانيين إلى أنها "عتمة ربع الساعة الأخير قبل انبلاج الفجر، اذ إنّ كل ما نعيشه اليوم عائد الى تحكّم زمر بالسلطة في لبنان لم يكن يوماً بناء الدولة الفعلية هدفاً من أهدافها، ولا شؤون اللبنانيين وشجونهم في صلب اهتماماتها، ولا هم الشباب اللبناني ومستقبلهم يأكل في صحنها، وإنّ محور اهتمام وعمل الأكثرية الحكومية الحالية هو "الصمود والتصدي والمقاومة والممانعة" على طريقة ما كان يقوم به الوزير والنائب السابق ميشال سماحة، وما قامت به مجموعات مسلّحة من خطف وقطع طرقات، وتهديد ووعيد، وعلى طريقة كلّ ما جرى ويجري في المؤسسات الرسمية والإدارات العامة منذ انقلاب القمصان السود وحتى الساعة"، مؤكداً انه "لا خلاص لنا في لبنان إلاّ بالعودة الى ربيع بيروت."
واذ شدد على ان "المستقبل لنا وهو بين أيدينا"، لفت جعجع الى ان "ما يفصلنا عن الانتخابات النيابية العامة أشهر معدودة، فلنعقد النيّة على الخروج من واقعنا الحالي المهترىء المتهاوي الفاسد المتلاشي، ولنذهب الى صناديق الاقتراع، وليكن اقتراعنا لا لا ، ونعم نعم."
وحذّر من "انّ التشكي والنواح والبكاء على الأطلال لا تطعم خبزاً، ولا تفرض قانوناً، ولا تنعش اقتصاداً ولا تؤمّن كهرباءً وماءً، ولا تعالج فساداً أو غلاءً"، مشيراً الى وجوب تحمّل الجميع المسؤولية في صناديق الاقتراع، "ولنطرد خارجاً لصوص الفساد، والعتمة، والكذب، والرياء، والدجل، والفوضى، وعدم الكفاءة والفشل، فلنطرد خارجاً من يشلّ الدولة لصالح الدويلة، إنّها فرصتنا الذهبية، والحاجة ملحّة، والوطن ينادي: لبّيك لبنان!"
ودعا الحكومة الى تشكيل خليّة أزمة حكومية لمتابعة ملف مئات اللبنانيين المخطوفين في سجون النظام بالذات وأقبيته، منذ عشرات الأعوام كما شكلت خلية أزمة حكومية لمتابعة ملف أحد عشر لبنانياً خطفوا منذ نحو ثلاثة أشهر في أعزاز سوريا.
ورأى أنه "سقط القناع وظهرت جليّاً دوافع هؤلاء للتحالف مع النظام السوري، والتي كانت تغطّى بزيارات راعوية الى براد، بعيداً عن كل الطروحات والمبادىء والتصريحات والشعارات، سقط القناع، وتأكّد المؤكّد بأنّ شهداءنا سقطوا حقّاً من أجل القضيّة، كما تأكّد بأنّ الآخرين يعيشون فعلاً من دون قضيّة!"

 

الحضور

وتمثل الرئيس امين الجميل الموجود في الخارج في المناسبة بنائب رئيس حزب الكتائب شاكر عون، ومثّل الرئيس سعد الحريري نائب بيروت نهاد المشنوق، وتمثل الرئيس فؤاد السنيورة بالنائب عمار الحوري، رئيس "جبهة النضال الوطني" وليد جنبلاط بالنائب نعمة طعمه، ومثل "تيار المستقبل" نائب رئيسه انطوان اندراوس، والنواب: رئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون، جورج عدوان، ستريدا جعجع، ايلي كيروز، فادي كرم، جوزف معلوف، طوني بو خاطر، شانت جنجنيان، جان اوغاسبيان، انطوان سعد، احمد فتفت، رياض رحال، هنري حلو، روبير غانم، نبيل دو فريج، ميشال فرعون، ايلي ماروني، كاظم الخير، أمين وهبه، جمال الجرّاح، سمير الجسر، سيبوه كالبكيان، فادي الهبر، خضر حبيب، نديم الجميّل، قاسم عبد العزيز، زياد القادري، نضال طعمه، عاصم عراجي، عاطف مجدلاني، ايلي عون، باسم الشاب، سيرج طورسركيسيان، معين المرعبي، وقائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعقيد دانيال دعبوس، ومدير عام قوى الامن العام اللواء اشرف ريفي ممثلاً بالعقيد فؤاد الخوري، الى الوزراء السابقين: سليم وردة، حسن السبع، ريا الحسن، روجيه ديب، جيرار توفنكجيان، شارل رزق، يوسف سلامة، ابرهيم نجار، وطوني كرم، والنواب السابقين: منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد وأمين سر "حركة اليسار الديموقراطي" الياس عطالله، عزام دندشي، محمود المراد، غبريال المر، جورج قصارجي، صلاح حنين، احمد فتّوح، حسن الحسّان الرفاعي، بيار دكاش، مصطفى علوش، صولانج الجميّل، نايلة معوض، حبيب حكيم، وجمع من الشخصيات.
وخُتم الاحتفال، بقصيدة لنزار فرنسيس على وقع موسيقى "بعدا القضية".

 

 

 
الديمان - طوني جبرايل فرنجيه

ثلث الحكومة في الديمان لعرض التطورات واستعداداً لزيارة البابا ... ميقاتي: الآراء متفقة على إبقاء لبنان وطن الرسالة

 

مجلس وزاري مصغر عقد في الديمان امس بحث في زيارة البابا للبنان وفي الاوضاع العامة خرجت بعده الحكومة كلاً بجرعة دعم جديدة من البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الذي"قدر حجم العقبات التي تعترض العمل".
زار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي البطريرك الماروني في تقليد سنوي، ورافقه الوزراء: احمد كرامي، فايز غصن، جبران باسيل، فادي عبود، شكيب قرطباوي، سليم جريصاتي، غابي ليون، فريج صابونجيان، وليد الداعوق، مروان شربل. وصل الوفد قرابة الظهر فاستقبله البطريرك، وعقد خلوة مع ميقاتي على شرفة جناح البطريرك المطل على الوادي المقدس. ثم انتقلا الى صالون الصرح حيث عقد لقاء موسع شارك فيه الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، والوزراء وعدد من الاساقفة والمسؤولين الكنسيين.
وخلال اللقاء تحدث ميقاتي قال: "لي في هذا المكان ذكريات كثيرة منذ كنت طفلاً واشعر بانتماء حقيقي الى هذه المنطقة، هذا الصرح، وأعبر عن شعوري الكبير بالعاطفة والتقدير لهذه الطائفة الكريمة. إسمح لي، يا صاحب الغبطة بأن أعبر باسمي وباسم السادة الوزراء عن شكرنا لبركتك وخطابك الجامع وتفهمك لمسيرة العمل الحكومية في هذا الظرف الصعب. نحن حرصاء على ان تبقى العلاقة بيننا ممتازة، لأن هدفنا واحد وهو الحفاظ على وطننا وتعدديته وتنوعه ضمن الوحدة.
إن زيارة قداسة البابا مهمة في هذا الظرف، وكنت خلال لقائي به في الفاتيكان سمعت منه تأكيداً على الزيارة مهما حصل، هي زيارة تحمل معاني كثيرة. وانها من دون شك  زيارة رجاء وامل سيعبر عنهما الارشاد الرسولي الذي سيعلنه قداسة البابا خلال الزيارة، وخير من يشهد عليها هو لبنان وشعبه بطوائفه كافة الذين كانوا وسيبقون مثلا يحتذى به في العيش المشترك والتآخي والتفاعل الحضاري والثقافي. وخلال الساعات الماضية التقيت عددا من رجال الدين في طرابلس الذين اكدوا أن خطب الجمعة في الاسابيع المقبلة ستحمل رسائل ترحيب بقداسة البابا وأهمية زيارته".
ورحّب الراعي بزيارة ميقاتي "التي اصبحت تقليدًا سنويًا"، مقدّراً حضور الوزراء الى جانبه. وقال: "كلنا نشعر بأن يد العناية الالهية تمسك بوطننا وتحمي شعبه كلما قارب شفير الانهيار، ونحن امام مسؤولية كبيرة، خصوصاً حيال القضايا الاجتماعية والاقتصادية والامنية والسياسية التي تواجهونها يومياً، ونتمنى لكم التوفيق في ايجاد الحلول المناسبة لها".
بعد اللقاء قال ميقاتي: "سعدت بلقاء البطريرك والسادة الاساقفة الكرام في هذا التقليد السنوي، وقد اتخذ له هذه السنة منحى اضافيا بوجود اصحاب المعالي الوزراء، تحدثنا في مختلف القضايا المحلية والوطنية والسياسية التي تشهدها المنطقة. أستطيع القول ان الاراء كانت متفقة على ضرورة المحافظة على وحدة لبنان ارضاً وشعباً وعلى ضرورة ابقاء هذا الوطن وطن رسالة. وتحدثنا خلال اللقاء عن الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية وخصوصاً ان بيان المطارنة الموارنة الاخير تطرق الى الشؤون الاقتصادية، وشرحنا بعض الصعوبات التي تمر بها الحالة الاقتصادية وفي  الوقت نفسه اكدنا اطمئناننا الى الحالة الاقتصادية العامة".
ورداً على سؤال عن السجالات بينه وبين الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون ولماذا لم تستقل الحكومة قال: "نحن في خضم وضع سياسي معين، وأي سجال يحصل اذا كان لمصلحة الوطن ولتصحيح اي خطأ فليس معناه انه يمكن ان يؤدي الى استقالة الحكومة. ان علاقتي بدولة الرئيس بري علاقة ممتازة واذا كانت هناك ملاحظات على صعيد الاداء العام فلا مانع من ان نأخذ ذلك في الاعتبار، وانا والرئيس بري، وهنا اطمئن الجميع، اننا اذا اختلفنا في الصباح وفي المساء سنتناول العشاء معاً، ولا يراهن احد على اي خلاف بيننا. ومن ناحية اخرى بيني وبين الرئيس عون العلاقة تحكمها الشراكة في الحكومة،والرئيس عون يعرف انه في بعض الاحيان تكون هناك عراقيل في امكنة معينة. نحن نتفهم ذلك وهو ايضا، ولم تصل المرحلة الى اي فقدان ثقة بعضنا ببعض".
وعن غياب وزراء الحزب التقدمي الاشتراكي عن هذا الاجتماع قال: "الجميع لديهم الرغبة في المجيء لكن ارتباطاتهم حالت دون ذلك".
وعن موضوع اقرار سلسلة الرتب والرواتب قال: "المشروع  سيقر الاربعاء المقبل في جلسة مجلس الوزراء وقد اعددنا مشروعا لتغطية الواردات. قلت مرات ان سلسلة الرتب والرواتب موجودة على جدول جلسة مجلس الوزراء في 5 ايلول والكل يدرك ان كل زيادة تحتاج الى واردات(...)".  
وعن قضية الوزير السابق ميشال سماحة قال: "الادانة او البراءة الاخيرة  للقضاء اللبناني، ونحن اثنينا على العمل الذي قامت به الاجهزة الامنية، وخصوصاً شعبة المعلومات. ونحن نتابع الموضوع لنرى القرار القضائي وفي ضوئه تتخذ الحكومة قرارها".
في حدث الجبة
وكان الرئيس ميقاتي يرافقه الوزير احمد كرامي عرج قبل وصوله الى الديمان على حدث الجبة حيث زار منسق عام "رابطة قنوبين للرسالة والتراث" نوفل الشدراوي الذي قدم اليه نسخة من فيلم "الوادي المقدس"، الصادر في اطار مشروع المسح الثقافي لتراث الوادي الذي تنفذه الرابطة.

 

 
رضوان عقيل

هل يأتي منصور من موريتانيا بمعلومات عن مصير الصدر من السنوسي؟

 

توقف المراقبون والدوائر السياسية المعنية وجمهور حركة "امل" واللبنانيون عند ما ورد في كلمة رئيس مجلس النواب نبيه بري في النبطية أول من امس لدى تناوله التحقيقات المتواصلة حيال قضية الامام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين اذ قال: "غداً (امس) أو على ابعد تقدير نهار الاحد (اليوم) (ستبرز) احدى المحطات الاساسية والمفصلية في هذا الموضوع إن شاء الله".
اكتفى بري برمي هذه المعلومة التي لا يعرف تفاصيلها سوى حلقة صغيرة من دائرة بري الضيقة وهي لا توضح أي جديد حيال هذه المسألة الحساسة "التي تتطلب قدراً من السرية"، على قوله. ويتبين ان ما اراده بري هو الحفاظ على السرية المطلوبة هو الذي درج على اتباع هذا الاسلوب في تعاطيه وقضية الصدر.
ومنذ اليوم الاول من الاحداث والمعارك في ليبيا والتي تواصلت بعد مقتل العقيد معمر القذافي فرّ عدد من مساعديه الى الخارج وهم يعيشون في موريتانيا وتونس وبلدان عربية واوروبية.
ويفضل رئيس حركة "أمل" العمل بصمت لإنجاح الخطة التي وضعتها قيادة الحركة بالتنسيق مع الرئيسين ميشال سليمان ونجيب ميقاتي ووزير الخارجية عدنان منصور للتوصل الى حل قضية الصدر ورفيقيه بعد مرور 34 عاماً على "استضافتهم" في طرابلس الغرب بدعوة من القذافي.
وفي معلومات "النهار" ان منصور تناول موضوع الصدر مع عدد من المسؤولين فضلاً عن المسؤولين الايرانيين في طهران على هامش اجتماعات قمة عدم الانحياز في طهران والتي توجه منها الى العاصمة الموريتانية نواكشوط.
وعندما اتصلت وزارة الخارجية بالمسؤولين الموريتانيين قبل اسابيع وابلغتهم ان منصور يود زيارتهم والبحث معهم في مصير المسؤول الامني الاول لدى القذافي عبدالله السنوسي كان الجواب "اهلاً وسهلاً بكم".
وينضم الى منصور اليوم في نواكشوط عضوا لجنة متابعة قضية الامام الصدر المدير العام للمغتربين في وزارة الخارجية هيثم جعة والقاضي حسن الشامي، وهما غادرا بيروت امس الى العاصمة الموريتانية من طريق المغرب.
يذكر ان السنوسي كان من اكثر الشخصيات التصاقاً بالقذافي وثمة من يطلق عليه تسمية "كنز اسرار العقيد" ويؤكد انه كان على معرفة دقيقة بقدوم الصدر ورفيقيه الى طرابلس الغرب. والمفارقة ان السلطات الليبية الجديدة تطالب باسترجاعه فضلاً عن الفرنسيين لاجراء تحقيقات معه في اكثر من ملف يهم باريس.
وسيركز الوفد اللبناني الذي سيلتقي المسؤولين في موريتانيا اليوم (الاحد) وغداً الاثنين على امكانيته الاستماع الى السنوسي أو تكليف فريق امني لبناني رسمي بهذه المهمة في ما بعد.
والمهم في زيارة الوفد اللبناني لموريتانيا هو فتح قناة اتصال بين بيروت ونواكشوط على أمل الحصول على معلومات من السنوسي الذي يملك مفتاح اسرار القذافي وغياهب جماهيرية قامت على الجماجم وسفك الدماء وخطف الطائرات وتغييب شخصية من وزن موسى الصدر.
 

 

 
مي عبود ابي عقل

نحاس لـ"النهار": طرابلس منطقة رسائل سوداء ونحاول عزلها عن المؤثرات ولا يستطيع الجيش ان يكون أداة قمع  أو يحل المشاكل السياسية

 

تنام  طرابلس على هدنة هشة، ولا تعرف متى تفيق على لعلعة الرصاص ودوي الانفجارات. السلاح والفقر يعششان في ازقتها، والاصولية تتمدد بين زواريبها، ويغيب الانماء عن مناطقها، وتقسم السياسات والتدخلات المحلية والخارجية، الطائفية والمذهبية، الحزبية والعشائرية، بين سكانها وقاطنيها. وأهلها يدفعون الثمن من ارواحهم وممتلكاتهم وأرزاقهم. والحل؟ ينتظر انتهاء الازمة السورية. وزير الاقتصاد نقولا نحاس، ابن طرابلس، والرجل الأقرب الى رئيس الحكومة نجيب ميقاني، واكثر من يعكس رؤيته السياسية والاقتصادية، يكشف ما يرمي اليه ميقاتي من اجل طرابلس، ودور الجيش فيها، وما تقوم به الحكومة لاقرار سلسلة الرتب والرواتب.

* 5 وزراء من طرابلس في هذه الحكومة، وتعيش المدينة اسوأ ايامها. لماذا؟ والى متى؟
- لان طرابلس ترث مشكلة مزمنة منذ العام 1985. كل المناطق خرجت من حرب 1975- 1990 الا طرابلس، فهي لا تزال مرتبطة بهذه الازمة ولم تخرج منها،  والموضوع يجرجر كل هذه السنوات. لم تأت الظروف لاغلاق هذا الملف في شكل حقيقي. لذلك كل من له مصلحة في ابقاء بؤرة توتر في لبنان يستعمل هذه الساحة من أجل مآرب لا علاقة لطرابلس بها من قريب ولا من بعيد. والطرابلسيون يدفعون الثمن. الجميع يرسلون رسائلهم من طرابلس، ومعظمهم جهات خارجية، هذه منطقة رسائل سوداء.
* لكن من ينفذ هذه الرسائل هم الطرابلسيون انفسهم!
- بالواسطة بعض الاحيان. صحيح. الأمر أصبح خطيراً، وكل ابناء المدينة وسياسيوها يرون أن الامر يذهب الى نقطة أخطر وأبعد. دق ناقوس الخطر الحقيقي، لأن بعض مسارب طرابلس تستعمل من اجل توجيه رسائل خارجية، وبدأت الرقعة تتوسع. لذلك نعمل كلنا اليوم  على محاولة تضييق هذه الرقعة وحل المشكلة، بتهدئة الوضع على الاقل.
* وماذا تفعل الحكومة؟ ولماذا هذا العجز؟
-  هل الحكومة قادرة على حل كل المشاكل التي تعانيها البلاد؟ وهل المشكلة هي اخلال بالأمن فحسب أم هي مشكلة سياسية؟  هل كل المشاكل السياسية محلولة في لبنان؟ من الخلافات على النظام الى الخلافات على السلاح الى الخلافات على توزيع المغانم... نحن لا نزال في صلب هذه المشاكل. تحاول الحكومة أن تخفف وطأة هذه الخلافات، وأن تعالج أسبابها والخروج الى أماكن اكثر امانا، لان الموضوع الاساسي هو الخلاف السياسي، وهذا الخلاف يعالج حول  طاولة الحوار، حوار اللبنانيين خارج اطار المشاكل اليومية والمسؤولة عنها الحكومة. لذلك الحكومة اليوم ليس عندها " الطلة" على حل المشاكل الوطنية، او بدء هذه المسيرة الاساسية. الدعوة الى الحوار التي اطلقها فخامة رئيس الجمهورية والطاولة التي بدأت  منذ 2006 هي المسارالموضوع من اجل معالجة المشاكل الاساسية الوطنية بالعمق التي تعصف بلبنان، وليت هذا الموضوع كان محلولا لكان لبنان قادرا اليوم على لعب دور مختلف جدا في كل ما يحصل حواليه.
* لماذا لا تطلق يد الجيش في طرابلس وتعلن حالة طوارىء حتى ايجاد الحل السياسي؟
- انا مع اي طرح يساعد طرابلس في الخروج من محنتها، بشرط ان تتوافق عليه كل الفئات. وفي لبنان مناطق اخرى فيها الكثير من الاختلالات. الجيش لا يمكن ان يكون اداة قمع سياسية، ولا يمكنه ان يحل مشكلا سياسيا، بل مشكلة امنية، او يحل مشكلة يوجد توافق على حلها. المشكل في طرابلس ليس قضية خارجين عن القانون، هؤلاء دركي يوقفهم، ولكننا نختزن المشكل الوطني القائم ويعبر عنه بشكل عاصف في طرابلس.
* لماذا تحصل المشاكل في طرابلس وحدها؟
- لانها الخاصرة الرخوة. هناك مناطق اخرى خاصرتها رخوة جداً ايضاً. هذه الحكومة تسعى بقدر المستطاع لئلا تكون منحازة الى اي فريق، ولتتمكن من استعمال القانون والسلطة من أجل ان يكون القانون هو السائد. تنجح في أماكن، وتفشل في أماكن أخرى. نحن في وضع غير طبيعي، وليت ثمة توافق في لبنان، وليت المواطنة تسبق الطائفية والعائلية والزواريب السياسية.
* حكي عن دعوة سيوجهها الرئيس ميقاتي لاجراء مصالحة طرابلسية في بيته. اين اصبح الامر؟
-  هذا الامر مهم جدا لكن له ظروفه. تواصل الرئيس ميقاتي قائم مع كل الأفرقاء بصفته رئيس حكومة وزعيما سياسيا في البلد عموما وفي طرابلس خصوصا، ومن واجبه ان يرى كيف يجنب مدينته المآسي التي تتعرض لها، ليس فقط بالاتصالات السياسية وحدها بل ايضا بالمشاريع الانمائية، وقد اجرى دراسات عدة في هذا الشأن، واطلق وسيطلق مشاريع اخرى، لكن ليس الآن اوانها. الهدف الاساسي أولاً ان نعزل طرابلس عن المؤثرات الخارجية، وعند ذلك يصبح الحل الداخلي والمحلي أسهل وأمتن وأطول. هناك مؤثرات خارجية تتحكم اليوم في مسار طرابلس من تمويل وتسليح وغيرها. وفي هذا الجو السياسي المضطرب وهذا الخلاف الوطني العميق، تتمكن هذه المسارب من فعل فعلتها في طرابلس. هدف الرئيس ميقاتي عزل هذه التأثيرات من اجل معالجة نهائية لموضوع الامن في طرابلس.
* كيف سيتم هذا العزل؟
- بالاتصالات والمقاربة السياسية والتفاعل، لان طرابلس لن تؤثر في الوضع السوري ولا في اي وضع آخر. لذلك العمل قائم اليوم بالسياسة على العزل من أجل ان تخرج طرابلس من الازمة التي تعيشها وحدها، ولنبدأ بعد ذلك مسيرة الانماء والمصالحة والأمن.
                                   
 

 صمت الحكومة

* لم نسمع موقفاً للحكومة من أمور تقسم الشارع اللبناني مثل قضية ميشال سماحة، والمطالبة بترحيل السفير السوري وغيرها. هل هي تنأى بنفسها عن هذه الامور؟
- الدولة ليست شارعاً، ولا تنزل الى الشارع لتعبّر عن فكرها. التعبير في الشارع أمر طبيعي، وهي تسمع وترى لكنها وحدها  تقرر أين المصلحة العليا، ولا تؤخذ بشعارات او بيانات او مصالح. الدولة ترى المشهد الاكبر والأوسع لأنها وحدها المسؤولة عن مستقبل هذا البلد. لا تقول كلمتها لتفش خلقها او للتعبير عن رأي، بل تتخذ الموقف الذي يخدم الآن ومستقبلا مصلحة لبنان. هذه الامور لا يلزمها مجلس وزراء، وهي تبحث كل يوم وكل ساعة. رئاسة الحكومة والوزارات المعنية مثل الخارجية وغيرها، تدرس الامور وتناقشها مع مختلف الأفرقاء السياسيين وتتخذ القرار المناسب. عندما يستوجب الامر اتخاذ قرار، تعرف الحكومة مع فخامة الرئيس كيف يأخذونه، من دون شعارات وعراضات، ويهنئنا عليه البعض بعد فترة، ومنها مثلا قرار "النأي بالنفس" الذي عارضنا فيه الجميع بداية، ثم عادوا وأقروا بصوابيته.
* يلاحظ صمت الحكومة امام قضايا اساسية مثل الحدود وتوقيف الوزير السابق ميشال سماحة، مما يحمل رئيس الجمهورية على اطلاق المواقف عوضا عنها. لماذا؟
- هذا تحامل على الحكومة. الحكومة لا تتعاطى شأناً قضائياً. رئيس الجمهورية له الحق، كمسؤول عن البلاد أن يعطي رأياً وموقفاً سياسياً، ولكن الحكومة مجتمعة امر آخر، لأن الامر لا يعود الى رأي شخص أو مرجعية، بل رأي دولة. الدولة تنتظر رأي القضاء، وعندما يقول كلمته تعمل على اساسه. الامر لا يحتمل المزايدات. لا دور للحكومة في هذا الامر وهو يتعلق بالقضاء. والرئيس ميقاتي قال انه يدعم القضاء الى النهاية.

 

 سلاسل ومداخيل

* هل من اختلاف في وجهات النظر داخل الحكومة على سلسلة الرتب والرواتب؟
-  السلاسل لم تعدل منذ عام 1998، ويجب ان يحصل تعديل، لكن حجمه وسبل تأمينه وانعكاسه على الاقتصاد مواضيع حساسة جدا. الاقتصاد امر لا يمكن التلاعب به، لأنه يجاوبنا على اي قرار نتخذه، بقدرته الفعلية على التحمل. لا نريد ان نكذب على الناس. لكن الاتجاه طبعا هو نحو اقرار السلسلة وتأمين تمويلها، اياً تكن السلسلة التي ستقر، من دون ان يكون هناك تثقيل للاقتصاد والمجتمع الاقتصادي. هناك حلول موجودة، ومن دون استباق للامور. الاقتصاد لا يمكن المزح به، لان جوابه يأتي سريعا. لم يستطع بلد ان يعطي مكتسبات من دون وجود قدرة فعلية لذلك. القدرة الشرائية، والقدرة الانتاجية، والقدرة التنافسية، والقدرة على ان نكون بتوازنات مالية – اقتصادية، أمور تدلنا على الامكانات الفعلية للاقتصاد. ان شاء الله نجد السبل، ونتمكن من عدم تحدي الاقتصاد. الرئيس ميقاتي يقوم بجهد جبار في هذا الموضوع، وليقدرنا الله على ان نصل الى مكان يمكن على الاقل ان تتحسن معيشتنا، وتكون افضل مما هي عليه اليوم.
* هل يعتمد مبدأ المساواة بين الاسلاك الوظيفية؟
- كل الجهد الذي نبذله حاليا لكي يأتي اي تصحيح منصفا. لا توجد مساواة بالكامل. هناك  امور عدة تؤخذ في الاعتبار. المهم انه في المحصلة النهائية، اي كلفة العسكري على كلفة الاداري على كلفة التربوي على كلفة الجامعي على كلفة الخارجي، وكل التكاليف تكون منسجمة في ما بينها. يجب حصول مساواة وانسجام وتنسيق بين التكاليف العامة من جهة والمداخيل في شكل عام من جهة اخرى.  نسعى الى الانسجام في السلاسل.
 

 

 

الحريري: نجاح زيارة البابا نجاح للصيغة اللبنانية

 

اعتبر الرئيس سعد الحريري  أن نجاح زيارة البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان " إنما يمثل نجاحاً للصيغة اللبنانية التي لا يقل فيها حرص المسلمين على الوجود المسيحي في لبنان عن حرص المسيحيين أنفسهم"، وأكد "أن الشراكة التي يقوم عليها لبنان، كانت ولا بد أن تبقى أقوى من كل المحن التي تعصف بهذا الوطن".
أصدر الرئيس الحريري أمس بياناً جاء فيه: "ان زيارة قداسة البابا بينيدكتوس السادس عشر لبنان حدث كبير واستثنائي للبنان واللبنانيين جميعهم.
إننا اذ نرحب بهذه الزيارة، نرى فيها بادرة أمل للبنان الرسالة، كما وصفه البابا الراحل يوحنا بولس الثاني، لأن قداسة البابا اينما يحل، تحل معه رسالة المحبة والسلام، فكم بالحري في لبنان ارض الرسالات الحضارية والعيش المشترك. لبنان المساواة والتنوع والحريات، لبنان المناصفة التي لا مكان فيها لأكثرية أو أقلية.
 إني على ثقة في أن زيارة قداسة البابا للبنان سوف تزيد اللبنانيين قناعة بالمعنى الحضاري والإنساني لوطنهم ولدوره في هذا الشرق، وكذلك لأهمية الشراكة التي يقوم عليها، والتي كانت ولا بد أن تبقى أقوى من كل المحن التي تعصف بهذا الوطن.
ولا يسعني عشية هذه الزيارة التاريخية الا الدعاء لله سبحانه وتعالى لإنجاح هذه الزيارة، لأن نجاحها إنما يمثل نجاحاً للصيغة اللبنانية التي لا يقل فيها حرص المسلمين على الوجود المسيحي في لبنان عن حرص المسيحيين أنفسهم، وهم الذين بنوا معاً وعلى مدى تاريخ عريق  ثقافة مشتركة وحضارة متجذرة وحياة وطنية واحدة. كما يؤكد هذا النجاح أهمية التجربة الديموقراطية التي التزمها لبنان وقد صارت ملاذاً لكل شعوب المنطقة وأملاً لهم في الخروج من نير الظلم والاستبداد.
كما لا يسعني في هذه المناسبة الا التأكيد ان الزيارة ستشكل محطة جديدة من محطات ترسيخ العلاقة المميزة التي قامت بين لبنان والفاتيكان، والتي ارتكزت على قيم العدالة والمساواة والحرية، وهو ما لمسه الرئيس الشهيد رفيق الحريري في أثناء زياراته المتكررة لحاضرة الفاتيكان، وما لمسته أنا شخصياً خلال زيارتي الأخيرة لقداسة البابا في شباط 2010، من حرص على صون التجربة اللبنانية التي يحتاج عالم اليوم اليها، نموذجاً للحوار وتلاقي الحضارات والأديان. وهو المغزى الواضح من زيارة البابا اليوم للبنان بالذات، وهي زيارة محبة بامتياز وزيارة بركة للبنان واللبنانيين".

 


 
عباس الصباغ

 "النهار" تلتقي المخطوف التركي لدى عشيرة المقداد... توفان: حرّيتي رهن بمصير حسان

 

التقت "النهار" المخطوف التركي لدى عشيرة المقداد تيكين توفان الذي لا يزال مصيره منذ اسبوعين رهناً بمصير المخطوف في سوريا حسان سليم المقداد، وبدا توفان حزيناً شاحب الوجه في مكان اعتقاله، وهو يناشد حكومة بلاده تكثيف جهودها من اجل إطلاقه.
السيارة ذات الزجاج الداكن كانت في انتظارنا وكذلك الاكياس السود على المقعد الخلفي الى جانب بندقية كلاشينكوف: "لو سمحت، ضع هذا الكيس على رأسك ولا تنزعه حتى نطلب منك ذلك. نحن نقدم اعتذارنا لكن الظروف دقيقة ونتمنى ان تنتهي هذه القضية". بهذه الكلمات توجه الينا الشاب الثلاثيني الذي بدا حذراً في حديثه معنا طوال وقت الرحلة التي استمرت زهاء ساعة كانت السيارة تسير بسرعة خفيفة في الدقائق العشر الاولى ثم انعطفت في اتجاه طريق يبدو عريضاً عندها زاد السائق السرعة وظل محافظاً على وتيرتها الى ما قبل وصولنا بنحو عشر دقائق.
طلب منا الترجل من السيارة وسرنا امتاراً قبل ان ننزع الكيس الاسود، وظهر امامنا ملثمون يحملون بنادق حربية وامامهم كنبة عتيقة سرعان ما احضر المخطوف وجلس عليها.
المقابلة استمرت اقل من 7 دقائق، افرغ خلالها توفان تيكين ما يختلج فيه من عواطف لأهله خصوصاً والديه وشقيقه وابنة الاخير. سألته "النهار" عن احواله، فأجاب انها "مأساوية"، وتابع: "انا تعب ومضطرب، واحاول ان اعرف ما يدور حولي. امس علمت "ان حكومة بلادي تبذل جهوداً لانهاء ملف المخطوفين، وقبل ايام قرأت في صحيفة خبر اطلاق احد اللبنانيين المخطوفين في سوريا، لكن اذا لم يفرجوا عن حسان المقداد فلن يطلقوني. وحريتي وحياتي في مقابل حرية  المقداد وحياته".
المخطوف التركي كرر طويلاً: "اناشد الحكومة التركية ان تضاعف جهودها وتضغط اكثر واكثر في اتجاه انهاء هذه القضية. لم اعد اتحمل الانتظار هنا لأنني متعب وحالتي صعبة". وكان احد الخاطفين يشير الينا بان وقت المقابلة انتهى وثمة صحافية تركية حضرت للقاء توفان للمرة الاولى منذ اختطافه قبل 17 يوماً، كذلك كان ثمة مصور صحافي ينتظر.
انهينا المقابلة على وقع مناشدة توفان حكومته ودعائه متوجهاً الى عائلته" انا احبكم حافظوا على انفسكم واتمنى ان يكون اللقاء في تركيا قريباً جداً".
قبل المغادرة بالطريقة نفسها، لفتتنا صحيفة اجنبية قرب الكنبة، فسألنا احد الخاطفين عن تاريخها افادنا بأن المخطوف التركي يقرأ صحفاً بالانكليزية نحضرها اليه اسبوعياً، وهو يرفض الاتصال بأهله او سفير بلاده، وهذا امر يتعلق به ولا نستطيع اجباره على ذلك".
وفي قضية المخطوفين اللبنانيين في سوريا، افادت عائلة المخطوف محمود محمد فقيه "النهار" ان الجيش السوري الحر" اطلقه امس بعد نحو اسبوعين من اعتقاله على أيدي مجهولين عشية عيد الفطر، ولم تعط العائلة تفاصيل اخرى عن اسباب عملية الخطف وطريقة اطلاق فقيه الذي يبلغ من العمر 27 عاماً ويقيم في سوريا منذ ولادته ويعمل في مجال الدباغة.
 

 

السنيورة ثمّن كلمة بري في مهرجان الصدر و"أمل" تشكر المشاركين

 

أجرى رئيس كتلة "المستقبل"، الرئيس فؤاد السنيورة اتصالاً هاتفياً أمس، برئيس مجلس النواب نبيه بري ثمّن فيه الكلمة التي ألقاها يوم الجمعة في مهرجان الامام موسى الصدر في النبطية "لما تضمنته من تشديد على الوحدة الوطنية والاسلامية ونبذ للفتنة وحض على المصلحة العربية العليا".
وأمل باتصاله ببري "أن تكون هذه الكلمة منطلقاً للمتابعة والتواصل في المستقبل".
وكان رئيس الهيئة التنفيذية في حركة "أمل" محمد نصرالله شكر جميع الذين شاركوا في احياء الذكرى الـ34 لتغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين في ليبيا عام 1978.
وجاء في بيان اصدره أمس: "(...) يا من أثبتكم انكم على العهد والوعد والوفاء والبيعة، يا مشاعل أمل وكوادرها ومجاهديها في كل الهيئات والأقاليم والمناطق والشعب، أيها الاوفياء بوجودكم وسواعدكم وقبضاتكم وعنفوانكم.
يا من أكدتم ان حضور إمام الوطن والمقاومة الامام الصدر أقوى من جريمة التغييب، وان فكر الامام الصدر ونهجه وخطه الباقين مع حامل الامانة دولة الأخ الرئيس نبيه بري ستبقى  عناوين واضحة، توجّه بوصلة الوطن وتحفظ وحدته الوطنية وتصون عيشه المشترك وتحميه بسواعد المقاومين الشرفاء من اطماع اسرائيل وحلفائها (...)".

 

جابر

وقال عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب ياسين جابر في تصريح: "مرة جديدة يثبت دولة الرئيس نبيه بري انه صمام الأمان للبنان، وانه أبو الحوار بين اللبنانيين وهو ملتزم مبادئ الامام القائد السيد موسى الصدر بأن الوحدة الوطنية الداخلية هي أمضى سلاح في وجه اسرائيل وكل المؤامرات الخارجية ضد هذا الوطن (...)".
كذلك اشاد بكلمة بري في الذكرى النائبان أنور الخليل وقاسم هاشم.

 

 

لحام: سوريا لا تحتاج إلى سلاح بل إلى اتحاد مسلميها ومسيحييها

 

أكد بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام "ان سوريا لا تحتاج الى سلاح، بل الى مسلميها ومسيحييها للاتحاد مجدداً بينهم لبناء وطنهم".
جاء كلامه اثناء زيارته بلدة رأس بعلبك يرافقه راعي ابرشية بعلبك للطائفة المطران الياس رحال وقائد منطقة البقاع في قوى الامن الداخلي العميد اميل عطاالله، وكان في استقباله النائب السابق سعود روفايل ورئيس المجلس البلدي والاعضاء والمختارين والجمعيات الكشفية والاهالي، وذلك تلبية لدعوة جمعية "إيمان ونور" التي تعنى بالمعوقين في انحاء العالم للمشاركة في مسيرة انطلقت من ساحة البلدة الى كنيسة سيدة رأس بعلبك حيث ترأس لحام قداساً احتفالياً عاونه فيه لفيف من الكهنة.
والقى لحام عظة شدد فيها على المحبة وخدمة المحتاجين.

 

الجيش ردّ وقنديل ردّ على الردّ عن وجود مسلحين في معربون

 

أصدرت مديرية التوجيه في الجيش أمس، البيان الآتي: "ورد على لسان النائب السابق ناصر قنديل، خلال مقابلة له على احدى المحطات العربية، ان هناك عدداً كبيراً من المسلحين في منطقة معربون البقاعية، وان مخابرات الجيش على علم بذلك، وهي بعثت بتقرير حول الموضوع الى السلطات المعنية، ولم تعلق عليه.
يهم قيادة الجيش ان تنفي حصول هذه الواقعة جملة وتفصيلاً، سواء لجهة ما يتعلق بالمنطقة المذكورة، او لجهة ما نسب الى السلطات المعنية، وتهيب بالذين يتعاطون الشأن العام توخي الدقة في الأمور التي قد تثير البلبلة والذعر لدى المواطنين".      
وفي وقت لاحق، رد النائب السابق قنديل، ببيان جاء فيه:"ورد عن مديرية التوجيه في الجيش اللبناني الذي نحترم ونجل ونقدر دوره الوطني الكبير، نفي لما قلناه حول انتشار مسلح لمجموعات تتسرب الى الداخل السوري من منطقة حام معربون، وانا متمنيا ان يكون الواقع مطابقا لما ورد في البيان، أدعو مديرية التوجيه إلى تنظيم جولة للاعلاميين في المنطقة المذكورة، خصوصاً بعد الشريط المصور الذي بثته قناة "الميادين" لرحلة رافق خلالها مراسلها تجار الأسلحة والجماعات المسلحة من بيروت إلى داخل الأراضي السورية، وهو يظهر بالصورة تجمعات المسلحين داخل الحدود اللبنانية قبيل تحميل شحناتهم إلى الداخل السوري، ونأمل أن تتاح للاعلاميين والمراسلين الذين سيشاركون في هذه الجولة اللقاءات المفتوحة مع الأهالي لسماع رواياتهم حول وجود المسلحين او عدم وجودهم".

 

 
سعيد معلاوي - العرقوب

أهالي شبعا ينتظرون منذ 40 عاماً إستعادة حقهم في مزارعهم المحتلة

هجرة ونزوح وخسائر بشرية ومادية كبيرة... والعرقوبيون اول من حملوا السلاح

 

عندما تأخذ القرار والقلم للكتابة عن شبعا، كثيرة هي الصور التي تتزاحم الى مخيلتك. فأهلها عايشوا الذرى الشماء وثلجها الناصع النقي منذ القدم، واستمدوا منها الشمم والطهارة، وتعلموا من الصخور الصلبة التي تشكل حزام امن طبيعي لها العزم والصبر. وهم ارتووا من الينابيع العذبة ومياهها المتدفقة التي حوّلت الاودية والمنحدرات بساتين غناء، هؤلاء الذين طحنوا الحجارة وحوّلوا الجبال الجرداء جنات وارفة الظلال.

هؤلاء الناس المشلوحون عند تخوم الوطن جنوباً قابعون بين الليل والنهار وبين الشمس والقمر، على بعد عشرات الامتار من مزارعهم التي اغتصبها العدو الإسرائيلي منذ اكثر من 40 عاماً، ينتظرون الترياق الدولي ليعيد لهم حقهم المسلوب، لكن لا حياة لمن تنادي. لم ييأسوا يوماً من إستعادة تلك الارض الطاهرة، فالأساليب كثيرة وآخر الدواء الكي. هؤلاء هم أول من حمل السلاح ومع كل العرقوبيين للدفاع عن الوطن وأرضه في وجه كل الطارئين والمستعمرين والمحتلين، ولن ييأسوا، إذا ما اوصدت ابواب تحرير أرضهم، وهم لم يكونوا يوماً مناهضين لدولتهم، بل انهم متهمون بأنهم الأكثر تعلقاً بأهدابها من مناطق كثيرة، لكن احلامهم كانت تخيب في معظم المحطات، والنسيان الرسمي يقضّ مضاجعهم ويقف حائلاً امام تقدم بلدتهم التي يزيد عديد سكانها عن 35 الف نسمة، بينهم أكثر من ألف جامعي في مختلف الاختصاصات. ثلث هؤلاء، ان لم يكن اكثر، في المغتربات، والثلث الآخر في بيروت وصيدا والبقاع، ومن تبقى مقيمون في شبعا صيفاً  وشتاء، يكابدون، يتعبون، لكنهم ثابتون لا تلين لهم عزيمة. فالحياة استمرار في نظرهم والصبر مفتاح الفرج، وانعكاسات الحرب العربية – الإسرائيلية منذ اغتصاب فلسطين حتى اليوم كانت لها نتائج قاسية على سكان شبعا خصوصاً، والعرقوب عموماً. ونتجت من ذلك هجرة ونزوح وخسائر بشرية ومادية كبيرة.
يقول النائب السابق منيف الخطيب في كتابه "شبعا – نافذة على التاريخ"، الحياة تردت رغم البحبوحة، فالناس في قلق مستمر، وعلى وجوههم ملامح الهم والغم والخوف من المستقبل، بعكس حالة أهلنا في الماضي، الذين كانوا يعيشون بطمأنينة رغم ضيق ذات اليد. كانت وسائل التسلية والترفيه في تلك الايام بدائية – بسيطة – محدودة، بينما اليوم يتوافر الكثير من الوسائل المتطورة، ومع ذلك لا نلاحظ ملامح الانشراح والفرح، حتى على وجوه أولادنا.

 

الرقم 7

اسم شبعا يعني الشبع او الرقم 7، لانها القرية السابعة مع مزارعها التي بقيت عامرة حتى تدميرها من قبل العدو الاسرائيلي ما بين عامي 1967 و1970، وهي برختا – مراح الملول – كفردورة – فشكول – القرن – وذلك قبل ازدياد عدد المزارع الى اربع عشرة مزرعة. ومن الممكن ان يكون اسم شبعا مرتبطاً بالينابيع السبعة عند اطراف البلدة وهي: نبع الجوز – المغارة – عين الجديدة – نبعة القاطع – عين الشرقية – عين فلسقين قرب البيادر – ونبعة انيسة. وفي مطلق الاحوال، ومهما تعددت الآراء في صدد التسمية، فانها في معظمها قريبة من الواقع، متوافقة مع مواصفات بلدة شبعا، إن لجهة الرقم 7 او لجهة توافر الغلال والمياه.
في 21 تشرين الثاني من العام 1965 تم ايصال التيار الكهربائي لها، في ايام المرحوم مسلم غادر الذي كان على رأس المجلس البلدي آنذاك، ومختار البلدة المرحوم ابو راشد محمد سليم الزهيري من 1950 حتى 1994. اما جدول العائلات فيها في تلك المرحلة فكان كالآتي:
1- البراغشة وتضم عائلات: حمدان، حمود، حمودي، خطيب، ذايلة، زينب، السعدي، شنطف، ضاهر، ظاهر، عبد الهادي، عزيز، عطوي، نصيف، غيث، فرحات، قعدان، محمود، مصري، موسى، ناصيف، وهبة.
2- ليخة وتضم عائلات: ابراهيم، ابو حمدي، ابو سمرا، البقاعي، بنوت، الجرار، حسن، حمد، حناوي، دعكور، زغبي، صدقة، عيسى، خطيب، غياضة، قزعورة، منصور، نابلسي، غلطي، ناصر، ورد.
3- عساف وتضم عائلات: ابو حويلي، تفاحة، الجيتاني، خالد، قحواني، خونوي، دلال، زغاط، سرحان، السعدي، الشريحة، صعب، الصليبي، طالب، عبدالله، عرابي، عاصي، عطوي، الخطيب، غانم، فراشة، طنعان، مركيز، مركيس، نصار، يوسف.
4- هاشم وتضم عائلات: ابو حسين، حمد، دله، دلي، ذياب، ذبيان، رحيل، زهرة، زينب، السخي، شريفة، عبد الرحمن، عواد، فارس، قطمة، قيدوح، ماضي، نبعة، نصرالله، هاشم.
5- العائلات المسيحية هي: ابو رضى، ابو سعدى البدوي، ايوب، بشارة، الترك، جبران، جرجس، حداد، حلوة، حنا عبدالله، حنا الشقرا، الخوري سعاده، خيرالله، رحال، رضوان، سارة، شاتيلا، شاهين، الشعار، صبيح، الصيفي، ضاهر الياس، عبود، عزيز، عيدي، كفا، ناصيف، عز، هدلا.

 

تاريخ شبعا

يعود تاريخ شبعا الى اكثر من 650 سنة، وكان المسيحيون يشكلون عبر التاريخ خمس عدد سكانها، وان الكثير منهم هاجر الى كندا وبعض المناطق اللبنانية والسورية، لاسيما دمشق، وكانوا يملكون الكثير من البساتين وغالبية المزارع، لاسيما المعز والرمتا، وكذلك في الوسطاني والروس والنقار. اما اليوم فلا يشكل المسيحيون اكثر من 2% من عدد المقيمين وكنيسة موصدة الابواب. توالى على رئاسة بلديتها كل من: المرحوم سعد الدين ماضي والمرحوم مسلم غادر والسيد عمر الزهيري، فالحاج محمد صعب "حالياً"، اما الذين توالوا على المقعد النيابي فهم: علي ماضي، منيف الخطيب وقاسم هاشم، ويبقى ان شبعا تستأهل من الجهات المعنية الالتفات لها ولقضاياها وحاجاتها ومطالبها، وان لا تبقى بين اوراق الدولة المنسية...

 

 

مي شدياق لغسان بن جدو: من أين هبط المال على "الميادين"؟

 

لم تتراجع الاعلامية مي شدياق عن موقفها من محطة "الميادين" لصاحبها غسان بن جدو، بل اكتفت بالاعتذار من الاخير لأنها سمته شخصياً، فيما المستهدف بكلامها هي القناة في ذاتها.
واثر تناولها الاعلامي بن جدو، واجهت شدياق حملة اعلامية، مما دعاها الى المزيد من باب التوضيح، من دون التراجع، وكتبت شدياق عبر حسابها في "فايسبوك" بالفرنسية ما ترجمته:
"نعم ايها الاصدقاء. في رد فعل على ما كتبت سابقا اقول. كتبت في 24 آب الآتي: "لا اريد تعليقات عن الميادين في حسابي. غسان بن جدو خائن ربح مئات الملايين من الدولارات من ايران و"حزب الله"... وبعض الفتات من سوريا".
اليوم، اعتذر لأني سميت احد الزملاء الاعلاميين القدامى وليس هذا ما اهدف اليه، ولكن المحطة التي يختفي وراءها او يشكل واجهتها. الا تسألون معي عن الاهداف من قيام المحطة، خصوصا في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية؟ من يمكن ان يشرح لي كيف بدأ برأسمال بلغ 25 مليون دولار خصوصا انه اشترى حصة شريكه بـ4 ملايين دولار. هذا الخبر ورد في الصحف. اذاً اخبروني ايها المنتقدون، هل هبط هذا المال بطريقة عجائبية من السماء، او دفع لغايات ليست طبعاً الدفاع عن لبنان السيد والمستقل، بل دفاعاً عن المحور الايراني السوري و"حزب الله"...
الميادين هي "الواجهة المدنية" لقناة "المنار" الواجهة العسكرية.
بالنسبة الي الامور واضحة هذا المحور يهدف الى وضع اليد على بلدي، في حين انا اريده حراً ومستقلاً.
واخيراً للتسلية اقول لـ"الاخبار" وموقع "التيار" ان "كلمة Traitre تعني خائن، وagent تعني عميل. بتعرفو شو، عمبتسلى اكتب بالفرنسي، هيك بتاخد الترجمة مع الحقودين اسبوع وبترجموا غلط".


المصدر: جريدة النهار

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,553,141

عدد الزوار: 7,697,287

المتواجدون الآن: 0