تركيا تتحدث عن 100 جاسوس إيراني دخلوا أراضيها منذ آذار وتسأل عن ظروف تجول خاطفي توفان في لبنان بحرية ..قذائف سورية على قرى حدودية في عكار ومطالبة إلى الحكومة بموقف واضح من الانتهاكات

انقضى الأحد ولا معلومات في ملف الإمام الصدر، إطلاق مخطوفين اليوم وسلسلة الرتب الأربعاء

تاريخ الإضافة الثلاثاء 4 أيلول 2012 - 7:15 ص    عدد الزيارات 2086    التعليقات 0    القسم محلية

        


انقضى الأحد ولا معلومات في ملف الإمام الصدر، إطلاق مخطوفين اليوم وسلسلة الرتب الأربعاء

 

اليوم اعتصام لأصحاب المطاعم احتجاجاً على بدء تطبيق القانون 174 القاضي بمنع التدخين في الاماكن العامة المقفلة، وغدا اعتصام دعت اليه هيئة التنسيق النقابية يطالب باقرار سلسلة الرتب والرواتب، ويتزامن مع انعقاد المؤتمر الثامن عشر للأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية التي هددت بتأخير السنة الدراسية وباعتصامات مضادة مقابلة في حال اقرار السلسلة التي تهدد استمرار عدد كبير من المدارس.
وعلمت "النهار" ان مجلس الوزراء سيقر الاربعاء سلسلة الرتب والرواتب وفق الارقام التي اتفقت عليها اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي. واستنادا الى المعلومات المتوافرة عن اقتراح قدمه الرئيس ميقاتي لتمويل السلسلة بموجب مشروع قانون وزع على الوزراء، ستؤمن الموارد المالية كالآتي: اعطاء استثمار اضافي لكل رخصة بناء وانشاء جديد بنسبة 10 في المئة زيادة على الاستثمار العام، على ان تعود الرسوم المتوجبة عن هذه الزيادة لمصلحة الخزينة العامة ضمن معايير وشروط مشددة تقضي بعدم حصول أي تشويه بيئي وعمراني. والارقام المنتظرة تراوح بين الفي مليار حدا ادنى وثلاثة آلاف مليار حدا أقصى.
وقالت مصادر حكومية إن مشروع قانون السلسلة سيقر من حيث المبدأ بالتزامن مع مشروع قانون الـــــــــواردات في جلسة واحدة، ليحالا معا على مجلس النـــــــــواب، وذلك انفاذا للاتفاق الذي تم بين رئيس الوزراء واللجنة الوزارية وهيئات التنسيق النقابية. ويأتي ذلك بعدمـــا أقرت الحكومة سلفة زيادة غــــــلاء المعيشة للقطاع العام.
واذا كانت احالة مشروع قانون الانتخاب على مجلس النواب اليوم، وكذلك مـــــشروع موازنة 2013، تدخل في باب الفولكلور السياسي، اذ ان المشروعين لن يجدا طريقـــــــــهما الى نقاش جدي ومسؤول، فان الاهتمام سيتركز في الايام المقبلة على موضوعات اكثر حيوية، وخصوصا في ظل ما أعلنه الرئيس نبيه بري قبل يومـــين عن معطيات جديدة في ملف الإمـــــــــــام المغيب موسى الصدر.
فقد انقضى الاحد من دون معلومات جدية وعد بها بري الذي غاب عن السمع أمس، بعد توجهه الى اليونان في زيارة خاصة. وعلمت "النهار" ان وزير الخارجية عدنان منصور سيعود غدا الثلثاء الى بيروت من موريتانيا، وربما توافرت لديه معلومات كما ذكرت "النهار" امس عن امكان لقائه مدير المخابرات السابق (في عهد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي) عبدالله السنوسي وشخصيات ليبية اخرى سياسية وأمنية تملك المعطيات الاكيدة في هذا الملف.
وفي ملف متصل يتعلق بالمخطوفين اللبنانيين العشرة في سوريا، أفادت معلومات "النهار" ان جديدا طرأ ليل أمس بعد زيارة وفد العلماء المسلمين تركيا ولقائه عدداً من قادة "الجيش السوري الحر" وآخرين.
وافادت مصادر ديبلوماسية ان عمل الاستخبارات التركية أفضى الى اطلاق أحد المخطوفين، لكن تركيا قوبلت بخطف مواطنها من آل المقداد، ولم تسع الحكومة اللبنانية الى بذل جهد لاطلاقه كما فعلت مع المواطن الكويتي.
وسألت مصادر ديبلوماسية تركية عبر "النهار" عن ظروف تجول الخاطفين بحرية وما وصفته بـ"شرب المجرمين القهوة في الاماكن العامة".
وفي التفاصيل، أن الجهة اللبنانية تلقت وعداً ليلياً بإطلاق اثنين من المخطوفين كمبادرة حسن نية اضافية، احدهما عوض ابرهيم نظراً الى وضعه الصحي، فيما تستمر المساعي للعثور على حسّان المقداد المخطوف في سوريا، ومن المتوقع ان تظهر مؤشرات ايجابية عن مصيره في غضون اسبوع ليصار الى مبادلته بالمخطوف التركي.
ومن المعلوم ان الجانب اللبناني التزم مطالب الجهة الخاطفة بابعاد الملف عن الاعلام، وعدم الاعتصام امام سفارة تركيا في لبنان.

 

قاووق

وفي المواقف، استرعى الانتباه أمس رد رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق على المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم نافياً ما اكده الاخير قبل اسبوع عن عدم وجود قواعد لـ"الجيش السوري الحر" في لبنان. واتهم الاول "اجهزة امنية رسمية تسهل عمل المسلحين من لبنان لاستهداف سوريا". واكد "وجود قواعد عسكرية تنطلق منها الهجمات العسكرية على المواقع السورية وبتغطية وتسهيل من قيادات 14 آذار وامتدادات هذه القيادات في المواقع الامنية وادارات الدولة".

 

مطارات بديلة

ومن تداعيات الخطف وطريق المطار، عقدت الهيئة العامة للجنة متابعة تشغيل مطار القليعات اجتماعها الشهري، ودعت الى تنظيم مؤتمر شعبي "لحض الحكومة على تنفيذ القرار الذي اتخذته بشأن فتح المطار منذ عشرة اشهر، ولم نلمس من تاريخه سوى المماطلة والتسويف".
وبقاعاً، فتح مطار رياق العسكري امام المواطنين لمشاهدة مناورات للقوات الجوية في عيدها، مما فتح شهية البقاعيين على مطار رديف لمطار بيروت ينعش المنطقة اقتصادياً وانمائياً. لكن الواقع ان مطار رياق استبعد منذ مدة طويلة "لانه يقع على تخوم نفوذ الفريق السياسي نفسه الذي تمر الطريق الى مطار بيروت به".

 


 
زحلة – دانييل خياط

مطار رياق فُتح للمدنيين لكنه لم يتحول مطاراً مدنياً والظروف المحيطة بمطار بيروت هي نفسها تحول دون اعتماده

 

اجتاح المدنيون، امس، ارض مطار قاعدة رياق الجوية، صعدوا الى الطائرات، ولوحوا منها، لكنهم لم يقلعوا. قاعدة رياق الجوية فتحت الاحد، امام المدنيين، وليس مدنيا. ليوم واحد طغت الوان الزي المدني على اخضر البزة العسكرية لمناسبة عيد القوات الجوية، فاستمتع افراد العائلات التي شاركت نسور الجو الاحتفال بعيدهم، بيوم ترفيهي، تابعوا خلاله وثائقيا عن تاريخ القوات الجوية ومهماتها، تفرجوا على الطائرات والمروحيات الجاثمة على أرض المطار، التقطوا فيها ولها الصور، وشاهدوا عروضا جوية حية. لتعود بعدها قاعدة رياق الجوية هانئة الى حصرية العسكر، بمنأى عن كل الضجة القائمة حاليا حول استخدام مطار القليعات للملاحة المدنية.
سريعا أخرج مطار رياق من التداول، يوم أعادت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي البحث في كانون الثاني الفائت، بامكانية استخدامه ومطار القليعات لاغراض مدنية، وتكليف لجنة فنية بالكشف عليهما. فتوجه وزير الاشغال العامة غازي العريضي، الى مطار القليعات لدرس الواقع ميدانيا والعودة الى مجلس الوزراء، من دون ان يشرّق في اتجاه مطار رياق اذ صرّح اثر زيارته المطار الشمالي بان "قيادة الجيش لم توافق على تشغيل مطار رياق لاسباب امنية". استبعد مطار رياق ولم تطل فترة "الهمروجة" حول نظيره في القليعات.   
ولكن يبقى مطار القليعات صاحب حظوة، فكلما احتدم الاشتباك السياسي على خلفية الموقف من النظام السوري، وترجم ميدانيا قطعا لطريق مطار رفيق الحريري الدولي، تحت عناوين مختلفة، تعلو الاصوات المطالبة بمطار القليعات رديفا لمطار بيروت. ولمطار رينه معوض - القليعات لجنة متابعة لتشغيله بما يساهم "في انماء المنطقة وخلق فرص عمل لأهاليها"، تلقت الدعم اخيرا من رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير. في حين لم يرتفع صوت، لا سياسيا ولا اقتصاديا، يطالب بمطار رياق. في لبنان المقسم مناطق نفوذ سياسي تبعا للون الطائفي الطاغي على كل منطقة، يتمتع مطار القليعات الشمالي بخصوصية تجعله الخيار الاول للتخلص من سطوة التحكم في مطار بيروت من قبل فريق سياسي، وحتى لاسباب سياسية وامنية تتعلق بالموضوع السوري واقامة منطقة عازلة، كما يشتبه البعض ومنهم وزير الثقافة كابي ليون، الذي يؤكد في المقابل ان الطريق لمطار بيروت لن تقطع بعد اليوم. لكل هذه الاسباب لا يصلح مطار رياق بديلا من مطار بيروت لانه يقع على تخوم نفوذ الفريق السياسي نفسه الذي تعبر الطريق الى مطار بيروت به.
في حال تشغيل مطار ليكون رديفا لمطار بيروت، يؤثر الوزير ليون تشغيل مطار رياق، فهو "مطار داخلي، يكون جاهزا للاستخدام في الحالات الطارئة او الكوارث". ناهيك بأنه "ينعش منطقة البقاع اقتصاديا مع امكانية استخدامه للتصدير بخاص المواسم الزراعية والصناعات الغذائية".
لكن بعيدا عن الصراعات السياسية على المطارات، وانشائيات البيانات الانتخابية النيابية والبيانات الحكومية التي تدغدغ احلام البقاعيين، ماذا يقول اهل الاختصاص؟ ما هي امكانية تحويل مطار رياق مطارا  مدنيا؟ سألنا الكابتن الطيّار جوزف خضر شاه، الذي حطّ بالموضوع على ارض الواقع، بقراءة تقنية وسنوات من الخبرة في قيادة الطائرات العسكرية قبل ان ينتقل الى قيادة الطائرات المدنية لشركة "طيران الشرق الاوسط". وهو يوضح ان المشكلة ليست في موقع مطار رياق الجغرافي في منطقة داخلية، في ممر سهل البقاع بين سلسلتين جبليتين، فهناك مطارات في العالم اصعب منه، كما في هونغ كونغ وجنيف. وبحسبه لا يملك مطار رياق من مواصفات المطار المدني سوى المدرّج، البالغ طوله 3 كيلومترات، مما يجعله صالحا في المبدأ لهبوط الطائرات المدنية، مع امكانية زيادة طوله، وسبق ان استخدم اضطراريا في الماضي للطائرات المدنية، والهبوط الاشهر هو للطائرة التي اقلّت وزير الخارجية الاميركي الاسبق هنري كيسنجر. ولكن تنقصه اساسيات القدرات الفنية ليصبح مطارا مدنيا، كالتجهيزات التي تتعلق بالهبوط الآلي، الى عمود ارسال الاتجاه، ورادار، وغيرها من المعدات والتجهيزات. وهو يفتقر الى الباحات لتوقف الطائرات المدنية الاكبر حجما من الطائرات العسكرية، الى جانب كل المباني والخدمات التي يجب ان تتوافر في المطارات الحديثة، في حين أن بعض أبنية مطار رياق وانشاءاته تعود الى زمن الفرنسيين والانكليز، مذكرا بأن مرافق الملاحة المدنية تخضع في ايامنا الى قوانين ومواصفات، وموافقة لهيئات دولية. وبالتالي ليس بهذه السهولة يمكن الحديث عن مطار رياق رديفا لمطار بيروت، فالامر يحتاج الى انفاق اموال طائلة، والى سنوات من الاشغال. وما لم يقله الكابتن خضرشاه، انه يحتاج اولا الى "الارادة السياسية".  
وعليه كيف لنا ان نتحدث عن تحويل مطار رياق للاستخدام المدني، اذا كان توسيع الطريق المؤدية اليه ما بين الفرزل ورياق احتاج الى كباش وابتداع برنامج قانون، من ضمن الموازنة التي اقرتّها الحكومة، في انتظار موافقة مجلس النواب، لتنفق الاموال له مقسطة؟

 

 
عكار – "النهار"

اجتماع لجنة تشغيل مطار القليعات

 

عقدت الهيئة العامة للجنة متابعة تشغيل مطار القليعات اجتماعها الشهري في حضور النائبين معين المرعبي ونضال طعمة.
ورحب رئيس اللجنة حامد زكريا بجهود النائبين لمتابعة ملف المطار مع المسؤولين في الحكومة، وطالبهما بالتعاون لتنظيم مؤتمر شعبي في حضور البلديات والهيئات الاقتصادية في لبنان والشمال وجمعيات المجتمع المدني والفاعليات والناشطين "لحض الحكومة على تنفيذ القرار الذي اتخذته بافتتاح المطار، وقد مضت عشرة اشهر ولم نلمس أي جديد في هذا الاطار سوى المماطلة والتسويف".
واشاد المرعبي في جهود اللجنة "التي تبذل جهدها من اجل اعادة تشغيل هذا المرفق الانمائي المهم بتحركاتها السابقة، واللاحقة التي تنوي عملها خلال الايام القادمة من اجل الضغط شعبيا على الحكومة كي تذعن لصوت الشعب المطالب بحقوقه".
وابرز مجددا اهمية افتتاح مطار القليعات لاغراض الشحن وسفر الركاب لعكار والشمال" لانه سيحقق تنمية شاملة لكل القطاعات".
بدوره اثنى طعمة على اهمية دور اللجنة بالتعاون مع المرجعيات والفاعليات المعنية من رسمية واهلية، مؤكدا عدم توفير اي جهد يصب في مصلحة تشغيل المطار، ومؤيداً للخطوات التي تنوي اللجنة القيام بها.
واتفق اعضاء اللجنة مع النائبين على ابقاء الاجتماعات مفتوحة "ومد اليد الى كل من يريد التعاون لتشغيل المطار".

 

 
عكار - "النهار"

قذائف سورية على قرى حدودية في عكار ومطالبة إلى الحكومة بموقف واضح من الانتهاكات

 

قد لا تمر ليلة من دون سقوط قذائف من الجانب السوري على القرى والبلدات العكارية عند الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير ولا سيما  بلدات الدبابية  والكواشرة وفريديس وعمار البيكات وغيرها، حيث سقط خلال ليل أول من أمس أكثر من 15 قذيفة صاروخية في محيط سيدة القلعة في بلدة منجز.  وكان سبق ان أصيب منزل احد ابنائها مايز يوسف سليمان بقذيفة مباشرة مما تسبب باضرار كبيرة في المنزل ومحتوياته ونزحت العائلة نهائيا منه نتيجة تعرضه مرارا لعمليات القصف والرشقات النارية.
حيال هذا الواقع عقد في بلدة عمار البيكات لقاء موسع بدعوة من رئيس بلديتها وليد قاسم حضره عدد من رؤساء البلديات والمختارين وفاعليات المنطقة، وتخللته مناقشات في التطورات.
وبعد كلمة من رئيس البلدية وليد قاسم، تلا منسق "تيار المستقبل" في عكار خالد طه بيانا باسم المجتمعين طالبوا فيه  بطرد السفير السوري في لبنان، والغاء معاهدة الاخوة والتنسيق بين البلدين، وحل المجلس الاعلى اللبناني السوري، واصدار استنابات قضائية ومذكرات جلب بحق (اللواء) علي مملوك وكل من له علاقة بقضية (الوزير السابق ميشال) سماحة".
كذلك طالبوا الحكومة، بـ"اتخاذ "موقف واضح من الانتهاكات السافرة على السيادة، ومن الحوادث الامنية المتنقلة في لبنان بين خطف وسلب ونهب ومحاولات إغتيال وحماية الشعب اللبناني خارجياً وداخلياً ، وحماية الجاليات الاجنبية في لبنان أياً تكن جنسيتها".

 

 
ي ب أ

الجيش الإسرائيلي يتخوّف من سيطرة "حزب الله" على الحدود

 

أبدت قيادة الجبهة الشمالية في الجيش الاسرائيلي تخوفها من انتشار واسع لـ"حزب الله" عند الحدود الإسرائيلية – اللبنانية في المرحلة القريبة المقبلة، على أثر احتمال نقل قوات من الجيش اللبناني من الجنوب الى الشمال عقب الاشتباكات المسلحة بين مؤيدي النظام السوري ومعارضيه في مدينة طرابلس.وقالت صحيفة "هآرتس" أمس إن الجيش الاسرائيلي يتخوف من توسيع "حزب الله" انتشاره وسيطرته عند الحدود مع إسرائيل "مما سيعود بالفائدة على المنظمة الشيعية التي تواجه ضائقة بسبب حالة انعدام اليقين التي تحوط بمستقبل نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد وتأثير العقوبات الاقتصادية في ايران".
وأشارت الصحيفة إلى حوادث وقعت في الماضي بين عناصر من "حزب الله" وقوة "اليونيفيل"، واعتبرت أن "حزب الله" خرق مرات عدة قرار الأمم المتحدة الرقم 1701 الذي صدر في نهاية حرب تموز في صيف عام 2006.
ونقلت الصحيفة نفسها عن مصادر في قيادة الجبهة الشمالية للجيش الاسرائيلي ان "حزب الله" يحاول المبادرة الى "عمليات هادئة" لا تجر رداً إسرائيلياً عنيفاً.
ونقلت أيضاً عن جهاز الأمن الإسرائيلي أن بين هذه "العمليات الهادئة" تهريب 20 كيلوغراماً من المتفجرات من نوع "سي – 4" من لبنان الى اسرائيل قبل شهرين وضبطتها الشرطة وجهاز الأمن الاسرائيلي (الشاباك).
وقال ضابط إسرائيلي للصحيفة إن هذا "وضع مقلق لأن لدى "حزب الله" القدرة على اتخاذ قرار بإخراج هجوم الى حيز التنفيذ".

 

قائد القيادة الوسطى الاميركية في اليرزة: ملتزمون لبنان مستقراً وسيّداً ومستقلاً

 

استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال جيمس ماتيس على رأس وفد مرافق، وبحث معه العلاقات الثنائية بين الجيشين، وسبل تطوير برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش، ومواضيع ذات اهتمام مشترك.
واعلنت السفارة الأميركية في بيان امس ان ماتيس "عبّر خلال اللقاء عن التقدير للتعاون العسكري القوي والمستمر بين البلدين وشدد على دعم الولايات المتحدة الأميركية لمبادرات لبنان لتطبيق التزاماته بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701".
واضاف البيان ان ماتيس "جدد التزام الولايات المتحدة الأميركية لبنان مستقراً وسيّداً ومستقلاً. وشدد على جهد القيادة المركزية الأميركية المستمر لتقوية قدرات الجيش اللبناني، مدركا أهميته كقوة الدفاع الشرعية الوحيدة لتأمين حدود لبنان والدفاع عن سيادة  الدولة واستقلالها".

 

ردود على خطاب جعجع

 

تعليقاً على ما ورد في خطاب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب أول من أمس، قال امين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابرهيم كنعان "إن هذا الكلام لا يحدد خريطة طريق لمستقبل المسيحيين ولبنان، وهو انتخابي". وأضاف في حديث صحافي ان "في استطاعة جعجع قول ما يريد، ولكن كم يلتقي كلامه مع الواقع؟"، مشيرا الى ان "الانتخابات النيابية اقتربت ومن حق الجميع تعبئة القواعد للانتخابات، ولكن على أساس مشروع لا يؤدي الى تدمير ذاتي للامكانات المسيحية كما حصل في الماضي، ولا يدخلهم طرفا في صراع كبير قد يقضي على ما تبقى لهم ومنهم (...)".
واعتبر رئيس "تجمع الشعب العكاري" النائب السابق وجيه البعريني ان "محل السخرية والتندر ان يتحدث هذا الحمل عن العفة ويدافع عن حقوق الانسان وهو متنكر للعروبة لقضايا الامة ويظهر في موقع الغيور على الاشقاء في سوريا (...)".
ورأى رئيس "الحركة الشعبية" النائب السابق مصطفى علي حسين ان كلام جعجع "إن نم عن شيء فهو خبث الطوية وسوء التقدير وانكار الجميل الذي قدمته المقاومة الى اللبنانيين  إذ حررتهم من نير الاحتلال الذي رزح على كواهلهم ردحا من الزمن، وبالتعاون مع جعجع وزمرته الذين يسميهم زورا وبهتانا مقاومين لبنانيين (...)".
واعتبر "حزب الاتحاد" في بيان ان خطاب جعجع "يؤكد أنه جزء من مشروع غربي متحالف مع الكيان الصهيوني حتى لو وسع دائرة تحالفاته، وهذا المشروع ما زال يضمر الشرور للبنان ومجتمعاتنا العربية لابقائها أسيرة النزاعات المسلحة وعرضة للتفتت والانقسام".
 

 


 
الديمان – "النهار"

الراعي: الشعب يريد دولة القانون والحقوق ونناشد النظام والمعارضة في سوريا وقف القتل

 

دعا البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي "جميع اللبنانيين الى المشاركة، بروح سلام المسيح، في استقبال قداسة البابا والاحتفالات المقررة. ورأى "ان الشعب اللبناني الذي تجاوز جراح الحروب والعنف والتهجير التي توالت منذ سنة 1975، يريد أن يعيش بأخوّة وسلام".
ترأس البطريرك قداس الاحد في كنيسة الصرح البطريركي في الديمان، عاونه فيه المطرانان حنا علوان ومارون العمار، الوكيل البطريركي في مرسيليا المونسنيور امين شاهين، المونسنيور فيكتور كيروز، كما شارك المطرانان شكر الله حرب وفرنسيس البيسري، القيم البطريركي المونسنيور جوزف البواري والخوري جوزف صفير وخدمت القداس جوقة مدرسة المركزية - جونية، في حضور جمع من المصلين.
والقى عظة روحية بعنوان: "خطاياها الكثيرة مغفورة لانها احبت كثيرا"، جاء فيها: "إنّ لبنان، دولة وكنيسة وشعباً، يستعدّ لاستقبال قداسة البابا الذي سيزور لبنان بعد أقلّ من أسبوعَين. وزيارته تحمل شعاراً هو كلمة الربّ يسوع: "السلام أستودعكم، سلامي أعطيكم". واعتبر "انّ الشعب اللبناني الذي تجاوز جراح الحروب والعنف والتهجير التي توالت منذ سنة 1975، يريد أن يعيش بأخوّة وسلام. هذا ما لمسناه واختبرناه ورأيناه في زياراتنا الراعويّة في كلّ المناطق اللّبنانية. إنّ شعبنا اللّبناني يرفض الظاهرة الجديدة من العنف والاعتداءات، والقتلِ والخطفِ والسبي والسرِقات، وقطعِ الطرق، التي يتحدّث عنها الإعلام كل يوم. ويرفض رفضاً تامّاً جعل لبنان ساحةً لتصفية حساباتٍ إقليميّة ودُوَليّة... الشعب يريد تركيز دولة القانون وحقوق المواطن، دولة المؤسسات الدستورية. ويجاهر هذا الشعب بأنّ الجيش اللبناني والمؤسسات الأمنية والعسكرية الأخرى تضمن وحدها حماية المواطنين".
وناشد النظام والمعارضة السورية وضع حد "لجرائم القتل والتهجير والدمار، وهي جرائم ضد الله والإنسانية. وناشد القوى والدول المعنية اقليميا ودوليا أن تكف عن مدّ المتقاتلين، أكان من جانب السلطة أم من جانب المعارضة، بالسلاح والمال، لأنّهم بذلك يشاركون في هذه الجرائم القبيحة، التي تشكّل وصمة عار في جبين الاسرة العربية ".
والتقى الراعي المشاركين في القداس ووفدا من بلدة - حلتا البترون شكره على زيارته منزل البطريرك الياس الحويك.

 

المجلس البطريركي الأعلى  للأرمن الكاثوليك في لبنان

 

 برئاسة الكاثوليكوس نرسيس بدروس التاسع عشر عقد المجلس البطريركي الأعلى اجتماعاً في مقر البطريركية في الجعيتاوي تداول المجتمعون بشكل خاص في موضوع زيارة الحبر الأعظم البابا بينيديكتوس السادس عشر الى لبنان من 14 حتى 16 ايلول.
وأكد المجتمعون أهمية هذه الزيارة التاريخية ومدى انعكاسها على ترسيخ الوفاق الوطني من جهة، وعلى أهمية الوجود المسيحي في الشرق على غرار التعايش المسيحي الإسلامي في لبنان من جهة أخرى.
وأمل المجتمعون أن تحمل هذه الزيارة بوادر سلام ووفاق وحوار بين كل شعوب وبلدان الشرق الأوسط في هذه الأيام العصيبة.
ودعا المجلس بحرارة أبناء الطائفة للصلاة على نيّة قداسة البابا وزيارته الميمونة، والمشاركة في كل محطات الزيارة وخصوصاً القداس الإحتفالي في وسط مدينة بيروت الذي سيقيمه الحبر الأعظم بمشاركة رؤساء الطوائف الكاثوليكية الاحد 16 ايلول.
وعبَّر المجلس عن ضرورة الالتزام مضمون الارشاد الرسولي العتيد كي يكون منارة يهتدي بها اللبنانيون وجميع شعوب الشرق الأوسط.

 

من هو البابا الحالي؟

سيرة ذاتية لحارس العقيدة

 

 

  ولد الكاردينال جوزف راتزنغر، البابا بينيديكتوس السادس عشر في بلدة ماركتيل آم إن، في أبرشية باساو الألمانية، يوم سبت النور في 16 نيسان 1927، ونال سر المعمودية في اليوم عينه. والده ضابط في الشرطة، متحدر من عائلة مزارعين في مقاطعة بافاريا الجنوبية، وعاش في ظروف اجتماعية واقتصادية متواضعة. أما والدته فمتحدرة من عائلة حرفيين من بلدة رينشتينغ الواقعة قرب بحيرة شيام. وعملت قبل زواجها طاهية في فنادق عدة.
 

مراحل الطفولة والمراهقة والشباب

أمضى راتزنغر طفولته ومراهقته في بلدة تراونشتاين الوادعة قرب الحدود الألمانية النمسوية على بعد 30 كيلومتراً من مدينة سالزبورغ. في هذا الإطار، الذي وصفه هو ذاته بأنه متأثر بـ"موزار"، تلقى تربيته المسيحية والإنسانية والثقافية.
 لم تكن مرحلة شبابه سهلة، لكن إيمانه وتربيته العائلية كانا لهما الفضل في إعداده لمواجهة التجربة القاسية التي مرّ بها إبّان مرحلة النظام النازي الذي عرف بعدائه القوي للكنيسة الكاثوليكية. وقد كان الشاب جوزف شاهداً لقيام النازيين بالاعتداء على كاهن رعيته قبيل احتفاله بالقداس.
 في هذه الظروف المعقّدة اكتشف جوزف جوهر الإيمان بالمسيح وروعته. وكان لأثر عائلته عليه دوراً محورياً، اذ بثت العائلة في نفسه شهادة ساطعة عن المحبة والرجاء المتجّذر في وعي حقيقي لانتمائه إلى الكنيسة.
 في الأشهر الأخيرة من الحرب العالمية الثانية تمّ تطويعه قسراً في أجهزة الدفاع الجوي المساعدة.
 

علومه

بين العامين 1946 و1951 درس الفلسفة واللاهوت في معهد فرايزينغ العالي وفي جامعة ميونيخ.
 رسم كاهناً في 29 حزيران 1951. وفي العام التالي بدأ رسالة التدريس في المعهد العالي في فرايزينغ.
في العام 1953 حصل على شهادة الدكتوراه في اللاهوت إثر مناقشته أطروحته "شعب الله وبيته في عقيدة الكنيسة لدى القديس أغوسطينوس".
بعد انقضاء 4 سنوات حصل على شهادة تأهيل للتعليم، بناء على دراسة أعدّها في إشراف أستاذ اللاهوت الشهير غوتليب زونغين والتي حملت عنوان: "لاهوت التاريخ لدى القديس بونافنتور".
 

من التعليم إلى المجمع الفاتيكاني الثاني

تولى الأب راتزنغر تدريس مادة اللاهوت العقائدي واللاهوت الأساسي في المعهد العالي للفلسفة واللاهوت في فرايزينغ، وفي الوقت عينه كان استاذاً في جامعات بون من 1959 حتى 1963، مونستر من 1963 إلى 1966، وتوبينغين من 1966 إلى 1969. في هذه السنة الأخيرة أصبح قيّماً على كرسي العلوم العقائدية وتاريخ العقيدة في جامعة راتيسبون التي كان أيضاً نائباً لرئيسها.
 بين العامين 1962 و1965 كانت له مساهمة فاعلة في المجمع الفاتيكاني الثاني بصفة خبير، كما كان مساعداً للكاردينال جوزف فرينغز رئيس أساقفة كولونيا، بصفة مستشار لاهوتي.
 ساهم نشاطه العلمي المكثّف في جعله يتولى مهمات دقيقة في الجمعيّة العامّة لأساقفة المانيا وفي اللجنة اللاهوتية الدولية.
 في العام 1972 أسّس بالتعاون مع عدد من كبار اللاهوتيين في الكنيسة ومن بينهم هانز أورس فون بالتازار وهنري دو لوباك المجلة اللاهوتية "كومونيو".
 

رئيس أساقفة وكاردينال

في 25 آذار 1977 عيّنه البابا بولس السادس رئيس أساقفة على ميونيخ وفرايزينغ واحتفل بسيامته الأسقفية في 28 أيار من السنة ذاتها. وكان أول كاهن من هذه الأبرشية البافارية الكبرى تتم سيامته أسقفاً عليها منذ نحو 80 سنة. واتخذ شعاراً له: "شريك الحقيقة". وشرح هو نفسه هذا الشعار بالقول: "يبدو لي أن هذا الشعار يظهر بشكل أساسي الرابط العميق بين رسالتي التعليمية ورسالتي الحالية. ولئن كانت النشاطات مختلفة، فإن محورها كلّها هو ضرورة السير في اتجاه الحقيقة، بهدف خدمتها. إضافة إلى ذلك فقد اخترت هذا الشعار لأنه، في عالم اليوم، باتت الحقيقة أمراً منسياً بصورة مطلقة، حيث تبدو صعبة المنال بالنسبة للإنسان. لكن إذا فُقدت الحقيقة فإنّ كل البناء الإنساني ينهار".
 في 27 حزيران 1977 عيّنه البابا بولس السادس كاردينالاً.
وفي العام 1972 شارك في المجمع الذي عقد في 25 و26 آب والذي انتخب البابا يوحنا بولس الأول. عيّنه الحبر الأعظم الجديد موفده الخاص إلى المؤتمر المريمي الدولي الثالث الذي انعقد في الإكوادور بين 16 و24 أيلول. وفي شهر تشرين الاول من العام ذاته شارك في المجمع الذي انتخب البابا يوحنا بولس الثاني. كان مقرراً في الجمعية العادية الخامسة لسينودس الأساقفة التي انعقدت في العام 1980 تحت عنوان: "رسالة العائلة المسيحية في العالم المعاصر".
وفي العام 1983 كان رئيساً منتدباً للجمعية العادية السادسة للسينودس التي انعقدت تحت عنوان: "المصالحة والتوبة في رسالة الكنيسة".
 

رئيس مجمع العقيدة والإيمان

 في 25 تشرين الثاني 1981 عيّنه البابا يوحنا بولس الثاني رئيساً لمجمع العقيدة والإيمان وكذلك رئيساً للجنة البيبلية البابوية وللجنة اللاهوتية الدولية. واستقال لهذه الغاية من مهماته الرعائية رئيساً لأساقفة ميونيخ وفرايزينغ في 15 شباط 1982.
 وترأس ايضاً اللجنة التي أعّدت التعليم الديني في الكنيسة الكاثوليكية والتي قدّمت ثمرة أعمالها للأب الأقدس بعد 6 سنوات من العمل المتواصل بين العامين 1986 و1992.
في 6 تشرين الثاني 1998 وافق البابا يوحنا بولس الثاني على انتخاب الكاردينال راتزنغر نائبا لرئيس مجمع الكرادلة.
وفي 30 تشرين الثاني 2002 وافق على انتخابه عميداً لهذا المجمع.
في العام 1999 كان الموفد الخاص للحبر الأعظم للاحتفالات التي جرت لمناسبة مرور 1200 سنة على تأسيس أبرشية بادربورن في ألمانيا.
وفي 13 تشرين الثاني 2000 تمّ انتخابه عضو شرف في الأكاديمية البابوية للعلوم.
 

في الكوريا الرومانية

توّلى الكاردينال راتزنغر مهمات عدة داخل الكوريا الرومانية، اذ كان عضواً في مجلس الكرادلة والأساقفة في أمانة سر دولة الفاتيكان، فرع العلاقات مع الدول. كما كان عضواً في مجامع عدة داخل الكرسي الرسولي من بينها مجامع: الكنائس الشرقية، والعبادة الإلهية والاسرار وإعلان البشارة للشعوب والتربية الكاثوليكية ورجال الدين ومجمع دعاوى القديسين. كما كان عضواً في المجلس الحبري لوحدة المسيحيين والمجلس الحبري للثقافة وعضواً في محكمة التوقيع الرسولية، وفي عدد من اللجان البابوية الخاصة مثلاً بأميركا اللاتينية وتطبيق القوانين الكنسية وإعادة النظر في قانون الكنائس الشرقية.
 

المؤلفات

له مؤلفات عدة من بينها كتاب "تمهيد للإيمان المسيحي" وهو يحتّل لديه مكانة خاصة كونه يضمّ مجموعة الدروس الجامعية التي كان يعطيها حول الإيمان الرسولي، وقد نشره في العام 1968. ولديه أيضاً كتاب يحمل عنوان: "العقيدة والوحي" وهو مجموعة بحوث وعظات وأفكار رعائية.
كما انه وضع الخطاب الذي ألقاه أمام الأكاديمية الكاثوليكية في بافاريا في كتاب حمل عنوان: "لماذا لا زلت أحيا في الكنيسة على الرغم من كل شيء؟" وقد لاقى هذا الكتاب صدى واسعاً، حيث عبّر فيه، بوضوحه المعهود، أنّه "فقط داخل الكنيسة يمكن للفرد أن يكون مسيحياً، وليس إلى جانبها".
 من هنا، فإنّ مؤلفاته العديدة ساهمت بشكل كبير في تعميق الفكر اللاهوتي اذ كانت بمثابة محاور أساسية في هذا الفكر. في العام 1985 نشر كتاباً حوارياً تحت عنوان: "العلاقة بالإيمان"، وفي العام 1996 أصدر كتاباً آخر تحت عنوان: "ملح الأرض". ولمناسبة ذكرى ميلاده الـ70 أصدر كتابه "في مدرسة الحقيقة"، وقد ضمّ مجموعة بحوث لمفكّرين عدّة ألقوا الضوء على جوانب مهمة من شخصيته ومؤلفاته.
 

شهادات الدكتوراه
 

حاز شهادات دكتوراه فخرية من جامعات عدّة من بينها: جامعة القديس توما في ولاية مينيسوتا الأميركية (1984)، والجامعة الكاثوليكية في إيخشتات الألمانية (1987)، وجامعة ليما الكاثوليكية في البيرو (1986)، وجامعة لوبلين الكاثوليكية في بولونيا (1988)، وجامعة نافار الإسبانية (1998)، وجامعة القديسة مريم في روما (1999)، ومن كليّة اللاهوت في جامعة روكلاو البولونية (2000).
 في 19 نيسان، 2005 انتخب حبراً أعظم، خلفاً للبابا الراحل الطوباوي يوحنا بولس الثاني. 

برنامج البابا في لبنان

وزعت دوائر القصر الجمهوري والمركز الكاثوليكي للاعلام بالتزامن مع غرفة الصحافة التابعة للكرسي الرسولي برنامج زيارة قداسة الحبر الأعظم البابا بينيديكتوس السادس عشر الى لبنان من 14 الى 16 أيلول 2012، لمناسبة توقيعه الإرشاد الرسولي الذي سيصدر عقب انعقاد السينودس الخاص لمجمع الأساقفة من أجل الشرق الأوسط

 

 


 
خليل فليحان

لبنان الرئيس في الجامعة العربية يستقبل مرسي والابرهيمي الحامل هم سوريا

 

تتزامن زيارة الرئيس المصري محمد مرسي لجامعة الدول العربية مع تسلم لبنان رئاسة الاجتماع الدوري لمجلس وزراء خارجيتها والذي سيبدأ اعماله بعد غد الاربعاء في مقر الجامعة في القاهرة في دورته الـ138. واطلالة مرسي هذه ستكون الاولى منذ ان تسلم الرئاسة.
ورأت مصادر حكومية ان مسؤولية الرئاسة ستزداد مع هذا الضيف الرئاسي في ضوء ما سيحدده في الخطاب الذي يتوقع ان يلقيه امام المؤتمرين ويعطي زخما للعمل العربي من خلال الجامعة، ولن يكون موقفه من الازمة السورية انتقادا للنظام وتأييداً للمعارضة اقل حدة من الموقف الذي اعلنه في قمة دول حركة عدم الانحياز في دورتها الـ16 في طهران الاسبوع الماضي.
اما الضيف الثاني فهو وزيرة خارجية قبرص باعتبار ان بلادها رئيسة الاتحاد الاوروبي. وهي متفهمة اكثر من بقية الدول الاعضاء في الاتحاد لطرق التعامل مع الازمة في سوريا، لكنها في النهاية لا يمكنها ان تخرج عن موقف الاتحاد ضد النظام وهو ان لا حل الا بالانتقال السياسي.
اما الزيارة الثالثة فستكون للممثل الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا الاخضر الابرهيمي وستكون زيارته الاولى بمهمته وسيتداول مع رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بالازمة السورية رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ومع الامين العام للجامعة نبيل العربي في التصور الذي تكون لدى وزير الخارجية الجزائري الاسبق عن سبل مقاربة الازمة السورية الكأداء اثر فشل كوفي انان في خطته التي كانت تتألف من بنود مستمدة من الواقع الميداني وصولا الى السبيل المؤدي الى الحوار الوطني.
سألت "النهار" دوائر ديبلوماسية هل سيتبنى الابرهيمي خطة انان كما هي؟ ام هل سيدخل تعديلات على بعض بنودها فيلغي البند الاول وهو وقف النار وسحب الجنود من الشوارع وازالة المظاهر المسلحة؟ وذكرت الدوائر ان المبعوث الخاص لم تتكون لديه افكار نهائية عن الحلول بعد. صحيح ان مضامين بنود خطة انان لا يمكن تجاوزها، ولكن يمكن تغيير ترتيبها او حذف بعضها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر عدم القبول بوقف النار اولا، على اساس ان النظام هو صاحب القوة وفقا لما كانت تطالب به جامعة الدول العربية عندما كانت القضية لا تزال بين يديها وحدها حتى دورة ايلول الماضية، لان القبول يعني الاعتراف بكيان لحاملي السلاح في وجه السلاح الشرعي ولان النظام يصنفهم "ارهابيين" ولا ينفك يؤكد عزمه على مقاتلتهم لانهاء وجودهم؟
وافاد قريبون من تلك الدوائر ان الابرهيمي لم يلتق منذ تكليفه بالمهمة سوى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والامين العام للامم المتحدة بان كي – مون ومندوبي الدول ذات العضوية الدائمة لدى مجلس الامن وكانت اجوبتهم متقاربة. وهي ان لا ضمان لنجاحه حيث فشل المبعوث السابق انان اذا اعتمد الخطة السداسية التي دفعت انان الى ان يستقيل من المهمة التي كانت موكولة اليه.

 

تركيا تتحدث عن 100 جاسوس إيراني دخلوا أراضيها منذ آذار وتسأل عن ظروف تجول خاطفي توفان في لبنان بحرية

 

تركيا (انطاليا) - ريتا صفير:
احدث ظهور المخطوف التركي تيكين توفان في الاعلام اللبناني صدمة لدى مصادر ديبلوماسية التي أخذت ترسم اكثر من علامة استفهام على ظروف تجول الخاطفين بحرية وما وصفته بـ"تناول المجرمين القهوة" في الاماكن العامة.
وفي حين تنأى الاوساط الديبلوماسية بنفسها عن تفاصيل الخطوات اللاحقة التي يمكن ان تستتبع خطوة ظهور الرهينة التركية ومدى ارتباط ذلك بمصير المخطوفين اللبنانيين العشرة ، يعكس المشهد اللبناني "عن بعد" حلقة من الحلقات التي تسود الساحة التركية، وترتفع وتيرة الاتهامات التي يسوقها المسؤولون الاتراك حيال التدخل الايراني - السوري في بلادهم.
واذا كانت نبرة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان العالية في اليومين الماضيين تترجم في جانب منها هذه التطورات وتعيد الى الاذهان مواقفه التي اعقبت اسقاط الطائرة التركية ولاسيما تلويحه المتكرر بالتدخل في سوريا اذا حصلت تطورات تهدد الامن التركي، فان هذه المواقف تتزامن مع مجموعة تطورات شكلت مادة نقاش اخيرا. في مقدمها تصاعد النشاط الاستخباراتي الايراني في تركيا وسط معطيات عن ازدياد وتيرة تسرب عناصر تابعة للنظام السوري الى الداخل التركي. وهذا التسرب اتخذ على قول انقرة اوجها عدة، سواء عبر دعم انشطة حزب العمال الكردستاني او التغلغل في مناطق حدودية وبعض مخيمات اللاجئين السوريين بغية احداث فتن فيها، فضلا عن تحركات قامت وتقوم بها بعض اطراف المعارضة التركية بدعم سوري - ايراني من وجهة النظر الرسمية.
ونقلت صحيفة "الزمان" معلومات عن اكتشاف جهاز المخابرات التركي اخيرا 100 جاسوس ايراني دخلوا البلاد منذ آذار الماضي، بعد توقيف تسعة جواسيس الاسبوع الفائت، علما ان السلطات التركية باتت في حوزتها دلائل كما تقول، على الروابط بين  اجهزة المخابرات الايرانية والعمليات الاخيرة التي قام بها حزب العمال الكردستاني في الداخل التركي فضلا عن توقيف 8 اتراك على خلفية الظن بهم بالتجسس لمصلحة ايران. وبحسب اعترافات نشرت في الاعلام التركي، كان الموقوفون يعدون لتمرد ضمن المجموعة الكردية جنوب البلاد وفي الجنوب الشرقي ولاسيما اغدير وكرس.
وبعد ايام على اعتصام اعلاميين وعائلة المصور الصحافي ثونايت اونال المخطوف في سوريا اعتصاما امام السفارة السورية في انقرة بسبب عدم اتضاح مصير ابنهم، عادت الى الواجهة قضية خطف الرهينة التركية في لبنان، في وقت اكد وزير الخارجية التركي محمد داود اوغلو ان الصحافي اونال دخل سوريا لاسباب مهنية محملا السلطات السورية تبعة اي أذى يلحق به.
ويبقى ان الاتراك الذين رفعوا لواء اقامة المناطق الآمنة الى مجلس الامن، الاسبوع الفائت ما زالوا يتطلعون الى الدعم الذي يمكن ان تمده بهم المجموعة الدولية في مواجهة ازمة اللاجئين السوريين، وسط ترجيحات واستعدادات جارية لاستيعاب 200 الف نازح (العدد الحالي يناهز الـ 80 الف). كما ان تغيب رئيس الجمهورية عبدالله غول عن احتفالات "يوم النصر" في الايام الماضية لاسباب مرضية (تناقل الاعلام خبر اصابته بالتهاب في الاذن) يتوقع ان ينسحب على مستوى المحافل الدولية، بعد معلومات عن الغاء زيارة كانت مقررة له الى اسوج منتصف الشهر الجاري وكذلك احتمال ان يمثل اردوغان تركيا في الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك مع معطيات عن اجتماع يفترض ان يجمعه بالرئيس الاميركي باراك اوباما هناك.

 

 
"النهار"

البنك الدولي: ارتفاع الأسعار يرفع فاتورة لبنان الاستيرادية بما يوازي 0,36% من الناتج أو 0,44% من احتياطه بالعملات

 

تتدنى "مخاطر الأسعار" Price Risk على لبنان من جرّاء ارتفاع محتمل لأسعار المواد الغذائية العالمية، اذ أن هذا الارتفاع سيُغطّى باحتياط العملات الأجنبية. علماً أنه معرَض لـ "مخاطر الكميات" Quantity Risk على نحو مرتفع.

وفق البنك الدولي، فان اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، التي تعتمد على استيراد المواد الغذائية وتعاني عجزا في الموازنة، معرّضة لمخاطر الأسعار والكميَات في آن واحد.
واعتبر أن هذه البلدان هي الأكثر عرضةً للتأثر على المستوى الماكرو اقتصادي، مشيرا الى أن وضع المالية العامة في البلد يحدد قدرته على تخفيف تداعيات مخاطر الأسعار على الاقتصاد والأُسر، بينما يساهم الاحتياط من العملات الأجنبية في استيعاب الكلفة الاضافية الناجمة عن ارتفاع غير متوقع في الأسعار العالمية، وذلك بحسب النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.
وقدر البنك الدولي أن ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب والسكر سيرفع فاتورة لبنان للاستيراد بما يوازي 0,36% من الناتج المحلي، أو سيستحوذ على 0,44% من احتياط العملات الأجنبية.
وافاد أن ارتفاع أسعار الحبوب سيرفع الفاتورة الاستيرادية للبنان بما يوازي 0٫32% من الناتج المحلي، أو 0,4% من الاحتياط بالعملات الأجنبية. كذلك، فان ارتفاع أسعار السكر العالمية سيرفع الفاتورة الاستيرادية للبنان بما يوازي 0,03% من الناتج المحلي، أو 0,04% من احتياط العملات الأجنبية.
كذلك فان ارتفاع الفاتورة الاستيرادية للبنان من جراء ارتفاع محتمل لأسعار المواد الغذائية هو سابع أقل ارتفاع بين 14 اقتصاداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وجاءت كلفة هذا الارتفاع للبنان أدنى من كلفة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تبلغ ما يوازي 0,42% من الناتج المحلي، وأدنى من كلفة بلدان المنطقة المستوردة للنفط التي تقدر بـ 1,01% من الناتج المحلي، والكلفة المتوقعة على البلدان المصدرة للنفط غير الخليجية والمقدَرة بـ 0,53% من الناتج المحلي. ولكن تأتي كلفة لبنان أعلى من كلفة دول مجلس التعاون الخليجي المقدَرة بـ 0,12% من الناتج المحلي.
وقدّر البنك الدولي كلفة لبنان على احتياطاته بالعملات الأجنبية أن تكون الخامسة الأدنى بين 13 اقتصاد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والأدنى بين دول المنطقة المستوردة للنفط.
كذلك جاءت هذه الكلفة الإضافية أقل من كلفة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المقدّرة بـ 0,42% من احتياط العملات الأجنبية، وأدنى من كلفة البلدان المستوردة للنفط المقدّرة بـ 5,42% من احتياطها بالعملات الأجنبية؛ وأقل من كلفة البلدان المصدّرة للنفط غير الخليجية والمقدّرة بـ 1,76% من احتياطها بالعملات. لكن كلفة لبنان الإضافية تأتي أعلى من تكلفة بلدان مجلس التعاون الخليجي والمقدّرة بـ0,24% من احتياطاتها بالعملات.
في المقابل، اعتبر البنك الدولي أن مخاطر الكميَات من جرّاء ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية مرتفعة جداً في لبنان، اذ أن قدرة التخزين في البلد من الحبوب والسكّر هي نحو ثلاثة أشهر، علماً أنها أدنى قدرة تخزين في المنطقة.
ولفت الى أن مخاطر الكميات ارتفعت بسبب تدفق اللاجئين السوريين إلى لبنان بأعداد متزايدة اخيرا، مشيرا الى أن العوامل المحلية تساهم بـ 50% من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق المحلية منذ نهاية 2006. واعتبر أن في استطاعة لبنان التخفيف من تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية للمواد الغذائية عبر معالجة العوامل المحلية.


المصدر: جريدة النهار

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,582,441

عدد الزوار: 7,699,167

المتواجدون الآن: 0