السلاح الخفي لـ"8 آذار"

بيرنز يسعى لدى جنبلاط لحكومة جديدة... ماذا دار بين البطريرك وكتلة "المستقبل"؟

تاريخ الإضافة الأربعاء 7 تشرين الثاني 2012 - 6:33 ص    عدد الزيارات 2812    التعليقات 0    القسم محلية

        


بيرنز يسعى لدى جنبلاط لحكومة جديدة... ماذا دار بين البطريرك وكتلة "المستقبل"؟

 

خلافاً للجمود الذي يطبع مجمل الوضع الداخلي، بدت دائرة الاهتمام الخارجي بالازمة السياسية الناشئة في لبنان الى اتساع من غير ان يعني ذلك بلورة أي آفاق عملية وملموسة للمساعدة في ايجاد اطار مقبول للتغيير الحكومي الذي تطالب به المعارضة.
وغداة الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لقصر بعبدا، والتي سبقتها زيارة مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى اليزابيت جونز لبيروت، يصل اليوم الى بيروت وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في "اطلالة" مصرية وعربية أولى على المشهد اللبناني منذ مدة طويلة.
غير ان التطور البارز الذي سجل في الساعات الاخيرة تمثل في متابعة أميركية لافتة لنتائج الزيارة التي قامت بها جونز الاسبوع الماضي، تمثل في اتصال اجراه امس نائب وزيرة الخارجية الاميركية وليم بيرنز برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط. وأفادت مفوضية الاعلام في الحزب ان بيرنز "تمنى على جنبلاط المساعدة في تأليف حكومة لبنانية جديدة من دون الوقوع في الفراغ". واكد جنبلاط من جانبه "موقفه السابق لناحية عدم ممانعة الاتفاق على قيام حكومة جديدة، مشيراً الى ان ذلك لا يتم الا من خلال دعم جهود رئيس الجمهورية ميشال سليمان وسعيه المستمر الى ابقاء قنوات الحوار مفتوحة بين الفرقاء اللبنانيين والخروج من حالة القطيعة الراهنة التي لا تؤدي سوى الى مزيد من الآفاق المسدودة". وجدد جنبلاط "رفضه المطلق لوقوع البلاد في الفراغ حفاظاً على الاستقرار والسلم الأهلي".
أما وزير الخارجية المصري، فيزور بيروت اليوم وغداً ويلتقي الرئيس سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، الى ممثلين للقوى السياسية.
وأوضح السفير المصري في بيروت أشرف حمدي لـ"النهار" ان الزيارة تهدف الى تأكيد دعم مصر لمساعي معاودة الحوار بين اللبنانيين وتبادل وجهات النظر في شأن الاحداث في سوريا، الى البحث في التطورات على الساحة الفلسطينية في ظل رئاسة لبنان للجامعة العربية. وعن الأزمة الحكومية اللبنانية قال السفير حمدي إن "الوزير عمرو سيستمع الى مواقف الاطراف من هذه الأزمة، مستطلعاً كيفية مساعدتها، على ان يتوجه لاحقاً الى الدوحة للمشاركة في المؤتمر المقرر ان يجمع اطراف المعارضة السورية".

 

سليمان

في غضون ذلك، أفادت أوساط قريبة من قصر بعبدا ان الرئيس سليمان ينتظر إشارة من الجانب الفرنسي عن نتائج المحادثات التي اجراها الرئيس هولاند في المملكة العربية السعودية في شأن الوضع في لبنان. واوضحت ان رئيس الجمهورية لا يزال يراهن على امكان جمع الافرقاء السياسيين الى طاولة الحوار للاتفاق على مخرج وانتاج حكومة تمنع الوقوع في الفراغ. واكدت انه سيتابع بهدوء مشاوراته الداخلية بحثاً عن توافق سياسي، خصوصاً ان الموعد المحدد لجلسة الحوار في 29 تشرين الثاني الجاري لم يعرف مصيره بعد.
وقالت الأوساط ان الرئيس سليمان لا يملك حلاً سحرياً ولا هو في وارد الدخول في مسألة استقالة الحكومة لأن أطر الاستقالة محددة دستورياً، فضلاً عن ان تأليف حكومة وتسمية رئيسها لا يتمان إلا باستشارات نيابية، واي استشارات ستفرض نتائجها المعادلة الحكومية القائمة في ظل المكونات المعروفة لمجلس النواب الحالي.
غير ان أوساطاً بارزة في 14 آذار أبلغت "النهار" ان المحادثات الفرنسية - السعودية لم تتطرق مباشرة الى موضوع الحوار الوطني في لبنان أو الى قيام حكومة وحدة وطنية بل كان الكلام المباشر لدى الجانبين عن تغيير الحكومة الحالية.

 

البطريرك و"المستقبل"

واستأثر هذا الموضوع بجانب أساسي من اللقاء الذي جمع أمس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ووفد من كتلة "المستقبل" النيابية برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة زار بكركي مهنئاً البطريرك بإعلانه كاردينالاً.
وعلمت "النهار" أن البحث خلال اللقاء تناول ثلاثة مواضيع هي: وضع الحكومة، قانون الإنتخاب، ودعم رئيس الجمهورية ميشال سليمان.
في الموضوع الأول عرض الرئيس السنيورة بإسهاب "إخفاقات حكومة الرئيس نجيب ميقاتي إقتصادياً واجتماعيا وسياسياً وأخيراً أمنيا"، وخلص إلى القول إن "لا استقرار مع هذه الحكومة في أي مستوى". فأجاب البطريرك ما فحواه :" لا تذهبوا إلى الفراغ". وأوضح السنيورة أن "لا فراغ سيحصل. فالمسألة لا تشبه انتخاب رئيس للجمهورية يستلزم أكثرية ثلثين أو سوى ذلك. فهناك آليات دستورية تحدد طريقة تشكيل الحكومة. كما أن حكومة تصريف الأعمال قادرة حتى على إعلان حال الطوارئ. حكومتي التي كانوا يسمونها بتراء وعرجاء قررت خوض حرب نهر البارد. وبالتالي ليس هناك شيء اسمه فراغ حكومي".  
وسأل الراعي عن برنامج عمل الحكومة العتيدة، فأجاب السنيورة انه "إعلان بعبدا الذي وافق عليه كل الأطراف، ونحن لا نريد أن نكون فيها. فلتكن حكومة تكنوقراط أو إنقاذ. التسمية غير مهمة إنما نريد حكومة جديدة وبرنامجها محدد سلفاً في إعلان بعبدا. نعتبر أننا بذلك نكون قطعنا نصف الطريق نحو التغيير . فلتلاقنا قوى 8 آذار لتحقيقه".
وفي موضوع قانون الإنتخاب أوضح البطريرك أنه يعمل لإراحة اللبنانيين جميعاً وليس المسيحيين وحدهم . وعرض الرئيس السنيورة وجهة نظر "المستقبل" في فكرة "اللقاء الأرثوذكسي"، وهي أنه مناقض للعيش المشترك واتفاق الطائف ومخالف للدستور ويعمق الفرز والنزاع الطائفي والمذهبي في البلاد. وقال : "هناك مجلس شيوخ نص عليه اتفاق الطائف لحفظ قانون الطوائف ويمكن انتخابه وفق فكرة "اللقاء الأرثوذكسي" أو غيرها، لا مشكلة في ذلك".
ولفت الراعي إلى ضرورة دعم رئيس الجمهورية الذي يحظى بثقة اللبنانيين والمجتمعين العربي والدولي، والذي يجب أن نقف معه في مواقفه السيادية والوطنية لأنه حَكَمْ فوق الصراعات. وختم بما مفاده : "اتفقوا مع الرئيس سليمان على التغيير الحكومي وأنا معكم".
فأجاب السنيورة: " نحن موافقون. ثقتنا مطلقة ودعمنا مطلق لرئيس الجمهورية.  والدليل أننا اخترنا "إعلان بعبدا" لتحديد سياسة الحكومة".
ولوحظ أن أوساط "المستقبل" عكست ارتياحاً تاماً إلى أجواء اللقاء في بكركي.    
وفي جديد موضوع سلسلة الرتب والرواتب، علمت "النهار" ان وفدا من الهيئات الاقتصادية سيزور في العاشرة صباح اليوم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لعرض موقف الهيئات من مصادر تمويل السلسلة "وتنسيق المواقف" قبل جلسة مجلس الوزراء الاربعاء التي يشارك فيها حاكم المركزي.

 

 
خليل فليحان

هولاند وعد بالسعي إلى الحوار، بون وباولي يتولّيان الاتصالات

 

أن يستيقظ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الثانية فجر الاحد ليغادر في طائرة خاصة، ويعقد قمة صباحاً مع الرئيس ميشال سليمان، قبل الانتقال الى جدة، فهذا يعني ان الحالة في لبنان تستدعي مثل هذه الزيارة الطارئة التي ارادها الاولى في المنطقة العربية، وأدرجها قبل وصوله الى جدة نظراً الى الظرف الملح، سواء بالنسبة الى حالة الرعب التي نشأت من جراء اغتيال اللواء وسام الحسن في صفوف المعارضة، واستعداد فرنسا للمساعدة الاستخباراتية لكشف الجهة الفاعلة، لأن هولاند مع محاسبة القاتل، او بالنسبة الى التوتر السياسي الذي استجد بمطالبة قوى الـ 14 من آذار باستقالة الحكومة بعد اغتيال رئيس شعبة المعلومات السابق اللواء وسام الحسن.
وأفاد مصدر ديبلوماسي "النهار" ان التقارير التي تلقاها هولاند من السفارة الفرنسية في بيروت عن سوء الحالة السياسية في البلاد امس، والتي انعكست تعطيلاً للحوار من المعارضة التي تطالب باستقالة الحكومة، جعلت هولاند يستعجل المجيء الى بيروت في محاولة لتنفيس هذا الاحتقان، بتقديم الدعم لراعي الحوار الرئيس سليمان، واعداً بأن تسعى فرنسا الى اقناع القوى السياسية لتليين مواقفها، وعلى الاخص المعارضة، من اجل العودة الى جلوس الافرقاء حول طاولة الحوار.
وأكد المصدر ان هولاند انتدب مستشاره التقني في الإليزيه امانويل بون للاجتماع بالرئيس سعد الحريري في الرياض، ونقل اليه رغبة رئيس بلاده في وقف مقاطعة الحوار والقبول بالعودة إليه، ودعمه للتشاور بهدوء وحكمة، لاتخاذ الخطوات المناسبة لاعادة الاستقرار السياسي والاتفاق على حكومة جديدة مقبولة من الفاعليات السياسية اذا كان لا بد من تشكيلها. كما سيتولى السفير الفرنسي لدى لبنان باتريس باولي نقل موقف بلاده الداعي الى التوافق، الى سائر الافرقاء السياسيين.
وفي موازاة ذلك، تتضاعف الاستقصاءات والتحريات الجارية لكشف قاتل الحسن، بمدّ الاجهزة الامنية الفرنسية الاجهزة اللبنانية بما لديها من معلومات، وتسليمها الى القضاء اللبناني. وأشار المصدر الى ان هذه المسألة تستوجب وقتاً، اياً تكن هوية الحكومة، وما يؤكده هولاند هو وضع امكانات بلاده في هذا الصدد لتجنيب لبنان انتقال الأزمة السورية اليه، وهذا ما يستوجب وجود حكومة فاعلة، قادرة على اتخاذ القرارات ولتجنب اي فراغ ينجم عن استقالة الحكومة في ظل صعوبة تشكيل بديل منها.
وأعرب عن أمله في أن تكون زيارة العمل المختصرة التي قام بها هولاند وهي الاولى له لبيروت بعد تسلمه مهماته الرئاسية بداية لانفراج سياسي شرط ان يلقى تجاوباً من القوى السياسية الموالية والمعارضة لاداء الدور التوفيقي، والا سيبقى عرض هولاند حبراً على ورق، مع الاشارة الى انه تجنب الحديث عن موقفه المعارض بقوة للنظام في سوريا، رافضاً اتخاذ بيروت منصة لمهاجمته.
وذكر المصدر ان الرئيس الفرنسي يرى ان سياسة النأي بالنفس ازاء ما يحصل في سوريا لا يمكن ان تنجح بدون عودة الحوار بين القوى المتخاصمة، في ظل استقرار سياسي وأمني، وان الاغتيالات يجب الا تؤدي الى الفوضى وزعزعة الوضع السياسي على الاخص.
وأخذ في الاعتبار ما نبّه اليه سليمان من ان لبنان لا يستطيع وفق امكاناته تحمل نزوح 100 ألف سوري، وان فرنسا ستزيد المساعدة المالية في هذا المجال.
 

 

 

 
ريتا صفير

"إعصارات" الشرق تنتظر حكم إعصار "ساندي" الأميركي، ماذا ينتظر سياسيون من أوباما أو رومني؟

 

الاميركيون ينظرون اليها كمعركة برامج ركيزتها الضرائب وتحسين الظروف الاقتصادية- الاجتماعية. والاسرائيليون يعتبرونها "واقعة" ايران وفلسطين في ظل التشابك الاقليمي. اما اللبنانيون فهم كالعادة في موقع المتفرج. والسبب؟ اقتناع واحد يكاد يجمع سياسييهم، مفاده ان الوضع اللبناني على رف الانتظار الدولي ربطا بأزمة او ازمات اقليمية اخرى.

مناسبة الكلام الانتخابات الاميركية التي يتوقع ان تحسم اليوم. باراك اوباما وميت رومني شغلا الشاشات لاشهر. مناظرات، برامج، مشاريع داخلية وخارجية كانت موضع نقاش وتفنيد، مثلها مثل فرق العمل والمستشارين الرئاسيين والمساعدين... قبل ان يقول الاميركيون، المقيم منهم والمغترب، كلمتهم الاخيرة في مضمونها في صناديق الاقتراع.
يهود أميركا واسرائيل منقسمون هذه المرة. يكادون يجارون اللوبي او اللوبيات العربية. ولمرة استثنائية فريدة، يبدو السياسيون اللبنانيون بأجنحتهم المختلفة، موحدين حيال مقاربة الاستحقاق وتداعياته.
لا مفاجآت متوقعة في الازمة النووية الايرانية او السورية ولو ان ثمة ترقبا لمبادرة ما قد يطرحها اوباما في الموضوع الفلسطيني انطلاقا من التزامه المسبق بحل الدولتين ونظرا الى انه قد يبدو اكثر تحررا في ولايته الثانية. الخلاصة هذه تكاد تجمع عليها القوى. وحده "حزب الله" شذ عن قاعدة التعليق، عملا بقرار من قيادته في هذا المجال على ما أبلغ أكثر من مسؤول فيه "النهار".
للبنان مكان في رسم الاستراتيجيات وفق تعبير اللبنانيين، إلا انه  لن يحتل بالضرورة مرتبة متقدمة، "وهو بذلك يتأثر بأولويات السياسة الخارجية في المنطقة ربطا بمحاور النزاع القائمة" بحسب النائب فريد الخازن "إلا اننا بالتأكيد لا نصنع الحدث."
أوباما أو رومني، لا فرق. الرئيس الجديد للولايات المتحدة الاميركية لن يقلب الطاولة الشرق الاوسطية، رغم ان المعيار في نظر البعض يبقى في ترجمة الاقوال أفعالا: " سمعنا خطاب اوباما في الامم المتحدة وقبلها في القاهرة حيال الصراع العربي – الفلسطيني، فاستبشرنا خيرا" يعلق وزير الاشغال غازي العريضي، " مرت مراحل. لا الدولة الفلسطينية قامت ولا الازمة السورية حُلت، واسرائيل تزداد نفوذا."
من التقارب الجمهوري - الديموقراطي في السياسة الخارجية ينطلق مستشار رئيس الحكومة السابق الدكتور محمد شطح في تعليقه على انعكاسات الاستحقاق. يقول: "لا مبالغة في التقديرات خارجيا، الاولويات متشابهة. أما قاسمها المشترك فهو ان الفريقين يتجنبان ادخال الولايات المتحدة في حرب جديدة. الاسباب كثيرة. الجمهوريون اندفعوا مع الرئيس جورج بوش بقوة في المنطقة، فأدركوا لاحقا ان المسألة مكلفة. تجربة العراق ما زالت ماثلة في الاذهان. ولا ننسى ان مجتمعات المنطقة تمر في عملية تغيير داخلي وأعني ضمنا ما يحصل في سوريا". عمليا، تشير الاحصاءات الاخيرة الى أن الفارق بين المرشحين لن يتعدى الواحد في المئة. واذا كان التقارب دفع حملتي المرشحين المتنافسين إلى أن تصبا جهودهما على الولايات الحاسمة، فيبدو واضحا ان طريقة تعامل اوباما مع الحدث الاخير وخصوصا اعصار "ساندي" تؤدي دورا في رأي الناخبين الاميركيين. لبنانيا، يحضر موضوع التطرف او التهور بقوة على ألسنة السياسيين. والتصرف هذا يبدو اقرب الى رومني في رأي العريضي،  أما الخازن فيشير الى "عدم اطلاع المرشح الجمهوري على سياسة الشرق الاوسط وقلة خبرته في ملفاتها فضلا عن احتمال وقوعه تحت تأثير المستشارين المحسوبين على المحافظين الجدد".
في المقابل، يحرص شطح على التوضيح ان التشابه في مقاربة المرشحين حيال المنطقة لا يعني التطابق، " ولدينا تجربة مع اوباما الذي بدأ نقلة نوعية في السياسات في فلسطين والمنطقة."
ولكن أين "الاعصار الحكومي" اللبناني من كل ذلك، ولاسيما بعد زيارة نائبة مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى اليزابيت جونز لبنان أخيرا؟
يضحك العريضي ويكرر ان "الاوضاع معلّقة". واذ يستشهد بكلام الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن الترابط بين الوضع اللبناني وما يجري في الخارج، يستبعد حصول تغيير حكومي، مجددا الدعوة الى تحييد البلاد للحد من الخسائر. في المقابل، يسهب شطح في الحديث عن حضور لبناني في السياسة الاميركية على خلفيتين. الاولى، تحتمها التعددية والنظام اللبناني ككل الذي يتشابه والمثل العليا الاميركية، فيما تختصر الثانية بموقع لبنان في صلب النزاع الايراني - الغربي عبر "حزب الله" فضلا عن الدور الذي يؤديه النظام السوري. "هذا هو الهاجس الحقيقي وراء  المطالبة الدولية المتكررة بحفظ الاستقرار"، يقول " ونحاول في 14 آذار ان نقنع العالم بوجهة نظرنا حيال الاوضاع لمنع الانحدار".

 


 
كلوديت سركيس

هرمان فون هايبل عبر "تويتر": اعتداء الأشرفية أظهر أهمية العمل لمكافحة الإفلات من العقاب

 

أعلن رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان هرمان فون هايبل "أن اللواء وسام الحسن، بصفته مسؤولاً في الحكومة اللبنانية، كان واحداً من المسؤولين الذين تعاونت معهم الحكمة. أنا واثق بأن المحكمة ستساهم في مكافحة الافلات من العقاب، واعتداء الاشرفية الأخير أظهر أهمية هذا العمل والحاجة الى انهاء عملنا في أسرع وقت ممكن".
أوضح هايبل، في حوار بالعربية والانكليزية على "تويتر"، طبيعة مسؤولياته في المحكمة رئيساً للقلم ومسؤولاً عن كل الجوانب الادارية في المحكمة، وتشمل "الميزانية وجمع الأموال والعلاقات مع الدول وادارة المحكمة، والاشراف على وحدة المتضررين المشاركين في الاجراءات وحماية الشهود ومرافق الاحتجاز". وقال: "منذ آخر تواصل لي على "تويتر" حصل الكثير في المحكمة. نحن لدينا الآن موعد لبدء المحاكمة ونعمل بجد لذلك، ونحرص على تنفيذ مهمتنا وولايتنا".
وسئل: لم البطء في اجراءات المحكمة؟
اجاب: "نحن ندرك ان التحقيق استغرق وقتاً طويلاً. فهو معقد جداً ويحتاج الى إعداد دقيق، اذ على المدعي العام ان يبين الادلة من دون اي شك معقول، والدفاع يحتاج الى وقت كاف ليتحضر. ويجب ان تتم العدالة وفق معايير دولية عالية جداً. وقد قررت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة ان السلطات اللبنانية قطعت كل المراحل المعقولة في البحث عن المتهمين الاربعة، فضلاً عن انها قررت الاعداد للمحاكمة من دون حضور المتهم. وعُين محامون للدفاع عن مصالح المتهمين حتى في غيابهم. ولا تزال السلطات اللبنانية ملزمة العثور عليهم وتوقيفهم، وان تقدم تقريراً شهرياً للمحكمة".
وعن مدى علنية المحاكمات، وهل ستبث على التلفزيون، قال: "قد يكون بعض الاستثناءات كهوية بعض الشهود، والقضاة يقررون كيف يتم التعامل مع هذه الحالات".
واستطرد هايبل: "تلقينا كثيراً من الأسئلة عن قضية (اللواء) وسام الحسن. هي في يد السلطات اللبنانية. والمحكمة لها سلطة النظر في القضايا المتصلة التي حصلت بين تشرين الاول 2004 و12 كانون الاول 2005. أما القضايا المتصلة التي حصلت في تاريخ لاحق فيمكن ان تحال على المحكمة الخاصة بلبنان، فقط في حال قررت ان تفعل ذلك الحكومة اللبنانية والامم المتحدة، وبموافقة مجلس الأمن الدولي". وسئل عن زمان بدء المحاكمة، فأشار الى ان قاضي الاجراءات التمهيدية حدد موعداً موقتاً لبدئها في 25 آذار 2013. وهي ستبث وستكون متوافرة على موقع المحكمة خلال (انعقاد) الجلسات في اللغات الثلاث (العربية والانكليزية والفرنسية). كما ستكون محاضر الاستماع في الجلسات متاحة للجميع، وستعرض الأدلة في جلسة علنية. فالشفافية مبدأ اساسي للمحاكمة العادلة. ووفقاً لقواعد الاجراءات والاثبات، يحق للقضاة عقد جلسات مغلقة او خاصة كلما أملت أسباب قوية ذلك. وهذا هو الاستثناء للقاعدة".
وسئل رئيس القلم: عن الدور الذي اداه اللواء وسام الحسن، فأجاب: "ان الحسن كان مسؤولاً في الحكومة اللبنانية. وبهذه الصفة كان واحداً من المسؤولين الذين تعاونت معهم المحكمة. وراهناً أحالت الحكومة اللبنانية قضيته على القضاء الوطني، وهي لا تقع ضمن نطاق ولايتنا".
وعن مصادر تمويل المحكمة لسنة 2012 بما يمكنها من متباعة عملها قال: "إن لبنان يمول 49 في المئة فيما تمول مساهمات من دول أخرى 51 في المئة. وهذه المساهمات تأتي حتى الآن من 26 دولة في القارات الخمس. وتلقينا مساهمة لبنان وأموالاً كافية لتنفيذ عملنا. ونحن واثقون من اننا سنجمع الأموال الكافية لمواصلة العمل من دون انقطاع سنة 2013".
وكيف تضمنون ان المحاكمة الغيابية ناجعة، وخصوصاً أنها المحكمة الأولى الدولية التي تتخذ هذه الاجراءات فيما الجرائم مستمرة؟". اجاب: "في الوقت الحالي نتوقع بدء المحاكمة في 25 آذار المقبل بدون مشاركة المتهمين الاربعة. والسلطات اللبنانية مستمرة في البحث عنهم وسيستمر البحث حتى بداية المحاكمة. وحتى بعد انتهائها لا يزال التزام الحكومة اللبنانية مستمراً، وفي حال القبض على المتهمين يحق لهم المطالبة باعادة المحاكمة، وان قائمة الشهود التي سيقدمها المدعي العام ستكون علنية في الوقت المناسب". وذكر انه لم يطلع على محتوياتها بعد.
ورداً على سؤال عما ستفعل الحكومة اللبنانية لوقف الاعتداءات الارهابية في لبنان، قال: "ثمة اسئلة عدة عن كيف يمكن المحكمة المساعدة في وقف الاغتيالات في لبنان. فهي انشئت للنظر في الاغتيالات الحاصلة بين تشرين 2004 و12 كانون الأول 2005. ويمكنها ان تحقق في قضايا أخرى في حال تبين وجود تلازم مع هجوم 14 شباط 2005. وانا واثق من ان المحكمة ستساهم في مكافحة الافلات من العقاب. والاعتداء الأخير الذي حصل في الاشرفية أظهر أهمية هذا العمل والحاجة الى انهاء عملنا في اسرع وقت ممكن".
وتوقع هايبل "ألا تتأخر المحاكمة من جراء التعديلات المقترحة من الادعاء (المدعي العام) على القرار الاتهامي الذي لن يتضمن بصيغته الجديدة اي تهم او متهمين جدداً".
وبسؤال عن الوضع القانوني للمتضررين من الجريمة ما دام لا يحق لهم اتخاذ صفة الادعاء الشخصي أمام المحكمة الدولية، اجاب: "مُنح أكثر من 60 متضرراً حق المشاركة في الاجراءات. كما عين محامون لتمثيلهم، وتتضمن حقوقهم فرصة الادلاء ببيانات واحضار شهود وتقديم أدلة".
وهل للمحكمة سلطة تخولها مقاومة ضغوط كبرى في حال حصلت؟ قال هايبل: "إن المحكمة مستقلة، ولسنا عرضة لأي ضغوط سياسية. وقضاة المحكمة نزيهون ومستقلون. كما انهم ملتزمون قواعد الاجراءات والادلة والنظام الأساسي للمحكمة".
واشار الى انه تلقى عدداً من الأسئلة عن تقويمه لنوعية أدلة المدعي العام. ولفت الى أنه "لا يعود اليّ الحكم على ادلة الادعاء. وهي ستعرض في محاكمة علنية"، معتبراً ان لمحامي الدفاع كل الحق للطعن بها فيما يعود الى القضاة بتها والاستنتاج إن كان المتهم مذنباً ام لا". وأخيراً سئل: أعلن الدفاع انه لم يتسلم أي وثائق من الحكومة اللبنانية. ماذا يمكن رئيس القلم عمله من أجل تشجيع التعاون؟ أجاب: "ان محامي الدفاع رفعوا هذه القضية أمام قاضي الاجراءات التمهيدية ولا تزال أمامه. وفي شكل عام، فإن السلطات اللبنانية ملزمة التعاون مع الادعاء والدفاع". واشار الى ان "مسؤولين آخرين في المحكمة سيتواصلون في أسئلة وأجوبة عبر موقع المحكمة في الأسابيع المقبلة". وختم: "نحن مصممون على متابعة مهمتنا وتحقيق العدالة والمساهمة في مكافحة الافلات من العقاب".

 


أمانة 14 آذار تعاود اجتماعاتها غداً.. وساطات متعدّدة وعطاالله ينتقد الأحزاب

 

تعود الأمانة العامة لقوى 14 آذار إلى الاجتماع كعادتها كل اسبوع غداً في مقرها في الأشرفية.
ويتحفظ منسق الأمانة النائب السابق فارس سعيد عن الخوض في خلفيات العودة عن القرار الذي لم يُعلن بتعليق الاجتماعات بعد لقاء معراب السبت 28 من تشرين الأول الماضي، الذي جمع قيادات "تيار المستقبل" وحزبي "القوات اللبنانية" والكتائب اللبنانية واستبعدت منه الأمانة العامة بناء على إصرار كتائبي.
وكانت وساطات متعددة دخلت على الخط لإعادة المياه إلى مجاريها بين الجانبين ولم تؤد إلى إيجابيات ملموسة. وقال سعَيد لـ"النهار" إنه سيوجه اليوم الدعوة إلى الإجتماع الدوري إلى بقية الأحزاب والشخصيات التي تشارك فيه عادة .
وأفادت مصادر كتائبية كانت أفادت "النهار" بأن حزب الكتائب لن يشارك إذا تلقى دعوة بهذه الطريقة. وأضافت: "ليس بهذا الأسلوب تُعالج المسألة". في حين يرى متابعون أن الخلاف يكمن في النظرة إلى دور الأمانة العامة، فحزب الكتائب يريدها أداة تنفيذية يرتكز عملها على التنسيق بين الأحزاب الثلاثة الرئيسية في 14 آذار، بعدما كان النائبان السابقان سمير فرنجية وسعَيد قد حوّلاها مساحة عمل اعلامي وفكري وسياسي للمستقلين.
في السياق قال رئيس"حركة اليسار الديموقراطي" النائب السابق الياس عطاالله إن الحركة سترسل ممثلاً لها للمشاركة في اجتماع الامانة العامة غداً ولن يشارك شخصياً. وأضاف في حديث إلى "الوكالة المركزية للأنباء" انه كان يفضّل "التريّث قليلاً" في الدعوة الى عقد الاجتماع، وان "الموضوع ليس محصورا بقضية الامانة العامة، بل هو اكبر". وانتقد "اسلوب عمل قيادات هذه القوى، لأن الخلل يبدأ من القيادة"، مشيراً إلى عملها على تقطع وعدم وجود مؤسسات وسيطة (مجلس وطني او هيئة عامة) تعمل بينها وبين جمهور انتفاضة 2005 ". ورأى أن ثمة اختزالاً لقوى 14 آذار في ثلاثة أحزاب، لكنه تدارك بالقول إنه لمس نيات ايجابية للمعالجة. 

 

رسالة من خارجية الاتحاد السويسري إلى سليمان تندّد باغتيال الحسن وتدعم لبنان ووحدته واستقراره

 

رأى رئيس الجمهورية ميشال سليمان "ان الجلوس الى طاولة الحوار واللجوء الى الخطاب السياسي البناء، هو الطريقة الفضلى في ظل ما يمر به لبنان والمنطقة للتفاهم على حل المشكلات القائمة من خلال الحوار الهادئ والعقلاني".
وأشار خلال استقباله في القصر الجمهوري في بعبدا أمس وفدا من "لقاء الاحزاب"، الى "أن الموضوع الحكومي بدوره خاضع للحوار والتفاهم على التغيير نحو الافضل وتجسيد الوحدة الوطنية"، لافتا الى "أهمية معالجة الوضع الاقتصادي بما يساهم في تنشيط الحركة ويساعد الدولة في تكريس الاستقرار بعد النجاح في ضبط الوضع الامني".
وكان الوفد عرض للرئيس سليمان رؤيته الى الاوضاع، منوها "بالجهود التي يبذلها من اجل جمع الافرقاء الى طاولة الحوار "، ومبدياً "تأييده لهذه الجهود واستجابته الكاملة لها". واستقبل الرئيس سليمان رئيس مجلس شورى الدولة في فرنسا جان مارك سوفيه في حضور نظيره اللبناني شكري صادر وتم عرض للتعاون القائم بين المجلسين وتفعيله، وتبادل الخبرات في هذا المجال.

 

السفيرة السويسرية

وعرض رئيس الجمهورية العلاقات بين لبنان وسويسرا مع السفيرة روث فلينت التي نقلت اليه رسالة من وزارة خارجية الاتحاد السويسري تتضمن تنديدا بجريمة اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن والتعزية به وبالضحايا، والدعم الكامل للسلطات اللبنانية في هذه الظروف الدقيقة ودعوة الجميع الى تحمل مسؤولياتهم بما يحفظ وحدة لبنان واستقراره.
ومن زوار بعبدا النائب نضال طعمة الذي عرض مع سليمان الاوضاع في لبنان عموماً وفي الشمال خصوصاً.

 

فرنسوا باسيل
 

واستقبل سليمان الرئيس السابق لجمعية المصارف فرنسوا باسيل وهنأه على منحه وسام الارز الوطني من رتبة كومندور.

 

 

الكتائب: بري حريص على الميثاقية، الحكومة مطالبة بالاعتراف بعجزها

 

دعا حزب الكتائب الحكومة الى "عدم المكابرة والاعتراف بعجزها والخروج من المبارزة العبثية التي ترتد سلباً على اللبنانيين، من فقدان سيادة وأمن ولقمة عيش". وعبّر الكتائب اثر الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي برئاسة الرئيس أمين الجميّل عن "قلقه الشديد من الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتردي، والذي أدى في الفترة الاخيرة الى موجة اقفال العديد من المؤسسات التجارية والصناعية، ولا سيما في قطاع السياحة، والحكومة غائبة تماماً عن تحمّل مسؤولياتها ومواجهة التحديات المعيشية التي تحلّ بالوطن وأهله".
وحيا المكتب السياسي الكتائبي موقف الرئيس نبيه بري الذي قرر تأجيل جلسة الهيئة العامة لمجلس النواب المقررة غداً ورأى فيه "اقراراً بالازمة القائمة من منطلق الحرص على الميثاقية، وصوناً للسلطة التشريعية من تداعيات الانقسام العامودي في البلاد". وأمل "أن تستكمل هذه المبادرة المضافة الى الجهود التي يقوم بها فخامة رئيس الجمهورية، بأخرى ناجعة من شأنها المساهمة في تقصير المهل والخروج من حال المراوحة القاتلة التي درجت عليها الحكومة منذ تأليفها".
وثمن "الاهتمام العربي والدولي بلبنان، والزيارة التي خصّ بها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بيروت".
ودعا الافرقاء كافة الى "تسهيل الدور الرئاسي، والعمل وفق الآلية الدستورية لانتاج حكومة انقاذية في أسرع وقت تقود البلاد في هذه المرحلة الدقيقة للغاية (...)".
وهنأ الانبا تواضروس الثاني الذي اختارته الكنيسة القبطية الارثوذكسية البابا الـ118 خلفاً لبطريرك الاقباط الارثوذكس والكرازة المرقسية الانبا شنودة الثالث".
 

 

الراعي استقبل وفداً من "المستقبل" في بكركي ، السنيورة: الحلّ في حكومة تُساهم في خفض التوتر

 

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي أمس، رئيس كتلة "المستقبل" فؤاد السنيورة يرافقه النواب سمير الجسر وأمين وهبة ونهاد المشنوق ونبيل دو فريج وجان أوغاسبيان وعاطف مجدلاني وميشال فرعون وهادي حبيش، والأمين العام لـ"اللجنة الوطنية المسيحية – الإسلامية للحوار" محمد السماك، لتقديم التهانئ برتبة الكاردينالية وعرض الأوضاع.
 بعد اللقاء قال السنيورة ان الكاردينالية هي "اعتراف كبير من قداسة البابا بينيديكتوس السّادس عشر بالدّور الكبير الّذي يؤديه البطريرك الراعي في لبنان وفي العالم العربي. وهي بمثابة اعتراف وتقدير لدوره وللدور الّذي يؤديه لبنان في تعميم فكرة العيش المشترك بين أبنائه كافة، وجاءت تقديراً لهذا النّموذج الحضاري الكبير من التّلاقي الثّقافي والإيماني الّذي يمكن أن يعطيه لبنان لكثير من دول العالم الّتي تتميّز بالتنوّع بين أبنائها".
 أضاف: "كانت مناسبةً تداولنا فيها عدداً من الأمور المتعلّقة بالشّأن الوطني، والأوضاع في المنطقة، وزّيارة قداسة البابا للبنان، إضافة الى الزيارة الّتي قام بها رئيس الجمهوريّة الفرنسيّة فرنسوا هولاند لفخامة الرئيس ميشال سليمان".
 ورأى "أنّ الحلّ الحقيقي هو في حكومة تُساهم في خفض   التوتر الدّاخلي،" وأشار الى أنهم تداولوا والراعي "ما يجري في لبنان وأوضحنا له وجهة نظرنا حيال الأمر والحاجة الملحة الى مبادرة تُساهم في خفض مستويات التّوتّر وتوجّه النّاس الى اعادة التقاط أنفاسهم، وتحسين مستويات الأداء في البلاد والتّحضير للموعد الدّستوري المهم والمتمثّل بإجراء الإنتخابات النيابية في الرّبيع المقبل".  
وأكد أن انفتاح قوى 14 آذار على رئيس الجمهورية "هو انفتاح لا حدود له ونحن مستمرّون في ذلك. أمّا عودتنا إلى سياسة المُداهنة واستعمال المراهم الّتي لا تُجدي نفعاً فإنّها تُضيعُ فرصاً على اللّبنانيّين ولا تؤدّي إلى نتيجة".
 وعن اقرار قانون جديد للإنتخابات في ظل هذه الأوضاع قال: "لم لا؟ عندما تتألف حكومة جديدة تعود كلّ الأمور إلى مسارها الطّبيعي، وبالتّالي يُصار إلى البحث في شكل ملتزم من أجل إقرار قانون يتلاءم مع ظروفنا الحاليّة وتتّفق عليه جميع القوى السياسيّة".
 وعن ظروف تشكيل حكومة جديدة قال: "ممكن جدّاً، عندما نقترح أن تكون هناك حكومة حياديّة إنقاذيّة من أشخاص حياديّين يتمتّعون بثقة، واللّبنانيّون لا يشكون قلّة هؤلاء".
     
 

برقية ميقاتي

 وتلقى الراعي عددا من رسائل تهنئة بالكاردينالية أبرزها من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي تمنى فيها " تحقيق اهدافكم وتطلعاتكم ، وهي تشكل جوهر رسالتكم القائمة على الانفتاح والتعاون ورعاية شؤون الطائفة المارونية الكريمة التي تشكل لبنة اساسية في النسيج الوطني اللبناني التعددي الذي نفخر به ونجهد لصونه وحمايته".
 كذلك تلقى رسائل تهنئة من وزير المال محمد الصفدي والنائب مروان حماده الذي سأل الله "ان يوفقكم في ما خطّتموه من مسار بطريركي جامع في لبنان، واختصرتموه ببلاغة اضحت شهادة حق وحياة، "شركة ومحبة (...)".

 

 

 
حاصبيا - "النهار"

استنفار الجولان ينعكس على المزارع

 

بدأ المشهد العسكري يتغيّر من محور جبهة الجولان المحتلة وصولاً الى منطقة الجليل الشرقي الملاصقة لمرتفعات الجولان وضمناً مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة، في ظل الاستنفار الاسرائيلي بعد دخول دبابات سورية المنطقة العازلة.
فالاسرائيليون أكثروا من حركتهم الميدانية هناك، وطائراتهم الحربية والمروحية تلازم الاجواء مدداً طويلة، وقوافل العربات العسكرية تعبر بين الفينة والاخرى في اتجاه الجبهة السورية بشكل لافت اكثر بكثير من الاشهر القليلة الماضية. في اليرزة، أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش أن طائرة استطلاع إسرائيلية حلّقت زهاء ساعة مساء الأحد، فوق كفرشوبا وحلتا.

 

 
كارلوس إده

السلاح الخفي لـ"8 آذار"

 

يعيش فريق 8 آذار في حالة من القلق. فالنظام السوري يسير نحو الهاوية ببطء ولكن بشكل ممنهج. واهتزاز الوضع المالي والاقتصادي في ايران ينعكس على حلفائه في لبنان، إضافة الى الاتهام الموجّه من المحكمة الدولية باغتيال الرئيس الحريري الى عناصر من "حزب الله". كما أن اكثريتهم النيابية التي تأمنت بفضل وليد جنبلاط ستنقلب مجدداً حتماً مع تغيّر الأوضاع. باختصار، فإن وضعهم ليس على ما يرام وهذا ما تدلّل عليه تصريحات ومواقف هذا الفريق.
ولكن، إذا كانت أوضاع هذا الفريق ليست مريحة، فهذا لا يعني انهم في حالة يأس، ذلك أن لديهم "حليفاً" خفياً هو "ادارة" فريق 14. في الواقع، ليس على حلفاء المحور الايراني – السوري سوى الانتظار كي يقع فريق 14 آذار في الخطأ. وما علينا سوى التذكير بالحلف الرباعي، وكيفية تركيب لوائح الانتخابات، بالقوانين الانتخابية السيئة وقول الشيء وفعل نقيضه في آن معاً، بإطلاق التحديات في قضية مدير أمن المطار ثم الاستسلام في "الدوحة"، بالذهاب الى سوريا والندم على ذلك بعد الزيارة. كل ذلك من دون اعارة اي اعتبار للرأي العام الداعم لهذا الفريق. يُقال "إن الطباخ الذي يستعمل الوصفة ذاتها مع المركّبات ذاتها سوف ينتهي به الأمر للطعم ذاته". ان الأمر مشابه تماماً في السياسة.
بعد الاعتذارات المتكررة عن تلك الأخطاء وبعد الوعود بان هذه المرة سوف تكون الحقيقية، تلقّينا "حفاوة" اللقاء العلني في تشرين الاول الفائت متبوعاً بـ"فيتو" مفروض على البعض لتهدئة بعض الخواطر. وإذا كنا نستطيع ان نتفهم ان حركة بهذا الحجم، في مواجهة الارهاب والقتل، لا يمكن ان تكون متجانسة، او ان تحتوي على منافسات شخصية او نفور فردي، إلا أن تكون النتيجة احداث شرخ في جسم حركة بهذا النبل، فهذا يذهب الى ابعد من الأنانية واللامسؤولية. هذا يعني ان لا نكون على مستوى المسؤولية في مواجهة التحديات التي تواجهنا، ذلك لأن استرداد بلد منقسم ومهدم وادارته اصعب بكثير ويتطلب قيادة استثنائية.
واذا كان البعض يستطيع الاستغناء عن الذين لا يستمعون إلا لصوت ضميرهم، او عن تلك الأصوات التي لا تتبع معصوبة العينين زعيماً خذلهم مراراً، فباستطاعتهم الاستمرار بهذا النهج من دون الأخذ في الاعتبار رأي هؤلاء ومن دون أية خشية. ولكن ألم يدرك هؤلاء بعد ان هناك عدداً لا يستهان به من الناس باتوا بالفعل يشكّكون أكثر وأكثر في هذه القيادة المصغّرة لـ14 آذار؟
إن الاستسلام للاحتلال الايراني لقسم من الارض اللبنانية او لقنابل بشار الاسد المزروعة بعملاء لبنانيين ليس في وارد عدد متزايد من المفكرين الأحرار. ولكن بين الأداء الحالي لـ14 آذار وعدم الثقة بالذين يدّعون الوسطية، ألا يدفعهم الأمر الى التفكير وبجديّة في شيء آخر؟
وفي الختام، لعل افضل ما يلخّص حالتنا قول ونستون تشرشل انه من النادر في التاريخ ان يأمل كم كهذا من الناس خيراً بعدد قليل كهذا من الزعماء وكان أن خذلوا بهكذا قدر. وبالنسبة الى فريق 8 آذار، فوحده تفكك خصومهم ما زال يمكنه ان ينجيهم.

 

أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

زوار قائد الجيش


استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه امس النائب قاسم عبد العزيز ثم النائب الوليد سكرية، وكان بحث في الاوضاع العامة. كذلك استقبل المدير العام للاوقاف الاسلامية اللبنانية الشيخ هشام خليفة على رأس وفد من المشايخ، اثنوا على "الجهود التي يبذلها الجيش في ضبط الامن والاستقرار والحفاظ على مسيرة السلم الاهلي".

 

سرقة منازل في الجديدة وطرابلس


دخل مجهولون بواسطة الكسر والخلع، منزل انطونيو الخوري في شارع الحكمة في الجديدة، وسرقوا خزنة حديدية تحوي الفي دولار و350 أورو ومجوهرات. وقدرت قيمة المسروق بمجمله بما يزيد على 10 الاف دولار. كذلك دخل لصوص بواسطة الكسر والخلع منزل عائدة خير الدين، في محلة الميناء في طرابلس - شارع الجمرك، اثناء غيابها، وسرقوا مصاغا قدرت ثمنها بنحو 88 الف دولار. وحضرت الادلة الجنائية وعملت على سحب البصمات وبدء التحقيقات. كما عممت على محال الصاغة في المدينة والشمال مواصفات المصاغ بناء على اشارة القضاء. كذلك دخل مجهول بواسطة الكسر والخلع منزل المواطن احمد شوك في محلة الفرز والضم في منطقة باب الرمل في طرابلس، وسرق محتويات مختلفة واموالا نقدية قدرها بما يقارب الـ 18 مليون ليرة لبنانية.

 

قتيل لبناني بقذيفة قرب منزله على الجانب السوري


ذكرت مصادر أمنية  أن المواطن باسل أحمد الهق (22 عاماً)
قتل نتيجة سقوط قذيفة بالقرب من منزل ذويه في بلدة
الصفصاف داخل الاراضي السورية قرب بلدة حوش السيد علي اللبنانية.
وكان الهق نقل ليلا الى "مستشفى البتول" في الهرمل وما لبث ان فارق الحياة.
 وشيع جثمانه صباح أمس في بلدة الكواخ بمشاركة شعبية واسعة وسط اجواء من الحزن والاستنكار.

 

إصابة سيارة رئيس بلدية عرسال باطلاق نار


بعلبك - "النهار"
ادعى رئيس بلدية عرسال في قضاء بعلبك علي محمد الحجيري لدى مخفر عرسال في قوى الامن الداخلي، ان سيارته جيب GMC تعرضت لاطلاق نار من سلاح حربي من مجهول، لدى  انتقاله في محلة رسم الحدث، في موازاة الشركة الايرانية، مما ادى الى اصابة الصندوق الامامي بطلق ناري، وفر مطلق النار.
وعلم من مصدر أمني أن الحادث حصل قبل خمسة أيام.

 

الاستماع الى شخصين في ملف الجمارك


باشر النائب العام المالي علي ابرهيم تحقيقاته في ملف الجمارك، واستمع امس الى افادة شخضين وتركهما رهن التحقيق.

 

لقاء سياسي في ساحة رياض الصلح


دعت المنظمات الشبابية والطالبية في قوى 14 آذار، الى لقاء سياسي اليوم مع أحد قيادييها في ساحة رياض الصلح، حيث تواصل اعتصامها المفتوح أمام السرايا الحكومية.

 

حومين الفوقا: لقمة مغمسّة بالدم


النبطية – "النهار"
أدى حريق شب في مكب للنفايات في بلدة حومين الفوقا الى انفجار جسم غريب بعامل التنظيفات السوري احمد قصيم المتولي (32 سنة) ليل الأحد – الاثنين، ونقل الى مستشفى النبطية الحكومي.
وأفادت مصادر طبية أن المتولي أصيب في رأسه وأجريت له جراحة عاجلة، وهو في حال غيبوبة ويتنفس اصطناعياً.

 

دورة للامن العام على كشف الجرائم بوسائل علمية


أقام "المركز اللبناني للدراسات والابحاث الاجتماعية والجنائية في محافظة النبطية"، احتفالاً بتخريج الدفعة الاولى للمشاركين في الدورة التعليمية المتخصصة في الكشف عن الجريمة بالوسائل العلمية، في مركز كامل يوسف جابر الثقافي والاجتماعي في النبطية.
اقيم الاحتفال في حضور ممثلين لوزير الداخلية والبلديات والمدير العام للامن العام، والمدير العام لقوى الامن الداخلي وفاعليات من المنطقة.
بعد ترحيب من هاشم بدر الدين، تحدث رئيس المركز جعفر مشيمش فأشار الى "ان هدف المركز التخفيف عن كاهل تلك المؤسسات الساهرة على حفظ الامن واستقراره واستتبابه".
وبعد قصيدة لحسن قبيسي، القت المفتشة الاولى في الامن العام ميرا فيصل جميل كلمة المتخرجين ثم كلمة المشرف العام على الدورة العميد فضل ضاهر الذي دعا الى "مأسسة المركز وفقا للاصول القانونية والادارية المعمول بها". وتحدث رئيس دائرة النبطية في الأمن العام الرائد علي قاسم، فقال "ان متابعة عناصر من الامن العام هذه الدورة التدريبية التي اشتملت على محاضرات في العلم الجنائي والكشف على مسرح الجريمة وعلم البصمات والتعامل مع آثار الاسلحة النارية والتزوير والمخدرات والتعمق في هذه المجالات، يشكل قيمة مضافة لمعارف رجال الامن وتعزيزا لكفاياتهم ومعارفهم".
بعد ذلك تم توزيع الشهادات التقديرية على المتخرجين.

 

 

 
فيوليت البلعة

الكازينو يصرّ على فك اعتصام المتعاقدين قبل استكمال البحث في قرار التثبيت
جريصاتي لـ"النهار: العودة إلى العمل ستكون مجدية أكثر من الاعتصام

 

هل يشهد كازينو لبنان، المرفق السياحي الوحيد الذي يحافظ على نسبة مقبولة من الربحية في سنة الركود، ما تعرضت له كهرباء لبنان قبل اشهر من عصيان؟

قبل نحو اسبوع، دخل نحو 257 متعاقدا مع شركة "ابيلا" في اعتصام، لقلق يساورهم على مصير قد يتحوّل مجهولاً بعد تاريخ 31/ 12/ 2012 وهو موعد انتهاء عقدهم مع "ابيلا". وصوّبوا السهام نحو الكازينو المشغّل في صالات الالعاب، مطالبين بالتثبيت قبل انتهاء العقد. وقد اغفل هؤلاء الظروف التي تواجه الكازينو هذه السنة مع غياب السياح الخليجيين والسوريين والاكراد لأسباب الحظر ولأخرى امنية، الى تباطؤ الاقتصاد وانعكاس قرار تصحيح الاجور على التكاليف التشغيلية للشركة التي دفعت ارباحها الصافية الى الانخفاض من 65 مليون دولار في 2010 (وهو اعلى رقم في تاريخ الكازينو) الى 60 مليونا في 2011 ومنها الى 54 مليونا بعد احتساب
المؤونات.
في ظل كلفة تصل الى 270 الف دولار يوميا لنحو 1600 موظف، كان لا بد لادارة الكازينو في درس قرار استيعاب متعاقدين جدد بعد الـ359 الذين ثبتوا في صالات غير الالعاب. علما ان رئيس مجلس الادارة حميد كريدي يؤكد حرصه على دفع الموجبات المترتبة بكاملها، سواء لجهة حصة الدولة من الايرادات والبالغة 40% تضاف اليها 15% ضريبة ارباح فضلا عن رواتب الموظفين في مواعيد منتظمة حتى قبل نهاية كل شهر.
وعلم ان كريدي ابلغ مجلس نقابة موظفي الالعاب منذ شهر بانه يعمل على اتخاذ قرار بتثبيت المتعاقدين قبل نهاية السنة، على ان يبلغهم قرارا محددا قبل ذكرى الاستقلال. لكن مسارعة هؤلاء الى اعتماد السلبية، دفع مجلس الادارة الى اتخاذ قرار بتجميد كل كلام في التثبيت قبل العودة الى العمل، على خلفية ان الشركة لم تضعهم في الخارج بل هم من بادروا الى ذلك.
ما الذي طرأ امس؟
في وزارة العمل، انشغل الوزير سليم جريصاتي بمتابعة القضية على امل الوصول الى حل. فبعد اتصال تلقاه الاسبوع الماضي من احد المعتصمين اكد عدم انتمائه وزملائه الى اي جهة سياسية، استقبل امس رئيس الاتحاد العمالي غسان غصن الذي يتبنى قضية المعتصمين، واطلع منه على حيثيات قرارهم وكوّن الاستنتاجات
الآتية:
1 - لدى المعتصمين صاحب عمل هو شركة "أبيلا" وليس الكازينو.
2 - يطالب المعتصمون بتثبيتهم في الكازينو، وهو ليس صاحب العمل الاساس، بل متعاقد مع "ابيلا" لتوفير اليد العاملة والخبرة اللازمتين.
3 - انتهاء عقد "ابيلا" نهاية السنة، بما يجعل مصير المتعاقدين مجهولا ويدفع الشركة تاليا الى طلب وساطة وزارة العمل، بما انها منتظمة في الضمان الاجتماعي وتطبق زيادات الاجور.
وقال جريصاتي لـ"النهار" ان تلك العوامل تجعله قلقا على مصير المتعاقدين وعلى ديمومة عملهم، "لكنها لا تجيز لهم ربط نزاع مباشر مع الكازينو، لان لا تبعية لهم معه فهو ليس صاحب عملهم". ورغم ذلك، بادر الى الاتصال برئيس مجلس ادارة الكازينو "الذي اكد صحة الاستنتاجات، وابلغني بوجود قرار بتثبيت المتعاقدين نظرا للحاجة الى خدماتهم في صالات الالعاب. لكن قبل التثبيت، يجب اجراء دراسة عن الكلفة والحاجة والجدوى"، على ان تعرض على المساهم الاكبر لنيل موافقته. وهذا يعني انه اكد المبدأ لكنه لم يستطع التزام التوقيت. وفي ضوء تلك المعطيات، ارى ان العودة الى العمل تصبح اكثر ايجابية من الاعتصام".
واستكمالا، يجتمع جريصاتي ظهر اليوم مع ممثل عن المعتصمين، لكنه يؤكد ضرورة التحاق المعتصمين بعملهم للتثبيت. فالى اي خواتيم سيصل الملف قبل انتهاء العقد؟
 


المصدر: جريدة النهار

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,877,602

عدد الزوار: 7,648,456

المتواجدون الآن: 0