العربي يلتقي عباس في عمان: آن الأوان لرفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة

سوريا تغلق جميع مكاتب "حماس" بالشمع الأحمر

تاريخ الإضافة الأربعاء 7 تشرين الثاني 2012 - 6:54 ص    عدد الزيارات 3149    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

سوريا تغلق جميع مكاتب "حماس" بالشمع الأحمر
موقع 14 آذار..
اقتحمت الأجهزة الأمنية النظامية السورية جميع مكاتب حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في العاصمة السورية دمشق، وأقفلتها كلها بالشمع الأحمر. وعلمت الجزيرة أن من بين هذه المكاتب مكتب رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل الموجود في منطقة المزة. يأتي ذلك بعد عمليات قصف نفذتها قوات النظام السوري الأحد على مخيم اليرموك للاجئين السوريين في دمشق، ومخيميْ سبينة والحسينية في ريف دمشق، مما أدى لمقتل وجرح العشرات من الفلسطينيين.
 
وقد أدانت حركة حماس بشدة هذا القصف -في تصريح إعلامي صدر الأحد- وطالبت "بضرورة تحييد المخيمات الفلسطينية، وتجنيب إقحام أبناء شعبنا الفلسطيني في الأزمة السورية". كما عبرت الحركة عن "الألم الشديد لاستمرار نزيف دماء الشعب السوري العزيز"، وطالبت "بوقفه فوراً". وقد سبق لأعضاء المكتب السياسي لحماس وكوادرها مغادرة سوريا، حيث رفضت الحركة تأييد المواجهة الدموية التي خاضها النظام السوري ضد الثورة المطالبة بالحرية والتغيير./
 
العربي يلتقي عباس في عمان: آن الأوان لرفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة
المستقبل
أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أمس بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة الأردنية عمّان، أنه آن الأوان كي تحصل فلسطين على صفة دولة غير مراقب في الأمم المتحدة، ورأى أن الأوضاع في سوريا تسير من سيئ إلى أسوأ.
وشدد العربي على "أهمية التوجّه الفلسطيني للحصول على صفة دولة غير مراقب في الأمم المتحدة"، معتبراً أن "هذا يدل على أن المجتمع الدولي يعترف بفلسطين، وهي مسألة لها قيمة كبيرة من الناحية القانونية".
وقال العربي إنه استعرض مع الرئيس الفلسطيني "مسألة التصويت على مشروع القرار الفلسطيني الذي سيقدم خلال الشهر الجاري في الأمم المتحدة بشأن الحصول على صفة دولة غير مراقب"، مشيراً إلى أن هذه الصفة كانت فيها ألمانيا وكوريا وسويسرا، وحالياً دولة الفاتيكان.
وأوضح أن الإعتراف الدولي كما هو جارٍ عليه العمل في القانون الدولي يتم ثنائياً من دولة إلى دولة، لكن هذا الاعتراف بواسطة الأمم المتحدة له قيمة كبيرة من الناحية القانونية لأسباب كثيرة، معتبراً أن "الوقت قد آن لكي تحصل فلسطين على هذا الإعتراف في الأمم المتحدة".
وأشار العربي إلى أن هناك 132 دولة تعترف بفلسطين في الأمم المتحدة، أي ثلثي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تقريباً، مؤكداً على أن فلسطين "دولة لديها التزامات في منظمات دولية كثيرة، وآن الوقت أن يحدث ذلك".
ولفت إلى أن الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني تناول أيضا المصالحة الفلسطينية، حيث أكد عباس مرة أخرى التزام السلطة الفلسطينية الكامل بالمصالحة وبالاتفاق الذي وقع في القاهرة في 4 أيار من العام الماضي.
وأكد على أن الإجماع العربي مستمر تجاه القضية الفلسطينية، وأن القرارات العربية مستمرة منذ فترة طويلة في هذا الصدد، مشيرا إلى أنه في 12 تشرين الثاني هناك اجتماع وزاري عربي في القاهرة، كما أنه سيتم في 13 الجاري عقد اجتماع بين الدول العربية و27 دولة أوروبية في مقر الجامعة العربية.
ولفت إلى أنه تم خلال اللقاء استعراض الكثير من الأمور المتعلقة بالأوضاع في الدول العربية و27 دولة أوروبية في مقر الجامعة العربية، مشيراً إلى أنه تم خلال اللقاء استعراض الكثير من الأمور المتعلقة بالأوضاع في المنطقة وفي العالم العربي ومن بينها سوريا.
كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أكد ان الفلسطينيين لن يتراجعوا عن تقديم مشروع قرار الشهر الجاري لرفع تمثيل فلسطين في الامم المتحدة الى دولة غير عضو.
وقال عريقات أمس للصحافيين عقب اجتماع لرئيس عباس والعربي في عمان "مهما كانت الضغوطات وما يحرك ضدنا في الشوارع الآن بأساليب مختلفة لن نخضع ولن نتراجع بأي شكل من الاشكال". واضاف "نقول للدول التي تحاول عرقلة قيامنا بهذه الخطوة اننا لا نذهب للصدام مع اميركا ولا لعزل اسرائيل بل لعزل الاستيطان والاحتلال الاسرائيليين ولتثبيت مبدأ الدولتين على حدود عام 1967".
واشار عريقات الى ان عباس اتفق مع العربي "على مجموعة من الاجراءات والمسائل القانونية والدبلوماسية والتشاورية الواجبة الاتباع بهذا الخصوص".
واوضح ان العربي سيعلن خلال اجتماع للدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي "في الثاني عشر من الشهر الجاري في القاهرة عن مجموعة خطوات بشأن المسعى الفلسطيني تجاه الأمم المتحدة"، مضيفا "هناك اجماع عربي من دون اي استثناء لدعمه".
وكان مصدر ديبلوماسي فلسطيني قال لـ"يونايتد برس إنترناشونال"، إن "العربي سيبحث مع الرئيس محمود عباس في عمّان كل الإجراءات المتعلقة بتقديم الطلب الفلسطيني للأمم المتحدة، بما فيها الإجراءات القانونية والجهود العربية المبذولة لحشد التأييد الدولى لهذه القضية".
وأوضح المصدر أن محادثات الأمين العام للجامعة العربية مع الرئيس الفلسطيني ستتركز على آخر تطورات الأوضاع في المنطقة العربية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لحصول فلسطين على صفة دولة غير عضو كاملة العضوية بالأمم المتحدة.
(يو بي اي، اف ب)

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,869,195

عدد الزوار: 7,648,299

المتواجدون الآن: 0