حكاية بلدتَي القصير وربلة تختصر مآزق مسيحيي سوريا... أقلية مؤيّدة للنظام تقود جماعة إلى الهلاك بتصرّفاتها

لبنان: زحمة موفدين دوليين تسابق موجات النزوح.... هنية ووفد 14 آذار: فلسطين وإيران والنظام

تاريخ الإضافة الخميس 29 تشرين الثاني 2012 - 5:56 ص    عدد الزيارات 2126    التعليقات 0    القسم محلية

        


زحمة موفدين دوليين تسابق موجات النزوح.... هنية ووفد 14 آذار: فلسطين وإيران والنظام

 

في غياب أي وساطة بين الحكومة وهيئة التنسيق النقابية، نفذت هذه الهيئة برابطاتها التعليمية والموظفين اضرابا عاما أمس شل القطاع العام، فيما توقفت الدراسة في المدارس الرسمية والخاصة باستثناء خروق في عدد من المناطق. ورفع ممثلو الحركة النقابية الذين ينتمون الى مختلف الاطراف السياسيين في 14 و8 آذار سقف خطابهم ملوحين بالتصعيد اذا استمرت الحكومة في "المماطلة" وصولا الى الاضراب المفتوح ما لم تحل سلسلة الرتب والرواتب على مجلس النواب. ويتواصل الاضراب اليوم ايضا مع اعتصام مركزي أمام مبنى الضريبة على القيمة المضافة التابع لوزارة المال، الى اعتصامات أخرى في عدد من المناطق.
هذا التطور الاجتماعي لم يصرف الانظار عن مواقف وتحركات سياسية اكتسبت دلالات بارزة ان في موضوع الحوار والتغيير الحكومي، أم في موضوع الانتخابات النيابية وقانونها.
واذ بدا في حكم المؤكد ان تؤجل جولة الحوار المقررة غدا لتمسك قوى 14 آذار بمقاطعة أي نشاط او تحرك تشارك فيه الحكومة، علم ان شخصية من هذه القوى ستزور قصر بعبدا اليوم لابلاغ رئيس الجمهورية ميشال سليمان موقفها من الحوار.
وأبلغت اوساط قريبة من رئيس الجمهورية "النهار" ان الحوار لا يزال قائما في موعده حتى اشعار آخر، وعندما يتلقى الرئيس سليمان جوابا نهائيا بعدم مشاركة قوى 14 آذار في الاجتماع المقرر غدا يصدر بيان عن رئاسة الجمهورية بارجاء الموعد الى وقت لاحق.
بيد ان موقفا للرئيس سليمان امس استرعى الانتباه من حيث المرونة التي تضمنها حيال موقف المعارضة ومطالبتها بتغيير الحكومة. فمع ان رئيس الجمهورية انتقد ربط موضوع الحكومة بالحوار وعده "مسألة خاطئة" غير انه قال في المقابل إنه "اذا كانت هناك رغبة في تغيير الحكومة فلماذا لا يأتون الى طاولة الحوار ويعلنون ذلك مباشرة". بل مضى في تفنيد "ثلاث افكار حول شكل الحكومة العتيدة فاما تكون حكومة وحدة وطنية وإما حكومة أكثرية وإما حكومة حيادية"، موضحا ان "ما ينبغي طرحه على طاولة الحوار هو مسألة تغيير الحكومة وليس البحث في شكلها وتركيبتها وتفاصيلها".
أما الموقف البارز الآخر، فتمثل في تشديد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عقب عودته أمس من الفاتيكان على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها حتى بقانون الستين. وقال: "اذا لم يستطيعوا التوصل الى قانون جديد للانتخابات فهناك قانون الستين قائم والمهم ألا تؤجل الانتخابات ونصر على احترام المواعيد الدستورية".
وأبرزت أوساط في قوى 14 آذار لـ"النهار" أهمية الموقف البطريركي من هذا الاستحقاق ورأت فيه "ردا على كل التساؤلات التي ألقت ظلالا من الشك على امكان اجراء الانتخابات النيابية في موعدها".
وأشاعت تلبية عدد كبير من نواب 14 آذار دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الغداء التكريمي الذي أقامه في عين التينة على شرف الرئيس الارميني سيرج سركيسيان أجواء مريحة، خصوصا أن الغداء جمع عدداً كبيراً من شخصيات 8 آذار و14 آذار. واغتنم الرئيس بري المناسبة ليحض على العودة الى اتفاق الطائف وطاولة الحوار، داعياً "الى صياغة تفاهم حول المواضيع المتنوعة والمصدرة للخلافات دون انتظار مصير سوريا".
ويشار في هذا السياق الى أن وفداً من الحزب التقدمي الاشتراكي سيزور اليوم "حزب الله" في اطار شرحه للمبادرة التي أطلقها رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط.

 

14 آذار في غزة

الى ذلك، برزت أمس زيارة الوفد النيابي لقوى 14 آذار لقطاع غزة كخطوة غير مسبوقة أثارت اهتماماً نظراً الى ابعادها المهمة على صعيد علاقة تحالف 14 آذار مع القوى الفلسطينية. وقد ضم الوفد النائبين في كتلة "المستقبل" جمال الجراح وأمين وهبي والنائب في كتلة "القوات اللبنانية" انطوان زهرا. وأبرز اللقاءات التي عقدها في غزة كانت مع رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية.
ونقل موفد "النهار" ايلي الحاج الذي رافق الوفد عن اعضائه تأكيدهم لهنية والمسؤولين الآخرين الذين التقوهم في القطاع أن هذه القوى اللبنانية تؤيد الشعب الفلسطيني في القطاع وعموم الأراضي الفلسطينية في سعيه الى اقامة دولته المستقلة وتضامنها معه في وجه التعنّت والحروب والاعتداءات الاسرائيلية، مشددين على أهمية الوحدة الفلسطينية، مستندين الى تجربة 14 آذار في لبنان. ورحب هنية بالوفد الزائر وحمله تحياته الى أقطاب 14 آذار وأبلغ الوفد ان حركة "حماس" ترى في الربيع العربي جزءاً من أسباب الانتصار الذي حققته في معركتها الأخيرة. كما أكد أن حركته "لا تساوم على المبادئ وقد ابلغنا المسؤولين في طهران انكم تهددون علاقاتكم مع العرب جميعاً في سبيل نظام في سوريا لن يستطيع الاستمرار في الوقوف في وجه شعبه". (راجع محليات سياسية)

 

موفدون دوليون

في غضون ذلك، برز تنامي الاهتمام الدولي بأوضاع النازحين السوريين الى لبنان في ضوء الارتفاع المطرد لاعدادهم والخوف من تدفق موجات اضافية منهم في ضوء الاحتدام الواسع للمعارك العسكرية في سوريا. واتخذ الاهتمام الدولي طابعاً استثنائياً يوحي بضخامة المشكلة التي يواجهها لبنان والتي بات المجتمع الدولي يتحسب لتداعياتها. وظهر ذلك مع وصول وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسقة الاغاثة الطارئة فاليري آموس مساء أمس الى بيروت، فيما تصل في الساعات المقبلة أيضاً الى العاصمة اللبنانية مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لمكتب السكان واللاجئين والهجرة آن ريتشارد للغاية نفسها. وستعقد آموس اجتماعاً اليوم مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي للبحث في أوضاع النازحين السوريين تحضيراً لاجتماع موسع قد يعقد الاثنين المقبل للهيئات المعنية، علماً أن اللجنة اللبنانية للنازحين تجتمع قبل ظهر اليوم في السرايا لهذه الغاية. كما تعقد المسؤولة الاميركية بدورها سلسلة لقاءات مع المسؤولين للبحث في المساعدات الاميركية والدولية للسوريين النازحين الى لبنان.
ويشار الى أن الرئيس ميقاتي سيغادر بيروت الاربعاء المقبل الى روما للقيام بزيارة رسمية لايطاليا.

 

سليمان: الانتخابات في موعدها أياً تكن الظروف، ولن أوقّع أي قانون للتمديد لمجلس النواب

 

أكد رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن الإنتخابات النيابية "ستجري في موعدها أيا تكن الظروف"، لافتاً إلى أنه لن يوقع أي قانون لتمديد عبثي لولاية مجلس النواب، وسيستعمل صلاحياته الدستورية في هذا الصدد.
ونقل بيان عن سليمان بعد استقباله في قصر بعبدا أمس، وفداً من الهيئة الادارية لجمعية متخرجي الصحافة (نادي الصحافة) برئاسة يوسف الحويك دعاه الى العشاء السنوي التقليدي للجمعية، أن الكلام الذي نقل عن وزير الداخلية والبلديات مروان شربل عن إمكان تأجيل الإنتخابات ستة أشهر "قد يكون فهم على غير منحاه"، مشيراً إلى أنه "لا يمكن تأجيل الإنتخابات إلا لوقت قصير لا يتعدى شهرين أو ثلاثة حصرياً لأسباب تقنية تتعلق بمناقشة مشاريع القوانين المطروحة، والتي قد تحتاج إلى وقت إضافي".
وفي ما يتعلق باقتراع اللبنانيين في الخارج، شدد على "أن لا مجال للتراجع عنه أيا تكن المبررات وأيا يكن القانون".
وعن الحوار، أشار الى "أن لا نية كما يبدو للأطراف المعنيين للمشاركة في الجلسة المقبلة للحوار"، معرباً عن يقينه "أنهم سيأتون إلى الحوار إن لم يكن غدا فبعد غد". وأسف لـ"اعتماد المقاطعة للحوار، فالمقاطعة حق ديموقراطي لكنها حق يجري اللجوء إليه استثنائيا وفي ظروف استثنائية قاهرة".
واعتبر ربط موضوع الحكومة بالحوار "مسألة خاطئة، وإذا كانت هناك رغبة في تغيير الحكومة فلماذا لا يأتون إلى طاولة الحوار ويعلنون ذلك مباشرة ويسمعون الجواب أيا يكن؟".
وقال: "هناك ثلاث أفكار حيال شكل الحكومة العتيدة، فإما أن تكون حكومة وحدة وطنية وإما حكومة أكثرية أو حكومة حيادية. ومن هنا فإن ما ينبغي طرحه على طاولة الحوار هو مسألة تغيير الحكومة وليس البحث في شكلها وتركيبتها وتفاصيلها، باعتبار أن هذا الأمر ليس من شأن طاولة الحوار بل يتعلق بصلاحيات دستورية لكل من رئيسي الجمهورية والحكومة، وفق الإستشارات التي نص عليها الدستور".

 

الشيوعي
 

واستقبل سليمان أيضاً وزير البيئة ناظم الخوري، فوزير الصناعة فريج صابونجيان، ثم الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة. ووزع الشيوعي بيانا عن الزيارة، أفاد أن حدادة أكد لرئيس الجمهورية "أن هيئة الحوار الوطني لم تعد متناسبة مع حجم المشاكل السياسية والامنية والاجتماعية، وأن الوضع يستدعي مؤتمرا وطنيا للانقاذ".
وحمّل الحكومة تبعة الاضراب والتحركات في شأن سلسلة الرتب والرواتب "لأنها لم تلتزم تعهداتها".
كذلك "أثار موضوع المناضل اللبناني جورج ابرهيم عبد الله"، متمنياً عليه "أن ترسل الدولة اللبنانية وفدا رسميا حقوقيا لينضم الى جهود المحامين الفرنسيين المتطوعين للدفاع عنه". ونقل عن سليمان وعده بالبحث في هذا الأمر عاجلاً، مشيراً الى أنه أثار هذه القضية مرتين مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

 

زوار
 

ومن زوار بعبدا وفد من عائلة الشاعر الراحل يونس الابن شكر لرئيس الجمهورية تعزيته بالراحل ومنحه وساما، الى وفدين طالبيين من المدرسة الكندية وثانوية العائلة مغدوشة لتهنئته بعيد الاستقلال.

 

وزراء ووفد المجلس الشرعي في السرايا... كونيللي ترحّب بالجهود لتشكيل حكومة

 

استقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السرايا أمس سفيرة الولايات المتحدة مورا كونيللي وبحث معها في أوضاع لبنان والمنطقة. وفي بيان للسفارة عن الزيارة أن السفيرة عرضت الوضع السياسي والامني في لبنان والاحداث في المنطقة. وأطلعها رئيس الوزراء على زيارته الأخيرة لفرنسا. وبحثت السفيرة ورئيس الوزراء وفق البيان، في "التطورات السياسية، بما في ذلك مقترحات عدد من القادة اللبنانيين أخيرا للمضي بحكومة تعكس تطلعات الشعب اللبناني وتعزز الأمن الداخلي وسيادة لبنان واستقلاله في أعقاب تفجير التاسع عشر من تشرين الاول الذي أودى بحياة اللواء وسام الحسن". ورحبت السفيرة بجهود رئيس الوزراء "للمضي في الحوار حول تشكيل الحكومة".
وأثارت "قلق الحكومة الأميركية من الحاجات الانسانية المتزايدة للنازحين السوريين الذين فروا الى لبنان هربا من العنف المستمر في بلادهم". وعرضت الزيارة التي ستقوم بها في وقت لاحق هذا الاسبوع مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون اللاجئين والسكان والهجرة آن ريتشارد، التي ستجتمع برئيس الوزراء ومسؤولين آخرين للبحث في مساعدات الولايات المتحدة والمجتمع الدولي للسوريين الفارين عبر الحدود الى لبنان".
وجددت "التزام الولايات المتحدة بلبنان مستقراً وسيداً ومستقلاً".
واستقبل ميقاتي سفير تونس محمد فوزي بلوط في زيارة وداعية.
وبحث مع وزير الصحة العامة علي حسن خليل في شؤون وزارته.
كما التقى وزير الطاقة والمياه جبران باسيل وعرض معه بعض الملفات عشية جلسة مجلس الوزراء المقررة اليومً.
واطلع من رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد على اجراءات تفعيل عمل التفتيش المركزي.
وعرض مع رئيس مجلس ادارة مؤسسة "أليسار" ايلي شديد عمل المؤسسة.
وفي السرايا، وفد من المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى، ضم نائب رئيس المجلس الوزير السابق عمر مسقاوي والسادة: محمد راجي البساط، محيي الدين القطب، محمد صميلي، بسام برغوت، محمد المراد، محمد فواز، سامي السنيورة، محيي الدين دوغان وطلال بيضون.
وأوضح مسقاوي ردا على سؤال عن انتخابات المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى "أن البحث في هذا الموضوع جاء بمثابة أخذ رأي لنرى ما هو السبيل الأصح لمعالجة الامر، وخصوصاً ان الرئيس ميقاتي وكل اصحاب الدولة معنيون بهذا الامر، وهذا ما قلناه سابقاً".
واستقبل ميقاتي وزير الدولة مروان خير الدين.

 

 

 
كلوديت سركيس

فريقا الدفاع والادعاء عرضا هواجسهما قبيل المحاكمة ... فرنسين: سأقوم بما في وسعي لتحقيق العدالة والإنصاف

 

كانت لافتة امس، ادارة قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرنسين الجلسة التمهيدية التي عقدها في قاعة المحكمة الخاصة بلبنان في لايدسندام على مدى ثلاث ساعات، واستمع خلالها الى تعليقات فريقي الدفاع والادعاء في رفع شكوى الدفاع من تأخر مكتب الادعاء في تزويده المستندات لتحضير قضيته استعدادا للمحاكمة التي عين فرنسين موعدا موقتا لبدئها في 25 آذار المقبل ،وتقديم مكتب الادعاء دفاعه. واشار على لسان المحقق داريل مانديس الى "مشاكل واجهها مكتب المدعي العام في مراجعة كل المستندات في الملف التي تم الكشف عنها للجهة الشاكية، الى وجود مستندات لا تزال قيد الترجمة من العربية الى الانكليزية. وامام محاولة كل من الفريقين رمي الكرة في ملعب الآخر. وامام اخذ ورد من الفريقين، جدد فرنسين تمسكه بأن تكون المحاكمة في اعتداء 14 شباط 2005 الذي استهدف الرئيس رفيق الحريري "سريعة ومنصفة". وقال "سأقوم بكل ما في وسعي لتحقيق ذلك. وأي تأخير حول مسائل اساسية ومهمة امر اود ان اعرفه، ومستعد لأخذه في الاعتبار لنتوصل الى حل معقول".
وبازاء وعد مانديس الكشف عن مزيد من المستندات تباعا"، حتى اواسط الشهر المقبل، رد الدفاع بعنف على موقف الادعاء. ودعا الى "عدم تجاهل امور جلية منها ان عملية الكشف عن المستندات لم تكتمل حتى الآن لجهة الشهود فلدينا 66 منهم من 566 شاهدا اعلن المدعي العام نيته سماع افاداتهم، فضلا عن نقص في عدد تقارير الخبراء المسلمة وكذلك في عدد الادلة وهو 12267 دليلا" مما يزيد على 13 الف دليل". وتوجه الى فرنسين "ان الوضع غير مرض وغير جيد ويقتضي معالجته، وسنطلب منك اصدار قرارات لنتمكن من القيام بعملنا".
وانتقد محامي الدفاع اوجين اوسيليفان وكيل المتهم اسد صبرا المذكرة التمهيدية للمدعي العام نورمان فاريل. وقال"لا نعرف ماهية المزاعم الموجهة ضد موكلينا فيها. ان المدعي العام نفسه لا يعرف ما هي القضية". ووصفها بأنها "غير ملائمة، ولاسيما الادلة التي يقول المدعي العام انها تدعم قضيته"، طالبا"المساعدة للحصول على المستندات الضرورية لنفهم ماهية التهم الموجهة الى موكلينا". واعتبر ان فاريل"اكتسب عادة من المحاكم الدولية هي اغراق الدفاع بمئات الشهود وآلاف الادلة، ثم يجري سحبها".
ومثله، هاجم محامي الدفاع غينايل مترو مذكرة فاريل.واعتبر انها"لا تتصل بصميم القضية، فهو لا يشرح فيها كيفية مساهمة المتهمين في الجريمة.ولم يوضح متى اصبح المتهم جزءا" من المؤامرة وماهية الادلة. وقال ان موكله عنيسي ساهم في تجنيد ابو عدس، "فما الادلة والمزاعم الموجهة ضده؟. اعتقد انه يجب الطلب من فاريل سحب هذه المذكرة لانه عاجز عن تدعيم الادلة. انها عبارة عن مذكرة فاشلة".
وتحدث انطوان قرقماز، محامي بدر الدين عن وجود"ثغرات كثيرة في المستندات المودعة الى الدفاع من مكتب الادعاء، والهائلة الحجم"، معربا عن "مخاوف، في ما يتعلق بالجانب القانوني، من استخدام هذه الادلة بالقضايا المتلازمة مع قضية الحريري".
ثم اعلن المحقق مانديس عن اتجاه مكتب الدفاع لتقديم مذكرة دفوع قريبا، قبل موعد بدء المحاكمة، لتحديد عدد الشهود الذين سيمثلون خلال المحاكمة. وجرى تقديره بانه 20 في المئة فحسب من قائمة شهود الادعاء التي اعلن عنها، وان ثمة اكتفاء بافادات خطية لعدد منهم، وهناك ايضا" وسيلة المؤتمرات المتلفزة".
وعلق فرنسين على كلام الادعاء: "انا مقتنع بانكم ستتفهمون مصالح اساسية في هذه الاجراءات القانونية لتحقيق العدالة في شكل منصف. فدعوة 567 شاهدا تتطلب الكثير من الوقت، لذا يجب ان نحد من هذا العدد".
وابلغ محامي الدفاع مترو قاضي الاجراءات التمهيدية ان "فريق الدفاع سيقدم دفعا" حول النقاط غير الملائمة في قرار الاتهام والمذكرة التمهيدية الاسبوع المقبل.وبعدما وصف محامي عنيسي لائحة شهود الادعاء بأنها"فرعونية"، و"وتقتضي القراءة بين السطور في مذكرة المدعي العام لمعرفة من هم الشهود الاساسيون"، انتقد محامي الدفاع اوسيليفان عدم تحديد المذكرة التمهيدية هوية الشهود"، مؤكدا انها عددت الخبراء الذين وضعوا التقارير.
وأخذ المحقق ايكهارت ويتهوف على فريق الدفاع عدم تحديد الوقائع التي يعبترها موضع نقاش في اطار بحث فرنسين في نقاط التلاقي والخلاف بين الافرقاء. واتهم محامي الدفاع فنسان كورسيل لابروس المدعي العام بمحاولة اخفاء الصعوبة التي بواجهها، داعياً إياه الى تزويد الدفاع العناصر (المادية).
وفتح نقاش عن مدى مساعدة السلطات اللبنانية فريق الدفاع التحقيق الذي يقوم به، فانتقد محامي الدفاع مترو تقاعسها في هذا المجال. وقال لفرنسين "إن لم تفعل سنطلب منكم اصدار قرار ملزم للسلطات اللبنانية"، لافتاً الى مذكرة التفاهم الموقعة بينها وبين مكتب الدفاع في هذا السياق والمتعلقة بتقديم مواد للدفاع ومخالفتها للبندين 5 و6 منه ووجوب احترامها هذه المذكرة".
وردّ فرنسين: "في حال وجود طلبات عالقة يقتضي اعلامي بها". وقال "ان التعاون مع العدالة الدولية يتطلب الوقت، وعلى السلطات اللبنانية ان تأخذ وقتاً مناسباً لتنفيذ هذه الطلبات. شهدنا لسلوكها في طلبات عدة أخرى. وقبل ان نقول ان لبنان لا يتعاون معنا لا اعرف ماهية الطلبات"، مشيراً الى امكان "ان تصبح هذه الطلبات علنية في جلسات مستقبلية. اعي الصعوبات المحتملة في اطار مذكرة التفاهم. نحن نتحدث عن المحكمة باعتبارها مؤسسة، والطرف الآخر ليس نفسه الذي حدده مكتب الدفاع في مذكرة التفاهم. ودعوت رئيس مكتب الدفاع الى التواصل مع رئيس قلم المحكمة للتوصل الى اتفاق. ونعتبر ان رئيس المحكمة فعل ما هو مناسب في هذا الاطار، وسيحاول مكتب الدفاع ايجاد حل لذلك".

 

نواب بيروت الاولى تابعوا أوضاع المتضررين في الاشرفية

 

لا تزال جهود النواب والجمعيات واللجان منصبة على اعادة اعمار ما خلفه الانفجار في الاشرفية. وامس عقدت اللجنة المكلفة متابعة شؤون المتضرّرين اجتماعاً في مكتب النائب ميشال فرعون، في حضور نواب دائرة بيروت الأولى وممثلين للهيئات المنتخبة في الأشرفيّة والعائلات المتضرّرة. واصدر المجتمعون بياناً عن آلية دفع التعويضات من الهيئة العليا للإغاثة والتقدّم بأكثر من 500 ملف من فريق الجيش وآلية دفع التعويضات المعتمدة، والتي ستعتمدها هيئة الإغاثة وبلدية بيروت للمتضررين. وأكدوا متابعة الملف مع الهيئات المكلفة حتى دفع التعويضات كاملة، من دون السماح بتكرار ما حصل في حادثة مبنى فسوح.
وعبر المجتمعون عن تقديرهم وشكرهم للعمل الذي انجزته جمعيّة "فرح العطاء" في إصلاح الأقسام المشتركة في الأبنية المتضررة، وكل من اهتمّ وساعد وتبرّع، من نوّاب ومسؤولين وهيئات منتخبة وأجهزة أمنيّة ومجتمع مدني ومؤسسات وأفراد". واوضحوا انهم تداولوا الاجراءات التي اتخذتها وستتخذها بلدية بيروت لإصلاح الشارع ودرس مشروع خاص به، الى جانب المساعدات الاجتماعيّة التي دفعت وستدفع الأسبوع المقبل وهي عبارة عن ستّة ملايين ليرة لكلّ عائلة متضرّرة.
وخلص البيان الى تكرار المطالبة "بكشف المجرمين الذين استهدفوا شهيد الأمن وسام الحسن والاشرفيّة، ومحاسبتهم أمام القضاء، في أيّ موقعٍ كانوا. وشدّدوا على "ضرورة تكثيف الدوريات الأمنيّة في شوارع العاصمة". ودعوا الى "المشاركة في لقاء الصلاة الذي سيقام السادسة مساء غد الخميس، في ذكرى الأربعين للانفجار، في شارع ابراهيم المنذر، لاستذكار الضحايا والصلاة لراحة انفسهم".

 

 

 
بيار عطاالله

حكاية بلدتَي القصير وربلة تختصر مآزق مسيحيي سوريا... أقلية مؤيّدة للنظام تقود جماعة إلى الهلاك بتصرّفاتها

 

تستحق بلدتا القصير وربلة الواقعتان قرب الحدود اللبنانية – السورية في منطقة القاع ان تروي قصة المسيحيين فيهما، ومن افضل من ابناء هاتين البلدتين المنكودتي الحظ لكي يروي ما جرى فيهما وحولهما من احداث تكاد تشكل نموذجاً لما يصيب السوريين المسيحيين هذه الايام الواقعين بين نار النظام من جهة ونار اقلية متعصبة من الثوار لا كلهم مع التشديد على كلمتي "لا كلهم"، اضافة الى تخاذل السلطات الكنسية وتخليها عن القيام بواجباتها تجاه شعبها البسيط الصابر، والذي يفتقد ادنى وجوه القيادة السياسية بعد القمع الذي انزله حزب "البعث" بمختلف الجماعات المكونة للتنوع السوري، خصوصا ان الطلب الملح الى عموم المسيحيين وقيادتهم الكنسية والرهبانية باتخاذ موقف سياسي علني معارض للنظام يحتمل الكثير من التساؤلات.
في رواية النازحين من ربلة والقصير والذين تعج بهم البيوت والاديرة المسيحية في البقاع، ان عدد سكان القصير يبلغ حوالى 50 الف نسمة وان 20 في المئة من طائفة الروم الكاثوليك، وهم يعارضون في غالبيتهم النظام السوري اصلا ونزل بعضهم الى الشارع للتظاهر مع المعارضين عندما كانت الثورة سلمية، باستثناء فئة ضئيلة لا تتعدى نسبتها الـ10 في المئة من عائلة كاسوحا من مؤيدي النظام الذين استمروا على موقفهم وتلقوا الكثير من التهديدات نتيجة ذلك. ولكن التحولات التي طرأت على الثورة السلمية والتي ادت بها الى حمل السلاح دفاعا عن النفس جعلت الامور تتطور الى مستوى انفصال الحي الذي تسكنه عائلة كاسوحا عن البلدة، وتحوله الى موقع عسكري مؤيد للنظام بعدما حمل افراد العائلة السلاح واقاموا المتاريس مع جيرانهم.
ويروي ابناء البلدة المسيحيون المهجرون ان كاهن القصير اسعد نايف بذل كل ما في استطاعته من أجل ابعاد الكأس المرة عن بلدته وتجنب الاقتتال بين الموالين للنظام والمعارضين، وساعده في ذلك ضابط سوري منشق من القصير برتبة رائد يدعى احمد يحي الجمرك، ورست الامور على ضبط الوضع وعدم تحميل المسيحيين تبعة ما يقوم به المتعاملون مع النظام. لكن الرائد الجمرك سقط قتيلا ودبت الفوضى من بعده ودخلت استخبارات الجيش السوري على الخط واخذت تشيّع ان الجيش النظامي سيدخل القصير لاجلاء المسلحين عنها، فغادر من غادر ليندلع القتال بعد ذلك بين الثوار ومؤيدي النظام من عائلة كاسوحا وينتهي الامر بسقوط قتلى وجرحى منها وجلاء جميع المسيحيين عن البلدة.
ويشير ابناء العائلة المهجرون من مؤيدي النظام السوري، انهم تورطوا في القتال ولم يتدخل الجيش النظامي لمساعدتهم على رغم ان ما يسمى "المفرزة" المزودة دبابات وناقلات جند لا تبعد اكثر من 600 متر عن البلدة. والمؤامرة في رأيهم على المسيحيين ومن اجل الفرز الطائفي بدأت بتوريط اقلية منهم في النزاع ثم تركهم لقمة سائغة، في حين ان اكثرية مسيحيي القصير تعارض النظام ولا تؤيده، بدليل القصف الصاروخي والمدفعي العنيف الذي كان ينصب على احياء القصير من دون تمييز بين منزل مسلم او مسيحي ما ادى الى تدميرها وهجرة جميع الاهالي، مسيحيين ومسلمين، ليبقى فيها حوالى خمسة آلاف نسمة لا غير ممن انقطعت بهم السبل.

 

الى ربلة
 

بعد انهاء موقعة القصير، انتقل التوتر الى بلدة ربلة المجاورة الواقعة عند منتصف الطريق بين القصير والاراضي اللبنانية، ويبلغ عدد سكانها 12 الفا غالبتيهم من الروم الكاثوليك ويقال ان 69 في المئة منهم يعارضون النظام، واشتهر عنهم عند بداية الثورة مساندتهم للمعارضة السورية وتسهيل حركة انتقال الدعم اللوجستي ومساعدة جرحى الثوار ونقلهم عبر اراضيها الى لبنان. لكن ذلك الوضع تغير (والكلام لمهجرين السوريين المسيحيين) حين قام الجيش السوري والميليشيات العلوية الموالية من آل العريوطي وقوجة ومعهم مجموعة عمار فياض (مسيحي من ربلة) بالتصدي لحركة الثوار السوريين ومحاولة قطع خطوط امدادهم بزرع الالغام ونصب الكمائن، وبلغ التوتر ذروته بين ربلة ومحيطها بعد اقدام الثوار على خطف 200 مزارع من ابناء البلدة مطالبين الاهالي بطرد عملاء النظام. فكان ان رد الاهالي بأن لا طاقة لهم على التصدي للجيش النظامي والميليشيات. وبعد اخذ ورد أطلق الثوار المخطوفين الـ200 لترتسم خطوط تماس حقيقية بين تلك القرى والبلدات المتداخلة، وليبدأ الكر والفر وعمليات القصف والهجمات المتبادلة.

 

فرق تسد
 

يؤكد العقلاء من مسيحيي ربلة والقصير ان النظام السوري يستخدم بذكاء سياسة "فرق تسد" التي اتبعها في لبنان بتسعير القتال وعرض السلاح على المسيحيين والأقليات الاخرى، الامر الذي تستغله قوى سلفية في المعارضة بهدف اثارة "الهيجان الطائفي" وتزكية المشاعر من خلال وضع المسيحيين والاقليات جميعاً في سلة النظام الواحدة والمطالبة بالقضاء عليهم. ويشدد العقلاء المسيحيين على أن من قاد الثورة منذ بداياتها هم العلمانيون والضباط العلمانيين الاحرار او الاسلاميون الليبراليون وغالبيتهم اصبحوا في "الجيش السوري الحر" وهم يرفضون التمييز بين السوريين ويتفهمون ظروف المسيحيين، كما يدركون ان مفتي سوريا احمد حسونة لا يزال مؤيداً للنظام السوري، اضافة الى شريحة كبيرة  من السنة. ويؤكد العقلاء ان "الجيش السوري الحر" بمختلف فصائله انما دفع ولا يزال ثمنا غالياً لاطلاق الثورة ومواجهة قوات النظام ميليشياته في حين ان بعض المجموعات السلفية تكدس السلاح وتنفق الاموال بسخاء بهدف استقطاب الثائرين والسيطرة على الارض في ما يناقض اهداف الثورة. وفي اختصار يجزم المهجرون من القصير وربلة ان المسيحيين عالقون بين نيران عدة وان سياسة توريطهم في الحرب التي انتهجها بعض مؤيدي النظام من المسيحيين سترتد بكارثة تاريخية على مسيحيي سوريا، لأن الامور اصبحت على درجة كبيرة من الخطورة.

 

 

 
روزيت فاضل

اضراب هيئة التنسيق النقابية شل القطاع العام والمدارس الرسمية والخاصة، خروق في المؤسسات التربوية الكاثوليكية والارثوذكسية واتجاه إلى الاضراب المفتوح

 

في غياب اي وساطة فعلية بين هيئة التنسيق النقابية والحكومة وخوف الكثيرين من جر البلد نحو المجهول وتهديد مصير السنة الدراسية الحالية، ارتفعت وتيرة التصعيد لدى المعلمين والموظفين الذي نجحوا امس في اضرابهم العام في شل القطاع العام ووقف الدراسة في المدراس. ويستمرون اليوم في اضرابهم واعتصامهم في الوزارات والسرايا الحكومية والبلديات الى استمرار معلمي الخاص والرسمي والمهني في الاضراب بهدف الضغط على الحكومة لاحالة السلسلة الى مجلس النواب.

في المقابل في وقت اكدت هيئة التنسيق النقابية نجاح الاضراب في المدارس والمؤسسات الرسمية، الا ان خروقا كبيرة كانت واضحة في عدد من المدارس الخاصة، لا سيما في جبل لبنان والضاحية الجنوبية. فان اعتصام الهيئة امام وزارة المال اليوم بدءا من التاسعة قبل الظهر هو تأكيد جديد لأحقية المطالب، والضغط لاقرارها والبحث في خطوات تصعيدية قد تصل الى اعلان الاضراب المفتوح.
اذا "الآتي اعظم" كما ذكر رئيس رابطة التعليم الرسمي الاساسي محمود ايوب في كلمته خلال الاعتصام الذي نفذته الهيئة امام وزارة التربية.
وبلغت كلمات النقابيين ذروتها بكلمة رئيس رابطة التعليم الثانوي حنا غريب الذي دعا الفئة المستهدفة الى المطالبة باحالة السلسلة وان يكونوا اكثر حشدا واكثر اتساعاً واكثر وحدة في اليوم الثاني من الاعتصام من اجل فرض حقوقهم واحالة السلسلة بصفة المعجل من دون تقسيط الى مجلس النواب.

 

الحق على الحكومة

رغم أنه كان آخر المتحدثين، الا ان كلمة غريب كان سقفها عالياً إذا صح التعبير وسط تصفيق حاد " لرفاق النضال" الذين واكبوا الإعتصام. ولخص غريب التحرك اليوم أنه يعيد عزة النفس والكرامة والشهامة للناس وللمعنيين بالسلسلة، وقال:" تحرك اليوم نقابي لم يسبق أن أقدمت عليه أي من الحركات النقابية على شل القطاع العام".
وبعد تحية للوحدة النقابية في وجه الوحدة السياسية في الحكومة، توجه إلى حاكم مصرف لبنان بكلمة أوضح فيها أننا لا نطالب "بطبع" العملة وتوزيعها علينا، بل نتطلع إلى أن يأتي الدعم من جيب الغني إلى جيب الفقير. كما طالب الدولة بإحالة السلسلة إلى مجلس النواب التي هي دين لها يعود إلى 16 عاماً، وقال: "كيف منكسر نحنا الخزينة. نريد أن نكون شركاء في هذه الخزينة لتأخذ منها حقنا".
وأكد للرأي العام أن كل رواتب المعنيين في السلسلة لا تتعدى الـ 20 في المئة من الناتج المحلي وهي النسبة الأدنى إذا قارناها مع نسب الأجور في العالم.
وخص وزير الإقتصاد بكلمة رافضاً أن يكون إقرار السلسلة مصدر تضخم مؤكداً أن نسب الإرتفاع فيها لن تتعدى الـ 7 أو 8 في المئة.
وخلص إلى إعتبار أن هذا التحرك يصبو إلى العدالة وإلى إنتظام النظام الضريبي مطمئناً أن "نفسنا طويل". وطالب الحكومة بالوقوف مع الأساتذة متمنياً الا نأخذ البلد إلى المجهول". ختاماً، أكد أن الهيئة متماسكة ولن يخرقها أي إنشقاق لأن تحركنا نقابي مستقل و"بدنا ناكل عنب ومابدنا نقتل الناطور".
من جهته، إعتبر النقابي محمد قاسم أن مسؤوليتنا هي التضامن مع الحكومة لأن المعلمين والأساتذة والموظفين إلتزموا حماية سلسلتهم واحالتها إلى مجلس النواب، محملاً الحكومة كل ما يجري . أما رئيس رابطة موظفي الإدارة العامة الدكتور محمود حيدر فقد أكد لـ "النهار" أن إقرار السلسلة في مجلس النواب سيتيح فرصة إصدار مراسيم تسمح لموظفي شركتي الكهرباء والمياه بالإفادة منها عند إقرارها. وذكر في كلمته الرأي العام، أن إحالة السلسلة يمهد للإصلاح الإداري وتنظيم العمل المؤسساتي ووضع حد للفساد، ويعيد للمدرسة الرسمية مجدها.
بدوره، رأى رئيس رابطة التعليم الأساسي محمود أيوب في كلمته أن إنهاء بدعة إحالة السلسلة يفرض نفسه . واستغرب تبرير بعض المسؤولين أنهم تمسكوا بالسلسلة لتغطية الموازنة. فيما اصدرت الرابطة بياناً إعتبرت فيه أن السلسلة " ليست ترفاً ولا ترهق الخزينة كما يدعون إنما الذي يرهق الخزينة الفساد والهدر وفوائد الدين العام والمحسوبيات وتوزيع الحصص".
من جهته، رئيس رابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي عصام عزام، رفض حرمان المتقاعدين من الزيادة مطالباً بحق إسترجاع المعاش التقاعدي بعد إنتهاء الخدمة.
وبعد إلقاء كلمته ،أكد نقيب المعلمين نعمة محفوض لـ"النهار" أن الأمور وصلت إلى ما هي عليه بسبب التناقض الفاضح في كلام الرئيس نجيب ميقاتي قائلا أنه فقد صدقيته في قضية السلسلة.
وإستغرب مطالبة ميقاتي بإعطاء بعض الوقت لدرس السلسلة لأن لقاءاتنا معه كانت كثيرة. وعن رده لإتهامات البعض أن إطلالاته الإعلامية المكثقة للحديث عن السلسلة وتمهد فعلياً لإعلان ترشيحه للإنتخابات النيابية قال:" ترشحت إلى الإنتخابات قبل أن أنتخب نقيباً للمعلمين وقبل أن أنتسب إلى هيئة التنسيق." اضاف: من حقي الترشح الى الإنتخابات ولا أحد يمكن أن يمنعني من ذلك . الموضوع شخصي جدا ً واحدده في الوقت المناسب". وعما إذا كان سيترشح على لائحة 14 آذار يقول:" الكل يعرف وين أنا بالسياسة".
ورداً على سؤال عما إذا كان حنا غريب يطل إعلامياً تمهيداً لإعلان ترشحه لرئاسة الحزب الشيوعي، ضحك وقال: "هل عليه الإعتماد على القوى السياسية في الهيئة أي القوات وأمل والمستقبل ليضمن منصبه".
ختاماً، كرر مطلبه بضرورة معرفة أسباب تأخير إحالة السلسلة إلى مجلس النواب داعياً الحكومة إلى تبريرذلك وعدم إقحام الموضوع في السياسة.

 

الاضراب

من جهة أخرى، شهدت مدارس بيروت وضواحيها بعض الخروق ففتحت بعض المدارس الكاثوليكية والارثوذكسية ومدارس المقاصد ابوابها، لكن الالتزام بالاضراب بدا واضحا في العدد الاكبر من المدارس. وتفاوت الإلتزام بالإضراب في مدارس الكورة الخاصة بينما سجل إلتزاماً في الرسمي فيها. وافاد مراسلو "النهار" من المناطق أن المدارس الرسمية في جزين أقفلت أبوابها، وإعتصم معلمو التعليم الأساسي والفني والمهني والموظفون أمام سرايا جزين.
أما الإلتزام بالإضراب فشمل كل الوزارات والدوائر الرسمية. كما نفذ موظفو هيئة التفتيش المركزي إعتصاماً أمام مقر الهيئة في فردان. أكد مراسلونا إلتزام الموظفين والمعلمين في المدارس الرسمية والخاصة بالاضراب وسجلت اعتصامات أمام السرايا الحكومية في جونيه وجبيل وبعبدا، حلبا، زغرتا، طرابلس، زحلة ومرجعيون، وفي محافظة لبنان الجنوبي وبنت جبيل وتبنين وفي كل من قائمقاميتي الشوف ومدن عاليه والشويفات وحاصبيا والسرايا الحكومية التابعة لها.

 


المصدر: جريدة النهار

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,375,588

عدد الزوار: 7,630,300

المتواجدون الآن: 0