اليمن: وقفة احتجاجية في مؤتمر الحوار وإحالة متهمين بتهريب أسلحة إيرانية على القضاء....الكويت: قراصنة انترنت ينشرون على موقع وزارة الإعلام خطاب المعارض مسلم البراك...طهران: «أيادٍ خفية» تسعى لإرعاب الدول الخليجية المجاورة من «بوشهر»...«الطوارئ البحرية في الخليج»: الجانب الإيراني لم يفصح عن معايير السلامة النووية في «بوشهر».. كيري في مجلس النواب الأميركي: السعودية تقدم لنا مساعدات قيمة في مكافحة الإرهاب...

مفتي الديار العراقية يحذر من "دور إيران السلبي حيال ما يشهده العراق" والمالكي يصعّد ويهدّد المحتجين بقمعهم.....الصدر يدعو إلى تصويت واسع يمنع عودة البعثيين والنجيفي لجعله بداية للتغيير

تاريخ الإضافة الجمعة 19 نيسان 2013 - 5:37 ص    عدد الزيارات 2366    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

مفتي الديار العراقية يحذر من "دور إيران السلبي حيال ما يشهده العراق" والمالكي يصعّد ويهدّد المحتجين بقمعهم
المستقبل..بغداد ـ علي البغدادي
اثارت نبرة التهديد التي اطلقها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ضد المحتجين من العرب السنة الذين وصفهم بـ"المتمردين" تنديداً واسعاً من قبل المرجعيات السنية واستياءً في اوساط المحتجين خصوصاً ان المواقف الحكومية المتشددة تأتي في خضم الحملات الانتخابية الصاخبة الممهدة للانتخابات المحلية التي تنطلق بعد غد السبت.
وقال المالكي في مؤتمر ترويجي لقائمة "ائتلاف دولة القانون" التي يتزعمها، اقيم في ملعب مدينة الناصرية (جنوب العراق) مساء اول من امس إن "الحكومة دعت المعتصمين والمتظاهرين ومن يقودهم الى التفاهم على أساس الدستور وأساس الوحدة الوطنية لكنهم يرفعون شعارات طائفية ويهددون باستخدام القوة".
واضاف: "لقد صبرنا عليهم كثيراً لانهم اخوة لنا، ولكن عليهم أن يعتقدوا إن جد الجد وانتهت الفرصة، ولم تعد الحكمة تنفع مع هؤلاء المتمردين، فسيكون لنا حديث آخر، وللشعب العراقي موقف لن يكون بعيداً"، داعيا "الشركاء في العملية السياسية الى عدم الوقوف مع هؤلاء المجرمين الذين يهددون العملية السياسية".
وشدد المالكي على أن "هؤلاء اذا ارادوا عملية سياسية ديموقراطية مستقرة، فعليهم المجيء للتفاوض والحوار، وسيجدوننا أخوة لهم، اما إذا ارادوها عبر الانفجارات والعبوات المفخخة والكواتم، فأنا اقول لهم ان موقفنا الحالي ليس ضعفاً منا وانما حرصاً على دماء العراقيين".
واستدرك المالكي مهددا "لكن الحرص على دماء العراقيين ربما يقتضي منا موقفاً مسؤولاً في محاسبة كل الذين يخرجون عن القانون"، مؤكدا بانفعال ان "القتلة والمجرمين لن يعودوا ابداً الى العملية السياسية مها طال الزمن ومهما تأمروا وفجروا واغتالوا، ومهما كانت خلفهم إرادات اقليمية ودولية وقوى سياسية محلية"، ومشدداً على ان "الحساب معهم لا يزال مفتوحا ولن يغلق".
ويُعتبر حديث المالكي ابرز تهديد يوجهه بشكل مباشر الى المعتصمين والمتظاهرين في عدد من المحافظات العراقية خلال الترويج لقائمته في عدد من المحافظات العراقية خلال الشهر الحالي كما يؤكد عدم وجود أي نية للحوار للطرفين خلال الفترة المقبلة.
وفي ردود الافعال على تصريحات المالكي، حض مفتي الديار العراقية الشيخ رافع الرفاعي المالكي بعدم استفزاز المعتصمين ووصفهم بكلمات مهينة خلال حملته الانتخابية في عدد من محافظات العراق، محذرا من الدور الايراني.
وانتقد الرفاعي"اطلاق العبارات المهينة بحق المعتصمين من قبل المالكي"، مضيفاً ان "على المالكي الالتزام بنظام الحملات الانتخابية بعيداً عن الكلمات التحريضية التي تؤدي الى خلق اجواء أكثر تعقيداً يصعب حلها في ظل عدم وجود اي تقدم في ما يخص تحقيق مطالب المعتصمين".
ونبه مفتي سنة العراق من ان "ايران تلعب دورا سلبيا تجاه ما يشهده العراق من احداث مؤلمة"، داعيا الجميع الى "الحذر من عزم ايران رسم سياسة العراق التي تتناسب مع ما تشهده من عزلة سياسية خانقة على خلفية تدخلها في الشأن الداخلي للبلدان المجاورة".
من جهته، انتقد الناطق الرسمي لساحة اعتصام الانبار (غرب العراق) الشيخ سعيد اللافي تصريحات المالكي ضد المعتصمين. وقال إن "المعتصمين في الانبار يطالبون عشائر الجنوب وكل الخيرين من ابناء البلد الى محاسبة كل من يتفوه بكلام طائفي مهما كان منصبه"، مشدداً على أن "الحملات الدعائية لأي شخصية سياسية يجب الا تكون على حساب جهة معينة، وعلى الجميع احتواء الاجواء المتشنجة بدلاً من صب الزيت على النار".
واضاف اللافي احد ابرز منظمي الاحتجاجات في الانبار ان "التصريحات التي يطلقها بعض المسؤولين في الحكومة ويعطون اوصافاً غير دقيقة عن ساحات الاعتصام انما يحاولون خلق توترات امنية غير مبررة قد تجر البلد الى عواقب وخيمة نتيجة لهذه التصريحات التي بدأت تطلق من اعلى هرم السلطة في العراق، وتلك هي الطامة الكبرى" مشددا على ان "الدعاية الانتخابية لاي مسؤول ينبغي ان تكون وفق السياقات القانونية بعيداً عن التصريحات التحريضية والتهديد والوعيد التي تؤثر على الشارع وتخلق فجوة بين الشعب".
وكان معتصمو الانبار قد طالبوا على لسان الشيخ احمد ابو ريشة احد ابرز الشخصيات السياسية السنية في المحافظة "المجتمع الدولي بإحالة المالكي الى القضاء وعرضه على طبيب نفسي".
واكد ابو ريشة عقب لقائه ممثل المبعوث الاممي في العراق مارتن كوبلر مساء اول من امس أن المالكي يعاني من "ازمة انقلابات"، منتقدا في الوقت نفسه "كوبلر لعدم زيارته المحافظة"، في حين اعرب ممثل المبعوث الاممي في العراق عن امله بأن ينجح المعتصمون بـ"تشكيل وفد تفاوضي مع الحكومة لحل المشاكل بين الطرفين".
وكانت الحكومة العراقية قررت تأجيل الانتخابات المحلية في محافظتي نينوى والأنبار بناء على طلب المالكي لمدة ستة أشهر على خلفية الاوضاع الامنية بسبب استمرار الاحتجاجات الشعبية ضد سياسات الحكومة منذ اكثر من ثلاثة اشهر.
 
الصدر يدعو إلى تصويت واسع يمنع عودة البعثيين والنجيفي لجعله بداية للتغيير
إيلاف..أسامة مهدي            
طالب الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر مواطنيه بعدم انتخاب المتسلطين الدكتاتوريين والفاسدين في الانتخابات المحلية السبت المقبل، والاقتراع بشكل واسع لمنع عودة البعثيين، فيما دعا رئيس البرلمان أسامة النجيفي إلى جعلها بداية للتغيير والإصلاح المنشودين.. في وقت هاجم المطلك رئيس حكومته المالكي، ووصفه بأنه ليس وطنيًا، ويقود البلاد نحو التمزيق.
أسامة مهدي: دعا الصدر العراقيين إلى التوجّه إلى صناديق الاقتراع، والمشاركة الواسعة في انتخابات مجالس المحافظات السبت المقبل، من أجل ألا يكون للبعثين وفدائيي صدام مكان في الحكومة الجديدة.
وخاطب الصدر، في كلمة متلفزة مساء اليوم، الناخبين العراقيين، بالقول "سيروا للإنتخابات ولصناديق الاقتراع كي لا يكون للظالمين وجود، ويكون لمن أذاكم وظلمكم، ولا للبعثيين وفدائيي صدام مكان في الحكومة الجديدة، وجود بعد الآن، وستكونون الأعلين، فلا تهنوا ولاتكونوا متخاذلين".
واضاف "لا تعطوا صوتكم لمن يريد كرسياً أو شهرة أو راتباً او تجارة، بل صوّتوا لمن يضحّي من أجلكم". وأكد أن أصوات الناخبين هي من ستحمي العراق من أعدائه، بعدما فسد من فسد في المرحلة السابقة، وفشل من فشل، وانخرط آخرون في الدنيا ونسي العراقيين.
لا تصوّتوا للكرسي
وشدد على أنه من الضروري أن تكون تلك الحقبة، التي مضت، مفتاحًا للخلاص من هؤلاء ومن كل ديكتاتور وظالم، "فهبّوا معنا إلى الانتخابات، وسيروا إليها، حتى لايكون لمن أذاكم وظلمكم وجود بعد الآن، وصوّتوا بالحق، وليس لأعداء العراق والفاسدين ولاتعطوا صوتكم لمن يريد منصبًا ومالًا وكرسيًا".
وكانت مفوضية الانتخابات العراقية قد أعلنت أن عدد الكيانات السياسية التي ستخوض انتخابات مجالس المحافظات، التي ستجري السبت المقبل، قد بلغ 265 كيانًا ستتنافس على 447 مقعدًا، ترشح لها ما مجموعه 8302 مرشحًا، منهم 2205 من النساء، تشكل نسبتهن 26 بالمائة من عدد المرشحين، وبعد عملية تدقيق قامت بها هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث فقد قررت المفوضية استبعاد 117 مرشحًا.
بداية التغيير
من جهته دعا رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي العراقيين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات لجعلها بداية للتغيير والإصلاح المنشودين. وقال إن العراقيين ظلوا طيلة القرون الماضية رمزاً عريقاً ونموذجاً فريداً بين بقية الأمم تجمعت فيهم صفات الشجاعة والمروءة والمبادرة بأي خير والإقدام على كل ما هو نافع والإباء ورفض الانصياع لكل ظلم قد يمسهم وإخوانهم في أي مكان، ولم يتوانوا عن تلبية نداء وطنهم مهما كانت التضحيات، ويؤثرون بذل أرواحهم ودماءهم من أجل رؤيته سالماً معافى.
وأضاف مخاطبًا العراقيين، في بيان صحافي تسلمته "إيلاف" اليوم، "لذا فغن الأمل معقود عليكم اليوم في إنجاح واحدة من أهم الممارسات الديمقراطية، التي ستعيد البهجة والبسمة على وجوه جميع العراقيين، ألا وهي انتخابات مجالس المحافظات". وقال "إن هذه الانتخابات – وباختصار شديد – قد تكون مفتاح الأمل وبداية التغيير وعنوان برامج جديدة، وقيادات مخلصة، ومنظومة إصلاح متكامل وتغيير منشود، قد تحمل الفرحة إلى كل بيت، طاله أذى الأعداء، وإلى كل أرملة فقدت زوجها، ويتيم فقد ذويه، وإلى كل شيخ كبير هدّته التفجيرات وانعدام الخدمات وتردي مستوى المعيشة، وإلى كل شاب فقد حياته في أن يحصل على وظيفة يبدأ بها حياته العملية، بعدما أنجز دراسته، وظل ينتظر من دون انتهاء، وإلى كل عراقية أصيلة باتت ترجو الخلاص من صون كرامة وحماية حقوق وعدم اعتداء وإلى كل شعب لم يعد يحتمل منظر الدماء المتكرر".
المشاركة لا تكفي
ودعا العراقيين إلى رفض السلبية والجلوس في المنازل في يوم التصويت، لأن ذلك سيقود إلى مستقبل أسود مظلم. واشار الى أن المشاركة وحدها لا تكفي، بل "بات على عاتقكم حسن الاختيار، أن تنظروا بقلوبكم وعقولكم إلى القوائم والمرشحين، أن تجعلوا مقياس الاختيار رؤية العراق مستقراً مزدهراً يرفل أبناؤه بخيراته التي لا يزال محروماً منها".
وقال "إن يوم العشرين من نيسان/إبريل أيها الأعزاء لحظة تاريخية، والعراقي له مكانته المؤثرة في سجل الماضي، فلتعززوها بأنفسكم، لتعيدوا ذلك الدور المهم، ولترسموا مستقبلكم بأيديكم، لأنه حق الوطن علينا، فلا تتوانوا في النهوض به".
 المطلك: المالكي يمزق العراق
هذا وهاجم نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك رئيس الوزراء نوري المالكي بشكل غير مسبوق منذ أن تقارب معه خلال الفترة الأخيرة، واتهمه بتمزيق العراق، وتساءل قائلًا "أي قائد وطني هذا، الذي يصف المتظاهرين المطالبين بحقوقهم بالمتمردين؟".
 "أي قادة هؤلاء"
وأشار المطلك، في كلمة تابعتها "إيلاف" تلفزيونيًا خلال استقباله اليوم عددًا من شيوخ عشائر ووجهاء محافظة بغداد اليوم إلى أنه سمع خطابًا يقول إن المتظاهرين والمعتصمين متمردون "فتخيلوا أن قائدًا سياسيًا يصف شعبه الذي يتظاهر من أجل حريته وكرامته بالمتمرد"، في إشارة إلى خطاب المالكي في مدينة الناصرية الجنوبية أمس.. وتساءل "أي قادة هؤلاء؟".
وأضاف إنه لا يمكن لقائد بهذا الحجم وبهذا الموقع أن يكون وطنيًا ويريد أن يحافظ على وحدة العراق واستقراره ويصف شعبه بالمتمرد"، مؤكدًا "هذا المسؤول لا يمكن أن يصلح لقيادة البلد. وقال إن المتظاهرين خرجوا وبضمان من الدستور من أجل حريتهم وكرامتهم وعراقيتهم ووحدة بلادهم. وشدد على أن مطالب المعتصمين ليست محلًا للمساومة أو المماطلة أو التسويف أو جعلها بضاعة رخيصة في سوق الدعاية الانتخابية.
وعبّر المطلك عن رفضه لبعض الحملات الانتخابية والخطابات الدعائية التي يقوم بها بعض السياسيين، موضحًا أن القائد الوطني الحقيقي هو من يلوذ بدعم العراقيين جميعًا، ولا يلوذ بطائفة أو قومية على حساب أخرى.
تهديد باستعمال القوة
وكان المالكي هاجم المتظاهرين ‏والمعتصمين بشدة، ووصفهم بـالمتمردين، وحذرهم من إجراءات إذا لم يعودوا إلى التفاهم على ‏أساس الدستور والوحدة الوطنية بدلًا من التهديد من القوة.‏ وقال المالكي في مؤتمر انتخابي لقائمته "ائتلاف دولة القانون" التي يتزعمها في مدينة ‏الناصرية الجنوبية مساء أمس إن الحكومة دعت المعتصمين والمتظاهرين ومن يقودهم إلى التفاهم على ‏أساس الدستور وأساس الوحدة الوطنية، لكنهم يرفعون شعارات طائفية، ويهددون باستخدام القوة.
‏وقال "لقد صبرنا عليهم كثيرًا، لأنهم أخوة لنا، ولكن عليهم أن يعتقدوا أن الفرصة انتهت، ولم ‏تعد الحكمة تنفع مع هؤلاء المتمردين فسيكون لنا حديث آخر، وللشعب العراقي موقف لن يكون ‏بعيدًا" كما نقلت عنه وكالة المدى برس. وأكد قائلًا "القتلة والمجرمون لن يعودوا أبدًا إلى العملية السياسية مهما طال الزمن ‏ومهما كثرت التضحيات ومهما تآمروا وفجّروا واغتالوا، ومهما كانت خلفهم إرادات إقليمية ودولية ‏وقوى سياسية محلية"، مبينًا أن "الحساب معهم لا يزال مفتوحًا ولن يغلق".‏
المالكي يحتاج طبيبًا
وكان المعتصمون في محافظة الأنبار طالبوا أمس بعرض ‏المالكي على طبيب نفسي، وقال رئيس ‏مؤتمر صحوة العراق أحمد أبو ريشة في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار السياسي ‏لمبعوث الأمم ‏المتحدة في العراق مروان علي والقيادي في ائتلاف العراقية أحمد العلواني في مدينة ‏الرمادي عاصمة ‏محافظة الأنبار (110كم غرب بغداد) إن "الحكومة العراقية تعودت على الكذب ‏والضحك على ‏الذقون".
وأضاف إن "المالكي يعاني أزمة الانقلابات، والآن يخطط لانقلاب على ‏الرغم من ‏وجود مشروع ديمقراطي أقرّته الأمم المتحدة منذ عشر سنوات".‏
وتشهد 6 محافظات ذات غالبية سنية منذ ثلاثة أشهر تظاهرات منددة بسياسة رئيس الحكومة نوري ‏المالكي، وتطالب بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين والمعتقلات، وإطلاق سراح الأبرياء منهم، وإلغاء ‏قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب، وتشريع قانون العفو العام، وتعديل مسار العملية السياسية ‏وإنهاء سياسة الإقصاء والتهميش وتحقيق التوازن في مؤسسات الدولة، وتعديل الدستور.
 
صنعاء رصدت موقع احتجاز الخالدي ولم تهاجمه خوفاً على سلامته
الحياة..الرياض - ناصر الحقباني
أعلن مصدر أمني يمني أن السلطات الأمنية حددت غير مرة مواقع يُحتجز فيها نائب القنصل السعودي في عدن عبدالله الخالدي الذي خطفه تنظيم «القاعدة» منذ عام، غير أنها تراجعت عن مهاجمة المكان لتحريره، خوفاً على سلامته. وأكد أنها ما زالت تبحث عن فرصة سانحة لتحريره من دون مساومة مالية.
وأوضح المصدر في اتصال هاتفي مع «الحياة»، أن «الوسيلة الوحيدة للتواصل مع الخاطفين هي الوساطات الشعبية التي يضطلع بها شيوخ القبائل في اليمن»، مؤكداً أن «الحوار أو المساومة مع الجماعات الإرهابية مرفوض من الجانبين اليمني والسعودي».
من جهة أخرى، قال الخالدي في شريط صوتي بثته مؤسسة «الملاحم» (الذراع الإعلامي لـ «القاعدة» في اليمن) إن التنظيم «يطالب بالإفراج عن عدد من النساء والرجال الذين أوقفتهم السلطات السعودية في مقابل إطلاقي وإعادتي إلى أسرتي وأولادي». وناشد في شريط مدته 19 دقيقة، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز تلبية مطالب الخاطفين.
وقال مصدر مطلع لـ «الحياة» إن «بعض السجينات يقضين أحكاماً، منها حكم ابتدائي بالسجن 15 عاماً أصدرته المحكمة الجزائية المختصة، فيما يتواصل مثول أخريات أمام القضاء لمحاكمتهن وهن قيد الكفالة في منازلهن».
وظهر الخالدي -الذي اختُطف عندما كان خارجاً من منزله في حي المنصورة في عدن- مرتبكاً وهو يجاوب عن أسئلة المُحاوِر من دون أن تظهر صورة الأخير، وتضمن الشريط صوراً يزعم التنظيم أن الأقمار الاصطناعية التقطتها لقاعدة أميركية في جنوب السعودية تنطلق منها طائرات من دون طيار لاستهداف مواقعه في اليمن. وكان تنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية» تنازل عن ثلاثة مطالب مقابل إطلاق الخالدي، وتمسك بإطلاق السلطات السعودية السجينات.
 
اليمن: وقفة احتجاجية في مؤتمر الحوار وإحالة متهمين بتهريب أسلحة إيرانية على القضاء
المستقبل..صنعاء ـ صادق عبدو
احتج العشرات من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني في اليمن في الجلسة التي عقدت أمس تنديداً باستمرار حالات الانفلات الأمني التي يشهدها عدد من محافظات البلاد، وخاصة تواصل أعمال التخريب التي تستهدف أبراج وخطوط نقل التيار الكهربائي وأنبوب النفط في محافظة مأرب ومديرية نهم بمحافظة صنعاء، إضافة إلى الأوضاع غير المستقرة في كل من تعز وعدن.
وأكد المشاركون المحتجون في وقفة احتجاجية وقد رفعوا شعارات ولافتات تطالب الحكومة بالقيام بواجبها لتعزيز الأمن والاستقرار على ضرورة أن تفرض الدولة هيبتها وتتعامل بحزم وصرامة ضد من يقومون بتنفيذ هذه الأعمال والإضرار بمصالح البلد، وخاصة ما يتعلق بضرب أبراج الكهرباء وما ينتج عنها من تدمير للبنية التحتية وتعطيل مصالح المواطنين والمصالح الحكومية.
وطالب المحتجون بضرورة تنفيذ حملات أمنية وعسكرية كبيرة لتعقب كل العناصر المتورطة في أعمال التخريب التي طالت خطوط نقل التيار الكهربائي وانبوب النفط خلال الأيام القليلة الاخيرة التي أدخلت البلاد في ظلام دامس حتى يتم ضبطهم وتقديمهم الى العدالة لينالوا العقوبات الرادعة، كما شددوا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين منشآت الكهرباء وأنابيب النفط والغاز والتعامل بصرامة مع المهاجمين مع اتخاذ التدابير اللازمة لتطوير وصيانة والتوسع في محطات الكهرباء القائمة في عموم مناطق البلاد لضمان عدم بقاء أغلب المناطق معتمدة على المحطة الغازية في مأرب وتجنب الحلول المؤقتة والمتمثلة بشراء الطاقة الكهربائية باعتبارها اهدارا للمال العام، فضلا عن كونها تعد احدى بؤر الفساد.
على صعيد آخر، أحالت النيابة العامة تسعة متهمين على ذمة تهريب أسلحة إيرانية إلى اليمن إلى المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة عدن للبدء في إجراءات المحاكمة وفقا للقانون.
وأكدت مصادر قضائية في مكتب النائب العام في اليمن ان النيابة الجزائية المتخصصة المكلفة النظر في القضايا الإرهابية بمدينة عدن، كبرى مدن جنوب البلاد، استكملت إجراءات التحقيق مع المتهمين التسعة في قضية السفينة الايرانية "جيهان"، مشيرة إلى أن النيابة العامة وجهت الى المتهمين التسعة تهمة الاشتراك خلال الفترة من 2012 وحتى 2013 في اتفاق جنائي مع آخرين للقيام بأعمال اجرامية تستهدف وحدة وسلامة اراضي الجمهورية اليمنية والسعى لدى دولة ايران بما من شأنه الاضرار بمركز الجمهورية اليمنية وتعريض سلامة وامن المجتمع للخطر.
وأشار قرار الاتهام إلى أن المتهمين أعدوا الوسائل اللازمة من استخراج البعض وثائق مزورة والسفر على متن السفينة "دموع الورد" من ميناء بقشان المكلا إلى ايران وتدربوا على استعمال الأسلحة والمتفجرات والقنص وحرب المدن والملاحة والخرائط وقيادة الزوارق والسفن واستخدام اتصالات متطورة في معسكرات ايرانية ، كما جهزوا المتفجرات الشديدة الخطورة والأسلحة والذخائر وأدوات ومعدات اخرى ووضعها في اماكن مخفية بأحكام على متن السفينة جيهان والتي جهزت في ايران لذات الغرض وضبطوا اثناء عودتهم الى اليمن.
وأثارت قضية الأسلحة الإيرانية المهربة إلى اليمن خلافاً ديبلوماسياً كبيراً بين صنعاء وطهران، بعدما أعلن الرئيس عبدربه منصور هادي أكثر من مرة أن الإيرانيين أدخلوا أسلحة إلى البلاد عبر سفينة إيرانية إلى مدينة عدن، تحتوي أسلحة مختلفة للإضرار بأمن اليمن واستقراره.
 
الكويت: قراصنة انترنت ينشرون على موقع وزارة الإعلام خطاب المعارض مسلم البراك
المستقبل...(أ ف ب)
نشر قراصنة انترنت على موقع وزارة الاعلام الكويتية الخطاب المثير للجدل الذي القاه القيادي المعارض مسلم البراك وكان سببا للحكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة المساس بامير البلاد.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن مصدر في وزارة الاعلام ان "الموقع الالكتروني للوزارة تعرض الى اختراق من قبل (هاكرز) وعلى الفور قامت الوزارة بايقاف الموقع احترازيا وستتخذ الاجراءات القانونية ضد من قام بهذا العمل".
ولم يشر المصدر الى نشر الخطاب، الا ان ناشطين معارضين اكدوا عبر تويتر ان خطاب البراك الذي القاه خلال تجمع عام في 15 تشرين الاول كان منشورا لبعض الوقت على الموقع. وظل الموقع متوقفا لاكثر من عشر ساعات بعد عملية القرصنة التي حصلت منتصف ليل الثلاثاء ـ الاربعاء.
 
طهران: «أيادٍ خفية» تسعى لإرعاب الدول الخليجية المجاورة من «بوشهر»
الرأي.. طهران - من أحمد أمين
صرح اكثر من مسؤول، ايراني، بأن «زلزال سيستان وبلوشستان لم يؤثر بأي شكل من الاشكال على مفاعل بوشهر النووي لبعد المفاعل عن مركز الزلزال، وتعتقد طهران ان هناك أيادي خفية تسعى لارعاب الدول الخليجية المجاورة من محطة بوشهر، في حين انه ليس فقط ايران بل حتى الوكالة الدولية للطاقة الذرية وشركة (اتم ستروي اكسبورت) الروسية المشرفة على انشاء هذه المحطة، طالما اكدت ان اجهزة الامان في المحطة هي اجهزة متطورة للغاية، كما ان قلب المفاعل النووي مصمم لتحمل زلازل تزيد قدرتها على 8 درجات، مع التأكيد ان قلب المفاعل مصمم ليغلق بشكل ذاتي في حال حدوث زلازل قوية».
واكد المسؤولون في طهران بمن فيهم المدير العام لمنظمة الطاقة النووية الايرانية فريدون عباسي دواني، ان «الزلزال الذي حصل في بوشهر اخيرا لم يوفر الفرصة التي تتيح كشف مدى تأثيره على المحطة وذلك لعاملين الاول هو ضعفه اذ بلغت قوته نحو 6.3 درجة على مقياس ريختر، الى جانب انه حدث في منطقة تبعد نحو 150 كيلومترا عن المحطة».
وعن الاعطال التي تسببت في توقف مفاعل بوشهر عن العمل واثارت قلق الدول الخليجية، صرح المسؤولون الايرانيون، بان «هذه الاعطال كانت ميكانيكية وحصلت في توربينات المحطة وان طهران طلبت من المقاول الروسي استبدال اجزاء من هذه التوربينات، وان المقاول يقوم حاليا بتوريد الاجزاء المطلوبة».
من ناحية أخرى، ووفقا لاخر حصيلة رسمية في ايران، فان امرأة واحدة قتلت اثر انهيار جبلي في حين جرح 12 مواطنا، اربعة منهم مازالوا يرقدون في المستشفى باصابات غير خطيرة، جراء الزلزال الذي ضرب محافظة سيستان وبلوشستان (جنوب شرق) اول من امس، وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر. اما الاضرار المادية فهي الاخرى كانت جزئية، وذلك لسببين رئيسين كما قال رئيس معهد ابحاث وادارة الزلازل الايراني عباس علي تسنيمي، الاول ان الزلزال وقع في مناطق تمتاز بقلة كثافتها السكانية، كما ان المنازل السكنية في المنطقة المنكوبة اما مبنية من الطوب او شعر الابل والماعز، وان وقت حدوث الزلزال كان عصرا ماوفر للمواطنين فرصة مغادرتها على وجه السرعة.
اما السبب الرئيس الاخر الذي قلل من حجم الخسائر والاضرار المادية والبشرية هو عمق مركز الزلزال، وقد اكدت منظمة رصد الزلزال الايرانية ان الزلزال حصل في عمق 95 كلم، ومن الطبيعي انه كلما ازداد عمق المركز الزلزالي ضعفت قدرته التدميرية، في حين تزداد حالة استشعاره في مديات جغرافية واسعة.
واجرى وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، اتصالا هاتفيا بنظيره الايراني علي اكبر صالحي، اعرب فيه عن تضامن الشعب التركي وحكومته مع الجمهورية الاسلامية ولاسيما المنكوبين بالزلزال الذي ضرب منطقة سراوان في محافظة سيستان بولوشستان، معلنا استعداد انقرة تقديم المساعدات الانسانية والاغاثية اللازمة للمنكوبين.
وانتهت فرق الاغاثة وفرق الكلاب المدربة على انقاذ المحاصرين تحت الانقاض امس، من عمليات البحث عن مفقودين في حين واصلت مد المنكوبين بالمعونات الغذائية والصحية والاغطية والالبسة، كما تم اسكان 2000 مواطن في مخيمات اقامتها جمعية الهلال الاحمر الايراني.
وزار رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني، المخيمات التي اقامتها الحكومة للمنكوبين بالزلزال الذي ضرب محافظة بوشهر في التاسع من ابريل الجاري، في وقت تنشط الاجهزة الحكومية المعنية لاعادة اعمار المناطق المتضررة وبناء منازل سكنية للافراد الذين انهارت منازلهم جراء الزلزال الذي بلغت قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر واسفر عن مصرع 37 مواطنا واصابة نحو 900 آخرين.
وعرضت الولايات المتحدة مد يد العون الى كل من ايران وباكستان لمساعدتهما على مواجهة تداعيات الزلزال الضخم الذي ضربهما.
الى ذلك، نفى مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان، صحة الاتهام الذي وجهه وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن محمد آل خليفة، لايران بوجود «خلايا نائمة» لها في البحرين، واعرب عبد اللهيان عن اسفه «لاستمرار اعمال القتل والقمع بحق الشعب البحريني»، وقال «ان المسؤولين البحرينيين يعلمون جيدا بانه لو كان لايران ادنى تدخل في شؤون البحرين لكان الوضع بصورة اخرى، الا ان طهران تؤمن ايمانا راسخا بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى ومن ضمنها البحرين».
واعتبر «سبيل الحل في البحرين كما في سورية، هو سياسي بحت ومبني على الحوار الوطني المؤثر والشامل والاهتمام بمطالب الشعب المشروعة».
 
«الطوارئ البحرية في الخليج»: الجانب الإيراني لم يفصح عن معايير السلامة النووية في «بوشهر».. عبد المنعم الجناحي لـ : المفاعل سيحول المنطقة لدول غير قابلة للحياة

جريدة الشرق الاوسط.... المنامة: طارق الثقفي .... أعلن مركز الطوارئ البحري الموحد في الخليج أنه لا يمتلك أدلة كافية حول قيام الجانب الإيراني بإجراءات ومعايير سلامة دولية في مفاعل بوشهر وأن التعاون الإيراني كان جيدا فقط على الطاولة مشيرا إلى أن مقدار مقاومة المفاعل للاهتزازات الأرضية لا تتعدى 6.5 وأن التسربات الإشعاعية من شأنها أن تحول دول الخليج إلى مناطق غير قابلة للحياة.
وقال عبد المنعم الجناحي، مدير مركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية، قائد مركز الطوارئ البحرية في الخليج لـ«الشرق الأوسط»، إن جميع المخاوف من تسرب إشعاعات نووية من المفاعل النووي في بوشهر كانت واردة لدى جميع الخليجيين، مؤكدا أن مركز قوات الطوارئ البحرية يضم فريقا متخصصا في المجال الإشعاعي والسلامة النووية كان على تماس مع جميع التطورات التي نتجت عن الزلزال الذي ضرب إيران مؤخرا.
وأفاد الجناحي أن ضباط الاستجابة شرعوا منذ وقت مبكر لمعرفة جميع الحيثيات، وعلى علم كامل بالحوادث النووية السابقة، مشيرا إلى أنه منذ سنين مضت، وجه ضباط الاستجابة أسئلة للجانب الإيراني عن السبب في عدم وجود المفاعل على بحر العرب بدلا عن الخليج العربي؟ فرد الجانب الإيراني: «سواحل الخليج العربي مناطق زلزالية، بينما الخليج العربي بيئة آمنة، ونحن في أمس الحاجة نحو الطاقة النووية السلمي لتشغيل الطاقة الكهربائية النظيفة».
وذهب الجناحي بالقول: «المخاطر جراء التسربات الإشعاعية واردة»، مبينا أن الخطر ما زال قائما جراء حادث فوكاشيما الشهير، وما نتج عنه من إشعاعات في المنطقة إلى هذه الأيام .
وزاد الجناحي بالقول: «هناك فريق عمل توجه في وقت سابق إلى إيران، لمعاينة المفاعل النووي قبل أن ينخرط عمليا في البدء»، مشيرا إلى أن مستوى المفاعل في البناء كان يحظى بتكنولوجيا عالية، وأشار الفريق في حينه إلى استمرارية خوف الخليجيين من عمل المفاعل وقربه من منطقة الخليج، تزامنا مع زيارة فريق متخصص من الوكالة الذرية الدولية والذي خلص إلى أن المعايير الدولية مطبقة، مرورا بمعايير السلامة، وأن المفاعل محمي ضد الهزات الأرضية ويتحمل 6.5 على مقياس ريختر.
وأبان قائد مركز الطوارئ البحرية في الخليج، أنه أثناء حدوث الهزة الأرضية كنا على تواصل مع الجانب الإيراني في غضون دقائق، فطلب العضو الإيراني في المنظمة مهلة للاستكشاف عن المباني عن طريق خبراء الهندسة، وخلال ساعتين جاء الرد الإيراني بأنه تمت معاينة كاملة للمفاعل، وأنها سليمة تماما، والهزة كانت بسيطة على بوشهر.
وحول المخاوف التي ينطلق منها الخليجيون، أشار الجناحي إلى وجود معايير عالمية للمنشآت النووية على شكل كتب معتمدة، بيد أن السؤال الأهم في هذا الإطار: هل تطبق هذه المعايير بشكل صحيح على مفاعل بوشهر أم لا؟ ونحن نقول: «ليس لدينا ضمانات كاملة حول ماهية التطبيق وجودة أدائه، وهل صاحب المفاعل عمليات تعبوية لدرء المخاطر والتعامل معها حال حدوثها؟ كل هذه الأمور نجهلها ونطلب معرفتها من الجانب الإيراني».
وعما إن حدث الأسوأ فكيف ستتعامل القوات البحرية في الخليج، ذهب الجناحي للحديث عن دراسة مستفيضة قام مركز القوات البحرية الموحد بناء على ما حدث في مفاعل تشرنوبل، مؤكدا أن المواد المشعة في المحيطات البحرية في الخليج ستتحلل بالكامل، وستتأثر محطات التحلية والبيئة البحرية كلية، لافتا أن فريقا من الخبراء قام في وقت سابق بأخذ عينات من البحيرات القريبة من مفاعل تشرنوبل، وأن مستويات التأثير كانت على التربة أكثر من البحر.
وساق الجناحي في حديثه إلى أن المنطقة برمتها في حال وجود تسربات إشعاعية ستتحول إلى منطقة خاوية خارجة عن الخارطة الإسكانية ولن يستطيع أحد الوصول إليها بسبب والإشعاعات وستتوقف السفن والملاحة وستشل الحياة بكاملها عن الإمارات والبحرين وعمان والمنطقة الشرقية بكاملها من السعودية وقطر، وستمتد إلى عشرات السنين بعيدة عن السكنى والاقتراب.
وحدد الجناحي جغرافية البيئة التي من الممكن أن تطالها التسربات الإشعاعية بالمنطقة الخليجية بالكامل، ضاربا مثلا بأن الترسبات الإشعاعية التي صاحبت تشرنوبل ضربت المجسات في شمال الكويت، فلك أن تتخيل مئات الكيلومترات فقط تفصل المنطقة عن مفاعل بوشهر! وأبان الجناحي أن المنظمة بصدد دراسة لمعرفة البقعة الجغرافية التي من الممكن أن تصيبها إشعاعات المفاعل بالتحديد تمهيدا لتزويد الجانب الإيراني بالإجراءات الإضافية التي من الممكن أن يقوموا بتقديمها وتنفيذها، مشيرا إلى أن الجانب الإيراني متعاون على الطاولة ولكن نجهل حقيقة التعاون في الميدان.
واختتم أن المفاعل النووي في بوشهر يتحمل فقط 6.5 على مقياس ريختر على الرغم أن منطقة الخليج بحسب – الجناحي - يستبعد أن يصل فيها معدل الزلازل إلى 8 درجات.
 
سعود الفيصل يبحث مع الرئيس الأميركي العلاقات الثنائية والأزمة السورية نقل لأوباما خلال لقائه في البيت الأبيض تحيات خادم الحرمين

واشنطن: «الشرق الأوسط».... استقبل الرئيس الأميركي باراك أوباما، في البيت الأبيض بالعاصمة الأميركية، أمس ، الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، الذي نقل له تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بينما تناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في المجالات كافة، وسبل تعزيزها وتطويرها بشكل مستمر، كما بحث الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، والأزمة في سوريا ومستجداتهما في إطار الجهود القائمة.
حضر اللقاء السفير عادل بن أحمد الجبير سفير السعودية لدى الولايات المتحدة، والسفير أسامة نقلي رئيس الإدارة الإعلامية بالخارجية السعودية.
 
كيري في مجلس النواب الأميركي: السعودية تقدم لنا مساعدات قيمة في مكافحة الإرهاب... قال إنه لمس جدية من الفلسطينيين والإسرائيليين في زيارته الأخيرة وأبدى قلقا حول الأمن والاستقرار في مصر

جريدة الشرق الاوسط... واشنطن: هبة القدسي ... ثمن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في مكافحة الإرهاب وقال: «هناك مؤامرات لم تتم وأمكن إحباطها بسبب مساعدة السعودية، التي تقدم لنا مساعدات قيمة في مجال مكافحة الإرهاب، وفي التعاون (البيومتري)، وأنا شخصيا لدي ثقة كاملة بقدرات المملكة العربية السعودية للقيام بذلك، ولدي ثقة كبيرة بجهود الملك عبد الله بن عبد العزيز في عدد من القضايا».
وبالنسبة إلى عملية السلام، قال كيري إن حل السلام القائم على إقامة دولتين يجب التوصل إليه بين الإسرائيليين والفلسطينيين خلال العامين المقبلين، محذرا من أن نافذة الفرص تكاد تنغلق في الوقت الحاضر.
وأوضح وزير الخارجية الأميركي، في شهادته أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب صباح أمس، أنه لمس بعض الجدية من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي خلال زيارته الأخيرة للقدس ورام الله. ورفض كيري توضيح خطة السلام التي يعمل عليها، مؤكدا أنه إذا لم يقم الجانبان بخطوات خلال العامين المقبلين، فإن فرص التوصل إلى اتفاق سلمي لإنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة - قد تكون انتهت.
وفي إجابته عن أسئلة أعضاء اللجنة حول أسباب جمود المحادثات بين الجانبين، أشار كيري إلى قدر كبير من عدم الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقال مشيرا إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس: «الرئيس عباس ليس مقتنعا بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيوافق على إقامة دولة فلسطينية، وعلى الجانب الآخر رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ليس مقتنعا بأن الفلسطينيين سيعملون على إقرار الأمن، ولذا نحاول أن نقنع الجانبين بأنه يمكن القيام بذلك وتخطي سنوات كثيرة من الفشل». وأشار كيري إلى مبادرة جديدة تطرحها الولايات المتحدة لجلب القطاع الخاص إلى مائدة المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية لتشجيع خلق استثمارات وتنمية، وقال: «هذا نموذج جديد نعمل عليه في الوقت الحاضر».
وتفاخر كيري في شهادته بالوساطة الأميركية لتحقيق المصالحة بين إسرائيل وتركيا، مشيرا إلى أنها ستكون خطوة إيجابية لتحقيق الاستقرار في منطقة مضطربة من العالم، وقال: «الأسبوع المقبل ستكون هناك اجتماعات بين الإسرائيليين والأتراك، وستكون هناك خطوات لاحقة لتبادل السفراء».
وألقى وزير الخارجية الأميركي الضوء على الدور الأميركي في مواجهة الأزمة السورية، مشيرا إلى تقديم الولايات المتحدة لما يقرب من 385 مليون دولار لتوفير الإغاثة الإنسانية للشعب السوري. وفي أجابته حول الوضع الإنساني للاجئين السوريين، أوضح كيري أن مشكلة اللاجئين تتفاقم في دول الجوار، وقال: «نحن على اتصال مع دول الجوار، ومشكلة اللاجئين تخلق مشكلة للأردن ولبنان وتركيا، ورابع أكبر قرية في الأردن الآن هي مخيم للاجئين السوريين، وفي لبنان هناك نسبة ما بين 10 إلى 20% من السكان هم من اللاجئين السوريين المنتشرين في أنحاء لبنان، ونتواصل أيضا مع تركيا حول هذه المشكلة، ولا أستطيع أن أقول إننا يمكننا أن نمنع تفاقم المشكلة، لكن أهم ما نقوم به هو الاجتماع لتنفيذ اتفاق جنيف، والوقت هو عدونا، وكلما أسرعنا في التوصل إلى حل كان ذلك جيدا».
وطالب أحد النواب وزير الخارجية الأميركي بمواصلة الضغط على الاتحاد الأوروبي لوضع حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية، ورد كيري قائلا: «في كل محادثاتي مع القادة الأوروبيين، أحثهم على تصنيف جماعة حزب الله كمنظمة إرهابية، ووضع قيود على التدفق المالي الذي يمكنهم من القيام بعملياتهم، وسأستمر في ذلك».
وحول تأثير العقوبات المفروضة على إيران وعدم امتثال دول لوقف استيراد النفط من إيران، أوضح كيري أنه من الصعوبة على دول تنفيذ التخفيضات المطلوبة لوارداتها من النفط الإيراني، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق أيضا بالحفاظ على السعر العالمي للنفط.
وواجه كيري أسئلة حول حادث مقتل السفير الأميركي في بنغازي في سبتمبر (أيلول) الماضي، وتأخر تقديم الجناة للعدالة، وشكوك حول تورط ميليشيات تدعم الحكومة الحالية في ذلك الحادث، وعدم توافر كافة المعلومات حول الحادث. وأوضح كيري أنه منذ توليه منصبه وزيرا للخارجية عمل على الحصول على كافة المعلومات المتاحة عن الحادث، وقال: «أدرك أننا نقوم بتقدم في التحقيقات، وقد تم التعرف على بعض المتورطين في الحادث، ونتعاون مع الحكومة الليبية لبناء قضية وتقديمهم للعدالة، لكننا نتعامل في مكان تختلف فيه التوقعات»، وأضاف: «لدي ثقة كبيرة بأن الرئيس أوباما أوضح أنه سيقوم بعمل ما يلزم لتقديم المتورطين في الحادث للعدالة، وآمل أن نعمل مع الحكومة الليبية لتحقيق ذلك»، وطلب كيري من الكونغرس مبلغ 4.4 مليار دولار لتحسين التدابير الأمنية في المنشآت الأميركية بجميع أنحاء العالم.
وفي سؤال للنائب الديمقراطي عن نيوجيرسي أليبو سيريز عن احتمالات تخفيض المعونات التي تمنحها الولايات المتحدة لإسرائيل، أجاب كيري بأن إسرائيل تحصل على 3.1 مليار دولار، موضحا أن تنفيذ الاستقطاعات على الميزانية الأميركية سيكون له تأثير على برامج المعونة الأميركية لكل من إسرائيل ومصر والأردن، وقال: «نعم، سيكون هناك تخفيض».
وفي سؤال عن اضطهاد الأقباط في مصر وقيام جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة بدفع الأقباط للخروج من مصر وعدم حمايتهم، قال كيري: «لقد تقابلت عدة مرات مع الرئيس مرسي وتحدثت مرارا عن ضرورة حماية الأقليات وكانت هناك استجابة، لكن لدينا قلق حول الأمن والاستقرار في مصر التي تمر بمرحلة صعبة». وأضاف كيري: «هناك دول تساند جماعات ترتكب أعمال عنف، وهناك جماعات ممولة من الخارج مثل (بلاك بلوك). و(الإخوان) يثيرون تساؤلات حول مدى استعداد العالم للتعاون معهم، وعليهم أن يؤكدوا أنهم ملتزمون تقديم الحماية ومستعدون للمحاسبة والحوكمة».
وأشار كيري إلى استعدادات الولايات المتحدة لمواجهة التهديدات الصادرة من كوريا الشمالية، وقال: «لن ندير ظهرنا لاحتمالات السلام، ولن نتردد في فعل ما هو مطلوب للدفاع عن حلفائنا ومصالحنا». وشدد كيري على أهمية الدور الذي تلعبه الصين في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية، وقال: «الصين هي مورد النفط الرئيس لكوريا الشمالية، ومن دون الصين ستنهار كوريا الشمالية، لذا نعمل مع الصين، وآمل أن يأتي الصينيون إلى مائدة الحوار لحماية مصالحنا جميعا، ولدى الصين قلق من عدم الاستقرار في المنطقة، ونأمل أن تحقق الدبلوماسية إنجازا في ذلك».
وقد أبدى وزير الخارجية الأميركي تأثرا كبيرا في بداية الجلسة في حديثه حول حادث تفجيرات بوسطن بولاية ماساتشوستس التي كان يمثلها في مجلس الشيوخ لعدة سنوات، وارتعش صوته وهو يتحدث عن حفيدة أحد أصدقائه وهي تكافح للحفاظ على ساقيها. وقال كيري: «نحن في طريقنا لمعرفة الجناة، وهناك قدر كبير من الأدلة، ونأمل أن نتمكن من تقديم الجناة للعدالة». وفي إجابته عن أسئلة اللجنة حول تشابه بين تفجيرات بوسطن وتفجيرات إرهابية أخرى، قال كيري: «لن أقوم بتخمينات، وليس لدي دليل، فالإرهاب هو الإرهاب، سواء جاء من جماعة محلية أو أجنبية».
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

ملف فلسطين وغزة..في ذكرى 7 أكتوبر..

 الإثنين 7 تشرين الأول 2024 - 5:03 ص

الغزّيون ملّوا الحروب ويحلمون بحياة تشبه الحياة.. لا يهمهم مَن يحكم القطاع بعد وقف القتال..والهجر… تتمة »

عدد الزيارات: 172,916,662

عدد الزوار: 7,717,156

المتواجدون الآن: 0