جامعيات يشكلن «كتيبة أُمّنا عائشة» للقتال مع «الجيش الحر» ..انقطاع التيار الكهربائي يعمق معاناة السوريين..

14 ألف مقاتل للحزب في صفوف الأسد وواشنطن تنسق المساعدات لمقاتلي المعارضة.. السعودية: سوريا محتلّة ولا يمكن السكوت عن تدخل إيران و"حزب الله"...المعارضة تحاول السيطرة على حي في حلب... ومقتل عسكريين بينهم ضابط في إدلب

تاريخ الإضافة الخميس 27 حزيران 2013 - 6:51 ص    عدد الزيارات 2119    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 
14 ألف مقاتل للحزب في صفوف الأسد وواشنطن تنسق المساعدات لمقاتلي المعارضة.. السعودية: سوريا محتلّة ولا يمكن السكوت عن تدخل إيران و"حزب الله"
المستقبل...(ا ف ب، رويترز، واس، يو بي آي، العربية، الجزيرة، "أحرار برس")
صعّدت المملكة العربية السعودية لهجتها إزاء الاحتلال والغزو اللذين تتعرّض لهما سوريا، وهاجم وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمس، "حزب الله وقوات الحرس الثوري الإيراني والدعم اللامحدود بالسلاح الروسي"، التي "تتشارك في قتل السوريين"، معتبراً أن هذا "أمر خطير لا يمكن السكوت أو التغاضي عنه".
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية جون كيري الذي غادر الرياض أمس متوجهاً إلى الكويت، سيضيف الإمارات العربية المتحدة الى جولته الماراتونية في الدول العربية بهدف تنسيق المساعدة لمقاتلي المعارضة السورية. كذلك أعلن البيت الأبيض في بيان أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان أكدا في محادثة هاتفية التزامهما الحاجة الى دعم جماعات المعارضة "لتحسين فاعليتها".
وفي سوريا، كشف ضابط كبير في جهاز الاستخبارات السورية التابع لنظام الأسد أن أعداد المقاتلين التابعين لـ"حزب الله" في سوريا بلغت نحو 14 ألفاً موزعة في العديد من المناطق الملتهبة بين دمشق وحلب وحمص ودرعا.
ففي الرياض، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن "إنهاء الأزمة السورية يتطلب وقفة حازمة وتحركاً دولياً سريعاً، ولم يعد هناك أي مبرر أو منطق يسمح لروسيا بالتسليح العلني والمحموم للنظام السوري وجحافل القوات الأجنبية التي تسانده"، مشدداً على "تقديم الحماية الدولية للشعب السوري والمساعدات العسكرية على أقل تقدير لتمكينه من الدفاع عن نفسه أمام هذه الجرائم النكراء التي ترتكب بحقه مهما كانت المبررات" .
وقال وزير الخارجية السعودي خلال لقاء مشترك عقده أمس في جدة مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إن "أخطر المستجدات على الساحة السورية هي مشاركة قوات أجنبية ممثلة في ميليشيات "حزب الله" وغيرها مدعومة بقوات الحرس الثوري الإيراني في قتل السوريين وبدعم غير محدود بالسلاح الروسي"، معتبراً هذا الأمر "خطيراً في الأزمة لا يمكن السكوت أو التغاضي عنه بأي حال من الأحوال لكونه يضيف إلى حالة الإبادة الجماعية التي يمارسها النظام ضد شعبه معنى جديداً يتمثل في غزو أجنبي مناف لكل القوانين والأعراف والمبادئ الدولية، كما أنه يستبيح الأرض السورية ويجعلها ساحة للصراعات الدولية والإقليمية وعرضة للنزاعات الطائفية والمذهبية ولا يمكن اعتبار سوريا الآن إلا كونها أرضاً محتلة".
وأشاد الأمير الفيصل بجلسة المباحثات التي عقدها مع وزير الخارجية الأميركي، مبينا أنه "تم استعراض العديد من الموضوعات الإقليمية والدولية وعلى رأسها الأزمة في سوريا ومستجداتها على الساحات السورية والإقليمية والدولية" .
وأكد أن "المملكة تطالب بصدور قرار دولي واضح لا لبس فيه يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح ويؤكد في الوقت ذاته على عدم مشروعية هذا النظام التي فقدها منذ اليوم الأول للأزمة برفضه للمطالب المحدودة للشعب وشنه حرباً إبادة جماعية ضد شعبه وبعد أن فقد عضويته في كل من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وبعد أن أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية على عدم شرعيته وجردته إياها اجتماعات أصدقاء سوريا".
وشدد سمو وزير الخارجية على أن "فقدان النظام السوري للشرعية يلغي أي احتمال لمشاركته في أي ترتيبات أو قيامه بأي دور من أي نوع كان في حاضر سوريا أو مستقبلها، خصوصاً وأن الائتلاف الوطني السوري أصبح يحظى باعتراف المجتمع الدولي بوصفه الممثل الشرعي للشعب السوري بجميع مكوناته وأطيافه السياسية وبات مهيئا لتشكيل هيئة انتقالية حاكمة بجميع السلطات وبمعزل عن أركان النظام السوري وأعوانه الملطخة أيديهم بالدماء" .
ونوه الأمير الفيصل بتأكيد المملكة بضرورة تغيير توازن القوى على الساحة السورية لصالح الشعب السوري الحر الذي يعد السبيل الوحيد لتعزيز فرص الحل السلمي الذي يسعى إليه الجميع في مؤتمر جنيف 2 المزمع عقده في الأشهر المقبلة .
ونوه في هذا الصدد بقرار الولايات المتحدة إرسال مساعدات عسكرية إلى الجيش السوري الحر، وعبر عن الارتياح لما سمعه من وزير الخارجية الأميركي سواء من ناحية الحفاظ على تغيير التوازن العسكري أو من ناحية الحفاظ على شرعية الائتلاف الوطني، الممثل الشرعي للشعب السوري .
وأضاف وزير الخارجية السعودي، "ولا يفوتني أن أشير إلى قرار الاتحاد الأوروبي برفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية"، داعياً الاتحاد الأوروبي إلى "البدء الفوري بتنفيذ القرار عطفاً على المستجدات الخطيرة على الساحة السورية" .
وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمره الصحافي مع نظيره السعودي، إن مؤتمر "جنيف 2" أفضل فرصة لحل أزمة سوريا، مؤكداً أن استمرار العنف غير مقبول.
واعتبر كيري أن الأوضاع في سوريا باتت أكثر تعقيداً بعدما دخلت إيران و"حزب الله" في المعارك بين الطرفين هناك. وقال إن أفضل الحلول هو الحل السياسي من خلال هذا المؤتمر الذي سيعمل على نقل السلطة وتشكيل حكومة انتقالية بكامل الصلاحيات.
وقرر وزير الخارجية الاميركي ان يضيف الامارات العربية المتحدة الى جولته الماراتونية في الدول العربية بهدف تنسيق المساعدة لمقاتلي المعارضة السورية حسبما قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية.
وأوضحت جينيفر بساكي ان كيري الذي وصل مساء أمس الى الكويت آتيا من السعودية، سيتوجه السبت المقبل الى ابو ظبي حيث سيلتقي ولي عهدها الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.
وبعد الكويت، سيزور كيري الاردن.
أميركياً كذلك، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس إنه تحدث مع الرئيس الأميركي باراك أوباما هذا الاسبوع، "وناقشنا التطورات في سوريا والعراق وفي باقي المنطقة".
وذكر بيان صادر عن البيت الابيض ان الزعيمين تبادلا الحديث هاتفيا يوم الاثنين، وأن الزعيمين ملتزمان "انتهاج حل سياسي" في سوريا وبالحاجة الى دعم جماعات المعارضة "لتحسين فاعليتها".
وأعلن موقع "أحرار برس" أن ضابطا كبيرا في جهاز الاستخبارات السورية التابع لنظام الأسد، كشف أن أعداد المقاتلين التابعين لـ"حزب الله" في سوريا بلغت نحو 14 ألفا.
وأوضح الضابط أن مقاتلي "حزب الله" يتوزعون في العديد من المناطق، فهناك 4500 مقاتل في دمشق وريفها، و5000 مقاتل في حمص وريفها، و3500 مقاتل في حلب وريفها، و1000 مقاتل في درعا وريفها.
وأضاف المصدر لقناة "أخبار الآن" أن نظام الأسد بدأ الاعتماد على مقاتلين من "حزب الله" باستقدام قناصين أمهر من قناصي النظام، علاوة على أنهم أكثر التزاماً بأوامر قادتهم، من قناصي النظام الذين كان بعضهم يتفادى تحقيق الإصابة، فكان أول استخدام لقناصي "حزب الله" في مدينة حلب الصيف الفائت.
وأشار إلى أن النظام لجأ إلى الاستعانة بقوات من الحزب لحسم معركة داريا التي استعصت على السقوط في البداية، فبدأ إرسال مقاتلي الحزب بحجة الدفاع عن المزارات المقدسة.
وأكد المصدر ذاته أن عدد القتلى في صفوف الحزب بلغ حتى 18 حزيرن 1092 قتيلاً على مختلف جبهات القتال معظمهم قتل في معارك القصير.
وقال ناشطون سوريون إن انفجارات ناجمة عن القصف هزت بلدة شبعا قرب مطار دمشق الدولي الثلاثاء، وذلك مع تواصل القصف على أحياء وبلدات بدمشق وريفها، في حين دمر الثوار مبنى يتحصن فيه شبيحة النظام ببلدة زملكا في ريف دمشق، كما أسقطوا طائرة حربية في ريف حمص.
ووثقت شبكة شام تواصل القصف على مدن وبلدات شبعا ويلدا والزبداني وداريا والمعضمية وزملكا بريف دمشق، مع تواصل الاشتباكات على أطراف طريق المتحلق الجنوبي الممتد إلى العاصمة.
وأضافت أن القصف أدى لوقوع انفجارات هزت بلدة شبعا الواقعة قرب مطار دمشق الدولي والتي ينتشر فيها الثوار، وأن غارات جوية استهدفت مناطق قرب حمورية بريف دمشق.
وأفاد ناشطون أن مقاتلين من لواء الإسلام دمروا مبنى يتحصن فيه شبيحة النظام في زملكا، كما أكدت شبكة سوريا مباشر أن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام دارت على الجبهة الغربية في معضمية الشام وداريا بريف دمشق.
وفي دمشق، تجدد القصف الكثيف بقذائف الهاون والدبابات على حيي القابون والحجر الأسود وفقا للجان التنسيق المحلية، وقد بث ناشطون صورا تظهر حجم الدمار الذي لحق ببلدة ببيلا المجاورة جراء قصفها المتواصل من قبل الجيش النظامي.
وفي سياق متصل، قال المركز الإعلامي السوري إن قوات النظام كثفت قصفها على حي الراشدين شمال حلب، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى واحتراق المباني السكنية، كما أفادت شبكة شام بوقوع اشتباكات في الحي نفسه.
وقال اتحاد تنسيقيات الثورة إن قتلى وجرحى سقطوا أيضا في بلدة دير جمال القريبة من مطار منغ العسكري بريف حلب، وقد بث ناشطون صورا تظهر تهدم المباني في البلدة على رؤوس ساكنيها بعد قصفها من قبل قوات النظام، ومحاولات الأهالي انتشال الجثث وإنقاذ الجرحى.
وفي ريف حمص، تجدد قصف من الطيران الحربي على مدينة القريتين، كما وثقت شبكة شام قصفا براجمات الصواريخ والمدفعية على مدن الرستن والحولة والقريتين. وأضافت الشبكة أن اشتباكات عنيفة وقعت بأطراف مدينة القريتين، وأن الجيش الحر تمكن من إسقاط طائرة حربية في سماء المدينة.
ووثقت الشبكة أيضا تجدد القصف في مناطق عديدة بأنحاء البلاد، ومنها قرى الهيمانية والحمدانية وكفر نبودة في ريف حماة، ومخيم درعا وطريق السد بمحافظة درعا، ومدينة موحسن وعدة أحياء بمدينة دير الزور، إضافة إلى وقوع اشتباكات في محيط اللواء 93 بمحافظة الرقة وفي محيط معسكر الجازر بإدلب.
 
هيئة كبار العلماء في السعودية تستنكر ما يتعرض له الشعب السوري على يد "حزب الله" وإيران ونظام دمشق
(واس)
استنكرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ما يتعرض له الشعب السوري من حرب إبادة "لا يستثنى منها صغير ولا كبير ولا رجل ولا امرأة على أيد تظهر العداء السافر لهذا الدين وأهله".
كما استنكرت الهيئة "إجرام النظام السوري ومؤازرة ما يسمى بحزب الله وإيران وروسيا له في قتل الشعب السوري وتشريده وتدمير بلاده"، ودعت "علماء الأمة الإسلامية كافة إلى أن يتآزروا ويتعاونوا في هذا اللحظة التاريخية الحرجة للأمة الإسلامية التي تستدعي من الجميع صفاء القلوب والتعاون على كل ما يضمن لهذه الأمة وحدتها وقوتها" .
جاء ذلك في بيان أصدرته الهيئة أمس عن العدوان الآثم على أهل سوريا، في ما يلي نصه:
"الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله قائد الغر المحجلين وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد :
فقد استعرضت هيئة كبار العلماء في الدورة الثامنة والسبعين بتاريخ 6/8/1434هـ بمحافظة الطائف ما يتعرض له إخواننا في سوريا من حرب إبادة لا يستثنى منها صغير ولا كبير ولا رجل ولا امرأة على أيدٍ تظهر العداء السافر لهذا الدين وأهله .
وقد أشادت الهيئة باستنكار المسلمين لهذه الجرائم شعوباً وحكومات وقادة وبخاصة ما صدر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وتشيد الهيئة باستنكار المنظمات الإسلامية وما صدر من بيانات من سماحة المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ وغيره من كبار العلماء في الأمة الإسلامية. وتستنكر الهيئة إجرام النظام السوري ومؤازرة ما يسمى بحزب الله وإيران وروسيا له في قتل الشعب السوري وتشريده وتدمير بلاده وتدعو علماء الأمة الإسلامية كافة إلى أن يتآزروا ويتعاونوا في هذه اللحظة التاريخية الحرجة للأمة الإسلامية التي تستدعي من الجميع صفاء القلوب والتعاون على كل ما يضمن لهذه الأمة وحدتها وقوتها ممتثلين قول الله تعالى (وَأَطِيعُواْ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) الأنفال: 46 .
وإن الهيئة لتؤكد على وجوب اتخاذ خطوات عملية ضد الحزب الطائفي المقيت المسمى "بحزب الله " ومن يقف وراءه أو يشايعه على إجرامه تردعه من هذا العدوان، فهو حزب عميل لا يرقب في مؤمن إلاً ولا ذمة .
وتدعو الهيئة إيران وروسيا إلى مراجعة مواقفهما الداعمة للنظام الآثم في سوريا الذي أباد شعب سوريا وشرده .
وإذ تدعو هيئة كبار العلماء الأمة الإسلامية إلى بذل كل ما في استطاعتها لنصرة المضطهدين والمجاهدين في سوريا، فإنها توجه نداءها لأهل سوريا الصامدين الصابرين ليكونوا يداً واحدة على هذا النظام الظالم المجرم ومن شايعه وظاهره فإنه ـ بحول الله وقوته ـ إلى زوال، وندعوهم إلى بذل كل الأسباب لتوحيد مواقفهم وجماعتهم حتى يكونوا يداً واحدة على من ناوأهم، مهتدين بقول الله تعالى (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) آل عمران: 103. وقوله سبحانه (يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ) آل عمران : 200. وقوله تعالى (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ للهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ) الأعراف: 128 .
وفي هذا الصدد نُذكّر إخواننا أهل سوريا بأن يكون قصدهم بهذه التضحيات التي يبذلونها في الأنفس والأموال نصرة هذا الدين مع إخلاص التعلق بالله تعالى والتوكل عليه سبحانه، فإن المسلمين متى حققوا ذلك فلن يهزموا بإذن الله تعالى لقوله سبحانه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) محمد: 7. وقوله سبحانه (وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) الحج: 40. وقوله جل ذكره (إِن يَنصُرْكُمُ اللهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ) آل عمران: 160. وقوله عز وجل (وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) الطلاق: 3 .
ونسأل لله تعالى أن يعجل بالفرج والنصر المبين لإخواننا في سوريا، وأن يولي عليهم خيارهم ويجمع كلمتهم على الحق إنه سبحانه ناصر أولياءه، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون، والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
هيئة كبار العلماء
رئيس هيئة كبار العلماء
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عبد الله بن سليمان المنيع صالح بن محمد اللحيدان الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ
الدكتور عبد الوهاب بن إبراهيم أبو سليمان الدكتور أحمد بن علي سير المباركي
الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى
الدكتور يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين الدكتور عبد الله بن محمد المطلق
عبد الله بن محمد بن خنين محمد بن حسن آل الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد الله الخضير
الدكتور علي بن عباس بن عثمان حكمي الدكتور محمد بن محمد المختار
الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك عبد الرحمن بن عبد العزيز الكليّه
الدكتور سعد بن تركي الخثلان".
 
اشتباكات عنيفة في دمشق وحلب واللواء ادريس ينفي تسلم "الحر" أي أسلحة .. ضابط في استخبارات الأسد: 14 ألف مقاتل لـ "حزب الله" في سوريا
("أحرار برس"، أ ف ب، يو بي أي، رويترز)
كشف ضابط كبير في جهاز الاستخبارات السورية التابع لنظام الأسد، أن أعداد المقاتلين التابعين لـ"حزب الله" في سوريا بلغت نحو 14 ألفا.
وأوضح الضابط أن مقاتلي "حزب الله" يتوزعون في العديد من المناطق، فهناك 4500 مقاتل في دمشق وريفها، و5000 مقاتل في حمص وريفها، و3500 مقاتل في حلب وريفها، و1000 مقاتل في درعا وريفها.
وأضاف المصدر لقناة "أخبار الآن" أن نظام الأسد بدأ الاعتماد على مقاتلين من "حزب الله" باستقدام قناصين أمهر من قناصي النظام، علاوة على أنهم أكثر التزاماً بأوامر قادتهم، من قناصي النظام الذين كان بعضهم يتفادى تحقيق الإصابة، فكان أول استخدام لقناصي "حزب الله" في مدينة حلب الصيف الفائت.
وأشار إلى أن النظام لجأ إلى الاستعانة بقوات من حزب الله لحسم معركة داريا التي استعصت على السقوط في البداية، فبدأ إرسال مقاتلي الحزب بحجة الدفاع عن المزارات المقدسة.
وأكد المصدر ذاته أن عدد القتلى في صفوف حزب الله بلغ حتى 18 يونيو 1092 قتيلاً على مختلف جبهات القتال معظمهم قتل في معارك القصير.
اللواء إدريس
في غضون ذلك، حذّر رئيس أركان "الجيش السوري الحر" اللواء سليم ادريس، من انضمام مقاتليه إلى صفوف الجماعات المتحالفة مع تنظيم "القاعدة" بسبب انتشار الإنشقاقات والإستياء في أوساطهم من تأخر وصول الأسلحة التي وعدت بتقديمها الدول الداعمة.
وقال اللواء ادريس، الذي تولى رئاسة المجلس العسكري الأعلى في كانون الأول الماضي، لشبكة "سكاي نيوز" أمس، إن التقارير التي تحدثت عن استلامه معدات فتّاكة من الولايات المتحدة ولم يتم نقلها إلى خطوط القتال غير صحيحة، ولم يستلم أي شيء ولا يعرف حتى نوع الأسلحة التي يتوقع وصولها.
واضاف أن أي شخص مسلح ببندقية كلاشنيكوف يشعر أن من حقه أن يأتي إليه شخصياً لطلب أسلحة وذخائر بدلاً من الذهاب إلى قائد وحدته، "وكأن مقاتلينا لا يريدون القبول بأن لدينا هياكل قيادية، ولا يستطيعون استيعاب أنه لن يعلن عن الأسلحة على شاشة التلفزيون، ولا يقبلون بأن تكون هناك أسرار، وأن أي منظمة عسكرية يجب أن تحافظ على أسرارها".
وحذّر اللواء ادريس من أن "خطر الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا سيزداد طالما طال انتظار الجماعات غير الجهادية لامدادات الأسلحة والذخيرة".
وقال "إن هذا الأمر خطير جداً، وإذا لم نحصل على مساعدات للمعارضة العلمانية، فإن تنظيم القاعدة في سوريا سيزداد قوة، وسيجتذب الكثير من الناس الذين لا يمتلكون أية فكرة عن أيديولوجيته ومن بلدان مختلفة، وسيأتون إلى سوريا من ثم قد يعودون إلى دولهم للتسبب بمشاكل فيها".
واضاف اللواء ادريس "الناس في سوريا يندفعون إلى تنظيم القاعدة لأنهم لا يستطيعون الحصول على المساعدة في أي مكان آخر، ولكن إذا حصلنا على الأسلحة فسنتمكن من الاحتفاظ بهم بعيداً عن أيدي الجماعات المرتبطة بهذا التنظيم لأن ليس لدينا أي علاقة معها على الاطلاق، كما أنها لا ترتبط بأي علاقة معنا".
اشتباكات
ميدانياً، تعرضت بعض الأحياء في شرق دمشق وشمالها وجنوبها لقصف من قوات النظام، فيما تدور معارك عنيفة في بعض احياء حلب في شمال البلاد.
وقال مدير "المرصد السوري لحقوق الانسان" رامي عبد الرحمن "يحاول الجيش استعادة السيطرة على كامل احياء القابون وجوبر (شرق) وبرزة (شمال) والحجر الاسود واليرموك (جنوب)"، وهي احياء توجد فيها جيوب لمقاتلي المعارضة وتشهد باستمرار اشتباكات.
واضاف "الثوار يقاومون، ولم يتمكن الجيش من السيطرة على هذه الاحياء الواقعة على اطراف العاصمة والتي بدأ هجوما جديدا عليها منذ ستة ايام".
وقال شاهد امس انه شاهد ثلاث جثث على الطريق المؤدية من ريف دمشق الى منطقة القابون، بينما افاد المرصد صباحا عن قصف خصوصا على اليرموك.
وقال الناشط انس الموجود في دمشق عبر "سكايب"، "تخشى قوات النظام ان يدخل الثوار الى دمشق عبر القابون الذي هو المدخل الوحيد الى العاصمة من الجهة الشرقية". واشار الى "نقص كبير في الادوية والمواد الغذائية في القابون، والوضع الانساني سيئ جدا".
وتشكل معاقل المعارضة المسلحة في ريف دمشق امتدادا لهذه الاحياء. وتشهد مناطق عدة في ريف دمشق معارك عنيفة وقصفا الثلاثاء.
في الشمال، قال المرصد السوري ان مقاتلي المعارضة "يحاولون التقدم في حيي الراشدين في شرق مدينة حلب والاشرفية" في شمال غرب المدينة.
في غضون ذلك، وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" استخدام قوات الأسد لما لا يقل عن 131 صاروخ أرض أرض بعيد المدى ضد مدنيين ومنشآت مدنية، وهو ما عدته جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.
ووفق تقرير الشبكة تسبب ذلك "العدد الهائل" من الصواريخ من نوع سكود في مقتل 257 مدنيًا بينهم 84 طفلاً و54 امرأة، كما أدى إلى إصابة نحو ألف جريح.
ويضيف التقرير، الذي حوى بيانات بالأسماء والتواريخ والأمكنة لسقوط الضحايا، أن من قتلوا من المدنيين جراء "صواريخ" بشكل عام (قريبة المدى وبعيدته) بلغوا 883 بينهم 307 أطفال و249 امرأة.
أما الكلفة المادية لاستهداف تلك المنشآت والمباني والبنى التحتية فتقدر بما يقرب من ثلاثة مليارات دولار، وفق تقرير الشبكة الذي يتناول الحيز الزمني منذ بداية الثورة إلى التاسع من الشهر الجاري.
وحذرت الشبكة في تقريرها من استهداف السدود الذي يبدو أنه قد يكون "الحلقة المقبلة" في تلك العمليات، وخاصة سدي الفرات والبعث في محافظة الرقة حيث سقطت صواريخ سكود في مسافات قريبة جدًا منهما، وهو ما يمكن أن يتسبب في كوارث إنسانية في الرقة نفسها التي تحتضن 1.3 مليون نازح، وحتى مدينة دير الزور التي ستصلها المياه في أقل من 40 دقيقة.
ووفق الشبكة الحقوقية فإن استخدام الصواريخ "بشكل منهجي وعلى نطاق واسع" من قبل قوات الحكومة السورية في قتل واستهداف المدنيين يمثل "جرائم ضد الإنسانية بحسب المادة السابعة من قانون روما الأساسي"، كما أنه بحسب القانون نفسه يعتبر جرائم حرب. كما يخرق الاستهداف المتعمد والمقصود للمدنيين وعبر الهجمات العشوائية العديد من نصوص قواعد القانون الدولي الإنساني..
 
 
400 مليون يورو من أوروبا لدعم إيواء اللاجئين و68 ألفاً غادروا الأردن إلى بلادهم
برنامج الأغذية العالمي: السوريون يخفضون طعامهم ويتسولون للبقاء على قيد الحياة
(أ ف ب، يو بي أي)
قال برنامج الاغذية العالمي أمس إن السوريين الذين يعانون من النزاع الدائر في بلادهم يضطرون الى تخفيض كمية الاطعمة الاساسية التي يتناولونها لتوفير المال او انهم يلجأون الى التسول. وفيما أعلن الاتحاد الأوروبي تخصيص 400 مليون يورو لدول الجوار دعماً لإيوائها اللاجئين السوريين، بلغ عدد اللاجئين الذين غادروا الأردن وعادوا الى بلدهم نحو 68 ألفا.
"الأغذية العالمي"
وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للامم المتحدة اليزابيث بايرز ان فرقها تمكنت من القيام باول تقويم في مدينة حلب كما قامت بتقويم الوضع في مناطق اخرى من سوريا. وصرحت للصحافيين بأن "النتائج كانت مهمة خاصة في ما يتعلق باليات التأقلم مع الوضع التي يتبعها السكان للتعامل مع نقص الاغذية وصعوبة الحصول على امدادات".
واوضحت بايرز ان "اول استراتيجية بديلة هي التحول الى الاغذية ذات النوعية الاقل، أي بمعنى آخر شراء الاطعمة غير الطازجة والاقلال من اللحوم والبيض ومنتجات الالبان".
ومع ارتفاع الاسعار فان العائلات تخصص اكثر من 50 في المئة من ميزانياتها للانفاق على الطعام، بحسب فريق البرنامج.
وقالت بايرز ان "من اليات التاقلم الاخرى هي ويا للاسف التسول. ففي اذار الماضي اختار 5 في المئة من السكان التسول للبقاء على قيد الحياة، وفي نيسان وايار ارتفعت هذه النسبة الى 9 في المئة". واشارت الى ان العائلات تواجه صعوبة كذلك في دفع ايجارات المنازل، حيث يضطر البعض الى التشارك في دفعها.
واوضحت ان "عائلتين او اكثر تتشارك في شقق مستاجرة لخفض النفقات خاصة في مناطق ريف دمشق ومدينة دمشق وطرطوس"، مشيرة الى انه في بعض الاحيان يعيش 25 شخصا في غرفة واحدة. وقالت ان الناس الذين لم يعودوا قادرين على دفع اي ايجارات يسكنون في مبان مهجورة ومحطات الحافلات والمخازن. واضافت "كما نشهد تناميا للاحياء الفقيرة التي يعاني سكانها من نقص المياه وظروف الصرف الصحي والنظافة المشينة".
ويقدر عدد الذين يحتاجون الى مساعدات في سوريا هذا العام بنحو 6,8 ملايين شخص معظمهم نازحون من الحرب. وقالت بايرز انه مع اقتراب شهر رمضان، فإن برنامج الاغذية العالمي يزيد من قوافله من المساعدات. واضافت "يجب ان نكون مستعدين لان تخفض بعض المنظمات او توقف نقل مساعداتها خلال شهر رمضان المصادف في تموز المقبل. وعلينا تقديم المساعدة بالسرعة الممكنة لضمان عدم معاناة العائلات من ذلك".
الاتحاد الأوروبي
وفي شأن اللاجئين، أعلنت المفوضة الأوروبية لشؤون اللاجئين كرستالينا جورجيفا أمس ، ان الاتحاد الاوروبي أقر مساعدات اضافية بقيمة 400 مليون يورو لدول الجوار السوري لمساعدتهم على تحمل أعباء اللاجئين.
وذكرت وزارة الخارجية الأردنية في بيان أن جورجيفا أبلغت الوزير ناصر جودة خلال لقاء في عمان امس أن الإتحاد الأوروبي أقر الإثنين مساعدات بقيمة 400 مليون يورو لدول الجوار السوري لمساعدتهم في دعم جهودهم في إيواء اللاجئين السوريين.
وأضافت جورجيفا ان هناك 250 مليون يورو لمساعدة اللاجئين داخل سوريا، وفي دول الجوار و150 مليونا لمساعدة الأردن ولبنان لتمكين المجتمعات المحلية من الاستمرار في تقديم خدمات للاجئين السوريين وتأمين المأوى والتعليم والصحة والمياه والحماية لهم وتحمل اعباء هذه الكارثة الإنسانية غير المسبوقة.
وأوضح أن جودة جدد خلال اللقاء موقف بلاده الداعي إلى ايجاد حل سياسي يضمن وقف نزيف الدماء ويحافظ على أمن وأمان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة جميع مكونات الشعب السوري.
عودة اللاجئين
وفي الأردن ايضا، قال مسؤول امس ان اكثر من 68 الف لاجئ سوري عادوا الى بلدهم خلال العامين الماضيين، بينهم نحو تسعة آلاف عادوا خلال الشهر الحالي.
وقال انمار الحمود الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السورين في الاردن ان "العدد الاجمالي للاجئين السوريين الذين عادوا الى بلدهم خلال العامين الماضيين بلغ 68 الفا و373 لاجئ". واضاف ان "وتيرة عودة اللاجئين السوريين الى بلدهم خلال هذا شهر حزيران كانت اكثر من أي وقت مضى"، موضحا ان "قرابة 350 لاجئا يغادرون المملكة يوميا". لكنه قال ان "لاسبب معينا لذلك".
واوضح ان "هناك 8974 لاجئ عادوا طواعية الى بلدهم خلال الشهر الجاري" وقال الحمود انه "رغم انخفاض وتيرة اللجوء عما كانت عليه سابقا الا ان عدد اللاجئين السوريين في ازدياد بالمملكة وخلال الشهر الحالي لجأ اليها 12200 لاجئ".
وتقول عمان انها تستقبل اكثر من 540 الف لاجئ سوريا بينهم نحو 150 الفا في مخيم الزعتري شمال المملكة منذ بدأ الازمة في الجارة الشمالية.
وتتوقع الامم المتحدة ان يبلغ عدد اللاجئين السوريين خارج بلادهم 3,45 ملايين شخص نهاية 2013 من دون تعداد ملايين النازحين داخل سوريا والبالغ عددهم حاليا 4,25 ملايين.
وتقول ان اكثر من 1,6 مليون سوري فروا من بلادهم الى الدول المجاورة منذ بداية النزاع في آذار 2011 والذي اسفر حتى الان عن مقتل اكثر من 93 الف شخص بينهم 6500 طفل على الاقل.
 
أوباما واردوغان ناقشا استخدام الأسد أسلحة كيميائية والإبراهيمي يشكك في انعقاد "جنيف 2"
(أ ف ب، رويترز، يو بي أي)
شكك المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الاخضر الابراهيمي أمس في امكان عقد مؤتمر "جنيف 2" حول سوريا الشهر المقبل.
وقال "بصراحة اشك في انعقاد هذا المؤتمر في تموز" وذلك قبيل اجتماع ثان أمس في جنيف مع ديبلوماسيين روس واميركيين بهدف التحضير لمؤتمر دولي جديد لوضع حد للنزاع الدائر في سوريا.
وتجنب الابراهيمي مناقشة نتائج اجتماع الأمس واكتفى بالقول "انا واثق بان مناقشاتنا ستكون بناءة وواثق ايضا بإحراز تقدم".
وشدد الموفد الدولي على اهمية عقد "جنيف 2" برعاية الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على ان يكون متابعة لمؤتمر جنيف العام الماضي الذي وضعت فيه خطة لم تطبق لانتقال السلطة في سوريا.
وقال "بصراحة اشك أن المؤتمر سيعقد في يوليو. المعارضة ستعقد اجتماعها التالي يومي الرابع والخامس من يوليو. لذلك لا اعتقد انهم سيكونون مستعدين".
أضاف "يحدوني امل كبير جدا في ان حكومات المنطقة والقوى الكبرى خاصة الولايات المتحدة وروسيا.. وانا متأكد انهم مدركون.. ستعمل على احتواء هذا الوضع الذي يخرج عن نطاق السيطرة ليس في سوريا فحسب بل في المنطقة ايضا".
واعتبر الإبراهيمي، أن تسليح النظام السوري والمعارضة أمر غير صائب.
وفي واشنطن، قال البيت الابيض إن الرئيس الاميركي باراك اوباما تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ليل أول من أمس عن الاحتجاجات التي وقعت مؤخرا في تركيا وتطرق الى "أهمية عدم العنف" وحق التجمع.
وقال البيت الابيض في بيان امس ان اوباما واردوغان ناقشا هاتفيا امس الموقف في سوريا بما في ذلك "استخدام النظام لاسلحة كيماوية ضد شعبه".
وجاء في البيان ان اوباما وأردوغان ملتزمان "بانتهاج حل سياسي" في سوريا وبالحاجة الى دعم جماعات المعارضة "لتحسين فاعليتها".
 
السعودية: سورية محتلة... ولن نقف مكتوفي الأيدي
جدة - عبدالرحمن باوزير
لندن، جنيف - «الحياة»، رويترز، أ ف ب - أكدت المملكة العربية السعودية امس انها «لن تقف مكتوفة الأيدي في مساعدة الشعب السوري للدفاع عن نفسه»، معتبرة ان سورية باتت «أرضاً محتلة» وتتعرض لـ «غزو اجنبي» وأنه «لا يمكن السكوت على تدخل ايران وحزب الله». ودعت الى اصدار قرار دولي «يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح ويؤكد في الوقت ذاته على عدم مشروعية هذا النظام».
في غضون ذلك، لم يخرج اجتماع في جنيف بين مسؤولين اميركيين وروس بحضور المبعوث الدولي - العربي الأخضر الإبراهيمي باتفاق على موعد انعقاد مؤتمر «جنيف-2» ولا على المشاركين فيه، ما دفع الى ترتيب لقاء بين وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف الأسبوع المقبل لمناقشة تطورات النزاع السوري.
وكان الأمير سعود الفيصل قال في مؤتمر صحافي مع كيري في جدة امس انه لا يمكن اعتبار سورية «إلا أرضاً محتلة»، مؤكداً أن تدخل إيران و»حزب الله» اللبناني في الصراع الدائر هناك أمر خطر. واتفق مع كيري في جدة، خلال المؤتمر الصحافي الذي جمعهما أمس، على أن الأزمة السورية تتفاقم بسرعة وسط إدانة مشتركة لتدخل «حزب الله» وإيران في الأراضي السورية.
وجدد الوزير السعودي موقف بلاده من رفضها مشاركة النظام السوري في حاضر سورية أو مستقبلها، «بسبب فقدان شرعيته» منذ اليوم الأول لانطلاق التظاهرات السلمية ضده. وأوضح أن فقدان النظام للشرعية يلغي أي احتمال لمشاركته في أي ترتيبات أو قيامه بأي دور من أي نوع في حاضر سورية أو مستقبلها، لافتاً إلى أن «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أصبح يحظى باعتراف المجتمع الدولي، باعتباره ممثلاً شرعياً للشعب السوري بمكوناته وأطيافه السياسية كافة، وبات مهيأً لتشكيل هيئة انتقالية حاكمة بمعزل عن أركان النظام السوري وأعوانه الملطخة أيديهم بالدماء.
واستنكر الأمير سعود الفيصل مشاركة القوات الأجنبية المتمثلة في «حزب الله» اللبناني والمدعومة بقوات الحرس الثوري الإيراني في قتل السوريين، وبدعم لا محدود من السلاح الروسي. وقال: «يعد هذا أمراً خطراً لا يمكن السكوت أو التغاضي عنه، كونه يضيف إلى حالة الإبادة الجماعية التي يمارسها النظام ضد شعبه معنى جديداً يتمثل في غزو أجنبي مناف لكل القوانين والأعراف والمبادئ الدولية والإقليمية».
وأكد استباحة النظام للأراضي السورية وتحويلها إلى ساحة للصراعات الدولية والإقليمية، وجعلها عرضة للنزاعات الطائفية والمذهبية، واصفاً الأراضي السورية بـ «المحتلة»، مشيراً إلى أن الأزمة باتت تتطلب تحركاً دولياً سريعاً، ولم يعد هناك أي مبرر أو منطق يسمح لروسيا بالتسليح العلني والمحموم للنظام السوري وجحافل القوات الأجنبية التي تسانده، «بينما نتوقف مكتوفي الأيدي حيال تقديم الحماية الدولية للشعب السوري، أو على أقل تقدير تقديم المساعدات العسكرية له لتمكينه من الدفاع عن نفسه أمام الجرائم النكراء التي ترتكب في حقه، مهما كانت المبررات».
وطالب بصدور قرار دولي «واضح لا لبس فيه، يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح»، مؤكداً في الوقت نفسه عدم شرعية النظام التي افتقدها منذ اليوم الأول للأزمة برفضه المطالب المحدودة للشعب السوري، وشنّه حرب إبادة جماعية عليه بعد أن فقد عضويته في كل من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وبعد تأكيد مجلس التعاون الخليجي عدم شرعيته. وأضاف: «تؤكد المملكة في الوقت ذاته ضرورة توازن القوى على الساحة السورية لمصلحة «الجيش السوري الحر» الذي يعتبر السبيل الوحيد لتعزيز فرص الحل السلمي الذي نسعى إليه جميعاً في مؤتمر «جنيف - 2»، ونحن نساعد الشعب السوري بقدر الاستطاعة، ومساعدتنا جزئية وتوافق قدراتنا، ولن نتوقف بدعمهم بأفضل الأساليب التي تساعدهم».
ورفض وزير الخارجية الأميركي الخوض في تفاصيل الأمور الفنية عن نوعية المساعدة والدعم اللوجستي الذي ستقدمه الحكومة الأميركية للمعارضة السورية، بيد أنه عمل على تأكيد توفير المساعدات في شكل دقيق وفاعل، مشيراً إلى أنهم يناقشون مع حلفائهم في تركيا ولبنان والأردن آثار الأزمة السورية في بلدانهم، والحرب التي يديرها حزب الله ومنظمات إرهابية.
وأكد أن مؤتمر «جنيف2» هو الفرصة الأفضل لتحقيق السلام، لأنه يوفر أفضل الفرص لتحقيق ذلك، موضحاً عمل الجانب الأميركي على حضّ الأطراف لاتخاذ القرارات والمشاركة في مؤتمر «جنيف 2»، مؤكداً في الوقت ذاته دعم المعارضة السورية بعد قرار الإدارة الأميركية للمساهمة في إنجاح «جنيف 2».
وأضاف: «الأزمة السورية تفاقمت وأصبحت صعبة بعد استعانة النظام بحزب الله وإيران باجتياز الحدود الدولية والمشاركة داخل سورية، والنظام هو من بدأ العنف خلال صد تظاهرات سلمية، وبسبب قرارات النظام السوري دُوَّلت الأزمة، ونحن نؤمن بأن الحل السياسي هو أفضل الحلول في الأزمة السورية لإتاحة الخيار للشعب السوري لتحديد مستقبله».
وفي جنيف، قالت الأمم المتحدة في بيان اثر محادثات جمعت ديبلوماسيين اميركيين وروساً كباراً إن «المجتمعين أبلغوا بأن الوزيرين لافروف وكيري سيلتقيان الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المشاورات حول تاريخ عقد المؤتمر وقائمة المشاركين فيه». وأضافت إن «المحادثات كانت بناءة وتركزت على سبل ضمان عقد مؤتمر جنيف حول سورية بأفضل فرص نجاح».
وهذا ثاني اجتماع هذا الشهر بين الإبراهيمي ونائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف ومساعدة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان.
ولكن قبل بدء محادثات امس، صرح الإبراهيمي للصحافيين بأن المؤتمر قد لا يعقد في تموز (يوليو). وقال انه «يشك» في إمكان عقد «جنيف-2» الشهر المقبل. وأضاف «يحدوني أمل كبير جداً بأن حكومات المنطقة والقوى الكبرى وخصوصاً الولايات المتحدة وروسيا، ستعمل على احتواء هذا الوضع الذي يخرج عن نطاق السيطرة ليس في سورية فحسب بل في المنطقة أيضاً».
وعبر الإبراهيمي عن قلقه العميق من أسوأ موجة من أعمال العنف في لبنان والتي قتل وجرح فيها عشرات الأشخاص في مدينة صيدا.
ميدانياً، واصلت قوات النظام قصفها المدفعي وغاراتها الجوية على اطراف دمشق، ودهمت كلية الطب في جامعة دمشق واعتقلت طلاباً فيها، بالتزامن مع حصول انفجارات ضخمة في ريف دمشق واندلاع مواجهات في الغوطة الشرقية.
وفي حلب شمالاً، شن مقاتلو المعارضة هجوماً لفرض سيطرتهم على حي الراشدين، فيما قتل عدد من الضباط في هجوم شنه «الجيش الحر» على موقع عسكري في ادلب شمال غربي البلاد. واستقدمت القوات النظامية تعزيزات إلى بلدة القريتين في حمص (الوسط) ضمت دبابات وناقلات جند وسط اشتباكات في محيط البلدة.
 
المعارضة تحاول السيطرة على حي في حلب... ومقتل عسكريين بينهم ضابط في إدلب
لندن - «الحياة»
واصلت قوات النظام قصفها المدفعي وغاراتها الجوية على مناطق في العاصمة وأطرافها مع حصول انفجارين عنيفين في ريف دمشق، في وقت اندلعت مواجهات في محيط مقر عسكري كبير في جنوب البلاد، وشن مقاتلو المعارضة هجوماً لفرض «سيطرة كاملة» على حي الراشدين في حلب شمالاً، وقتل عدد من الضباط في هجوم شنه «الجيش الحر» على موقع عسكري في شمال غربي البلاد.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن القصف استمر أمس على حي القابون من قبل القوات النظامية ما أدى إلى سقوط جرحى ضمن محاولات مستمرة للسيطرة على الحي الشمالي في العاصمة، في وقت سقطت قذيفة هاون على إحدى الأبنية السكنية في حي العدوي في قلب المدينة مع ورود أنباء عن إصابة سيدة وابنتها بجروح. وتحدثت مصادر المعارضة عن قيام قوات الأمن بدهم كلية الطب في جامعة دمشق واعتقال عدد من الطلاب.
وتابع الطيران الحربي غاراته على مزارع بلدة الديرخبية ومناطق في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، بالتزامن مع اشتباكات في مدينة عربين التي تعرضت لقصف أسفر عن قتلى وجرحى. كما قصفت قوات النظام مدينة داريا جنوب دمشق.
وقال «المرصد» إن انفجارين هزَا أطراف بلدتي بيت سحم وشبعا فجر امس من دون معرفة طبيعتهما أو حجم الخسائر الناجمة عنهما، علماً أن قوات النظام قصفت بلدتي يلدا وعدرا وأطراف مدينة يبرود وقرية افرا ومنطقة حلبون في الضواحي البعيدة من دمشق. وأضاف أن طائرات حربية شنت غارتين على أطراف مدينة حمورية لجهة بلدة بيت سوا فيما قتل رجل من مدينة الزبداني في مكمن للقوات النظامية عند أطراف المدينة.
وفي درعا جنوب البلاد قرب حدود الأردن، قصفت قوات النظام بلدة انخل وسط اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة في محيط اللواء 15 الذي شهد انفجارات عنيفة وتصاعد أعمدة دخان بحسب ناشطين من المنطقة، مع تردد أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين. وقال «المرصد» إن القصف طاول حي طريق السد في درعا ما أدى إلى سقوط جرحى وتضرر بعض المنازل.
وبين دمشق والجولان، تعرضت مناطق في بلدات طرنجة وجبابتا الخشب والقحطانية والحميدية في ريف القنيطرة لقصف من القوات النظامية، وسط إطلاق نار من رشاشات ثقيلة في مناطق في مدينة البعث قرب القنيطرة في الجولان المحتل.
وفي وسط البلاد، أفاد «المرصد» أن الطيران الحربي شن غارة على مناطق في بلدة دير فول في ريف حمص، فما تعرض المناطق القريبة من النادي الرياضي في مدينة الرستن ومناطق في بلدة القريتين وقرية الدراة الكبير لقصف من القوات النظامية ما أدى إلى سقوط جرحى ودمار في منازل. كذلك اندلعت مواجهات على طريق تدمر - دمشق، بالقرب من قرية السكرية، حيث تحدثت مصادر عن قتلى من الطرفين.
وأشار «المرصد» إلى أن القوات النظامية قصفت مناطق في الحولة واستقدمت تعزيزات إلى بلدة القريتين ضمت دبابات وناقلات جند لجهة بلدة مهين وسط اشتباكات في محيط البلدة. وقال إن هناك أنباء عن إصابة الكتائب المقاتلة لطائرة حربية في سماء البلدة في حين قتل مواطن جراء سقوط قذيفة على منزله في القصف الذي تعرضت له مناطق في البلدة من قبل القوات النظامية. كما قتل شخصان من مدينة تلكلخ، أحدهما استشهد إثر إعدامه ميدانياً من قبل القوات النظامية بعد اعتقاله بحسب نشطاء، فيما قضى الآخر في تفجير مجهول في حي السوق في مدينة تلكلخ. وفي داخل حمص، سمع أصوات إطلاق نار كثيف في حي الوعر.
وفي شمال غربي البلاد، استهدفت الكتائب المقاتلة أول من أمس بعدد من الصواريخ مبنى القيادة العسكرية في معسكر الجازر في قرية الرامي في جبل الزاوية بريف إدلب. وقال «المرصد» إن معلومات مؤكدة تفيد بمقتل ضابط عالي الرتبة من القوات النظامية يتحدر من قرية المرانة التابعة لمدينة بانياس بمحافظة طرطوس غرب البلاد، وأن أنباء تحدثت عن مقتل وجرح عدد آخر من الضباط والجنود. وأشار «المرصد» إلى حصول اشتباكات في محيط معسكري وادي الضيف والحامدية قرب مدينة معرة النعمان على طريق سريع بين وسط سورية وشمالها.
وقال «المرصد» إن معلومات تحدثت عن إصابة مقاتلي المعارضة طائرة مروحية كانت تحلق في سماء حي سيف الدولة في حلب شمالا، في وقت قتل ثلاثة عناصر من كتيبة مقاتلة في حي المعادي في المدينة في إطلاق نار من قبل عنصر سابق من الكتيبة من دون معرفة الأسباب. واندلعت مواجهات في الحي الخامس في حي الراشدين في المدينة في محاولة من الكتائب المقاتلة المعارضة للسيطرة على الحي في شكل كامل، فيما دارت اشتباكات أخرى في حي الأشرفية مع ورود أنباء عن خسائر في صفوف القوات النظامية.
وفي ريف حلب، دارت اشتباكات في محيط السجن المركزي، فيما تعرضت بلدة تل رفعت لقصف من القوات النظامية رافقها تحليق للطيران الحربي في سماء البلدة.
وفي شمال شرقي البلاد، تجددت الاشتباكات على أسوار الفرقة 17 في ريف الرقة، فيما سقط مقاتل معارض من بلدة المريعية في ريف دير الزور خلال اشتباك مع القوات النظامية. وقال «المرصد» إن طائرات مروحية شنت غارة على مناطق في بلدة تل حميس في الحسكة قرب حدود العراق.
إلى ذلك، (رويترز) قال هادي العامري وزير النقل العراقي والأمين العام لـ «منظمة بدر»، الجناح العسكري السابق لـ «المجلس الأعلى العراقي» إن آلاف الشبان الشيعة من العالم والعراق سيذهبون للقتال في سورية إذا تعرض الشيعة هناك إلى هجوم مماثل لما حدث في بلدة حطلة في دير الزور الأسبوع الماضي، أو إذا استهدف مقاتلو «جبهة النصرة» المراقد الشيعية.
وقال العامري رداً على سؤال: «التقيت قبل أسبوع تقريباً نائب وزير الخارجية الأميركي، وقلت له بكل صراحة: نحن بالنسبة لنا لا نشجع أحداً على الذهاب والقتال (في سورية). لكن إذا صار مثل هذا التعدي الذي حصل على القرية الشيعية في دير الزور، أو لا سمح الله صار تعد على مرقد السيدة زينب، سوف يذهب، ليس نفر ونفرين، بل آلاف، بل عشرات الآلاف من الشباب ويقاتلون إلى جانب النظام ضد القاعدة وضد من يدعم القاعدة. لذلك ما أعتقده أنا أن الوضع في سورية سيتأزم أكثر».
وزاد: «لا حل في سورية إلا الحل السياسي، لأن البديل غير واضح. من يقاتل اليوم ضمن الجيش السوري هم بين 70 و80 في المئة من السنة، وهؤلاء يقاتلون إلى جانب (الرئيس بشار) الأسد لأن البديل هو القاعدة، البديل هو جبهة النصرة. هؤلاء إذا جاؤوا (إلى الحكم) سورية ستدمر، والشعب السوري سيذبح». وأضاف: «المرحلة المقبلة في سورية، هي مسك كل مناطق تهريب السلاح والمقاتلين، وهي في مكانين: شمال حلب باتجاه تركيا، والقصير باتجاه لبنان. وضع القصير حسم، والآن المعارك جيدة في شمال حلب».
 
«الائتلاف» يجتمع الاسبوع المقبل و«سباق محموم» على مناصبه
لندن - «الحياة»
أفادت مصادر إعلامية ان «الائتلاف الوطني السوري» المعارض سيعقد اجتماع هيئته العامة في إسطنبول الاسبوع المقبل، لانتخاب هيئاته الرئاسية وبت موضوع الحكومة الموقتة برئاسة غسان هيتو، وان «سباقاً محموماً» بدأ لشغل منصبي الرئاسة والامانة العامة.
وكانت كتلة «اتحاد الديموقراطيين السوريين» التي تضم 23 عضواً برئاسة ميشال كيلو عقدت اجتماعاً رشحت في ختامه احمد عاصي الجربا رئيساً لـ «الائتلاف» خلفاً للرئيس المستقيل معاذ الخطيب، وكمال لبواني خلفاً للامين العام مصطفى الصباغ. وأفاد موقع «كلنا شركاء» المعارض ان «الديموقراطيين» طلبوا من الخطيب تسريع عقد اجتماع الهيئة العامة.
في المقابل، افاد موقع «زمان الوصل» امس ان «سباقاً محموماً» دار بين الصباغ وعضو المكتب التنفيذي لـ «المجلس الوطني» احمد رمضان لشغل منصب الامانة العامة لـ «الائتلاف». وأشار الى ان مساع تبذل لاستقطاب كتلة «الديموقراطيين» باعتبارها باتت تشكل وزناً داخل التكتل المعارض.
وكان «الائتلاف» انتقد عدم دعوته الى الاجتماع الوزاري الخاص بسورية في الدوحة السبت الماضي، في وقت بدا انتقال في التركيز الى «الجيش الحر» برئاسة اللواء سليم ادريس. اذ تحدث اكثر من مسؤول غربي وعربي عن اعتبار ادريس يشكل «رهاناً رئيسياً» في المرحلة الحالية ومن انه سيكون «القناة الوحيدة» لتسليح المعارضة في الفترة المقبلة.
وفيما ترددت معلومات عن احتمال اعادة النظر في تركيبة «الائتلاف» ليكون لـ «الجيش الحر» دور رئيسي فيه، قدم المجلس العسكري الأعلى لـ «الجيش الحر» قائمة بمرشحيه الـ 15 الى هيئة «الائتلاف» اضافة الى مساهمته في اختيار الـ 14 مرشحاً الى شغل مقاعد «الحراك الثوري» ضمن قرار توسيع «الائتلاف» من 63 الى 114 عضواً وتخفيف سيطرة «الاخوان المسلمين» على التكتل المعارض.
وتزامن ذلك مع تردد معلومات عن نية شخصيات من «الاخوان» تشكيل حزب سياسي «معتدل». وأفاد «زمان الوصل» ان اجتماعاً تأسيسياً سيعقد في إسطنبول بدعم من عضو «المجلس الوطني» محمد وليد، بحيث يأخذ الحزب الجديد «الاعتدال الإسلامي المتصالح مع تاريخه ومع كل الطوائف التي تشاركه العمل السياسي».
الى ذلك، دعا «الائتلاف» امس السوريين في لبنان الى «عدم التواجد في المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا «حزب الله» أو الاقتراب من الأماكن التي تشهد أعمالاً مسلحة وذلك حرصاً على سلامتهم، نظراً لأعمال العنف الخطرة التي تعصف بدولة لبنان التي لم تستطع ضبطها أو تحييد المدنيين عنها منذ التدخل السافر لميليشيا «حزب الله» في سورية وصولاً إلى العنف المسلح في مدينة صيدا». كما حذر «الائتلاف» السوريين القاطنين في مصر «من الخروج في تظاهرات مهما كانت طبيعتها أو الجهة القائمة عليها، بما أن مصر أيضاً تشهد مرحلة عصيبة».
من جهتها، أصدرت «هيئة التنسيق الوطني للتغيير الديموقراطي» في الداخل بياناً بعد اجتماع مكتبها التنفيذي، اتهمت فيه «أطرافاً عدة محلية واقليمية ودولية بوضع العراقيل أمام خيار الحل السياسي عبر تعزيز الحل العسكري ومحاولة فرض واقع جديد على الأرض في رهان عبثي ومدمر»، داعية الى «خروج فوري» لمقاتلي «حزب الله» وكل المسلحين من سورية و «وقف توريد السلاح إلى طرفي الصراع الدموي».
 
جامعيات يشكلن «كتيبة أُمّنا عائشة» للقتال مع «الجيش الحر»
لندن - «الحياة»
أعلنت مجموعة من الفتيات والطالبات الجامعيات تشكيل «كتيبة أمنا عائشة» في حلب لـ «القتال في خندق واحد» مع مقاتلي «الجيش السوري الحر» في شمال البلاد.
وقالت مشاركات في الكتيبة إنهن لا يتبعن إلى أي جهة في الكتائب المسلحة للمعارضة، غير أنهن أشرن إلى أنهن سيقاتلن إلى جانب «الجيش الحر» برئاسة اللواء سليم إدريس.
وقالت إحداهن في مقابلة مع تلفزيون «سورية الغد» المعارض، إنها انضمت إلى الكتيبة لـ «إعلاء كلمة الله في الأرض وأن نكون عوناً وسنداً لإخواننا المجاهدين في صفوف الجيش الحر بإذن الله تعالى».
وضمت الكتيبة فتيات وطالبات جامعيات من مدن سورية مختلفة. وعرض التلفزيون تقريراً لتدريبات الفتيات يرتدين لباساً عسكرياً ويحملن بنادق «كلاشنيكوف» إلى جانب قائد ميداني يرتدي زياً عسكرياً. وقالت مقاتلة في مقابلة أخرى، إنهن خرجن لـ «طلب الجهاد في سبيل الله لسد الثغر ورأب الصدع ورفع راية الدين بعد أن تكالبت علينا أمم الدنيا وتخاذل عن دعمنا الشرق والغرب».
وقال مقدم البرنامج التلفزيوني من معسكر ميداني للتدريب إن النساء «في خندق واحد مع الرجال للدفاع عن أنفسهن ودرء خطر النظام السوري»، فيما أعلنت المسؤولة عن الكتيبة أنها غير تابعة إلى أي فصيل مسلح، داعية الفتيات إلى الانضمام إلى الكتيبة والخضوع لـ «معسكرات تدريبية للمشاركة في المعارك».
يشار إلى أن مجموعة من الفتيات أعلنت سابقاً تشكيل مجموعة «أم المؤمنين عائشة» لتقديم العون الطبي والإسعافات إلى المصابين. وجاء في فيديو بُث على الإنترنت، أن الفتيات اللواتي ارتدين لباساً مدنياً أردن «مقاومة قوات (نظام بشار) الأسد وشبيحته حتى آخر قطرة دم».
وكانت مجموعة من الفتيات السورية انضوت في إطار «قوات الدفاع الوطني» التي تقاتل إلى جانب قوات النظام في مناطق مختلفة في البلاد.
 
 انقطاع التيار الكهربائي يعمق معاناة السوريين.. سد الفرات.. يسيطر عليه الثوار ويعمل بـ70% من طاقته الإنتاجية

جريدة الشرق الاوسط... الرقة: هانا لوسيندا سميث ... بات انقطاع التيار الكهربائي أمرا مألوفا لدى السوريين خصوصا في الليل، الذي تذكر ظلمته الحالكة وسكونه المطبق الجميع بمدى اعتمادهم الكبير على الكهرباء وكيف كانت من المسلمات بالنسبة لهم في وقت من الأوقات.
مع انقطاع التيار الكهربائي يختفي طنين محرك الثلاجة ومراوح أجهزة الكومبيوتر المحمولة وضجيج التلفزيون. تذهب كل هذه المظاهر تاركة هدوءا يخيم على الغرفة إلى أن يبدأ المولد عمله ويمتلئ الهواء بدخان المازوت ويعود صوت الأجهزة الكهربائية مرة أخرى. لكن عندما ينقطع التيار الكهربي خلال اليوم يكون الوضع أكثر سوءا لأنه لا يمكن لأحد أن يبرر حرق الوقود للحفاظ على استمرار الكهرباء. ولذا عندما تعود الكهرباء إلى المنازل في سوريا يسارع الجميع إلى شحن هواتفهم الجوالة، وكاميراتهم وحاسباتهم المحمولة وعندما تنطفئ مرة أخرى يتمنى الذين لم يشحنوا أدواتهم الكهربائية لو أنهم فعلوا.
لكن رغم ذلك وجد السوريون طريقة للتعايش، فالأطفال في حلب يقفزون على الأدراج المعتمة في الأبنية السكنية كما لو كانوا في وضح النهار، وأصحاب المتاجر يبيعون القداحات المزودة بمصابيح صغيرة مدمجة في أطرافها، ونظرا لأن الجميع يدخنون هنا، فالجميع هنا يحملون هذا النوع من القداحات. وفي أحد المراكز الإعلامية التابعة للمعارضة أضاء الناشطون سلسلة من مصابيح (LED) القادرة على العمل لساعات ببطارية واحدة بقوة 12 فولتا وإضاءة الغرفة بصورة تمكن الجميع من القيام بمهامه. ولا يفتقد المرء الضوء إلا بالخروج إلى الشارع المليء بالحفر.
أصبح انقطاع التيار الكهربي أمرا عاديا في حياة السوريين، حتى أن أحدا لم يعد يعلق عليها، ولا أحد يتساءل عن السبب في حدوثه أيضا فتلك هي إحدى مصاعب العيش في منطقة قتال. لكنك إذا ما حاولت تقفي أثر انقطاع الكهرباء من مصادرها فسوف تصل إلى واحد من أكثر الموضوعات أهمية في هذا الصراع.
سد الفرات الواقع في محافظة الرقة (شمال وسط) كان محور مشروع الرئيس الراحل حافظ الأسد لبناء سوريا الحديثة. أدى بناء السد، الذي انتهى العمل به عام 1970، إلى تكوين بحيرة الأسد الصناعية، أكبر خزان مائي في البلاد. كان المشروع باكورة إنجازات حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا في القرن العشرين؛ فهو أحد عجائب الهندسة المدنية ومزود بأحد التقنيات السوفياتية. ولتحويل هذا المشروع إلى نصب يخلد النظام البعثي نصب تمثال نصفي هائل للأسد الأب جنبا إلى جنب مع نماذج مصغرة للسد وواحدة من التوربينات في بهو المدخل. ولاستكمال عملية التحويل، عمد البعثيون إلى تغيير اسم البلدة التي يقع فيها السد من اسم مدينة «الطبقة» إلى مدينة «الثورة».
لا تزال النماذج المصغرة للسد قائمة في البهو لكن التمثال النصفي اختفى بعدما أضرم مقاتلو جبهة النصرة النار فيه عندما استعادوا السيطرة عليه مرة ثانية في فبراير (شباط) الماضي. ومن المثير للمفارقة، وربما الرمزية، فقد كان الاستيلاء مطلبا شرعيا من قبل مقاتلي الثورة لإسقاط النظام البعثي. وعندما زرنا المكان بعد 3 أشهر من سيطرة مقاتلي جبهة النصرة عليه كانت قاعدة التمثال هي كل ما تبقى منه، وكان يحرس المدخل أحد مقاتلي جبهة النصرة الذي بدا وكأنه يشعر بالملل. وبعد محادثة قصيرة معه سمح لنا بالتوجه إلى غرفة التحكم في السد، حيث وجدنا حسام، يؤدي عمله وكأن شيئا لم يتغير على الإطلاق.
حسام ليس اسمه الحقيقي، فقد تحدث إلينا شريطة عدم ذكر اسمه. وهو مهندس كان على مدى العامين الماضيين جزءا من الفريق الذي يحافظ على استمرار تدفق الكهرباء التي يتم توليدها من السد. كان عدد العاملين في السد قبل اندلاع المعارك للسيطرة عليه 720 عاملا، أما الآن فلا يعمل به سوى 50 فقط. غادر بقية العاملين ولم يعودوا على الإطلاق عندما سيطر الثوار على السد. يرى حسام أن من رحل هم المنتفعون اللذين أتت بهم الدولة بغرض صرف رواتب لهم، مضيفا أن «الأفراد الذين واصلوا العمل هنا هم الأفراد الذين يقومون بالأساس بكل العمل، أما البقية فقد حصلوا على وظائفهم هنا من خلال علاقاتهم بالنظام».
يجلس حسام على كرسي دوار أمام لوحة ضخمة، بدت وكأنها جزء من برنامج مسابقات تلفزيوني. وأشار إلى مصابيح مضيئة على خارطة كبيرة تمثل إمدادات الطاقة إلى مدن وسط وشمال غرب سوريا: حلب والرقة وحمص وحماة. وأظهرت المصابيح الكهربائية الأماكن التي تتمتع بالإنارة والأماكن التي تشهد انقطاعا في الكهرباء. من على كرسيه يمكن لحسام مشاهدة تمثيلا مرئيا لآلاف الثلاجات وأجهزة التلفزيون التي انقطعت عنها الكهرباء بشكل غير متوقع، مع الإيحاء بأن طنين مولدات لا تعد ولا تحصى في أماكن غير بعيدة على الإطلاق.
من بين خطوط التيار الكهربائي السبعة التي تخرج من السد هناك خطان لا يعملان، شاهدان على زعم حسام بأن نقص القوى العاملة لم يكن له سوى تأثير ضئيل على تسيير المرفق. وحتى عندما كانت المعركة مستعرة حول سد الفرات لم تتأثر نسبة إنتاج الكهرباء على الإطلاق. وأوضح حسام أنه عندما استشعر بأن البقاء لا طائل من ورائه وخطر للغاية عاد إلى منزله، لأن السد كان قد تم الاستيلاء عليه بالكامل من قبل مقاتلي الثورة السورية.
وبعد يومين، بعدما علم بأن المعركة انتهت، وأن قوات النظام قد تركت مواقعها في السد وأن الثوار سيطروا بالكامل من السد، عاد إلى مكتبه لاستئناف عمله. وبدا وكأنه قد تم التوصل إلى نوع غريب من الهدنة. ووفقا لحسام، سمحت قوات الثوار المبتهجة بتوفير ممر آمن لمجموعات من المهندسين التابعين للنظام بدخول السد لإصلاح الضرر، وإعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء مرة أخرى.
حكاية حسام يمكن تصديقها لسببين. أولا عندما زرنا السد كان يعمل بشكل طبيعي، لكن بطاقة ضعيفة للغاية، على الرغم من وقوعه في أيدي المتمردين منذ أن استولوا عليه في فبراير (شباط) الماضي وكان في خضم معركة استمرت لعدة أيام. الأمر الثاني ما يتضح من أن الثوار سمحوا للمهندسين في السد بالاستمرار في عملهم دون انقطاع. ويظهر الفيديو الذي نشر على موقع «يوتيوب» مسلحين يتجولون في قاعة التوربينات ويصافحون المهندسين الذين بدوا غير متضايقين من هذا التحول في الأحداث. وقد يبدو غريبا أن يتم حراسة السد، أكبر السدود الكهرومائية في سوريا، بمقاتل واحد فقط، فقد قمنا في وقت سابق بزيارة لحقل نفط استولى عليه الثوار أيضا وكان يخضع لحماية مجموعة من عشرة مقاتلين على الأقل، الذين تأكدوا من أوراقنا الثبوتية أثناء دخولنا ومن صندوق السيارة أثناء خروجنا.
توفر السدود الكهرومائية جزءا صغيرا فقط من احتياجات الطاقة الكهربائية في سوريا، لكن سد الفرات ينتج وحده 800 ميجاوات، وهو الأكبر في البلاد. وسيكون انقلابا سهلا بالنسبة للنظام أن يترك الأمر ليتعثر في أيدي الثوار، مما يتسبب في انقطاع التيار الكهربي عن مزيد من المنازل والشركات في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة. علاوة على ذلك، يحذر الخبراء من أنه إذا لم يتم الحفاظ على السد فقد يتسبب في زيادة هائلة في المياه أسفل الفرات، ليغرق مدنا مثل دير الزور وربما مدنا أخرى في العراق.
 
 
إدريس: مقاتلو المعارضة السورية سينضمون الى «القاعدة» إذا تأخر السلاح
لندن - يو بي آي - حذّر رئيس أركان «الجيش السوري الحر» اللواء سليم ادريس من انضمام مقاتليه الى صفوف الجماعات المتحالفة مع تنظيم «القاعدة» بسبب انتشار الانشقاقات والاستياء في أوساطهم من تأخر وصول الأسلحة التي وعدت بتقديمها الدول الداعمة.
وقال ادريس لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية ان «التقارير التي تحدثت عن استلامه معدات فتّاكة من الولايات المتحدة ولم يتم نقلها الى خطوط القتال غير صحيحة، ولم يستلم أي شيء ولا يعرف حتى نوع الأسلحة التي يتوقع وصولها».
واضاف أن أي شخص مسلح ببندقية كلاشنكوف «يشعر أن من حقه أن يأتي اليه شخصياً لطلب أسلحة وذخائر بدلاً من الذهاب الى قائد وحدته، وكأن مقاتلينا لا يريدون القبول بأن لدينا هياكل قيادية، ولا يستطيعون استيعاب أنه لن يعلن عن الأسلحة على شاشة التلفزيون، ولا يقبلون بأن تكون هناك أسرار، وأن أي منظمة عسكرية يجب أن تحافظ على أسرارها».
وحذّر ادريس من أن خطر الجماعات المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في سورية «سيزداد طالما طال انتظار الجماعات غير الجهادية لامدادات الأسلحة والذخيرة».
وقال ان هذا الأمر «خطير جداً، واذا لم نحصل على مساعدات للمعارضة العلمانية، فان تنظيم القاعدة في سورية سيزداد قوة، وسيجتذب الكثير من الناس الذين لا يمتلكون أية فكرة عن أيديولوجيته ومن بلدان مختلفة، وسيأتون الى سورية من ثم قد يعودون الى دولهم للتسبب بمشاكل فيها».
واضاف اللواء ادريس: «الناس في سورية يندفعون الى تنظيم القاعدة لأنهم لا يستطيعون الحصول على المساعدة في أي مكان آخر، ولكن اذا حصلنا على الأسلحة فسنتمكن من الاحتفاظ بهم بعيداً عن أيدي الجماعات المرتبطة بهذا التنظيم لأن ليس لدينا أي علاقة معها على الاطلاق، كما أنها لا ترتبط بأي علاقة معنا».
وفي موازاة ذلك، قال قائد الجيش السوري في محافظة حلب، العقيد عبد الجبار العكيدي، الذي استقال من عضوية المجلس العسكري الأعلى لـ «سكاي نيوز»، ان المجلس «مضيعة للوقت وليس لديه أي دور يلعبه في سورية، كما أن عروض المساعدة الاميركية من خلاله مجرد كلام ووعود فقط، ولن يحدث أي شيء من هذا القبيل».

 

 

الجبهة الاسلامية السورية أفضل قوة مقاتلة... ترفض التدخلات الخارجية

إيلاف..لميس فرحات            
بعد سيطرة القوات النظامية السورية مدعومة من حزب الله اللبناني على منطقة القصير، تنبهت العديد من القيادات الاسلامية في العالم العربي الى ضرورة دعم للفصائل الإسلامية الرئيسية، وخاصة الجبهة الإسلامية السورية التي تدعو إلى الجهاد كواجب ضروري لجميع المسلمين.
بيروت: كان انتصار حزب الله في معركة القصير السورية دعوة لليقظة بالنسبة للعديد من الجهات الفاعلة المؤيدة للاسلاميين في العالم العربي. ورداً على هذا الفوز الاستراتيجي، انتقلت القيادات الإسلامية العربية إلى موقع الهجوم، فأعلنوا عن دعمهم للفصائل الإسلامية الرئيسية، وخاصة الجبهة الإسلامية السورية التي سطع نجمها في سوريا والتي تدعو إلى الجهاد كواجب ضروري لجميع المسلمين.
تناقضات جهات المعارضة
الجبهة الإسلامية السورية برزت بمثابة مظلة سلفية، يمكن القول إنها أفضل قوة مقاتلة في المعارضة. وتتألف هذه المجموعة من قوى رئيسية تتضمن حركة أحرار الشام الاسلامية، وتنسق على نطاق واسع مع جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة، كما تتعاون - على الرغم من تشككها – مع الدولة الإسلامية في العراق والشام، وجميع الجماعات المتمردة السورية الأخرى.
وفي حين أن الجبهة الإسلامية السورية أكثر من مستعدة للقتال إلى جانب الجماعات الموالية لما يسمى الجيش السوري الحر، والائتلاف الوطني السوري، إلا أنها ترفض صراحة حقوقهم لتمثيل المعارضة السورية بأكملها. كما ان إصرار الجبهة على أن سوريا المستقبل هي دولة إسلامية تحكمها الشريعة، يتناقض مع الأهداف التي تعبر عنها المعارضة العلمانية المعتدلة على نطاق أوسع.
المجموعة الأبرز في الثورة
على الرغم من أنه لم تصدر أي تهديدات مباشرة خارج سوريا، تعارض الجبهة الإسلامية السورية أي تدخل خارجي في سوريا من قبل أي دولة غربية، كما أن زعيمها هدد بشن هجمات على أي قوة عسكرية أجنبية تدخل سوريا، سواء أكانت داعمة أو معارضة للرئيس بشار الأسد.
في الأسبوعين الماضيين، ظهر زعيم الجبهة الإسلامية السورية، حسن عبود أبو عبد الله الحموي، علناً للمرة الأولى في مقابلة على قناة الجزيرة القطرية، وحضر مؤتمرًا لرجال الدين المسلمين في القاهرة الذي يدعو إلى الجهاد، كما ظهر على قناة (الناس) السلفية المصرية.
واعتبرت صحيفة الـ "فورين بوليسي" أن اللاعبين الرئيسيين من أصحاب المصالح الخاصة في قطر والمجتمع الديني في مصر يحاولون أن يظهروا الجبهة الإسلامية السورية على أنها المجموعة الأبرز في الثورة السورية.
تأسيسها وتطورها
وأعلنت الجبهة الإسلامية السورية عن تشكيلها عبر شريط فيديو في 22 كانون الأول (ديسمبر)، 2012. وقال كبير المتحدثين باسم التنظيم أبو عبد الرحمن السوري إن المجموعة هي "جبهة إسلامية شاملة، تمثل الإسلام كدين وعقيدة، ومسار توجيهي وقواعد سلوك".
عند تشكيلها، تألفت الجبهة الإسلامية السورية من 11 جماعة إسلامية متشددة، متوزعة على 12 من أصل 13 محافظة سورية. لكنها شهدت في وقت لاحق عمليات دمج وانضمام فصائل إسلامية جديدة إليها، فصارت تتألف من 8 فصائل.
حركة أحرار الشام الإسلامية، التي ظهرت لأول مرة في كانون الثاني (يناير) 2012، صارت بمثابة القوة المسلحة الرئيسية الأقوى في المعارضة السورية بأكملها.
ووفقا للميثاق السياسي للجبهة الإسلامية السورية الذي صدر بعد شهر من تشكيل الجبهة في 20 كانون الثاني (يناير) 2013، تسعى هذه المجموعة "لبناء المجتمع الإسلامي الحضاري في سوريا، الذي تحكمه شريعة الله".
ديمقراطية معقدة
واعتبرت الـ "فورين بوليسي" أن موقف الجبهة الإسلامية السورية من الديمقراطية معقد للغاية، ففي حين أنها رفضت الفكرة كمفهوم، إلا أن ميثاقها يحافظ على مبدأ استخدام نظام التصويت لانتخاب القادة السياسيين "طالما انه يعتمد على الشريعة".
هذا يدل على أن الجبهة الإسلامية السورية لا تعارض النظام الانتخابي طالما أنه لا يؤدي إلى انتخاب قادة يضعون تشريعات تتعارض مع شريعة الله. وترفض الجبهة الإسلامية السورية أي حل سياسي وأي شكل من أشكال التدخل الدولي.
ترحيب بالدعم الأميركي
في مؤتمر القاهرة في 13 حزيران (يونيو)، دعا عبود للجهاد قائلاً: "أي قوة غازية تطأ الأراضي السورية تحت أي ذريعة، سواء لدعم النظام أو لوقف العدوان، سوف تعامل كقوة احتلال".
على الرغم من ذلك، تحدث عبود لاحقاً في مقابلة مع قناة (الناس) السلفية المصرية عن ترحيبه بالدعم العسكري الأميركي المحتمل، فقال: "نحن ننظر إلى قرار الولايات المتحدة بتسليح المعارضة بعين الشك... لكن نحن سعداء بأن يكون هناك قوة اضافية لمحاربة الأسد المجرم. ونريد أن نحذّر إخواننا بعدم السماح لأميركا في التدخل بما نريده لبلادنا".
نشاطات ومساعدات اجتماعية
تتألف الجبهة الإسلامية السورية من أحد عشر لواء، من بينها كتائب أحرار الشام، حركة الفجر الاسلامية، كتائب أنصار الشام، لواء الحق، جيش التوحيد، جماعة الطليعة الإسلامية، كتيبة مصعب بن عمير، كتيبة صقور الإسلام، كتائب الإيمان المقاتلة، سرايا المهام الخاصة، وكتيبة حمزة بن عبد المطلب.
يشار إلى ان نشاط الجبهة الإسلامية لا يقتصر على العمليات العسكرية، فالمجموعة ضخت أيضاً موارد واسعة في الأنشطة الاجتماعية الإنسانية وغيرها. وقد دعمت جزءا من هذا بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية التي تمولها الحكومات في تركيا وقطر.
وشملت جهود الإغاثة الإنسانية تعبيد طرقات جديدة وتنظيف أخرى قديمة وتوزيع الخبز على العائلات المحتاجة في سوريا إلى جانب تزويدها بالمواد الغذائية. وتشمل النشاطات أيضاً تنظيم مسابقات تلاوة القرآن للأطفال ومدارس مجانية في البلدات التي تسيطر عليها المعارضة مثل إدلب وحلب وحماة، كما أنها تدير أكبر محطة لضخ المياه في الرقة.
لا هجمات انتحارية
وعلى عكس جبهة النصرة، تتميز الجبهة الإسلامية السورية بتوجهها المحلي وعدم تورطها في الهجمات على المناطق المدنية، كما انها لا تتبنى الهجمات الانتحارية، ولا تنشر بياناتها وأخبارها من خلال المحافل المرتبطة بتنظيم القاعدة، إنما من خلال موقعها الالكتروني الخاص على شبكة الإنترنت، وصفحة الفايسبوك وتويتر الخاصة بها.
أما في ما يتعلق بمصادر الأسلحة، قال عبود ان الجبهة الإسلامية السورية تعتمد في المقام الأول على غنائم الجيش، لكنها تحصل أيضاً على تبرعات من الأفراد في الخارج. وتشمل الجهات المانحة الأبرز في الخارج الداعية السلفي الكويتي شافي العجمي، والشيخ عدنان العرعور في السعودية، والسياسي السلفي الكويتي وحاكم المطيري، وغيرهم من الأفراد.
 
الأسد يهدي الروس غاز بلاده الطبيعي مقابل مساندته أمام الثوار
إيلاف...أشرف أبو جلالة      
 ربما اضطر الرئيس السوري بشار الأسد للاستغناء عن ثروات بلاده خاصة الغاز وتقديمه هدية إلى روسيا مقابل مواصلة موسكو تقديم الدعم لنظام الأسد أمام الثوار، وبحسب مسؤولين أمنيين فأن دمشق وقعت اتفاقية سرية بهذا الشأن مع موسكو.
القاهرة: كشف مسؤولون أمنيون مطّلعون في منطقة الشرق الأوسط النقاب عن أن الرئيس السوري، بشار الأسد، وقع على اتفاق سري يمنح روسيا رخصة التحكم في موارد الغاز الطبيعي بسوريا مقابل استمرار دعم الجانب الروسي للنظام في مواجهة الثوار.
 وأشار المسؤولون إلى أن الأسد وافق الشهر الماضي على التوقيع على تلك الوثيقة، التي تعتبر صيغة تفاهم لمبادئ خاصة بالتحكم في موارد الغاز بسوريا، بما في ذلك خطوط الأنابيب العابرة، مقابل استمرار دعم روسيا للنظام في مواجهة الثوار.
كما نوه المسؤولون إلى أن روسيا ساعدت في الوساطة بمذكرة تفاهم منفصلة مع الأسد من شأنها تمكين شركات صينية عامة وخاصة لإعادة تشييد البنية التحتية في سوريا في حال نجحت القوات الموالية للرئيس الأسد في القضاء على الثوار.
 وقال المسؤولون إن تلك الاتفاقات المزعومة جاءت لتؤكد على حقيقة المكاسب الاقتصادية التي قد تُحفز روسيا لتشجيع الأسد في الوقت الذي يقوم فيه الغرب، بما في ذلك إدارة باراك أوباما، بتقديم الدعم اللازم للثوار الذين يسعون للإطاحة بنظام بشار الأسد.
 وتعتبر روسيا طريق عبور رئيسي للطاقة إلى أوروبا. ويبدو أن هناك عدداً من الدول تسعى للهيمنة على سوق الطاقة الموجودة في سوريا. وسبق للمسؤولين السوريين أن أعلنوا في 2011 عن اكتشافهم حقل غاز واعد في مدينة حمص، التي شهدت لاحقاً بعضاً من أعنف المعارك القتالية بين قوات الرئيس الأسد والثوار.
 وإلى جانب حقل الغاز الذي تمتلكه، تعد سوريا أيضاً واحدة من أبرز الأماكن الإستراتيجية بالنسبة لخطوط أنابيب الغاز الطبيعي الذي يتدفق إلى القارة الأوروبية.
 ولفتت وكالة وورلد نيت دايلي الأميركية في هذا الإطار إلى أن سوريا تعتبر موقعاً للمشروع المقترح الخاص بإقامة خط أنابيب ضخم تحت الأرض من شأنه، إذا اكتمل، أن يعمل بشكل كبير على إضعاف دولة قطر الحليفة للولايات المتحدة والتي تحظى بأهمية إستراتيجية من حيث الطاقة بالنسبة لأميركا وأن يؤثر كذلك على تركيا.
 وقد يؤدي هذا الخط الذي يطلق عليه "خط الأنابيب الإسلامي" إلى دعم روسيا وإيران في مواجهة مصالح الطاقة الغربية في نهاية المطاف. وسبق أن أعلن نائب وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، في وقت سابق أن خط الأنابيب هذا سيضخ في نهاية المطاف ما يقرب من 3.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في اليوم الواحد.
 هذا بالإضافة إلى أن ذلك الخط ينظر إليه باعتباره تهديداً كبيراً على تركيا، التي لطالما تمنت بأن تصبح بمثابة الجسر الرئيسي للغاز الطبيعي والنفط بين الشرق والغرب.
ولفتت الوكالة كذلك إلى ان هذا الخط سيعمل على دعم وتلبية احتياجات الفصائل الشيعية في منطقة الشرق الأوسط على حساب البلدان التي تقطنها أغلبية سنية. وكانت قطر، التي تعتبر مقراً لأكبر حقل غاز في العالم إلى جانب إيران، قد اقترحت مؤخراً إقامة خط أنابيب غاز مدعوم من الولايات المتحدة من الخليج إلى تركيا ثم إلى أوروبا.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,084,404

عدد الزوار: 7,620,092

المتواجدون الآن: 0