تقارير واخبار...قطر تسعى لإعادة التواصل مع "التعاون الخليجي"....إثيوبيا ترفع درجة التأهب الأمني تحسباً لهجوم لـ«حركة الشباب» الصومالية

تقرير وجه انتقادات لاذعة لأجهزة الاستخبارات والولايات المتحدة تفقد تفوقها التكنولوجي

تاريخ الإضافة الجمعة 8 تشرين الثاني 2013 - 7:54 ص    عدد الزيارات 2309    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

تقرير وجه انتقادات لاذعة لأجهزة الاستخبارات والولايات المتحدة تفقد تفوقها التكنولوجي
إيلاف....عبدالاله مجيد
أعدت لجنة من الخبراء المستقلين تقريرًا أكدت فيه أن الولايات المتحدة تفقد تفوقها التقني وأفضليتها الاستخبارية، موجهة انتقادات لاذاعة إلى الاستخبارات لتخلفها في مجال البحث والتطوير.
كشف تقرير أن الولايات المتحدة تفقد تفوقها التكنولوجي على الدول المنافسة لها، والتي تحقق "افضليات لا متناظرة" على التكنولوجيا الاميركية، بالمقارنة مع الامكانات المتاحة لها، بل أن هذه الدول تسرق الاختراعات الاميركية نفسها وتعيد انتاجها بنسخ أخرى.
نقد الاستخبارات
ويوجه التقرير، الذي اعدته لجنة من الخبراء المستقلين تضم اثنين من مسؤولي الاجهزة الاستخباراتية، انتقادات لاذاعة إلى الاستخبارات الاميركية لتخلفها في مجال البحث والتطوير، واصفًا الجهود التي تُبذل في هذا المضمار بأنها فوضوية ومبعثرة.
في فصل مستقل من التقرير، الذي كان حصيلة عمل استمر عامين، يتناول الخبراء اخفاقات الاستخبارات الاميركية في ميدان الحرب الالكترونية، حيث وظفت وزارة الدفاع ووكالة الأمن القومي وهيئة القيادة الالكترونية الاميركية استثمارات ضخمة.
وجاء في التقرير، الذي اعدته لجنة الخبراء بالمشاركة مع لجنة مراجعة برامج البحث والتطوير في اجهزة الاستخبارات الاميركية، أن جهود الرئيس باراك اوباما للتمييز بين أدوار الأجهزة المتنافسة باءت بالفشل.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن عضو لجنة المراجعة غيلمان لوري قوله أن التقرير توصل إلى أن اجهزة الاستخبارات الاميركية تركز بإفراط على تطوير اسلحة الكترونية هجومية: "لأن الهجوم بهذه الأسلحة أسهل وأشد اثارة من الدفاع، لكننا في الدفاع نخسر اللعبة".
 بيانات فائضة
ومن أشهر الأسلحة الالكترونية الاميركية السلاح الذي استُخدم ضد منشآت نووية ايرانية. لكن النسخة التي نُشرت من تقرير اللجنة لا تأتي على ذكر هذه العمليات ضد ايران أو محاولة تطوير طراز جديد من الأسلحة أو تنفيذ برامج بحث وتطوير أخرى في العمل الجاسوسي. ومُحيت جميع الأمثلة المحدَّدة من النسخة المنشورة مع الابقاء على الانتقادات التي تناولت الثغرات الموجودة في المنظومة الاستخباراتية.
ويشك التقرير في جدوى مساعي الادارة واستثماراتها الكبيرة في ردع الهجمات الالكترونية واكتشافها. وانتقد اعضاء اللجنة دور رئيس الاستخبارات الوطنية، الذي استُحدث منصبه بعد هجمات 11 ايلول (سبتمبر) 2001، في تنسيق العمل بين 16 جهاز استخبارات.
وقال اعضاء في اللجنة أن مسؤول العلوم والتكنولوجيا في مكتب رئيس الاستخبارات لا علم له ببعض البرامج السرية التي تنفذها اجهزة أخرى في مجال البحث والتطوير. كما وجدت اللجنة أن اجهزة الاستخبارات تكرر تنفيذ مشاريع متشابهة.
وقالت عضو اللجنة شيرلي آن جاكسون: "تمارس اجهزة الاستخبارات نشاطات تتضمن جمع معلومات فائضة عن الحاجة"، في اشارة إلى الكم الهائل من البيانات التي تجمعها وكالة الأمن القومي عن الاتصالات الهاتفية في الداخل والخارج.
 
الشيخ تميم بن حمد يريد علاقات إستراتيجية مع السعودية
قطر تسعى لإعادة التواصل مع "التعاون الخليجي"
إيلاف....أشرف أبو جلالة
 بدأت القيادة القطرية الجديدة تعي تغير الأوضاع حولها، ما شجعها على التواصل مع دول الجوار الخليجي، بعد فترة شهدت فيها العلاقات القطرية الخليجية حالة من الفتور.
القاهرة: بدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مسيرة التخلص من أعباء النهج السابق، الذي كان يرتكز على الاستقلالية في تنفيذ السياسات الأمنية والخارجية الخاصة بالبلاد، فأخذ يعمل أخيرًا وفق إستراتيجية تتيح لبلاده التواصل مع جيرانها في الخليج.
وكشفت مصادر دبلوماسية عربية لصحيفة وورلد تريبيون الأميركية أن أمير قطر يقوم بجهود ملحوظة في الآونة الأخيرة من أجل تحسين علاقات بلاده بدول مجلس التعاون الخليجي الست. وأضافت المصادر أن الشيخ تميم يجري مشاورات مع السعودية ودول أخرى في مجلس التعاون الخليجي، بخصوص قضايا عدة، بينها أمن الطاقة وأمن المنطقة.
جولة تشاور
ونقلت الصحيفة الأميركية عن دبلوماسي فيالمنطقة، لم تفصح عن هويته، قوله: "يقوم تميم بما لم يقم به والده، وهو تكريم دول مجلس التعاون الخليجي".
فتميم (33 عامًا) قام أواخر شهر تشرين الأول (نوفمبر) الماضي بأول جولة له على دول مجلس التعاون الخليجي، فزار البحرين والكويت وعمان والإمارات. كما سبق له أن زار السعودية في آب (أغسطس) الماضي.
وقال الشيخ تميم: "جاءت زيارتي لمملكة البحرين انطلاقًا من حرصي على تبادل وجهات النظر بخصوص كافة القضايا والعمل كذلك لدعم التعاون الثنائي".
وتعهد الشيخ تميم خلال جولته الخليجية بتوسيع نطاق العلاقات الثنائية وأوجه التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي. كما نقلت العديد من وسائل الإعلام عن الشيخ قوله إن قطر ستطلب التشاور بشأن الأمن الإقليمي، لاسيما في ما يتعلق بإيران.
وكشفت المصادر في السياق عينه أيضًا أن قطر سعت لتكوين علاقات إستراتيجية مع السعودية، مشيرةً إلى أن التعاون بينهما سيشمل مجالي الاستثمار والطاقة.
 
 
إثيوبيا ترفع درجة التأهب الأمني تحسباً لهجوم لـ«حركة الشباب» الصومالية
أديس أبابا - رويترز

رفعت إثيوبيا حال التأهب في صفوف الشرطة وقوات الأمن بعد تلقيها أدلة قوية على أن «حركة الشباب» الإسلامية الصومالية المرتبطة بتنظيم «القاعدة» تعتزم شن هجمات في البلاد.

وأفاد جهاز الاستخبارات والأمن الوطني والشرطة الاتحادية في بيان مشترك: «هناك أدلة قوية تشير إلى أن حركة الشباب وجماعات إرهابية أخرى مدعومة من إريتريا تعد لشن هجمات في أديس أبابا وفي مناطق أخرى في البلاد قريباً».

وكثيرا ما تتهم أديس أبابا حكومة إريتريا المجاورة بدعم متمردين، الأمر الذي تنفيه أسمرة بشدة.

وتابع البيان الذي أُذيع على شاشة التلفزيون الرسمي أن قوات الأمن وُضعت في حال تأهب، داعياً الإثيوبيين إلى إبلاغ الشرطة إذا صادفوا أي نشاط «مريب».

وطالب البيان عاملي الفنادق وملاك الأراضي الخاصة بالتحقق من هوية الزائرين.

وحض الجنود على التحلي باليقظة عند نقاط التفتيش على طول حدود البلاد.

وتأتي هذه الخطوة بعد ثلاثة أسابيع من إعلان مسؤولين في العاصمة أديس أبابا أن انتحاريَين صوماليَين فجرا نفسيهما من دون قصد بينما كانا يستعدان لمهاجمة مشجعي كرة القدم أثناء مباراة لمنتخب إثيوبيا أمام منتخب نيجيريا في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

وكانت «الشباب» توعدت بالانتقام من إثيوبيا لإرسالها قوات إلى الصومال لمحاربتها إلى جانب قوات تابعة للاتحاد الأفريقي من أوغندا وبوروندي وكينيا.

وتؤكد إثيوبيا إنها أحبطت هجمات عدة على مدى العامين الماضيين، ألقت بمسؤوليتها على جماعات متمردة وعلى المسلحين الصوماليين. لكنها لم تشهد إلى الآن، هجمات مماثلة لما شهدته بلدان مجاورة مثل الهجوم على مجمع «ويست غيت» التجاري في العاصمة الكينية نيروبي الذي سقط فيه 67 قتيلاً والهجوم على مشجعي كرة القدم في أوغندا أثناء مشاهدتهم مباراة نهائي كأس العالم في عام 2010 في أحد المقاهي، وأسفر عن سقوط 74 قتيلاً.

 

 

ليبرمان يعود لمنصبه بعد تبرئته من تُهم الفساد

 (ا.ف.ب)
عاد القومي المتطرف افيغدور ليبرمان بقوة الى الحكومة الاسرائيلية بعد ان برأته محكمة اسرائيلية صباح امس من تهم الاحتيال واساءة الائتمان.
وبعد وقت قليل من صدور الحكم، رحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعودة ليبرمان في بيان. وقال نتنياهو «اهنئك على تبرئتك باجماع (القضاة) وكذلك على عودتك للحكومة لكي نتمكن من العمل معا من اجل مصلحة اسرائيل».
 وقدم ليبرمان استقالته في 14 كانون الاول 2012 بعد توجيه التهم اليه، مؤكدا انه يريد محاكمة سريعة تتيح له، اذا قام القضاء بتبرئته، تولي حقيبة الخارجية مجددا في الحكومة.
وكان ليبرمان (55 عاما) متهما بترقية سفير اسرائيل السابق في بيلاروسيا زئيف بن ارييه في كانون الاول 2009 والذي كان زوده معلومات سرية حول تحقيق للشرطة ضده في هذا البلد بناء على طلب القضاء الاسرائيلي.
 وخلص القضاة الثلاثة في المحكمة ان ليبرمان «تصرف بشكل غير لائق لكن هذا لا يبرر ادانته». وبحسب الاجراء، يجب ان يقوم مجلس الوزراء بالمصادقة على عودة ليبرمان الى منصبه كوزير للخارجية الاحد المقبل وهو مجرد اجراء شكلي وبعدها يجب ان يقسم اليمين امام البرلمان الاسرائيلي لاستعادة مهامه بشكل رسمي. وبعد تبرئته، قال ليبرمان للصحافيين «هذه القضية اصبحت ورائي واريد التركيز الان على عدد من التحديات التي تنتظرنا»، ثم توجه بعدها الى حائط البراق للصلاة في البلدة القديمة في القدس.
 ومن الناحية القانونية، فان المدعي العام للحكومة ومراقب الدولة يهودا فاينشتاين يستطيع ان يستأنف الحكم. من جهتها، دعت زعيمة المعارضة شيلي يحيموفيتش رئيسة حزب العمل (يسار وسط) الى استئناف الحكم. 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,365,829

عدد الزوار: 7,630,000

المتواجدون الآن: 0