احتجاجات في بعلبك وقطع اوتوستراد سن الفيل تنديدا بتقليد حسن نصرالله في برنامج بسمات وطن... شربل خليل فعلها مجدّدًا وقلّد السيّد.. وردود فعل عنيفة

تهديدات "حزب الله" مردها إلى فشل مخططه للسيطرة على السلطة...معارك طرابلس مضبوطة على توقيت الممانعين ...الموسوي: أوامر خارجية لتعطيل الحياة السياسية....سليمان في السعودية الإثنين و«نيران» حزب الله على المملكة تحاصره

تاريخ الإضافة الأحد 10 تشرين الثاني 2013 - 5:32 ص    عدد الزيارات 2325    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

قمة لبنانية - سعودية تتناول لبنان والمنطقة وبرّي يُشدّد على تسوية بين الرياض وطهران
الجمهورية..
يقفل الأسبوع لبنانيّاً على وقع المواجهة السياسية التي فتحها «حزب الله» ضدّ تيار «المستقبل» والتي جاءت من خارج السياق، بدليل تعارضها مع الحراك المثلّث الأضلاع: الإيراني-الدولي، اللبناني-السعودي، و«التيار الوطني الحر-»المستقبل». وأمّا دوليّاً فسرقت «جنيف» الأضواء لليوم الثاني مع ارتفاع منسوب التفاؤل بإمكان بلورة اتفاق ما بين طهران ومجموعة 5+1 حول البرنامج النووي الإيراني، فيما سُجّل تطوّر لافت على خط الأزمة السورية تمثّل بإلغاء زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» التي رفضت طلبه.
في غمرة الانشغال الدولي والإقليمي بالملفّين النووي الإيراني والأزمة السورية، يبقى لبنان في دائرة الإنتظار، وترقّب ما ستسفر عنه المحادثات اللبنانية ـ السعودية المرتقبة بعد غد الإثنين في الرياض وانعكاساتها على الأزمة السياسية في لبنان.
وفي معلومات "الجمهورية" فإنّ المحادثات بين الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز ورئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ستتمحور حول أربع نقاط أساسية، وهي: الوضع الحكومي، "حزب الله"، الإستحقاق الرئاسي والأزمة السورية وتداعياتها على لبنان، وما يتفرّع عنها من قضية النازحين، إضافة إلى ملفّات المنطقة الساخنة، من الاتفاق الروسي ـ الاميركي بشأن السلاح الكيماوي السوري والمفاوضات النووية في جنيف، وخفايا التفاهم الإيراني – الأميركي ونتائج جولة وزير الخارجية الأميركي جون كيري في الرياض والمنطقة.
وقالت مصادر شاركت في الترتيبات النهائية لـ"الجمهورية" إنّ الزيارة ستكون "زيارة رئاسية"، ولن يكون الى جانب سليمان الذي يسافر على طائرة الوزير سمير مقبل وفد رسميّ أو أيّ من الوزراء، إنّما سيشاركه عدد من المستشارين فقط.
وأشارت إلى أنّ البرنامج الرسمي للزيارة اكتمل، حيث وُضعت اللمسات الأخيرة على المواعيد التي شملت، بالإضافة الى القمّة مع العاهل السعودي، كلّاً من وليّ العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز ووزير الخارجية سعود الفيصل.
وقالت المصادر إنّ سليمان سيقيم في قصر الضيافة الملكي وسيكون لديه المتّسع من الوقت لعقد اجتماعات خارج إطار اللقاءات الرسمية، وأبرزها اللقاء مع الرئيس سعد الحريري.
برّي
وعشية زيارة سليمان الى الرياض، نقل زوّار رئيس مجلس النواب نبيه برّي في عين التينة تشجيعه هذه الزيارة وتمنّياته لسليمان بالتوفيق والنجاح "في هذه الزيارة والمهمّة الكبيرة الملقاة على كتفيه لكي نصل إلى ما نصبو إليه، وهو حلحلة كلّ العقد من قانون الانتخابات النيابية، الى تشكيل حكومة وطنية، وإلى انتخابات رئاسة الجمهورية في موعدها الدستوري". كذلك نقلوا عنه تأكيده "على أهمّية التسوية الايرانية- السعودية للولوج الى اتفاقات تنعكس إيجاباً على داخل لبنان".
زوّار السنيورة
ونقل زوّار رئيس كتلة "المستقبل" فؤاد السنيورة عنه انتقاده الكلام العالي النبرة الذي صدر عن مسؤولي "حزب الله"، وتحديداً عن الأمين العام للحزب السيّد حسن نصرالله والنائب محمد رعد، الذي أدّى إلى الإطاحة بالجزء المقبول من مبادرة بري، والمتعلق بالاستراتيجية الدفاعية والسلاح والتداخل بين لبنان وسوريا.
وتعليقاً على تشبيه بري موقفه الأخير في الموضوع الحكومي، بالرجل الذي طلّق زوجته نكايةً باتفاق كامب ديفيد، قال السنيورة، بحسب زوّاره: "فوجئت بالرئيس بري، وقد تحوّل الى قاضي شرع في قضايا الزواج والطلاق، ولكن لا أعتقد أنّه يفتش عن الطلاق".
وأضاف: ستستمرّ اللقاءات معه، ولم أيأس من قدرته أو نيته على مدّ اليد، ولم أيأس من مدّ اليد لكلّ الشركاء في الوطن". وأشار السنيورة أيضاً إلى أنّ التهديد المُستعاد بقطع الرؤوس لا يعدو كونه خطاباً خشبياً ومعيباً، وليس له أيّ صفة من صفات الشراكة، "فلا أحد منّا، لا نحن ولا هم "مرّاء طريق" في البلد، والأمور لا تمشي بأسلوب التخوين والتهديد، فنحن لسنا قشرة موز لنُسلخ من هذا الوطن، ولن نستسلم".
ونقل الزوّار عن السنيورة الاستعداد للحوار حصراً حول قضايا السلاح، كما الاستعداد للمشاركة في حكومة جامعة وفق صيغة 9-9-6 في حال انسحاب الحزب من سوريا واعترافه بـ"إعلان بعبدا".
«حزب الله»
وفي هذه الأجواء، واصل "حزب الله" حملته على الولايات المتحدة الأميركية وتيار "المستقبل"، ورأى في تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأخيرة من الرياض محاولةً لعزلِه ومحاصرته وتحجيم دوره في الداخل اللبنانيّ ربطاً بحسابات النزاع الكبير في المنطقة، وحمّل قوى 14 آذار مسؤولية العرقلة والتردّي الحاصل.
فنيش
وقال وزير التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش لـ"الجمهورية": إنّ كلام كيري تدخّل وقِح في الشأن الداخلي، وموقفُه معادٍ لكلّ ما له علاقة بالمقاومة، وهو ينطلق دائماً من حسابات مصلحة اسرائيل في المنطقة. وينبغي أن يكون كلامه محلّ إدانة وشجب من جميع اللبنانيين، خصوصاً الحريصين على سيادة لبنان وعدم القبول بأيّ تدخّل خارجي في شؤونه".
وأعرب فنيش عن اعتقاده بأنّ كلام كيري يأتي في سياق محاولة إرضاء الدولة التي يزورها، لكنّ لبنان ليس جائزة ترضية لأحد، ولا يملك الأميركي ولا غيره أن يتاجر به ويجعله في سوق المقايضات السياسية. فإذا كان أحد منزعجاً من الأداء الأميركي في المنطقة، فليس لبنان هو المكان الذي يستطيع الأميركي أو غيره أن يتبرّع لإرضاء أحد أو أن يجعله ورقة مساومة".
وعن أسباب عرقلة تأليف الحكومة، قال فنيش: "من الواضح أنّ هناك قراراً خارجيّاً إقليمياً لا يسمح بتأليف الحكومة، في ظلّ الرهان على إمكان الإمساك بالقرار اللبناني من خلال إحداث تغيير في المعادلة القائمة للمنطقة، فيما يبدو الفريق اللبناني الآخر متجاوباً مع هذه السياسات ومشاركاً في هذا الرهان، ولا يملك حرّية القرار".
طرابلس
أمنيّاً، فيما نعمت مدينة طرابلس بهدوء أمنيّ ملحوظ، ومرّ يوم الجمعة على خير، وواصل الجيش اللبناني تنفيذ إجراءاته الامنية في المدينة وانطلقت حملة تواقيع شعبية على العريضة للمطالبة بتحويل قضية تفجيرَي مسجدي "التقوى" و"السلام" الى المجلس العدلي، ذكرت قناة " الجديد" أنّ سائق النائب السابق علي عيد، أحمد علي، تراجع أمام قاضي التحقيق العسكري الاوّل رياض أبو غيدا عن أقواله الأوّلية بخصوص تلقّيه أوامر منه لإخفاء أحد المتورّطين بتفجير مسجدَي طرابلس، مؤكّداً أنه تعرّض للضغط من أجل ذكر اسم علي عيد.
وفي حين لم يصدر أيّ تأكيد لهذا الخبر، يعقد الأمين العام لـ"الحزب العربي الديموقراطي" رفعت عيد مؤتمراً صحافيّاً في الأولى من ظهر اليوم، وهو أعلن لـ"الجمهورية" عشيّة مؤتمره أنّه سيكشف خلاله كلّ الحقائق المتعلقة باتّهام سائق والده أحمد العلي، مؤكّداً أنّ المؤتمر سيكون "بمثابة قنبلة هيروشيما".
وعمّا إذا كان والده سيمثل أمام التحقيق الثلثاء المقبل، أجاب عيد: "نحن تحت القانون، وسنسير بالمسار القانوني، ولن نقدِم على أيّ عمل إلّا بالقانون".
وعلمت "الجمهورية" انّ التجربة الطرابلسية ستكون اليوم على طاولة إجتماع امنيّ يعقده رئيس الجمهورية في قصر بعبدا بحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الداخلية مروان شربل وقادة الأجهزة الأمنية للبحث في المراحل اللاحقة من الخطة الأمنية، واستكمال نشر القوى الأمنية في شوارع المدينة كافةً، وفي الأحياء الداخلية التي شكّلت مصدراً للقلاقل الأمنيّة فيها.
شربل
وعشية اللقاء، أبدى شربل لـ"الجمهورية" ارتياحه الى الوضع في المدينة. وقال إنّ التجربة الأمنية لم تكتمل بعد، والهدوء الذي ساد أمس يجب ان يكون يوميّاً في المدينة التي باتت تستحقّ هذه الأجواء، بعدما ثبت أنّ ما يجري فيها لن يشكّل مصلحة لأحد.
وأوضح أنّه سيناقش حصيلة لقاءاته في طرابلس مع المسؤولين، قائلاً: "لدينا مقترحات تتناسب والمراحل المقبلة المقرّرة لننتشر في المدينة، مؤكّداً أنّه لن تكون هناك خطة متكاملة "ما لم ننتشر وندخل الى كلّ أحياء المدينة".
قطع طريق
وليلاً، قطع شبان الطريق عند مستديرة الصالومي بالاطارات المشتعلة بعد تقليد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في برنامج «بس مات الوطن»، مردّدين شعارات مناصرة للحزب: «يا نصرالله لا تهتم عندك شيعة بتشرب دم... ولبيك يا حسين».
كذلك، تجمَّع عدد من الشبان عند مستديرة نهر ابو علي على مدخل التبانة، مردّدين هتافات منددة بما ورد في البرنامج من إستهزاء بـ»النبي يونان والعزة الالهية». وقطعوا اوتوستراد طرابلس الدولي بالاتجاهين.
كذلك، جابت مسيرات دراجة شوارع الضاحية الجنوبية وتجمع نحو المئة شاب امام سراي بعلبك احتجاجاً. وقد ساد التخوف من إمكان وقوع احتكاكات بين شباب من أبناء الدكوانة وسن الفيل والجديدة الذين تحضّروا لاعادة فتح الطريق وبين المحتجين.
واعتبر منسق الأمانة العامة لقوى «14 آذار» الدكتور فارس سعيد، أنّ قطع الطرق احتجاجاً على برنامج تلفزيوني «عمل جبان ومرفوض، وعلى الدولة التحرك فوراً للحفاظ على امن المواطنين».
 
سيناريو الحرب الإسرائيلية المحتملة ضد لبنان
 موقع 14 آذار...
 رأت صحيفة 'أن في أو” الروسية أن المشروع التدريبي لمراكز القيادة الذي نفذه قادة الجيش الإسرائيلي أخيرا بحضور وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك، قد يندرج في إطار التحضير للحرب الجديدة ضد 'حزب الله”.
وفي التفاصيل، فقد أنهى قادة القوات المسلحة الإسرائيلية أخيرا تدريبات في شمال إسرائيل. وليس مستبعدا أن تندرج تلك التدريبات التي تضمنت خوض معارك على محورين في آن واحد هما المحور اللبناني والمحور السوري، في إطار الاستعدادات لحرب جديدة ضد لبنان، وهي حرب تختلف عن الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان في عام 2006 حينما تمكن 'حزب الله” من إلحاق خسائر كبيرة في صفوف القوات الإسرائيلية.
وأضافت الصحيفة: 'أما سيناريو الحرب الجديدة المحتملة فسيتضمن احتلال جميع المواقع المحورية، وبالأخص المرتفعات والطرق والممرات الجبلية ومداخل المخابئ والأنفاق، باستخدام قوات المظلات مع تفادي مهاجمة البلدات والقرى.”
واشارت الى أنه 'يُفترض أن يتوقف 'حزب الله” عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل لمجرد أن تحتل القوات الإسرائيلية مداخل المخابئ والأنفاق التي تنطلق منها صواريخ 'حزب الله”. أما المواقع الأخرى التي يمكن أن تحتوي على قواذف الصواريخ فيُفترض أن يقصفها الجيش الإسرائيلي بالصواريخ الموجهة والقنابل”.
وتابعت: 'من المفروض أن تسفر هجمات الجيش الإسرائيلي عن تشتيت مقاتلي 'حزب الله” حتى أنهم لن يستطيعوا أن يستردوا المواقع التي يكون الجيش الإسرائيلي سيطر عليها، فأي حشد من قوات 'حزب الله” لا بد أن تكتشفه طائرات إسرائيلية وتهاجمه”.
ويُعتقد أن الجيش الإسرائيلي سيستطيع تحقيق أهدافه خلال الحرب الجديدة ضد 'حزب الله” بمساعدة سلاح صاروخي جديد يدعى 'تاموز”، وهو أنسب سلاح للقتال في المناطق الجبلية كما جاء في صحيفة 'أن في أو” (نيزافيسيمويه فويينويه اوبوزرينييه) الروسية.
 
 
إستفزازت حزب الله العاشورائية في صيدا
موقع 14 آذار..
 الامن في صيدا ليس على ما يرام، خصوصا وان اساليب حزب الله 'الاستفزازية” تزداد ايام ذكرى عاشوراء، وتزداد معها اقفال الطرقات، كما يمتد الامن الذاتي.
عزز الجيش اللبناني مساء الجمعة من تدابيره الأمنية المتخذة عند مستديرة القناية، التي يتوزع عبرها عدد من الطرقات الرئيسية الحيوية التي تربط بين مدينة صيدا وجوارها وشرقها وجزين وبالعكس، وذلك بعد اجواء امنية شهدتها هذه المستديرة بدءا من ساعات الغروب على اثر اقامة حزب الله لحواجز امنية ذاتية له عند مداخل حارة صيدا من جهة المستديرة المذكورة، ضمن خطته الأمنية لحماية مجالس عاشوراء في الحارة، وتسجيل ظهور لعناصر من الحزب على الأوتوستراد الجديد الذي يربط بين القناية ومجدليون لجهة مدخل الحارة، عملوا على قطع المسرب الجنوبي للأوتوستراد لبعض الوقت، وعلى التدقيق في السيارات العابرة، ما تسبب في ازدحام سير في تلك المنطقة وما استدعى انتشارا كثيفا لوحدات من الجيش الذي عمل على تحويل السير باتجاه المسرب الآخر من الأوتوستراد.
وتوجت هذه الأجواء الأمنية قرابة السابعة مساء بالاشتباه بسيارة من نوع مرسيدس 190 قرب مدخل الحارة، حيث عمل خبير عسكري على الكشف عليها فتبين انها خالية من اية مواد متفجرة.
وكانت مستديرة القناية شهدت عصرا ازدحام سير خانق من جهاتها الأربع، جراء تدابير امنية مشددة اتخذت بالتزامن مع مسيرة عاشورائية نظمها حزب الله في حارة صيدا .
اشارة الى ان الحواجز الأمنية التي يقيمها حزب الله بالتزامن مع مجالس عاشوراء في حارة صيدا كان مقتصرة مع بدء ليالي عاشوراء على المربع المحيط بمجمع سيد الشهداء في الحارة، ومن ثم توسع انتشار هذه الحواجز تباعا لتشمل مداخل الحارة ككل بما فيها مستديرة القناية ومدخل اوتوستراد مجدليون الجديد شمالا، ومدخل طريق الثكنة جنوبا ومدخل سهل الصباغ غربا وتعمير الحارة شرقا.
 
الفساد قد يؤلف حكومة لبنان الفعلية ؟
الحياة....عايدة الجوهري ** كاتبة لبنانية
أواظب، قدر المستطاع، على مشاهدة برنامج تلفزيوني لبناني سياسي وحيد، هو برنامج (الفساد) الذي يجرؤ، على الأقل، على حمل اسمه، وعلى نقل الفساد من دائرة الحكايات الشفهية إلى دائرة المرئي والمسموع.
أواظب رغم إدراكي أن البرنامج يتفادى تناول رموز عريقة في الفساد وأخرى طارئة، اشتهرت باستغلال نفوذها وبتفاصيل فسادها، أي عدم تصديه بمنهجية وإصرار لإثراء العديد من السياسيين الكبار والصغار وكبار الموظفين والأزلام والمحاسيب إثراءً غير مشروع. يتوقع المهتمون بقضايا الفساد من هذا البرنامج تفعيل «قانون الإثراء غير المشروع» المعطل، والحلول باسم الناس محل الدولة.
يرجح أن تكون خطوط البرنامج الحمراء وليدة توجهات المحطة السياسية أو وليدة خوفها من استثارة المشاعر الأهلية الهائجة أصلاً أو... أو... بأية حال يتعذر من بلد مهتاج كلبنان تسمية الأشياء بأسمائها. يبقى للبرنامج المذكور فضل التطرق للعديد من الملفات الساخنة التي تتكتم عليها سائر وسائل الإعلام الجماهيرية اللبنانية.
ينخر الفساد مؤسسات الدولة اللبنانية جمعاء، القديمة والمستحدثة: الكهرباء، النفط، المياه، الهاتف الخليوي، الإنترنت، البريد، النقل، الجمارك، الدوائر العقارية، الأشغال العامة، القضاء، الأمن، التربية والتعليم، الضمان الاجتماعي، البيئة، الأملاك البحرية والنهرية والبرية، البلديات، المجالس الإعمارية والتنموية، دوائر الميكانيك والمعاينات الميكانيكية، وغيرها من المؤسسات، بحيث يندر أن تنجو مؤسسة من تلوثه.
لم تنجح الحكومات المتعاقبة منذ التسعينات في معالجة ملف فساد واحد أحد، لأن المتورط هو غالباً من أهل البيوت السياسية المهيمنة وأنصارهم، لا بل أن القوى السياسية تتبادل الصمت والكتمان حول هذه الملفات، لئلا تخسر بالطبع مكاسبها ويفتضح أمرها، وإن حدث وفضح بعضهم بعضاً، فمن أجل الابتزاز والضغط المتبادلين، ولكن سرعان ما تطوى الصفحة ويمضي كل في سبيله.
أواظب على مشاهدة وقائع الفساد بخواصه اللبنانية لأشهد وأجمع الأمثلة على تكافؤ الحكام اللبنانيين أمام عمليات نهب واختلاس الأموال والممتلكات العامة، وعلى تواطئهم في طي الملفات وإخمادها وإغراقها في غياهب النسيان، وعلى استعدادهم لإغفال خلافاتهم السياسية - السياسوية من أجل اقتسام المغانم، بحيث يبادرون عند الضرورة إلى الدفاع عن مصالح الخصوم المالية، إذا تقاطعت هذه الأخيرة مع مصالحهم، وتوازنت، وهذا ما حدث جهراً حين انتصر أحد الوزراء المناوئين لـ «تيار المستقبل»، أي المحسوبين على ما يسمى فريق 8 أذار، لشركة محسوبة على هذا التيار، لأن لفريقه فوائد يجنيها منها. وماذا لو علمنا أن أحد المساهمين في الشركة هو الآخر من عداد خصوم «المستقبل» الانتخابيين البارزين!
أواظب لأشهد بمرارة، ومن دون مازوشية، علماً أن متابعة هذه الوقائع تحتاج إلى قدر منها، على انحلال القوانين والروادع، وعلى غلبة الأهواء السلطوية العظامية على المسؤولية السياسية والأخلاقية العامة، خلافاً لواجبات الحكام القاضية بحماية القوانين وفرض احترامها، حمايةً للديموقراطية والحريات والعدالة.
أواظب لأشهد على أن المجتمع الفاسد هو مجتمع أصبح فيه الناس عاجزين عن التمتع بحريتهم، فالسلطة العادلة النزيهة هي الشكل المحسوس الذي تتخذه الحرية لنفسها والفساد يتعرض للطريقة التي يتبين فيها الناس أنهم قادرون أو غير قادرين على ممارسة هذه الحرية، فحين تتداعى القوانين والضوابط يفقد الجميع حرياتهم، وليست حرية اتباع الأهواء والأطماع والنزوات، سوى عبودية من نوع خاص، من النوع الذي يصادر، وبشكل مفارق، حريات الآخرين وحقوقهم.
أواظب لأشهد على أن الفساد المنظم يتيح لذوي السلطة والنفوذ واليد الطولى، الربح والرفاهية والبذخ، بلا عمل ولا كدح، على عكس العامل، إلى أية شريحة مهنية انتمى، الذي يكدح ليشتري قوته، ويؤوي جسده، ويسد حاجاته، فثقافة الفساد هي أصلاً ثقافة معادية للعمل والجدية والإنتاجية، والمواطنالعامل، الذي لا يتلقى مكافأةً لائقةً عن عمله، فيما ترده يومياً أخبار الفساد وسرقة المال العام، يفقد شعوره بقيمة عمله وجدواه ومردوديته.
فإذا تعذر على غالبية الناس أن تعيش بكرامة من ثمرة أعمالها، فيما الآخرون يرتعون بالنعم، لمجرد كونهم قوة سياسية أو ميلشيوية، سيفقد العمل كرامته واعتباره، مما يساعدنا، نسبياً، على فهم سر إحباط الموظفين الصغار في الإدارات العامة ولامبالاتهم.
وإذا قاوم العامل الجدي الملتزم الفساد الأخلاقي الذي يتسبب به الفساد، فهو يقوم ببناء مرجعية خاصة به، لاغية للمرجعيات الأخرى، الماثلة أمام ناظريه، سعياً إلى صيانة صورته الإيجابية عن ذاته، وإلى التصالح مع منطلقاته الأخلاقية.
أواظب لأشهد على أن اقتناع المواطنين بأن مؤسسات الدولة ليست سوى أمكنة تمر فيها عمليات السلب والخداع والالتفاف على القانون، يجعلهم عاجزين عن التعلق بها، ويجدون أنفسهم أمام خيارين، إما المشاركة في هذا الفساد العام، إذا تسنى لهم، وإما الانطواء على النفس واللامبالاة، وإما مراكمة الغضب حتى يحين زمان قطاف الثورة على الفساد.
أواظب لأشهد على سادية الحكام اللبنانيين وفظاظتهم ولامبالاتهم أمام تداعيات عبثهم، وعبث أزلامهم ومحاسيبهم، ولألمس أن الاستبداد لا يقوم على كم الأفواه والقبض على العقل والخيال فحسب، بل أيضاً على اللامبالاة واللامسؤولية والعبث.
ومن جهة أخرى، لا تنسجم حيوية الفساد وديناميته وديمومته مع سياسات التعطيل على مستوى المؤسسات الدستورية اللبنانية، التشريعية والتنفيذية، وكأن حكومة الفساد السرية هي حكومة البلاد الأصيلة، والحكومات المزعومة شرعيةً وفعليةً، هي حكومات الظل، تتعطل الحكومات والمجالس النيابية ولا يتعطل الفساد. والتعطيل هو بحد ذاته فساد من طينة أخرى، ولكن مماثلة.
وأخيراً، أواظب لأشهد على أن أي حديث عن الديموقراطية هراء، حين يغلب الخاص على العام، وتطغى مصلحة الفرد على مصلحة المجموع.
 
سليمان في السعودية الإثنين و«نيران» حزب الله على المملكة تحاصره
 بيروت - «الراي»
سطر واحد قاله وزير الخارجية الاميركية جون كيري خلال زيارته الاخيرة للمملكة العربية السعودية، كان كافياً لاشعال خطوط المواجهة السياسية في بيروت على نطاق واسع، وكأن لبنان على قاب قوسين من تحول كبير.
«لن نسمح لحزب الله بتحديد مستقبل لبنان»، قالها رئيس الديبلوماسية الاميركية عندما كان يشارك نظيره السعودي الامير سعود الفيصل مؤتمراً صحافياً، فتردد صداها قوياً في بيروت المصابة بـ «انعدام وزن» على وهج الحرب في سورية.
وفي الوقت الذي بدت «14 آذار» حليفة الشرعيتين الدولية والعربية، وكأنها «تنفست الصعداء» بعدما حبست أنفاسها نتيجة «سوء التفاهم» السعودي - الاميركي، أدار «حزب الله» راجماته الكلامية في مواجهة اي مقايضة محتملة على لبنان.
وثمة تقديرات في بيروت ان السعودية حصلت على تطمينات اميركية كافية بان المسار الاميركي الانفتاحي على ايران لن يصل الى حد التسليم بنفوذها في لبنان عبر الإقرار بالدور المحوري لـ «حزب الله».
اما «حزب الله» الذي تحول رقماً صعباً في لبنان، كما في سورية، فبدا هو الآخر على درجة عالية من الاطمئنان الى ان معادلة جديدة تطل على المنطقة سيكون لمحور الممانعة فيها «حصة الاسد» من التسويات.
وبين المقاربتين اللتين اخذتا وضعية صدامية، يحزم رئيس الجمهورية ميشال سليمان ملفاته الشائكة في زيارة يقوم بها بعد غد للمملكة تستمر يوماً واحداً ويلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الامير سلمان بن عبد العزيز ووزير الخارجية الامير سعود الفيصل، اضافة الى لقاءات أخرى بينها اجتماع مرجّح مع الرئيس سعد الحريري الموجود في الرياض.
وتأتي هذه الزيارة بعد شهر ونيف على الموعد الذي كان محدداً لها نهاية سبتمبر الماضي والذي أرجأته الرياض في حينه بانتظار اتضاح الخيط الابيض من الاسود حيال «كسر الصمت» الاول من نوعه الذي كان يجري بين واشنطن وطهران من خلال الاتصال الهاتفي الذي حصل بين الرئيسين باراك اوباما وحسن روحاني كما نتائج الزيارة التي كان يرجح ان يقوم بها الاخير للرياض لأداء فريضة الحج الا انها لم تحصل.
ولمّحت بعض الاوساط الى ان «حزب الله» «يحاصر» بهجومه على السعودية مسبقاً رئيس الجمهورية ومحادثاته في الرياض ويرسم «خطوطاً حمراء» استباقية لأيّ تفكير في تأليف حكومة أمر واقع بعد عودة سليمان من السعودية، بناء على مقايضة بين واشنطن والرياض تسهّل الأخيرة بموجبها انعقاد مؤتمر «جنيف - 2» حول سورية مقابل موافقة الولايات المتحدة على طلب السعودية فرض حكومة في لبنان إما تستثني «حزب الله» او لا يكون له الدور المؤثر فيها من خلال «الثلث المعطّل».
وعشية هذه الزيارة، اكد الرئيس سليمان اهمية التواصل مع القيادة السعودية في هذه المرحلة بالذات، مشيراً الى ان لقاء القمة الذي سيعقده مع خادم الحرمين الشريفين «من شأنه ان يعزز العلاقات الراسخة بين البلدين الشقيقين».
ونُقل عن اوساط رئيس الجمهورية ان المحادثات في السعودية ستتطرق الى العلاقات الثنائية التي «تتمتع بمستوى عال من الجودة» واوضاع المنطقة، خصوصاً في سورية، وموقف المملكة من مؤتمر «جنيف - 2» وملف النازحين السوريين الذي يضغط على لبنان أكثر فأكثر، مما يتطلب مؤازرة السعودية له في تحمل اعبائه. كما ستتطرق المحادثات الى الوضع الحكومي اللبناني من زاوية تدوير الزوايا التي تتصل بهذا الامر وسط رفض قوى 14 آذار اعطاء الثلث المعطّل لـ «حزب الله» وتمسك الاخير بحكومة يحصل فيها على هذا الثلث زائد واحد ولو اقتضى الامر منح مثله لـ 14 آذار.
وبحسب المصادر نفسها فان سليمان سيشرح للعاهل السعودي ماهية السياسة المعتمدة في لبنان والتي انتهجها والحكومة اللبنانية، والقائمة على تحييد لبنان عن الصراعات الاقليمية والدولية والتي انتجت «اعلان بعبدا» وسياسة النأي بالنفس.
ورغم الرهان على هذه المحطة السعودية للرئيس اللبناني في محاولة لإحداث كوة في جدار الازمة اللبنانية، فان اوساطا مطلعة تعتبر ان الواقع اللبناني يبقى معلّقاً على «بارومتر» العلاقة الايرانية - السعودية باعتبار ان الرياض وطهران هما طرفا المعادلة الاقليمية المؤثرة في المشهد اللبناني وتوازناته. ومن هنا تعتبر هذه الاوساط ان هجوم «حزب الله» على المملكة في غمرة انهماك طهران بإبرام تفاهم تاريخي مع المجتمع الدولي حول ملفها النووي لا يشي بان السعودية وايران اقتربتا حتى من لجم الاشتباك بينهما حيال أزمات المنطقة، لا بل ان تأجيل «جنيف - 2» يمكن ان يفتح الوضع اللبناني على «حبْس أنفاس» إضافي وسط مخاوف من ان تشكل الفترة المقبلة الفاصلة عن تحديد موعد جديد للمؤتمر فسحة للمتصارعين في سورية ولا سيما النظام لمحاولة تحقيق وقائع ميدانيّة تحصّن وضعه حيال اي تسوية يمكن ان تتم على قاعدة ترجمة واشنطن حرصها على علاقاتها مع «حليفتها الثابتة» في المنطقة اي الرياض، من دون اغفال ان المعارضة السورية المسلّحة ستسعى بدورها الى تحسين واقعها على الأرض بما يتيح لها الجلوس على الطاولة من موقع أقوى.
وفي موازاة ذلك، نجحت الاتصالات المكوكية في سحب «فتيل» صِدام كان يمكن ان تشهده طرابلس اليوم، بعدما تراجع «الحزب العربي الديموقراطي» (العلوي) عن تنظيم تظاهرة من معقله في جبل محسن الى طرابلس وسط معلومات عن ان الجيش اللبناني يسعى لتشكيل زنّار عسكري حول محاور القتال في عاصمة الشمال وتحديد جبهة باب التبانة - جبل محسن في محاولة لمنع تجدد المواجهات بين الجانبين.
واذا كان اختبار يوم امس مرّ على خير، فان الايام المقبلة تشي باستمرار الاحتقان مع مواصلة القضاء العسكري تحقيقاته في تفجيريْ المسجدين في طرابلس اللذين تشير أصابع الاتهام فيهما الى المخابرات السورية في طرطوس (تم الادعاء على الضابط فيها محمد علي) وشبكة من سبعة بينهم خمسة منفذين من جبل محسن جرى الادعاء عليهم وادى تهريب احدهم المدعو احمد مرعي الذي ركن السيارة التي انفجرت امام مسجد التقوى، الى الادعاء على رئيس الحزب العربي الديموقراطي النائب السابق علي عيد بعد اعتراف سائقه الموقوف بان الاخير امره بتهريبه الى سورية، علماً ان عيد على موعد يوم الثلاثاء المقبل مع جلسة امام قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا في هذا الملف الذي رفع منسوب الغليان في طرابلس الى مستويات غير مسبوقة.
 
بعبدا تردّ على منتقدي زيارة السعودية / استعدادات للانتشار الثاني في طرابلس
النهار...
وسط احتلال الحملة الحادة التي يواصلها "حزب الله" على قوى 14 آذار عموما و"تيار المستقبل" خصوصا، صدارة المشهد الداخلي والتي قد تأخذ أبعادها الواضحة والكاملة في الكلمة التي ينتظر ان يلقيها الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله في ذكرى عاشوراء الخميس المقبل، اتجهت الانظار الداخلية الى الزيارة التي سيقوم بها رئيس الجمهورية ميشال سليمان الاثنين المقبل الى المملكة العربية السعودية لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين فيها، يبدو انها ستتسم بأهمية بالغة من حيث بلورة جوانب مؤثرة في الازمة الداخلية بعدما ربط بعض أبعاد حملة الحزب على خصومه بالدور السعودي والتحركات التي أحاطت به أخيرا.
واذا كانت الاوساط السياسية على اختلاف مواقعها انشغلت امس بتطورات المفاوضات الغربية – الايرانية نظرا الى انعكاساتها على مسار النفوذ الايراني الاقليمي، بما يجعل لبنان معنيا مباشرة بهذه الانعكاسات نظرا الى الارتباط القوي لـ"حزب الله " بطهران، فان مصادر رسمية بارزة قالت لـ"النهار" ان ما يجري من تطورات متعاقبة على المستوى الاقليمي يفسر الى حد كبير التوتر الذي يسود الوضع الداخلي الناجم عن اندفاع بعض الجهات الى رسم سقوف متشددة ومنع أي تحريك للملف الحكومي في المرحلة الحالية قبل اتضاح أفق هذه التطورات. واستبعدت تبعا لذلك اي مبادرة جديدة في شأن الازمة الحكومية في المدى المنظور على الاقل على رغم انها دعت الى ترقب ما يمكن ان تسفر عنه زيارة الرئيس سليمان الى الرياض.
وعلمت "النهار" ان رئيس الجمهورية الذي يبدأ الاثنين زيارته الرسمية الى السعودية والتي تستمر الى الثلثاء اختار وفدا من المستشارين لمرافقته ولن يضم وزراء في حكومة تصريف الاعمال. وردّت مصادر مواكبة للزيارة على حملة الانتقادات التي صدرت عن أوساط قريبة من جهات في فريق 8 آذار فقالت إن الادعاء أن الوقت غير مناسب لاتمام هذه الزيارة ليس في محله اطلاقا. وتساءلت: هل من ظروف استثنائية أكثر من الظروف التي تمر بها المنطقة التي تغلي حاليا وأكثر استثنائية من ظروف يمر بها لبنان، حيث لا حكومة جديدة بعد محاولات مستمرة منذ ثمانية أشهر لتأليفها؟ ورأت ان السعودية بلد محوري في المنطقة تتوقف عليه امكانات انعقاد مؤتمر جنيف -2 لحل الازمة السورية، كما ان له دورا وازنا في ما يتعلق بالازمة الحكومية بلبنان. ولفتت الى ان اهتمام ايران بلقاء وزير خارجيتها محمد جواد ظريف نظيره الاميركي جون كيري لن يكون أكثر أهمية من زيارة الرئيس سليمان للسعودية.
وقال مصدر قريب من الرئيس سليمان لـ"النهار" ان رئيس الجمهورية سيشرح في المملكة سياسة تحييد لبنان عن الصراعات الاقليمية والدولية ويشدد على التزام تطبيق "اعلان بعبدا" خصوصا لما للمملكة من دور في المساعدة في هذا المجال ونظرا الى دورها على الساحتين الدولية والاقليمية. واستبعد بدوره ان يكون للمواقف الحادة التي يطلقها أطراف داخليون ضد المملكة تأثير سلبي على منحى الزيارة اذ ان مواقف القوى السياسية مستقلة عن موقف الدولة.
في غضون ذلك استمرت تداعيات الحملة التي يشنها "حزب الله" على "تيار المستقبل" اذ رأى الرئيس فؤاد السنيورة ان "الامور لا يمكن ان تسير لا بالاسلوب التخويني ولا بالاسلوب التهديدي ونحن لسنا قشرة موز تسلخ عن البلاد". وقال ان "الحزب بخطابه الاستعلائي لم ينجح في دفعنا الى الاذعان او الاستسلام بل زادنا حصانة وتمسكا بموقفنا وبيدنا الممدودة الى الحوار" . وأضاف: "نحن لا نضع حظرا على حزب الله في الحكومة ولكننا لا نرتضيه شريكا قبل ان يعود من سوريا ونريد التزاما فعليا لاعلان بعبدا... وإلا فان الحل يكمن في حكومة غير حزبية واذا كانوا يريدون حكومة فليؤلفوها وحدهم ولن نسير بالاملاءات".
طرابلس
على صعيد آخر، مر يوم طرابلس امس بسلام على رغم حرب شائعات غزت المدينة حتى ساعات المساء وأثارت مخاوف من تجدد الاضطرابات فيها. غير ان مصادر أمنية أكدت لـ"النهار " أن أي خلل لم يسجل. وشددت على قرار القوى العسكرية عدم التهاون مع أي محاولة جديدة لخرق الخطة الامنية الجاري تنفيذها والتي ستستكمل حلقاتها تباعا. وذكر في هذا المجال ان اتصالات كثيفة تولاها مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار مع الفاعليات الميدانية لضمان التزام تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة الامنية في الايام القريبة.
وصرح وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل لـ"النهار" بأن التحضير لتنفيذ الخطة الامنية في طرابلس جار على قدم وساق، مشيرا الى اجتماعات متلاحقة في الوزارة التي تستمر اليوم من أجل انجاز التفاصيل اللوجيستية الخاصة بعديد رجال الامن وأسلحتهم الذين سينفذون خطة الانتشار بمؤازرة الجيش. وقال: "لقد كنت صريحا في اللقاء الحاشد (اول من امس) في طرابلس عندما أبلغت الجميع ان التعليمات المعطاة للعناصر الامنية هي بمنع المظاهر المسلحة تماما كما فعلنا من قبل في الضاحية الجنوبية لبيروت. وقد أبدى الجميع موافقتهم على هذا التوجه سواء في باب التبانة وجبل محسن". وتوقع "خيرا وانفراجا بعد تطبيق خطة طرابلس".
الى ذلك يعقد مسؤول العلاقات السياسية في "الحزب العربي الديموقراطي" رفعت عيد مؤتمرا صحافيا اليوم قالت مصادر الحزب إنه "سيكشف فيه حقائق بالغة الاهمية عن ملف التحقيق في تفجيري طرابلس" الذي استدعي في شأنه الامين العام للحزب النائب السابق علي عيد للمثول امام قاضي التحقيق الاول رياض ابو غيدا الثلثاء المقبل.
 
تنصّت الإسرائيليين يصل إلى غرف نوم اللبنانيين وبرّي يردّ على ميقاتي: مجلس النواب ليس "ديليفري"
النهار...رضوان عقيل
قبل 25 أيار 2000 موعد تحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي، ضبطت الأجهزة الأمنية بالتعاون مع حركة "أمل" جهاز تنصّت صغيراً في حجم قطعة دائرية مثبّتاً فوق مئذنة أحد المساجد المطلة على دارة رئيس مجلس النواب نبيه بري في المصيلح، يستطيع نقل ما يدور من احاديث واتصالات في هذه المنطقة الى المخابرات الاسرائيلية.
ومذذاك يشدّد بري على أخذ الاحتياطات المطلوبة قدر الإمكان لجبه هذه الخروق التي لا تنفك اسرائيل عن مواصلتها وتتبع حركة اللبنانيين واتصالاتهم ورسائلهم الهاتفية وصولاً الى غرف نومهم.
وقبل ساعتين من موعد "لقاء الاربعاء النيابي" الفائت في عين التينة، تلقى بري تقارير وصوراً وخرائط تثبت ان اسرائيل تواصل خرقها هذا. ووصلته أيضاً مجموعة من الصور العلمية مساء الخميس تشرح كيف انه في مقدور الاسرائيليين من خلال الاجهزة والرادارات المنصوبة على طول الحدود من الناقورة الى مزارع شبعا المحتلة في جبل الشيخ، التنصت على المكالمات وخرق الداتا. وأظهرت احدى الصور التي دقق فيها بري في حضور مهندس اتصالات، كيف يستطيع الاسرائيليون مراقبة الاتصالات الهاتفية ومعرفة مضمونها في مدينة صور وضواحيها وهم يفعلون الأمر نفسه في مناطق أخرى.
يقول رئيس المجلس: "لبنان كله مخروق، واتصالات مواطنيه مشرعة امام العدو ونحن نتلهى في بمواضيع صغيرة ونغرق في المشكلات الداخلية".
وهو كان طلب من رئيس لجنة الإعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله اعطاء هذا الموضوع كل العناية والتنسيق مع الجهات المختصة وصولاً الى تقديم شكوى الى مجلس الأمن وكشف ما تقدم عليه اسرائيل وتهديدها حياة اللبنانيين وأمنهم القومي. ويتحدث بري بحسرة عندما يرى ان هذا الموضوع لم يحظَ بالعناية ولم يلقَ الاهتمام المطلوب لدى مختلف الافرقاء اللبنانيين والذي كان قد تناوله رئيس الجمهورية ميشال سليمان.
ويسأله أحد زواره في حضور مجموعة من المهندسين والضباط المتقاعدين عن الخروق الاسرائيلية الاخيرة وعدم ابداء قوى 14 آذار حماسة حيال هذا الملف، فيرد: "ربما ينتظرون التحقيق لمعرفة حقيقة هذه الاخطار إذا كانت تهدد لبنان في رأي هذا الفريق".
هذه القضية لن يسكت عنها بري وسيواصل التصدي لها حتى النهاية ومن دون أي تراجع أو كلل. وسيثيرها بالطبع مع قيادة "اليونفيل" لأنه من غير المقبول خرق السيادة اللبنانية بهذه الطريقة وتعريض البيت اللبناني لهذه الاعتداءات، التي ينبغي أن تكون في مقدم اهتمامات المسؤولين والحكومة ومجلس النواب ولو في ظل الخلاف الدائر حول تصريف الاعمال الحكومية والغرق في تفسيرات هذه القضية السجالات الاخيرة بين بري والرئيس نجيب ميقاتي.
ورداً على قول ميقاتي " أجل أحضر جلسة عامة والوضع لا يحتمل اللف والدوران"، يجيب رئيس المجلس أمام زواره باختصار: "ثمة جلسة محددة وأهلاً وسهلاً بالجميع، ومجلس النواب لا يلتئم على طريقة à la carte وهو ليس ديليفري".
هذا السجال بين بري وميقاتي لن يصل الى حدود القطيعة وعدم التواصل، وهما سيلتقيان في وقت قريب، لأن عين التينة لا تريد قطع خيوط التواصل مع أحد، ويبادلها ميقاتي "الشعور" نفسه.
وعن التعثر المتواصل في تأليف الحكومة والعرقلة القائمة في وجهها، لا يزيد رئيس المجلس سطراً واحداً على الكلام الاخير حيال هذا الموضوع لرئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط "ان من يعرقل بات معروفاً" ولا سيما بعد كشف الاخير ان بري هو "الأب الشرعي" لصيغة "9 – 9 – 6"، وصاحب براءة اختراعها، وعندما تلقاها زعيم المختارة من صديقه سأل الوزير غازي العريضي: "شو رأيك يا غازي بمخرج بري وصيغته؟"، فرد عليه على الفور "منيحة وجيدة".
 
القضاء وضع يده على ملف الإغاثة بشير: هل أنا غبي لأحوّل 10 ملايين دولار؟
النهار..
سلكت فضيحة اختلاس مبلغ 10 ملايين دولار من صندوق الهيئة العليا للإغاثة طريقها القضائي، بعدما تقرر بناء على تقرير مصرف لبنان إحالة الملف على النيابة العامة التمييزية التي ستباشر الإثنين المقبل التحقيق في القضية.
وأكد النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود ان الملف موجود لديه ولكنه لا يستطيع الإفصاح عما فيه نظرا الى سرية التحقيق وعدم المس بسمعة الأشخاص، إذ ان قرينة البراءة تبقى واردة دائماً.
وأعطى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الأمين العام للهيئة ابرهيم بشير إجازة إدارية وكلف الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير بمهمات الامانة العامة للهيئة مؤقتا.
كما تم تفويض خير والمستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء محمد الدين دندشلي بالتوقيع متحدين غير منفردين لتحريك حسابات الهيئة العليا للاغاثة.
من جهته، رفض بشير الذي التقى القاضي حمود، ما نسب اليه من تهريب اموال وقال: "لا يجوز تسريب الاخبار والتهم من دون وجود تهمة، وانا من طلب من القضاء الاسراع في التحقيقات لكشف الملابسات، وعندما تسلمت الهيئة كانت "دكانة" بيروتية تعطي المساعدات لمجموعات محددة وانا اعطيت المساعدات لجميع الافرقاء في لبنان وليس للسنة فقط"، وكشف ان "المدير العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي قال له "الله لا يخليني اذا بخليك" لأني أوزع المساعدات للجميع، وحاولوا من قبل سحب ملف المساعدات للنازحين السوريين مني وتحويله الى وزارة الشؤون الاجتماعية".
وسأل بشير في حديث متلفز"بعد 40 سنة خدمة في الجيش اللبناني، هل انا غبي الى درجة تحويل مبلغ 10 ملايين دولار الى اسم زوجتي، والحملة هي آخر طريقة لاخراجي من الهيئة العليا للاغاثة بعدما عجزوا بالطرق الاخرى، وانا كل وثائقي واوراقي قانونية، وهناك جهة سربت الاخبار للتأثير اعلاميا على القضاء". ولفت الى ان "الرئيس ميقاتي قال له ان بوجي طلب منه ان يقيله من منصبه لان هناك مشاكل مالية، وانا قدمت اجازة ادارية بناء على طلب ميقاتي". واكد بشير انه "سيبقى في الهيئة العليا للاغاثة للكشف عن كل الملفات".
 
نازحون جُدُد إلى العرقوب بينهم عدد من الجرحى
اللواء..شبعا - حسين حديفة: استمر توافد النازحين السوريين يوم أمس، من المناطق السورية المحاذية للأراضي اللبنانية شرقي جبل الشيخ، إلى بلدة شبعا وقرى العرقوب المجاورة، وخاصة من بلدات بيت جن، سعسع، ومزرعة بيت جن وغيرها من القرى السورية، نتيجة احتدام المعارك على هذا المحور بين الجيش النظامي والقوى المعارضة له.
وسُجِّل خلال الـ 24 ساعة الماضية وصول حوالى 50 شخصا غالبيتهم من الاطفال والنساء الى منطقة وادي جنعم، عبر طرق ومسالك جبلية وعرة، وتولت بلدية شبعا و«الجماعة الإسلامية» إيواء غالبيتهم عند أقارب لهم كانوا قد سبقوهم في النزوح البلدة وبعض قرى العرقوب وتأمين بعض من الحاجيات الضرورية لهم.
ومن بين هؤلاء النازحين أربعة جرحى، عملت عناصر من الصليب الاحمر اللبناني في مركز شبعا على إسعافهم ونقلهم الى مستشفى فرحات في جب جنين.
 
«حزب الله» يرفع منسوب حملاته على«14 اذار»
الموسوي: أوامر خارجية لتعطيل الحياة السياسية
اللواء..
دعا وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية محمد فنيش خلال إحياء «حزب الله»  للمراسم العاشورائية في صور، فريق 14 آذار «لاعتماد منطق الحوار لكي نكون شركاء بالمعنى الحقيقي في إدارة شؤون البلد، لأن لبنان لا يحكم إلا بالشراكة»، مشيرا إلى أن «أي كلام عن صيغة حكومية لا تحقق معنى الشراكة هي محاولة للهيمنة والتعطيل بتشكيل الحكومة ووضع العراقيل، وهذا يكون لتحقيق هدف إما الهيمنة أو إقصاء فريقنا السياسي عن ممارسة أي دور في الحياة السياسية، مع العلم أن موازين القوى والمعادلات السياسية وحتى الإقليمية لا تسمح لهذا الفريق أن يحقق هذا الهدف».
واضاف: «ان فريق 14 آذار مستمر بالتعطيل وهذا يكشف أن رهانه على متغيرات بات واضحا أنها لن تأتي لحساب مشروعه أو أنه لا يملك الحرية في اتخاذ القرار الذي يحقق مصالح اللبنانيين».
وأكد «أننا لا يمكن أن نسقط سلاح المقاومة بعد كل التجارب والتضحيات من أجل أن ترضى عنا هذه الدولة أو تلك، أو هذا الفريق أو ذاك»، مشيرا إلى أن «موضوع المقاومة هو خارج الحسابات السياسية».
وتوقع عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب نواف الموسوي « أن تشتد الحملات الإعلامية والسياسية على المقاومة الإسلامية، لأنها باتت عامل قوة يغير وجه التاريخ في لبنان والمنطقة وعلى الصعيد الدولي».
وراى خلال مجلس عاشورائي في الخيام «ان تعطل التشريع اليوم في لبنان لا يعود إلى أسباب دستورية أو عرفية، إنما السبب في ذلك أن ثمة من يعطل النصاب الدستوري والميثاقي لإنعقاد مجلس النواب، وإلا فليس مقبولا على الإطلاق أن يتم تعطيل السلطة التشريعية بذريعة أن الحكومة مستقيلة، فالسلطة التشريعية وكيانها المستقل القائم يلزمانها مواصلة عملها التشريعي بمعزل عن الحالة التي عليها السلطة الاجرائية».
واكد ان لا عرف ولا دستور ولا ميثاق يقول بالإرتباط بين حال الحكومة وبين العملية التشريعية، فالتشريع يجب أن يستمر بمعزل عن حال الحكومة، وإنما التشريع يتعطل اليوم بسبب التعطيل المتعمد الحاصل بفعل توجيهات خارجية، هذه الدولة أعطت الأوامر لتعطيل الحياة السياسية في لبنان ولم تكتف بذلك بل أعطت التوجيهات برفع مستوى الحملات السياسية والإعلامية إلى الحد الأقصى بحيث أننا وبصورة يومية في المقاومة نتعرض لحملات على مدار الساعة من جانب إعلام ممول بالكامل من جانب هذه الدولة الإقليمية».
وتوجه الموسوي الى قوى 14 آذار بالقول :»آن الأوان للتوقف عن سياسات التحريض الطائفي والمذهبي وعن سياسات الدفع للضغائن والأحقاد إلى حد اسقاط البلاد في أتون الحرب الأهلية».
< واكد النائب حسين الموسوي «أن التصريحات الأميركية الأخيرة التي أطلقها جون كيري من الرياض تحمل في طياتها هدفا سياسيا أميركيا سعوديا يتمثل في محاولة عزل حزب الله ومحاصرته وتحجيم دوره في الداخل اللبناني ربطا بحسابات الصراع الكبير الجاري في المنطقة، إنطلاقا من الحرب الأميركية الصهيونية التكفيرية الجارية على الأرض السورية».
< ولفت النائب نوار الساحلي ان «على الجميع أن يفهم بأننا لا ندخل بمهاترات أو سجالات مع أحد وأن الحل في سوريا ولبنان لا يكون إلا بالحوار».
ودعا خلال مجلس عاشورائي في الجنوب قوى 14 آذار الى أن «تصحى لأن الموضوع الإقليمي قد تغير، وان تفكر وتراهن على لبنان ولو لمرة واحدة، فكل الرهانات على الخارج منذ ثلاثين عاما حتى اليوم لم تكسب منها سوى الحسرة والخسارة، وآخر هذه الرهانات كانت على سقوط النظام في سوريا».
< وحمّل رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» السيد هاشم صفي الدين قوى 14 آذار «مسؤولية الامن المتردي والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية واستخراج النفط وما يصيب لبنان من مشاكل».
وشدد في مجلس عاشورائي في بعلبك على ان :»فريق 14 آذار يعرقل تشكيل الحكومة وجلسات المجلس النيابي ويؤخر استخراج النفط ويضع شروطا، وهو يعرف ان لا مجال لتحقيقها».
< واكد مسؤول العلاقات العربية في «حزب الله» الشيخ حسن عز الدين، أن «الكيان الصهيوني يشن عدوانا جديدا على لبنان من نوع آخر ونحن أمام عدوان حقيقي بكل المعايير والمقاييس من خلال التجسس الذي اكتشف ويلتقط كل الكلام الذي يقال في أجهزة الإتصال وما شابه».
 
معارك طرابلس مضبوطة على توقيت الممانعين وريفي لـ "المستقبل": "حزب الله" غارق بالدماء وحملاته إعلان إفلاس
المستقبل...يوسف دياب
ماذا يجري في طرابلس؟. سؤال تبدو الإجابة عنه معلّقة الى أن تتضح المعالم الكاملة لمخطط محور الممانعة بكل أقسامه ومتفرعاته الداخلية منها والخارجية، الذي لم يتعب بعد من إشعال أكثر من جبهة في لبنان دفعة واحدة. غير أن اللواء أشرف ريفي ابن الفيحاء قدّم مقاربة توصّف الواقع الميداني، فهو يرى أن "دورة العنف الجديدة فرضها كشف المتورطين في تفجيري مسجدَي "السلام" و"التقوى"، وتحديد الأدوار التي كشفت الوجه الحقيقي للمجرم".
وعلى الرغم من وضوح الرؤية لجهة إصرار المحور الممانع بفرعه المحلّي على تبريد جبهة الجنوب منذ سبع سنوات ونيّف، واستبدال العدو الإسرائيلي بأعداء كثر في الداخل هم شركاؤه في الوطن. تماماً كما هي ثقافة الأصل، أي حزب "البعث" السوري، التي أبقت جبهة الجولان هادئة لا بل نائمة على مدى 40 عاماً، واستبدل نظام آل الأسد عداوته للإسرائيلي بحرب شنها على شعب سوريا وأطفالها، يشدد ريفي على أنه "مهما وسّع الفريق الآخر جبهاته في طرابلس، فإنه لن يحرف أنظار المدينة وأهلها عن متابعة القضية الأساس وهي محاكمة المجرمين، وإحالة مرتكبي تفجيرات الضاحية الجنوبية وطرابلس على المجلس العدلي، وإنزال القصاص العادل بالقتلة". ويشدد على أن "أهل طرابلس لا يريدون أن يورثوا أبناءهم الثأر، بل يتطلعون الى العدالة التي تنصف الشهداء وذويهم". ويعتبر أن "الحملات التي يشنها "حزب الله" على الشركاء في الوطن ليست إلا تعبيراً عن الحالة الهستيرية وإعلان إفلاس، بعدما فقد ثقة الداخل والخارج به، وبعد أن غرق بدماء اللبنانيين والسوريين على حدٍّ سواء".
من الواضح أن "جبهة الصمود والتصدي" الممتدة من إيران الى العراق فسوريا البعث وصولاً الى شقه الممانع، لا يكترث ولا يرى في ضحايا طرابلس إلا أرقاماً لا قيمة إنسانية أو أخلاقية لها، وهذه الأرقام برأيه لا تقارن بعشرات آلاف القتلى من أبناء الشعب السوري والأطفال الذين تفتك بأجسادهم الطرية يومياً طائرات الأسد الحربية وبراميلها المتفجرة، وصواريخه البالستية وأسلحته الكيميائية، في وقت يتعامى هذا النظام عن الطيران الإسرائيلي وهو يدكّ مواقعه "السيادية" من دون أن يستثني حتى المقار الرئاسية والحرس الجمهوري في دمشق واللاذقية، مسقطاً عليها معادلة "ضرب الحبيب زبيب"، ومردداً معزوفته المزمنة "سيكون الردّ في الزمان والمكان المناسبين" وهي أزمنة وأمكنة لم ترسمها بعد الجغرافيا السياسية في مدارس "البعث" الخالدة.
لقد بات واضحاً أن دوامة العنف في عاصمة الشمال، التي حصدت في جولتها الـ17 (والحبل على الجرار) أكثر من 250 قتيلاً ومئات الجرحى والمعوقين والمشردين، لم تكن مجرّد حوادث فرضتها أخطاء عسكرية تكتيكية على محور التبانة ـ جبل محسن، أو خرق أمني من هذا الجانب أو ذاك، إنما هي تسير وفق الأجندة الإيرانية التي تضبط بدورها ساعتها على التوقيت البعثي، ولِمَ لا طالما الأمبراطورية الفارسية نقلت غرفة عمليات حرسها الجمهوري بكل قادته وخبرائه الى سوريا لإدارة معركة "نكون أو لا نكون". لتتحوّل معها طرابلس التي ضبطت توقيت معاركها على إيقاع المحور نفسه، الذي حوّلها جرحاً نازفاً يسهل نكؤه، وليتحوّل أبناؤها سواء منهم "المستورون" أو الفقراء أو المعدومون الى مجرّد ضحايا لا قيمة لأرواحهم أو للقمة عيشهم، ما دام المشروع الذي يترجمه الممانعون المحليون وأسيادهم الإقليميون أهم من كل هذه الدماء التي تهرق والأرواح التي تزهق، ولا ضير عندهم إن تحولت الضحايا وأشلاؤها الى مجرّد أرقام لا يتورع هؤلاء عن قتلهم، طبعاً (في سبيل الله) كما أظهرت الأفلام المسربة من سوريا عن بشاعة المشاهد المقززة التي يقتلون فيها الأسرى والجرحى في سبيل الله أيضاً ويرقصون على جثثهم.
أمام ما تشهده عاصمة الشمال من أحداث تدمي القلوب، لا يشكك اللواء أشرف ريفي في أن "المعادلة الدموية الجديدة في طرابلس فرضها كشف المتورطين في تفجير مسجدي السلام والتقوى". ويؤكد لـ"المستقبل"، أنه "بعدما تحددت الأدوار وكُشف الوجه الإجرامي للقاتل، لجأ المجرم كعادته الى مهاجمة أهل الضحية للتغطية على نفسه، تماماً كما حصل في قضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري، لكنه لم يستطع التأثير أو قلب الحقائق في الجريمة الأولى ولن يستطيع اليوم مهما بلغ إجرامه".
وطالما أن قضية التفجيرين أضحت قضية وطنية لا تنازل عنها، يؤكد ريفي أنها "ستتابع حتى تحقيق العدالة، ومحاسبة كل من تثبت مشاركته في الجريمة أياً كان". ويقول: "لقد شكلنا فريقاً من المحامين، وجرى إعداد عريضتين: الأولى وقّعها ذوو الشهداء، أي أولياء الدم، تطالب بإحالة القضية على المجلس العدلي، واختيار فريق من كبار المحامين للمرافعة أمام المراجع القضائية المحلية والخارجية إذا اقتضى الأمر. أما العريضة الثانية فستتضمن 100 ألف توقيع من أبناء طرابلس والشمال، تطالب بإحالة تفجيرات الضاحية الجنوبية وطرابلس على المجلس العدلي، لمحاكمة المجرمين والاقتصاص منهم، وسيتم في اليومين المقبلين نصب خيمتين، الأولى أمام مسجد السلام والثانية أمام مسجد التقوى للحصول على التواقيع المطلوبة، وبعد الانتهاء من هذه التواقيع ستنصب خيمة أمام قصر العدل في طرابلس، وستبقى هناك الى أن يُحاكم القتلة والمجرمون"، مشدداً على أن "كل التهويلات التي تحصل لا تؤثر في قناعاتنا، لأن دماء شهدائنا لن تذهب سدى، ولن نورث أبناءنا حبّ الثأر، بل نريد العدالة التي تنصف الشهداء وذويهم، وتضع نهاية لمسلسل الإجرام الذي يضرب لبنان منذ عقود".
وفي تفسيره للجريمة التي استهدفت عمالاً أبرياء من منطقة جبل محسن الأسبوع الماضي، يرى اللواء ريفي أن "هذ الجريمة تحتمل فرضيتين، الأولى أن تكون رد فعل نتيجة الاحتقان الناجم عن تفجير المسجدين. والثانية، أن يكون طابور خامس دخل على الخطّ وحاول زعزعة استقرار المدينة، وحجب الأنظار عن الجريمة الأساسية (التفجيرين) التي يضعها الطرابلسيون في أولوياتهم". ويؤكد أن "طرابلس أظهرت وعياً وطنياً عالياً جداً، عندما تحاملت على جروحها بعد التفجيرين الإرهابيين، وهي اليوم ترفض الأعمال المشبوهة اياً يكن مرتكبوها، وهي إذ تدين بالمطلق أي اعتداء على الأبرياء، لن تحرف نظرها عن الجرائم الأساسية". وإذ يؤثر ريفي عدم الردّ على الحملات التي تستهدفه شخصياً من قيادات "حزب الله" على خلفية مواقفه الأخيرة، يرى أن "ما صدر عن "حزب الله" لا يتعدى الحالة الهستيرية". ويقول: "ليس بهذه الطريقة يُخَاطب الشركاء في الوطن". ولا يجد ريفي في "هجوم النائب محمد رعد وكذلك خطاب السيد حسن نصرالله الأخير على المملكة العربية السعودية وعلى تيار "المستقبل" وعليه شخصياً، سوى "لغة إفلاس". ويضيف: "عليهم أن يعيدوا النظر بموقفهم، فجماعة "حزب الله" فقدوا محبة اللبنانيين وكل العرب كما فقدوا ثقة الداخل والخارج بهم، بعدما أصبحت الدماء في رقبتهم، وبعد أن غرقوا في دماء الأبرياء في لبنان وفي سوريا، عليهم أن يراجعوا حساباتهم ويوقفوا خسائرهم وأن ينخرطوا مع كل شركائهم لبناء الوطن على أسس من الشراكة الحقيقة".
 
تهديدات "حزب الله" مردها إلى فشل مخططه للسيطرة على السلطة
لبنان يعول على زيارة سليمان السعودية لحلحلة العقد أمام تشكيل الحكومة
السياسة...بيروت - من عمر البردان:
تكتسي زيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان الاثنين المقبل إلى المملكة العربية السعودية أهمية كبيرة في ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان, سيما ما يتصل بالملف الحكومي المتعثر منذ ما يزيد عن السبعة أشهر وما يمكن للمملكة أن تقوم به على هذا الصعيد, وفي إطار دعم تحييد لبنان عن صراع المحاور التزاماً بسياسة النأي بالنفس عما يجري في سورية.
وكشفت مصادر الرئاسة الأولى لـ"السياسة" أن سليمان سيقابل خلال زيارته التي تستمر يومين خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وعدداً من المسؤولين السعوديين, حيث يؤمل أن تساهم في توفير الدعم للموقف اللبناني الذي كرسه "إعلان بعبدا" في إطار سياسة "النأي بالنفس" عن الأزمة السورية, مشيرة إلى أن المحادثات ستركز على سبل حماية لبنان ومساعدته في مواجهة الكثير من الاستحقاقات, بالنظر إلى مكانة المملكة عربياً ودولياً وتأثيرها في المنطقة والعالم.
وأكدت المصادر أن البحث سيشمل كذلك ما يمكن أن تقوم به الرياض على صعيد دعم لبنان في مواجهة أعباء اللاجئين السوريين والفلسطينيين, حيث سيشرح سليمان للقادة السعوديين طبيعة التحديات الكبيرة التي يواجهها لبنان على هذا الصعيد, في ظل عجز مؤسسات الدولة عن تحمل تبعات هذا النزوح.
وشددت على أن لبنان يعول كثيراً على الدور الذي تقوم به الدول الخليجية وفي مقدمها المملكة العربية السعودية لدعم سيادة واستقلال لبنان ومساعدته في تعزيز استقراره وأمنه وتجاوز العقبات التي يواجهها.
من جهتها, أشارت أوساط متابعة للزيارة إلى أن رئيس الجمهورية سيطلع المسؤولين السعوديين على ما تم إنجازه في لبنان وما تقوم به الرئاسة الأولى للتحضير للعودة إلى الحوار وتعبيد الطريق أمام ولادة الحكومة, في وقت يؤمل أن تساعد هذه الزيارة في تحريك قنوات التواصل الداخلي بما يؤدي إلى إزالة العقبات من أمام تشكيل الحكومة, مشيرة إلى أن اللقاء مع رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري وارد في حال كان الأخير موجوداً في المملكة.
من جهة أخرى, أكدت أوساط مطلعة لـ"السياسة" أن الخطاب التهديدي لرئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد لم يأت من فراغ, وإنما عبر عن ما يخطط له "حزب الله" في مواجهة التطورات التي سيشهدها لبنان في الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة.
وبرأي العارفين ببواطن الأمور, فإن "حزب الله" رسم سيناريو سياسياً للمرحلة المقبلة يتضمن فرض تشكيل حكومة الـ(9-9-6), ثم إجراء الانتخابات النيابية بقانون يفرضه فريق "8 آذار", وصولاً إلى انتخاب رئيس للجمهورية من صفوف هذا الفريق, والمرجح أن يكون سليمان فرنجية وليس ميشال عون, وعبر عن ذلك خطاب الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله أولاً ثم رئيس مجلس النواب نبيه بري, لكن سرعان ما واجه فريق "14 آذار" وشن هجوما مضادا بإعلانه التراجع عن قبول "حزب الله" في الحكومة إلا إذا انسحب من سورية وخضع لموجبات "إعلان بعبدا". وتعزز هذا الموقف بعودة السعودية إلى المشهد اللبناني بالتزامن مع تفعيل الدعم الدولي للبنان.
هذه التطورات أغضبت "حزب الله" الذي ظن أنه انتصر على الداخل اللبناني, من خلال قتاله في سورية وتحقيقه مع جيش النظام بعض المكاسب الميدانية.
وأوضح مصدر مطلع أن "حزب الله" يخشى مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي أن ينحاز رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى خيار الحكومة غير السياسية, لتتولى شؤون البلاد في حال تعذر إجراء الانتخابات الرئاسية في مايو المقبل.
ويعتقد الحزب أن سليمان نال في زيارته الأميركية الأخيرة دعماً لتمديد ولايته وهو سيسعى في السعودية إلى نيل تأييد مماثل, ولكنه لن ينال موافقة فريق "8 آذار" ورعاته الإقليميين, لذا سيقلب الطاولة ويسلم البلاد إلى حكومة يصفها "حزب الله" بأنها حكومة أمر واقع, تماماً كما تريد قوى "14 آذار".
 
 
شربل خليل فعلها مجدّدًا وقلّد السيّد.. وردود فعل عنيفة
برنامج بسمات وطن يقلّد نصرالله
موقع لبنان الآن..
بيروت - نعم، لقد فعلها مخرج برنامج "بسمات وطن" شربل خليل مجدّدًا وقلّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.
ولكن مشهدًا مماثلاً لما حصل عام 2006 وقع اليوم، ويختلف عنه بأنّ بعض شبان طرابلس رأوا في البرنامج إساءة إلى الله عز وجل وإلى النبي يونس عليه السلام فقطعوا الطريق عند دوّار أبو علي بعد أن كانوا تجمّعوا عند مسجد حربا وتوجّهوا إلى الدوّار احتجاجاً على برنامج "بسمات وطن" على حدّ ما ذكرت مندوبة موقع NOW في الشمال.
كما تجمّع عدد من مناصري حزب الله أمام سرايا بعلبك وآخرون على طريق سن الفيل مستديرة الصالومي حيث قطعوا الطريق بالاطارات المشتعلة إحتجاجاً على حلقة البرنامج عينه.
وفي تفاصيل ما حصل، تفاجأ المشاهد اللبناني بحلقة اليوم الجمعة من هذا البرنامج الذي يُعرض على قناة LBCI، تفاجأ المشاهد اللبناني بالممثل جان بو جدعون وهو يطلّ على الشاشة، مرتديًا الزي الديني، مع لحيةٍ بيضاء طويلة وطبعًا العمامة السوداء، وتبيّن أنه يقلّد السيد نصرالله حيث بدا الشكل وطريقة الكلام متقاربين.
هذا المشهد، أعاد اللبنانيين بالذاكرة إلى العام 2006، حين أطلّ خليل بحلقةٍ من برنامجه مقلّدًا نصرالله، فكان ما لم يكن بحسبانه، من تظاهرات ومطالبات بالاعتذار وإيقاف الحلقة وحتّى البرنامج.
وقبل بثّ حلقة اليوم بحوالى الساعتين، غرّد خليل على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، مهيِّئًا جمهوره لحلقة اليوم، قائلاً: "ضيفنا شخصية دينية، ظهورها أول مرة معنا كان حدثًا بحدّ ذاته.. فماذا عن إطلالة الليلة؟ انطرونا".
وحول هذا الموضوع، غرّد أحدهم قائلاً: "إذا كان السيد حسن، فتوقيت موفق لأنو اليوم رح يطلع يخطب والشباب مشغولة بالمجلس الحسيني، يعني ما رح يصير رد فعل". في حين قال آخر: "الله يستر". وفي تغريدةٍ أخرى قال أحدهم: "انشالله ما يكون السيد حسن لأن مش ناقصنا أحداث".
يُشار إلى أنه صادف في التوقيت نفسه من بثّ حلقة اليوم، ظهور السيد حسن نصرالله على قناة المنار حيث كان يخطب في مجلس عاشورائي.
 
 احتجاجات في بعلبك وقطع اوتوستراد سن الفيل تنديدا بتقليد حسن نصرالله في برنامج بسمات وطن
موقع القوات اللبنانية..
مرة أخرة تتحرك البيئة الحاضنة لـ”حزب الله” احتجاجا على تناول الأمين العام للحزب حسن نصر الله في برنامج “بس وطن”، فعلى اثر انتهاء البرنامج، بدأت حملات على مواقع التواصل الإجتماعي تدعو لمقاطعة الـ”أل بي سي” وتصفها بأسوأ العبارات، ثم عمد مناصرون لـ”حزب الله” الى قطع الطرقات في عدد من المناطق، فتجمع حوالي المئة شاب امام سراي بعلبك احتجاجا على ما ورد في البرنامج من تقليد لشخصية نصرالله، ثم حضر عدد كبير من الشبان من منطقة النبعا الى سن الفيل وعمدوا الى قطع طريق سن الفيل – ميرنا الشالوحي بالاطارات المشتعلة، ما دفع بالجيش اللبناني الى تنفيذ دوريات خوفا من اي احتكاك مع السكان والاهالي نتيجة الاستفزازات التي قامت بها تلك المجموعات في المنطقة.
 بدوره ردّ شربل خليل عبر تويتر بالقول :”أهلا بكل التعليقات وتقليد كل رجال الدين صار من ثوابت البرنامج فلا لزوم للتشنّج والشتم، وفي Block مبيد للشتائم”.
وفي سياق متصل، قام شبان بقطع اوتوستراد طرابلس الدولي احتجاجاً على ما ورد في “بس مات وطن”، ولكن ليس من أجل تناول شخصية نصر الله، بل بسبب “الإستهئزاء بالنبي يونان والعزة الالهية”.
وفي أول تعليق على الحادث، قال منسق الأمانة العامة لقوى 14 اذار عبر تويتر: ” ان قطع الطرقات احتجاجا على برنامج تلفزيوني عمل جبان و مرفوض و على الدولة التحرك الفوري من اجل الحفاظ على امن المواطنين”.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,404,731

عدد الزوار: 7,631,522

المتواجدون الآن: 1