فنيش: لرئيس توافقي يُؤتَمن على المقاومة..نعيم قاسم: نريد رئيس يؤمن بالسيادة والمقاومة وبناء الدولة و«حزب الله» يشنّ هجوماً ضمنياً عنيفاً على جعجع

لا طبخة للرئاسة حتى الان... والحريري يتبنى ترشيح جعجع

تاريخ الإضافة الثلاثاء 22 نيسان 2014 - 6:25 ص    عدد الزيارات 1929    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

لا طبخة للرئاسة حتى الان... والحريري يتبنى ترشيح جعجع
"النهار"
فيما كان متوقعا ان يعلن تيار المستقبل تبنيه ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع للرئاسة الاولى في الساعات المقبلة، جاء اتصال رئيس التيار الرئيس سعد الحريري بجعجع معايدا امس كانه تبن للترشيح يستبق الاجتماع المقرر اليوم بين موفدين لجعجع بالرئيس فؤاد السنيورة ونواب في المستقبل. ونقل ان الحريري خاطب جعجع بقوله : هذا اول اتصال تهنئة بالعيد لمرشحنا لرئاسة الجمهورية.
واذا كان اي بيان رسمي عن الطرفين لم يصدر حتى الليل، فان مضمون الكلام يبدل في الكثير من المعطيات والوقائع خصوصا في ظل اصرار جعجع على المضي حتى النهاية في ترشحه، وعدم الاكتفاء بالجولة الاولى من الاقتراع، وذلك يعني امكان سقوط الهدنة ما بين المستقبل والتيار الوطني الحر التي قامت منذ لقاء الحريري عون في باريس، وبالتالي احتدام المواجهة قبيل الجلسة المقررة بعد غد الاربعاء. وقد بدأت طلائع المواجهة منذ مدة في اعلام حزب الله وقوى ٨ اذار، وزادت وتيرتها في اليومين الاخيرين. ورأى اعلام ٨ اذار رأى ان انتخاب الرئيس مؤجل لجلسات لاحقة خصوصا ان معظم القوى السياسة الفاعلة تربط قرارها بالتوافق على مرشح جامع، وركزت هذه القوى على ما سمته الخلاف داخل قوى ١٤ اذار بما لا يسمح باجماع يدفع باي مرشح الى الموقع الاول.
وتمضي الاستعدادات لجلسة الاربعاء في ظل عدم الاتفاق ما بين قوى ٨ و١٤ اذار على مرشح واحد في اول استحقاقي بدا لبنانيا للمرة الاولى في معزل عن التدخل المباشر للمجتمعين العربي والدولي، مما زاد الارباك مع تأكيد معظم الاطراف انها لم تتلق اتصالات خارجية في هذا الشأن.
واذ دعا البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي النواب الى حضور الجلسات الانتخابية وعدم افقادها النصاب، ركزت عظات عيد الفصح على اجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده الدستوري وقال المطران الياس عودة: نحن على أبواب استحقاق هام، وإذا تم، خلال المهلة الدستورية، انتخاب رئيس للجمهورية نكون قد خطونا خطوة كبيرة نحو وضع لبنان على الطريق الصحيح، لأنّ أي جسم، بدون رأس، لا تكون حركته متناسقة، كذلك عمل الجسم بلا كافة الأعضاء لا يكون كاملاً، لذلك يجب أيضاً ملء الشواغر في كافة إدارات الدولة ليستقيم عملها ويكون نتاجها وفيراً.
وقبيل الاجتماع المقرر اليوم لوفد من القوات اللبنانية مع الرئيس فؤاد السنيورة ونواب في تيار المستقبل والذي تتوقع مصادر ان يصار بعده الى اعلان تأييد المستقبل ترشيح جعجع، اعلن النائب محمد قباني ان "جعجع هو مرشح 14 آذار ونقطة على السطر لانه عنصر بارز وواصح بانتمائه الآذاري الاربتعطشي، والرئيس امين الجميل هو على حوار مع بعض الآخرين ".
في المقابل قال الوزير سجعان قزي: قد نصوت لجعجع او لاي من الاقطاب ويفترض من الاقطاب الثلاثة الاخرين ان يكونواعلى استعداد للتصويت ايضاً للرئيس امين الجميل، نحن منفتحون على كل الاحتمالات المهم ان يأتي رئيس قوي جامع وفاقي مقبول من 8 و 14 آذار يستطيع ان ينقذ البلد.
الى ذلك رمى رئيس الجمهورية ميشال سليمان الكرة في ملعب الرئيس نبيه بري محملا اياه مسؤولية في عدم اجراء الاستحقاق في موعده وقال من بكركي التي دعا سيدها البطريرك الى عدم التحدث عن الفراغ. قال :اذا انتهت المهلة الدستورية ولم يجر الانتخاب هنا السؤال لرئيس مجلس النواب ما اعرفه انني في 25 ايار سأذهب لبيتي وليس في 26.
حتى الآن لا "طبخة" للرئاسة هناك مرشحين تتردد اسماؤهم واحدهم اعلن عن نيته والباقون ينتظرون.
 
نعيم قاسم: نريد رئيس يؤمن بالسيادة والمقاومة وبناء الدولة
 المصدر : الوكالة الوطنية للإعلام
 أكد نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أن "الرئيس الذي يؤمن بثلاثية السيادة والمقاومة وبناء الدولة هو الرئيس الذي سننتخبه وأظنكم تعرفونه جيدا، ولو لم نتحدث عن اسمه، ونسأل الله أن يوفق وينجح كي نحقق هذه الأهداف المهمة لمصلحة لبنان".
وقال خلال احتفال تأبيني في القصر - قضاء الهرمل في حضور عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نوار الساحلي: "ندعو لأن يكون الرئيس مؤمنا بسيادة لبنان على كامل أراضيه ولا يقبل بوصاية من أجنبي عليها كائنا من كان ولا يبيع المواقف ولا يدفع ثمنا من المواطنين على حسابهم. نريد رئيسا مؤمنا بالمقاومة لأنها الشرف وهي التي حررت لبنان وأعزته ، وأن يكون من دعاة بناء الدولة على أسس متينة بعيدا عن المحاصصة والهدر والفساد والسرقات ، ونريده لكل الوطن وليس لطائفة أو مجموعة دون غيرها".
وحيا "شهداء المنار الثلاثة الذين شكلوا علامة فارقة، فشهادتهم في معلولا المسيحية وفي موقع دفاعي متقدم عن لبنان شرف وكرامة الأمة ومستقبلها، وهم عبروا عن كل الشهداء الذين قدموا في هذه المسيرة عن أنهم تجاوزوا الطائفية والمذهبية والألاعيب السياسية الصغيرة لمصلحة الموقف".
 
«14 آذار» تقترب من ترتيب أوراقها «الرئاسية» و«حزب الله» يشنّ هجوماً ضمنياً عنيفاً على جعجع
 بيروت - «الراي »
قبل يوميْن من موعد انعقاد البرلمان اللبناني كهيئة انتخابيّة في اولى جلساته لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد بعد غد، بدا لافتا ان الاستحقاق الرئاسي الراهن يمضي في اتجاهات مختلفة تماماً عن سابق التجارب الحديثة والقديمة في سجلّ الاستحقاقات الرئاسية.
ومن هنا تقف البلاد عشية الجلسة الانتخابية وسط مناخ يغلب عليه التشكيك الواسع في ان تتجاوز سيناريواتها حدود جلسة اختبارية لا احد يجزم سلفاً بما يمكن ان تشهده من مجريات، ولكن احداً لا يخالف الخلاصة المسبقة التي تبدو الجلسة محكومة بها وهي انها لن تفضي الى انتخاب رئيس جديد وأقصى ما يمكن توقعه منها في حال اكتمال نصاب الثلثيْن القانوني لها (86 نائباً) هو بداية فرز اولي للمرشحين الجديين الذين سيخوضون السباق الرئاسي.
وفي هذا السياق غلب على الاستعدادات الجارية للجلسة طابع السرية المطبقة الذي يعكس توجساً كبيراً لدى كل القوى والكتل والمرشحين من مناورات ومفاجآت قد يتّبعها أفرقاء معنيون بقصد حرْق مرشّح او تهيئة الظروف لمرشّح آخر. وطبعت الايام الاخيرة التي شهدت مشاورات محمومة بعيدة عن الأضواء وسط عطلة عيد الفصح حالة من الشكوك الواسعة برزت بقوّة خصوصاً إزاء ترشيح رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع الذي ظلّ حتى الآن المرشح العلني الوحيد الأمر الذي يرتّب ترقّبا ثقيلا لما سيُواجَه به هذا الترشح من خصوم جعجع ومن بعض حلفائه ايضاً، ذلك ان جعجع واجه عقبتيْن اساسيتيْن في ترشّحه: الاولى ان خصمه الطبيعي زعيم «التيار الوطني الحر» النائب العماد ميشال عون امتنع حتى الساعة عن اعتبار نفسه مرشحا في مواجهته مشترطاً لحضور الجلسة وإعلان ترشّحه التفاهم عليه كمرشح توافقي، وهو الأمر الذي يعكس عدم تحقق هذا الامر حتى الآن وصعوبة تحقُّقه واقعياً. والثانية ان رئيس حزب الكتائب امين الجميّل (احد قادة 14 آذار) كان أبلغ الى كلّ مراجعيه انه يعتبر نفسه مرشّحاً وان النواب الأربعة من حزبه سيصوّتون له الاربعاء فيما النائب الخامس في كتلة الكتائب نديم الجميل وهو ابن الرئيس الراحل بشير الجميل (شقيق امين الجميل) سيصوت لجعجع. وبعدما ارخى موقف امين الجميّل بمضيّه في الترشّح من دون التراجع لمصلحة جعجع مزيداً من الاحراج والتمزق داخل فريق 14 آذار، فان الاتصالات التي تولاها زعيم تيار «المستقبل» الرئيس سعد الحريري والتواصل المباشر بين «القوات» و»الكتائب» قطعت شوطاً كبيراً في اتجاه تفاهم يفترض ان يرسو على صيغة يصوّت من خلالها نواب الكتائب لجعجع في دورة التصويت الأولى، على أن يبتّ لاحقا اتجاه التصويت في الدورة الثانية وما بعدها. وما عزز هذا التوجه اطلاق «المستقبل» اشارات متقدمة الى ان جلسة الاربعاء ستشهد وقوفه بجانب ترشيح جعجع وهو ما كان مدار بحث بين رئيس «القوات» ونادر الحريري مدير مكتب زعيم «المستقبل»، قبل ان يعلن جعجع في مقابلة مع قناة «الجزيرة» أن الحريري أبلغه دعمه لترشيحه والتصويت له في جلسة 23 ابريل.
اما على صعيد موقف فريق 8 آذار فان التباساً واسعاً أحاطه في ظل مؤشرات متضاربة غير ثابتة حول الموقف الذي سيتخذه والذي يتكتّم عنه بشدّة. واللافت في هذا السياق ان اليوميْن الاخيريْن تميّزا بشنّ «حزب الله» حملة عنيفة على جعجع رفضاً لمبدأ ترشّحه أصلاَ وليس لانتخابه فقط عبر خطاب غلبت عليه العدوانيّة التي فاجأت كثيرين. فمع ان الخصومة الشديدة بين جعجع والحزب لا تستدعي التفاجؤ برفض الحزب وسائر قوى 8 آذار لانتخاب جعجع، فان ما استدعى الاهتمام هو ارتفاع نبرة الهجمات العنيفة من مسؤولي الحزب ونوابه على رئيس «القوات اللبنانية» عشية الجلسة الانتخابية بما يشي بتحضيرات لموقف سري يزمع الحزب وحلفاؤه اتخاذه في الجلسة. وتراوح الاحتمالات بين تعطيل نصاب الجلسة او ترشيح النائب في دائرة بعلبك اميل رحمة لوضع أصوات قوى 8 آذار لمصحلته تشفياً من ترشّح جعجع وتعطيلاً لفرصته في منازلة العماد عون او إسقاط أوراق بيضاء. وفي كل الأحوال فان ثمة استحالة وفق المناخ الحالي لانتخاب اي مرشح لا باكثرية الثلثين في الدورة الاولى ولا بالاكثرية المطلقة (65 نائباً) في الدورة الثانية اذا حصلت.
وشن وزير «حزب الله» محمد فنيش هجوما ضمنيا على جعجع، اذ قال أن اختيار رئيس الجمهورية يكون من قبل البرلمان «فليس المهم أن يقدم البعض نفسه مرشحاً، بل المهم أن يعرف مدى امكاناته وكفاءته وما يتمتع به من مقبولية ليكون فعلاً على مستوى هذا الموقع»، مشيراً إلى «أن هذا يحتاج إلى أشخاص تاريخهم ناصع بالوطنية وليس فيه شائبة، وحاضرهم يشير إلى إمكان أن يكون محلاً للتوافق ومقبولاً من اللبنانيين، ولافتاً إلى «أن مَن يشهر العداء للمقاومة ولا يملك أي تاريخ من الوطنية فإن ترشّحه هو مجرد سبب لإثارة الخلاف والإنقسام وبالتأكيد هو لا يتوقع أن يصل أو أن ينجح».
وتقول المصادر المواكبة للاستعدادات الجارية للجلسة ان الساعات الثماني والاربعين المقبلة ستشهد حمى غير مسبوقة في الاتصالات والمشاورات على كل المستويات لبلورة الاتجاهات الواضحة للجلسة ولكن شيئاً لا يضمن انقشاع الرؤية حتى ساعة انعقاد الجلسة. علماً ان سلاح النصاب القانوني يبقى اقوى الاوراق بيد اي فريق ولو ان الجميع يجمعون كلامياً على أهمية توفير النصاب.
سليمان يصف برنامج جعجع بـ «الوطني والسيادي»
الراعي يناشد النواب القيام «بدورهم المشرف» بانتخاب رئيس
 بيروت - « الراي»
خيّم الاستحقاق الرئاسي على احتفالات عيد الفصح لدى الطوائف التي تتبع التقويميْن الشرقي والغربي في لبنان وحضر بقوّة في بكركي، سواء في عظة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في قداس العيد او في كلام الرئيس اللبناني ميشال سليمان بعد الخلوة التي عقدها مع سيّد بكركي قبل ان يشارك في القداس.
فالبطريرك الماروني توجّه الى رئيس الجمهورية خلال قداس الفصح: «قلتم الحقيقة في وجه الجميع الداخل والخارج، ارضيتم ضميركم، وللتاريخ ان يقول فيكم كلمة الفصل والانصاف، اعدتم للبنان مكانته في الاسرتين العالمية والدولية».
وناشد الراعي «نواب الامة القيام بدورهم المشرف، الذي يوجب عليهم الحضور الى الجلسات التي يدعو اليها رئيس المجلس نبيه بري لانتخاب رئيس جديد للبلاد»، وقال: «انه لشرف للنواب ان ينتخبوا رئيساً للبلاد. وانتخاب رئيس جديد للجمهورية يجب أن يتم ضمن عملية ديموقراطية تتكامل شيئا فشيئا عبر اقتراعات والادلاء بالصوت الحر من دون اكراه وغش ويكون الشرط الأساس والانسب على رأس الدولة ان يضع الجميع نصب أعينهم مصلحة الوطن».
وطالب في سياق آخر «بوضع السلاح جانبا واللجوء إلى الحوار والتفاوض من اجل الوصول الى الاصلاحات السياسية».
اما رئيس الجهورية فقال بعد خلوة مع البطريرك ردا على سؤال عن التمديد له لولاية جديدة: «موضوع التمديد مللتُ من الاجابة عليه، وأجدد القول لا للتمديد لانه غير ديموقراطي وغير دستوري، ويخطئ من يعتقد انني سانتظر حتى 25 مايو لأغادر الى بيتي فأنا سأترك القصر في 24 مايو».
واذ رأى ان «مقاطعة انتخابات الرئاسة يعني مقاطعة النقاش والتوافق، ومقاطعة جلسة الاربعاء ليست ديموقراطية ولا اجد اي سبب يسمح بتعطيل النصاب»، اشار الى أنه «لا يجوز إعطاء مواصفات للرئيس تضلل الناس فرئيس الجمهورية ليس ممثلا لقاعدته الشعبية بل هو حافظ الدستور والسيادة وهو المسؤول عن كل شيء في الوطن»، معلناً رداً على سؤال عما يمكن ان يحصل في حال لم يتم انتخاب رئيس «اسألوا الرئيس نبيه بري ماذا سيحصل اذا تعذر انتخاب رئيس بعد 25 مايو».
وأشار سليمان الى أنه «حيا برنامج رئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع الرئاسي لانه وطني وسيادي».
ووصف علاقته مع «حزب الله» بانها «عادية» كما مع الجميع «ووزراء الحزب موجودون في الحكومة، وانا اراهم في الحكومة مرة او مرتين»، لافتاً الى ان «حزب الله» كانت له مواقف «لم تكن مناسبة وطنيا، وهناك مواقف لي اعتبروها مزعجة لهم، هذا ما يحصل في السياسة وهذه هي الديموقراطية».
 
لبنان: جلسة انتخاب الرئيس تختبر التزام النواب عدم تطيير النصاب
بيروت – «الحياة»
تشكل أولى جلسات انتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان، والتي تعقد بعد غد الأربعاء، أول اختبار لصدقية النواب في التزامهم حضورها استجابة لنداء البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، وعدم تطييرهم النصاب الذي يتطلب حضور ثلثي عدد أعضاء البرلمان لانعقادها، على رغم أنها لن تؤدي الى نتائج عملية، وستفتح الباب أمام دعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى عقد دورات لاحقة لانتخاب الرئيس قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشال سليمان في 25 أيار (مايو) المقبل، لأن من يتخلف عن حضور الجلسة يضع نفسه في مواجهة مع المجتمع الدولي والبطريرك الراعي، ومن خلاله المسيحيين ويدخل في مغامرة غير محسوبة تنعكس سلباً على المتخلفين في الجلسات اللاحقة. ويقتصر الترشح العلني حتى الساعة على رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، إلا إذا أصر الرئيس الأعلى لحزب «الكتائب» الرئيس أمين الجميل على خوض المعركة مقفلاً الباب في وجه الجهود الرامية الى إقناعه بالعزوف عن الترشح.
ويبدو أن المشهد السياسي لجلسة الانتخاب لم يستقر، قبل يومين من موعد انعقادها، على صورة واضحة ولا يزال يكتنفه الغموض «المقصود» بسبب إصرار معظم الكتل النيابية الرئيسية على عدم كشف أوراقها بذريعة أنها لم تنتهِ من المشاورات، إن على صعيدها الداخلي أو مع حلفائها لبلورة موقف موحد.
لكن الغموض المقصود، كما تقول مصادر نيابية بارزة مواكبة للاتصالات، لـ «الحياة» لا يعني أن لدى معظم الكتل ميلاً لتبديل موقفها لجهة احتمال التصويت لمصلحة جعجع في جلسة لن يتأمن فيه النصاب لفوزه، بمقدار ما انها تستمر في مناقشة مجموعة من الخيارات في تعاطيها مع الجلسة، وهذا لا ينطبق على قوى 14 آذار الداعمة ترشحَ جعجع باستثناء كتلة نواب «الكتائب» التي علقت موقفها على نتائج مشاورات اللحظة الأخيرة التي تجريها مع «القوات» بحثاً عن ثمن سياسي لعزوف الجميل عن خوض المعركة في دورتها الأولى.
إلا أن انصراف قوى 8 آذار، ومعها «تكتل التغيير والإصلاح» برئاسة العماد ميشال عون، للبحث عن الموقف الذي ستتخذه من جلسة الانتخاب، يفترض أن يبقى تحت سقف عدم تطيير النصاب، وإمكان الاقتراع بورقة بيضاء تاركة لـ «14 آذار» أن تسجل موقفها في التصويت لجعجع لأنه سيرتب على إخلالها بالالتزام للبطريرك الراعي في حضور الجلسة تداعيات سياسية يمكن أن تنسحب على الجلسات اللاحقة كرد فعل على مقاطعتها الجلسة. فيما يحرص رئيس «جبهة النضال الوطني» وليد جنبلاط على بلورة موقفه النهائي في الساعات المقبلة، كعادته في التنسيق مع بري، بينما لم يحدد «حزب الله» موقفه من حضور الجلسة على رغم ان مصادره تستبعد مقاطعتها لأسباب تتجاوز جعجع الى مراعاة موقف بكركي.
وفي هذا السياق تردد أن معظم نواب «8 آذار»، ومعهم نواب «تكتل التغيير» لا يمانعون في النزول الى البرلمان، لكنهم سيحاولون تأجيل الجلسة، أو أن يكون البديل انعقادها على أن تكون مفتوحة على تطيير النصاب لحظة بدء عملية الاقتراع.
لكن مصادر في «8 آذار» و «تكتل التغيير» تؤكد لـ «الحياة» ان القرار النهائي سيتخذ في الساعات المقبلة، ولم تستبعد مشاركة النواب المحسوبين على الطرفين في تأمين النصاب وإنما بطريقة مدروسة على أن يقترعوا بورقة بيضاء.
وتؤكد المصادر نفسها ان جميع الكتل باتت على يقين بأن جلسة الانتخاب الأولى ستكون مناسبة لتأكيد أن هناك حاجة للتوافق على رئيس «تسوية»، وإلا فإن الجلسات اللاحقة لن تكون أفضل حالاً من الأولى.
وكانت فرصة عيد الفصح شكلت مناسبة لتسليط الأضواء على الاستحقاق الرئاسي تمثلت في الخلوة التي عقدها سليمان مع الراعي على هامش زيارته الصرح البطريركي لتهنئته بحلول العيد. ودعا سليمان بعد الخلوة جميع اللبنانيين الى الاتعاظ من التجارب التي مر بها لبنان وبقي موحداً، مشيراً الى ضرورة تطبيق الدستور بحذافيره وعدم مقاطعة جلسات انتخاب رئيس الجمهورية.
وأيد الراعي موقف سليمان في هذا الخصوص، وقال موجهاً كلامه إليه: «إننا معكم نناشد نواب الأمة بدورهم المشرف الذي يوجب عليهم الحضور في كل الجلسات الانتخابية التي يدعو إليها رئيس المجلس، وأن يضع الجميع نصب أعينهم مصلحة الوطن العليا، وأن يكون الشرط الأساسي الضامن لاختيار الأفضل والأجدر والأنسب لاختيار رئيس جديد للبلاد يشكل الرمز لوحدة الوطن والرأس للدولة».
 
وفد الطفيل للمشنوق: باقون فيها
بيروت - «الحياة»
أكد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق أنه سيقوم «بأي شيء منطقي وعملي حتى ينقذ أهالي بلدة الطفيل الحدودية (المتداخلة مع الأراضي السورية والمحاصرة بفعل المعارك الجارية بين المعارضة المسلحة وبين الجيش السوري النظامي) من المأساة التي قد يتعرضون لها»، وذلك في تصريح إلى محطة «المستقبل» بعد لقائه وفداً من أهالي البلدة برئاسة الشيخ يوسف صلح وحضور المختار علي الشوم، وفي حضور رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي العميد عماد عثمان.
ونقل الشيخ صلح عن المشنوق وعده «بالاهتمام بالموضوع بشكل كبير»، وأعلن أن «بعض المساعدات الإنسانية ستصل إلى الناس المدنيين الموجودين في الطفيل، وسيسعى وزير الداخلية لفتح الطريق -وهو ملف قديم متجدد مع وزارة الأشغال- ونحن كأهل منطقة نتمنى أن تسعى الأجهزة الأمنية لفتح هذه الطريق من أجل وصول المساعدات، ونرغب في أن تبقى مفتوحة دائما لأنها المتنفس الوحيد لأهل الطفيل». وأكد أن «أهل الطفيل باقون فيها، ولا أعتقد أن هناك من يرغب في تركها والخروج منها».
 
فنيش: لرئيس توافقي يُؤتَمن على المقاومة
بيروت - «الحياة»
اعتبر وزير الدولة لشؤون المجلس النيابي اللبناني محمد فنيش، أن «ليس مهماً أن يقدم بعضهم نفسه مرشحاً، بل أن يعرف مدى إمكاناته وكفاءته وما يتمتع به من مقبولية ليكون فعلاً على مستوى هذا الموقع».
ورأى قبل يومين من الجلسة النيابية المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية، أن «هذا يحتاج إلى أشخاص تاريخهم ناصع بالوطنية وليس فيه شائبة، وحاضرهم يشير إلى إمكان أن يكون محلاًّ للتوافق ومقبولاً من اللبنانيين ومؤتمناً على حماية هذا الوطن من خلال التمسك بالمقاومة التي ليست مسألة موقف سياسي نختلف حوله أو نتنافس عليه».
وقال فنيش خلال احتفال لـ «حزب الله»، إن «بعضهم ينظر إلى الاستحقاق الرئاسي كأنه فرصة لجذب الأضواء واحتلال الشاشات وإظهار شخصيته وما يراه من مؤهلات فيها»، مشدداً على أن «هذا الاستحقاق مهم جداً، لأن موقع الرئاسة يمثل جزءاً من مواقع السلطة السياسية وهو المؤتمن على وحدة الوطن وتطبيق الدستور، واختيار رئيس الجمهورية يكون من المجلس النيابي، ونحتاج إلى رئيس يقف حكَماً بين مختلف القوى السياسية والاجتماعية».
وقال: «المجتمع لا يستقر فقط من خلال أجهزته الأمنية، بل إنه يتوقف أيضاً على توافر العدالة الاجتماعية بالحد الأدنى، وموقفنا تجاه مسألة تأمين الإيرادات لسلسلة الرتب والرواتب نابع من الدفاع عن الفئات التي نمثل، وبالتالي لا يمكن القبول بحملة الترهيب التي تجرى على مشروع السلسلة لمجرد أن هناك اقتراحاً ضريبياً على أصحاب الودائع أو على سندات الخزينة في المصارف»، منبهاً إلى «أن إذا كان الهدف من تأجيل إقرار مشروع السلسلة تطييرها، فهذا أمر بمنتهى الخطورة، لأن هذا سيتسبب بحركة احتجاجات مطلبية وسيكون له التأثير الأكبر على مستقبل العام الدراسي ومستقبل المواطن، وعلى اللجنة النيابية التزام موعد تقديم وجهة نظرها لإيجاد حل لهذه القضية».
وفي السياق، اعتبر رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النيابية محمد رعد، أن «الزمن الذي كانوا يستطيعون فيه افتعال المشاكل والصدامات التافهة والجانبية كي تتيه المقاومة التي هي خيار الشعب، ولّى»، مؤكداً أن «الحرية يصنعها الشهداء، والمقاومة خيار الشهداء، والتفريط بها وبخيارها تفريط بالحرية والسيادة والاستقلال».
ودعا في كلمة ألقاها في أسبوع الإعلامي في قناة «المنار» محمد عبد الكريم منتش «الذين دعموا ومولوا وسلحوا النموذج الذي ذبح على الهوية وقطع الرؤوس ويتنكر للأديان، إلى إعادة النظر في رهاناتهم».
وأكد نائب الأمين العام لـ «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم خلال احتفال تأبيني في القصر - قضاء الهرمل أن «الرئيس الذي يؤمن بثلاثية السيادة والمقاومة وبناء الدولة هو الرئيس الذي سننتخبه وأظنكم تعرفونه جيداً، ولو لم نتحدث عن اسمه، ونسأل الله أن يوفق وينجح كي نحقق هذه الأهداف المهمة لمصلحة لبنان».
ودعا إلى «ان يكون الرئيس مؤمناً بسيادة لبنان على كامل أراضيه، ولا يقبل بوصاية من أجنبي عليها كائناً من كان ولا يبيع المواقف ولا يدفع ثمناً من المواطنين على حسابهم. نريد رئيساً مؤمنا بالمقاومة، لأنها الشرف وهي التي حررت لبنان وأعزته، وأن يكون من دعاة بناء الدولة على أسس متينة بعيداً عن المحاصصة والهدر والفساد والسرقات ونريده لكل الوطن وليس لطائفة أو مجموعة من دون غيرها».
 

المصدر: مصادر مختلفة

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي...

 الثلاثاء 18 حزيران 2024 - 8:17 ص

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي... مجموعات الازمات الدولية..طهران/ الرياض/واشنطن/برو… تتمة »

عدد الزيارات: 161,785,211

عدد الزوار: 7,214,082

المتواجدون الآن: 99