أخبار وتقارير...بشار الأسد...من حافة الهزيمة إلى انتخابات رئاسية جديدة...يونكر «واثق» من انتخابه رئيساً للمفوضية الأوروبية

مقتل 6 انفصاليين برصاص الجيش الأوكراني...16 مفقوداً بسقوط مروحية روسية...العربي: عمرو موسى أحد المرشحين لخلافة الإبراهيمي...عقب افراج الحركة عن الجندي الأميركي.... هيغل: فرصة جديدة للتفاوض مع طالبان اصبحت ممكنة....والد الجندي الأميركي المفرج عنه: ابني يتحدث الباشتو أكثر من الإنجليزية...فرنسا تعتقل منفذ الهجوم على المتحف اليهودي في بروكسل وبحوزته كلاشنيكوف

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 حزيران 2014 - 6:57 ص    عدد الزيارات 2161    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

فرنسا تعتقل منفذ الهجوم على المتحف اليهودي في بروكسل وبحوزته كلاشنيكوف وراية «داعش».. مهدي نينموش من أصول عربية وعاد من سوريا في مارس

جريدة الشرق الاوسط.... باريس: ميشال أبو نجم .... الصدفة وحدها أتاحت لرجال الجمارك الفرنسيين توقيف مهدي نينموش، فرنسي الجنسية من أصول عربية، في محطة سان شارل للقطارات بمدينة مرسيليا الفرنسية المتوسطية، لحظة نزوله من حافلة للركاب قادمة من أمستردام عبر بروكسل. فما كان يبحث عنه رجال الجمارك عادة هو المخدرات، ولكنهم فوجئوا عند تفتيشهم حقيبة الظهر التي كان يحملها باحتوائها على رشاش كلاشنيكوف ومسدس وذخائر صالحة للاستعمال وكاميرا مهنية. ولكن الأهم أنهم عثروا داخلها على قبعة «كاسكيت» شبيهة بتلك التي كان يرتديها مرتكب الهجوم على المتحف اليهودي في العاصمة البلجيكية يوم 24 مايو (أيار).
توقيف مهدي نينموش جرى يوم الجمعة (30 مايو)؛ أي بعد ستة أيام من العملية التي حصلت في المتحف اليهودي والتي قتل فيها أربعة أشخاص؛ بينهم إسرائيلي وزوجته وسائحة فرنسية وحارس المتحف. ومنذ ذاك الوقت، كانت الأجهزة الأمنية الأوروبية معبأة للعثور على القاتل الذي ارتكب فعلته في وضح النهار وتحت أعين كاميرات المراقبة. وبحسب ما أظهرته الصور، أنه أخرج رشاش كلاشنيكوف من حقيبته وأطلق النار عدة مرات قبل أن يهرب سيرا على الأقدام.
القضية شغلت الرأي العام ووسائل الإعلام الفرنسي بحيث تحولت إلى أول خبر في نشرات الأخبار. ليس فقط لأن نينموش تحوم بشأنه ظنون قوية بأنه مرتكب الاعتداء في بروكسل، بل بسبب مسار هذا الرجل البالغ من العمر 29 سنة: هو مسلم ومن أصول مهاجرة. وبعد طفولة صعبة في مدينة روبيه العمالية الواقعة شمال باريس، دخل السجن لمدة أربع سنوات بسبب جنح مختلفة «سرقة، مخدرات...». بيد أن الأهم من ذلك، أنه انتقل إلى سوريا في عام 2013 وانضم على ما يبدو إلى منظمات جهادية قبل أن يعود إلى فرنسا.
تمثل حالة نينموش أوضح صورة للمخاوف التي تعتري المسؤولين الأمنيين والسياسيين في فرنسا وأوروبا إزاء ظاهرة المواطنين الأوروبيين أو المقيمين على الأراضي الأوروبية «تحديدا فرنسا، بلجيكا، هولندا وبريطانيا» الذين يذهبون لسوريا للقتال في صفوف الجهاديين ثم يعودون إلى بلدانهم الأصلية. والخوف الأكبر أن يعمد هؤلاء إلى ارتكاب أعمال إرهابية بعد أن يكونوا قد تدربوا على استخدام السلاح والمتفجرات خلال إقامتهم بمعسكرات التدريب في سوريا أو غيرها. وعمدت فرنسا قبل نحو الشهر إلى إقرار خطة شاملة للتعاطي مع هذه الظاهرة، كما عقدت اجتماعات أمنية في باريس ولندن وبروكسل لتوثيق التعاون بين الأجهزة الأوروبية لمواجهة مخاطر هذه الظاهرة.
وتؤكد المصادر الأمنية أن نينموش كان قيد الرقابة من قبل المخابرات الداخلية، وكان معروفا أنه عاد من سوريا في مارس (آذار) الماضي. لكن أثره فقد ونجح في التنقل بحرية بين فرنسا وبلجيكا وهولندا ذهابا وإيابا قبل أن يقع في قبضة الجمارك الفرنسية. وبحسب مصادر أمنية فرنسية، فإنه تحول إلى إسلامي راديكالي خلال فترة سجنه في مدينة صالون دو بروفنس (جنوب) بسبب عملية سطو مسلح. وتتساءل المصادر الأمنية عن الأسباب التي جعلته يحتفظ ببندقية كلاشنيكوف التي يظن أنه استخدمها في عمليته وبكاميرا قد تكون تحوي عناصر تثبت مسؤوليته عن العمل. وبحسب معلومات الصحافة البلجيكية، فإن المعتدي ربط الكاميرا بأمتعته، مما يوحي بأنه كان يصور عمليته. وبدا من خلال تصريحات الرسميين أن القضاء البلجيكي واثق تماما بأنه الشخص الذي شن عملية بروكسل. وسيبقى نينموش رهن التحقيق يومين إضافيين بسبب علاقته بـ«عمل إرهابي»، وبذلك تستطيع الشرطة الاحتفاظ به موقوفا حتى يوم الخميس المقبل.
وسارع الرئيس فرنسوا هولاند إلى التعليق على نبأ الاعتقال ليؤكد أن الدولة الفرنسية واقفة بالمرصاد للجهاديين العائدين من سوريا. وقال هولاند بمناسبة زيارة له إلى منطقة النورماندي: «سنحاربهم، سنحاربهم، سنحاربهم». ووعد بتوسيع الخطة الحكومية التي أقرت في أبريل (نيسان) الماضي، وذكر بأن نحو 700 فرنسي معنيين بالجهاد في سوريا، مما يجعل منهم أول مجموعة أوروبية على علاقة بالحرب هناك.
وتأتي حالة نينموش لتذكر بحالة محمد مراح الذي اغتال قبل سنتين سبعة أفراد؛ بينهم أربعة من اليهود في إحدى مدارس الطائفة اليهودية بمدينة تولوز (جنوب فرنسا). وكان مراح تنقل بين باكستان وأفغانستان قبل أن يعود إلى فرنسا، وقتل الأخير الذي كان على اتصال بالمخابرات الداخلية الفرنسية، بعد أن حاصرته قوات الأمن في شقة.
ونقل نينموش إلى مقر الشرطة في مدينة لوفالوا، وهي ضاحية تقع غرب العاصمة حيث استجوب هناك. ووفق معلومات صادرة عن المدعي العام في باريس ونظيره في بروكسل وأخرى تناقلتها الوسائل الإعلامية الفرنسية، فإن الجمارك عثرت على راية تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وعلى مقاطع فيديو يتحمل فيها مهدي نينموش المسؤولية عن العملية. ويبدو أن الأخير عمد خلال عودته من سوريا إلى محاولة التغطية على إقامته هناك عبر المرور في ماليزيا وسنغافورة وبانكوك، لكنه في النهاية وقع في قبضة الشرطة.
 
والد الجندي الأميركي المفرج عنه: ابني يتحدث الباشتو أكثر من الإنجليزية

واشنطن: «الشرق الأوسط» ... تحدث بوب بيرغدال، والد الجندي الأميركي الذي أفرجت عنه طالبان في مقابل الإفراج عن سجناء من غوانتانامو، بعبارات بلغة الباشتو بينما كان يقف إلى جوار الرئيس الأميركي باراك أوباما. وظهر أوباما في حديقة الورود بالبيت الأبيض مساء السبت بجانب بوب وجاني بيرغدال والد ووالدة الرقيب بوي بيرغدال، معبرا عن راحته بعد خمس سنوات من عدم اليقين شاكرا جميع القائمين على الإفراج عن ابنه. وأشار بوب بيرغدال الملتحي إلى أن ابنه بوي لم يعد قادرا على فهم أو التحدث باللغة الإنجليزية، ووفقا لوسائل إعلام أميركية تحدث الأب ببضع كلمات بلغة الباشتو، لغة أفغانية مستخدمة في منطقة غرب باكستان وجنوب شرقي أفغانستان، ثم ترجم ما قاله مشيرا إلى أن معناه: «أنا أبوك». وقال والد الجندي الأميركي إن ابنه يواجه حاليا مشكلة في تكلم الإنجليزية بعدما أمضى كل هذا الوقت أسيرا لدى حركة طالبان، فخاطبه بعبارة «بسم الله الرحمن الرحيم» وبكلمتين أخريين بدا أنهما باللغة الباشتونية وأضاف بالإنجليزية «أنا والدك يا بو»، معربا عن شكره لكل من ساهم في الوصول إلى هذه الخاتمة السعيدة. وكذلك فعلت زوجته جاني وبدا التأثر واضحا عليها. وقال بيرغدال إن «تعافي ابننا... سيكون مهمة كبيرة لعائلتنا»، وطلب من وسائل الإعلام إعطاء مساحة للأسرة.
وأعرب والداه عن «سعادتهما وارتياحهما» في تصريح في البيت الأبيض إلى جانب الرئيس أوباما. وقالت أمه جاني بيرغدال «سنبقى أقوياء من أجل بوي ريثما يتعافى» بينما أدلى أبوه بوب بكلمات بلغة الباشتون التي يتكلم بها مقاتلو طالبان.
 
الجمهوريون يعتبرونه تفاوضاً مع «إرهابيين» والملا عمر يراه «انتصاراً كبيراً»... واشنطن: تبادل السجناء قد يؤدي الى انفراجات مع «طالبان»
المستقبل...ا ف ب، رويترز
أعرب وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل عن أمله في أن تؤدي صفقة تبادل للأسرى بين الولايات المتحدة و«طالبان» إلى الوصول إلى انفراجة في جهود التسوية مع المقاتلين الأفغان. الامر الذي إعتبره الحزب الجمهوري تفاوضا مع «إرهابيين»، اذ انتقدوا الرئيس الاميركي باراك اوباما على هذه الخطة واتهموه بانتهاك القانون، في حين وصفه زعيم حركة طالبان الملا عمر بـ«نصر كبير».

وأسفرت صفقة تبادل الأسرى عن إطلاق السارجنت في الجيش الأميركي بوي برغدال، المحتجز منذ أكثر من 5 سنوات وهو آخر سجناء حرب أفغانستان التي تشارف الانتهاء، وتسليمه للقوات الخاصة الأميركية في أفغانستان اول من أمس في مقابل إطلاق 5 معتقلين من «طالبان» من معتقل «غوانتانامو» الأميركي في كوبا ونقلهم إلى قطر.

وقال هاغل للصحافيين المسافرين معه في زيارة إلى أفغانسان: «لا أعرف ما إذا كانت هذه العملية ستؤدي إلى انفراجات محتملة جديدة مع طالبان..آمل أن يتحقق هذا الأمر».

وردا على سؤال عما إذا كان الإفراج عن السجناء سيشجع «طالبان» على خطف المزيد من الجنود الأميركيين، قال هاغل: «كان هذا تبادلا لأسرى الحرب.. كان تركيزنا على عودة السارجنت برغدال وهذا قد يوفر جسرا جديدا محتملا لمفاوضات جديدة»، واضاف ان الادارة الاميركية استمرت في البحث عن فرص لاستعادة برغدال حتى بعد أن قطع المتمردون المفاوضات عام 2012، «كنا نعمل على إيجاد طرق لفتح آفاق مع طالبان لنحاول استعادة السارجنت برغدال. هذه العملية لم تبدأ للتو. كانت نتاج جهود مستمرة وشاركت فيها حكومتنا على كل المستويات. وجدنا بعض المنافذ.. التي جعلت الأمور تتضح بالنسبة لنا».

وأشار هاغل إلى أن العامل الأساسي في نجاح العملية كان استعداد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لقيادة جهود التوصل إلى اتفاق. اضاف «التوقيت كان مواتيا.. وتضافرت العناصر لإتمام الأمر».

وجاء الإفراج عن برغدال بعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء الماضي، عن الخطوط العريضة لخطة سحب كافة الجنود الأميركيين من أفغانستان مع نهاية العام والباقون بحلول العام 2016 منهيا بذلك أكثر من عقد من التورط العسكري الأميركي في تلك البلاد.

وأشار هاغل إلى أن الرئيس الأفغاني حامد قرضاي لم يتبلغ بالعملية قبل حصولها، «كان على هذه العملية أن تنفذ بدقة شديدة. فقط القليل القليل من الاشخاص كانوا على علم بها. لم نكن لنتحمل حصول أي تسريبات في أي مكان لأسباب واضحة».

الى ذلك، انتقد عدد من كبار اعضاء الكونغرس الجمهوريين الرئيس الاميركي باراك اوباما بسبب صفقة تبادل هذه حتى ان بعضهم اتهمه بانتهاك القانون.

وفيما رحب العديد منهم بالافراج عن السرجنت برغدال، الا ان عددا اخر قال ان مبادلته بـ«ارهابيين» ستشجع على خطف مزيد من الجنود الاميركيين.

وقال مايك روجرز رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب انه «مسرور بان السرجنت برغدال حر وسيعود الى عائلته في الولايات المتحدة»، لكنه قال انه «منزعج للغاية» من ان مسؤولين اميركيين «تفاوضوا مع ارهابيين» للتوصل الى صفقة التبادل، واضاف ان «هذا التغير الكبير في السياسة الاميركية يشجع الارهابيين في كل انحاء العالم على اخذ رهائن اميركيين..أعتقد ان هذا القرار سيهدد حياة جنود اميركيين في السنوات المقبلة».

وطالب السناتور الجمهوري النافذ جون ماكين بالاطلاع على الخطوات التي تم اتخاذها «لضمان عدم عودة متطرفي طالبان الشرسين والعنيفين الى القتال ضد الولايات المتحدة وضد شركائنا».

وقال النائب هاورد ماكيون والسناتور جيمس انهوفي في بيان مشترك: «لقد حافظت الولايات المتحدة على منع التفاوض مع ارهابيين لسبب جيد ... وبهذه الصفقة فقد انتهك الرئيس بوضوح القانون الذي يلزمه بابلاغ الكونغرس قبل 30 يوما من اي نقل لارهابيين من معتقل غوانتانامو وشرح كيفية تراجع التهديد الذي يشكله هؤلاء الارهابيون بشكل كبير».

ويعتقد اوباما ان القانون غير دستوري لانه يحد من سلطاته كقائد اعلى للجيش وبالتالي يمكنه تجاوزه، بحسب ما افاد مسؤول اميركي لصحيفة واشنطن بوست.

وقال الملا عمر في بيان نادر: «اقدم التهاني القلبية للشعب الافغاني المسلم باكمله، ولجميع المجاهدين ولعائلات واقارب السجناء على هذا النصر العظيم بالافراج عن خمسة من قادة طالبان من معتقل غوانتانامو»، واضاف «اشكر حكومة قطر وخاصة اميرها الشيخ تميم بن حمد (ال ثاني) الذي قام بجهود مخلصة للافراج عن هؤلاء القادة، وعلى وساطته وعلى استضافتهم».

اما في الدوحة، فقد اكد وزير الخارجية القطري خالد العطية امس ان الوساطة تقوم على اساس انساني.

وقال العطية في مؤتمر صحافي في الدوحة: «عندما يتعلق الأمر بمسألة انسانية فان سمو الأمير لا يتأخر وهذا ما حدث». وبحسب العطية، فان امير قطر «قام بالتوجيه للجهات المختصة في الدولة للبدء بهذه الوساطة التي تكللت بالنجاح بعد مفاوضات طويلة»، معتذرا عن ذكر تفاصيل اضافية عن الملف.
 
عقب افراج الحركة عن الجندي الأميركي.... هيغل: فرصة جديدة للتفاوض مع طالبان اصبحت ممكنة
إيلاف....أ. ف. ب.
اعرب وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل عن امله الاحد بان يقود الافراج عن السرجنت الاميركي بو برغدال الى محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وطالبان. 
واشنطن: في مقابلة مع شبكة ان بي سي قال وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان تبادل السجناء "يمكن وربما وامل ان يوفر فرصة جديدة".
 واشار الى ان الولايات المتحدة اجرت محادثات مع طالبان سابقا، الا ان تلك المحادثات توقفت في 2012.
 واضاف "لذلك فربما تكون هذه فرصة جديدة يمكن ان تسفر عن اتفاق".
 وافرج عن السرجنت برغدال (28 عاما) السبت بالقرب من الحدود الافغانية الباكستانية بعد نحو خمس سنوات من اسره من قبل حركة طالبان، في تطور مفاجئ مع انهاء الولايات المتحدة التدريجي لتدخلها في افغانستان والذي بدأ قبل 13 عاما.
 واشاد هيغل بجهود قطر واميرها الشيخ تميم بن حمد ال ثاني في الافراج عن برغدال مقابل الافراج عن خمسة من مسلحي طالبان كانوا معتقلين في سجن غوانتانامو الاميركي.
 ونفى هيغل انتقادات الجمهوريين ان واشنطن تفاوضت مع ارهابيين، ودافع عن صفقة الافراج وقال انها كانت لانقاذ حياة برغدال.
 واضاف ان برغدال "عانى كثيرا خلال السنوات الخمس الاخيرة .. دعونا نركز على سلامته وعلى اعادته الى عائلته".
 الجندي الاميركي يصل إلى المانيا
 ووصل السرجنت الاميركي بو برغدال الذي افرجت عنه حركة طالبان في افغانستان بعد خمس سنوات من الاحتجاز، الى المانيا الاحد، بحسب ما افاد المركز الطبي العسكري الاميركي في المانيا. 
 وقالت القاعدة في بيان ان برغدال الذي تم الافراج عنه السبت سيبقى في مركز لاندستوهل في جنوب المانيا حتى اكماله ما يصفه الجيش بانه عملية "اعادة اندماج".
 عناصر طالبان سيبقون سنة في قطر
 في غضون ذلك، اعلن مصدر قطري مطلع ان عناصر طالبان الخمسة الذين افرج عنهم من سجن غوانتانامو مقابل اطلاق جندي اميركي كان محتجزا في افغانستان، سيبقون عاما في قطر التي وصلوا اليها الاحد.
 وقال هذا المصدر لوكالة فرانس برس ردا على سؤال حول الضمانات التي تلقاها الاميركيون لاتمام عملية التبادل "سيبقون عاما في قطر".  ووصل الرجال الخمسة بعد الظهر الى الدوحة بحسب مصدر قريب من وزارة الخارجية القطرية.
 كابول تعتبر نقل المعتقلين الافغان الى قطر غير قانوني
 واعتبرت الحكومة الافغانية الاحد ان نقل المعتقلين الافغان الخمسة من سجن غوانتانامو الى قطر غير قانوني وطالبت بالافراج الفوري عن هؤلاء الكوادر السابقين في نظام طالبان الذين سيبقون مدة سنة في قطر.
 وقال وزير الخارجية الافغاني في بيان ان نقل عناصر طالبان الخمسة الذين وصلوا الاحد الى قطر "مخالف للقوانين".
 
القادة الخمسة المفرج عنهم بينهم وزيرا الداخلية والدفاع ونائب رئيس الاستخبارات، مسؤول المكتب السياسي للحركة استقبلهم في قطر

لندن: «الشرق الأوسط» ... رحبت حركة طالبان، في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، بعملية التبادل، معلنة أسماء المعتقلين الأفغان المفرج عنهم، ووصفت طالبان، في بيانها، المفرج عنهم بـ«القادة الخمسة الكبار بالإمارة الإسلامية»، الاسم الذي تطلقه الحركة على النظام الذي أرسته في أفغانستان بين 1996 و2001 والذي أطاح به غزو عسكري قادته الولايات المتحدة في نهاية 2001 إثر اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول). وقالت طالبان في بيانها أمس: «كان في استقبالهم مسؤول المكتب السياسي للحركة الملا طيب أغا وأفراد من مكتب التشريفات لدولة قطر وجميع أعضاء المكتب السياسي للحركة، وجرى ترتيب استقبال خاص بمناسبة قدومهم، ثم ذهبوا إلى مضافة دولة قطر برفقة أعضاء المكتب السياسي لطالبان. وأرسلت طالبان صورا من حفل استقبال القادة الخمسة في الدوحة».
ومنذ أمد بعيد، تطالب طالبان بالإفراج عن هؤلاء الخمسة الذين لا يزالون في غالبيتهم يتمتعون بنفوذ كبير داخل الحركة المتمردة التي تقاتل حكومة كابل وحلفاءها الغربيين الذين أطاحوا بنظامها في نهاية 2001 في اجتياح عسكري قادته الولايات المتحدة. والخمسة المفرج عنهم هم:
* الملا خير الله خير خواه: وزير الداخلية في نظام طالبان ويعد معتدلا نسبيا. وهو أحد أبرز مسؤولي طالبان منذ تأسيسها في عام 1994. ومن هنا، يعد واحدا من الأكثر احتراما والأكثر نفوذا في الحركة، اعتقلته في 2002 السلطات الباكستانية وسلمته إلى الولايات المتحدة، بحسب المصدر نفسه.
* الملا محمد فاضل آخوند: وزير الدفاع في نظام طالبان وأحد أهم قياداتها العسكرية، وقد اشتهر خصوصا بإنجازاته في ميادين القتال قبل اعتقاله.
* الملا نور الله نوري: كان مسؤولا عن ولاية بلخ (شمال) في نظام طالبان، على غرار الملا محمد فاضل آخوند، اعتقل في نوفمبر (تشرين الثاني) 2001، بحسب «شبكة محللي أفغانستان».
* الملا عبد الحق وثيق: نائب مدير الاستخبارات في نظام طالبان، هو أيضا أحد مؤسسي الحركة وقد اعتقل في نهاية 2001، بحسب «شبكة محللي أفغانستان».
* الملا محمد نبي: الأقل شهرة بين الخمسة المفرج عنهم، وشخصية ليست من الصف الأول في حركة التمرد، بحسب «شبكة محللي أفغانستان». وتعد الشبكة إدراج طالبان اسم نبي على هذه اللائحة قد يكون سببه علاقاته المحتملة بشبكة حقاني، وهي فرع من حركة طالبان يعتقد أنها هي التي اعتقلت السرجينت الأميركي واحتجزته طيلة هذه السنوات.
 
العربي: عمرو موسى أحد المرشحين لخلافة الإبراهيمي
السياسة...القاهرة – الأناضول:
أعلن أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي, أمس, أنه لم يتحدد حتى الآن اسم المبعوث الجديد إلى سورية خلفا للأخضر الإبراهيمي, الذي استقال من هذا المنصب.
وأضاف العربي, في تصريحات صحافية, إن هناك أسماء كثيرة مطروحة, ومن بينها الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى “وأهم من تحديد اسم الشخصية هو تحديد المهمة ذاتها وهو ما لم يحدث حتى الآن”.
ورجح أن يتحدد ذلك قبل نهاية الشهر الجاري.
وبالنسبة للوضع في سورية والانتخابات الرئاسية المقررة غداً, أوضح العربي أن الانتخابات فيها “مخالفة صريحة وواضحة” لتعهدات سورية أمام الأمم المتحدة, طبقا لقرار ملزم من مجلس الأمن بأن تعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في جنيف العام .2012
وردا على سؤال بشأن طلب الاتئلاف السوري المعارض عقد اجتماع وزاري تشاوري لشغل المعارضة مقعد سورية في الجامعة العربية, قال العربي “لم تطلب أى دولة حتى الآن عقد هذا الاجتماع”.
 
16  مفقوداً بسقوط مروحية روسية
الحياة...موسكو – رويترز، أ ف ب -
أعلنت وزارة الحالات الطارئة الروسية امس، فقدان 16 شخصاً بعد سقوط مروحية كانت تقل مسؤولين اقليميين بارزين ورجال أعمال، في بحيرة شمال غربي البلاد.
وقال مسؤولون اقليميون ان المروحية من طراز «ام-اي-8» كانت تقلّ 18 شخصاً، بينهم طاقم من 5 افراد، كانوا في رحلة صيد كما أفادت وكالة «نوفوستي» للأنباء، عندما سقطت السبت في بحيرة مونوزيرو في مورمانسك. وأشاروا الى إدخال جريحين مستشفى، فيما اعتُبر الركاب الآخرون مفقودين.
وأعلنت ناطقة باسم وزارة الحالات الطارئة ان «المروحية في مياه البحيرة»، مضيفة ان غواصين يساعدون فرق الاغاثة. وتملك المروحية شركة «اباتيت» التي تصنع مكونات أسمدة، ورجّحت ناطقة باسمها وجود مديرها الكسي غيرغورييف ومساعده قسطنطين نيكيتين على متنها. كما يُعتقد بأن مساعد حاكم مورمانسك كان على متن المروحية.
وأعلنت لجنة التحقيقات الاتحادية الروسية أنها بدأت تحقيقاً جنائياً في الحادث، في ما يُشتبه بأنها مخالفات في تدابير السلامة الجوية. ورجُحت أن يكون سبب الحادث عطلاً فنياً وسوء الأحوال الجوية.
 
مقتل 6 انفصاليين برصاص الجيش الأوكراني
الحياة..كييف – رويترز، أ ف ب -
أعلن زعيم انفصاليي شرق أوكرانيا دنيس بوشيلين أمس، مقتل ستة انفصاليين لدى محاولتهم انتشال جثث زملاء لهم قتلهم الجيش الأوكراني قرب مطار دونيتسك.
وكانت القوات الأوكرانية استعادت سيطرتها على المطار الاثنين الماضي، وقتلت ما لا يقل عن 50 انفصالياً. وقال بوشيلين: «توفوا لدى محاولتهم استعادة المطار الأوكراني، وأبناؤنا كانوا يحاولون أخذ جثامين زملائهم من المنطقة».
ونقلت وكالة «انترفاكس» للأنباء عن رئيس وزراء «جمهورية دونيتسك الشعبية» قوله إن الانفصاليين سيطلبون مساعدة الصليب الأحمر الدولي في انتشال الجثث القريبة من المطار.
إلى ذلك، أعلن رئيس الشيشان رمضان قديروف أن 14 مسلحاً شيشانياً يقاتلون إلى جانب الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا. وقال لشبكة تلفزة روسية: «في الصحافة الأوكرانية يُقال إن هناك مئات منهم، لكن هذا كذب. تفيد معلوماتنا بتطوّع 14 شيشانياً للقتال، قُتل أحدهم فيما جُرح أربعة». وأضاف: «لا نستطيع إرسال جنود إلى هناك، وحده القائد الأعلى للقوات المسلحة يمكن أن يتخذ قراراً من هذا النوع، والرئيس فلاديمير بوتين يملك هذه الصلاحية. وإذا اعطى هذا الأمر، سننفذه بارتياح، لأننا نعتبر أنفسنا مدافعين عن وطننا».
وكان قديروف نفى مشاركة عسكريين شيشان إلى جانب الانفصاليين في شرق أوكرانيا، علماً أن وسائل إعلام أوكرانية أوردت أن جنوداً شيشان يقاتلون في دونيتسك معقل المتمردين الموالين لموسكو.
وأعلن خفر الحدود الأوكراني أمس اعتقال أحد قدامى المحاربين الروس في الشيشان، أتى ليقاتل مع الانفصاليين في منطقة لوغانسك. وانتقد السفير الأميركي في كييف جيفري بيات «وجود مقاتلين أجانب» في شرق أوكرانيا، وزاد: «مؤكد أنهم أتوا من روسيا، وثمة أدلة تثبت عبور الحدود كميات ضخمة من العتاد العسكري والأسلحة». وتهيمن الأزمة الأوكرانية على جولة أوروبية يبدأها الرئيس باراك أوباما اليوم، تشمل بولندا، وبلجيكا حيث سيحضر قمة مجموعة السبع، وفرنسا حيث سيشارك في احتفالات الذكرى السبعين لإنزال النورماندي أثناء الحرب العالمية الثانية، بمشاركة بوتين. وقال بن رودس، نائب مستشار الأمن القومي الأميركي، إن أوباما «سينظر إلى اللحظة الحالية وإلى حاجة الولايات المتحدة وأوروبا إلى الوقوف معاً للدفاع عن أمن أوروبا الشرقية، ودعم القيم الديموقراطية وجميع من يرغب في تطبيق القيم الديموقراطية، كما شهدنا في أوكرانيا في الأشهر الأخيرة».
 
يونكر «واثق» من انتخابه رئيساً للمفوضية الأوروبية
الحياة....برلين - أ ف ب -
أعلن رئيس وزراء لوكسمبورغ السابق جان-كلود يونكر انه «واثق» من انتخابه رئيساً للمفوضية الاوروبية في تموز (يوليو) المقبل، على رغم مواجهته معارضة قوية من دول مهمة، وسط معلومات عن تحذير رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون من أن انتخاب يونكر سيؤدي الى خروج بلاده من الاتحاد.
وقال يونكر لصحيفة «بيلد» الالمانية: «داخل مجلس اوروبا، ثمة اكثرية ضخمة من رؤساء الدول والحكومات المسيحيين الديموقراطيين والاشتراكيين الذين يدعمونني». وأضاف انه سيعمل على «جمع آخرين» في صفّه، وزاد: «على اوروبا ألا تدع نفسها تتعرّض لضغط».
وأظهر استطلاع للرأي أعدّته «بيلد» أن 43 في المئة من الالمان يؤيدون يونكر، في مقابل 34 في المئة يرفضونه. وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل أعلنت الاسبوع الماضي دعمها ترشّح يونكر، لكن دولاً أوروبية تعارض بشدة انتخابه لرئاسة المفوضية، بينها بريطانيا والسويد وهنغاريا وهولندا وفنلندا.
وأوردت «بيلد» ان باريس ايضاً تعارض ترشّح يونكر، مشيرة الى انها تريد ان يتولى فرنسي هذا المنصب. وأضافت ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ابلغ مركل انه يحتاج الى ارسال «اشارة» الى الناخبين الفرنسيين بعد الفوز التاريخي الذي حققه حزب «الجبهة الوطنية» اليميني المتطرف في الانتخابات الاوروبية قبل اسبوع. وتابعت ان هولاند «ضغط من اجل برنامج استثمارات واسع، ووضع على الطاولة (اسم) وزير المال السابق بيار موسكوفيسي».
وكانت مجلة «دير شبيغل» الالمانية أوردت ان كامرون ابلغ مركل ان انتخاب يونكر «سيزعزع حكومته الى درجة انها ستطرح الخروج من الاتحاد الاوروبي على استفتاء». ونقلت عنه قوله إن «شخصية من ثمانينات القرن العشرين لا يمكنها ان تسوّي مشكلات السنوات الخمس المقبلة».
كامرون الذي مُني حزبه بخسارة مذلة في انتخابات البرلمان الاوروبي أمام حزب «الاستقلال» البريطاني المناهض للاتحاد الاوروبي، تعهد تنظيم استفتاء عام 2017 في شأن عضوية بريطانيا في الاتحاد.
وكان قادة الاتحاد يعيّنون رئيس المفوضية، لكن قوانين جديدة تفرض عليهم أن يأخذوا في الاعتبار نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي.
 
بشار الأسد...من حافة الهزيمة إلى انتخابات رئاسية جديدة
الجمهورية...رويترز..
منذ فترة ليست بالبعيدة كان أعداء بشار الأسد يحسبون أن أمره قد انتهى.

ففي صيف عام 2012 لم يكن مقاتلو المعارضة على أبواب دمشق فحسب بل كانوا داخل العاصمة نفسها يتصيدون قوات الأسد المنهكة.

كانت حكومته قد فقدت سيطرتها على أجزاء كبيرة من الاراضي السورية ومجموعة من المدن الاستراتيجية وكان عدد صغير من وحدات الجيش الموالي له والمدربة تدريبا جيدا تتبادل مواقعها في مختلف أنحاء البلاد في محاولة مرهقة لصد تقدم قوات المعارضة على جبهات عديدة.

فالان حتى والولايات المتحدة تسعى لزيادة مساعداتها للمعارضة المعتدلة وتدريب مقاتليها لمقاتلة قوات الأسد يسلم مسؤولون أمريكيون بصفة غير رسمية بأن الأسد لن يرحل قريبا.

وبفضل سلسلة من الانتصارات على مدار العام الأخير تحققت بدعم من ايران وحزب الله اللبناني سيتم انتخاب الأسد هذا الأسبوع رئيسا لفترة ثالثة مدتها سبع سنوات. ويخوض هذه الانتخابات بصفة رمزية منافسان اختيرا لاداء أدوار محددة.

وهكذا تؤكد سوريا القديمة ذاتها من جديد ففي القلب دولة أمنية تديرها عائلة الأسد وحلفاؤها العلويون وشركاء مختارون من أقليات أخرى ومن الأغلبية السنية.

أما الأسد نفسه الذي توارى عن الأنظار ولم يظهر علنا سوى في مناسبات نادرة وقد بدا عليه التوتر والإجهاد فعاد للظهور وقد بدا مسترخيا واثقا في مناسبات عديدة خلال الحملة الانتخابية مع زوجته أسماء.

 
إحساس بالنصر: عندما يتحدث الاسد فهو ينطق بنبرة فيها إحساس بالنصر على أعدائه وإحساس بأن المد انقلب لصالحه في الأزمة التي بدأت بانتفاضة شعبية على حكمه.

ورغم سقوط 160 ألف قتيل ونزوح عشرة ملايين سوري عن ديارهم وتدمير مدن وما لحق بالبنية التحتية والاقتصاد من دمار كبير فإن الأسد يعلن أن سوريا ستعود إلى سابق عهدها.

وخلال زيارة إلى مدينة معلولا المسيحية القديمة يوم عيد القيامة بعد أن عاود مقاتلو المعارضة الاستيلاء عليها قال الأسد لجنوده إن السوريين سيبقوا صامدين ويعيدون الأمن لسوريا ويهزمون الإرهاب وإن سوريا ستعود إلى ما كانت عليه.

ويقول الحليف اللبناني إنه سيترك أجزاء من شرق سوريا تربطها صلات بالتمرد الذي يشهده غرب العراق تحت سيطرة جهاديين مرتبطين بتنظيم القاعدة وهو ما يتفق مع قول الأسد إنه يقاتل ارهابيين يستلهمون فكرا أجنبيا.

وسيرسل ذلك أيضا تحذيرا للقوى الغربية والعربية التي تؤيد المعارضة المعتدلة خلاصته أن التخلص من الاسد سيفتح الباب أمام متطرفين من السنة.
 
إعادة تأكيد السيطرة: ويسلم دبلوماسيون على صلة وثيقة بالأسد بأن جزءا من استراتيجيته كان يتمثل في التغاضي عن وجود تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام الذي يقوده جهاديون أجانب ويقاتل المعارضة المعتدلة التي كانت أول من ثار على حكم الأسد.

وقال دبلوماسي عربي "هذه استراتيجية منطقية. فلماذا تهاجم الدولة الاسلامية في العراق والشام إذا كانت تهاجم عدوك؟"

ورغم ما في هذا السيناريو من إغراءات للمعسكر المؤيد للأسد فقد نجا الرئيس السوري من السقوط بفضل وجود حلفاء أجانب أقوياء يتمثلون في ايران وحزب الله وميليشيات عراقية دربها الايرانيون على الارض وبفضل وجود روسيا في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة.

وكان تدخل هذه الاطراف حاسما في وقت عكس فيه أداء الامريكيين والاوروبيين والعرب غياب الحسم عن قوات المعارضة السورية.

ويقول فواز جرجس الخبير في شؤون الشرق الاوسط بكلية الاقتصاد في جامعة لندن "الأسد لم ينتصر الأسد نجا الفرق كبير بين النجاة من عاصفة عنيفة وبين هزيمة المعارضة."

ويضيف أن الأسد "يبين في خطابه وفي مظهره ثقة أكبر كثيرا فهو يبدو أكثر ارتياحا ويتحدث بلغة النصر الحقيقة أن القاعدة أضرت بالمعارضة ودعمت الأسد."

ويقول دبلوماسيون غربيون أنه بعد مرور عام على الانتفاضة "لابد أن الاسد تلقى نصيحة من أصدقائه ألا يغادر دمشق لأنها الجائزة الكبرى التي تسعى وراءها المعارضة."

وفي ظل كل السيناريوهات يشير الخبراء الى ان الحل العسكري لعزل الأسد مستبعد وإنه إذا لم يتعرض للاغتيال فإن السبيل الوحيد لنظام ما بعد الأسد في الأجل الطويل هو التوصل لاتفاق نووي بين ايران والقوى العالمية.

واردف دبلوماسي عربي "هو باق حتى يطلق أحد رصاصة على رأسه أو حتى تتغير المعادلة الاقليمية وهذا لن يحدث حتى يتم التوصل إلى اتفاق نووي."

واشار دبلوماسي تربطه صلة وثيقة بالأسد الى ان الرئيس البالغ من العمر 48 عاما هو رجل اللحظة لكنه ليس رجل المستقبل.

غير أن الموالين له من أصحاب الولاء الشديد الذين تربطهم صلات وثيقة بايران يعتقدون أن طهران لن تتخلى عن الصديق التي يمثل التحالف معه جسرا بريا حيويا يمنح ايران سهولة الاتصال بحزب الله.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,448,259

عدد الزوار: 7,633,682

المتواجدون الآن: 0