«حزب الله» مشغّل «أحرار السنّة» ....لماذا يخشى "حزب الله" توسيع الـ 1701؟...10 الاف نازح عراقي في لبنان هرباً من داعش...سليمان يزور الجميل: الهبات ليست لتصفية المقاومة

الحكومة تلجأ إلى إجراءات مهمّة لتحرير العسكريّين اندفاع أميركي لتسليح الجيش يقابل البطء الفرنسي...رئيس جمعية المصرفيين اللبنانيين: نرفض الاتهامات ومصارفنا تلتزم بالعقوبات الأميركية والأوروبية

تاريخ الإضافة السبت 16 آب 2014 - 7:16 ص    عدد الزيارات 2455    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

الحكومة تلجأ إلى إجراءات مهمّة لتحرير العسكريّين اندفاع أميركي لتسليح الجيش يقابل البطء الفرنسي
النهار...
على رغم ان لا حراك حقيقيا وواضحا لاتمام الاستحقاق الرئاسي قريبا، الا ان ثمة مؤشرات بدأت ترتسم في الافق توحي بأن مساعي تبذل دفعا نحو انتخاب رئيس جديد للجمهورية في المدة التي تسبق انتهاء ولاية مجلس النواب الممدد له في تشرين الثاني، ليأتي التمديد الثاني ثمرة اتفاق متكامل يتيح التعاون مع الرئيس الجديد لانتاج قانون للانتخاب يجري على اساسه الاستحقاق النيابي المقبل.
وفي تطور يكتسب دلالات بارزة علمت "النهار" ان المملكة العربية السعودية قررت تمديد مهمة سفيرها في لبنان علي عواض عسيري فترة اضافية محدودة، علما ان السفير عسيري أكمل جولة لقاءاته الوداعية في بيروت وكان يستعد لمغادرة لبنان للالتحاق بمركز عمله الجديد في باكستان. وتقررت هذه الخطوة نظرا الى عدم امكان تعيين سفير جديد في ظل الفراغ الرئاسي القائم كما في ظل اصرار المملكة على مواكبة التطورات اللبنانية في هذه الظروف الدقيقة التي يجتازها لبنان وخصوصاً من حيث السعي الى اتمام الانتخابات الرئاسية في اسرع وقت.
واذا كان النائب ميشال المر قد صرح أمس بأن "ايلول طرفه بالشتي مبلول"، فقد اعتبرت مصادر سياسية ان الدعم السعودي للبنان وعودة الرئيس سعد الحريري ثم سفره لاجراء مشاورات تشكل مؤشرا لمسعى جدي في هذا المجال.
مجلس الوزراء
في غضون ذلك تمكن مجلس الوزراء أمس من تخطي كل المعوقات ونجح في عقد جلسة ماراتونية امتدت سبع ساعات، واتخذ سلسلة من القرارات التي تضع حدا لعدد من الملفات الشائكة المطروحة، فقبل الهبة السعودية وكلف وزير التربية إصدار الافادات السبت المقبل، وأعطى مؤسسة الاسكان سلفة، كما اقر سلفة لمعاشات التقاعد وأفرج عن المنح المدرسية.
واستمرت مشكلة الرواتب الشهرية للقطاع العام التي لم يتم التفاهم عليها منذ الشهر الماضي ودفعت، لشهر تموز من احتياط الموازنة، وعلمت "النهار" ان لا احتياط كاف لشهر ايلول، وان سحب الاحتياطات المخصصة للوزارات شكل عائقا امام تنفيذ المشاريع وجمدها، وان أكثر الملفات صارت تذيل بعبارة "للتريث" في اشارة الى تأجيل دفع الاستحقاقات مما ينذر ببدء تلقي الوزارات المعنية اعتراضات من المتعهدين لعدم التأخر في مواعيد الايفاء.
وعلمت "النهار" ان الرئيس تمام سلام طرح في آخر الجلسة موضوع الهبة العينية المقدمة من السعودية بما يعادل مبلغ مليار دولار اميركي لتسليح وتجهيز الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة. وطلب موافقة المجلس عليها. وخلال النقاش جرى استيضاح ما اذا كانت الهبة مالية فعندئذ تسلك مسارا داخل الموازنة، أما اذا كانت عينية فالامر يختلف ولا تصل مباشرة الى الموازنة العامة. فحسم الرئيس سلام النقاش بقوله ان الهبة عينية وكلفت السعودية الرئيس الحريري ادارتها. وفهم ان نصف قيمة الهبة ستعطى للجيش والنصف الاخر سيعطى للقوى الامنية على ان تكون الحصة الابرز لقوى الامن الداخلي ثم الامن العام ثم أمن الدولة. وقد يذهب بعض المساعدات الى أجهزة وزارة العدل المكلفة مكافحة الارهاب. وعلى هامش هبة المليار طرح وزراء ما يتردد عن سمسرات عطلت تنفيذ هبة الثلاثة مليارات التي قدمتها السعودية عبر فرنسا، فكان الجواب ان الامر يتعدى السمسرات من دون الافصاح عن التفاصيل.
وفي مستهل الجلسة أثار الرئيس سلام موضوع عرسال فشدد على ان الحكومة ستلجأ الى اجراءات مهمة لتحرير الرهائن. وطلب من الوزراء ابقاء بعض التفاصيل طيّ الكتمان لخصوصيتها العسكرية. وفيما بدا واضحا ان وضع عرسال يتميّز بالهدوء حاليا فان الاستقرار مرهون بانسحاب المسلحين من المنطقة الحدودية وتحرير الرهائن. وبدا ان الوضع غير مريح ويدعو الى القلق لعدم وضوح المفاوضات لاطلاق الرهائن خصوصاً، ان الجهة الخاطفة والجهة المؤثرة على الخاطفين والوسطاء لم تتضح معالمهم. لذا فإن التخوف الكبير هو من أن يستغرق انهاء مسألة تحرير الرهائن وقتاً طويلا. وخلال المناقشات جرى التنبيه الى ان اللاجئين السوريين يشكلون البيئة الحاضنة للمسلحين. وفي موازاة ذلك تقرر ان يطلب لبنان من المفوضية السامية للامم المتحدة للاجئين ان تهتم باللاجئين العراقيين أسوة باللاجئين السوريين.
وفي ما يتعلّق بطرابلس والجدل الذي أثارته قرارات البلدية هناك، فقد قوبل باستهجان من الوزراء ولا سيما منهم وزير العدل أشرف ريفي ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، فيما علم ان وزير الداخلية نهاد المشنوق اتصل برئيس البلدية نادر غزال وأبلغه استياءه من اتخاذ البلدية قرارات تتجاوز صلاحيتها. وأعتبر وزير العمل سجعان قزي ان هذه القرارات تقارب الحكم الذاتي، داعياً الى احترام الدستور والقانون والتقاليد الميثاقية.
من جهة اخرى، صرّح الوزير قزي لـ"النهار" بأن مجلس الوزراء أقرّ بأقتراح منه بندين: أعطاء المستخدمين والعمال المنحة المدرسية عن سنة 2013-2014. وأقامة دائرتين لوزارة العمل في جبل لبنان: دورة في الشيّاح تغطي جبل لبنان الجنوبي وتشمل بعبدا وعالية والشوف، ودائرة لبنان الشمالي في جونية وتغطي فتوح كسروان وجبيل والمتن.
قروض ميسرة مؤجلة
وفي مجلس النواب، بعدما أقرت لجنة المال والموازنة النيابية أمس ثلاثة مشاريع لقبول قروض ميسرة، أعلن رئيسها النائب ابرهيم كنعان ان "هناك مشاريع كثيرة موجودة وتأخر إقرارها وإنجازها من اتفاقات وقروض مدعومة وميسرة موقعة مع لبنان من عامي 2011 و2012 وهناك انذارات يتلقاها لبنان من الدول المعنية ومن مصادر التمويل وتهدد بإلغاء هذه القروض الميسرة المدعومة لمصلحة لبنان وخزينته. لذلك، على كل نائب أن يتحمل مسؤوليته".
وأوضح كنعان لـ"النهار" ان اقرار هذه المشاريع في لجنة المال يساعد أمام الجهات الممولة وربما أفاد في عدم إلغاء القروض أو في اعطاء لبنان مهلة اضافية لقبولها والبدء بصرفها". وأشار الى ان ثمة 21 مشروعا تعمل لجنة المال على درسها واقرارها، وأمل في انجازها في شهر.
الجيش
وفيما تستمر المفاوضات لتوفير السلاح للجيش والقوى الامنية، علمت "النهار" ان لا سبب لوجستياً لتأخير تسليح الجيش بموجب الاتفاق السعودي - الفرنسي، اذ ان قيادة الجيش زودت الجانب الفرنسي لائحة بحاجاتها قبل أشهر، ولم تتأخر في هذا الطلب. وقد اطلع قائد الجيش العماد جان قهوجي رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس على اجواء معركة عرسال وأكد قهوجي لبري عدم تفاوض الجيش مع قادة المسلحين السوريين الذين كانوا وراء خطف العسكريين المفقودين. وعلمت "النهار" ان قيادة "هيئة العلماء المسلمين" طلبت موعداً من قائد الجيش ولم يبت الاخير هذا الموضوع بعد.
وتطرق رئيس المجلس وقائد الجيش الى هبة الثلاثة مليارات دولار المقدمة من المملكة العربية السعودية "والبطء الحاصل من طرف الفرنسيين حيال هذه الهبة".
في المقابل، أبلغ السفير الاميركي ديفيد هيل الرئيس سلام "أن الولايات المتحدة ستقدم قريباً ذخيرة اضافية وعتاداً لعمليات الجيش القتالية الهجومية منها والدفاعية. وهذا سيعزز قدرة الجيش على تأمين حدود لبنان، وحماية الناس في لبنان، ومحاربة الجماعات المتطرفة العنيفة. وسوف تبدأ المساعدات العسكرية الأميركية بالوصول خلال الأسابيع المقبلة، وتستمر خلال الأشهر المقبلة".
وقد أوقفت شعبة المعلومات مشغل موقع "احرار السنة – بعلبك" في منطقة بعلبك ويدعى ح. ش.ح (لبناني) واعترف بتشغيله الموقع.
أزمتا الكهرباء والمياه
واستمرت أزمة المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان، مما ينذر بمزيد من التقنين في التيار، الى الشح المتزايد في المياه والذي تستمر اللجان النيابية في البحث عن حلول فولكلورية له من دون اتخاذ أي خطوات عملية على رغم انقضاء نصف فصل الصيف. وامس شاركت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النيابية في رحلة بحرية على مركب "قانا" العلمي التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية "CNRS"، لمحاولة استكشاف مواقع الينابيع العذبة في البحر قبالة الشاطئ اللبناني.
وقال الامين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة: "تبين وجود ينابيع بحرية عديدة، لكنها جافة حالياً اذ لم نجد هذه الينابيع من بيروت امتداداً حتى المعاملتين، إلا أننا أجرينا مسحاً للنقاط الواعدة من المياه العذبة في لبنان".
البطاركة الى العراق
علمت "النهار" ان وفداً من بطاركة الشرق سيتوجه غداة عيد انتقال السيدة العذراء اليوم الى كردستان العراق للوقوف على أوضاع المسيحيين الذين هجروا من مناطقهم ودعم صمودهم وتوفير مقومات هذا الصمود. وعلم ان البطريرك الماروني سيكون على رأس الوفد الذي سيضم بطريركي السريان الارثوذكس والكاثوليك وآخرين وعدداً من المطارنة.
 
هيل من السرايا: تهديد المتطرفين لا يزال قائماً وسنقدم عتاداً وذخيرة إضافية إلى الجيش
النهار...
زار السفير الاميركي ديفيد هيل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السرايا الحكومية في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل.
بعد اللقاء، قال هيل: "منذ ما يزيد قليلا عن أسبوع، هاجم مسلحون ينتمون إلى الدولة الاسلامية في العراق والشام والى جبهة النصرة الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في محيط عرسال، فقتلوا جنودا وسكانا أبرياء وخطفوا عناصر أمنية، ما اضطر العديد من العائلات إلى الفرار من المنطقة. ورغم أن العنف توقف بفضل جهود الجيش وقوى الأمن الداخلي، فإن تهديد عرسال وكل لبنان المتمثل بالمتطرفين العتاة لا يزال قائما".
واكد أن "موقف الولايات المتحدة كان دائما داعما للأمن والاستقرار في لبنان. ونحن نتفق مع قادة لبنان أن البلد، من خلال الجيش، يجب أن يكون قادرا على حماية لبنان من عمليات إرهابية وعنفية محتملة تشنها تلك المجموعات. لذلك، واستجابة لطلب الجيش مساعدة طارئة لحماية لبنان وجميع اللبنانيين من هذه التهديدات، يسرني أن أعلن أن الولايات المتحدة ستقدم قريبا ذخيرة اضافية وعتادا لعمليات الجيش القتالية الهجومية منها والدفاعية. وهذا سيعزز قدرة الجيش على تأمين حدود لبنان، وحماية الناس في لبنان، ومحاربة هذه الجماعات المتطرفة العنيفة. وسوف تبدأ المساعدات العسكرية الأميركية بالوصول خلال الأسابيع القليلة، وتستمر خلال الأشهر المقبلة".
وأوضح هيل ان "هذه الشحنات هي جزء من شركة عسكرية أميركية - لبنانية طويلة الامد. وقد تجاوزت قيمة المساعدات الاميركية منذ عام 2006 أكثر من مليار دولار"، لافتا الى ان "الولايات المتحدة قدمت منذ تشرين الاول الماضي، تدريبا وعتادا الى الجيش اللبناني بقيمة تجاوزت 120 مليون دولار، وذلك من أجل تعزيز دوره بصفته المدافع الشرعي والوحيد عن سيادة لبنان. وسوف تكون هناك اضافات إلى هذا الرقم في الأشهر المقبلة من خلال توفير المساعدات الطارئة، وكذلك قدرات على المدى الطويل، من شأنها تمكين الحكومة اللبنانية من تنفيذ قراري مجلس الأمن 1559 و 1701".
وكشف عن مشاورات مكثفة مع "رئيس الحكومة تمام سلام وشركائنا اللبنانيين حول كيفية الاستجابة الفضلى لحاجات الجيش الإضافية. نحن فخورون بكوننا شريكا قويا للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي. ونستمر بالوقوف مع لبنان، ومع الجيش وقوى الأمن الداخلي في ما يعملون على حماية البلاد من العنف الممتد من الحرب في سوريا".
 
«حزب الله» مشغّل «أحرار السنّة»
  المستقبل...
تمكنت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي أمس من توقيف مشغّل حساب «أحرار السنّة بعلبك» عبر موقع «تويتر» في منطقة بعلبك.

وكشف مصدر أمني لـ»المستقبل» أنّ الموقوف يدعى حسين شامان الحسين (مواليد 1995) وهو لبناني من سكان «حيّ الشراونة» وينتمي تنظيمياً إلى «حزب الله»، مؤكداً أنّه اعترف اثناء التحقيق معه أنه مشغّل للحساب الذي أطلق عليه اسم «لواء أحرار السنّة في بعلبك» على «تويتر».

وكانت شعبة المعلومات تتعقب الكترونياً مصادر بث التغريدات عبر هذا الحساب والتي حملت تهديداً بتدمير الكنائس في لبنان، كما تبنت عدداً من العمليات الانتحارية، فضلاً عن إطلاق سلسلة تغريدات ذات طابع مذهبي وطائفي تحرّض على الفتنة والاقتتال الأهلي في لبنان.
 
لماذا يخشى "حزب الله" توسيع الـ 1701؟
 المصدر : خاص موقع 14 آذار... خالد موسى
أعادت الأحداث في بلدة عرسال على الحدود اللبنانية – السورية، مطلب بعض القوى السياسية أبرزها قوى "14 آذار"، توسيع القرار 1701 ليشمل الحدود الشمالية مع سوريا، من أجل ضبط الحدود بتعاون وثيق بين الأمم المتحدة ممثلة بقوات الطوارىء الدولية وبين الحكومة اللبنانية ممثلة بقواها الشرعية الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام.
وللمرة الألف منذ أن دفع الشعب اللبناني قوات الوصاية السورية الى الخروج من لبنان بعد أن نكلت أكثر من ثلاثين عاما باللبنانيين، تدعو كتلة "المستقبل" وكل قوى "14 آذار" بعد كل إجتماع تعقده الى ضرورة توسيع القرار 1701 لضبط الحدود والمعابر غير الشرعية ولإعادة ترسيم الحدود مع سوريا.
في المقلب الآخر، تعارض قوى "8 آذار" الدعوة الى توسيع القرار ليشمل الحدود السورية ومن بين هؤلاء "حزب الله" الذي يسرح ويمرح على الحدود من دون رقيب أو حسيب. إضافة الى حليفه التيار "الوطني الحر"، اذ اعتبر رئيسه النائب ميشال عون أن "توسيع القرار 1701 ليشمل الحدود مع سوريا وهم"، داعياً الى "التنسيق بين النظام السوري ولبنان من أجل ضبط الحدود بين البلدين".
الرأي الاخر
وفي شأن المعوقات التي تحول دون توسيع القرار بحسب ما يعتبر عون وفريقه السياسي ومن بينهم القيادي في التيار "الوطني الحر" المحامي إنطوان نصرالله، الذي يعتبر أنه "لا يمكن للأمم المتحدة ان توافق على إرسال جنودها الى مكان يوجد فيه عداء بين طرفين، وإن كان الأمم المتحدة ستوافق على إرسال قوات حفظ السلام الى الحدود السورية – اللبنانية، لكانت أرسلتهم منذ سنوات الى سوريا والعراق من أجل حفظ السلام هناك وإعادة الأمن والإستقرار الى تلك الدول". وقال: "لا أعتقد أن هناك دولة في العالم ترسل جنودها الى الموت، الى الحدود اللبنانية - السورية مع ناس لا يعرفون نطاق حدودهم ولا يعرفون من هي مرجعيتهم أو من يحركهم ولماذا يفعلون هكذا؟".
وانطلاقاً من هذا المبدأ، يتفق نصرالله مع عون على أن "إمكانية حصول توسيع لقرار الـ 1701 ليشمل الحدود مع سوريا هو بمثابة وهم، ولا يمكن أن يتخذ هكذا قرار"، مشيراً الى أن "الحل يكمن بإنتشار الجيش على كامل الحدود مع سوريا، ويمنع الإنتقال من والى الأراضي اللبنانية أو العكس، حتى ولو تم ذلك بالإتفاق والتنسيق بين الجيشيين اللبناني والسوري، لأن وضعنا في لبنان ليس أفضل مما هو عليه في الأردن الذي هناك مفوضات بينه وبين سوريا من أجل حماية الحدود السورية – الأردنية، وكذلك بالنسبة إلى العراق، فمصلحة لبنان تقتضي التنسيق بين البلدين من أجل حماية حدودهما، وفي حال سنستمر في المزيدات على بعضنا في هذا الموضوع وغيره، سنتحمل مسؤولية ما سيجري في المستقبل ".
عراجي: توسيع القرار يحد من تحركات "حزب الله"
من جهته، لا يتفق عضو كتلة "المستقبل" النائب عاصم عراجي الذي زار عرسال مؤخراً للإطلاع على حجم الأضرار فيها والوقوف عند متطلبات أهلها، مع المعوقات التي تحدث عنها نصرالله. ويرى عراجي في حديث خاص لموقعنا، أن "رفض قوى "8 آذار" لخيار توسيع القرار ليشمل الحدود الشمالية إضافة الى الحدود الجنوبية التي وجد لأجلها يكمن في أن ليس لحزب الله مصلحة به، طالما أن منذ سنتن وحتى اليوم يدخل الى الأراضي السورية عبر الحدود من دون رقيب أو حسيب ويتحرك بسهولة، متخذاً من القرى الشيعية القريبة من الحدود في تلك المنطقة مراكز انطلاق الى الداخل السوري"، لافتاً الى أن "توسيع القرار يحد من تحركاتهم الى الداخل السوري كما يحد من تحركاتهم في القرى المحيطة بالحدود".
ويشير عراجي الى أن "المجتمع الدولي كما الدول العربية ومن بينها لبنان تتحد في مكافحة ظاهرة الإرهاب التي تفشى في بعض الدول العربية مؤخراً، وليس من المفترض ألا توافق الأمم المتحدة على هكذا طلب طالما أنه يصب في خيار مكافحة الإرهاب ومنعه من التسلل الى الداخل اللبناني"، معتبراً أنه على "جميع الأصعدة يجب على الدولة اللبنانية أن تطلب ذلك من الأمم المتحدة، وفي حينها نرى إن كانت الأمم المتحدة ستوافق على هذا الطلب أم لا، كما أنه لا يجوز أن تبقى الحدود سائبة وهذا لن يتم إلا عبر إنتشار الجيش على الحدود بدءاً من رأس الناقورة وصولاً الى آخر نقطة عند مجرى النهر الكبير شمالاً".
 
10 الاف نازح عراقي في لبنان هرباً من داعش
 موقع 14 آذار...
 اشار النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم الى انني "اتعجب من سكوت العالم على ما يحدث في العراق وسوريا من تهجير واضطهاد وتحويل الكنائس الى امور اخرى، وكأن العالم لا يسمع ولا يرى، وهذا ما يدفعنا الى السؤال عن الحضارة، ونحن نعرف ان الغرب لا يهمه امور الدين وما يهمه هو مصالحه، ولكن هناك مشاعر انسانية".
واوضح ان "هناك دول تسلح داعش كي يكمل مشواره، واعتقد ان ما يحصل يدخل ضمن مخطط مرسوم للشرق كي لا يبقى هناك شخص واقف على قدميه، وكي لا تبقى دولة تعارض اي شيء، وهذا مخطط صهيوني اميركي قديم لاراحة اسرائيل، واصبح مكشوفا".
واوضح في حديث تلفزيوني مع برنامج "كلام الناس" ان "اغلبية المسلمين العرب معتدلين ولا يقبلون بما يحدث من ارهاب، الا ان معظم المسلمين المعتدلين صامتين، ولدينا عتب عليهم". ولفت الى ان "بكركي ليست غائبة عما يحصل، والكنيسة في لبنان ليست ساكتة عما يحصل"، وتحدث عن وفد بطاركة سيتجه الى العراق، وكشف عن "وصول 10 الاف نازح عراقي الى لبنان هربا من داعش". اضاف "نحن نتمنى ان يعودوا الى بلدانهم في اقرب وقت، وبحال تعذر ذلك فإن الكنسية ستواصل مساعداتها للنازحين من العراق".
واكد عدم خوفه على النموذج اللبناني، داعيا الى ابقاء التواصل بين ابنائه. واعتبر ان "ردة الفعل على ما حصل في عرسال تطمئن لان المسلمين وقفوا الى جانب الجيش".
 
المفاوضات بين "هيئة العلماء" والمسلحين مهددة بالتوقف
 المصدر : خاص موقع 14 آذار
علم موقع "14 آذار" أن المفاوضات بين "هيئة العلماء المسلمين" والمسلحين في جرود القلمون لم تصل إلى أي نتيجة بعد رغم ارسال فيديو إلى الحكومة يظهر سبعة عسكريين من المحتجزين. ووفق المعطيات فإن الوضع بالنسبة إلى المسلحين يزداد صعوبة بسبب الاجراءات المتخذة في حق سوريين موقوفين بتهمة الانضمام إلى تنظيمات ارهابية، فضلاً عن الاعتقلات اليومية.
وتضاربت المعلومات في شأن عدد المحتجزين لدى المسلحين، لكن المصادر رجحت أن يكون لدى امير جبهة النصرة في القلمون ابو مالك الشامي 20 عسكرياً فيما لدى ابو طلال نائب قائد لواء فجر الاسلام عماد جمعة الموقوف في لبنان والذي بايع "داعش" منذ فترة نحو 6 عسكرين.
وقالت المصادر: "هناك جهة تريد عرقلة المفاوضات واطالة الملف لاشهر، وتحاول الضغط على هيئة العلماء المسلمين بطرق غير مباشرة"، مضيفة: "المفاوضات مهددة بالتوقف في حال لم نشهد أي تطور في الساعات المقبلة، خصوصاً أن المسلحين منقسمين في التواصل معهم، ويرفعون من قساوة المطالب رداً عما يجري من اجراءات في لبنان". ويأتي ذلك بعدما انسحبت جمعية "لايف" من المشاركة في التفاوض واشترطت على الحكومة فتح تحقيقات في ما جرى في عرسال وفي شأن وفاة أحد الاطفال في مستشفى الأمل.
وفي الوقت نفسه، شددت المصادر على "ضرورة ان يتابع الجيش عملياته وفق ما يرى لصالح الوطن"، مشيرة إلى أن "القوى الأمنية توقف من يهدد امن الوطن". ودعت "الدولة اللبنانية، حكومة ومجلس نواب، إلى تخصيص الوقت من أجل اعادة عسكريين حتى لا يطول الملف كما ملف أعزاز".
 
معدات فرنسية جاهزة للتسليم ومصادر في باريس تنفي العمولات
الحياة....باريس - رندة تقي الدين
أكدت مصادر فرنسية مطلعة لـ «الحياة» ان التأخر في تسليم السلاح الفرنسي الى لبنان المقدم بموجب هبة الـ3 بلايين السعودية مرده عدم الانتهاء من إنجاز العقد، لأن قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي رغب مراراً في تعديل لائحة السلاح المطلوب لبنانياً، والسبب الآخر أن الاتفاق التقني كان ينبغي ان يكون بين فرنسا ولبنان والاتفاق التجاري بين باريس والرياض، إلا أن قهوجي أراد تحويله الى اتفاق ثلاثي بين السعودية ولبنان وفرنسا.
ولفت الى انه بعد أحداث عرسال سارعت باريس الى توجيه رسالة الى الرياض كي يتم الانتهاء من إنجاز العقد، ولكن كانت فترة عيد الفطر ثم الإجازات، ويدرك الجانب السعودي تماماً انه ينبغي الاسراع في انهاء العقد وكانت هناك مفاوضات جديدة حول بنود العقد التقني، ولكن ما ينقص حتى الآن موافقة العماد قهوجي على عدد من المعدّات المتبقية، في حين ان البقية جاهزة لتسليمها الى لبنان. وتدرس باريس إمكان إنهاء توقيع العقد رسمياً عندما يزور ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز رسمياً فرنسا في الاول من ايلول (سبتمبر) المقبل.
وقالت المصادر ان هناك معدّات عسكرية فرنسية جاهزة للتسليم الى الجانب اللبناني، وبينها مدافع، وتبقى المعدّات التي ينبغي إنتاجها وهي لائحة تتضمن جدولاً زمنياً للصناعة والتسليم لمدة ثلاث او اربع سنوات. ونفت المصادر «كل الكلام عن عمولات».
 
سليمان يزور الجميل: الهبات ليست لتصفية المقاومة
بيروت - «الحياة»
أكّد الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان أن «الانتخابات النيابية يجب أن تحصل في موعدها، وهذا عنوان كبير للديموقراطية». وقال: «إذا وضع قانون جديد للانتخابات أو تم تعديل القانون الحالي فأتمنى أن يلحظ القانون الجديد بنداً ملزماً للنواب في حضور جلسة الانتخابات الرئاسية مع توضيح ما التبس في شأن نصاب الجلسة». وأكد أن «الانتخابات الرئاسية مسألة داخلية يجب ألا يكون للخارج دور فيها»، مشيراً إلى أن «لا دولة من دون رأس، وحتى داعش لديها أمير».
وأكد سليمان خلال زيارته رئيس حزب «الكتائب اللبنانية» الرئيس أمين الجميل أمس «توافق الطرفين على العمل معاً للبحث عن طريقة من شأنها الخروج من الأزمة وإيصال الاستحقاق الرئاسي إلى الشاطئ الأمين». كما أكد «أهمية الدعم السياسي والمادي للجيش والتوقف عن أي حملة تشكيك تطاوله».
وأوضح أن «هبة البليون دولار من السعودية هي لتأمين الحاجات الضرورية والملحة للأسلحة المتوافرة أصلاً عند الجيش، وهي متنوعة المصادر من أميركا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين. أما هبة الثلاثة بلايين فهي ليست سريعة المفاعيل وقد يستغرق الوضع 3 سنوات وهي لتجهيز الجيش بالعتاد»، مطمئناً إلى أن «وظيفة هذه الهبات ليست تصفية المقاومة، بل تقوية الجيش وبالتالي يجب وقف هذا التشكيك الذي يربط تسييل الهبة بمشروع تصفية المقاومة».
 
رئيس جمعية المصرفيين اللبنانيين: نرفض الاتهامات ومصارفنا تلتزم بالعقوبات الأميركية والأوروبية وفرانسوا باسيل أكد ثقته في أن المصرف سيكسب الدعوى

بيروت: «الشرق الأوسط»... رفض رئيس جمعية المصارف اللبنانية فرانسوا باسيل الاتهامات الموجهة إلى «البنك العربي» بتمويل عمل إرهابي، مؤكدا لـ«الشرق الأوسط» أن المصرف «واحد من أهم المصارف، ويلتزم بأصول العمل المصرفي السليم في لبنان وخارجه، ونحن نفخر به»، معربا عن ثقته أن المصرف «سيكسب الدعوى، كما نثق في العدالة».
وقال إن البنك العربي مثله مثل سائر المصارف اللبنانية التي «تلتزم أصول العمل المصرفي وتلتزم بتطبيق العقوبات الدولية والأميركية والأوروبية المفروضة على كيانات أو أشخاص متهمين بالإرهاب»، مشددا على «أننا ملتزمون بمكافحة الإرهاب وتبييض الأموال، وحريصون عليها، كون ذلك يحمي مجتمعنا ويحمي العمل المصرفي في لبنان»، مشيرا إلى أن جميع المصارف اللبنانية والعاملة في لبنان «تحارب تبييض الأموال وتتخذ الإجراءات الآيلة للحد منها، وتلتزم الإفصاح عن سائر المعلومات المرتبطة بتلك الإجراءات».
وعما إذا كان الممثل السابق لحركة حماس في لبنان أسامة حمدان يمتلك حسابا في المصرف، قال «إذا كان اسمه واردا ضمن لائحة العقوبات على الأشخاص، فإنه يستحيل أن يكون له حساب بالمصرف في لبنان»، مؤكدا أن جميع الأسماء الواردة ضمن قوائم العقوبات الأميركية والأوروبية وتلك الصادرة عن الأمم المتحدة «لا يمكن أن تكون لها حسابات في المصارف اللبنانية». وأوضح أن المصارف في لبنان «تنضم إلى نظام دولي يتيح الاطلاع على معلومات عن العملاء، كما الاطلاع على لوائح العقوبات الدولية وتحديثاتها»، لافتا إلى أن شركات عالمية «توفر للمصارف اللبنانية المعلومات عن تلك الحسابات، وتؤمن بشكل دوري المعلومات الجديدة عن العملاء»، على الرغم من أن الاشتراك في تلك النظم المعلوماتية العالمية يكبد المصارف اللبنانية تكاليف إضافية.
 
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي...

 الثلاثاء 18 حزيران 2024 - 8:17 ص

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي... مجموعات الازمات الدولية..طهران/ الرياض/واشنطن/برو… تتمة »

عدد الزيارات: 161,780,899

عدد الزوار: 7,213,867

المتواجدون الآن: 86