احتجاجات المياه بإيران.. حملة اعتقالات بالأهواز وتقييد الوصول لمواقع التواصل...

تاريخ الإضافة الأربعاء 21 تموز 2021 - 9:45 م    التعليقات 0

        

مقتل ضابط شرطة إيراني وسط تنامي الاحتجاجات في إيران...

الاخبار... أعلنت السلطات الإيرانية مقتل ضابط في الشرطة الإيرانية برصاص «مثيري شغب» وفق الإعلام الرسمي، في محافظة خوزستان جنوب غرب البلاد، التي تشهد منذ نحو أسبوع احتجاجات اشتدت حدتها على خلفية شح المياه. واندلعت الاحتجاجات منذ الخميس الماضي في المحافظة الغنية بالنفط والحدودية مع العراق، على خلفية شح المياه، في وقت تعاني إيران من انخفاض نسبة المتساقطات مقارنة بأعوام سابقة. وبعيد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، أفادت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) بمقتل ضابط في قوات الأمن «إثر أعمال شغب» في مدينة بندر ماهشهر الساحلية في خوزستان. ونقلت الوكالة عن المسؤول المحلي فريدون بندري قوله إنه «إثر أعمال الشغب التي جرت مساء الثلاثاء تعرض أفراد من قوات الأمن الى إطلاق نار من مثيري الشغب من فوق سطح أحد المباني». وأضاف «استشهد أحد أفراد وحدة الاغاثة في المدينة»، وأصيب آخر في ساقه. وفي حين أشارت وسائل إعلام محلية الى أن الضابط برتبة «ملازم ثانٍ»، لم يحدد بندري طبيعة «أعمال الشغب» في ماهشهر، وما اذا كانت مرتبطة باحتجاجات شح المياه في خوزستان. كذلك، ذكرت صحيفة «اعتماد» الإصلاحية بعيد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، أن الاتصال بالانترنت بات ضعيفاً في بعض مناطق المحافظة، واقد انقطع بشكل كامل أو جزئي في شادكان والأهواز. كما ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الحكومة أرسلت فريق عمل الى خوزستان بهدف «المعالجة الفورية» لشح المياه، بعدما تعرضت إيران لجفاف «غير مسبوق» هذا العام حسب ما قال الرئيس حسن روحاني، إذ انخفضت المتساقطات في إيران بنسبة 52% مقارنة بالعام السابق. وعرض التلفزيون الرسمي الأربعاء لقطات لصهاريج مياه تتبع الحرس الثوري، قال إنها مرسلة إلى المناطق التي تعاني من الجفاف. وعلى مدى الأعوام، أدت موجات حر شديد وعواصف رملية موسمية إلى جفاف في سهول خوزستان التي كانت تعرف بالخصوبة.

احتجاجات المياه بإيران.. حملة اعتقالات بالأهواز وتقييد الوصول لمواقع التواصل

تشهد المحافظة منذ نحو أسبوع احتجاجات بسبب نقص المياه، تخللتها مصادمات أسفرت عن سقوط قتلى ومصابين في صفوف المحتجين

دبي – العربية.نت... أكد ناشطون إيرانيون، اليوم الأربعاء، أن الأمن الإيراني يشن حملة اعتقالات واسعة في الأهواز، إثر الاحتجاجات المستمرة لليوم السابع على التوالي بسبب شح المياه، فيما أفادت وسائل إعلام بتقييد الوصول لمواقع التواصل في الأهواز لمنع بث صور الاحتجاجات. وذكرت قناة "إيران إنترناشيونال" أن إيران تعمل على تقييد الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي عبر الهواتف النقالة، مؤكدة أن ذلك التقييد يأتي خشية إرسال مقاطع الفيديو في ظل استمرار "احتجاجات عارمة" في مدن البلاد لليوم السابع على التوالي. هذا وقام الجيش الإيراني، اليوم، بإرسال صهاريج مياه إلى الأهواز (جنوب غرب) في محاولة لاحتواء الاحتجاجات التي تشهدها المحافظة بسبب انقطاع المياه وتحويل مجرى الأنهار. وأفادت وكالة أنباء "فارس"، اليوم، بأن الجيش الإيراني أرسل عدداً من صهاريج مياه الشرب إلى محافظة الأهواز "لمعالجة مشكلة شح المياه". ونقلت الوكالة عن المدير العام للجهد الهندسي في المنطقة الجنوبية الغربية بوزارة الدفاع العقيد مرتضى مرادي قوله: "وزارة الدفاع وإسناد من القوات المسلحة وضعت تحت تصرف المحافظة 10 صهاريج مياه للمساعدة في إمداد المناطق التي تعاني من شح المياه". كما أظهر مقطع فيديو ما يُعتقد أنها تعزيزات عسكرية يتم إرسالها إلى الأهواز لمواجهة الاحتجاجات المستمرة. وتشهد منطقة الأهواز منذ نحو أسبوع احتجاجات على نقص المياه، تخللها مصادمات أسفرت عن سقوط قتلى ومصابين في صفوف المحتجين. كما قُتل ضابط في الشرطة الإيرانية خلال هذه الصدامات، وفق الإعلام الرسمي. وأوردت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" بعيد منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء أن الضابط قتل مساء الثلاثاء في مدينة بندر ماهشهر. وتشهد محافظة الأهواز منذ ليل الخميس الماضي احتجاجات على خلفية شح المياه، أدت لمقتل متظاهر على الأقل. وأظهرت مقاطع فيديو للاحتجاجات في مناطق عدة من الأهواز تعامل قوات الأمن بالشدة مع المحتجين. وتعتبر الأهواز المطلة على الخليج، واحدة من أبرز مناطق إنتاج النفط في إيران وإحدى أغنى المحافظات الـ31 في إيران. وهي من المناطق التي تقطنها أقلية كبيرة من العرب. وسبق لسكان المحافظة أن اشتكوا من تعرضهم للتهميش من قبل السلطات. وفي 2019، شهدت الأهواز احتجاجات مناهضة للحكومة طالت أيضاً مناطق أخرى من البلاد.

إيران.. 5 قتلى بين المتظاهرين منذ اندلاع الاحتجاجات

إيران إنترناشيونال: اعتقال ناشطين خلال تجمع أمام وزارة الداخلية بطهران لدعم الأهواز

دبي – العربية.نت... ارتفع عدد ضحايا الاحتجاجات في إيران، الثلاثاء، إلى 5 قتلى، بينهم 4 في إيذج. هذا وانطلقت مظاهرات حاشدة لليوم السادس على التوالي، اليوم الثلاثاء، أول أيام العيد في إيران، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجات حاشدة في مدينة إيذج، التي هتف فيها العشرات من المحتجين بشعارات "الموت لخامنئي". وتصاعدت حدة غضب الإيرانيين جراء انقطاع مياه الشرب عن محافظة خوزستان ومناطق الأهواز وغيرها. وتجددت الاحتجاجات، مساء اليوم الثلاثاء بمناطق مختلفة من محافظة خوزستان جنوب إيران التي تقطنها أغلبية عربية بسبب أزمة المياه. وأظهرت مقاطع فيديو ترديد المحتجين شعار "الموت لخامنئي"، فيما هتف آخرون "أبناء اللور والعرب أخوة لا يفترقان"، في تأكيد على رفض مساعي النظام ومؤيديه إثارة النعرات القومية والعنصرية في خوزستان. وجاءت هذه الشعارات المناهضة للمرشد الإيراني علي خامنئي وسط تواجد كثيف للقوات الأمنية. كما خرجت احتجاجات مماثلة في مناطق أخرى من بينها الأهواز عاصمة خوزستان ومدينة الخفاجية والفلاحية ومعشور وغيرها بسبب أزمة المياه.

اعتقال ناشطين في طهران

وفيما تواصلت الاحتجاجات في الأهواز (جنوب غرب إيران) أمس الاثنين لليوم الخامس، وذلك احتجاجاً على شح المياه، اعتقلت السلطات الإيرانية ناشطين خلال تجمع أمام وزارة الداخلية بطهران لدعم الأهواز، وذلك وفق ما ذكر "إيران إنترناشيونال". وأظهرت لقطات مصورة نشرها ناشطون من حي الثورة في الأهواز، إطلاق القوات الأمنية وابلاً من الرصاص على المتظاهرين مما أدى لسقوط جرحى. كما وقعت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن بحي شلنك أباد في الأهواز. وقد كشفت مقاطع الفيديو التي تم التقاطها في الأهواز العاصمة عن حجم التظاهرات الشعبية اليومية التي تخرج متحدية قوات الأمن احتجاجاً على سوء الأوضاع والخدمات وقطع المياه وتجفيف الأنهر. وقد تركزت أغلب التظاهرات في حي الدائرة وحي الثورة. وتأتي التظاهرات رغم انتشار واستقرار الآلاف من القوات الخاصة والوحدات الأمنية في مدن محافظة الأهواز. وقد أكدت مصادر موقع "إيران إنترنشنال" أنه بعد احتجاج أهالي حي علوي في مدينة الأهواز، تم إرسال الشرطة والحرس الثوري الإيراني إلى المنطقة للتعامل مع المتظاهرين. وفي احتجاجات ليل الاثنين في عدة مناطق من الأهواز، تم إطلاق الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل على المتظاهرين، كما أطلقت الشرطة والحرس الثوري الرصاص الحي على متظاهرين في علوي وكمبلو ومندلي وعدة مناطق أخرى بالأهواز، بحسب موقع "إيران إنترنشنال". يذكر أن حضور النساء في احتجاجات ليلة الاثنين كان أكثر من الليالي الأربع الماضية...

 

 

 

Hezbollah’s Regional Activities in Support of Iran’s Proxy Networks

 الأربعاء 28 تموز 2021 - 11:26 ص

Hezbollah’s Regional Activities in Support of Iran’s Proxy Networks By Matthew Levitt Also pub… تتمة »

عدد الزيارات: 69,117,045

عدد الزوار: 1,864,021

المتواجدون الآن: 37