عقوبات أميركية على وسطاء بشراء أجهزة صواريخ وطائرات إيرانية..

تاريخ الإضافة الأربعاء 31 تموز 2024 - 5:12 ص    التعليقات 0

        

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى..

الراي..أدى الدكتور مسعود بزشكيان، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء. وأكد بزشكيان في القسم الذي تلاه أمام رئيس السلطة القضائية انه سيكون حارسا للاسلام ونظام الجمهورية الاسلامية ودستورها. وقال «سأعمل على حماية حقوق الشعب الإيراني وتطوير العلاقات مع دول الجوار». وأشار إلى أن داعمي قتلة أطفال غزة لا يمكن أن يعطونا دروسا في حقوق الإنسان. وحضر مراسم اداء اليمين الدستورية كبار المسؤولين في الجمهورية الاسلامية ومئات الوفود من العديد من دول العالم وتغطية إعلامية محلية وأجنبية واسعة. وتسلم الرئيس الايراني الجديد مسعود بزشكيان يوم الأحد حكم التنصيب للدورة الرابعة عشرة لرئاسة الجمهورية الاسلامية من قائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي.

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يؤدي اليمين أمام مجلس الشورى تاسع رئيس للجمهورية منذ ثورة 1979

الجريدة....أدى الرئيس الإيراني الإصلاحي مسعود بزشكيان الثلاثاء اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى بصفته الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية، خلال حفل بثه التلفزيون الرسمي مباشرة وحضرته شخصيات أجنبية. وقال الرئيس الجديد «بصفتي رئيسا، أمام القرآن وشعب إيران، أقسم بالله العظيم أن أصون الدين الرسمي ونظام الجمهورية الإسلامية ودستور البلاد». وقد خلف بزشكيان الرئيس ابراهيم رئيسي الذي قضى في حادث تحطم مروحية في مايو. يأتي أداء اليمين بعد يومين من تولي بزشكيان رسمياً الرئاسة خلال مراسم تنصيبه من قبل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي. ويبدأ بزشكيان ولاية من أربعة أعوام بعدما تفوّق في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الخامس من يوليو، على المحافظ المتشدد سعيد جليلي. وكانت الانتخابات مقررة في العام 2025، الا أنها أجريت بشكل مبكر هذه السنة بعد وفاة المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي في تحطم مروحية بشمال غرب الجمهورية الإسلامية في مايو. حضر حفل الثلاثاء مسؤولون كبار من عدة دول بينها الكويت أرمينيا وطاجيكستان ومصر والسودان والعراق وتركيا والسعودية وأذربيجان وكوبا والبرازيل. كما حضر موفد الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا. وكان بزشكيان الإصلاحي الوحيد الذي منحه مجلس صيانة الدستور الأهلية لخوض الانتخابات الرئاسية، وتنافس مع خمسة من المحسوبين على التيار المحافظ أبرزهم جليلي ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف. ولا يتمتع رئيس الجمهورية في إيران بصلاحيات مطلقة، لكنه يرئس المجلس الأعلى للأمن القومي، والسلطة التنفيذية وهي إحدى السلطات الثلاث الى جانب التشريعية والقضائية. ويؤدي دوراً أساسياً في توجيه الحكومة وسياساتها الخارجية والداخلية. إلا أن رأس الدولة وصاحب الكلمة الفصل في سياساتها العليا هو المرشد الأعلى.

عقوبات أميركية على وسطاء بشراء أجهزة صواريخ وطائرات إيرانية

الحرة / وكالات – واشنطن... الغرب فرض عقوبات على إيران بسبب تزويدها روسيا بمسيرات

فرضت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عقوبات على 5 أشخاص و7 شركات في الصين وإيران، لقيامهم بتسهيل عمليات شراء نيابة عن وزارة الدفاع الإيرانية، لمعدات تتعلق ببرامج الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة الإيرانية. وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان على موقعها الإلكتروني، إن العقوبات استهدفت أفرادا وشركات في الصين وهونغ كونغ وإيران ضالعين في شراء مكونات رئيسية لجهات تتبع وزارة الدفاع والقوات المسلحة الإيرانية. وقال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، براين نيلسون، إن "الإجراء الذي اتخذ الثلاثاء، يكشف عن شركات واجهة رئيسية إضافية ووكلاء موثوق بهم، تسعى إيران عبرهم مإلى الحصول على هذه المكونات". وأضاف أن الولايات المتحدة "ستواصل فرض تكاليف على أولئك الذين يسهلون قدرة إيران على إنتاج هذه الأسلحة الفتاكة". كما لفتت وزارة الخزانة إلى أن الأفراد والشركات الخاضعة للعقوبات ضالعون في شراء أجهزة قياس التسارع وأجهزة قياس الاتجاه المستخدمة في أنظمة التوجيه والملاحة والتحكم في برامج الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية. وتشمل التدابير شركة واجهة مقرها في الصين اسمها "بكين شايني نايتس تكنولوجي ديفالبمنت كومباني"، وأخرى في إيران اسمها "إلكترو أوبتيك سايران إندستريز". والعقوبات التي تم الكشف عنها الثلاثاء هي الأحدث في سلسلة عقوبات تفرضها وزارتا الخزانة والخارجية بهدف معاقبة الجهات المساهمة في برامج الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة الإيرانية.

الدور الاستراتيجي الذي يؤديه إقليم كردستان في عمليات تنظيم "الدولة الإسلامية" - مفترق طرق في الصراع..

 الإثنين 2 أيلول 2024 - 6:02 ص

الدور الاستراتيجي الذي يؤديه إقليم كردستان في عمليات تنظيم "الدولة الإسلامية" - مفترق طرق في الصراع.… تتمة »

عدد الزيارات: 169,774,104

عدد الزوار: 7,591,537

المتواجدون الآن: 0