طهران ترفض الاتهامات الغربية... وأوروبا تلوّح بعقوبات

تاريخ الإضافة الثلاثاء 10 أيلول 2024 - 6:07 ص    التعليقات 0

        

طهران ترفض الاتهامات الغربية... وأوروبا تلوّح بعقوبات..

الكرملين لا ينفي تسلّم صواريخ بالستية من إيران

- غروسي يؤكد تنامي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب

الراي....أحجم الكرملين، عن نفي أن تكون إيران سلمت روسيا صواريخ بالستية، كما تؤكد الدول الغربية، مشدداً على أن روسيا تطور علاقاتها كما تشاء مع طهران ولا سيما في «أكثر المجالات حساسية». وأعلن الاتحاد الأوروبي، أمس، أن حلفاءه تبادلوا معلومات استخباراتية تفيد بأن إيران زوَّدت روسيا بصواريخ بالستية لاستخدامها في حرب أوكرانيا، وهدد بفرض عقوبات جديدة على طهران، إذا جرى التأكّد من عمليات التسليم. وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أن الولايات المتحدة أبلغت حلفاءها الأوروبيين أن روسيا تسلمت من إيران صواريخ قصيرة المدى. لكن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أكد أن «هذا النوع من المعلومات ليست صحيحة على الدوام»، إلا أنه لم ينف هذه الاتهامات خلال إيجاز إعلامي مع صحافيين. وأضاف «إيران شريك مهم»، مشيراً إلى أن البلدين يطوران تعاونهما «في شتى المجالات الممكنة، بما يشمل أكثرها حساسية». من جانبه، رفض الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني «بشدة الاتهامات بشأن دور إيران في تصدير أسلحة الى أحد طرفي الحرب». ورأى أن من يوجّهون هذه الاتهامات الى طهران «هم من بين أكبر مصدّري الأسلحة الى أحد طرفي الحرب». ووصف قائد رفيع المستوى في الحرس الثوري، التقارير الغربية بأنها «حرب نفسية».

اليورانيوم المُخصّب

وفي فيينا، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أمس، إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسب تصل إلى 20 في المئة و60 في المئة «يستمر في التنامي»، كما زاد عدد السلاسل التي تستخدمها طهران لتخصيب «سادس فلوريد اليورانيوم». وقال غروسي لدى افتتاحه اجتماعات مجلس محافظي الوكالة، إنه مضت أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام منذ أن توقفت إيران عن تنفيذ التزاماتها النووية بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة مع الوكالة بما في ذلك تطبيق البروتوكول الإضافي للخطة موقتاً، ما أدى إلى توقف زيارات مفتشي الوكالة التكميلية خلال تلك الفترة...

أميركا: مستعدون للرد على دعم إيران لروسيا بالصواريخ

دبي - العربية.نت.. بعدما أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، الاثنين، أنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني شهريار أموزيجار للتعبير عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن طهران ربما تزود روسيا بصواريخ باليستية، جاء التعليق الأميركي.

"تصعيد دراماتيكي"

فقد اعتبرت الولايات المتحدة أن إرسال صواريخ إيرانية إلى روسيا سيكون "تصعيدا دراماتيكيا" للدعم الذي توفره طهران لموسكو. وأكدت واشنطن استعدادها للرد على ذلك. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل للصحافيين، إن أي نقل لصواريخ بالستية إيرانية الى روسيا سيمثل تصعيدا دراماتيكيا في دعم إيران لحرب روسيا على أوكرانيا. كما تابع قائلاً: "لقد كنا واضحين لجهة أننا مستعدون لعواقب كبيرة". جاء هذا بعدما أكدت الخارجية الأوكرانية على تطبيق تليغرام أن القائم بالأعمال تلقى تحذيراً شديداً بأن تأكيد عمليات تسليم الصواريخ ستكون له "عواقب مدمرة ولا يمكن إصلاحها" على العلاقات الثنائية، وفق رويترز. يأتي ذلك فيما كشف الاتحاد الأوروبي، بوقت سابق الاثنين، أن لدى حلفائه معلومات استخباراتية تفيد بأن طهران زودت موسكو بصواريخ باليستية. كما حذر من فرض عقوبات جديدة على طهران إذا تأكدت هذه الشحنات. وقال المتحدث باسم الاتحاد بيتر ستانو: "نحن على علم بالمعلومات الموثوقة التي قدمها الحلفاء بشأن تسليم الصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا". إلا أن الرد الإيراني لم يتأخر، فقد اعتبر القيادي الرفيع في الحرس الثوري الإيراني، فضل الله نوذري أن تلك التقارير مجرد "حرب نفسية". من جهته، اكتفى الكرملين، رداً على سؤال بشأن تلك المعلومات بالقول، إن إيران شريكة لروسيا، مضيفاً أن البلدين يطوران التعاون والحوار في جميع المجالات، من دون أن ينفي أو يؤكد تسلمه صواريخ باليستية.

الحرب الروسية الأوكرانية

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قد نفى أيضاً، الأحد، تورط بلاده في الصراع الروسي الأوكراني، قائلاً إن طهران "لم تكن أبداً جزءاً من الحرب بين روسيا وأوكرانيا". كما شدد على أن إيران دعمت منذ بداية الحرب، الحل السياسي والمفاوضات الثنائية. جاء ذلك، بعدما أبلغت الولايات المتحدة حلفاءها أنها تعتقد أن طهران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى موسكو لاستخدامها في حربها بأوكرانيا، بحسب ما كشف مصدران مطلعان، السبت، لوكالة أسوشييتد برس. في حين رفض البيت الأبيض تأكيد مسألة نقل الأسلحة، لكنه كرر قلقه من أن إيران تعمق دعمها لروسيا. يذكر أن واشنطن حذرت طهران منذ أشهر من نقل صواريخ باليستية إلى موسكو. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، شون سافيت، في بيان سابق إن "أي نقل للصواريخ الإيرانية إلى روسيا من شأنه أن يمثل تصعيداً دراماتيكياً في دعم إيران للحرب الروسية العدوانية ضد أوكرانيا".

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat...

 الجمعة 13 أيلول 2024 - 11:00 ص

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat... An Islamic State branch has a… تتمة »

عدد الزيارات: 170,797,558

عدد الزوار: 7,613,963

المتواجدون الآن: 0