مقتل 15 فلسطينياً وإصابة نحو 40 في قصف الجيش الإسرائيلي مدرسة في غزة..

تاريخ الإضافة الجمعة 2 آب 2024 - 5:10 ص    عدد الزيارات 250    التعليقات 0

        

مقتل 15 فلسطينياً وإصابة نحو 40 في قصف الجيش الإسرائيلي مدرسة في غزة..

غزة: «الشرق الأوسط».. قتل الجيش الإسرائيلي، اليوم (الخميس)، 15 فلسطينياً على الأقل، وجرح 40 آخرين، في قصف مدرسة تأوي نازحين في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة. وقالت مصادر فلسطينية، لوكالة الأنباء الألمانية، إن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف مدرسة دلال المغربي بصاروخ واحد على الأقل، دون أي سابق إنذار، ما أدى إلى مقتل وإصابة الفلسطينيين النازحين في المدرسة. وقال جهاز الدفاع المدني في غزة، في بيان، إنه تم نقل ضحايا الغارة إلى المستشفيات. وفي سياق متصل، قتل عدد من الفلسطينيين، ليل الأربعاء - الخميس، وأصيب آخرون بعد قصف إسرائيلي قرب مدخل مخيم المغازي، وسط قطاع غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مقاتلين يعملون في مجمع المدرسة وإن قادة ومقاتلي «حماس» استخدموه مخبأ. وأردف في بيان «قبل الهجوم تم اتخاذ العديد من الإجراءات بهدف تقليص احتمال المساس بالمدنيين بما في ذلك استخدام أنواع الذخيرة الدقيقة وغيرها من المعلومات الاستخباراتية». ولم يُقدم الجيش أي معلومات عن أي إصابات لكنه اتهم حركة «حماس» بتعمد العمل في بنية تحتية مدنية. وتنفي «حماس» استخدام مرافق مدنية مثل المستشفيات والمدارس لأغراض عسكرية.

تخوفاً من رد إيران... إسرائيل تدعو رعاياها إلى توخي الحذر في الخارج

تل أبيب: «الشرق الأوسط».. دعا مجلس الأمن القومي الإسرائيلي حاملي الجنسية الإسرائيلية، اليوم الخميس، إلى توخي الحذر الشديد عند السفر إلى الخارج، وقال إن إيران أو حليفتيها؛ حركة «حماس» الفلسطينية، وجماعة «حزب الله» اللبنانية قد تستهدف مؤسسات إسرائيلية أو يهودية خارج البلاد. ووفق وكالة «رويترز» للأنباء، جاء التحذير في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وسط مخاوف متزايدة في إسرائيل من هجوم من قِبل أعدائها؛ رداً على اغتيال قائدين كبيرين في «حزب الله» و«حماس»، هذا الأسبوع. وقال الأمين العام لـ«حزب الله»، حسن نصر الله، اليوم، إن على إسرائيل أن تنتظر «الردّ الآتي حتماً» بعد اغتيالها القيادي العسكري البارز، فؤاد شكر، المسؤول عن إدارة عمليات الحزب في جنوب لبنان. كما تحدّث نصر الله عن اغتيال رئيس المكتب السياسي في حركة «حماس» الفلسطينية، إسماعيل هنية، في طهران، المنسوب إلى إسرائيل. واستهدف الجيش الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، شقة في مبنى بمنطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت؛ أبرز معاقل «حزب الله»، ما أدى إلى مقتل فؤاد شكر، الذي وصفه الحزب بـ«القائد الجهادي الكبير». وبعد ساعات من الغارة على الضاحية الجنوبية، اتُّهمت إسرائيل باغتيال إسماعيل هنية بضربة استهدفت مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد. وأثار مقتل هنية وشكر مخاوف من اتساع نطاق المواجهة مع إسرائيل في المنطقة. وتوعّد المرشد الإيراني، علي خامنئي، على أثر اغتيال هنية، بإنزال «أشدّ العقاب» بإسرائيل، وعدَّ أن «من واجبنا الثأر لدماء» هنية.

عائلات الأسرى لدى «حماس» خائفة على الأبناء: الاغتيالات تجر الاغتيالات..

إعلام إسرائيلي: السنوار لن يتأسف على هنية كما لم يأسف للعاروري

تل أبيب: «الشرق الأوسط».. أعرب كثير من ممثلي أهالي المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة «حماس» أنّ الاغتيالات الجديدة، وما تبعها من تصريحات احتفالية بالنصر في صفوف الوزراء والنواب في اليمين الحاكم، وبشكل خاص تصريحات رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وتمسكه بالحرب الطويلة، ستؤدي إلى فقدان الأمل في التوصل إلى صفقة تبادل ليصبح مصير أبنائهم الموت، كما حصل مع الطيار رون أراد. وقالت عيناف تسنغاوكر، والدة أحد الجنود الأسرى، إن لديها شعوراً بأن سياسة الاغتيالات ستؤدي إلى اغتيال الأبناء المخطوفين. لكنها صاحت: «لن نسمح له بأن يهدر دماء أبنائنا». وكانت تسنغاوكر تقود مظاهرة كبيرة، اليوم (الخميس)، أغلقت فيها الشارع الرئيسي لمدينة تل أبيب «أيلون»، وتواجه رجال الشرطة الذين حضروا لتفريق أهالي الأسرى من أجل فتح الشارع. وكتبوا على الأرض وعلى الجسور ولوائح الإعلانات بحرف ضخم: «300 يوم إهدار»، وتعني أن نتنياهو يهدر حياة الأسرى، منذ وقوعهم في أسر «حماس» قبل 300 يوم. وقد انطلقت اليوم عدة مظاهرات في تل أبيب بمناسبة مرور 300 يوم على الحرب، واحتجاجاً على انسداد الأفق أمام صفقة. وقالت تشنغاوكر إن «ما يؤدي إلى بقاء 114 أسيراً في أوضاع خانقة في أنفاق (حماس) هو نتنياهو شخصياً، الذي يعرقل كل الجهود للتوصل إلى اتفاق تبادل. نحن نختنق، وهو يزيد في العمليات، ويجرنا إلى الحرب وإجهاض الاتفاق. بعدما أخفق في الجنوب، يسخن جبهة الشمال ويقودنا إلى حرب أوسع. صرنا قاب قوسين من حرب شاملة متعددة الجبهات. وهو لا يكترث لحياة أبنائنا المخطوفين. الجميع يعرفون أن صفقة حول غزة ستعيد الأبناء، وستوقف الحرب في الشمال، وستعيد لنا الهواء». وكانت وسائل الإعلام العبرية، بغالبيتها الساحقة، خرجت اليوم بعناوين تؤكد أن الاغتيالات في بيروت وطهران ستؤثر سلباً على المفاوضات. وبحسب الكاتب تسفي برئيل، محرر الشؤون العربية في «هآرتس»، قال مصدر إسرائيلي: «كل الوقت كان السؤال مطروحاً: إذا تمت تصفية هنية، فمن سيكون عنصر الوساطة بين قطر ومصر وبين يحيى السنوار؟». وقال: «حتى لو توصلت إسرائيل إلى الاستنتاج بأن إسهام هنية في تقدم المفاوضات غير جوهري، أو توصلت إلى الاستنتاج بأن ضغط قطر عليه لا يمكن أن يثمر، أو استندت في القرار الذي نسب إليها عملية الاغتيال إلى الافتراض الذي بحسبه السنوار لن يتأسف على موت هنية، مثلما لم يتأثر كثيراً من تصفية العاروري، فإن إسرائيل لا يمكنها أن تعرف كيف ستؤثر هذه التصفية على استمرار المفاوضات. أحد الافتراضات هو أن السنوار سيستمر في المفاوضات حول وقف إطلاق النار والتوصل إلى صفقة التبادل، لأنه بهذه الطريقة فقط سيتم ضمان إنجازات استراتيجية له على شكل انسحاب إسرائيل من القطاع وإطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين. حسب هذا الافتراض، مثلما أن السنوار لم يجمد بالكامل المفاوضات بعد عملية اغتيال محمد ضيف، فإنه لن يوقف المفاوضات أيضاً بعد ذهاب هنية. يجب أن نأمل في أن تكون هذه هي النتيجة». لكن برئيل يضيف أن هذا هو «افتراض متفائل، ويبدو أنه غير واقعي». ويتابع: «قد تكون إسرائيل أرادت خلق توازن بين الاستعداد للانسحاب من القطاع من أجل التوصل إلى تحرير المخطوفين، وهي العملية التي سيتم اعتبارها هزيمة سياسية لرئيس الحكومة نتنياهو، وبين الإنجاز الذي يتمثل في تصفية هنية. إضافة إلى هذا الافتراض يثور سؤال هل إسرائيل نفسها قررت أنه لم تعد هناك أي فائدة من استمرار المفاوضات، لذلك يمكن الانتقال إلى المرحلة المقبلة في المعركة ضد (حماس) وتسجيل إنجاز استعراضي، حتى لو كان ذلك على حساب حياة المخطوفين».

الدور الاستراتيجي الذي يؤديه إقليم كردستان في عمليات تنظيم "الدولة الإسلامية" - مفترق طرق في الصراع..

 الإثنين 2 أيلول 2024 - 6:02 ص

الدور الاستراتيجي الذي يؤديه إقليم كردستان في عمليات تنظيم "الدولة الإسلامية" - مفترق طرق في الصراع.… تتمة »

عدد الزيارات: 169,773,948

عدد الزوار: 7,591,525

المتواجدون الآن: 0