"التحرك في الظلام".. وثائق لحماس تكشف تكتيكات معقدة لبناء الأنفاق وإبطاء الحرب...

تاريخ الإضافة الأربعاء 4 أيلول 2024 - 3:09 ص    التعليقات 0

        

"التحرك في الظلام".. وثائق لحماس تكشف تكتيكات معقدة لبناء الأنفاق وإبطاء الحرب...

الحرة / ترجمات – واشنطن... لا تزال بعض شبكة الأنفاق الواسعة التي بنتها حماس سليمة

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تفاصيل جديدة عن تكتيكات حركة حماس الفلسطينية في بناء الأنفاق، يمكن أن تفسر الصعوبات التي يواجهها الجيش الإسرائيلي في تفكيك قدراتها العسكرية حتى الآن. والتفاصيل ضمن دليل إرشادات للحركة، ويعود تاريخه لعام 2019، عثرت عليه القوات الإسرائيلية أثناء حرب غزة الحالية، واستعرضته الصحيفة الأميركية. ويصف الدليل بدقة التحضير لعملية عسكرية تحت الأرض، يمكنها الصمود أثناء الحروب الطويلة، وإبطاء القوات البرية الإسرائيلية داخل الأنفاق المظلمة. وتساعد الوثاق، التي وضعت قبل وقت طويل من هجوم الحركة في السابع من أكتوبر على إسرائيل، إلى جانب مقابلات مع خبراء وقادة إسرائيليين تحدثت معهم الصحيفة، في تفسير سبب "كفاح" إسرائيل، بعد مرور ما يقرب من عام على الحرب، في تحقيق هدفها المتمثل في تفكيك حماس. ويحتوي دليل القتال تحت الأرض على تعليمات بشأن كيفية إخفاء مداخل الأنفاق، وتحديد موقعها باستخدام البوصلات أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والدخول بسرعة والتحرك بكفاءة. ويصف بتفاصيل دقيقة كيفية تنقل المسلحين في الظلام، والتحرك خلسة، وإطلاق الأسلحة الآلية في الأماكن الضيقة لتحقيق أقصى قدر من الفتك. وجاء في وثيقة أنه "أثناء التحرك في الظلام داخل النفق، يحتاج المقاتل إلى نظارات رؤية ليلية مزودة بالأشعة تحت الحمراء"، وتشير إلى أنه خلال التحرك في الممرات الضيقة في الظلام، يجب أن يضع المسلح يدا على الحائط والأخرى على المسلح أمامه. وتلقى القادة الميدانيون أيضا تعليمات بتحديد الوقت الذي يستغرقه المسلحون تحت إمرتهم للتنقل بين نقاط مختلفة تحت الأرض، بالثانية. وتشير الوثائق إلى الأبواب المقاومة للانفجار في الأنفاق للحماية من القنابل والجنود الإسرائيليين. وتظهر وثيقة أنه قبل عام واحد فقط من مهاجمة إسرائيل، وافق يحيى السنوار، قائد حماس في قطاع غزة، على إنفاق 225 ألف دولار لتثبيت أبواب مقاومة للانفجار لحماية شبكة الأنفاق من الغارات الجوية والهجمات البرية.

فرصة ضائعة

وتقول الصحيفة إن المسؤولين الإسرائيليين أمضوا سنوات في البحث عن الأنفاق وتفكيكها، لكن وفق مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى تحدث لها، لم يكن تقييم شبكة الأنفاق أولوية، لأن حدوث عملية غزو وحرب شاملة لم يكن مرجحا. وكان المسؤولون الإسرائيليون يعرفون، قبل الحرب، أن حماس لديها شبكة أنفاق واسعة النطاق، لكنها أثبتت أنها أكثر تطورا واتساعا مما توقعوا، وفق التقرير. والآن بات المسؤولون يدركون أن حماس كانت تستعد لمثل هذه المواجهة. ويقول الخبراء إنه لولا الأنفاق، لما كانت حماس قادرة على الصمود في وجه الجيش الإسرائيلي المتفوق عليها بكثير. وفي بداية الحرب، قدر المسؤولون أن شبكة الأنفاق تمتد لنحو 400 كليومتر، والآن يعتقدون أن طولها أكثر من ضعف هذا الرقم. ويواصل الجيش اكتشاف أنفاق جديدة. وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه عثر السبت على جثث 6 رهائن في نفق بمنطقة رفح جنوب قطاع غزة. وقبلها، أعلن إنقاذ رهينة عربي إسرائيلي خلال "عملية معقدة" في جنوب قطاع غزة. وقال الناطق باسم الجيش: "تم انقاذه من الأنفاق تحت الأرض". وتعتقد إسرائيل أن السنوار، كان يدير الحرب ويهرب من اعتقاله من خلال الأنفاق.

"يتقدم بخطوة".. كيف يتنقل السنوار حتى الآن في قطاع غزة؟

كشفت صحيفة نيويورك تايمز بعد مقابلات معمسؤولين أميركيين وإسرائيليين، تفاصيل عن كيفية تنقل قائد حركة حماس، يحيى السنوار، في غزة وفراره من الاعتقال، وتحدثت عن الصعوبات التي واجهها في الفترة الأخيرة. وتشير الصحيفة أيضا إلى أن حماس استخدمت الأنفاق لشن هجمات خاطفة فوق الأرض، والاختباء من القوات الإسرائيلية وتفجير القنابل عن بعد، وفقا لمسؤولين عسكريين إسرائيليين، ومراجعة لصور ومقاطع فيديو من ساحات المعارك. وأدت هذه المناورات إلى إبطاء هجوم إسرائيل، لكن جيشها ما زال يفتك بحماس، ويطرد مسلحيها من معاقلها، ويجبرها على التخلي عن مساحات شاسعة من شبكة الأنفاق التي استثمرت الكثير لبنائها. لكن متحدثا عسكريا قال إن "حماس تختبئ في الأنفاق وتدير الكثير من القتال من هناك، مما يطيل أمد الحرب". ورفض مسؤول كبير في حماس، الحركة المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، التعليق للصيحفة على استراتيجية الأنفاق. وقال تامير هايمان، رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق: "إن استراتيجية حماس القتالية تعتمد على تكتيكات تحت الأرض. وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي جعلتهم قادرين على الصمود في وجه جيش الدفاع الإسرائيلي حتى الآن". وتشير الصحيفة أيضا إلى صعوبة تدمير الأنفاق، فقد يستغرق تدمير جزء فقط من نفق 10 ساعات، وفقا لضابط إسرائيلي كبير خبير في حرب الأنفاق. والعام الماضي، اكتشف الجيش الإسرائيلي نفقا يبلغ عمقه ما يعادل ارتفاع مبنى من 25 طابقا. وقال الجيش إن تدميره استغرق شهورا. وقالت دافني ريتشموند باراك، خبيرة حرب الأنفاق في جامعة رايخمان في إسرائيل: "لا أستطيع أن أبالغ في ذلك بأي حال من الأحوال. فالأنفاق تؤثر على وتيرة العمليات. لا يمكنك التقدم. لا يمكنك تأمين التضاريس". وأضافت: "إنك تتعامل مع حربين. واحدة على السطح وأخرى تحت السطح". وقال ضابط إسرائيلي في العمليات الخاصة، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، إنه عندما يقترب الجنود من الأنفاق، يفجر مسلحو حماس الأسقف أحيانا، مما يتسبب في انهيارات من شأنها أن تسد الطريق. وقال مسؤول عسكري إسرائيلي إن تدمير شبكة الأنفاق بأكملها قد يستغرق سنوات. وتدميرها أيضا قد يأتي بتكلفة بشرية، فالكثير من الأنفاق تتعرج تحت مناطق مأهولة بالسكان. وقال رالف جوف، وهو مسؤول سابق كبير في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي إيه) الذي خدم في الشرق الأوسط: "أنفاق حماس عنصر أساسي، إن لم يكن وجوديا لها، في خطة قتالها الأصلية".

 

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat...

 الجمعة 13 أيلول 2024 - 11:00 ص

..The Islamic State in Somalia: Responding to an Evolving Threat... An Islamic State branch has a… تتمة »

عدد الزيارات: 170,606,753

عدد الزوار: 7,609,987

المتواجدون الآن: 0