وفاة غولن..وتساؤلات حول خليفته..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 22 تشرين الأول 2024 - 5:48 ص    التعليقات 0

        

وفاة غولن..وتساؤلات حول خليفته..

رحيل ألد خصوم إردوغان أثار انقسامات..

الشرق الاوسط..أنقرة: سعيد عبد الرازق.. توفي الداعية التركي فتح الله غولن، ألد خصوم الرئيس رجب طيب إردوغان، عن 83 عاماً، في أحد مستشفيات ولاية بنسلفانيا الأميركية التي اختارها منفى اختيارياً له منذ عام 1999. وأُعلن، أمس (الاثنين)، عن وفاة غولن، الذي كان في السابق حليفاً وثيقاً لإردوغان، ثم تحول إلى ألد خصومه، بعد اتهامه بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة عليه في 15 يوليو (تموز) 2016. وأكدت مصادر مقربة من غولن لـ«الشرق الأوسط» نبأ الوفاة. وتصدرت وفاة غولن منصات التواصل الاجتماعي في تركيا، مثيرة حالة انقسام بين المتعاطفين معه بصفته داعية للتسامح والانفتاح والحوار، ومن اتهموه بالخائن للوطن والإرهابي، كما طرحت وسائل الإعلام تساؤلات عمن سيخلفه في قيادة الحركة. وأكدت الحكومة أن وفاته لن تؤثر على إصرارها على ملاحقة أعضاء شبكته «الخائنة»، التي لا تزال تمثل مشكلة أمنية قومية أساسية لتركيا.

تركيا: أوزال التقى دميرطاش... وحزب إردوغان يلمح لمفاوضات حل «المشكلة الكردية»

مدعٍ عام في إسطنبول يوقف 22 متهماً في فضيحة «عصابة الرضع»

الشرق الاوسط...أنقرة:: سعيد عبد الرازق.. ناقش زعيم المعارضة التركية رئيس حزب «الشعب الجمهوري»، أوزغور أوزال، عملية حل المشكلة الكردية في تركيا مع الرئيس المشارك السابق لحزب «الشعوب الديمقراطية» (موالٍ للأكراد)، صلاح الدين دميرطاش، خلال زيارته في محبسه بسجن في ولاية أدرنة (غرب تركيا)، بينما لمح حزب «العدالة والتنمية» الحاكم لمفاوضات جديدة بشأنها. وقال أوزال، في تصريحات عقب زيارة دميرطاش، الاثنين، إنه تحدث مع دميرطاش عبر الهاتف من خلف حاجز زجاجي بالسجن، وإن لقاءهما جاء قبل جولة سيبدأها إلى 6 ولايات في شرق وجنوب شرقي تركيا. ولفت أوزال إلى أن دميرطاش سبق له الترشح للرئاسة مرتين، وأنه إذا كان سيتم مناقشة مسألة حل المشكلة الكردية في البلاد، فإن جميع الجهات الفاعلة لها قيمة بالنسبة لمن سيحل المشاكل. وتصاعد النقاش حول مبادرة جديدة لحل المشكلة الكردية في تركيا بعد مصافحة «مفاجئة وغير مسبوقة» لرئيس حزب «الحركة القومية»، شريك حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في «تحالف الشعب»، دولت بهشلي، نواب حزب «الديمقراطية والمساواة للشعوب»، المؤيد للأكراد، في افتتاح العام التشريعي الجديد للبرلمان في مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

مصافحة بهشلي للنواب الأكراد بالبرلمان التركي أثارت الجدل حول إطلاق عملية جديدة لحل المشكلة الكردية (إعلام تركي)

من جانبه، نشر الحساب الرسمي لدميرطاش على منصة «إكس» بياناً حول لقائه مع أوزال تناول ما دار خلال محادثتهما بالسجن. وشكر دميرطاش أوزال على زيارته له، قائلاً: «لقد أتيحت لنا الفرصة لمناقشة جميع القضايا التي نعتقد أنها تصب في مصلحة شعبنا المتعطش للوحدة الاجتماعية والتضامن القوي والعدالة والسلام، الذي يعاني من الفقر الناجم عن الأزمة الاقتصادية».

حل القضية الكردية

وأضاف: «لقد تم حظر القنوات السياسية في تركيا لسنوات عديدة، وتفرض الدولة بشكل تعسفي أمراً واقعاً وممارسات غير دستورية، وإذا قُدّر للعملية التي يصفها الرئيس رجب طيب إردوغان بـ(التطبيع) و(تليين السياسة) أن تكون راسخة وشاملة، فإن أول ما يتعين القيام به هو احترام سيادة القانون في جميع المجالات، ومن دون ذلك لن تفتح القنوات السياسية ولن تتشكل أسس التطبيع، وحل المشاكل لا بدّ أن يمر عبر السياسة والحوار والتعاون ومن خلال البرلمان». وتابع: «أتيحت لنا الفرصة لتبادل وجهات النظر حول هذه القضايا، وأجرينا نقاشاً مثمراً حول العديد من القضايا، بدءاً من عدم المساواة في الدخل إلى الديمقراطية، ومن السياسة الخارجية إلى القضية الكردية، ومن الحقوق الطبيعية إلى مشاكل المتقاعدين والشباب والأطفال، ومشاكل النساء والعنف، بشكل خاص، وقتل الأطفال عبر مافيا في المؤسسات الصحية الخاصة ونظام الرعاية الصحية، وما تم الكشف عنه مؤخراً في هذا الصدد». وأوضح دميرطاش أن اللقاء «الهادف والقيم» مع أوزال كان له جانب مزعج، وهو أنه عُقد في السجن، معبراً عن أمله في استعادة حقوق جميع السجناء السياسيين، وبخاصة «رهائن قضيتي (مؤامرة كوباني) و(غيزي بارك)، وأن يتم التخلي عن العمليات القضائية مثل محاولة فرض الحظر السياسي ضد رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو». في سياق متصل، لمح نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، أفكان آلا، إلى إمكانية الشروع في عملية جديدة لحل المشكلة الكردية في تركيا، قائلاً: «نحن (تحالف الشعب) - حزبا العدالة والتنمية والحركة القومية - نتحدث كل يوم، ونقول انظروا لما يحدث في تركيا وحولها، هناك حروب حول تركيا، في سوريا منذ 2011، وبين روسيا وأوكرانيا، ومجازر إسرائيلية غير مسبوقة في العالم، إسرائيل دمرت غزة وهاجمت لبنان، وإذا كان يمكن لبلد ما أن يحل مشكلة بأقل تكلفة، فإنه سيحلها بالسياسة والدبلوماسية».

عملية التطبيع السياسي في تركيا بدأت بلقاء أوزال وإردوغان في مايو الماضي (الرئاسة التركية)

وأضاف آلا، الذي كان وزيراً للداخلية في فترة عملية حل المشكلة الكردية السابقة من 2010 إلى 2015، في مقابلة تلفزيونية: «لهذا السبب، نريد الآن زيادة الحوار والمصالحة والتطبيع، بعد الانتخابات في العام الماضي، جاء رئيس حزب (الشعب الجمهوري)، وقام بزيارة رئيسنا رجب طيب إردوغان، وردّ الرئيس الزيارة، بمعنى أن الأمر أصبح ممكناً الآن».

عصابة استغلال الرضع

إلى ذلك، وجه مدعٍ عام في إسطنبول اتهاماً إلى 47 شخصاً، منهم أطباء وممرضات، بالمعاملة غير المناسبة لرُضَّع بغرض التربُّح، وهو ما أدى إلى وفاة ما لا يقل عن 10 من حديثي الولادة، في واحدة من أكبر الفضائح التي تهز تركيا. وجاء في لائحة الاتهام أن المشتبه بهم متهمون بإنشاء «عصابة إجرامية» لإدخال الأطفال حديثي الولادة إلى مستشفيات خاصة بعينها، وتلقّي مدفوعات من هيئة الضمان الاجتماعي نظير عمليات علاج غير لائقة، بل زائفة أحياناً. وقرّر المدعي العام حبس 22 من المتهمين احتياطياً لحين محاكمتهم، فيما أفرج عن الباقين مع إخضاعهم للمراقبة القضائية حتى موعد المحاكمة. وتضمنت لائحة الاتهام تشكيل عصابة إجرامية، والاحتيال، وتزوير مستندات رسمية، والإهمال الذي أفضى إلى قتل. وقد تقضي المحكمة بالسجن 589 سنة على بعض المتهمين إذا ثبتت إدانتهم. لكن المتهمين، ومنهم طبيبان و11 ممرضة، نفوا الاتهامات، وقالوا إنهم لم يرسلوا حديثي الولادة عمداً إلى مستشفيات معينة، وإن الأطفال تلقوا الرعاية الضرورية. وأغلقت وزارة الصحة التركية، الأسبوع الماضي، 9 مستشفيات خاصة، بينها مستشفى مملوك لوزير الصحة الأسبق محمد مؤذن أوغلو، بناءً على تحقيقات النيابة العامة، إضافة إلى اعتبار 19 مؤسسة صحية، في المجمل، متحملة المسؤولية. وأعلن حزب «الشعب الجمهوري»، حزب المعارضة الرئيسي، أنه سيطلب فتح تحقيق برلماني في الواقعة، داعياً إلى استقالة وزير الصحة كمال ميميش أوغلو. ومن جانبه، تعهّد ميميش أوغلو بأن عمليات التفتيش التي تنفّذها وزارته على المستشفيات ستكون «أكثر صرامة» من أي وقت مضى.

تركيا وأوكرانيا تؤكدان أهمية مواصلة جهود إنهاء الحرب مع روسيا

وزيرا خارجيتهما ناقشا أمن البحر الأسود وعودة مبادرة الحبوب

الشرق الاوسط...أنقرة: سعيد عبد الرازق.. أكدت تركيا وأوكرانيا أهمية مواصلة الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار، وإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية على أساس القانون الدولي، وفي إطار يحافظ على وحدة وسيادة واستقلال الأراضي الأوكرانية. وشدد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، على دعم بلاده وحدة أراضي وسيادة واستقلال أوكرانيا بما في ذلك شبه جزيرة القرم، لافتاً إلى أن ثمة محاولات تجري لوقف الحرب الروسية الأوكرانية من خلال المفوضات على أساس القانون الدولي، وأن تركيا مستعدة لدعم جميع أنواع المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام. وعبَّر فيدان، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني أندريه سيبيها في ختام مباحثاتهما في أنقرة، الاثنين، عن أمله في أن يتحول البحر الأسود إلى حوض للتعاون في أقرب وقت ممكن ليكون في مصلحة جميع دوله. وقال فيدان: «نحن نواجه التحديات الجيوسياسية التي أوجدتها الحرب الروسية الأوكرانية، وعلى الرغم من ذلك، فإن التعاون بين أنقرة وكييف يزداد قوة يوماً بعد يوم، وللأسف فإن الدمار والمأساة الإنسانية في أوكرانيا لا يزالان مستمرين».

مبادرات السلام

وأضاف: «أود أن أؤكد مرة أخرى أننا مستعدون لدعم جهود السلام، ونعتقد أنه من المفيد إعادة المبادرات التي يمكن أن تخدم السلام، مثل مبادرة الممر الآمن للحبوب في البحر الأسود، إلى جدول الأعمال مرة أخرى». وتابع أنه ناقش مع نظيره الأوكراني العودة إلى تنفيذ اتفاقية الحبوب الموقَّعة في إسطنبول عام 2022 برعاية الأمم المتحدة، خلال مباحثاتهما، معرباً عن تقدير أنقرة موقف أوكرانيا الإيجابي بشأن هذه القضية. ولفت فيدان إلى أنه ناقش مع سيبيها، بشكل شامل، عملية إعادة إعمار أوكرانيا، مضيفاً أن شركات المقاولات التركية تتمتع بمكانة رائدة في أوكرانيا، وقد نفذت أكثر من 300 مشروع فيها حتى اليوم، وأن إجمالي قيمة المشاريع المنجزة بلغت نحو 10 مليارات دولار، وأن 70 مشروعاً أُنْجِز منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية. وذكر أن العلاقات التركية الأوكرانية لها تاريخ مشترك، وأن تتار شبه جزيرة القرم هم جزء من هذا التاريخ. ورحب باللوائح القانونية التي وضعتها الحكومة الأوكرانية لتعزيز حقوق تتار القرم. وأضاف أنه ونظيره الأوكراني وقَّعا على مذكرة تفاهم في مجال التبادل الدبلوماسي بين الوزارتين وخطة عمل للتشاور للفترة ما بين 2025 - 2026. بدوره، ذكر وزير الخارجية الأوكراني أن زيارته لتركيا جاءت في أوقات صعبة جداً بالنسبة لأوكرانيا، وشدد على أن دعم تركيا صيغة السلام الأوكرانية مهم للغاية بالنسبة لبلاده. وأشار إلى أنه قدم لنظيره التركي معلومات حول «خطة النصر» التي قدَّمها الرئيس فولوديمير زيلينسكي، وقال إن «من المهم أن نفهم أن هذه ليست بديلاً لصيغة السلام، ولكنها أداة عملية لتنفيذها».

أمن البحر الأسود

وأضاف أن «صيغة السلام هي الطريق الواقعي الوحيد لتحقيق سلام شامل وعادل ودائم، وأن جميع الدول المحبة للسلام مهتمة باستعادة السلام العادل، واحترام ميثاق الأمم المتحدة، وأن تركيا يمكن أن تلعب دوراً مهماً في هذه القضية». ولفت سيبيها إلى أن الوضع الأمني ​​في البحر الأسود جرت مناقشته مع فيدان خلال مباحثاتهما، وأنه قدم معلومات حول الهجمات الروسية المتنامية على البنية التحتية للموانئ والسفن المدنية في أوكرانيا. وذكر أنه «منذ بداية الخريف، تضررت 4 سفن نتيجة الهجمات الروسية، وهي السفن التي كانت تحمل الحبوب إلى مصر والذرة إلى إيطاليا، فضلاً عن سفينة كانت تحمل شحنات المساعدات الإنسانية لفلسطين في إطار الأمم المتحدة». وأضاف أننا «نحتاج إلى أن يتخذ شركاؤنا موقفاً قوياً لحماية أمننا»، مشيراً إلى أن أوكرانيا لا تزال الضامن للأمن الغذائي لكثير من البلدان والمناطق على الرغم من الحرب، وأنهم يخططون لتنظيم القمة الغذائية الثالثة في كييف في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وتابع أنه جرت مناقشة مسألة إطلاق سراح المواطنين الأوكرانيين المحتجزين في روسيا، بمن في ذلك تتار القرم، مع فيدان. ولفت سيبيها إلى أن أحد المجالات الأكثر ديناميكية في التعاون بين أوكرانيا وتركيا هو التعاون الدفاعي، ورحب بزيادة الشركات التركية أنشطتها لإعادة إعمار أوكرانيا. والتقى وزير الخارجية الأوكراني في أنقرة وزير التجارة التركي، عمر بولاط، وجرى بحث تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. وقال بولاط، عبر حسابه في «إكس» إن تركيا تولي أهمية لتعزيز علاقاتها التجارية مع أوكرانيا، وزيادة الاستثمارات المتبادلة، ورفع حجم التبادل التجاري، وتعتقد أن إرساء السلام سيسهم في تطوير علاقاتنا مع أوكرانيا، وسيكون له تأثير إيجابي على تعاوننا في جهود إعادة الإعمار.

تركيا تحتاج لاستثمارات في طاقة الرياح والطاقة الشمسية بـ80 مليار دولار

إسطنبول: «الشرق الأوسط».. قال ألب أرسلان بيرقدار، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، الاثنين، إن تركيا تستهدف زيادة طاقة الرياح والطاقة الشمسية المركبة لديها إلى 120 ألف ميغاواط، بحلول عام 2035 من مستواها الحالي البالغ 30 ألف ميغاواط. وأضاف الوزير خلال فعالية للإعلان عن خريطة طريق تركيا في مجال الطاقة المتجددة، أن هناك حاجة إلى استثمار 80 مليار دولار لهذا الغرض. وأشار بيرقدار إلى أن شروط مناقصة منطقة موارد الطاقة المتجددة الأولى (يكا) لعام 2024، سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل.

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,837,702

عدد الزوار: 7,769,461

المتواجدون الآن: 0