تركيا: هجوم دموي على مقر إنتاج مسيّرات «بيرقدار»..

تاريخ الإضافة الخميس 24 تشرين الأول 2024 - 2:45 ص    التعليقات 0

        

تركيا: هجوم دموي على مقر إنتاج مسيّرات «بيرقدار»..

3 مسلحين أكراد اقتحموا مقر أكبر شركة دفاعية تركية واحتجزوا رهائن

• الهجوم جاء بعد اقتراح للإفراج عن أوجلان مقابل إنهاء التمرد المسلح

الجريدة...نفذ 3 مسلحين أكراد، يرجح أنهم ينتمون إلى حزب العمال الكردستاني، أمس، هجوماً دموياً، على مقر شركة «توساش» التركية الحكومية للصناعات الجوية المنتجة لمسيّرة «بيرقدار آقنجي»، في العاصمة التركية أنقرة. وبحسب التقارير، فجّر المسلحون الثلاثة وبينهم امرأة، سيارة على مدخل الشركة قبل أن يقتحموا المقر ويفتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة باتجاه الموجودين في المقر، في وقت نجح أحدهم باحتجاز رهائن. وحسب حصيلة أولية، قتل 5 أشخاص بينهم اثنان من المسلحين وأصيب 14، في وقت وصف وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا الهجوم بـ «الإرهابي». وفي الأيام الماضية، تحوّلت القضية الكردية إلى القضية الأبرز على الساحة السياسية التركية، بعد اقتراح لزعيم «الحركة القومية» المتشددة دولت بهجلي، المتحالف مع حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، بالإفراج عن الزعيم الكردي التاريخي عبدالله أوجلان وإعلان وقف التمرد المسلح وحل حزب «العمال الكردستاني» لتعزيز «أخوة يبلغ عمرها ألف عام» وهو اقتراح نال تأييداً ضمنياً من الرئيس رجب طيب أردوغان. وتوقع خبراء أن يكون الهجوم الكردي رد فعل على اقتراح بهجلي من أجنحة متشددة داخل «حزب العمال» أو دوائر قومية متشددة رافضة للمصالحة داخل الدولة العميقة في تركيا. والشركة التركية لصناعات الطيران والفضاء «توساش» واحدة من أهم شركات الدفاع والطيران في تركيا، وتنتج «KAAN»، أول طائرة مقاتلة وطنية في البلاد، من بين مشاريع أخرى، وتغطي منشآت الشركة ما مساحته 5 ملايين متر مربع في العاصمة.

تركيا: قتلى وجرحى في «هجوم انتحاري» على شركة لصناعات الطيران والفضاء

الجريدة...قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا إن الهجوم الذي استهدف مقر شركة صناعات الطيران والفضاء التركية، اليوم الأربعاء، أسفر عن سقوط عدد من الأشخاص بين قتيل وجريح. ولم يدل يرلي كايا بمزيد من التفاصيل عن الهجوم على الشركة التي تقع على أطراف العاصمة أنقرة. وغرّد يرلي كايا عبر منصة إكس «للأسف، لدينا شهداء وجرحى في هذا الهجوم». ولم يتضح من يقف وراء الهجوم. يُذكر أن ميليشيات كردية وتنظيم داعش وجماعات يسارية متطرفة شنت هجمات في تركيا في السابق. وذكرت قناة «إن تي في» التلفزيونية الخاصة أن مجموعة من المسلحين وصلوا إلى مدخل المجمع في سيارة أجرة أثناء تبديل نوبات الحراسة، وفجّر أحد منفذي الهجوم، على الأقل قنبلة، بينما اقتحم الباقون المجمع. وأضافت القناة أن إطلاق النار تواصل داخل المقر وتم احتجاز رهائن من العاملين داخله. وأفادت القناة برؤية مروحيات تحلق فوق مقر الشركة.

محكمة أميركية ترفض طلب بنك خلق التركي للحصول على حصانة

الجريدة...رفضت محكمة استئناف أمريكية اليوم الثلاثاء طلباً تقدّم به بنك خلق التركي المملوك للدولة للحصول على حصانة من الاتهامات الجنائية الأمريكية بمساعدة إيران على التهرب من العقوبات الأمريكية. وقالت محكمة الاستئناف الأمريكية الثانية في مانهاتن إنها لم تجد أي أساس في القانون العام لمنح شركة مملوكة لدولة أجنبية حصانة مطلقة من الملاحقة القضائية الأمريكية بتهمة السلوك الإجرامي المزعوم المتعلق بأنشطتها التجارية.

في غزة، الوقت الأكثر خطراً..

 الأربعاء 23 تشرين الأول 2024 - 7:38 م

في غزة، الوقت الأكثر خطراً.. لا ينبغي للولايات المتحدة أن تنتظر لترى إذا كان مقتل قائد حماس يحيى … تتمة »

عدد الزيارات: 175,071,843

عدد الزوار: 7,777,633

المتواجدون الآن: 0